hits counter

SILENT HILL والأجزاء الثالثة الأولى ( معيار وأساس ألعاب الرعب )

منتقي

True Gamer
هذا الموضوع للنقاش خاص بألعاب الرعب ، وايش هي المعيار اللي مفروض ماتبتعد عنه

ابطرح لعبتين اعتقد كثير يتفقون أنهم أساس ومعيار لألعاب عالم الرعب

1- سايلنت هيل بأجزائها الثلاث الأولى .
2- رزدنت ايفل بأجزائها الثلاثة الأولى + كود فورنيكا .

قد تختلف معي ليش ماأضفت رزدنت ايفل الرابع وهذا حقك :)
قد تختلف معي ليش ماأضفت سايلنت هيل الرابع وهذا حقك :)

ملاحظة : المقارنة بين رزدنت ايفل الجزء الأول ريميك ورزدنت ايفل زيرو مقابل سايلنت هيل الجزء الثاني والثالث لأنهم تقريباً بجيل واحد صدروا
......................................
رائيي الشخصي : سابقاً وبعد نسياني لمغامرتي في سايلنت هيل ومع اندماجي الكبير بأجزاء رزدنت ايفل الكلاسيكية كنت اشوف ان رزدنت ايفل بشكلها القديم هو التعريف الحقيقي لهذا النوع ، وهي فعلاً مازالت قريبة من هذا اللقب ، لكن الفترة الأخيرة اعدت مغامرتي في مدينة التل الصامت في الجزء الثاني والثالث ، والمفاجأة انها فاقت توقعاتي بعد مانسيتها ، لعبة متكاملة وفاخرة حتى بمعايير اليوم ! ، اقتباس أفضل الميزات والغاء العيوب اللي كانت في رزدنت ايفل وهي كالتالي :

1- البطء في التحميل عند فتح الأبواب ، في سايلنت هيل الدخول و الخروح من الأبواب سلس وسريع
2- فكرة التخزين وانه يجب عليك الاحتفاظ بالحبر واذا نفذ منك ينتهي ، في سايلنت هيل التخزين متوافر في أماكن كثيرة ولامحدود ومع ذلك لم يفسد فكرة الرعب والبقاء والتوتر
maxresdefault.jpg

3- الكاميرا الثابتة كانت فكرة عبقرية في رزدنت ، لكن في سايلنت توجد الكاميرا الثابتة مع ابتكار انواع كثيرة منها اخراجياً ، ثيرد بيرسون + كاميرا ثابتة + كاميرا ثابتة ثم متحركة قليلاً ، كاميرا متحركة مع الشخصية من الأمام .. الخ .. جنون اخراجي
silent-hill-3_2.jpg

4- الرعب المتواجد في رزدنت كان مميز وابداعي ، لكن ماتراه في سايلنت أطنان وأضعاف ماهو متواجد في رزدنت
5- القصة اشوفها بسيطة في رزدنت ، أما سايلنت هيل فهي معقدة وغامضة وحتى اليوم هناك آلاف الصفحات التي تشرح القصة من نظرة المعجبين والكثير اختلفوا حول حقيقة القصة المعقدة وهذا يعطي لسايلنت بعد وميزة اخرى للتفوق على RES

6- الجيم بلاي أكثر سلاسة من ماهو متواجد في رزدنت ايفل

7- الأصوات والموسيقى ، اعترف اني متيم بموسيقى غرفة التخزين برزدنت ايفل وموسيقى الاوركسترا الرائعة ، لكن اكيرا ملحن سلسلة سايلنت هيل عمل شي جنوني بدمج موسيقى الهارد روك ( Hard rock ) مع أجواء ومستشفى سايلنت هيل بمرافقة الجيتار الإلكتروني ، لاننسى الاخراج الصوتي من خلال أصوات الوحوش وضربات الأرض والضخب اللي يوتر الأعصاب بديهياً

8- عالم مفتوح جزئي متواجد في سايلنت هيل ، التجوال في الشوارع مع ملاحقة الوحوش وملامسة مدينة سايلت هيل على حقيقتها ميزها كثير عن الشر المقيم اللي انحرمنا في التجوال بشكل واضح ومشاهدة الراكون سيتي وغاباتها !

fearunknowninsert8.png



ولذلك اعتبر لعبة التل الصامت هي المعيار الرئيسي اللي مازلت اراها حتى اليوم متمسكة بإرثها وقوتها وسابقة لزمانها من فريق موهوب اسمه TEAM SILENT ، كل ماتريده في لعبة رعب أصيلة تم تلبيته ،كونامي كان لها الفضل بتكوينه وللأسف تلاشى مع مرور السنوات

لايعني ذلك ان رزدنت ايفل بشكلها الكلاسيكي لاتخلد ذكراها في ألعاب الفيديو لدي ، يكفي انها الاستلهام لكثير من الأفكار في سايلنت هيل اتى من الجبارة رزدنت ايفل

* من لم يجربها حتى الآن أو لعب فيها من فترة طويلة ، انصحه يجرب نسخة الريماستر اللي نزلت في 2012 ، طبعاً ماتشتغل الا على أجهزة الجيل السابق وأضن ال PC ، صحيح انه ريماستر مشي حالك ، لكنه افضل بكثير من النسخ القديمة وفيه تحسينات تستحق ، يفضل ماتلعب في الجزء الأول لأنك ماراح تتقبل جرافيكس ( PS 1 :p ) ابدأ في الثاني ثم الثالث

خلونا نسمع نقاشاتكم الثرية
 
التعديل الأخير:

JIN KAZAMA

True Gamer
الكومبات والشوتنج في سايلنت هيل ممل ، عكس رزدنت ايفل اللي كانت اكثر اثاره واكشن !

اللعبتين عظيمتين ، ذكرتني بايام الزمن الجميل في المقارنه بينهم !
 

W.W.W

True Gamer
في كثير نقاط اوافقك فيها وايضا كثير لا

الساوند تراك والرعب وفكرت التنقل في المدينه والقصه , كلها كانت تتفوق فيها سايلنت هيل

لكن كل هذه النقاط فوق كان ايضا ممتازه في رزدنت ايفل , وبالاضافه نحصل على جيم بلى وليفل ديزاين افضل بكثير وهو الاهم في اي لعبه ناجحه

سايلنت هيل بصراحه مب عاجبني الشوتنج والملي في اللعبه وتحسها شغل مشي حالك

واحد من العيوب الي اعتقد اني انا الوحيد الي دائما اذكرها في المنتدى >_> والي هي تعدد الغرف المبالغ فيه , في سلسلة رزدنت ايفل تحصل خرايط بغرف معقوله ومتزنه

سايلنت هيل يا ألهي , 4 طوابق اعتقد ولكل طابق ما لا يقل عن 20 غرفه والمشكله اغلبها مقفله , ليش تترك لي كل هذا العدد الكبير من الغرف ؟ ايش الفايده ؟ :/

والنتيجه اشعر احيانا بالممل لمن اشوف هالعدد الكبير من الغرفه لاني مالي خلق امرهم كلهم

هنا مثال لاحد خرايط اللعبه

latest



لهذا دائما راح اقول ان سلسلة رزدنت ايفل متقدمه على سايلنت هيل بخطوات وما راح يتغير هالشي , لاني عاشق العاب رعب واعشق سايلنت هيل لحد البكاء , لكن شهرت سلسلة رزدنت ايفل ما جات من فراغ
 

m7tram

Tarnished
سايلنت هيل 2 هي أفضل لعبة رعب في قاموسي ومن أفضل الالعاب في حياتي .. أيام سايلنت هيل أيام خالده في ذاكرتي :(
 

Pandora

True Gamer
قلبي يوجعني لما اشوف القائمين على الأسامي ذي في الماضي تفرقوا عن بعض و صاروا في شركات اخرى.

كوجيما كان راح يسوي سايلنت هيلز تعيد السلسلة للواجهة و طلع، العاب الرعب اليابانية راح زمانها الذهبي للأسف.:(
 

منتقي

True Gamer
قلبي يوجعني لما اشوف القائمين على الأسامي ذي في الماضي تفرقوا عن بعض و صاروا في شركات اخرى.

كوجيما كان راح يسوي سايلنت هيلز تعيد السلسلة للواجهة و طلع، العاب الرعب اليابانية راح زمانها الذهبي للأسف.:(
فعلاً كوجيما كان أقرب شخص بعد تيم سايلنت ممكن يعيد سايلنت هيل للواجهة ، لاننسى انه في كم شخص من تيم سايلنت كان شغال معاه ومنهم ايتو اضن رسام كركتر الوحوش
 

W.W.W

True Gamer
فعلاً كوجيما كان أقرب شخص بعد تيم سايلنت ممكن يعيد سايلنت هيل للواجهة ، لاننسى انه في كم شخص من تيم سايلنت كان شغال معاه ومنهم ايتو اضن رسام كركتر الوحوش
اشوف مخرج سايرين اكثر واحد وافهم واحد في سلسلة سايلنت هيل , هو الي اخترع الفكره وهو الاولى فيها
 

منتقي

True Gamer
اشوف مخرج سايرين اكثر واحد وافهم واحد في سلسلة سايلنت هيل , هو الي اخترع الفكره وهو الاولى فيها
بالضبط ، كوشيروا تيوما هو المبتكر للباك جرواند للبيئات ( الضباب والأجواء ) وهو الكاتب والمخرج للجزء الأول
 

sabah

True Gamer
إحساس الضياع وأحياناً اليأس في سايلنت هيل ليس له مثيل، وهو احد العوامل اللي تخليك قلق ومتوتر طول الوقت لان الاستكشاف لا يعني بالضرورة انك بتحصل شيء مفيد.. وهالشيء يسهم في خلق اتموسفير أفضل وسط العالم الكئيب والمزعج وينقل التجربة للاعب بأفضل شكل ويخليه فعلاً يتمنى يخرج من المدينة وكأنه هو اللي محبوس فيها.
 

Pandora

True Gamer
اشوف مخرج سايرين اكثر واحد وافهم واحد في سلسلة سايلنت هيل , هو الي اخترع الفكره وهو الاولى فيها

لع تيوما يبقى على جرافتي راش و لجزء ثالث بعد، خلي سايلنت هيل تموت.@@
 

منتقي

True Gamer
إحساس الضياع وأحياناً اليأس في سايلنت هيل ليس له مثيل، وهو احد العوامل اللي تخليك قلق ومتوتر طول الوقت لان الاستكشاف لا يعني بالضرورة انك بتحصل شيء مفيد.. وهالشيء يسهم في خلق اتموسفير أفضل وسط العالم الكئيب والمزعج وينقل التجربة للاعب بأفضل شكل ويخليه فعلاً يتمنى يخرج من المدينة وكأنه هو اللي محبوس فيها.
فعلاً ، يجيك شعور بالاكتئاب وتشعر بإحساس البطل ويأسه
 

D1rk-Knight

True Gamer
* من لم يجربها حتى الآن أو لعب فيها من فترة طويلة ، انصحه يجرب نسخة الريماستر اللي نزلت في 2012 ، طبعاً ماتشتغل الا على أجهزة الجيل السابق وأضن ال PC ، ضحيح انه ريماستر مشي حالك ، لكنه افضل بكثير من النسخ القديمة وفيه تحسينات تستحق ، يفضل ماتلعب في الجزء الأول لأنك ماراح تتقبل جرافيكس ( PS 1 :p ) ابدأ في الثاني ثم الثالث
أبدًا ما أنصح أي أحد يلعب الهُراء والإهانة اللي صدرت تحت مسمى ريماستر، هذه المفروض يسمونها كارثة، طامة، مهزلة...إلخ.
أي واحد يبي يعيش التجربة الصحيحة والحقيقية للجزئين الثاني والثالث إما يلعبها على محاكي أو يشوف له نسخة الحاسب أما ذاك الهراء يبتعد عنه.

عن نفسي لطالما كنت محب للرعب النفسي والتلاعب في الأعصاب اللي تمتاز به السلسلة، غير الألغاز الذكية.
 

منتقي

True Gamer
أبدًا ما أنصح أي أحد يلعب الهُراء والإهانة اللي صدرت تحت مسمى ريماستر، هذه المفروض يسمونها كارثة، طامة، مهزلة...إلخ.
أي واحد يبي يعيش التجربة الصحيحة والحقيقية للجزئين الثاني والثالث إما يلعبها على محاكي أو يشوف له نسخة الحاسب أما ذاك الهراء يبتعد عنه.

عن نفسي لطالما كنت محب للرعب النفسي والتلاعب في الأعصاب اللي تمتاز به السلسلة، غير الألغاز الذكية.
بالضبط نسخة ال pc هي افضل نسخة
 

faris alwany

sugar man, colors to my dreams
أنا أعجبني فيديو تحليلي للgame design في سايلنت هيل 4. يوريك إن السلسله في السابق عندها نجاحات كبيره وسباقه في ربط القصه بالجيمبلاي بذكاء شديد! أيضاً عميقه جداً.

أنا ممكن ما أحب سايلينت هيل للencounters والميكانيكس العادية التطبيق بالمقارنه مع رزيدنت إيفل, لكني أحبها للapproach اللي إتخذته لتوصيل الرعب وقصصها الذكيه, مميزه جداً عن رزيدنت إيفل ولا أعتقد إن السلسلتين بديلين عن بعضهم, كل واحد يقدم شيء مختلف وتجربه مختلفه.
 

منتقي

True Gamer
انا خلصت نسخ الريماستر وما اشوفهم كارثيه >_>
مش كارثية
وأحسن من النسخ الأصلية بمراحل ، صح في تقطيع أحياناً

لو قارناه بشغل كابكوم المحترم في الريماسترد ومع رماسترد ثنائية ايكو وشادو اوف ذا كلوسس ، يتبين انه شغل مشي الحال ، لكن هي افضل نسخة حديثة للكونسولز ومافيه بديل
 
التعديل الأخير:

منتقي

True Gamer
أنا أعجبني فيديو تحليلي للgame design في سايلنت هيل 4. يوريك إن السلسله في السابق عندها نجاحات كبيره وسباقه في ربط القصه بالجيمبلاي بذكاء شديد! أيضاً عميقه جداً.

أنا ممكن ما أحب سايلينت هيل للencounters والميكانيكس العادية التطبيق بالمقارنه مع رزيدنت إيفل, لكني أحبها للapproach اللي إتخذته لتوصيل الرعب وقصصها الذكيه, مميزه جداً عن رزيدنت إيفل ولا أعتقد إن السلسلتين بديلين عن بعضهم, كل واحد يقدم شيء مختلف وتجربه مختلفه.
بالضبط ، السلسلتين عملوا ثقافة عملاقة وتأسيس صلب لألعاب الرعب
 

D1rk-Knight

True Gamer
انا خلصت نسخ الريماستر وما اشوفهم كارثيه >_>

ملاحظة: لعبت الريماستر وأنهيت الثاني (بالعافية)، الثالث ما قدرت أتحمل اللاغ في حركة الشخصية.
 

faris alwany

sugar man, colors to my dreams
1- البطء في التحميل عند فتح الأبواب ، في سايلنت هيل الدخول و الخروح من الأبواب سلس وسريع

هذا أحد اللمسات الحلوه في الكلاسِيك, التجربه دايماً تفرض عليك هالشعور بالترقب والتوتر, اللي ولده سلسلة من المفاجئات واللاتوقعات خلتك دايماً "مستعد" "مترقب" "قلق" من إيش بتقابل في الباب اللي بعده أو في المنطقه اللي بعدها.

الloading عند فتح الأبواب. زي الcountdown واللحظات اللي تتلاقي فيها افكارك وتوقعاتك واللي بتكسرها اللعبه في فيما بعد "غالباً", أنا أحبها جداً وما عندي مشكله معها, اللي يشوفه loading لعبة أربيجي مثلاً!, شيء سهل وبسيط وما ياخذ وقت.

2- فكرة التخزين وانه يجب عليك الاحتفاظ بالحبر واذا نفذ منك ينتهي ، في سايلنت هيل التخزين متوافر في أماكن كثيرة ولامحدود ومع ذلك لم يفسد فكرة الرعب والبقاء والتوتر

هذا برضو أحد أهم اللمسات في تجربة "السيرفايفل" اللي تقدمها رزيدنت إيفل الكلاسَيك, actuly الحبر وحفاظي عليه وتقييد التخزين خلاني أعطي تقدير أكبر لل"موت", لما اموت برجع من تخزينه بعيده ومتعبه "غالباً" واللي يخليني أخطط لحركاتي أكثر.

عشان تقدم سيرفايفل ممتاز, مهم تحدد قيمة "الموت" في لعبتك أولاً, ما في أي خوف أو قلق ما دامني مخزن قبل دقيقتين ولا 3 دقايق, لازم في عقاب حقيقي من تضييعي لمواردي ومن موتي.

5- القصة اشوفها بسيطة في رزدنت ، أما سايلنت هيل فهي معقدة وغامضة وحتى اليوم هناك آلاف الصفحات التي تشرح القصة من نظرة المعجبين والكثير اختلفوا حول حقيقة القصة المعقدة وهذا يعطي لسايلنت بعد وميزة اخرى للتفوق عليها

ما جربت الريميك ولا تعمقت فيه كفايه أجل, الستوري تيلنج في كلا السلسلتين ذكي جداً, ممكن نتفق إن قصص رزيدنت إيفل أبسط لكن تقديمها ذكي بينما سايلينت هيل تقدم قصص معقده بتقديم ذكي, يتفقوا في ذكاء الستوري تيلنج ويختلفوا في حجم الأفكار.
 

منتقي

True Gamer
لع تيوما يبقى على جرافتي راش و لجزء ثالث بعد، خلي سايلنت هيل تموت.@@
مااستبعد منه يسوي لعبة رعب جديدة ، هو عاشق لهالنوع ، اتجاههه لسايرن بعد سايلنت هيل يثبت هالشي ، شيء ايجابي ان هالشخص مدعوم بشكل جميل من سوني واحتضانهم له في سايرن وجرافيتي رش ، نجاح الجزء الأول ع الفيتا ، وقريباً الجزء الثاني ، يعطينا أمل اننا نشوف جديد منه بجنرا الرعب
 

Bounty

True Gamer
سايلنت هيل 1 كانت كئيبة بشكل مبالغ فيه ولم تستهويني اللعبة، حاولت اعيدها وايد بس اوصل للثلث الأخير وأوقف لأني ماقدر اتحمل رعب نفسي اكثر .. فعلا ابدعو من هالناحية XD
سايلنت 2 هي المفضلة بالنسبة لي، القصة هي الأفضل بالسلسلة و التويستات فيها تخليك تعيد اللعبه وتشوفها بشكل ثاني تماماً
سايلنت 3 كانت تحفة فنية بوقتها (وإلى الآن)، الشخصية الرئيسية من ايجابيات اللعبة و كالعادة اللعبة غامضة بس بهالجزء بزيادة، والقصة كانت محبوكة بشكل أفضل مع أحداث متنوعة
سايلنت هيل 4/ أو الغرفة، أكثر جزء اتموسفيري بالسلسلة والإخراج فية اسطوري، مستوى هالجزء يقترب كثيراً من الجزء الثاني برأيي مع اجواء مضبوطة جداً هي فعلا أكثر جزء بالسلسلة فني

سايلنت هيل هومكومنغ كانت حلوة بس ماتقرب من أجزاء البلاي2 ولو شعرة
سايلنت هيل داونبور بدايتها حيل حلوة والباقي لخبطة وهو أسوء جزء بالسلسلة

--
المشكلة مع سايلنت هيل هي ضخامتها، اشوفها لو كانت في بيئة مغلقة مثل رزدنت ايفل كانت راح تطلع افضل بكثير، مادري ليش حابين يخلونك تمشي بخريطة كبيرة جداً 90% منها مغلق!

رزدنت ايفل الحقيقية بالنسبة لي هي من زيرو إلى كود فيرونيكا، والكلام أبد ما يوفي بحقها، أكثر لعبة عشت معاها أيام مستحيل تتكرر ومستحيل اندمج بلعبة مثل ما اندمجت بهالسلسلة
الرابع أكرهه جداً (لاتفهموني غلط اللعبة ممتازة) لكن اكرهه لأنه غير أفضل سلسلة بالنسبة لي إلى لعبة اكشن وعالم شبه مفتوح وحركات بهلوانية السلسلة كانت بغنى عنها

نصيحة الي مالعب رزدنت ايفل الكلاسيكية يرجع يلعب 1 و زيرو عالبلاي4 عشان تعرفون شنو السبب الحقيقي لCult رزدنت ايفل
 
التعديل الأخير:

SILENT EVIL

True Gamer
السلسلتين لا تنسى مع الافضلية لسايلنت هيل السلسلة التى لن ارى مثلها ابدا والى الان لا يوجد عنوان استطاع ان ينتزع مكانتها كصنف رعب ... افتقدها وافتقد اجواء الاجزاء الاولى بشدة ... كم اتمنى ان ارى جزء جديد بنفس الأجواء والغموض :(
 

Silent-Horror

True Gamer
أحد السلاسل المفضلة لدي ، اللعبة التي استمتعت بشكل كبير في تحليلها والتعمق في قصتها
حتى ألغازها وراءها قصة وفكرة
 

D1rk-Knight

True Gamer
^
ممكن يلقى نسخة الحاسب لو دور عدل :rolleyes: وتشتغل على ويندوز 7 بعد. :D
 

Sultan/X

Banned
Silent hill ماعمرها كانت لعبه رعب . بنظري هي اعمق بكثير هي محاكاه المدينه لمشاعر البشر السوداويه ، الكائبه ، الوحده ، الخوف من المجهول ، الانانيه ، فهم الدين بصوره خاطئه ، silent hill بحر فني عميق ، شخصياتها وقصصهم وعالمهم وترابطه شي مو اي احد يقدر يستوعبه وطبعا كالعادة لازم اذكر اني اقصد بكلامي من الاول الي الرابع.
 

منتقي

True Gamer
Silent hill ماعمرها كانت لعبه رعب . بنظري هي اعمق بكثير هي محاكاه المدينه لمشاعر البشر السوداويه ، الكائبه ، الوحده ، الخوف من المجهول ، الانانيه ، فهم الدين بصوره خاطئه ، silent hill بحر فني عميق ، شخصياتها وقصصهم وعالمهم وترابطه شي مو اي احد يقدر يستوعبه وطبعا كالعادة لازم اذكر اني اقصد بكلامي من الاول الي الرابع.
أحسنت ، بالضبط 100%
 

W.W.W

True Gamer
Silent hill ماعمرها كانت لعبه رعب .
انت مب جالس تمدحها بل تهينها ، سايلنت هيل بنسبه لي ارعب لعبة رعب لعبتها في حياتي اشوفها تجسد نفس الكوابيس الي اعيشها في الاحلام بدون مبالغ

الي يقول مش رعب شكله كوابيسه كانت ورديه :unamused:
 

منتقي

True Gamer
انت مب جالس تمدحها بل تهينها ، سايلنت هيل بنسبه لي ارعب لعبة رعب لعبتها في حياتي اشوفها تجسد نفس الكوابيس الي اعيشها في الاحلام بدون مبالغ

الي يقول مش رعب شكله كوابيسه كانت ورديه :unamused:
الا دبل دبل رعب وانت الصادق :confused:

اعتقد حبيبنا كان يقصد انها تعدت كونها رعب إلى لعبة فلسفية تمثل دور المريض نفسياً أو اللي ارتكب ذنوب وكيف يشوفها على هيئة مدينة ووحوش مرعبيين ... الخ
 
أعلى