hits counter

متأخر عن الحفلة Pillars of Eternity | إبني فريقك، إختر مغامرتك، و إصنع قصتك الخاصة!

بادئ الموضوع #1
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

المطور : Obsidian Entertainment
الناشر : Paradox Interactive
النوع : RPG
تاريخ الإصدار : 26 مارس 2015
الأجهزة : PS4, Xbox One, Switch, PC
أطوار اللعب : فردي فقط

إنطباعي الشخصي :

أمس بدأت اللعبة، ما عندي تجربة من قبل مع ألعاب ال CRPG (إختصار إلى كمبيوتر آربيجي، يعني لعبة آربيجي موجهة للبي سي)، أمس لعبت 4 ساعات تقريباً و جيت كتبت رأي سلبي بأن التجربة مملة في موضوع ويش قاعدين نلعب، لكن حذفته لأن حسيت أني متسرع كثير في إطلاق الحكم عليها خاصة أن سمعت أن هالنوع يحتاج وقت عشان تدخل في جو اللعبة و تتعود عليها، قررت أعطيها فرصة إضافية اليوم، قلت بلعب ساعتين عشان أحدد إذا بواصل لعبها أو أحذفها و ألعب لعبة ثانية، في النهاية لعبت ما لا يقل عن عشر ساعات لول، بدأت من الفجر و خلصت المغرب بإستراحات قصيرة، مجموع ساعات لعبي فيها وصل 14 ساعة في يومين

مشكلتي مع أول أربع ساعات أنها كانت ثقيلة جداً بالنصوص، كل خطوة كان لازم أقرأ صفحات من الكلام، و فوق هذا ما كانت القصة أصلاً مسلية و مشوقة بل فيها كثير من التفاصيل المبهمة و إلي تزداد عدداً أكثر من أن تتضح، في البداية أيضاً كان أحتاج أقرأ صفحات من ال tutorial إلي تعلمني الأساسيات، القتال و اللعب بحرية كان أقل بكثير من القراءة، هذا ليش حسيت بملل بأول أربع ساعات، لكن هذا تغير بمجرد ما إنتهت المقدمة

هذي لعبة آربيجي عميقة جداً و معقدة، ما تناسب شخص ما عنده خلفية عن جنرا الآربيجي، و لا تصلح بالأخص إلى شخص مو مستعد يستثمر كثير من الوقت و الجهد فيها حتى يتعلم كل شيء فيها و يفهمه، اللعبة من تخلص مقدمتها ترميك في عالمها لوحدك و تبدأ فيه من الصفر، لا قوة لا رفاق لا سمعة لا مال و لا مكان ترجع إليه، لا شيء، أنت تروح تجمع كل فرد من البارتي بنفسك، لما تحصل مهمة إنسى اللعبة تحط لك مؤشر وين تروح أو شلون تنجز المهمة، بل لازم تبحث و تكتشف المكان بنفسك، إذا دخلت منطقة ف لازم تتأكد بنفسك أنها تناسب مستواك، ما في مؤشر فوق رأس الأعداء يبين أنهم بلفل أعلى منك، خياراتك ما في طريقة تعرف أنها الصواب، أحياناً في خيارات الحوارات يطلع لك ما لا يقل عن 9 خيارات، ما راح تعرف شنو الخيار الصح و لازم تستخدم حدسك و منطقك، اللعبة بأكملها تبدو مبنية بطريقة تشجعك تستخدم حدسك و منطقك في التعامل مع العقبات، اللعبة تشرح لك الأساسيات فقط و تتركك تتصرف لوحدك و ما تمسك يدك أبداً

إلي لعب The Outer Worlds أكيد راح يلاحظ أن في أشياء مشتركة بين اللعبتين بما أنهم من نفس الفريق، منها منظومة الحوارات إلي تخليك تستفيد من سماتك الشخصية في فتح خيارات حوار معينة، أو الكويست ديزاين إلي يسمح لك تخلص المهمة بالعديد من الطرق، أو نظام التلفيل، هذي مجرد أمثلة، لكنهم لعبتين مختلفين جداً، PoE موجهة لجمهور ألعاب الآربيجي الغربية الكلاسيكية على الحاسب، بينما TOW موجهة لمحبي Fallout 3 و New Vegas

في شيء لازم أوضحه و هو أن كمية النصوص لا زالت تزعجني، الكتابة ممتاز و مستوى الحوارات كذلك و لكن القصة الرئيسية ليست مشوقة لذاك الحد، لها لحظاتها و فيها مفاجئات لكن ما أحس نفسي متحمس أقرأ مئات الأسطر منها في كل جلسة لعب لأنها ليست بتلك الروعة حتى الآن، القصة مكتوبة على شكل رواية و يعني غير الحوارات في كثير من الوصف للمشهد، أحياناً وصف المشهد يأخذ ما لا يقل عن عشرة أسطر، و أشوف أن معظم الحوارات كان مفترض تكون أقصر من ما هي عليه بدل إطالتها بالوصف بالتفصيل الممل، القصة الرئيسية فيها مشاكل واضحة ب ال pacing

لكن لو خلينا القصة الرئيسية على صوب (و إلي بعيدة عن السوء) اللعبة فعلياً فيها بناء عالم خرافي! في تفاصيل قصصية عن كل شيء، من أصغر لأكبر الأمور، عالمها ينبض بالحياة و لأن قراراتك و أفعالك ممكن تأثر عليه سلباً أو إيجاباً ف راح تمر بصراعات داخلية عند كل قرار حاسم، غير هذا مريت بعدد من القصص الجانبية الجميلة بالكويستات الجانبية، أعتقد أن كُتاب اللعبة عندهم براعة في كتابة قصص و حكايا منفصلة لكن ما نجحوا (من تجربتي حتى الآن) في صناعة حبكة مشوقة من قصص متشابكة و مترابطة، حالياً خلصت Act 1 و أول كويست من Act 2، في تحسن ملحوظ في القصة لكن أطمح بالمزيد

اللعبة عندها نظام قتال عميق و تحتاج تتعلم فيه الكثير، لعبتها أكثر من 14 ساعة و للحين أشياء كثيرة ما فهمتها فيه، يكفي أن فيها 10 مستويات سحر لكلاس ال wizard و كل مستوى له أسحار كثيرة! جمعت حتى الآن 4 شخصيات و صار مجموع البارتي 5 أفراد (الحد الأقصى 6 شخصيات في البارتي، يعني عندي مكان شاغر لشخصية إضافية)، و أحد شخصيات البارتي عندها ثعلب يساعد في القتال أيضاً و أقدر أوجه له أوامر، نظام القتال يميل للإستراتيجي آربيجي و تحديداً ألعاب ال Real-time strategy، الفرق هنا تواجد خاصية pause إلي توقف اللعب في أي لحظة تريد، و هي مش مجرد خيار بل هي ضرورة قصوى أو راح تخسر كثيراً، و طبعاً ما في حد لإستخدام الخاصية، لازم توقف كل كم ثانية عشان تعطي أوامر للشخصيات حتى تغير موقعها أو تغير هدفها أو تستخدم قدرة أو تعويذة و غيره من الأمور، عدا ذلك تقدر تترك الشخصية تهاجم تلقائياً، إلا أنها مو طريقة تنفع للفوز، خاصة أن اللعبة مو متسامحة و فيها مستوى تحدي عالي، لما شفت نظام اللعب في تريلر ما توقعته يكون ممتع عند التجربة، الآن لما جربته أدركت حجم البوتنشال بالفكرة و إلي ما أدركته من قبل

مع هذا حتى أكون صريح المعارك أحياناً صعب تتبعها، ما تقدر تميز بسهولة الحركة إلي يسويها الخصم و لذلك ما في أي عدو حفظت حركاته كامل، وقت الزحمة تصير الرؤية صعبة جداً و أنظر لمؤشر الشخصية أكثر من الشخصيات نفسها، و ما يساعد أن موديلز الشخصيات من داخل اللعبة جداً تعبان و أغلبهم ما تقدر تميزهم و بعيدين عن صورتهم في الآرت، بس مو غريبة لأن اللعبة من الأساس تم تطويرها بميزانية محدودة بدعم من اللاعبين على كيكساترتر، لكن البيئات جميلة رسومياً، غير هذا الموسيقى فعلياً ممتازة و راقت لي

خيارات التخصيص تكاد تكون لا نهائية، بداية من تكوين شخصيتك عند بدأ اللعبة، بتقضي أكثر من ساعة عشان تثبت على شخصية تروق لك، تختار عرق الشخصية و موطنها و خلفيتها و الكلاس و تحدد أي سمات تفضل ترفع مستواها من البداية و غيره من الخيارات، و هذا ما يلمس السطح حتى من الخيارات لما تبدأ اللعبة نفسها، مثل ألعاب ال tabletop RPG (مثال على ذلك سلسلة Dungeons and Dragons، عندي فقط خلفية بسيطة عن هذي الألعاب لأن ما جربتها بنفسي) الفكرة أن في قواعد و شروط لازم ما تكسرها و في سيتنج محدد و لور، لكن عدا ذلك تصنع مغامرتك بنفسك على كيفك بحسب وين يأخذك حدسك و منطقك أو نظرتك للأمور

أعتقد أني تعلقت باللعبة و ناوي أواصل لعبها لفترة من الوقت إن شاء الله، أعتقد أكثر شيء يجذبني لها حالياً هو أنها تحترم عقل اللاعب و تشجعه يأخذ مسألة تعلم كل شيء فيها بجدية أكبر، هي حرفياً ترميه في عالمها ك nobody و تخليه يبني نفسه من الصفر بدون مساعدة و بالطريقة إلي يختارها، في نفس الوقت العالم يتغير بشكل دايناميكي وفقاً لأفعاله، أحس في كثير أشياء أهملت الكلام عنها بس أعتقد إلي ذكرته يغطي أغلب إلي في بالي من إنطباع عن اللعبة حالياً

ودي أقول أنصحكم تعطونها فرصة بس اللعبة مو موجهة للجميع، تحتاج صبر كبير و تحتاج خلفية ممتازة في الجنرا و لازم مسبقاً تعرف أي نوع من التجارب هي، و لازم ما عندك مشكلة مع مستوى تحدي عالي (حتى على النورمال)، فوق هذا لازم ما عندك مشكلة تقرأ مئات بل آلاف الأسطر فيها، إلي مستعد يتجاوز هالأمور ممكن تعجبه التجربة بقدر ما عجبتني أو أكثر، الموضوع يرحب بمشاركات الجميع سواءاً إلي متأخرين على اللعبة مثلي أو إلي لعبوها من قبل، أو حتى إلي مهتمين و عندهم إستفسارات، برجع للموضوع بإستمرار عشان أشارك مستجدات تجربتي.​
 
#2
ادمنت عليها وقت صدورها قضيت فيها وقت طويل واذا حبيتها اللعب الجزء الثاني deadfire وانصحك انك تجرب divinity original sin لها جزء ثاني بعد
 
#3
الى الآن ما لعبتها للأسف ، أجلتها لفترة طويلة هي و ألعاب ثانية ، لكن ان شاء الله راح أبدأ فيها بعد ما أنهي بعض الألعاب اللي عندي اللي كذلك أجلتهم لبعدين ، لكن شرحك ووصفك لها متوقع لأنها لعبة CRPG كلاسيكية ، كأنك قاعد تكلمني او تشرح لي او توصف لي ألعاب ثانية من نفس الجنرا ، طبعاً لا يخفى عليك اني من عشاق هالجنرا ، اذا أنهيت اللعبة أنصحك تدخل على Disco Elysium لعبة مجنونة و من ناحية الصعوبة أسهل ، لكنها مجنونة بسردها و كمية الخيارات و نظام لعبها الفريد ، لعبتي للعام بلا منازع.
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #4

حققت تقدم ممتاز فيها اليوم، عداد الساعات يظهر أني لعبت 19 ساعة، بس الواقع لعبت حدود 22 ساعة فيها لكن لأن سويت load مرات كثيرة إما بسبب خسارة او عشان أغير في القرارات ف ما ينحسب بالعداد، إكتمل البارتي أخيراً و حصلت على العضو الأخير، خلصت كويستين إضافيين من Act 2، بس حالياً أحس بحاجة أرفع مستوى الشخصيات لأن أعتقد أن لفل الأعداء مرتفع بالنسبة لي في النقطة إلي وصلت لها، قتل الأعداء ما ينفع لزيادة اللفل بل إنهاء المهمات هو إلي يرفعه أكثر شيء، خاصة مهمات صيد الجوائز

كويستات Act 2 أفضل بشكل ملحوظ من كويستات Act 1، و فوق هذا أطول، المعارك في اللعبة شيء رهيب مع نظام القتال و إلي يجبرك على التخطيط بنفس طريقة الألعاب الإستراتيجية، ترتب الشخصيات بتشكيلة معينة و تعطي كل واحدة منهم أوامر، و تستخدم خاصية الإيقاف و تعطي أوامر جديدة و تسوي تغييرات في التشكيلة، تستأنف اللعب و مرة ثانية توقف و هكذا، القتال يتطلب كثير من ال micromanagement و إذا معركة صعبة تحتاج تتنبأ بكيف راح تجري المعركة و تتوقع تصرفات الخصم، تماماً مثل لما تبدأ معركة في لعبة إستراتيجية، فوق هذا اللعبة وضعت لللاعب شروط و قوانين ترفع من صعوبة التحدي

اللعبة إدمانية و من النوع إلي يعطيك رغبة تلعبها لوقت طويل في كل جلسة لعب، too bad عندي خمسة أيام فقط قبل ما ينتهي إشتراكي في أورجن بريمير لذلك مضطر أركز على الكامبين و أقلل من لعب الكويستات الجانبية..
ادمنت عليها وقت صدورها قضيت فيها وقت طويل واذا حبيتها اللعب الجزء الثاني deadfire وانصحك انك تجرب divinity original sin لها جزء ثاني بعد
Divinity إشتريت الجزء الأول و متحمس أجربها بس أنتظر الوقت المناسب أبدأها لأن تحتاج إستثمار وقت طويل

و الجزء الثاني من PoE أعتبره مست الآن
الى الآن ما لعبتها للأسف ، أجلتها لفترة طويلة هي و ألعاب ثانية ، لكن ان شاء الله راح أبدأ فيها بعد ما أنهي بعض الألعاب اللي عندي اللي كذلك أجلتهم لبعدين ، لكن شرحك ووصفك لها متوقع لأنها لعبة CRPG كلاسيكية ، كأنك قاعد تكلمني او تشرح لي او توصف لي ألعاب ثانية من نفس الجنرا ، طبعاً لا يخفى عليك اني من عشاق هالجنرا ، اذا أنهيت اللعبة أنصحك تدخل على Disco Elysium لعبة مجنونة و من ناحية الصعوبة أسهل ، لكنها مجنونة بسردها و كمية الخيارات و نظام لعبها الفريد ، لعبتي للعام بلا منازع.
صحيح كثير من الأشياء فاجئتني فيها لأن أول تجربة لي من هذا النوع، بعد هذي اللعبة ناوي ألعب ألعاب أكثر من هالنوع

Disco Elysium ناوي عليها بس أنتظر تخفيض 50%، لعبتي الجاية من نفس النوع بتكون إن شاء الله Divinity: Original Sin
 
الإعجابات: NA1F
#7
يعطيك العافية عالمجهود..

من الالعاب الي فكرت بها فترة، بس فيديواتها ابدا ما حمستني..
الارت ما دخل مزاجي و التصميم تحس فيه شي كئيب..
بعدين موضوع اني كل شوي اسوي Pause عشان اغير حسيته مزعج و شوي يكسر الريثم فالقتال..

Divinity: Original Sin 2 (ما لعبت الجزء الاول) اعتبرها من افضل ان ما كانت أفضل RPG..
كمية الافكار و الاحتمالات سواء بالقتال او سير الاحداث شي جنوني..ما تتخيل..كل شي تسويه في هاللعبة صحيح..و لكن بنتيجة مختلفة..
القتال سلس و رغم انه تعاقب ادوار الا انه فيه سرعة حلوة..
و كله في صوب، و موسيقى اللعبة في صوب..

هاللحن بروحه كم يسوى..:hearteyes:

اتمنى انك تستمتع بـPoE و عقب تبدا Divinity و تعطينا رايك..
 
بادئ الموضوع #9
في سلبيات مزعجة تقلل من متعتي و إنغماسي فيها بدرجة كبيرة، و لازم أذكرها عشان أي واحد مهتم يكون عند دراية قبل ما يجربها :

- عديد من المناطق شبه فارغة، و هنا أعني مناطق كاملة و مش مساحات بسيطة من مناطق

- تفاوت شديد في مستوى الكويستات، تسوي كويست بفكرة رهيبة و متوازن بين اللعب و القراءة، و بقصة مشوقة و بيئة لعب تحمس، ثم تسوي شيء قريب من fetch quest أو كويست 90% منه كلام و رايح جاي من شخصية إلى أخرى تكلمها و فقط نهايته في معركة

- منظومة الحوارات flawed و في أخطاء غريبة جداً، مثلاً لما ضميت عضوة للبارتي قلت لها أن أنا Watcher و ما صدقتني ف تدخل أحد أعضاء البارتي و قال لها أن هذه الحقيقة، ثم و في المين كويست تجي جزئية نفس العضو إلي ساعدني بإقناعها يسألني و يخليني أعترف إليه أني Watcher و لا كأن يدري ههه، بس "نسيان" الشخصيات المتكرر مو المشكلة الوحيدة في نظام الحوارات، في The Outer Worlds الفريق قدر يطور النظام لدرجة جداً ممتازة بحيث أن ما تتكرر الأسطر إلي تقولها الشخصيات إلا لو كررت نفس الخيارات، في هذي اللعبة تتكرر الأسطر كثيراً بدون ما تختار نفس الخيارات

- موديلز الشخصيات مو فقط ضعيفة بل قبيحة! أفضل لو إستخدموا توجه رسومي مختلف إذا كانت ميزانيتهم ما تسمح، على أنهم يستخدموا موديلز بتصميم واقعي لكن تظهر بشكل سيء

- اللعبة تصير سهلة كلما تتقدم، بدأت صعبة و الآن صارت أسهل بكثير، بس هذا مو السبب أن الخصوم صاروا أضعف، بل لما تلعبها لوقت معتبر راح تكتشف لأي درجة سهل تتلاعب و تخلي العقبة إلي تبدو صعبة تصير لعب أطفال.. الشيء هو أن في عدة أمور بمجرد ما عرفتها كل تحدي صار سهل، واحد : الأعداء ما يرجعون لما تقتلهم، إثنين : إستدراج الأعداء سهل و مهما كانت قوة الخصم لما يهجم عليه كامل البارتي ف راح يقطعونه لأشلاء في ثواني، ثلاثة : تقدر تحفظ في أي وقت و أي مكان بإستثناء وقت القتال، يعني كمثال وصلت لدنجن صعب فيه عدة طوابق، أقدر أنظف طابق من الأعداء و أرجع أستريح في حصني و اروح انظف طابق ثاني و استريح و هكذا

- بصراحة ما عاد أستمتع في القتال، تصميم المواجهات و تصميم الأعداء ضعيفين لدرجة أن صعب تظل تستمتع في المعارك، بل حتى تصميم نظام القتال بحاجة لتغييرات و تحسينات إضافية، نظام القتال يقدم خيارات كثيرة جداً ف لا يمكن يصير ممل صح؟ خطأ! شنو الفائدة إذا اللعبة ما تحطك في مواقف تجبرك تستغل النظام لحد كبير؟ شنو الفائدة لما قتال كل أنواع الأعداء متشابه و لا تحس بفرق كبير بينهم؟ لما تستخدم الإستراتيجية نفسها ضد كل نوع و تفوز و لما كل أنواع الأعداء يتصرفون بنفس الطريقة و لما أنت تسوي تشكيلة منظمة بينما الخصم عشوائي و همجي، أنا معجب بكم الخيارات المتوفرة في نظام القتال، لكنها مجرد بوتنشال ضائع لأن ما أحس بشعور ال satisfaction إلي أتوق إليه في لعبة آربيجي

يمكن جزء من سبب عدم شعوري بالرضى التام عن نظام القتال في اللعبة و إلي يميل لل SRPG هو لأن لعبت Fire Emblem Three Houses هالسنة و إلي تمتلك منظومة لعب و قتال خارقة! الفارق شاسع بينهم من هالناحية و أحاول ما أقارن بينهم، لكن جدير بالذكر أن لعبتها 90+ ساعة بدون ذرة ملل من نظام القتال أو المعارك بشكل عام، PoE تحتاج مجهود منك عشان تحفظ كل القدرات و التعويذات و ما إلى ذلك لكن السؤال هل الأمر يستحق؟ لا يبدو لي ذلك، نظام القتال فقد متعته قبل ما أكمل 30 ساعة و فوق هذا اللعبة ما تقوم بعمل جيد بتصميم معاركها، ما في معركة بتخليك تحس أنك خضت معركة عظيمة

- النصوص قلت عنها أنها كثيرة جداً، لكن فقط ما قلت أنها أحياناً تكون too much! يعني يزودونها واجد لدرجة أن في جزئية قرأت ما لا يقل عن 150 سطر كلها وصف مشهد معين! و أحياناً هالكم من الأسطر يقاطع إستكشافك لدنجن مثلاً


اللعبة لها نقاط إيجابية عديدة بس في هذي اللحظة أحس الإيجابيات و السلبيات متقاربين بالكم، نقاطها الإيجابية قوية و بارزة لكن سلبياتها صعب التغاضي عنها، أعتقد أني أفضل The Outer Worlds عليها بفارق كمقارنة بين لعبتين من نفس الفريق و لأسباب عديدة، ف طبعاً أنصح ب TOW أكثر حالياً، بكل الأحوال بكملها إن شاء الله لأن قربت النهاية أعتقد و لكن أحس أني burned out منها ف بخليها لبعد ما ألعب و أخلص Life is Strange
 
#10
هيا كانت اول تجربة لي لهذا الصنف من الالعاب. بدأتها على الهارد بعد نصف اللعبة حولت نورمال و في الربع الاخير حولت ايزي ، هذا كله اخذ مني كم سنة من فترات متقطعة من اللعب عشان اخلصها.
فيها كم شي جيد مثل الشخصيات المرافقة و الكتابة. الجيمبلاي كان صراحة يبغاله تخطيط لما كنت العب على الهارد ، يعني اعرف نقطة ضعف العدو و استخدم شي ضده او اكتشف ايش الدي بفف الي حصلي واستخدم سحر يمنعه ويعالجه، كان فيها الكثير من الاستراتيجيه .
كان عندي مشكلة في شرح السكيلز ملغم كلام بزيادة سرت اضيع بينهم ، ايضا القتال في الممرات الضيقة البارتي يقلب من جد حفلة ، كله مقفل على الثاني ومحد يقدر يسوي شي.

هوه طفشت منها بعدين وكنت ابغى اخلصها، بس اعتقد زادت من فضولي لهذا النوع من الالعاب و ناوي اجرب tyranny من نفس الفريق.