Hidden Gem
Casual Gamer
OMORI
المنصات: PC (Steam) , Nintendo Swith (2021?)
المطور: OMOCAT
النوع: RPG
"Explore a strange world full of colorful friends and foes. When the time comes, the path you’ve chosen will determine your fate... and perhaps the fate of others as well"
في السنوات السابقة ظهرت ألعاباً عدة تبني على أسس صنعتها لعبة EarthBound, ربما من أبرز هذه الألعاب هيا Undertale وأيضاً Lisa, هذا النوع من الألعاب لا يتطلب أحدث التقنيات البصرية ليأسرك،
الجانب الصلب هنا يكمن في كيفية توظيف أسلوب اللعب المميز، العالم، الشخصيات، الموسيقى وأيضاً القصة. وهاهنا نحن نتحدث عن أحد أبرز ألعاب هذا الصنف، لعبة قضيتُ معها ما يقارب
وأنها بالفعل تصل الى سقف نظيراتها في الصنف، كتابتي اليوم عن الرائعة "OMORI".
القصة - Roller Coaster من المشاعر.
AUBREY . KEL . HERO . OMORI
في بداية اللعبة ستظهر رسالة تحذر بأن اللعبة تحوي على مادة تتحدث عن الانتحار والقتل والرعب النفسي لذا عند خوض التجربة ستكون على علم بالمادة التي تقدمها، رغم انها ليست التركيز الكامل, مع ذلك وجب التنبيه.
بطلنا في القصة "OMORI" شخصية متقوقعة تعيش في عزلة (معنى الاسم باللغة اليابانية: شخص متوحد في عزلة)، تبدأ اللعبة ونرى OMORI في فضاء أبيض يعيش فيه بعزله تامه،
لا يوجد في هذا الفضاء الا دفتر رسم وباب ابيض وحاسب ألي يكتب فيه OMORI يومياته التي قضاها اما في العزلة او مع رفاقه، وهنا نتعرف على رفاقه، "HERO" الأكبر في المجموعة وهو ايضاً اخ "KEL" صاحب الحس الفكاهي
اللعبة تقدم طريقتين من الكتابة القصصية، الأولى - تجعلك تعيش مغامرة في عالم الاحلام برفقة الأبطال ومن خلال هذه المغامرة ستتعرف على شخصياتهم، ماذا يفضلون، ماذا يفرحهم وماذا يخيفهم
ستعيش جميع اللحظات الممتعة والمضحكة والمرعبة وستزور مدن عجيبة وشخصيات ظريفة وغريبة مما يجعل الابطال أكثر صحبة (كتابة القصة عن طريق المغامرة حيث الفرح والضحك بين الاصدقاء)، في هذا العالم ستقضي جل وقتك لكن، العالم الحقيقي شيء اخر تماماً، وهو المقصود به الطريقة القصصية الأخرى، حيث الحوارات تأخذ الحيز الأكبر هنا (كتابة القصة بنصوص ومشاهد بعضها عنيف ومخيف وتروي حقيقة القصة)، أرى ان اللعبة وفقت في هذا الجانب، توظيف أسلوب الكتابتين في العالمين ساهم كثيراً لإيصال المشهد الأخير، او كما أحب ان أطلق عليه، المعزوفة الأخيرة. حقيقتاً الجزئية الأخيرة من اللعبة هيا التي جعلتني استثمر وقتي لكتابة هذه النصوص رغم ان المغامرة الممتعة هيا التي صنعت ثقل المشاهد الأخيرة.
أسلوب اللعب - حتى العناصر مشاعر؟
أسلوب اللعب بسيط وفريد، فهو اشبه بـ "حجرة، ورقة ومقص" أي ان للمشاعر دور كبير في أسلوب القتال، الفرح يهزم الغضب والغضب يهزم الحزن والحزن يهزم الفرح وهكذا،
وتوجد عناصر (مشاعر) أخرى تظهر مع تقدمك في المغامرة، وللأعداء قدرات تقوم بتغيير مشاعر الابطال، على سبيل المثال لو قام أحد الأعداء بالاستهزاء ستجد أحد الابطال غاضب،
حتى نوعية الأعداء تأثر على المشاعر، في حال كان العدو عنكب ستجد أحد الابطال والذي لديه خوف من العناكب يشعر بالخوف مباشرة اثناء القتال, هذه العناصر برأيي توظفت بشكل ممتع في النصف الثاني من اللعبة حيث ان الأعداء (خصوصاً الزعماء) يقوموا بتغيير مجريات المعركة فقط من المشاعر ويجعل القتال اكثر متعه, غير ذلك الضربات المشتركة بين الابطال موظفه بشكل رائع هنا وتتغير
اثناء تقدمك في القصة, يوجد ايضاً المهارات التي تكسبها اثناء زيادة مستوى الشخصيات وهيا كثيره ومنوعه جداً. تصاميم الأعداء جداً رائع ويظهر بشكل رسومات ملونة بأقلام التلوين العادية مما
اعطى طابع جميع اثناء القتال، ايضاً للأعداء خلفيات خاصة بهم تذكرني كثيراً بطريقة قتال لعبة EarthBound.
قتال الزعماء هنا (حابس للأنفاس)، جميعهم رائعين خصوصاً في النصف الثاني من اللعبة، وجدت نفسي ألعب بطرق مختلفة مع كل زعيم، اضع الأدوات المناسبة له
والقدرات المختلفة ليتناسب مع أسلوب مهاراتهم، ليس من الضروري فعل ذلك لان الفوز عليهم ليس بالمستحيل لكني وجدت ان الامر ممتع هكذا.
حقيقتاً أسلوب اللعب جداً ممتع ولم اشعر بلحظات مملة اثناء القتال فدائماً ما تقدم اللعبة من إضافات تجعل من القتال أكثر متعه.
الموسيقى - الجانب الذي لا يختلف به اثنان
مذهلة! الجانب الموسيقي في اللعبة يأخذ الحيز الأكبر في اللعبة، وكعادة ألعاب نوع الـBound فالموسيقى هيا ركيزة مهمة لخلق المشهد ولعبة OMORI وفقت بشكل رائع هنا،
تنوع الموسيقى مذهل جداً، بوفيه من الألحان الحزينة والمبهجة والمخيفة والتي تشعل الحماسة، ولعل أجمل لحن بالنسبة لي هو "DUET" وتوظيفه
في المشهد أضاف الكثير المشاعر بالنسبة لي (حتى أبني الصغير أعجب بها ^^)، أضافتاً على ذلك يوجد لحن من Toby Fox مقدم للعبة OMORI!
خِتامًا - تجربة فريدة تستحق الثناء
لا اريد الاطالة أكثر، لدي الكثير من الاعمال اقوم بها لكن، هذه اللعبة تستحق القليل من التقدير لما قدمته من تجربة مذهلة،
بالطبع لا توجد لعبة من غير عيوب، فالأمر هنا ليس بعيد عن ذلك، محدودية المحرك و أيضاً النصوص في اللعبة قد تكون كثير ومنرفة للبعض
ولا تستطيع ان تتخطاها، ويوجد أيضاً مرحله جانبية قد تعيق اللاعب من اكمال اللعبة (إذا قمت بحفظ اللعبة
ولم تستطيع ان تهزم زعيم المنطقة فستضطر الى اعادة اللعبة بالكامل) لذا ينصح بالحفظ في أكثر من خانه.
جميع ركائز القوة في اللعبة أبهرتني جداً، ستون ساعة والكثير ينتظرني في هذه المغامرة، حاولت بكل قوتي تجنب الحرق لأنها تجربة (تعيشها لا لتقرأها).
اشعر بالخجل لأن الجميع لا يعرفني هنا، أعلم ذلك جيداً، قد تكون هذه اول وأخر كتاباتي هنا أو .. لا أعلم .. فالتجارب المميزة والفريدة التي لا تلقى الثناء كثيره!
الى وقتٍ اخر، وداعاً.