hits counter

الموضوع الرسمي OMORI | من قلب EarthBound تفيض المشاعر.

Hidden Gem

Casual Gamer
capsule_616x353.jpg


OMORI

المنصات: PC (Steam) , Nintendo Swith (2021?)
المطور: OMOCAT
النوع: RPG

"Explore a strange world full of colorful friends and foes. When the time comes, the path you’ve chosen will determine your fate... and perhaps the fate of others as well"

في السنوات السابقة ظهرت ألعاباً عدة تبني على أسس صنعتها لعبة EarthBound, ربما من أبرز هذه الألعاب هيا Undertale وأيضاً Lisa, هذا النوع من الألعاب لا يتطلب أحدث التقنيات البصرية ليأسرك،
الجانب الصلب هنا يكمن في كيفية توظيف أسلوب اللعب المميز، العالم، الشخصيات، الموسيقى وأيضاً القصة. وهاهنا نحن نتحدث عن أحد أبرز ألعاب هذا الصنف، لعبة قضيتُ معها ما يقارب ستون ساعة 70س، مصممة بمحرك RPG Maker MV وإحْدى ألعاب الـKickstarter التي كانت في دوامة التطوير ستة سنوات، مع ذلك أستطيع أن أقول إن التجربة -بكل تأكيد- تستحق الانتظار
وأنها بالفعل تصل الى سقف نظيراتها في الصنف، كتابتي اليوم عن الرائعة "OMORI".






القصة - Roller Coaster من المشاعر.

Omori-Facebook.jpg


shqypSO.gif
k3UmqOe.gif
Q1tccmz.gif
xgVFAin.gif

AUBREY . KEL . HERO . OMORI


في بداية اللعبة ستظهر رسالة تحذر بأن اللعبة تحوي على مادة تتحدث عن الانتحار والقتل والرعب النفسي لذا عند خوض التجربة ستكون على علم بالمادة التي تقدمها، رغم انها ليست التركيز الكامل, مع ذلك وجب التنبيه.

بطلنا في القصة "OMORI" شخصية متقوقعة تعيش في عزلة (معنى الاسم باللغة اليابانية: شخص متوحد في عزلة)، تبدأ اللعبة ونرى OMORI في فضاء أبيض يعيش فيه بعزله تامه،
لا يوجد في هذا الفضاء الا دفتر رسم وباب ابيض وحاسب ألي يكتب فيه OMORI يومياته التي قضاها اما في العزلة او مع رفاقه، وهنا نتعرف على رفاقه، "HERO" الأكبر في المجموعة وهو ايضاً اخ "KEL" صاحب الحس الفكاهي حتى في أوقات الجد، وأيضا "AUBREY" الفتاة التي لا يعجبها استهتار KEL في بعض الأحيان (تناسج المجموعه ممتع), وأخيراً صديق البطل الأقرب "BASIL" وهو شخص يحب الازهار والتقاط صور تذكارية للأصحاب, في يوماً ما اثناء المغامرة حدث شجار بين KEL و AUBREY كعادتهم والشجار أدى الى وقوع الصور التذكارية لألبوم الصور الخاص بـBASIL ومن هنا نرى ان الجميع يشعر بالاسى لما حدث ويقوموا بجمع الصور ومن ثم وضعها في الألبوم, اثناء وضع الصور نرى بأن BASIL يبدأ بالهلع ويتذكر امر ما حدث في السابق حيث الجميع لا يملكون هذه الذاكرة ويبدأ بالتحدث بشكل مريب الى ان تم اختطافه من قبل "شيء" اسود اللون ارحل به بعيداً, ومن هنا تبدأ رحلة البحث عن BASIL, رغم ان القصة تبدوا بسيطة لكن التوسع في القصة يصبح مذهلاً, مشاعري لا استطيع وصفها.

اللعبة تقدم طريقتين من الكتابة القصصية، الأولى - تجعلك تعيش مغامرة في عالم الاحلام برفقة الأبطال ومن خلال هذه المغامرة ستتعرف على شخصياتهم، ماذا يفضلون، ماذا يفرحهم وماذا يخيفهم
ستعيش جميع اللحظات الممتعة والمضحكة والمرعبة وستزور مدن عجيبة وشخصيات ظريفة وغريبة مما يجعل الابطال أكثر صحبة (كتابة القصة عن طريق المغامرة حيث الفرح والضحك بين الاصدقاء)، في هذا العالم ستقضي جل وقتك لكن، العالم الحقيقي شيء اخر تماماً، وهو المقصود به الطريقة القصصية الأخرى، حيث الحوارات تأخذ الحيز الأكبر هنا (كتابة القصة بنصوص ومشاهد بعضها عنيف ومخيف وتروي حقيقة القصة)، أرى ان اللعبة وفقت في هذا الجانب، توظيف أسلوب الكتابتين في العالمين ساهم كثيراً لإيصال المشهد الأخير، او كما أحب ان أطلق عليه، المعزوفة الأخيرة. حقيقتاً الجزئية الأخيرة من اللعبة هيا التي جعلتني استثمر وقتي لكتابة هذه النصوص رغم ان المغامرة الممتعة هيا التي صنعت ثقل المشاهد الأخيرة.



أسلوب اللعب - حتى العناصر مشاعر؟

csl4ftFt_Emotions_guide.png


أسلوب اللعب بسيط وفريد، فهو اشبه بـ "حجرة، ورقة ومقص" أي ان للمشاعر دور كبير في أسلوب القتال، الفرح يهزم الغضب والغضب يهزم الحزن والحزن يهزم الفرح وهكذا،
وتوجد عناصر (مشاعر) أخرى تظهر مع تقدمك في المغامرة، وللأعداء قدرات تقوم بتغيير مشاعر الابطال، على سبيل المثال لو قام أحد الأعداء بالاستهزاء ستجد أحد الابطال غاضب،
حتى نوعية الأعداء تأثر على المشاعر، في حال كان العدو عنكب ستجد أحد الابطال والذي لديه خوف من العناكب يشعر بالخوف مباشرة اثناء القتال, هذه العناصر برأيي توظفت بشكل ممتع في النصف الثاني من اللعبة حيث ان الأعداء (خصوصاً الزعماء) يقوموا بتغيير مجريات المعركة فقط من المشاعر ويجعل القتال اكثر متعه, غير ذلك الضربات المشتركة بين الابطال موظفه بشكل رائع هنا وتتغير
اثناء تقدمك في القصة, يوجد ايضاً المهارات التي تكسبها اثناء زيادة مستوى الشخصيات وهيا كثيره ومنوعه جداً. تصاميم الأعداء جداً رائع ويظهر بشكل رسومات ملونة بأقلام التلوين العادية مما
اعطى طابع جميع اثناء القتال، ايضاً للأعداء خلفيات خاصة بهم تذكرني كثيراً بطريقة قتال لعبة EarthBound.

قتال الزعماء هنا (حابس للأنفاس)، جميعهم رائعين خصوصاً في النصف الثاني من اللعبة، وجدت نفسي ألعب بطرق مختلفة مع كل زعيم، اضع الأدوات المناسبة له
والقدرات المختلفة ليتناسب مع أسلوب مهاراتهم، ليس من الضروري فعل ذلك لان الفوز عليهم ليس بالمستحيل لكني وجدت ان الامر ممتع هكذا.

حقيقتاً أسلوب اللعب جداً ممتع ولم اشعر بلحظات مملة اثناء القتال فدائماً ما تقدم اللعبة من إضافات تجعل من القتال أكثر متعه.



الموسيقى - الجانب الذي لا يختلف به اثنان

مذهلة! الجانب الموسيقي في اللعبة يأخذ الحيز الأكبر في اللعبة، وكعادة ألعاب نوع الـBound فالموسيقى هيا ركيزة مهمة لخلق المشهد ولعبة OMORI وفقت بشكل رائع هنا،
تنوع الموسيقى مذهل جداً، بوفيه من الألحان الحزينة والمبهجة والمخيفة والتي تشعل الحماسة، ولعل أجمل لحن بالنسبة لي هو "DUET" وتوظيفه
في المشهد أضاف الكثير المشاعر بالنسبة لي (حتى أبني الصغير أعجب بها ^^)، أضافتاً على ذلك يوجد لحن من Toby Fox مقدم للعبة OMORI!






خِتامًا - تجربة فريدة تستحق الثناء

لا اريد الاطالة أكثر، لدي الكثير من الاعمال اقوم بها لكن، هذه اللعبة تستحق القليل من التقدير لما قدمته من تجربة مذهلة،
بالطبع لا توجد لعبة من غير عيوب، فالأمر هنا ليس بعيد عن ذلك، محدودية المحرك و أيضاً النصوص في اللعبة قد تكون كثير ومنرفة للبعض
ولا تستطيع ان تتخطاها، ويوجد أيضاً مرحله جانبية قد تعيق اللاعب من اكمال اللعبة (إذا قمت بحفظ اللعبة
ولم تستطيع ان تهزم زعيم المنطقة فستضطر الى اعادة اللعبة بالكامل) لذا ينصح بالحفظ في أكثر من خانه.

جميع ركائز القوة في اللعبة أبهرتني جداً، ستون ساعة والكثير ينتظرني في هذه المغامرة، حاولت بكل قوتي تجنب الحرق لأنها تجربة (تعيشها لا لتقرأها).

اشعر بالخجل لأن الجميع لا يعرفني هنا، أعلم ذلك جيداً، قد تكون هذه اول وأخر كتاباتي هنا أو .. لا أعلم .. فالتجارب المميزة والفريدة التي لا تلقى الثناء كثيره!
الى وقتٍ اخر، وداعاً.
 

Accel

Casual Gamer
مشكور لا تحرمنا من جديدك

*من جمال الموضوع ما قدرت اكتفي باللايك و قررت احط رد تحفيزي (&)
 

MH MD

Moderator
مشرف
بدأت اللعبة وخلصت شابترين الحين اعتقد، عندي احساس ممتاز تجاهها مبدئيا ، أخذ شوي وقت لكن دخلت بجوها بعد فترة وصرت اتطلع للعبها والاستمرار فيها بعد ما انغمست بعالمها وشخصياتها الحين.

عالم اللعبة مليان افكار عشوائية راندوم غريبة بس تلقى انه كلها لها أساس بتجربة الشخصية الرئيسية هنا، الأشياء اللي يحبها، الناس اللي يعرفهم، برامج يتابعها، إلخ، وساعات يشطح بشكل عجيب رهيب زي كذا
ZS3BIOw.jpg


يا الله اتصال الدايل أب وخلفية ويندوز XP ، ضحكت هنا، حتى الExp وقت ما تخلص القتال يكون 404

اقدر اشوف كيف يبني القصة ولوين اتجاهه بيروح،ومع استخدام "المشاعر" كميكانيك جيمبلاي اتوقع بنوصل لPay off مرضي بالنهاية باستخدام نقطة المشاعر ذي، بس نشوف.
ليش اخته انتحرت؟ -افترض انها انتحرت-، لما تتكلم عن كيف انها مش قوية بالشكل اللي تظهره لهم، واضح تكبت مشاعر كثيرة بنعرف سببها بعدين، واضح رحيلها أثر على البطل بشكل عميق، ورحيلها أثر على باقي الشخصيات كلهم، مجرد انه مهما كان المكان بالعالم الخيالي يلقاها لسه بفراش النزهة يوضح قد ايش لسه يتذكرها ومهتم لها.

العالم الواقعي شيء انترستنج برضو، الفرق بينه وبين العالم الخيالي، الشخصيات العجيبة اللي لسه تقابلها مع ذلك والقتالات الهبلة...ما عدا أوبري.....

خلصنا من زوج الفضاء والأوجو ساما، نشوف وين نروح بعدها، مش متطمن من باسل ذو، أحس وراه مصيبة ومش لطيف مثل ما يظهر لنا.

اه صح يمكن أكون غلطان، بس "الرعب النفسي" هنا للحين أشوف الهدف منه مش مجرد ارعاب اللاعبين، بس موجودة ك"مخاوف" يعيشها ويملكها البطل وانت تتغلب عليها تدريجيا، هدفك باللعبة انك تتخطاها، يمكن اكون غلطان واللعبة تباغتني بعدين بس ذا الانطباع اللي اخذته.

so far مبسوط وشايف انها تجربة مميزة جدا، حتى لو جيت اقارنها بايرثباوند واندرتيل، في تركيز اكبر هنا عالعنصر الانساني والمشاعر والعلاقات بين الشخصيات، بشكل عاجبني للآن.
 

Hidden Gem

Casual Gamer
بدأت اللعبة وخلصت شابترين الحين اعتقد، عندي احساس ممتاز تجاهها مبدئيا ، أخذ شوي وقت لكن دخلت بجوها بعد فترة وصرت اتطلع للعبها والاستمرار فيها بعد ما انغمست بعالمها وشخصياتها الحين.

عالم اللعبة مليان افكار عشوائية راندوم غريبة بس تلقى انه كلها لها أساس بتجربة الشخصية الرئيسية هنا، الأشياء اللي يحبها، الناس اللي يعرفهم، برامج يتابعها، إلخ، وساعات يشطح بشكل عجيب رهيب زي كذا
ZS3BIOw.jpg


يا الله اتصال الدايل أب وخلفية ويندوز XP ، ضحكت هنا، حتى الExp وقت ما تخلص القتال يكون 404

نعم، وصلت لك الصورة التخيلية في عقل Sunny وهذا جيد، قد يراها البعض عشوائية من اللعبة لكن في حقيقة الامر كلها ذكريات Sunny من العالم الحقيقي الى الخيال (الاحلام) وهو بدوره يأخذ الذكريات الى عالمه الخاص (وجميعها موجودة لسبب)


سأتجنب الرد على النقاط والتساؤل هنا، لا اريد أن اترك لك باب للشك في أي من النقاط التي ذكرتها حتى تصل الى النقطة الفاصلة
حقيقتاً اثناء كتابت ردي هذا مسحت معظم الكلام لتجنب افساد التجربة حتى في ابسط الامور


متشوق جداً لقراءة تجربتك عن اللعبة وتقدمك في القصة والحديث عن الفصل الاخير، شكراً على الانطباع الأولي أستاذ محمد!
 
التعديل الأخير:

Fatani Heart

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
الطعنة الثانية.
ما توقعت اللعبة مخيفة.
فجعني لما ظهر الظل الأسود فجأة ورى الولد لما جمع الصور.
وبعدها بيت كامل مظلم وانا لحالي وفي حمام بمراية تقدر تشوف نفسك فيها أكثر حاجة مرعبة ظلام ومراية؛ ولما نزلت الدرج الطويل واليد اللي غطت الشاشة فجأة والوجه المخيف طلع وقاعد يدفني من الدرج والله كان تجربة مرعبة لي.
برضه فجعني لما شفت الصورة العائلية وحبل الانتحار وبعدها يجي صورة الظل ورى الولد من جديد.
وأصوات دقات القلب توتر بشكل مو طبيعي.
اللعبة لا تناسبني أبدا في ذي اللحظات لأنها ترعبني.
غير ذلك كل شيء في اللعبة جميل.
نظام القتال جيد بس أحس رموا كل شيء مره وحده على اللاعب والنص في القتال ما يساعد، مره سريع ويلخبط مع أسماء الأعداء والشرح ما تلحق تقراه.
القايد اللي أعطاني شرح كل شيء بس اذا اللاعب ما قرأه خصوصا نقاط ال follow up بيضيع يفهمه وقت القتال.
غير كده أسلوب التعاون وكل واحد عنده ميزة تساعد الثاني مره حبيت وأسماء الهجمات منطقية وتدل على شخصية كل بطل وتناسبه.
الألحان جميلة لكنه لسه ما في لحن للذاكرة ممكن لحن قتال القبطان الفضائي مميز وحماسي.
لحظات ضحكتني لما اصطدت في منطقة الجليد ثلاجة عصائر وحسبتها خردة طلعت شغالة وتبغى تبيع برضه ههههه. وبرضه نفس الشيء لما قاتلت المربى وعلى بالي لازم اهزمه وقاعد اعمل له ديبف وانا بف لنفسي وفجأة قتل الفريق كامل لول عشان يعطيني عينه من مربااه! عبقري وفكرة أنه مربى ونحن نموت تصير قطعة توست مدهونة ههههه.
ولما صعدنا القمر ثبت العلم بشهادة الbutt لول so magnificent so beautiful.
وقتلل القمر كان رهيب.
اللعبة مره مليئة بالتفاصيل الجميلة وصنعت بحب للشخصيات. خصوصا لما حضنت الاخت الكبيرة اومري لما اختفى فجأة. ولما ترتب الصور بالألبوم.
في لحظات ملل اللعب مع الأطفال بالمتنزه.
الأخت الكبيرة والجلسة تبعها ما ادري ليش تذكرني بالممرضة جيني ببوكيمون لول تحصلها في كل مكان وتعالجك.
اللي أنا اتوقعه العالم الطباشيري هذا كله بمخيلة البطل اللي سميته أنا سميته Hamzh واموري مجرد أفكار في داخله والفراغ العالم الطباشيري هذا مخيلته. أنا ما تلمس مخيلته فكرة الاكتئاب والانتحار ترجعه للغرفة الفاضية الأمان ولما يطعن نفسه يعود للواقع فوق سريره.
الستيك والمراجيح والكيكة كلها انشرحت وكانت في دفتر السكتش تبعه، رسماته مخيفة.

وصلت عند الطعنة الثانية لنفسه ومقابلتي لريك في العالم الحقيقي أو هذا اللي اظنه. اللي عجبني أنه البطل الاسلحة نفسه عنده سكينة ستيك والسكيل تعبر عنه وعن واقعية عالمه زي calm down.
وبرضه صديقه مجرد كرة سلة والسكيل عنده تشجيع.
العالم الحقيقة رسمه وألوانه أحلى من الخيالي لكن الخيالي مميز كأنه رسومات ألوان خشبية مو ديجتال زي الحقيقي ويمديك تفرق بينهم.
 

Fatani Heart

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
- اشتريت good advice من بائع، كل وحدة منها ب ٣٠ عملة.
١. اعمل شيء اليوم تشكر فيها نفسك المستقبلية عليها.
٢. إذا تقفلت الأبواب لديك،اصنع باب لنفسك.

- تنمرت على فزّاعة لمدة ٥ دقائق متواصلة برمي حجارة وكور وألعاب عليه...
مر الفزّاعة من خلالها بال five stages of grief ولا صار شيء.

- نكتة من لافتة اعلان.
ايش رأيك بالمطاعم في القمر؟ ممتازة لكن ليس هناك اوتمسفير.
(احس النكتة ما كتبها صح طالعة بايخة لول)
 

MH MD

Moderator
مشرف
- نكتة من لافتة اعلان.
ايش رأيك بالمطاعم في القمر؟ ممتازة لكن ليس هناك اوتمسفير.
(احس النكتة ما كتبها صح طالعة بايخة لول)
النكت مقصود تكون بايخة لول

بس بياختها تضحك
 

Fatani Heart

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
مررت بأسوء تجربة بمرحلة القصر.
ضياع وقت كبير على مهمات تافهة وغير ممتعة أبداً وفوقها النبته كانت وحدة ونبلع بلاهتها بس جيش كامل منهم نتعامل معاهم؟ والله الحوارات معاهم طالت على فاضي وكانت تجيب المغص هم وملكتهم. في الأخير ما كان في نهاية مرضية ولا درس من اللي صار ولا أي شيء تطلع منه غير ضياع الوقت (يجي القبطان ويتزوجها وخلاص بكل سطحية) كان أكبر فلر وما في تقدم في أي شيء حدث أو تطور في الشخصيات الأربعة. ما اعرف ليش اضافوا المرحلة بالغصب عديته.

قتال الملكة كان ممتع مع استراتيجيتها هي سعيدة وتغضب الفريق كامل ويصير لها الأفضلية وتضرب الكل بعدها. واللحن كان حماسي لكن ليس للذكرى.
 
التعديل الأخير:

Fatani Heart

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
عجبني المرحلة المائية وكانت خفيفة وظريفة وتفاعل الفريق وحواراته مع الboss والعقد مضحك بعض الشيء.
قتال القمر بعد القرش كان رهيب جداً، دائما قتالات القمر رهيبة.


برضه شخصية أوبري الواقعية مثيرة للاهتمام عندي فضول ليش تركوها وقت ما احتاجتهم.
وباسل برضه كريبي ومخيف خصوصا لما دخل الحمام.
وعجبني كشف موت الأخت والستارة كأنه أومري كان مغطي سبب موتها عن قلبه بستارة.
هذا يفسر سبب ظهورها الكثير في خياله وعالمه المثالي كمنقذة وشخص يعتمد عليه وقت الحاجة في كل مكان والاماكن مشبوهة ومغلقة.


اللي عجبني أنه اللعبة تحاول معك بكل الطرق أنك تستخدم جميع السكيلز للأعضاء وتجددها.
كمحاولة قتال القرش في جعلك استخدام السكيلز اللي تضرب الأعداء جميعهم لكي توصل للقرش البوس.
وقتال الملكة في استخدام هجمات ايفكتف لشعور السعادة اللي عليها وجعل اوموري والفريق حزين.
أفضل استراتيجة للآن عندي هو جعل أومري سعيد بداية المعركة بأداة معينة ليكون سريع ومن ثم هجوم lucky slash بيكون الضرر أكبر، مع stab وقت ما يكون حزين.
وكيل هو نجم الملعب بالفلو اب. اخليه يحول اومري سعيد جدا اذا اتغيرت حالته. واجعل اوبري (وكيل) غاضبة جداً لتستخدم الheadbut بشكل أقوى. مره عاجبني الترابط بين الفريق بالسكيلز.

بس للآن مني فاهم اللعبة موجهة لمين.
لأنه لو للأطفال اللعبة مرعبة جدا يخي تطالع المراية تلاقي شبح خلفك مخيف وأصوات مخيفة. وتدخل حفرة تلاقي تلفزيون مع شريطين وتشغله تيجي لقطة مرعبة لباسل تذكرني بفيلم ذا رينج.
ولو أنه للكبار اللعبة حواراتها الأغلب وليس الكل طفولية اعرف أن الشخصيات بأعمار صغيرة لكن حواراتهم الطفولية مملة وليست ممتعة.
 
التعديل الأخير:

Fatani Heart

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
تفرق إذا استخدمت رذاذ الفلفل في قتال عصابة أوبري عن لما انهزم؟ في تغيير للمسار في اللعبة ونهايات مختلفة؟
 

Muffin

Casual Gamer
تفرق إذا استخدمت رذاذ الفلفل في قتال عصابة أوبري عن لما انهزم؟ في تغيير للمسار في اللعبة ونهايات مختلفة؟

الإجابة القصيرة: لا

الإجابة الطويلة (لو حاب تعرف عن أسلوب التفرع و النهايات في اللعبة): لا، اللعبة بتتفرع في اخر أحداث بالقصة و فيه عدد من النهايات بتوصل لها على حسب اختياراتك بتلك الأحداث الأخيرة
 

Muffin

Casual Gamer
بس للآن مني فاهم اللعبة موجهة لمين.
لأنه لو للأطفال اللعبة مرعبة جدا يخي تطالع المراية تلاقي شبح خلفك مخيف وأصوات مخيفة. وتدخل حفرة تلاقي تلفزيون مع شريطين وتشغله تيجي لقطة مرعبة لباسل تذكرني بفيلم ذا رينج.
ولو أنه للكبار اللعبة حواراتها الأغلب وليس الكل طفولية اعرف أن الشخصيات بأعمار صغيرة لكن حواراتهم الطفولية مملة وليست ممتعة.
اللعبة على ما يبدو رسميا موجهة لمن هم +13
لكن في وصف اللعبة قبل شرائها يوجد تحذير على أنها تحتوي مواضيع حساسة جدا و ذكروا .depictions of depression, anxiety, and suicide (و حتى شخصيا أعرف أشخاص كبار قد لا تناسبهم اللعبة).
شخصيا بلغت العشرين و أشوف الحوارات الطفولية لطيفة و غيرت جوي و كل حدث لطيف كان مثل نزهة و فترات استراحة بين أحداث القصة السوداوية و الكئيبة.
و طبعا لكل شخص ذوق في ما يستمتع به.
 

MH MD

Moderator
مشرف
بس للآن مني فاهم اللعبة موجهة لمين.
لأنه لو للأطفال اللعبة مرعبة جدا يخي تطالع المراية تلاقي شبح خلفك مخيف وأصوات مخيفة. وتدخل حفرة تلاقي تلفزيون مع شريطين وتشغله تيجي لقطة مرعبة لباسل تذكرني بفيلم ذا رينج.
ولو أنه للكبار اللعبة حواراتها الأغلب وليس الكل طفولية اعرف أن الشخصيات بأعمار صغيرة لكن حواراتهم الطفولية مملة وليست ممتعة.
مش موجهة للصغار بوضوح.

لكن اشوفها تبرع بتصوير خيال الصغار وفضولهم وتصوير تلك المرحلة العمرية، سواء بعالم الاحلام اللي تشوف تصورات الطفل بالعالم والمخلوقات والمواقف اللي يسلكها، او حتى بالواقع والمشاكل البسيطة اللي يقابلوها
 

Fatani Heart

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
اللعبة على ما يبدو رسميا موجهة لمن هم +13
لكن في وصف اللعبة قبل شرائها يوجد تحذير على أنها تحتوي مواضيع حساسة جدا و ذكروا .depictions of depression, anxiety, and suicide (و حتى شخصيا أعرف أشخاص كبار قد لا تناسبهم اللعبة).
شخصيا بلغت العشرين و أشوف الحوارات الطفولية لطيفة و غيرت جوي و كل حدث لطيف كان مثل نزهة و فترات استراحة بين أحداث القصة السوداوية و الكئيبة.
و طبعا لكل شخص ذوق في ما يستمتع به.
هو أنا ما عندي مشكلة الحوارات تكون طفولية لما تكون ممتعة وقصيرة. لكن هنا أحس الحوارات فيها تمطيط زايد لأشياء بديهية وتفاعلات تافهة ما تحتاج تنذكر وnpc منتشر في كل مكان بدون اضافة شيء للعالم وهذا اللي يجعلها مملة.
فوقها الكوميديا فيها try hard في أحيان كثيرة وليست عفوية.
هو اذكر كان في تشبيه لها بأندرتيل وفيها لحن من توبي فوكس في اللعبة لكنها بعيد جدا عن مستوى حوارات اندرتيل الخفيفة والظريفة والمضحكة وتو ذا بوينت.

الشيء الوحيد اللي مستمتع فيه نظام القتال وبعض المهمات وقتال الزعماء. وتفاعل الفريق مع بعضهم البعض وليست مع شخصيات أخرى.
أما القصة من جهة الخيال مملة.
والقصة من جهة الواقع مخيفة ومرعبة (ما احب الرعب النفسي)

ما شفت اجابتك الطويلة. اكتفيت بالقصيرة ما دام ما تأثر.

مش موجهة للصغار بوضوح.

لكن اشوفها تبرع بتصوير خيال الصغار وفضولهم وتصوير تلك المرحلة العمرية، سواء بعالم الاحلام اللي تشوف تصورات الطفل بالعالم والمخلوقات والمواقف اللي يسلكها، او حتى بالواقع والمشاكل البسيطة اللي يقابلوها
يب مره ممتاز ترابط العالمين بين البطل الواقعي وخياله باومري. كيف رسم أصدقاءه الواقعيين بمخلوقات خياليه غير الأدوات المشتركة والمرمية بين الواقع والخيال. (لما بنى رمل على شكل قطة وبعدها اكتشتفت أنها في المنتزه بحجم كبير بالواقع)
هم ابدعوا ما في خلاف وهذا اللي يخليها مملة بالنسبة لشخص كبير مثلي ما حسيت موجه لي وسبب استغرابي أنه وضعوا أحداث وقصص لطيفة عن أربعة أطفال في ثيم سوداوي جدا. يعني لا بيرضي الطفل اللي بيستمتع بقصة الأبطال ولا بيرضي (عن نفسي) الأشخاص اللي داخلين عليها متوقعين حوارات عميقة عن الاكتئاب والانتحار بدل أسلوب التخويف والرعب.
 

Othmane

Deference for Darkness
خلصت اللعبة قبل ايام وتوي اكتشف موضوع الرسمي لها...


المهم، ‏لعبة Omori هي المعنى الحقيقي لي ألا تحكم على الكتاب من عنوانه، اللعبة قدمت قصة عظيمة ذات طابع جريء جدا جدا وفيها عبرة رائعة ومن صعب تحصل شي مثل هذا في اي عمل حاليا.

اسلوب القتال كان رائع ونظامه الاساسي ممتاز... ورغم لعبي لها 30 ساعة مازلت اكتشف حركات جديدة.

اللعبة لا تخلو من العيوب طبعا، مثل الشعور بلملل احيانا بسبب الاحداث الراكدة او الحوارات الغير مهمة... لكن Overall اللعبة قدمت لي شي رائع ومفاجئ ! تستاهل وقتكم.
 

Z E R O

True Gamer
اما فيه موضوع رسمي قبل سنة؟ سبقت العالم قبل تشتهر اللعبة يصحبي.
استعمت فيها كلعبة استكشاف، القيمبلاي كان بسيط جدا وخلاها chill، واشوفه يحسبلها اكثر من انه ضدها بس تبقى مو rpg، العوالم والشخصيات كانوا ممتعين Pluto المفضل و اوبري، على محدوديتها كلعبة إندي وقلة اللي بيدهم، الا انهم ابدعوا كثير، و وصلولي مشاعر القصة والشخصيات خصوصا الHead Space، اجمل حاجة فيها.
القصة كانت جينرك للنخاع ليه يحبون مطورين الإندي ياخذون قصة سايلنت هيل 2؟ ولكنها عبرت عن نفسها بطريقة مميزة. بالنسبة للتويست الأخير كان متوقع جدا لدرجة تقول لا مستحيل وتحذفه من الاحتماليات على طول.. بس حصل ويصدمك بقوة. وهذا المهم.
اللعبة 7 من 10 بكل حب
 

Z E R O

True Gamer
في حاجة اللعبة conveniently تجاهلته، لان الخوض فيه بياخذ كلام كثير وممكن يعفس كل شي.
امه وابوه عرفوا انه الجاني وحموه؟ اللعبة لمحت لذا بقوة بفلاش باك ابوه. وطريقة تعامل امه الباردة. مشكلة هذه، انها بتخلي سيناريو اللعبة ككل غير واقعي وما راح تحصل الأمور زي ماشفنا باللعبة ابدا
يوصل يكون بلوت هول؟ لا لإنه مو فكرة اللعبة
 

MH MD

Moderator
مشرف
في حاجة اللعبة conveniently تجاهلته، لان الخوض فيه بياخذ كلام كثير وممكن يعفس كل شي.
امه وابوه عرفوا انه الجاني وحموه؟ اللعبة لمحت لذا بقوة بفلاش باك ابوه. وطريقة تعامل امه الباردة. مشكلة هذه، انها بتخلي سيناريو اللعبة ككل غير واقعي وما راح تحصل الأمور زي ماشفنا باللعبة ابدا
يوصل يكون بلوت هول؟ لا لإنه مو فكرة اللعبة
فكرة اللعبة والسيناريو كله انه محد عرف بالأمر من الاساس، كلهم افتكروه انتحار وصدقوه وخلاص

والوحيد اللي عارف الحقيقة كان باسل ولذلك كان خايف
 

Othmane

Deference for Darkness
في حاجة اللعبة conveniently تجاهلته، لان الخوض فيه بياخذ كلام كثير وممكن يعفس كل شي.
امه وابوه عرفوا انه الجاني وحموه؟ اللعبة لمحت لذا بقوة بفلاش باك ابوه. وطريقة تعامل امه الباردة. مشكلة هذه، انها بتخلي سيناريو اللعبة ككل غير واقعي وما راح تحصل الأمور زي ماشفنا باللعبة ابدا
يوصل يكون بلوت هول؟ لا لإنه مو فكرة اللعبة
فكرة اللعبة والسيناريو كله انه محد عرف بالأمر من الاساس، كلهم افتكروه انتحار وصدقوه وخلاص

والوحيد اللي عارف الحقيقة كان باسل ولذلك كان خايف
امه وابوه عرفو الي سواه والنتائج كانت انو ابوه تخلى عن العائلة كلها ومقدر يتقبل الحقيقة...وامه صارت تهذي انو هو الولد الوحيد الي بقى لها لهذا ظلت تحميه (شفنا هذا الشي في فلاش باك)

يعني هو امه ابوه باسل الي يعرفو بس وامه لفقت الحقيقة عن الغير عشان ماتفقد ولدها. اين هو السناريو الغير واقعي؟ امر طبييييعي جدا.
 

MH MD

Moderator
مشرف
امه وابوه عرفو الي سواه والنتائج كانت انو ابوه تخلى عن العائلة كلها ومقدر يتقبل الحقيقة...وامه صارت تهذي انو هو الولد الوحيد الي بقى لها لهذا ظلت تحميه (شفنا هذا الشي في فلاش باك)

يعني هو امه ابوه باسل الي يعرفو بس وامه لفقت الحقيقة عن الغير عشان ماتفقد ولدها. اين هو السناريو الغير واقعي؟ امر طبييييعي جدا.
بس عادي انه الابو اتخلى عن العائلة عشان البنت "انتحرت" برضو والأم انجنت عشان هالشيء، لسه مافي تعارض بالموضوع اصلا، الموضوع صادم بكل الاحوال
 

Z E R O

True Gamer
فكرة اللعبة والسيناريو كله انه محد عرف بالأمر من الاساس، كلهم افتكروه انتحار وصدقوه وخلاص

والوحيد اللي عارف الحقيقة كان باسل ولذلك كان خايف
نعم هذا بالنسبة للمدينة واصدقائه، ولكن امه وابوه والشرطة برا الموضوع لأن مانشوفهم. فلذلك تقدر تسلكها. ولكن يبقى صعب وغير قابل للتصديق انه ماصار فيه تحقيق واكتشفوا الحقيقة. والأمور هذي تتسرب لا محالة مافيه مهرب من ذا. واللي بيترتب على هذا الشي ما راح يصير زي اللعبة ابدا
 

Othmane

Deference for Darkness
بس عادي انه الابو اتخلى عن العائلة عشان البنت "انتحرت" برضو والأم انجنت عشان هالشيء، لسه مافي تعارض بالموضوع اصلا، الموضوع صادم بكل الاحوال
صحيح...كلا الروايتين تمشي عادي، الي همنا هنا هو النتائج الي خلت العايلة كذا والامر مافيه اي تعارض
 

MH MD

Moderator
مشرف
نعم هذا بالنسبة للمدينة واصدقائه، ولكن امه وابوه والشرطة برا الموضوع لأن مانشوفهم. فلذلك تقدر تسلكها. ولكن يبقى صعب وغير قابل للتصديق انه ماصار فيه تحقيق واكتشفوا الحقيقة. والأمور هذي تتسرب لا محالة مافيه مهرب من ذا. واللي بيترتب على هذا الشي ما راح يصير زي اللعبة ابدا
بالعكس اكثر شيء واقعي، انت شفت انتحار صار، شيء يشبه الانتحار، بنت معلقة بشجرة بحبل في باحة خلفية، ما بيجي بالبال مباشرة انه الوضع كان جريمة، والشرطة ما بتتعب نفسها تحقق بحادثة تحصل زي ذي، ولا من الاساس بيشتبهوا انه اخوها كان متسبب بالأمر

الأمر كله كان حادثة مؤسفة
 

Z E R O

True Gamer
صحيح...كلا الروايتين تمشي عادي، الي همنا هنا هو النتائج الي خلت العايلة كذا والامر مافيه اي تعارض
ما راح تقدر تقنعني ان الشرطة ماستلمت الجثة وشافوا الرضوض والأدلة قدامهم. هل بيتكتمون على هذا الشيء مع العائلة؟ طبعا ممكن. وما يتعارض بس يبقى unlikely. عالعموم زي ماقلت هو مايفسد التجربة او بلوت هول يناقضها.
مخي بس مو عاجبه الموضوع
 

Z E R O

True Gamer
بالعكس اكثر شيء واقعي، انت شفت انتحار صار، شيء يشبه الانتحار، بنت معلقة بشجرة بحبل في باحة خلفية، ما بيجي بالبال مباشرة انه الوضع كان جريمة، والشرطة ما بتتعب نفسها تحقق بحادثة تحصل زي ذي، ولا من الاساس بيشتبهوا انه اخوها كان متسبب بالأمر

الأمر كله كان حادثة مؤسفة
الجثة ما راح مايستلمونها ويشوفون اثار الطيحة؟ اظن حتى عندهم فيه تغسيل وتنظيف عشان تكون الجثة قابلة للتقديم والدفن
 

Othmane

Deference for Darkness
نعم هذا بالنسبة للمدينة واصدقائه، ولكن امه وابوه والشرطة برا الموضوع لأن مانشوفهم. فلذلك تقدر تسلكها. ولكن يبقى صعب وغير قابل للتصديق انه ماصار فيه تحقيق واكتشفوا الحقيقة. والأمور هذي تتسرب لا محالة مافيه مهرب من ذا. واللي بيترتب على هذا الشي ما راح يصير زي اللعبة ابدا
هو مش ملزوم ارقع لهم يعني لكن هذي حلها ابسط من البساطة...الأم تطلب يدفنو بنتها عالطول ولاتروح لطبيب الشرعي، كيف راح يعرفو سبب موتها الحقيقي كذا؟ حتى اثار حبل على رقبتها يدعم الدلائل ظاهريًا لانو موتها هو كسر في رقبة.
 

بوسيف39

True Gamer
عرفت عموري من هذا المقطع

قناة ريمان الحياة الواقعية تعجبني لأنه يركز على البلاتفورمز وألعاب الرعب وألعاب الإندي الغريبة/ربج ميكر، منه عرفت أجدد لعبة دخلت قايمة المفضلات عندي ليسا ذا بينفل ربج الفيديو ماله عن اللعبة ممتاز.

مقطعه مال عموري أثار اهتمامي، خاصة سالفة أن قصتها تمشي بخطين واحد بعالم الأحلام والثاني بالواقع شي مثير للاهتمام، خاصة لما نشوف مقابل الأشياء/الشخصيات بعالم الأحلام بالواقع، وخلصت عموري قريب وأقدر أقول أنها تجربة جيدة بس معيوبة لحد ما وأتفهم ليش البعض حبها واجد.

خلينا نبدأ بالإيجابيات اللعبة رسمها كيوت بعالم الأحلام، سالفة الخلفيات بالباتل والإفكت الي فيه تعطيه حلاوة، البانلز مال المانجا الي نشوف منها وجوه الشخصيات وتتغير حسب مشاعرهم من غضب وحزن وسعادة، سالفة أن الخط يتغير ويكبر ومرات الكلمات تتحرك بالحوار تعطيه شخصية، هذي اللسامات تعطي للعبة هوية وحياة.


عجبني الباتل سستم، كل شخصية لها قدرات خاصة وتستعمل أربع سكلز وتبدل بينهم حسب الحاجة، المشاعر واثرها على الشخصيات والأعداء، والفلو أب وكيف تستعملها بالقتال أو تدخرها عشان تسوي ضربة أقوى بعد عجبتني، الباتل بشكل عام كان ممتع خصوصا الزعماء كان فيهم تحدي لذيذ، اللعبة ما صعبة أظن مت ثلاث مرات مرتين لأني ضاربت زعيم جانبي بوقت مبكر لدرجة لما خلصت المرحلة الي بعدها ورجعت له هزمته على طول، ومرة عند الفاينل بوس لدرجة استغربت لما شفت الجيم أوفر سكرين.

البارتي والتفاعل بينهم كان زوين، هيرو الأخ الكبير الي يهتم بيهم، أمبري وكيل الي دايما يتضاربوا وعموري غير المهتم(؟)، وحلوة سالفة أن كل شخصية عنده قدرة ما عشان تحل ألغاز-ماعرف لو ألغاز الكلمة المناسبة بصراحة- عموري يكسر أشياء معينة، أمبري تكسر أشياء أخرى، هيرو عنده تشارم فقدر يقنع شخصيات عشان تسوي أشياء وكيل يرمي أغراض، ألغاز بسيطة بس تسوي تنويع لطيف باللعبة.


قصص عالم الأحلام تذكرني بسوالف ألعاب الجربج الظريفة مثل إرثباوند وماريو أند لويجي، وتكون قصص لطيفة مثل مال سبيس بوي والمرحلة ماله أو مرحلة البحر، بس قصر سويت هارت كان كريه لأنها شخصية بغيضة، وأعتقد عموما الشخصيات والأحداث والكوميديا زوينة بس عندي مشكلة مع عالم الأحلام، نحن ندور باسل ليش نسوي كل هذا؟

فاهم أن الفكرة مال اللعبة أنه ضايع وهم يدوروه بكل مكان بس كثير من المغامرات الي نسويها ببعض المراحل تبدا وتنتهي بدون أننا نحصل خيط جديد يقودنا لباسل، ما عندي مشكلة مع أغلب المغامرات/المراحل كقصة بس كيف تركب بالصورة الكبيرة؟

وتشر 3 كان عندها حل جيد لهذا الموضوع، جيرلت يبحث عن سيري بس يروح بمغامرات مختلفة بكل مدينة لأنه يلقى واحد يقوله بخبرك عن سيري مقابل تسوي شي معين، وهذا شي منطقي خصوصا أن جيرلت وتشر وشغله يسوي أشغال للناس، عموري كان تقدر تسوي شي مثل هذا بخصوص باسل ويكون الوضع أحسن، ما أعتقد أنها مشكلة كبيرة بس مشكلة وسط أظن.


عندي مشكلة أكبر نسبيا لكنها شي نسبي وهي اللعبة متكلفة، ما أقول أنها متكلفة لدرجة تصير سخيفة أو ما تنبلع، بس فيها ريحة تكلف لحد ما، لما يصير شي درامي كأني أتخيل المطور يفكر بسوي كذا بعدها كذا بعدها كذا عشان أخلي اللاعب يحس بكذا، والنكت يمكن مثال أحسن لمقصدي، بس أتفهم الاختلاف بهذا الموضوع لأن السالفة نسبية على كل.

بس من الأشياء الموفقة برايي جزئيات الرعب اللي باللعبة لما عموري يواجه "الشي" وتصميمه، المكان الأبيض، كيف الواقع يعكس أشياء بأحلام عموري وكيف تعطي منظور جديد لعالم الأحلام، تغير العلاقات بالواقع ونحوها كان جيد.

اللعبة من مشاكلها بالنسبة لي إني وصلت لجزئية معينة فيها وخلاص فيني تشبع وأريد اللعبة تخلص، بس قررت تكمل أربع ساعات زيادة وهذا كان جدا مزعج.


أعتقد قلت كل الي عندي بدون حرق فبقي شي معين أريد اتكلم عنها ويخص النهاية.


حرق نهاية عموري:

ما عجبني تويست أن عموري قتل ماري بالغلط، سالفة أن ماري صار لها شي والشخصيات تحسبها انتحرت كانت بتكون سيناريو مثير للاهتمام، كان عندي فضول أعرف السبب بس بعدين لما طلع أن عموري قتلها ما كان مشكلة بحد ذاتها بس سالفة أن عموري وباسل يفكروا بخطة أنها يخلوها انتحرت بصراحة شي غبي، تراهم صغار كيف جاتهم الفكرة وكيف قدروا ينفذوها؟وكيف محد كشفهم؟ ممكن أتفهم محد كشفهم لأن محد بالبيت بس سالفة مثل هذي تراها ثقيلة على النفس، فكيف تكون على نفس أولاد صغار.

مشكلتي الثانية مع التويست هذا كيف محد فكر يفتح ملف تحقيق بالموضوع؟ أغلب الشخصايت كانت مصودمة أن ماري انتحرت، وبشكل أو اخر كان يصرحوا بأن الموضوع غريب وبالعادة لما أحد ينتحر تكون صدمة أكيد بس تقدر تشوف أفعاله أو أشياء صارت له قبل الموضوع وتفهم أو هذا الي نسمعه من الناس الي يكونوا قريبين منه، مستغرب محد من الشخصيات جلس يفكر أن يمكن فيه احتمال اخر خصوصا أن ماري ما ظهرت علامات عليها.


ذكرت قبل إني كنت واصل جزئية معينة وبعدها اللعبة قررت تكمل أربع ساعات زيادة، كنت واصل مرحلة البحر بعالم الأحلام وبعدها والأحداث من بعدها للنهاية كأن المطور قرر يكب كل الي عنده، مرحلة الي ندخل داخل حوت هذيك أعتقد ممكن تنقص وما تنضر اللعبة.

غير تويتس ماري كان فيه بلاك سبيس ونشوف أحلام وأشياء المفروض تكون رمزيات ومن هذا الكلام واخر الشي النهاية، بلاك سبيس كان شي موفق لحد ما التوست لا لكن النهاية كانت زينة أظن، سالفة أنك تضارب عموري حلوة بس أنا طلعت النهاية الجيدة وما حسيت بشي غير الخلاص، قلت الحمدلله خلصت اللعبة.


عموما أعتقد أنها لعبة جيدة، السالفة بالنسبة لي أن إيجابياتها ما عالية واجد وسلبيتها تمنعها من الامتياز، وماعرف بصراحة لو أنصح بيها أو لا لكن سعيد إني لعبتها.
 

MH MD

Moderator
مشرف
عرفت عموري من هذا المقطع

قناة ريمان الحياة الواقعية تعجبني لأنه يركز على البلاتفورمز وألعاب الرعب وألعاب الإندي الغريبة/ربج ميكر، منه عرفت أجدد لعبة دخلت قايمة المفضلات عندي ليسا ذا بينفل ربج الفيديو ماله عن اللعبة ممتاز.

مقطعه مال عموري أثار اهتمامي، خاصة سالفة أن قصتها تمشي بخطين واحد بعالم الأحلام والثاني بالواقع شي مثير للاهتمام، خاصة لما نشوف مقابل الأشياء/الشخصيات بعالم الأحلام بالواقع، وخلصت عموري قريب وأقدر أقول أنها تجربة جيدة بس معيوبة لحد ما وأتفهم ليش البعض حبها واجد.

خلينا نبدأ بالإيجابيات اللعبة رسمها كيوت بعالم الأحلام، سالفة الخلفيات بالباتل والإفكت الي فيه تعطيه حلاوة، البانلز مال المانجا الي نشوف منها وجوه الشخصيات وتتغير حسب مشاعرهم من غضب وحزن وسعادة، سالفة أن الخط يتغير ويكبر ومرات الكلمات تتحرك بالحوار تعطيه شخصية، هذي اللسامات تعطي للعبة هوية وحياة.


عجبني الباتل سستم، كل شخصية لها قدرات خاصة وتستعمل أربع سكلز وتبدل بينهم حسب الحاجة، المشاعر واثرها على الشخصيات والأعداء، والفلو أب وكيف تستعملها بالقتال أو تدخرها عشان تسوي ضربة أقوى بعد عجبتني، الباتل بشكل عام كان ممتع خصوصا الزعماء كان فيهم تحدي لذيذ، اللعبة ما صعبة أظن مت ثلاث مرات مرتين لأني ضاربت زعيم جانبي بوقت مبكر لدرجة لما خلصت المرحلة الي بعدها ورجعت له هزمته على طول، ومرة عند الفاينل بوس لدرجة استغربت لما شفت الجيم أوفر سكرين.

البارتي والتفاعل بينهم كان زوين، هيرو الأخ الكبير الي يهتم بيهم، أمبري وكيل الي دايما يتضاربوا وعموري غير المهتم(؟)، وحلوة سالفة أن كل شخصية عنده قدرة ما عشان تحل ألغاز-ماعرف لو ألغاز الكلمة المناسبة بصراحة- عموري يكسر أشياء معينة، أمبري تكسر أشياء أخرى، هيرو عنده تشارم فقدر يقنع شخصيات عشان تسوي أشياء وكيل يرمي أغراض، ألغاز بسيطة بس تسوي تنويع لطيف باللعبة.


قصص عالم الأحلام تذكرني بسوالف ألعاب الجربج الظريفة مثل إرثباوند وماريو أند لويجي، وتكون قصص لطيفة مثل مال سبيس بوي والمرحلة ماله أو مرحلة البحر، بس قصر سويت هارت كان كريه لأنها شخصية بغيضة، وأعتقد عموما الشخصيات والأحداث والكوميديا زوينة بس عندي مشكلة مع عالم الأحلام، نحن ندور باسل ليش نسوي كل هذا؟

فاهم أن الفكرة مال اللعبة أنه ضايع وهم يدوروه بكل مكان بس كثير من المغامرات الي نسويها ببعض المراحل تبدا وتنتهي بدون أننا نحصل خيط جديد يقودنا لباسل، ما عندي مشكلة مع أغلب المغامرات/المراحل كقصة بس كيف تركب بالصورة الكبيرة؟

وتشر 3 كان عندها حل جيد لهذا الموضوع، جيرلت يبحث عن سيري بس يروح بمغامرات مختلفة بكل مدينة لأنه يلقى واحد يقوله بخبرك عن سيري مقابل تسوي شي معين، وهذا شي منطقي خصوصا أن جيرلت وتشر وشغله يسوي أشغال للناس، عموري كان تقدر تسوي شي مثل هذا بخصوص باسل ويكون الوضع أحسن، ما أعتقد أنها مشكلة كبيرة بس مشكلة وسط أظن.


عندي مشكلة أكبر نسبيا لكنها شي نسبي وهي اللعبة متكلفة، ما أقول أنها متكلفة لدرجة تصير سخيفة أو ما تنبلع، بس فيها ريحة تكلف لحد ما، لما يصير شي درامي كأني أتخيل المطور يفكر بسوي كذا بعدها كذا بعدها كذا عشان أخلي اللاعب يحس بكذا، والنكت يمكن مثال أحسن لمقصدي، بس أتفهم الاختلاف بهذا الموضوع لأن السالفة نسبية على كل.

بس من الأشياء الموفقة برايي جزئيات الرعب اللي باللعبة لما عموري يواجه "الشي" وتصميمه، المكان الأبيض، كيف الواقع يعكس أشياء بأحلام عموري وكيف تعطي منظور جديد لعالم الأحلام، تغير العلاقات بالواقع ونحوها كان جيد.

اللعبة من مشاكلها بالنسبة لي إني وصلت لجزئية معينة فيها وخلاص فيني تشبع وأريد اللعبة تخلص، بس قررت تكمل أربع ساعات زيادة وهذا كان جدا مزعج.


أعتقد قلت كل الي عندي بدون حرق فبقي شي معين أريد اتكلم عنها ويخص النهاية.


حرق نهاية عموري:




عموما أعتقد أنها لعبة جيدة، السالفة بالنسبة لي أن إيجابياتها ما عالية واجد وسلبيتها تمنعها من الامتياز، وماعرف بصراحة لو أنصح بيها أو لا لكن سعيد إني لعبتها.
حرق النهاية:
على الواقع بتشوف كثير حالات انتحار لناس ما ظهرت عليهم علامات سابقة بأي شكل، بل عادي الشخص يكون مخبي كل علامات اكتئابه لنفسه ومحد يعرف، بالعكس ممكن حتى يشوفوا انه كون الشخص تحت مسؤوليات ضخمة وexpectations ضخمة زي ماري يعطيها دافع انتحار كبير واللي هو شيء حقيقي يحصل لناس تنتحر لنفس السبب وحتى هي ما كانت تظهر شيء، فما ينفتح لا تقرير ولا تحقيق ولا شيء، ما ينشاف انه هالشيء مهم، والكل تحت واقع صدمة، هذا شيء

الشيء الثاني....التفكير ذا باخباء الجريمة مش صعب على الاطفال بالحقيقة، الطفل يفكر بكثير اشياء ما تستوعبها وانت كبير ويكون عايش بعالم مختلف، "عادي" تشوف حوادث اطفال يقتلوا بعض وما كانوا يحسوا انهم يسووا شيء غلط، او رغبة الطفل بالهروب من العقاب بأي شكل مهما كان، فيفضّل يكذب بهالحالة

الاطفال نصهم "وحوش" اصلا، ما تكون عاطفتهم نمت بشكل كامل، فعادي تشوفهم يفلعوا حجارة لطيور وقطط، ويعذبوها، عادي عندهم، ثقل الموقف وكونسبت الموت والحياة ما يكون ظاهر لهم بشكل واضح فعليا او ما يستوعبوها صح وقتها.

ف"عادي" اسمع قصص فظيعة عن اطفال يرتكبوا اشياء شنيعة، مش حتى مستوعبين انها شنيعة، آخر شيء اذكره وعالق ببالي
قصة الطفلة الصغيرة اللي كانت تطلب قطة من ابوها وامها،وفعلا بيوم من الايام جابولها قطة وتلعب معاها عادي، بس طفشت منها، وفجأة بيوم من الايام القطة اختفت، والبنت ما كان عندها ردة فعل، لما امها سألتها وين راحت القطة، البنت بكت وقالت انها القطة هربت، الام قالت اوكي وما شافت شيء غلط بالموضوع والبنت رجعت تلعب عادي

بس بعد فترة، بالباحة الخلفية، لاحظت جزء محفور من الزرع، راحت تشوف وين موجود هناك، لقت القطة مدفونة هناك، مش بس كذا، راسها كان مكسور بحجر! ببساطة البنت قتلت القطة وخبتها عشان تنجو من العقاب، ما حست انها ارتكبت شيء فظيع او جريمة! ولا اظهرت اي علامات ندم او حزن او شيء! راحت تكذب وهربت من العقاب ببساطة

وهذي قصة تعتبر "خفيفة" جنب قصص ثانية، فببساطة قصة اللعبة لمست موضوع صعب من الاساس، لكن مش مستحيل وفعلا ممكن يحصل حتى بتفاصيله ذي

اللي عمله Sunny وهو صغير شيء شنيع، بس كان طفل، ولكن لسه كان شيء صادم، وكل ما كان يكبر كل ما يستوعب ثقل الموضوع وشناعته وما يقدر يتملص منه ومن اللي عمله وضميره ما يتحمل، فحل هذا الموضوع صعب من الاساس، وكله حادثة مؤسفة بالنهاية
 

S30D1999

True Gamer
بدأت فيها …. كيف لعبة رسمها بسيط زي كذا في شعور خوف من المجهول اقوى من العاب AAA رعب ؟ مدري هل تعتبر اصلا حتى لعبة رعب

تحس خربشات الاطفال المرعبة في الافلام صارت لعبة
 
أعلى