hits counter

الموضوع الرسمي OMORI | من قلب EarthBound تفيض المشاعر.

S30D1999

True Gamer
اوك حاب التويست على الstatus يعني هي تيبيكال ار بي جي تشبه earthbound كثير وبدال الاشياء المعروفة خلوها مرتبطة بثيم اللعبة عن المشاعر يعني عندك :

FXPCN6gXkAAmHNz.jpg:large


بس ياخي اللعبة جدا disturbing يعني البداية مره خدعتني يعني في شقة اوموري كان نص ونص تعبر عن حالته الباردة وبعدها تطلع تلعب مع اصحابك غميضة وتشوفهم سعيدين وكذا ولاحظت ان اغلب الشخصيات لونهم ازرق بمعنى حزينين بس مع ذلك تشوفوهم سعيدين الا اوموري نفسه اسود بمعنى محايد لا كذا ولا كذا …. هل معناه انهم يخفون جانب مانعرفه ؟ الامور كويسة وحلوة بس حسيت فيه شيء قلت مستحيل لازم فيه شيء وكنت شاك في باسيل الا ان جات سالفة الصورة وكل شيء اختلف وبعدها تروح لشقة Sunny ؟ والانوار طافية وفيه … Something
 

بوسيف39

True Gamer
عرفت عموري من هذا المقطع

أمس كنت أكلم الشباب عن عموري وعن كونها متكلّفة، لأن من يوم خلصتها وكتبت تعليقي عليها بهذا لموضوع، كل مرة تجي اللعبة ببالي الشي الوحيد الي أفكر فيه هو هذاك المشهد، بس قبل عن أتطرق له رجعت قريت الي كتبته وما مستخسر الوقت الي صرفته عليها ولو شفت أشياء من اللعبة أثارت اهتمامك أعتقد أنها بتكون تجربة تستاهل لأنها مختلفة على الأقل، وأشوف شي طبيعي مع الوقت الآراء تتغير، وبصراحة أشوفإني كنت رحيم جدا معها بسالفة كونها متكلفة.

أسهل شي ينقال عن أي لعبة أنها متكلفة، لكن في ظني التكلف ممكن تحاول إثباته ولو إني ما أنكر المسألة فيها جانب نسبي ضبابي، مشكلتي مع هذاك المشهد وهو طبعا تويست أن سني قتل أخته بالغلط وكل ذي السالفة، وعشان نمشي حبة حبة فيه نقطتين لازم تنذكر.
  1. القصص مبنية على فكرة الإقناع، أنا لست إنسان بجلس أتصيد للمؤلف وأقول هذا ويش يسوي؟ وهذا السلاح من وين جابه؟ وما إلى ذلك من أمور، أنا إنسان أشوف الصورة الكبيرة والتفاصيل وأشوف منطق القصة، هذه ليست قصة غموض أو المؤلف متعمد يترك تفاصيل فاضية عشان أنا أكملها له.
  2. صايرة هبة على سالفة أن أي قصة سواء كانت بلعبة أو فلم أو غيره تتطرق لموضوع من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب أو القلق أو غيره تاخذ نوع من الحصانة وتُمدح على أنها شجاعة وكذا، وأشوف ذا الشي غلط المفترض نعاملها حالها حال بقية القصص ونحكم عليها بناء على حسن تناولها للموضوع لو أحسنت مدحناها ولو غلطت نذمها، ويمكن المفروض نعامل هكذا أعمال بحزم أكبر لأنها تتناول موضوع المفترض يكون مهم ما نجلس نسلك لقصة عادية طالما تجيب طاري الاكتئاب.
بعد هذا خلينا نرجع للمشهد، الي صار أن سني كان يتناقش بعنف مع أخته ودفرها من الدرج وماتت، بعدها هو وباسل شلوا جثتها وشنقوها عشان يطلع الموضوع أنه انتحار.

خليني أمشي حبة حبة مع مشاكلي مع هذا الشي:
  1. سالفة أن سني يدفرها بالغلط وتموت ما عندي مشكلة معها، لأن هذا شي ممكن يحصل مع الأسف بس فكرة الشنق وتنفيذها غير مقنعة، أولاد أعمارهم 12 أو حولها يفكروا بشي كذا وينفذوه ولا كأنه شي؟ولو قيل لا بدت تجيهم أفكار ومشاعر سلبية مع الوقت، أنا الحين أتكلم عن لحظتها كيف أولاد بشخصياتهم هذي ما بس تجيهم هذي الفكرة لا يطبقوها فوق هذا.
  2. الأم والأب ويش موقعهم من الإعراب؟كيف تعاملوا مع هذا الموضوع؟ ما أذكر اللعبة تطرقت لهذا الشي، توني شفت فيديو وذكر أوين الأب طلق زوجته عشان ما تحمل الموضوع والأم كانت تريد تحمي ولدها فغطت عليه، سؤالي هو فرضية الطلاق لهذا السبب بنيت على أي أساس ومتى صار الطلاق؟وهل هذا فعلا الي صار لهم؟وليش القصة ما تطرقت لهذه التفصيلة؟ لأن موقعهم من الإعراب بهذا الشي جدا مهم.
  3. الحين الجثة ما بتمر لا على المستشفى ولا على الشرطة ولا على أي أحد؟ على طول الأهل شافوا الموضوع وفهموا السالفة وقرروا يحموا ولدهم وقالوا ندفنها على طول؟ علامات السقوط الي قتلتها ما بتكون واضحة لأي لأي شخص ممكن يشوف الجثة ممكن يلاحظ أن فيه شي غلط؟
  4. بقية المقربين من العايلة على طول صدقوا سالفة سني وباسل أنهم لقوها مشنوقة؟ محد فكر أن لحظة هذا مناقض كثير لطبيعتها وشي مستبعد تسويه؟ وما أتكلم لحظتها أتكلم بعدين لأن لحظتها الصدمة ممكن تمنعهم من التفكير، من معرفتهم لها محد منهم يحاول يحقق بالموضوع بشكل أو آخر؟
  5. هل القصة ضروري البنت تُقتل بهذا الشكل عشان توصل لنا ثيمات الأمراض النفسية الي مرت بيها الشخصيات؟ ما يصير مثلا يكون شافوها ماتت قدامهم بحادث سيارة وتمشي بقية الثيمات بشكل أو اخر؟ولما أتكلم عن الثيمات أتكلم عن سوالف مثل إيذاء النفس، والاكتئاب والقلق والتعامل مع هذه الأمور، بالإضافة لشعور الندم وحالة سني بأنه يصير انطوائي بشكل مرضي.

أعرف أن آخر نقطة طالعة كأنها Fan fiction بس برأيي هي نتيجة طبيعية لأول أربع نقاط، القصة بهذا الجانب خلتني أطرح أسئلة كثير وما ألقى لها جواب ملموس يخليني أرقع للكاتب أو أقول لا يمكن السالفة بس ذوق وهذا ما يناسب ذوقي أو أي كان، لا أنا أشوف فيه تكلف بصنع هذا المشهد هدفه أن يكون المشهد صادم، ويصير تسوي مشهد صادم بالعمل الي تسويه عادي بس لما أنا المتلقي أجلس أسأل كل هذه الأسئلة وما ألقى جواب معقول، كل الي بقدر بقوله أنه مشهد صادم لغرض الصدمة بالتالي بديت أيها الكاتب تتكلف.

وأقول أنك أيها المؤلف متكلف لأنك حطيت شي صادم بدرجة عالية ممكن تنقله لشي أقل صدمة مثل حادث السيارة وتقدر تمشي كثير من ثيماتك وأحداثك، أن سني من صدمة وفاة أخته يصير مكتئب ويمكن يلوم نفسه لأنه قبل لا يصير الموضوع يكون يعاملها بشكل شين، بس هذا شي ما استغربه من شخص ممكن يكون هاوي بكتابة القصة لأنه نفس الشخص الي قدم لنا قصة نجلس ندور فيها عن باسل بعالم الأحلام ونروح مغامرات طويلة عريضة بدون لا يكون الارك الي مرينا فيه يقدم ولو خيط واحد يقودنا لباسل.

ما عندي مشكلة مع فكرة أن اللعبة حاولت تتناول موضوع حساس مثل هذا، ولد صغير قتل أخته بالغلط وتبعات هذا عليه نفسيا، بالعكس أشوف شي زين لما الألعاب تحاول تتطرق لمواضيع حساسة مثل هذا لكن لابد تنوخذ هكذا مواضيع حساسة بجدية عالية، ويحاول الكاتب يحرص أنها ما تطلع مجرد صدمة ويجاوب على الأسئلة المهمة وأهمها ليش هذا المشهد موجود وهذا الشي الحساس بالذات يكون موجود؟ وأتوقع وضحت كفاية أن عموري ما كانت تحتاج توصل لهذه المواصيل لأنها ما أعطتني جواب مرضي، وهذا شي مؤسف لأن اللعبة مع إني أعتقد فيه ريحة تكلف عالية طلعت بهذا المشهد بس فيها أشياء جيدة كتابيا.

كملت عنها قبل في تعليقي الأول فبشكل مستعجل:
  1. البارتي الأساسي والتفاعل بينهم جميل.
  2. كون المراحل عبارة عن قصص صغيرة طريفة كل مرة نشوفها فيها شي جديد وغريب وطريف شي حيل حلو، خاصة مراحل الأحلام شي قرب للشي شفته بألعاب مثل ماريو أند لويجي الأولى أو إرثباوند.
  3. فكرة أن القصة تكون مسارين وكل مرة نعرف زيادة عنهم، وكيف كل الأشياء بعالم الأحلام لطيفة وجميلة بس الواقع صاير عكس هذا وجاد، وكيف نشوف المقابل الواقعي الي بعالم الأحلام والاختلاف بينهم شي جميل نشوفه.
  4. استعمال "الشيء" كان جدا موفق، دخلاته وتأثيره على الشخصياته والأتموسفير الي يطلع منه قوي.
  5. القتال الأخير بين عموري وسني وكيف هو المكان الأخير الي سني يهزم فيه عموري، وتكون أول خطوة كبيرة يقدر يحل بيها مشاكله النفسية كان موفق، خاصة النهاية الي طلعت لي بعد هذا لما راح المستشفى وقالهم بقول لكم شي، وانتهت القصة، أشوفه مكان جيد عشان القصة توقف فيه لأن مش مهم نعرف ويش بالضبط الشخصيات الأخرى بتقول، هذا الشي ممكن كل لاعب بناء على تحليله للشخصيات يتوقعه، ولو عرض هذا الشي بيضيف مشهد أو مشاهد احتمال كبير تكون غير مرضية أو غير مقنعة أو طويلة بزيادة، لأن القصة أصلا عن سني وعموري وصراعاته الداخلية، فلما تخلص عند المكان الي بيبوح به بسره شي موفق.
رغم هذه الإيجابيات لكن ما أقدر أنكر أن التويست هذاك ومشاكلي معه خربت علي كثير من القصة لأن هو الشي الي مسبب كل شي، هو أقرب لأن يكون العمود الفقري لقصة اللعبة وكل البلاوي الي صارت ما كانت بتصير بدون واللعبة كانت تبني له من فترة ليست بقصيرة، فلما يطلع بهذا الشكل المتكلف عن نفسي أشوف هذا يخرب كثيير من التجربة، أقرب لأنك تصوم وتصوم وتفطر على بصلة، غير أن اللعبة أصلا فيها مراحل أشوف كان ممكن تنقص وما تضر اللعبة وذكرت هذا بتعليقي الأول، يعني بصياغة أخرى اللعبة تعطيني انطباع أنها ما مرت بمحرر شاطر جلس يقدم نصائح لتحسين الكتابة بشكل عام، وأتوقع هذا السبب الي مخلي المشهد هذاك غارق بالتكلّف، في محاولة اللعبة أنها تكون arty صارت farty ولو إني أشكر لهم الجهد المبذول فيها وهذه المحاولة.

*تعديل: عدلت بعض الأخطاء الإملائية وحسنت تنسيق النص.
 
التعديل الأخير:

MH MD

Moderator
مشرف
صايرة هبة على سالفة أن أي قصة سواء كانت بلعبة أو فلم أو غيره تتطرق لموضوع من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب أو القلق أو غيره تاخذ نوع من الحصانة وتُمدح على أنها شجاعة وكذا، وأشوف ذا الشي غلط المفترض نعاملها حالها حال بقية القصص ونحكم عليها بناء على حسن تناولها للموضوع لو أحسنت مدحناها ولو غلطت نذمها، ويمكن المفروض نعامل هكذا أعمال بحزم أكبر لأنها تتناول موضوع المفترض يكون مهم ما نجلس نسلك لقصة عادية طالما تجيب طاري الاكتئاب.

اول شيء.....مين قال عندها حصانة؟ بس صار كثير ما يتم السخرية منها خصوصا لالعاب الاندي وانه صار شيء مكرر ويتناولها بشكل واحد

خليني أمشي حبة حبة مع مشاكلي مع هذا الشي:
  1. سالفة أن سني يدفرها بالغلط وتموت ما عندي مشكلة معها، لأن هذا شي ممكن يحصل مع الأسف بس فكرة الشنق وتنفيذها غير مقنعة، أولاد أعمارهم 12 أو حولها يفكروا بشي كذا وينفذوه ولا كأنه شي؟ولو قيل لا بدت تجيهم أفكار ومشاعر سلبية مع الوقت، أنا الحين أتكلم عن لحظتها كيف أولاد بشخصياتهم هذي ما بس تجيهم هذي الفكرة لا يطبقوها فوق هذا.
الخوف من العقاب يخليك تسوي اي شيء، ومين قال انه الصغار ما عندهم افكار مجرمة؟ لما استرجع لاشياء اتذكر اطفال تحت سن العشر سنين كانوا يسووها مع الحيوانات انفجع كأبسط مثال، هذا غير انه ببساطة تأثير القصص على عقل الاطفال يعني، مهي ذاك الشيء الغريب المستحيل، نشوف اللي يتاثر بالتلفزيون ويشيل سكين ويقرر يحاول يقتل واحد قريب منه ك "لعبة" وهو مش مستوعب انه يسوي شيء غلط ، او بنت طفشت من بستها وتقرر تقتلها بدم بارد وتدفنها ورا بيتهم وتمثل قدام أمها انها زعلانة وتبكي وانه البسة راحت واختفت وهربت، عملت شيء مجرم بدون اي remorse وتكذب عشان تهرب من العقاب عادي جدا، كثير من البلاوي اللي تسمعها وصارت بالواقع

الأم والأب ويش موقعهم من الإعراب؟كيف تعاملوا مع هذا الموضوع؟ ما أذكر اللعبة تطرقت لهذا الشي، توني شفت فيديو وذكر أوين الأب طلق زوجته عشان ما تحمل الموضوع والأم كانت تريد تحمي ولدها فغطت عليه، سؤالي هو فرضية الطلاق لهذا السبب بنيت على أي أساس ومتى صار الطلاق؟وهل هذا فعلا الي صار لهم؟وليش القصة ما تطرقت لهذه التفصيلة؟ لأن موقعهم من الإعراب بهذا الشي جدا مهم.

اللعبة ما ذكرت اي شيء عن الطلاق حسب ما اذكر اصلا، ذي فرضية افترضوها، اللي نعرفه انه البيت اتشتت وصار في حزن وانفصال بسبب الحادثة، وهذا شيء طبيعي جدا بحادثة صادمة زي كذا، الكل يلوم نفسه ويدخل بحالات اكتئاب

الحين الجثة ما بتمر لا على المستشفى ولا على الشرطة ولا على أي أحد؟ على طول الأهل شافوا الموضوع وفهموا السالفة وقرروا يحموا ولدهم وقالوا ندفنها على طول؟ علامات السقوط الي قتلتها ما بتكون واضحة لأي لأي شخص ممكن يشوف الجثة ممكن يلاحظ أن فيه شي غلط؟
ومين قال انه كل الجثث يتم تشريحها وفحصها اساسا، مش كل موتة يتم التعامل معها كأنها جريمة ويلزم فحص الجثة ومعرفة سبب الموت ومتى بالساعة

وهم كانوا ببلدة صغيرة ففرص حدوث هالشيء تقل بزيادة اصلا لانه بالعادة الخدمات ما تكون متطورة لهذا الحد

بقية المقربين من العايلة على طول صدقوا سالفة سني وباسل أنهم لقوها مشنوقة؟ محد فكر أن لحظة هذا مناقض كثير لطبيعتها وشي مستبعد تسويه؟ وما أتكلم لحظتها أتكلم بعدين لأن لحظتها الصدمة ممكن تمنعهم من التفكير، من معرفتهم لها محد منهم يحاول يحقق بالموضوع بشكل أو آخر؟
وليش هالشيء مشكلة؟ ياااااااا كثر ما تشوف حالات انتحار حقيقية بالواقع وتشوف انه المقربين اساسا ما يشوفوا اي شيء غلط او مريب بتصرفات المنتحر، يتعامل معاهم بشكل طبيعي جدا لحد آخر لحظة لحد ما تحصل الصدمة، بالعكس ذا اكثر شيء طبيعي وواقعي بالموضوع، انت ما تقدر تدخل مخ أي واحد وتعرف خبايا نفسه، هذي من جهة

من جهة ثانية، من بداية اللعبة من تشوف اختفاء الاخت بالواقع وتلميحات موتها وبعدين تشوف الماضي، يجي ببالك نظرية انها انتحرت فعلا، ومنها تلاحظ تصرفاتها وتشوف انه هالشيء ممكن يحصل، كانت عليها مسؤوليات كثيرة، وكانت تحت ضغط كبير وبمرحلة حرجة من حياتها، هذي اسباب شائعة تادي للانتحار عند المراهقين، تقدر تسترجع هاللحظات وتشوف "مؤشرات" وتقول نعم هذي كانت اسباب تأدي لها
والطبيعي انك بحالة زي ذي اصلا ما توصل لمرحلة التشكيك بموت المنتحر ولومه و "اصلا هو كان سعيد جدا وتصرفاته عادية، كيف انتحر؟!"، خلاص هي حاجة وحصلت، بل الشيء المش طبيعي انه تفكر انه يمكن صارت جريمة ضد المنتحر ذا، اذا مافي اي سبب يخليك تفكر كذا

هل القصة ضروري البنت تُقتل بهذا الشكل عشان توصل لنا ثيمات الأمراض النفسية الي مرت بيها الشخصيات؟ ما يصير مثلا يكون شافوها ماتت قدامهم بحادث سيارة وتمشي بقية الثيمات بشكل أو اخر؟ولما أتكلم عن الثيمات أتكلم عن سوالف مثل إيذاء النفس، والاكتئاب والقلق والتعامل مع هذه الأمور، بالإضافة لشعور الندم وحالة سني بأنه يصير انطوائي بشكل مرضي.
نعم كان "ضروري"...اوكي هو مافي اي شيء ضروري بأي قصة، بس اتخاذهم لهالطريق أدى لتناول الموضوع بشكل مختلف من اساسه، كونها انتحرت او ماتت بحادث كان بيكون اسباب شائعة ومتوقعة وندخل بثيمات شفناها بأعمال ثانية كثير، لدرجة صارت ميم اصلا "العاب الاندي المستوحاة من ايرثباوند اللي تناقش الاكتئاب"، من اول وهلة تعتقد انه ذي لعبة ثانية برضو من هالصنف

طيب ليش الكاتبة اتخذت هالطريق؟ لأنه العقدة اللي تأدي للاكتئاب والانطواء هنا تخلي تعاطي الموضوع مختلف تماما ما شفته بأي لعبة ثانية صراحة، روح لأي عمل ثاني يتناول هالمواضيع، بتشوف بالعادة الحل انه يتم تخطي الموضوع والنظر للمستقبل والانفتاح مع وجود اصدقاء جدد يطلعوك من القوقعة ويخلوك تتجاوز الماضي الاليم وكذا

بس هنا العقدة نفسها خلت هالموضوع صعب جدا، جدا لدرجة انه حتى بنهاية اللعبة تركت لك حرية تخيل كيف اصحابه تعاملوا مع واقعه، ما حصلت على "نهاية سعيدة" فعلا

لأنه الحادثة قد ما كانت مفجعة له، قد ما هي مأساوية برضو، لكن برضو هو كذب عليهم بالنهاية وغطى فعلته....اللي عملها بالغلط، شيء ما يقدر يسامح نفسه عليه ابدا، وهو حزين بشأنه، وقلق جدا من ردة فعل اصحابه تجاه الجريمة اللي صارت، ايش بيكون مصيره، هل بيزعلوا منه، بيغضبوا منه، بيتعاطفوا معه، بيبلغوا عليه، خيارات كثيرة ممكن تحصل بسبب هالشيء وهذا اللي يخلي نهاية اللعبة مميزة وممتازة هنا، راحت باتجاه غير متوقع وبشكل ما يترك للبطل مخرج او مهرب سهل وهو يواجه هذه الحقيقة.
 

بوسيف39

True Gamer
أول شي من خلال هذا الرد أشوف واضح بالنسبة لي أن نظرتنا للمشهد هذاك مختلفة كثيرة، وشكل حتى نظرتنا للكتابة اللعبة فيها اختلاف لذلك ما أظن هذا النقاش لو بيكمل بيروح أي مكان، خاصة أننا مختلفين في أصول الموضوع، وطالما كتبت كل هذا الكلام ما أشوف من الأدب أتجاهلك.

اول شيء.....مين قال عندها حصانة؟ بس صار كثير ما يتم السخرية منها خصوصا لالعاب الاندي وانه صار شيء مكرر ويتناولها بشكل واحد


الخوف من العقاب يخليك تسوي اي شيء، ومين قال انه الصغار ما عندهم افكار مجرمة؟ لما استرجع لاشياء اتذكر اطفال تحت سن العشر سنين كانوا يسووها مع الحيوانات انفجع كأبسط مثال، هذا غير انه ببساطة تأثير القصص على عقل الاطفال يعني، مهي ذاك الشيء الغريب المستحيل، نشوف اللي يتاثر بالتلفزيون ويشيل سكين ويقرر يحاول يقتل واحد قريب منه ك "لعبة" وهو مش مستوعب انه يسوي شيء غلط ، او بنت طفشت من بستها وتقرر تقتلها بدم بارد وتدفنها ورا بيتهم وتمثل قدام أمها انها زعلانة وتبكي وانه البسة راحت واختفت وهربت، عملت شيء مجرم بدون اي remorse وتكذب عشان تهرب من العقاب عادي جدا، كثير من البلاوي اللي تسمعها وصارت بالواقع



اللعبة ما ذكرت اي شيء عن الطلاق حسب ما اذكر اصلا، ذي فرضية افترضوها، اللي نعرفه انه البيت اتشتت وصار في حزن وانفصال بسبب الحادثة، وهذا شيء طبيعي جدا بحادثة صادمة زي كذا، الكل يلوم نفسه ويدخل بحالات اكتئاب


ومين قال انه كل الجثث يتم تشريحها وفحصها اساسا، مش كل موتة يتم التعامل معها كأنها جريمة ويلزم فحص الجثة ومعرفة سبب الموت ومتى بالساعة

وهم كانوا ببلدة صغيرة ففرص حدوث هالشيء تقل بزيادة اصلا لانه بالعادة الخدمات ما تكون متطورة لهذا الحد


وليش هالشيء مشكلة؟ ياااااااا كثر ما تشوف حالات انتحار حقيقية بالواقع وتشوف انه المقربين اساسا ما يشوفوا اي شيء غلط او مريب بتصرفات المنتحر، يتعامل معاهم بشكل طبيعي جدا لحد آخر لحظة لحد ما تحصل الصدمة، بالعكس ذا اكثر شيء طبيعي وواقعي بالموضوع، انت ما تقدر تدخل مخ أي واحد وتعرف خبايا نفسه، هذي من جهة

من جهة ثانية، من بداية اللعبة من تشوف اختفاء الاخت بالواقع وتلميحات موتها وبعدين تشوف الماضي، يجي ببالك نظرية انها انتحرت فعلا، ومنها تلاحظ تصرفاتها وتشوف انه هالشيء ممكن يحصل، كانت عليها مسؤوليات كثيرة، وكانت تحت ضغط كبير وبمرحلة حرجة من حياتها، هذي اسباب شائعة تادي للانتحار عند المراهقين، تقدر تسترجع هاللحظات وتشوف "مؤشرات" وتقول نعم هذي كانت اسباب تأدي لها
والطبيعي انك بحالة زي ذي اصلا ما توصل لمرحلة التشكيك بموت المنتحر ولومه و "اصلا هو كان سعيد جدا وتصرفاته عادية، كيف انتحر؟!"، خلاص هي حاجة وحصلت، بل الشيء المش طبيعي انه تفكر انه يمكن صارت جريمة ضد المنتحر ذا، اذا مافي اي سبب يخليك تفكر كذا


نعم كان "ضروري"...اوكي هو مافي اي شيء ضروري بأي قصة، بس اتخاذهم لهالطريق أدى لتناول الموضوع بشكل مختلف من اساسه، كونها انتحرت او ماتت بحادث كان بيكون اسباب شائعة ومتوقعة وندخل بثيمات شفناها بأعمال ثانية كثير، لدرجة صارت ميم اصلا "العاب الاندي المستوحاة من ايرثباوند اللي تناقش الاكتئاب"، من اول وهلة تعتقد انه ذي لعبة ثانية برضو من هالصنف

طيب ليش الكاتبة اتخذت هالطريق؟ لأنه العقدة اللي تأدي للاكتئاب والانطواء هنا تخلي تعاطي الموضوع مختلف تماما ما شفته بأي لعبة ثانية صراحة، روح لأي عمل ثاني يتناول هالمواضيع، بتشوف بالعادة الحل انه يتم تخطي الموضوع والنظر للمستقبل والانفتاح مع وجود اصدقاء جدد يطلعوك من القوقعة ويخلوك تتجاوز الماضي الاليم وكذا

بس هنا العقدة نفسها خلت هالموضوع صعب جدا، جدا لدرجة انه حتى بنهاية اللعبة تركت لك حرية تخيل كيف اصحابه تعاملوا مع واقعه، ما حصلت على "نهاية سعيدة" فعلا

لأنه الحادثة قد ما كانت مفجعة له، قد ما هي مأساوية برضو، لكن برضو هو كذب عليهم بالنهاية وغطى فعلته....اللي عملها بالغلط، شيء ما يقدر يسامح نفسه عليه ابدا، وهو حزين بشأنه، وقلق جدا من ردة فعل اصحابه تجاه الجريمة اللي صارت، ايش بيكون مصيره، هل بيزعلوا منه، بيغضبوا منه، بيتعاطفوا معه، بيبلغوا عليه، خيارات كثيرة ممكن تحصل بسبب هالشيء وهذا اللي يخلي نهاية اللعبة مميزة وممتازة هنا، راحت باتجاه غير متوقع وبشكل ما يترك للبطل مخرج او مهرب سهل وهو يواجه هذه الحقيقة.


بخصوص سالفة الحصانة أشوف واضح من ردي أن ذي ملاحظتي/رؤيتي للموضوع، كل مرة أشوف عمل يتناول هكذا مواضيع ينمدح كثير والانتقادات له تعطي انطباع أنها مقننة بشكل أو اخر، السخرية موجودة ما أنكرها-فعليا السخرية والميمز موجودة على كل شي- لكن تتوقع أنها طلعت بس كذا ولا كانت ردة فعل لهذا الموضوع أي المديح/الحصانة أي كان؟ وعلى كل هذا ما أصل الموضوع.

بخصوص نقطة الأفكار الإجرامية ما قلت أن الأطفال بشكل عام ما تجيهم أفكار إجرامية بس أتفهم كيف فهمت كذا يمكن صياغتي ما كانت دقيقة، أنا نقطتي كانت هذيلا شخصياتهم ما تعطي انطباع أنهم تجيهم هكذا أفكار، باسل شفنا شخصيته واضح أنه على نياته فحتى لو جاته هكذا أفكار ما بيطبقها، والشي الاخر هو تطبيق الأفكار، فكرة الجريمة الي سووها ما شي طبيعي يسويه ولد عمره 12 سنة- هذا العمر التقريبي حسب الويكي- خاصة أن بناء على شفناه من شخصياتهم ما تجيهم هكذا أفكار.

أما كلامك عن الأفكار الي تجي الأطفال وتكون عدوانية في غير محله، كثير من هذيلا الأطفال تكون لهم طباع عدوانية وحتى لو كانت "فصلة" من الطفل وقتل سنورة، تقول لي ولد عمره 12 ما عنده فكرة عن الموت والحياة ولو بشكل ضبابي؟ والمقارنة بين قتل الحيوانات والبشر في غير محلها، المسافة بين الموضوعين عظيمة، لو طفل قتل سنور الجيران بالغلط ما بتكون نفس المصيبة الي تصير لو طفل قتل ولد الجيران بالغلط، والحالتين بالغلط بس نحن نتكلم عن إنسان وحيوان ههنا.

وزيادة على هذا نوعية الأطفال الي تتكلم عنهم وحدك قلتها تحت العشر سنين وعموري وباسل أعمارهم حول ال12، بعطيك مثال أشوفه بعيني من عايلتي بنت خالي صغيرة يمكن عمرها سنتين أو ثلاث ما أذكر كم بالضبط، كمية العدوانية الي تسويها ما طبيعية، لكن كما قلت أولا عموري وباسل أعمارهم حول ال 12 سنة وثانيا شخصياتهم غير عدوانية، وزيادة على هذا مجرد أن عموري وباسل تجيهم فكرة أن يلفقوا الانتحار يلزم من هذا ضرورة أنهم فاهمين أيش يعني حياة وموت، فاهمين الفرق بين مقتول ومنتحر، وهذه اللوازم مستحيل تنفك عن الفعل الي مسوينه، والحق يقال ذي النقطة جات ببالي قريب وأنا أكتب هذا الرد، لكن يلزم منها ضرورة تأكيد أن نقطة أنهم أطفال وشي غير غريب يسووا أشياء إجرامية نفس الي يقتل بسة بالغلط في غير محلها، ومرة أخرى المسافة بين قتل إنسان بالغلط وحيوان بالغلط عظيمة عظيمة.

ما قلت لازم تمر بتشريح أو فحص الجثة، قلت كيف محد لاحظ؟ ولما أقول محد أقصد أن البنت طاحت من تحت الدرج وماتت، يعني ويش انكسرت رقبتها مثلا؟ طاحت على راسها وجاها نزيف داخلي؟ المقصد أليس المفترض يكون فيه أثر على جسمها يبين أنه طاح ولا؟ كيف محد لاحظ؟ وأنا لما أقول لاحظ أقول الحين الناس الي دفنت الجثة ما بتشوف فيه شي غلط؟ هذا سؤالي، هذه مشكلتي، ما أنه والله لازم يصير فيه تشريح وما إلى ذلك من أمور، صح كلامك التشريح ما يفتح لكل جثة وصح الحارة صغيرة فممكن ما عندها هذيك الخدمات المتطورة أو القوية، لكن لأن الحارة صغيرة كل أحد يعرف الثاني هذي طبيعة الحواري الصغيرة، يعني ممكن الدافن يعرف المدفون فاحتمال أنه يلاحظ أكثر.

بخصوص سالفة الانتحار فيه حاجتين جات ببالي وأنا أقرا كلامك وهم:
  1. ليش تريد تقفل هذه الجزئية من النقاش قبل عن يبدا؟ يمكن أنا أقرا أسلوبك بهذه النقطة بشكل غير سليم، بس طريقة صياغتك للكلام توحي لي أنا هذا الشي واقعي ويصير فمالي حق أشكك فيه أو انتقده، مع أن الحين ما نتكلم عن الواقع وإنما عن واقعية القصة أو منطقها أو أي كان.
  2. أتفهم تفسير أنها كانت تحت مسؤوليات وصار الي صار، عندها أخ صغير ومعاملة بقية الشلة على أساس أنها الأخت الكبيرة، توها بتدخل الجامعة، تعزف بيانو وصاير مهووسة بأنها تعزف بشكل مثالي، بس سالفة التوقعات وهذه المسؤوليات هل انعرضت بأنها تضغطها عشان توصل لذا الاستنتاج؟

رحت أقرأ بصفحة الويكي مال ماري عشان أتأكد من ذي النقطة، قلت يجوز فاتني شي معين أو تلميح أو شي لأني ما أذكر لما كنت ألعب خذيت انطباع أنها انتحرت لهذه الأشياء، وما أذكر مر علي شي مثل حوار أو مشهد أو شي خلاني أقول اوه هي صدق ذي الأمور أكبر عنها بس ماسكة نفسها، الانطباع الي جاني من تصرفاتها توحي أنها متحملة الوضع، والشي الي طلعت بيه مافي شي يخليني أفكر بذا الشي غير أن والله فيه ناس تنتحر بالواقع بدون سابق إنذار، وهذا الشي غير مقنع بصراحة.

كل الكلام الي قلته عن النهاية المعنية قلت نفس الكلام بتعليقي السابق فأتصور أنك تعرف أننا نتفق ههنا، لكن عن نفسي مع أن عاجبتني النتيجة لكن غير راضي عن سبب النتيجة، أنا مؤمن أن الغاية لا تبرر الوسيلة بهذا السياق.

كل السوالف ذيلا يصبوا بنفس الموضوع الي واضح بالنسبة لي أننا مختلفين، التويتس وكونه مقنع أو لا، زبدة الكلام أنه متعلق بموضوع أهمية التفاصيل في حالة غيابها أو جواب الأسئلة وعدم جوابها، اللعبة راوتنا أنه مكتئب، أن فيه مشكلة، جلست تراوينا الماضي والحاضر وتبني أن البنت ماتت أو يمكن انتحرت، لما طلع التويست طلع مش منتحرة وإنما قتلت بالغلط وشفنا هذا المشهد، التويست هذا وضحت كفاية أن مشكلتي معه غياب التفاصيل، منها وضع البيت ما اختلف أن فيه حزن لكن جد ما أشوفه عرض بشكل مناسب أو كافي أو أي كان.

زبدة الموضوع أتصور أنك ما تشوف فيه تفاصيل غايبة وتشوف الموجود مقنع ورايع، عن نفسي ما أشوف كذا وأشوفه تكلف وأتصور إني وضحت موقفي، ما أظن ممكن أقنعك ولا أظنك ممكن تقنعني، فيمكن أحسن شي نتفق على أن نختلف.
 

MH MD

Moderator
مشرف
أول شي من خلال هذا الرد أشوف واضح بالنسبة لي أن نظرتنا للمشهد هذاك مختلفة كثيرة، وشكل حتى نظرتنا للكتابة اللعبة فيها اختلاف لذلك ما أظن هذا النقاش لو بيكمل بيروح أي مكان، خاصة أننا مختلفين في أصول الموضوع، وطالما كتبت كل هذا الكلام ما أشوف من الأدب أتجاهلك.




بخصوص سالفة الحصانة أشوف واضح من ردي أن ذي ملاحظتي/رؤيتي للموضوع، كل مرة أشوف عمل يتناول هكذا مواضيع ينمدح كثير والانتقادات له تعطي انطباع أنها مقننة بشكل أو اخر، السخرية موجودة ما أنكرها-فعليا السخرية والميمز موجودة على كل شي- لكن تتوقع أنها طلعت بس كذا ولا كانت ردة فعل لهذا الموضوع أي المديح/الحصانة أي كان؟ وعلى كل هذا ما أصل الموضوع.

بخصوص نقطة الأفكار الإجرامية ما قلت أن الأطفال بشكل عام ما تجيهم أفكار إجرامية بس أتفهم كيف فهمت كذا يمكن صياغتي ما كانت دقيقة، أنا نقطتي كانت هذيلا شخصياتهم ما تعطي انطباع أنهم تجيهم هكذا أفكار، باسل شفنا شخصيته واضح أنه على نياته فحتى لو جاته هكذا أفكار ما بيطبقها، والشي الاخر هو تطبيق الأفكار، فكرة الجريمة الي سووها ما شي طبيعي يسويه ولد عمره 12 سنة- هذا العمر التقريبي حسب الويكي- خاصة أن بناء على شفناه من شخصياتهم ما تجيهم هكذا أفكار.

أما كلامك عن الأفكار الي تجي الأطفال وتكون عدوانية في غير محله، كثير من هذيلا الأطفال تكون لهم طباع عدوانية وحتى لو كانت "فصلة" من الطفل وقتل سنورة، تقول لي ولد عمره 12 ما عنده فكرة عن الموت والحياة ولو بشكل ضبابي؟ والمقارنة بين قتل الحيوانات والبشر في غير محلها، المسافة بين الموضوعين عظيمة، لو طفل قتل سنور الجيران بالغلط ما بتكون نفس المصيبة الي تصير لو طفل قتل ولد الجيران بالغلط، والحالتين بالغلط بس نحن نتكلم عن إنسان وحيوان ههنا.

وزيادة على هذا نوعية الأطفال الي تتكلم عنهم وحدك قلتها تحت العشر سنين وعموري وباسل أعمارهم حول ال12، بعطيك مثال أشوفه بعيني من عايلتي بنت خالي صغيرة يمكن عمرها سنتين أو ثلاث ما أذكر كم بالضبط، كمية العدوانية الي تسويها ما طبيعية، لكن كما قلت أولا عموري وباسل أعمارهم حول ال 12 سنة وثانيا شخصياتهم غير عدوانية، وزيادة على هذا مجرد أن عموري وباسل تجيهم فكرة أن يلفقوا الانتحار يلزم من هذا ضرورة أنهم فاهمين أيش يعني حياة وموت، فاهمين الفرق بين مقتول ومنتحر، وهذه اللوازم مستحيل تنفك عن الفعل الي مسوينه، والحق يقال ذي النقطة جات ببالي قريب وأنا أكتب هذا الرد، لكن يلزم منها ضرورة تأكيد أن نقطة أنهم أطفال وشي غير غريب يسووا أشياء إجرامية نفس الي يقتل بسة بالغلط في غير محلها، ومرة أخرى المسافة بين قتل إنسان بالغلط وحيوان بالغلط عظيمة عظيمة.

ما قلت لازم تمر بتشريح أو فحص الجثة، قلت كيف محد لاحظ؟ ولما أقول محد أقصد أن البنت طاحت من تحت الدرج وماتت، يعني ويش انكسرت رقبتها مثلا؟ طاحت على راسها وجاها نزيف داخلي؟ المقصد أليس المفترض يكون فيه أثر على جسمها يبين أنه طاح ولا؟ كيف محد لاحظ؟ وأنا لما أقول لاحظ أقول الحين الناس الي دفنت الجثة ما بتشوف فيه شي غلط؟ هذا سؤالي، هذه مشكلتي، ما أنه والله لازم يصير فيه تشريح وما إلى ذلك من أمور، صح كلامك التشريح ما يفتح لكل جثة وصح الحارة صغيرة فممكن ما عندها هذيك الخدمات المتطورة أو القوية، لكن لأن الحارة صغيرة كل أحد يعرف الثاني هذي طبيعة الحواري الصغيرة، يعني ممكن الدافن يعرف المدفون فاحتمال أنه يلاحظ أكثر.

بخصوص سالفة الانتحار فيه حاجتين جات ببالي وأنا أقرا كلامك وهم:
  1. ليش تريد تقفل هذه الجزئية من النقاش قبل عن يبدا؟ يمكن أنا أقرا أسلوبك بهذه النقطة بشكل غير سليم، بس طريقة صياغتك للكلام توحي لي أنا هذا الشي واقعي ويصير فمالي حق أشكك فيه أو انتقده، مع أن الحين ما نتكلم عن الواقع وإنما عن واقعية القصة أو منطقها أو أي كان.
  2. أتفهم تفسير أنها كانت تحت مسؤوليات وصار الي صار، عندها أخ صغير ومعاملة بقية الشلة على أساس أنها الأخت الكبيرة، توها بتدخل الجامعة، تعزف بيانو وصاير مهووسة بأنها تعزف بشكل مثالي، بس سالفة التوقعات وهذه المسؤوليات هل انعرضت بأنها تضغطها عشان توصل لذا الاستنتاج؟

رحت أقرأ بصفحة الويكي مال ماري عشان أتأكد من ذي النقطة، قلت يجوز فاتني شي معين أو تلميح أو شي لأني ما أذكر لما كنت ألعب خذيت انطباع أنها انتحرت لهذه الأشياء، وما أذكر مر علي شي مثل حوار أو مشهد أو شي خلاني أقول اوه هي صدق ذي الأمور أكبر عنها بس ماسكة نفسها، الانطباع الي جاني من تصرفاتها توحي أنها متحملة الوضع، والشي الي طلعت بيه مافي شي يخليني أفكر بذا الشي غير أن والله فيه ناس تنتحر بالواقع بدون سابق إنذار، وهذا الشي غير مقنع بصراحة.

كل الكلام الي قلته عن النهاية المعنية قلت نفس الكلام بتعليقي السابق فأتصور أنك تعرف أننا نتفق ههنا، لكن عن نفسي مع أن عاجبتني النتيجة لكن غير راضي عن سبب النتيجة، أنا مؤمن أن الغاية لا تبرر الوسيلة بهذا السياق.

كل السوالف ذيلا يصبوا بنفس الموضوع الي واضح بالنسبة لي أننا مختلفين، التويتس وكونه مقنع أو لا، زبدة الكلام أنه متعلق بموضوع أهمية التفاصيل في حالة غيابها أو جواب الأسئلة وعدم جوابها، اللعبة راوتنا أنه مكتئب، أن فيه مشكلة، جلست تراوينا الماضي والحاضر وتبني أن البنت ماتت أو يمكن انتحرت، لما طلع التويست طلع مش منتحرة وإنما قتلت بالغلط وشفنا هذا المشهد، التويست هذا وضحت كفاية أن مشكلتي معه غياب التفاصيل، منها وضع البيت ما اختلف أن فيه حزن لكن جد ما أشوفه عرض بشكل مناسب أو كافي أو أي كان.

زبدة الموضوع أتصور أنك ما تشوف فيه تفاصيل غايبة وتشوف الموجود مقنع ورايع، عن نفسي ما أشوف كذا وأشوفه تكلف وأتصور إني وضحت موقفي، ما أظن ممكن أقنعك ولا أظنك ممكن تقنعني، فيمكن أحسن شي نتفق على أن نختلف.
مو مشكلة نتفق على انه نختلف، فما بطول، بس برضو باتطرق لكم نقطة بسيطة

انا ذكرت نقطة اللعب بالسنانير، كشي مشاهد وكثير يلاحظه، بس في حوادث اشنع، اقلها شوف كيف التنمر عند الاطفال يكون شنيع بدون احساس، استذكرت الان حادثة قريبة حصلت في مكة او جدة لكيف طفل ابتدائي مات للاسف بسبب معاملة زملاءه له، محد فيهم قصد "يقتله" بس الشي حصل

تقول انه يمكن طاحت ورقبتها انكسرت وكيف محد لاحظ، برضو بسيطة، رقبتها انكسرت، علقوها عشان تبان منتحرة، الشنق يكسر الرقبة، ما اشوف ايش الاشكالية والغرابة هنا حتى لو بتلاحظ كملاحظة بسيطة خارجية، مافي تعارض

تقول انه اللي يبان انه الشخصيات ذي طبيعتها مش عدوانية ومجرمة، عادي طيب لانه اللي عملته مش عدواني ، هي ما قتلت احد ولا اعتدت على احد، تصرفها بتلك اللحظة نجم عن الرغبة من الهرب من العقاب، الشخص ممكن يسوي اي شي عشان يهرب من العقاب، مهما كان مسالم وملتزم، هنا نشوف انه اثر الحادثة والموضوع وفعلتهم كان بالغ عليهم بعدها يعني، لا هو اللي قدر يعيش طبيعي، او يتجاوز الحادثة اللي صارت واللي فقط هو وباسل يعرفوا عنه وبالتالي كان كاتم شي كبير بنفسه وصاير انطوائي اكثر
 
أعلى