Punished Noctis
A Silver Bullet
لعبت كم ساعة من Control اليوم.
Control لعبة تصويب من المنظور الثالث من تطوير Remedy Entertainment (ماكس باين 1-2، آلان وايك، كوانتم بريك). اللعبة متوفرة للـ PS4 / Xbox One / PC، بطبيعة الحال. عندها 84 نقطة على Open Critic للي يهتموا بالمراجعات.
بصراحة بعد الكام ساعة اللي لعبتها، مستغرب انها ما حصلت اكثر، لأن Control ممكن تكون أفضل ثيرد بيرسون شوتر لعبتها هذا الجيل من منظور جيمبلاي بحت.
اللعبة فيديو جيم. مرة فيديوجيم. التحكم جداً سلس ومباشر، مافي delay، مافي animation priority مستفز. تضغط الزر. الأكشن يحصل. شيء غريب جداً على ألعاب هذا الجيل خصوصاً الـ TPS.
اللعبة كذلك ميترويدفانيا، وهذا شيء ماكنت اعرفه شخصياً وصدمني. أحداث اللعبة كلها في مبنى واحد، وخلال رحلتك فيه تكتسب قدرات جديدة تستعملها لفتح مناطق جديدة. في الغاز خفيفة. في boss fights. مرة أخرى، اشياء ما تتوقعها من TPS صادرة على الـ PS4، لكن Control، كما في التايتل، ترتدي كونها فيديو جيم كوسام على صدرها، وتضع اللعب أولاً وثانياً وثالثاً.
هذا ما يعني انها بس لعب، ثو. في قصة، وقصة جداً غريبة بشكل مثير للاهتمام. الشخصيات feels off بطريقة Twin Peaks-y، العالم جداً مثير للاهتمام، الـ plot يحتفظ بأغلب اوراقه بشكل جداً غريب على لعبة AAA. قصة Control مش مصممة لتعطي بريميس عنها بجملة، وهذا شيء فاجئني. الحوار ضعيف وبلاند قليلاً، لكن الشخصية الرئيسية ومونولوجاتها الداخلية ممتازة. اللعبة مليانة files ريزدينت ايفل ستايل يثروا العالم ومكتوبين بشكل كويس برضو.
لكن نجم الحفلة هنا، هو زي ما ذكرت، الجيمبلاي. اللعبة فاجئتني جداً واعطتني نفس الاحساس اللي اعطته لي Doom في 2016، اللهم ان هنا الجيمبلاي اكثر من مجرد كومبات بفضل توجه الميترويدفانيا والليفل ديزاين الصلب، والالغاز الكيوت الـ occasional.
مدري.. يمكن اللعبة تنهار بساعاتها اللاحقة.. لكن سو فار، احس ان Control هي مفاجأة السنة بالنسبة لي. ريميدي فعلاً يستاهلوا ناشر بحجم سوني وراء ظهرهم لأن التالنت هنا مش طبيعية. ما اعتقد انك لو تستمتع بالـ TPS بتندم ابداً على تجربتك لـ Control.