hits counter

مارثون أنمي/مانجا Bones - تاريخ قصير لكنه كبير

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
final-title-bones_zps1e8ab2df.jpg


العظمة تبدأ من هنا:
Bones أستديو الأنمي الكبير الذي خلق نواة معرفة ومحبة لكثيرين لهذه الميديا في مدة زمنية قصيرة، الأستديو الذي خرج من رحم العملاق الأكبر Sunrise وكانت البداية مع الرائعة "Cowboy Bebop: Knockin' on Heaven's Door" سنة 2001. في هذا الفلم لأنمي Cowboy Bebop أبهر الأستديو فيه الجميع بقدراته الأنتاجية وصفوة الأنيمشن وقوته، بهذا العنوان تفرع الأستديو ليلقى له موطيء قدم في صناعة الأنمي.

Bones والجزم هنا أدخل جمهور واسع لهذه الميديا، من التجربة الرائعة Fullmetal Alchemist سنة 2003 والتي شخصيًا كانت أول عمل أشاهده بترجمة الفانسب، ثم التجربة الأكمل والأفضل Fullmetal Alchemist: Brotherhood صنعا الألفية للكثيرين بل صنعا حب هذه الميديا وتفضيلها على أي ميديا أخرى.

هذا الموضوع تقديري بالأساس لكن سأحاول تلخيص بعض تجاربي مع الأستديو ولماذا أفضلها؟ وما هي مكامن القوة والضعف؟ الموضوع سيكون مفتوح للكل للتعبير عن الحب، شخصيًا سأتكلم عن التجارب الأورجنالية، التي يعرف بها الأستديو من الظاهر.

قبل ما أدخل على الأعمال سأسجل هذه الملاحظة: الأسلوب الفني وخصوصًا تصميم الشخصيات وسطوتها هي من مفضلاتي في هذه الصناعة، أعمال Bones تمتلك آرت بلمسة خاصة ولمسة عالمية بعيدًا عن أي شيء متواجد في السوق وهذا يخلق (الفرادة) لأعمالهم، كذلك سلاسة الأنيمشن والأنتاجية العظيمة في أعمالهم والثبات يجعلهم من العظماء في الصناعة.

34443l.jpg


Eureka Seven

سنة الأنتاج 2005 بعدد حلقات (50) عمل أصلي غير مقتبس، عمل يمثل نظرة Bones للميكا بدون أستحضار نجاح معين، هذا العمل يمثل لك نظرة حب طاغية كبيرة لمبدأ المغامرة في الأنمي، Eureka Seven صنع بداية من أفضل ما شاهدت في أي أنمي في حياتي، الشخصيات مرسومة بدرجة عالية من الإتقان، بطل السلسلة ونشاطه وطاقم سفينة تُحلق في السماء وفتاة غامضة بشعرٍ أخضر وآلة عجيبة تحمل كل الأسرار والغموض للقادم. إتقان على مستوى عالي في بناء هذا العمل، روح المغامرة والرحلة (كاملة) ولن أجد أفضل من هكذا مغامرة في أي مكانٍ آخر. كل شيء سواء على مستوى الأخراج والأنتاج عالي للغاية، تصميم الشخصيات من المبدع Kenichi Yoshida أجده حتى اليوم مميز وجميل:

34919.jpg


موسيقى ممتازة من Naoki SATO والتي خلقت شعور المغامرة على الملحمة. أسماء كبيرة جدًا عملت على الأنمي من Sayo Yamamoto الى Shōji Kawamori الى Tadashi HIRAMATSU الخ القائمة. عمل متعوب عليه فنيًا وانتاجيًا وهذا يخلق الثبات على طول حلقاته.

هذه الجوانب المنقحة والجميلة، لكن مع كل أرتقاء وصعود وحلم رائع عشته مع هذا العمل الا أن النزول والهبوط المدقع خلق هالة من الأحباط (الجزئي) لهذه التجربة للآسف، 25 حلقة من أكمل ما رأيت تتحول الى 25 حلقة آخرى أقل بكثير وهبوط كتابي محزن للغاية، في اللحظة التي أنتقل فيها العمل من مرحلة المرح والمغامرة الى مرحلة الجد ولب الحكاية أصبحت الأمور منقلبة وأصبحنا لا نعلم ماذا يجري بالتحديد للشخصيات؟ مثاليات تصبغ تصرف هذه الشخصية او تلك أحداث مكررة ومجنركة تصبو العمل، في تلك اللحظة كرهت bones من قلبي وتمنيت لو أن الأنمي أنتهى من البداية وأقفلت هذه الصفحة الى الأبد بهذه الروعة والمحبة، لكن "تجري الرياح بما لا تشتهي السفن". عمومًا رغم كل شيء الا أن تجربة Eureka Seven تظل من تجاربي المحببة والمفضلة وعمقت جانب الأيجابيات على السلبيات لأخرج راضي هنا.

هل تستحق هذه التجربة المشاهدة؟
نعم وأجزم 100% عليها لأنه مهما كان من تصور خرجت به عن الجزء الثاني من العمل الا أن الكثيرين أعجبتهم هذه النغمة ولعلك من هؤلاء؟ لذلك أدخل عليها مرتاح البال والخاطر.

23189l.jpg


Bounen no Xamdou أو Xam'd: Lost Memories

سنة الأنتاج 2008 بعدد حلقات (26). الطموح وما بعد الطموح، الأحلام التي تلامس السماء والغيوم، بنفس طاقم Eureka Seven تقريبًا، أفكار كبيرة تدخل في أسماء عملاقة من استديو عملاق آخر (Ghibli) كلام المنتجين عن العمل حالم وفيه حرفنة كبيرة. نعم نحن نريد استحضار عظمة Ghibli وكل شيء مهيأ أنتاجيًا، استبصار العظمة من الكونسبت أو الفكرة العظمى من عمل جيبلي المعروف:

26570l.jpg


Mononoke Hime صورة بطل Xam'd قادمة من بطل هذا الفلم (Ashitaka) وبنفس الدوامة لعنة ما تصيبه وتحول الى أشبه بمسخ يتنظر أجله المحتوم. ولم يتوقفوا هنا بل الأستحضار الآخر كان من عمل ميازاكي الخالد Nausicaa of the Valley of the Wind وذلك متجلي بصورة واضحة من بطلتا السلسلتين:

9421.jpg


Nausicaa وملامح الشبه الأكبر مع :

230617.jpg


Nakiami من Xam'd

سواء من طبيعة الشخصيتين (كلاهما يركبا دراجة هوائية) وكلاهما يتسما بالجدية والقوة والصمت. غير هذا التشابه كذلك يوجد تشابه في ثيمات العملين في البيئة والصراعات والعالم المعقد.

Xam'd عمل واعد لو تنظر له من جميع الجوانب، عالم غامض متفرع بشخصيات ممتازة على الورق، بداية عظيمة بمعنى الكلمة وكل الكلام الذي قلته عن Eureka Seven مرسوم هنا بالتمام، روح مغامرة ومواجهات مع الأعداء في السماء ونسبة جدية قليلة والمرح يطغى. لكن للآسف، هذا العمل يمشي حذو القذة بالقذة مع Eureka Seven بالهبوط وسوء الكتابة في المنتصف الثاني من الأنمي وكأن الأستديو يكرر اخطائة بالتمام. لكن هنا كانت أبشع بصراحة. قُلب العمل بصورة دينينة غريبة جدًا وتبًا لهذا التصور الغريب والغير منطقي وكذلك الشخصيات أصبحت فراغ وهواء من دون مشاعر والشخصية الأساسية (البطل) أقرب الى المساعد منه الى شخصية اساسية.

هل تستحق هذه التجربة المشاهدة؟
نعم، مثل الكلام الذي قلته عن Eureka Seven ينطبق هنا لذلك التجربة تستحق عطفًا على النصف الأول منها (الممتاز).

19570l.jpg


Darker Than Black

سنة الأنتاج 2007 بعدد حلقات (25) أنمي episodic (حلقاتي) يغوص في موضوع تقليدي لكن بصورة غير تقليدية في الطرح، نعم أتكلم عن الأبطال الخارقين. عادةً هذه النوعية من الأعمال ترسم بحيثيات (الخير x الشر) وقوقعات بالية تمثل نمط ممل عند المشاهدة، لكن مع Darker than Black هذا النمط مكسور هنا تشاهد نظام (التضحية) أو المبادلة على قدر القوة الخارقة التي تميز أي شخصية. هذه النغمة خلقت بوابة تجديدية للعمل وبوابة خطر كبيرة تصبو أحداثه.

الأنمي ظاهره الخارقين لكن باطنه قصص معبرة ودراما ممتازة. كذلك موسيقى Yoko Kanno ساعدت في رسم صورة العمل (المشاعرية) بأحسان. كل هذه الصور الممتازة عن العمل بدون أي هبوط وبل تطور فعلي على مستوى الحلقات (بالتدريج) على النقيض من التجربتين فوق Darker Than Black نجح في إختبار (الثبات على المستوى) وبذلك يصبح بالنسبة لي عمل بونز المفضل الثاني بعد (Brotherhood) لكن هذه الحياة الجميلة لا تدوم لأن بونز وبعادة مقيتة دمروا هذا التوازن في الموسم الثاني من Darker Than Black المسمى (Gemini of the Meteor) اولًا: تدمير أسلوب العرض الحلقاتي الى عرض مباشر (تغيير الهوية) وثانيًا: تدمير الشخصيات وظهور نوع من الميلودراما الأنماوية (التقليدية) المعتادة. نعم تم إفساد العمل وبنجاح ولا يكمل هذا التخريب الا بصنع أوفا سيئة جدًا تدمر كل شيء آخر.

هل تستحق هذه التجربة المشاهدة؟
نعم، لكن فقط الموسم الأول لأن الموسم الثاني والأوفا عبارة عن أعمال تجارية بلا قيمة فنية تذكر وهبوط مدقع في الرتم والشخصيات.

أكتفي بهذا القدر وأترك الباقي لكم، مثل ما قلت في البداية هذا الموضوع تقديري، كل شخص يحس أن هذا الأستديو قدم له تجربة ممتعة يعبر عنها هنا ونتشارك الكثير من النستولوجيا (القريبة).
 
التعديل الأخير:

Wind Rider

سابقاً Knuckle
عمري ما انسى كيف خربوا سول ايتر, لكنهم ما قصروا من الناحية الانتاجية ابدا...استديو عظيم و مشهور بقوة انتاجه و بسامحهم لو بس يعملوا ريميك سول ايتر :rage:
 

ROnt

Blick Winkel
42009l.jpg

Zetsuen no Tempest
عمل جديد نسبياً من Bones، سنة 2012 تحديداً... أول شيء ما أقدر أعطي إنطباع واضح جداً عن العمل -شفته من فترة- لكن بحاول أوصل الفكرة بشكل جيد، الأستوديو دائماً ما يخيب ظني من الناحية الإنتاجية والسمعية لذلك ما بتكلم عن هذه النواحي هنا... أوكي، لأكون صريح، العمل حلقاته متفاوته بالمستوى بشكل كبير -بعضها سيء، جيد، جيد جداً، ممتاز- وغالباً الحلقات تعاني من ضعف واضح ببعض الحوارات وجزئيات أخرى تعاني من التمطيط الزائد -اللي ممكن يجعلك تمل من بعض الحلقات-، لكن... عجبني! العمل يملك أفكار مثيرة للإهتمام وأجواء ممتازة جداً، كميستري الشخصيات رائع ومتقن برآي، غير ذلك، العمل يملك تويست قصصي رهيب وغير متوقع، الشخصيات عموماً قوالب معتادة لكن تم تقديمهم بشكل لا بأس به، وأخيراً، على عكس ما يقوم به أستوديو بونز بالعادة... النهاية رائعة وخاتمة مناسبة جداً للعمل، فترة ما بين حلقات (20 - 24) هي أفضل فترة بالأنمي بلا شك، أشوفه تجربة جيدة جداً إجمالاً رغم كل شيء، البعض ما عجبه العمل وأقدر أتفهم ذلك أيضاً بسبب الشكل البسيط اللي ظهر به العمل في البداية وفي الكثير من الحلقات، والقصة ما تشد كثيراً صراحة... عموماً، أنصح به، لكن لا تتوقعوا عمل ممتاز كتابياً.
 

Black Wolf

Woolfe, The Maestro
هذا الاستوديو أحبه شخصيا لأنه قدم لي عمل لن أنساه ما حييت وهو Fullmetal Alchemist " الاول طبعا لأني ما حبيت الثاني نهائيا " هذا العمل عندي بالتوب 3 ولن يتزحح من مكانه :heart:

أعمال أحببتها لهم :

18530l.jpg


Tokyo Magnitude 8.0

من افضل الاعمال الدرامية يلي حضرتها شخصيا " سامع يا عبد الله أنت وحسين :::angry::: "

27906l.jpg


Gosick

عمل جدا ممتع مع بطلة قمة الرهابة :heart_eyes:

وحضرتهم منهم أيضا Darker Than Black و Zetsuen no Tempest ما حبيتهم كثيرا، ولكن الاول بعترف انوا من افضل الاعمال يلي تم تقديمها ولكن شخصيا ما حبيته.
 

MaherMatrix

True Gamer
رفع!

كنت افكر اعمل موضوع بس وجدت هذا مناسب جداً.
من فترة اخطط اشوف كل شيء انتجه بونز. الاستديو تاريخه مو طويل ولا قصير بس بنفس الوقت مصنع مواهب رهيب! كمان تحس لهم هوية معيّنة مع اختلاف فرق العمل خصوصا مع بداية ال 2010 واقتباسات الشونين القتالي عالية الجودة.
طبعا كثير من اعماله من اشهر الانميات ابد بس كمان عندهم الحاجات المثيرة وغير مشهورة وهنا يجي اهتمامي اكثر شيء.
بحط آرائي خلال متابعتي هنا ان شاء الله.

(آسف عالرفع ::sweat:: )
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
رفع!

كنت افكر اعمل موضوع بس وجدت هذا مناسب جداً.
من فترة اخطط اشوف كل شيء انتجه بونز. الاستديو تاريخه مو طويل ولا قصير بس بنفس الوقت مصنع مواهب رهيب! كمان تحس لهم هوية معيّنة مع اختلاف فرق العمل خصوصا مع بداية ال 2010 واقتباسات الشونين القتالي عالية الجودة.
طبعا كثير من اعماله من اشهر الانميات ابد بس كمان عندهم الحاجات المثيرة وغير مشهورة وهنا يجي اهتمامي اكثر شيء.
بحط آرائي خلال متابعتي هنا ان شاء الله.

(آسف عالرفع ::sweat:: )
هو انا غريب احب فترة بداية الالفية اكثر من الفترة الحالية، هذيك الفترة كانوا ابد جرئين ويجربوا اكثر، FMA 2003 مثلا كان يونيك لانه مش بس اخذ مانجا مشهورة لا قرر يبني عليها عمل أصلي ويغير التون والتوجه لول، على ان النتيجة مش بيرفكت بس مرة مثيرة وتستحق الاشادة حتى اكثر من برذرهود التقليدي.
 

MaherMatrix

True Gamer
هو انا غريب احب فترة بداية الالفية اكثر من الفترة الحالية، هذيك الفترة كانوا ابد جرئين ويجربوا اكثر، FMA 2003 مثلا كان يونيك لانه مش بس اخذ مانجا مشهورة لا قرر يبني عليها عمل أصلي ويغير التون والتوجه لول، على ان النتيجة مش بيرفكت بس مرة مثيرة وتستحق الاشادة حتى اكثر من برذرهود التقليدي.
FMA 2003 قاعد اشوفه الحين وقربت اخلصه. عندي عدة شكاوي بس كمان كثير اشياء اعجبتني. تحسه فيه أعلى ال Highs واقل ال Lows من السلسلة.
بكتب عنه اكثر لما اخلصه
 

ACE 47

True Gamer
images


انجيلك لاير هو العمل الوحيد الي حبيته منهم
 

Hugo

World history is a court of judgment
عبدالله شكلك تكره السكيوالات لسبب ما XD

بخصوص زامد و داركر ذان بلاك اتفق معاك خصوصا الاول كان تحريكيا خلاب و شيء ممتاز بمعايير بونز نفسها ! و الثاني البطل مش من نوعيات الابطال المعتادة وشيء يكسر الرتم.

ملاحظ اعمال بونز بداية الالفية كانت غارقة في الرمزية ويستخدمون تصاميم الميكا بكثرة ومنها scrapped princess و rahxephon. يوريكا سفن الاصلي ناوي عليه واحس بيعجبني كثير و جاي على ذوقي ::involve::
 

S30D1999

Winds Howling

المقطع قديم بس يوريك ليه بونز استديو اسطوري، فيلم كابوي بيبوب فيه من أفضل الإنتاجية التحريكية اللي شفتها في حياتي.


+ ناكامورا موجود فهذا بونص لي
 

MaherMatrix

True Gamer
Fullmetal Alchemist 2003

MV5BMjYwNDlhMWYtMWE1ZS00ZjVhLWI1NzItMjQ5ZGI4NTIwZjQ5L2ltYWdlXkEyXkFqcGdeQXVyNTAyODkwOQ@@._V1_.jpg


أنهيت متابعته اليوم. سبق وتابعت أوّل 40 حلقة منه من سنين وتركته لانه كان ممل لي. الحين عدته من الحلقة 20.
من أوائل أنميات بونز التلفزيونيّة. بدأ عرضه بفترة كانت المانغا لسه ببدايتها فنصفه الثاني انقسم تماماً عنها.

مخرج: Mizushima Seiji
كاتب الأنمي: Aikawa Shou
مصمم الشخصيات: Itou Yoshiyuki

هالانمي يحيّرني كثير الصراحة. ما اقدر احبّه أو اكرهه بشكل كامل بل قادم كمزيج مزعج من أفضل ما تقدمه السلسلة وأسوأها. طالع انمي 2000s حقيقي بكم انه تجريبي ويستهدف فئة عمرية اكبر بس بنفس الوقت مو كل تجربة تنجح. اظن افضل طريقة لاتكلم عنه هي اني احلله لعناصره واعطي رأيي فيها مع مقارنات كثيرة مع الانمي الجديد. لنبدأ بالشيء البسيط وهو الانتاج:

هالانمي يتضمن كمية هائلة من المواهب بدون شك. حقيقة انه من بونز كافية لتقول كثير وهذا يرقى ليكون شيء يمثّل الاستديو بدون شك. معظم حلقاته هاي كواليتي كثير ويوظف كثير تقنيات انقرضت حاليا للاسف خصوصا بجانب الإضاءة مع خلفيات مفصّلة ويونيك كثير.
أول شيء لازم اشير له مقارنة بالانمي الجديد هو تصميم الشخصيّات. هذا يتجاوزه بسهولة بتصاميم جداً expressive من Itou Yoshiyuki واحد من افضل مصممين الاستديو. الانمي الجديد ضحّى شوية بالتفاصيل لتقديم مشاهد حركيّة أضخم بال scope من هذا بس اللقطات moment to moment أقوى بكثير بهذا بسبب كم الشخصيات تقدر تكون معبّرة وحادّة. طبعاً كثير من الشكر يرجع أيضاً لمخرجين الرّسوم اللي صححّوا هاللقطات. عيّنات:

Screenshot-2806.png


Screenshot-2805.png


Screenshot-2795.png


Screenshot-2801.png


Screenshot-2793.png


Screenshot-2799.png


القسم الثاني الواضح كثير هو الاخراج. هذا بالذات يظهر أكبر فرق عن الأنمي الجديد لدرجة ما في مقارنة تقريباً. لقطات جدّاً مبتكرة ومثيرة سواء بالاكشن كوريوغرافي أو الزوايا العامّة. لقطات بعيدة جداً tasteful قليل تشوفها بالانمي الجديد للاسف. مو بس هذا بل تشوف حتّى لعب بعدسة الكاميرا أو كولور شيفتس لتناسب جو المشهد. حتّى الفلم (اللي بتكلم عنه بعد شوي) ما وصل لهالدرجة بالتجريبيّة وهذا اللي جعل المشاهدة كثير مشوّقة حالياً مقارنة بتجربتي معه من عدة سنوات. عيّنات:

Screenshot-2782.png


Screenshot-2798.png


Screenshot-2784.png


Screenshot-2810.png


Screenshot-2811.png


Screenshot-2812.png


Screenshot-2794.png


مشكلتي الوحيدة مع هالجانبين كان فقط المبالغة احيانا باظهار تعابير الشخصيّات المشابهة للصورة قبل الاخيرة. ما عندي مشكلة مع وجودها بس كان جداً كثيرة. نفس الشيء ينطبق مع مشاهد الغروب والكولور شيفتس للون الاصفر. احيانا الرجوع للمشاهد العادية مؤثر أكثر.

أخيرا الانيميشن. صراحة الانمي الجديد والقديم ممتازين مع نقاط تركيز مختلفة. الانمي القديم يركّز أكثر على القتال اليدوي وتشوف احساس الشخصيّات كذا ثقيل. الانمي الجديد ياخذ توجّه اكثر كرتونيّة ومبالغة ويعمل مشاهد قتال مع scope اكبر بالمجمل. الاثنين فيهم نفس كثافة الانيميشن والاثنين مناسبين كثير لتوجههم القصصي.
بس فائدة امتلكها الانمي القديم هو مشاهد الخلفيّات المتحركة، وهنا ما اتكلم عن الكيمياء اللي تعدّل البيئة بل شيء مثل مشهد درج متحرّك أو شخص يمشي مع خلفية تتحرك. مو كثيرة بس جداً جميلة لما تطلع وتذكرني ب yu-yu hakusho
الانميين يمتلكوا lead animator رائع مثل ناكامورا مع القديم و كاميدا مع الجديد، الاثنين فيهم فريق مواهب رائع مثل كو يوشيناري وهيرونوري تاناكا وكثير غيرهم. هالجانب اشوفه متعادل تماماً ويرجع لتفضيل شخصي. مشاهدي المفضّلة من القديم:

(ناكامورا بوحدة من افضل لقطاته ابد. معروفة كثير اللقطة طبعا)

(احم فانسيرفس هايكواليتي)

(مين كان يتوقع منشوف ايماييشي هنا!)

(كويس انها بال op لان الستايل كثير مختلف مثل ما متوقع من لقطات كو يوشيناري)

(أول مرة اشوف ناكامورا يسوّي لقطة Morphing زي كذا. تحسه عم يقلد لقطات كو يوشيناري وما تعرّف عليه ابدا لما شفتها!)

وكثير غيرهم


تقدر تتوقع هالجانب اللي كان معي فيه اكثر المشاكل. الكاتب Aikawa Shou صنع اسم لنفسه بكم البلوتس اللي يكتبها تطلع مو متوقعة ومعقدة من ناحية البلوت. هنا اخذ اقسام المانغا واقتبسها بشكل بطيء ومن بعدها لما انترك لنفسه ليكتب انتقل تماماً لجانبه الشخصي.
امممم كيف اوصف هالكتابة، طالعة كثير ميلودرامية وناضجة بس كمان Convoluted بشكل مزعج. تسلط الضوء على اكثر نقاط ممكن تكون مثيرة للاهتمام بالقصة بس ما تعالج اي نقطة بطريقة مُرضية للنهاية. تطلع بالاخير بانطباع ان ايش كان النقطة من هالكركتر ارك أو شو النقطة من اي شيء يحصل.
لو بقارنه مع الانمي الجديد فتقدر تتخيل ان الجديد كتابته تضخيمية دائما يصنع ارك اضخم يحتوى حل الارك الماضي، ابدأ مع قضية العودة للجسد ووسّعها لقضية الهومونكلس ثم وسّعها لمؤامرة على مستوى الدولّة ثمّ أخيراً امتلاك قوّة الآلهة وما شابه. كثير من انميات الشونين تعمل هالشيء وكان فيه طبعا اركات صغيرة منتهية فيه.
بالمقارنة الانمي القديم أقرب لانه يدور حول نفسه. ابدا مع فكرة العودة للجسّد ثم قدّم الهومونكلس اللي هم وليد هالخطيئة، ثمّ قدّم فكرة الخلود مع حجر الفلاسفة الحقيقي ضد المزيّف. تحسها دائرة مغلقة فوضويّة بمكانها بدل كتابة هادفة.

فيه كثير اشياء ما احبها مع كتابة الانمي الجديد بس كثير منها الانمي القديم حتّى ما حلها. نقطة العودة للجسد اللي بدأ منها الانمي الجديد تركها تماماً ليعالج فكرة المؤامرة وجعل حل العودة للجسد بسيط والرّحلة نفسها هي رحلة ادراك هالشيء. ان القدرة على استخدام الكيمياء مو شيء يجعلك مميز وهنا قدر ادوارد يرجع اخوه. الانمي القديم يسوّي شيء مشابه بانه يبتعد تماماً عن هالفكرة بس يدخل بنزاعات ما تحس في اي سبب للشخصيات الرئيسية انها تدخل فيها. والنهاية ما احد رجع لجسده وما كان في ادراك معيّن هنا. الفلم يقدّم هالشيء بشكل افضل على انه خطيئة التحويل البشري تبعهم اثرت عالعالم ولازم يدفعوا ثمن هالشيء. اللي يصير بالعالم ما شيء منفصل عنهم بس مرة ثانية ما تحس بأي رِضى كنهاية للبريمس نفسه. الاثنين معيوبين بس الجديد قدّم الفكرة بشكل افضل.

نقطة ثانية كانت افضل بالقديم هي كتابة بعض الهومونكلس. الانمي القديم اعطى دوافع وذكريات اكثر للهومنكلس. خصوصا التركيز على دراما لاست جعلها مميزة اكثر بكثير من الانمي الجديد. المشكلة تقع مثل ما ذكرت سابقاً بانه ما كان في نهاية مرضية لهالارك. اعني ممكن النقطة مرّت فوق راسي بس "كنت ابحث عن الموت" ما يعالج اي شيء من مشاكل لاست وبعدها تختفي. سلوث كانت موجودة عشان تظهر resolve تبع ايدوار وبرايد ماله مهم.
الانمي الجديد كليشيه بس مترابط اكثر بكثير. هنا فيه معنى للاسماء وفكرة استخدام الخطايا السبعة اللي مرتبطة بالأب بدل تسمية عشوائية مالها معنى الا بحالات قليلة. كل شخصية دوافعها تتمثل بخطيئتها ومالها ذكريات او عقدة بحث عن معنى لحياتها. أظن الوحيد اللي قدّموه بشكل اوسع كان اينفي اللي ايرونكلي عقدته نفس عقدة الهومونكلس بالانمي القديم (واللي ما امتلكها هناك xD) وهالشيء جعله انترستينغ اكثر.
مرة ثانية كثير نقاط مثيرة للاهتمام بس قليلة كثير اللي وصلت لنتيجة مُرضية.

اظن كثير من تركيز الثيمز هنا جاي على فكرة العنصريّة واللي هو مرتبط بقضية ايشبال بشكل كويس.
فكرة العالم الموازي طالعة من العدم وما ترتبط ابدا ببداية الانمي. اصلا ما تفهم اي شيء من شروطها. بس لكون صريح ما مانعتها واشوفها من جوانب الانمي الكويسة لانها دعمت نقطة العنصرية اللي ذكرتها. كيف تعامل ايدوارد مع الهومونكلس على انهم مو بشر مع ان عندهم وعي ورغبات مثله. واشوف الفلم قدّم نتيجة مرضية للموضوع مع فكرة الانتقال بين العالمين بالرغم من كل المشاكل اللي قدمتها.

نقطة اخيرة صغيرة قدمها لانمي القديم بشكل افضل هي ربط فكرة التحويل البشري بالهومونكلس. الانمي الجديد ما شرح ابدا العلاقة بينهم وكأن بالصدفة تنفيذ هالشيء يعني انك حتسحب ارواح البشر مثل ما فعل الأب. بينما بالانمي القديم العلاقة مباشرة اكثر بكثير (ولو انها لسا خرابيط شعوذة مو مفهومة تماماً)

الصراحة أفضل الانمي الجديد عن نفسي وبفرق منيح بالكتابة. الانمي القديم وضع كثير نقاط مثيرة للاهتمام بس تنفيذها كان متعب كثير للمشاهدة مع كمية اللامنطقية والميلودراما الكثيرة كثير هنا. اعرف كثير ناس تحب القديم لانه subtle اكثر من الجديد بس انا مع فكرة انه اذا بتعمل اركات بشكل سريع بدون ما تعطي شعور انها rushed تقدر تقدم منتج ممتع اكثر للمشاهدة مع اركات مثيرة اكثر بدل التقديم البطيء الشاعري هنا. ممكن لو كانت الكتابة متينة بدل كمية البولشت غير المنطقي اللي تم اضافته كان بحبها اكثر بس النتيجة كثير mixed لدرجة ما اقدر احبها او اكرهها. مثير بانه ركّز على ثيمات مثل ال pacifism وال racism اللي تم تجاهلها بالجديد بس مو مرضي بطريقة المعالجة ابداً.

بالنهاية تبقى تجربة مثيرة للاهتمام كثير. انصح الكل يتابعه ولو ما كان بمستوى الجديد يعطي كثير عناصر ونقاط مثيرة للاهتمام وحرام تضيّع جودة الانتاج الرائعة هنا!


Fullmetal Alchemist the movie conqueror of shamballa

51RGR6K2NGL._AC_SY445_.jpg


هالفلم تكملة فلازم تشوفوه بعد السلسلة بشكل مباشر.
ما اظن فيه عندي كثير اشياء جديدة اقولها مقارنة بالسلسلة.

مرة ثانية انتاج ممتاز. هنا بدل التجريبية حقت السلسلة تشوف تركيز اكثر على السينمائيّة بشكل مشابه للفرق بين انمي كاوبوي والفلم تبعه. يعطيني فايبز Steamboy بالانتاج. تشوف حذر كبير بكون الشخصيات دائما on-model وخلفيات توب بالدقّة وال mood. جداً جميل!
إذا فلم فولميتال 2011 هو بنشمارك بالاكشن انيميشن هذا يركز اكثر على جودة كل لقطة والكاركتر ديزانز رائعين. طبعا هذا ما يقلل من وجود لقطات انيميشن عظيمة بعضها:





..

من ناحية الكتابة ما اعرف ايش اقول الصراحة. ما توقعت ابدا فولميتال الكمست يقدّم النازيّة وخصوصاً بهالشكل المباشر xD

DTtZCnV.png


مناسب لثيم العنصرية اللي ركزت عليه السلسلة وحتّى يعطي نهاية معقولة ولو انه ما يقدّمها بشكل مباشر. بس كل شيء ثاني بولشت غريب من آيكاوا.

امممم ايش فيه شيء ثاني .. صح الوايفو كيوت

mhKawtC.png
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
برذرهود هو أفلام ايفا الجديدة، الشئ الذي يخلي 2003 عالق أكثر لي أن التركيب/الاخراج أعظم بكثير وفارط التركيز واضح هذا عمل أكشن شونين هذاك عمل ميولودراما تراجيدي أكثر، لما رجعت أشوف برذهورد ما كملت أول ثلاث حلقات فيه نفس مشكلة هانتر 2011 أن البداية رتيبة وفاقدة للتركيز سواء إخراج أو تقديم أو موسيقى وكل شئ لول واللي كيف ممكن واحد يتجاهلها يقولك أنتظر يتحسن! طيب يا حبيبي البداية هي اللب وإذا ما قدرت تضبطها ما تقدر كل شئ قدام!

لما كبرت أكثر صرت أفضل عمل متماسك كاخراج وما ينتظرك لا هو يقدم كل شئ لك من البداية لو أن 2003 فيه فلر قمامي بس فيه محاولة أعظم بكثير من برذرهود الشونيني الرتيب. عاد بنفس الموضوع كاتب أني أفضل برذرهود لول لكن بعد كل هذه السنين قلبت ورجعت للصواب 2003 أفضل هع.
 

MaherMatrix

True Gamer
برذرهود هو أفلام ايفا الجديدة، الشئ الذي يخلي 2003 عالق أكثر لي أن التركيب/الاخراج أعظم بكثير وفارط التركيز واضح هذا عمل أكشن شونين هذاك عمل ميولودراما تراجيدي أكثر، لما رجعت أشوف برذهورد ما كملت أول ثلاث حلقات فيه نفس مشكلة هانتر 2011 أن البداية رتيبة وفاقدة للتركيز سواء إخراج أو تقديم أو موسيقى وكل شئ لول واللي كيف ممكن واحد يتجاهلها يقولك أنتظر يتحسن! طيب يا حبيبي البداية هي اللب وإذا ما قدرت تضبطها ما تقدر كل شئ قدام!

لما كبرت أكثر صرت أفضل عمل متماسك كاخراج وما ينتظرك لا هو يقدم كل شئ لك من البداية لو أن 2003 فيه فلر قمامي بس فيه محاولة أعظم بكثير من برذرهود الشونيني الرتيب. عاد بنفس الموضوع كاتب أني أفضل برذرهود لول لكن بعد كل هذه السنين قلبت ورجعت للصواب 2003 أفضل هع.
انا اشوف الثيمات (وتطبيقهم) اهم بهالحالة. مهما كان الانمي منفّذ بشكل ممتاز بصرياً اذا ما ربط هالشيء ببعضه بتتذكر اللقطات وما بتكترث ابدا للكونتكست.
برذرهوود بدايته قاتلة ما في اختلاف بس لما شفته من سنين كان البريمس اكثر من كافي ليجذبك. بعدها حس الميستري فيه اعظم بكثير من القديم ويستغله للنهاية. تقدر تشوفه كافضل تطبيق لهيكل الشونين المعتاد بباكج سهل كثير استهلاكه ويبقى بالذاكرة.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
انا اشوف الثيمات (وتطبيقهم) اهم بهالحالة. مهما كان الانمي منفّذ بشكل ممتاز بصرياً اذا ما ربط هالشيء ببعضه بتتذكر اللقطات وما بتكترث ابدا للكونتكست.
برذرهوود بدايته قاتلة ما في اختلاف بس لما شفته من سنين كان البريمس اكثر من كافي ليجذبك. بعدها حس الميستري فيه اعظم بكثير من القديم ويستغله للنهاية. تقدر تشوفه كافضل تطبيق لهيكل الشونين المعتاد بباكج سهل كثير استهلاكه ويبقى بالذاكرة.
التطبيق يتفاوت مش كله سئ بس فيه جراءة أكثر وفكر فيها محتوى أورجنال لمانجا مستمرة مع وقت محدد أشوفه إنجاز عظيم، المشكلة ترى برذوهود قتلها كثير بالكلايمكس الاخير حقه وقلب شونين تقليدي لأن من جد صار فيه نفس الحتوتة قتالات طويلة ما تشد إلا وقت ما تنتهي ونهاية خربوطية. وقت لما ينكشف الغموض العمل يتدحرج بشكل مخيف لمشاكل الجنرا وينتهي بنفس النقطة المملة.
 

MaherMatrix

True Gamer
التطبيق يتفاوت مش كله سئ بس فيه جراءة أكثر وفكر فيها محتوى أورجنال لمانجا مستمرة مع وقت محدد أشوفه إنجاز عظيم، المشكلة ترى برذوهود قتلها كثير بالكلايمكس الاخير حقه وقلب شونين تقليدي لأن من جد صار فيه نفس الحتوتة قتالات طويلة ما تشد إلا وقت ما تنتهي ونهاية خربوطية. وقت لما ينكشف الغموض العمل يتدحرج بشكل مخيف لمشاكل الجنرا وينتهي بنفس النقطة المملة.

هو شونين تقليدي مع تضخيم زايد بس اعني برر كل شيء بالمنطق المتساهل حقه. الشيء ابعد بكثير عن القديم لما تشوف بلوت هول مباشر يخرجك من المشهد كامل او حاجات تطلع من العدم تماماً وثيمات مو موجودة قبل تدخل مع شعور forced بسبب الميلودراما. جريء بس كانه يرمي طين على حيط وينتظر شيء يعلق.

هو بالمجمل عندنا النسخة الافضل من البروذرهود (جوجو السادس) فما بدافع عنه كثير ممكن يتحسن من كثير نواحي مع كذا اذا بتقارنه بالجنرا يبقى من الانجح بفرق كبير.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
هو شونين تقليدي مع تضخيم زايد بس اعني برر كل شيء بالمنطق المتساهل حقه. الشيء ابعد بكثير عن القديم لما تشوف بلوت هول مباشر يخرجك من المشهد كامل او حاجات تطلع من العدم تماماً وثيمات مو موجودة قبل تدخل مع شعور forced بسبب الميلودراما. جريء بس كانه يرمي طين على حيط وينتظر شيء يعلق.

هو بالمجمل عندنا النسخة الافضل من البروذرهود (جوجو السادس) فما بدافع عنه كثير ممكن يتحسن من كثير نواحي مع كذا اذا بتقارنه بالجنرا يبقى من الانجح بفرق كبير.
زي ما قلت لما شفته هو تحفة معيوبة لكن هي تنطبق على ماذا تحتاج؟ الشئ وصله لي 2003 أكثر وهذا شئ مضحك لأني كنت متحزب ضده وأسبه كثير هنا، الحين خلاص أحس نفسي أميل أكثر له، حتى مع هفواته وعيوبه لسى أحسن من برذوهود والاخير ترى فيه أشياء تطلع طورك لو تنظر لها الحين مع أسوء كوميديا ممكنة xD والقتالات بوسطه ونهايته مرة مملة لأنه بصراحة مش شونين زي هانتر أو ناروتو يعني كذا فيه استراتجيات وتخطيط الخ لا بل مباشر جعله مضجر أكثر منهم وعن نفسي أشوف بليتش أفضل منه لول.
 

MaherMatrix

True Gamer
زي ما قلت لما شفته هو تحفة معيوبة لكن هي تنطبق على ماذا تحتاج؟ الشئ وصله لي 2003 أكثر وهذا شئ مضحك لأني كنت متحزب ضده وأسبه كثير هنا، الحين خلاص أحس نفسي أميل أكثر له، حتى مع هفواته وعيوبه لسى أحسن من برذوهود والاخير ترى فيه أشياء تطلع طورك لو تنظر لها الحين مع أسوء كوميديا ممكنة xD والقتالات بوسطه ونهايته مرة مملة لأنه بصراحة مش شونين زي هانتر أو ناروتو يعني كذا فيه استراتجيات وتخطيط الخ لا بل مباشر جعله مضجر أكثر منهم وعن نفسي أشوف بليتش أفضل منه لول.
عاد انا عادة بالعكس اشوف اغلب الشونين يبالغ بالتخطيط وشرح نظام قوى ماله فائدة افضل يختصروه تماماً. هنتر حالة استثنائية لانه يستخدمها بشكل كذا playful والفكرة تكون مبتكرة غالبا وتراكمية على اركات ثانية. بس حاجات مثل ناروتو ما اطيقها.
موب سايكو كان مثل فولميتال وهذا سبب خلاني استمتع بقتالاته اكثر بكثير مع انعدام الشرح فيها.
..
بالمناسبة سؤال جانبي. Escaflowne احتاج اشوف المسلسل حتى اقدر اشوف فلمه؟
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
عاد انا عادة بالعكس اشوف اغلب الشونين يبالغ بالتخطيط وشرح نظام قوى ماله فائدة افضل يختصروه تماماً. هنتر حالة استثنائية لانه يستخدمها بشكل كذا playful والفكرة تكون مبتكرة غالبا وتراكمية على اركات ثانية. بس حاجات مثل ناروتو ما اطيقها.
موب سايكو كان مثل فولميتال وهذا سبب خلاني استمتع بقتالاته اكثر بكثير مع انعدام الشرح فيها
الفكرة رتم القتال يصير نفسهم بس من دون ما يكون بجوهره مثير، انا أكثر شئ حبيته ببرذرهود هو الغموض وقصة الهومونليكس وعلاقة ابوهم والمؤامرة القتال نقطة ضيقة ما اهتميت لها.، عاد طاح بفرط الحركة مع شخصيات كثيرة تحتاج وقت ونفس الملل.

بالمناسبة سؤال جانبي. Escaflowne احتاج اشوف المسلسل حتى اقدر اشوف فلمه؟
لا.
 

MaherMatrix

True Gamer
Escaflowne Movie 2000

71AQRSNDe6L._SL1086_.jpg


فلم من إنتاج استديو Sunrise و بونز. غالباً كان خلال فترة تشكّل الاستديو بس كون واحد من المُنتجين هنا هو مينامي فانا مرتاح اعتبر مشاركة بونز قوية. لو تمشي بترتيب الإصدار فهذا أوّل أنمي فعلي شارك فيه الاستديو.

إخراج: Kazuki Akane
كتابة: Kazuki Akane و Ryota Yamaguchi
مصمم الشخصيّات: Yuuki Nobuteru

فلم يُعتبر إعادة تخيّل للسلسلة الناجحة من التسعينات The Vision of Escaflowne من نفس المخرج والكاتب Shōji Kawamori. أنمي دارك فانتازي أصلي خرج من أكثر فترة تجريبيّة بصناعة الأنمي والفلم هذا ياخذ الفكرة لبُعد ثاني.

تجربتي مع الفلم كانت ممتعة وغير متوقعة. اول شيء ما توقعت داخل على ايسيكاي ::laugh:: . ممكن أضخم انتاج ايسيكاي حصل على الاطلاق بس جميل كثير مع تصوير الفانتازي القديم وفصائل العالم الكثيرة.
بس عدا هذا ما توقعت الاتموسفير يكون .. اممم كيف اوصفها .. ديني؟ تصوير الفانتازي هنا ودور البطلة اقرب للآلهة أو ال Messiah المنقذ وكل شيء بالانمي من اخراج لموسيقى يعكس هالشيء.
مرّة ثانية انتاج طالع كثير سينمائي. يبدو هالفترة من بونز كانوا كثير متوجهين لهالنوعية من الأفلام. الستوريبوردينغ بالذات عظيم، كل شيء ثاني شفته للمخرج اكاني ما كان ابدا مثل هذا فمدري اذا كان يجرّب شيء جديد او شخص ثاني كان مسؤول أكثر (بس اشك بهالشيء)

احس تقدر تنظر لانتاج هالفلم كعدّة أفلام صغيرة كون المشاهد فيها تمتلك شعور مختلف شوية بين كل مشهد والثاني.
أوّل 5 دقائق طالعة فلم كاواجيري كامل ::rock:: ومن تحريك ناكامورا بالكامل! صراحة ما انتبهت انها منه.

Screenshot-2843.png


Screenshot-2841.png


Screenshot-2848.png


Screenshot-2844.png

بعدها تنتقل لمشهد كثير سريالي بعرض حياة البطلة. يوظّف كثير اشياء مثل لقطات non-linear ومشاهد تخيّليّة مجنونة.

Screenshot-2849.png


Screenshot-2855.png


Screenshot-2854.png


Screenshot-2853.png


Screenshot-2851.png


بعد الانتقال نحصل على فترة التعرّف على العالم الجديد. هنا يوسع scope الشيء اللي ننظر له ونركّز أكثر على الخلفيّات وما شابه مع وجود كثير فورشادوينغ للاشرار بطريقة ثقيلة اكثر.

Screenshot-2864.png


Screenshot-2863.png


Screenshot-2862.png


Screenshot-2861.png


اخيرا ندخل مشاهد الاكشن اللي تتضمّن الميكا العملاق. هذه ذكرّتني كثير بمشهد ميتسو ايسو لقتال الميكا العملاق والبطيء في فلم ايفانجليون واحس الانيميتور عليها مقتبس كثير منه. حزين كثير انه ما نعرف مين حرّكها :pensive:




اضافة لهالنقاط تصاميم الشخصيّات عجيبة قريبة من فاينال فانتازي بس أخذة ستايل شوجو كثير وتصوير الشفاه ضخم. هذا يخلّيني اتساءل اذا هالسلسلة أساساً كانت موجّهة للنساء وقتها أو انّه خيار فنّي للفلم بالذات. اني واي طالعة جميلة ويتم استخدامها بشكل مبهرج بس ما اقدر اقول انها لذوقي كثير:

Screenshot-2850.png


Screenshot-2860.png


Screenshot-2870.png


Screenshot-2865.png

الموسيقى هائلة! طالعة كلها ترنيم وسيمفونيّات ضخمة كذا مثل ما ذكرت تقوّي الاتموسفير اللي يبنوه بس جدا يونيك وما اظن سمعت مثلها من قبل. أمثلة:




..

بالنسبة للقصّة نفسها فهي بسيطة ومباشرة كثير بالنسبة لانتاج مثل هذا. قصّة Coming-of-age معتادة ومُستعجلة شويّة. جميلة بانها تعطي اسباب لاستكشاف هالعالم وتفاصيل مناسبة لدارك فانتازي بس لما تركّز عالبطلة بتلاحظ انها ما كثير مترابطة وبسبب الوقت القصير كثير رياكشنز تكون مستعجلة ومو مناسبة (مثل لمّا البطلة فجأة وقعت بحب Van وبدأت تتكلّم بشكل شاعري عنّه من العدم. مرّة ثانية تعطيني شعور انها موجّهة للنساء اكثر).

اعجبتني تفاصيل مثل جانب Van من القصّة وفكرة ملاحقة اخوه الخاين بس بالنسبة للاخ نفسه اللي هو الفيلان الاساسي ذكرني كثير ب legato من ترايغن وكيف دوافعه مو مفهومة تماماً. شعوري اتجاهه مو واضح بس ما اظن حيكون memorable بالنسبة لي

ما كرهت اي شيء فيها بس احس لو كانت vague و مو مباشرة وتركت مساحة للمتابع ليفسّر اكثر بتطلع بشيء افضل مثل انجل ايغ وحاجات ثانية مشابهة. بحالات الوقت القصير تقدر تعمل كثير بهالطريقة بدل اكثر طريق واضح لهالقصص.
 

Hugo

World history is a court of judgment
Escaflowne Movie 2000

71AQRSNDe6L._SL1086_.jpg


فلم من إنتاج استديو Sunrise و بونز. غالباً كان خلال فترة تشكّل الاستديو بس كون واحد من المُنتجين هنا هو مينامي فانا مرتاح اعتبر مشاركة بونز قوية. لو تمشي بترتيب الإصدار فهذا أوّل أنمي فعلي شارك فيه الاستديو.

إخراج: Kazuki Akane
كتابة: Kazuki Akane و Ryota Yamaguchi
مصمم الشخصيّات: Yuuki Nobuteru

فلم يُعتبر إعادة تخيّل للسلسلة الناجحة من التسعينات The Vision of Escaflowne من نفس المخرج والكاتب Shōji Kawamori. أنمي دارك فانتازي أصلي خرج من أكثر فترة تجريبيّة بصناعة الأنمي والفلم هذا ياخذ الفكرة لبُعد ثاني.

تجربتي مع الفلم كانت ممتعة وغير متوقعة. اول شيء ما توقعت داخل على ايسيكاي ::laugh:: . ممكن أضخم انتاج ايسيكاي حصل على الاطلاق بس جميل كثير مع تصوير الفانتازي القديم وفصائل العالم الكثيرة.
بس عدا هذا ما توقعت الاتموسفير يكون .. اممم كيف اوصفها .. ديني؟ تصوير الفانتازي هنا ودور البطلة اقرب للآلهة أو ال Messiah المنقذ وكل شيء بالانمي من اخراج لموسيقى يعكس هالشيء.
مرّة ثانية انتاج طالع كثير سينمائي. يبدو هالفترة من بونز كانوا كثير متوجهين لهالنوعية من الأفلام. الستوريبوردينغ بالذات عظيم، كل شيء ثاني شفته للمخرج اكاني ما كان ابدا مثل هذا فمدري اذا كان يجرّب شيء جديد او شخص ثاني كان مسؤول أكثر (بس اشك بهالشيء)

احس تقدر تنظر لانتاج هالفلم كعدّة أفلام صغيرة كون المشاهد فيها تمتلك شعور مختلف شوية بين كل مشهد والثاني.
أوّل 5 دقائق طالعة فلم كاواجيري كامل ::rock:: ومن تحريك ناكامورا بالكامل! صراحة ما انتبهت انها منه.

Screenshot-2843.png


Screenshot-2841.png


Screenshot-2848.png


Screenshot-2844.png

بعدها تنتقل لمشهد كثير سريالي بعرض حياة البطلة. يوظّف كثير اشياء مثل لقطات non-linear ومشاهد تخيّليّة مجنونة.

Screenshot-2849.png


Screenshot-2855.png


Screenshot-2854.png


Screenshot-2853.png


Screenshot-2851.png


بعد الانتقال نحصل على فترة التعرّف على العالم الجديد. هنا يوسع scope الشيء اللي ننظر له ونركّز أكثر على الخلفيّات وما شابه مع وجود كثير فورشادوينغ للاشرار بطريقة ثقيلة اكثر.

Screenshot-2864.png


Screenshot-2863.png


Screenshot-2862.png


Screenshot-2861.png


اخيرا ندخل مشاهد الاكشن اللي تتضمّن الميكا العملاق. هذه ذكرّتني كثير بمشهد ميتسو ايسو لقتال الميكا العملاق والبطيء في فلم ايفانجليون واحس الانيميتور عليها مقتبس كثير منه. حزين كثير انه ما نعرف مين حرّكها :pensive:




اضافة لهالنقاط تصاميم الشخصيّات عجيبة قريبة من فاينال فانتازي بس أخذة ستايل شوجو كثير وتصوير الشفاه ضخم. هذا يخلّيني اتساءل اذا هالسلسلة أساساً كانت موجّهة للنساء وقتها أو انّه خيار فنّي للفلم بالذات. اني واي طالعة جميلة ويتم استخدامها بشكل مبهرج بس ما اقدر اقول انها لذوقي كثير:

Screenshot-2850.png


Screenshot-2860.png


Screenshot-2870.png


Screenshot-2865.png

الموسيقى هائلة! طالعة كلها ترنيم وسيمفونيّات ضخمة كذا مثل ما ذكرت تقوّي الاتموسفير اللي يبنوه بس جدا يونيك وما اظن سمعت مثلها من قبل. أمثلة:




..

بالنسبة للقصّة نفسها فهي بسيطة ومباشرة كثير بالنسبة لانتاج مثل هذا. قصّة Coming-of-age معتادة ومُستعجلة شويّة. جميلة بانها تعطي اسباب لاستكشاف هالعالم وتفاصيل مناسبة لدارك فانتازي بس لما تركّز عالبطلة بتلاحظ انها ما كثير مترابطة وبسبب الوقت القصير كثير رياكشنز تكون مستعجلة ومو مناسبة (مثل لمّا البطلة فجأة وقعت بحب Van وبدأت تتكلّم بشكل شاعري عنّه من العدم. مرّة ثانية تعطيني شعور انها موجّهة للنساء اكثر).

اعجبتني تفاصيل مثل جانب Van من القصّة وفكرة ملاحقة اخوه الخاين بس بالنسبة للاخ نفسه اللي هو الفيلان الاساسي ذكرني كثير ب legato من ترايغن وكيف دوافعه مو مفهومة تماماً. شعوري اتجاهه مو واضح بس ما اظن حيكون memorable بالنسبة لي

ما كرهت اي شيء فيها بس احس لو كانت vague و مو مباشرة وتركت مساحة للمتابع ليفسّر اكثر بتطلع بشيء افضل مثل انجل ايغ وحاجات ثانية مشابهة. بحالات الوقت القصير تقدر تعمل كثير بهالطريقة بدل اكثر طريق واضح لهالقصص.

الفلم مختلف كثيرا عن المسلسل الاصلي كـ character design و overall visual art ما تابعته لحد الان لكن اتوقع اقل من المسلسل كمستوى قصصي..

طالع اكثر كآبة و غيروا كثير احداث وشخصيات :sleepy:
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
اضافة لهالنقاط تصاميم الشخصيّات عجيبة قريبة من فاينال فانتازي بس أخذة ستايل شوجو كثير وتصوير الشفاه ضخم. هذا يخلّيني اتساءل اذا هالسلسلة أساساً كانت موجّهة للنساء وقتها أو انّه خيار فنّي للفلم بالذات. اني واي طالعة جميلة ويتم استخدامها بشكل مبهرج بس ما اقدر اقول انها لذوقي كثير:
شوف مسلسل HeatGuy J يستخدم اساس هذه التصاميم اللي بجد أشوفها يونيك لكن هنا بطابع أخف يظل الفلم هائل بس هذا المسلسل تقريبًا نفس الطاقم مع المخرج ومصمم الشخصيات وإنتاج عالي جدًا شئ يستحق وقتك واندرريتد.


Escaflowne بشكل عام ميه الذي جذبني له هو التوجه الفني، المسلسل يعاني أكثر من الفلم والفلم لو تأخذه لحاله هو أفضل شئ طلع للسلسلة وإنتاج مش ممكن من الأعلى ما شاهدت على طول الأنمي غير الأرت لا مثيل له يذكرني بفلم أوتينا من ناحية جودة الأرت وحتى الطريقة الفنية.
الستوريبوردينغ بالذات عظيم، كل شيء ثاني شفته للمخرج اكاني ما كان ابدا مثل هذا فمدري اذا كان يجرّب شيء جديد او شخص ثاني كان مسؤول أكثر (بس اشك بهالشيء)
بالفعل يجرب كثير ولو تشيك أعماله فيها شئ مشترك أنها تحصل إنتاج عالي وعدد ضخم من المحركين المعروفين غير الذي نصحتك فوق جرب Noein. بس الواضح ستوريبوردينج الفلم مختلف عن المسلسل وطالع سينمائي أكثر بالتوجه لهذا حبيته أكثر.
 

MaherMatrix

True Gamer
Towa no Quon

MV5BNTY5MzljZjMtMzFlMi00ZTA1LWJkN2YtNDM5MDMyZDhmZThiXkEyXkFqcGdeQXVyMTA1OTEwNjE@._V1_UY1200_CR114,0,630,1200_AL_.jpg

(اسوء بوستر بالحياة؟)

ستّة أفلام أوريجينال تم عرضها سنة 2011. الأفلام قصيرة بطول حلقتين أنمي (48 دقيقة) فتقدر تعتبره موسم انمي 12 حلقة.

إخراج: Iida Umanosuke و Mori Takeshi
كتابة: Toshizo Nemoto
تلحين: Kenji Kawai

امممم صراحة كان تجربة محبطة بالمجمل بس مع هايلايتس مهمة جعلته يستاهل المتابعة كشخص مهتم بالساكوغا.

بالمجمل العمل ياخذ كثير الهام واضح من اشياء مثل كاشارن سينس، ديفل مان، ايفانجليون لدرجة مباشرة جداً بس للاسف ما تحس عنده اي هوية خاصة او نقطة تركيز ترفعه. اشوفه بافضل لحظاته لما يركز على تصوير البطل بلحظات الاكشن لانه يقدر فعلاً يقدّم فكرة البطل الآثم مع المعاناة بطريقة ممتازة بس هذا يرجع للتصوير البصري مو الكتابي (تشاينساو مان؟). من ناحية الشخصيات والعلاقات يحاول يبني البطل مثل شيرو من فيت كـ pacifist متطرّف بس ينتهي انه يكون مزعج بدون امكانيّة تفهّم له (عكس شيرو) وبالنهاية ما يبني نقطة معيّنة منها بل يتجاهل الثيم كامل.
بس اسوء جوانبه بنظري كانت كتابة الاحداث نفسها لان كثير منها يرفع الضغط بشكل هائل. كثير احداث تحصل لانها لازم تحصل على حساب عقلانيّة الشخصيّات بالنهاية ما تقدر تتخيلهم اكثر من دُمى للكاتب.
ايضاً يعاني كثير من البيسينغ. مع انها مجموعة افلام بس ما تاخذ بيسينغ مناسب لها بل اقرب لانمي مقطّع. هالشيء بنفسه مو مشكلة بس كثير احداث تصير Rushed لانهاء فلم او ما شابه.

بعيداً عن الكتابة واضح افضل نقاط الافلام هي لحظات الاكشن. بس ما بعطيه كل المدح هنا لان مثل ما قلت طالع شيء اقرب لانمي مع مشاكل كثير. الفلم الثاني ما كان يتحرك ابدا وبالمجمل الافلام 2-5 كواليتي انمي موسمي مع هايلايتس قليلة جدا. المشاهد القوية تركز بشكل واضح على الفلم الاول والاخير بالذات. الشيء يرجع لان ناكامورا كان له دخل كبير فيهم وصراحة اي شخص مهتم يشوف كل لقطات ناكامورا بكونتكست ممكن انصحه بالفلم لان الشيء هنا رهيب بشكل ما يوصف. دخول عالحلقة الاولى مباشرة مع لقطات منه:


جدا مركز عالكوريوغرافي قبل قفزته للايفيكتس بعدها. شيء جعل اللقطة افضل بكثير هي تصوير الاضاءة الثقيل هنا وتصميم البطل الكوول.
غير كذا تشوف لقطات ثانية ممتازة من انيميتورز مثل هيرونوري تاناكا.

بس هذا مو شيء مقارنة بالفلم السادس. ما كنت مستعد ابدا له بس هذه اول مرة اشوف فلم/حلقة كاملة تمتلك احساس ناكامورا بكل مكان. يبدو انه اخذ دور Action Supervisor اللي ما شفته اخذه باي مكان ثاني وصار يسوّي التصحيحات كمان لبعض اللقطات مثل Animation director. كثير لقطات طلعت تبادل بين انيميتورز بس ما قدرت ميّز هالشيء صراحة من تصحيحاته. ظننت كلها منه! مثال:



ولقطات كثيرة ثانية من كاميدا مثلا. ما توقعتهم الصراحة يحطّوا كل هذا فيه بس ترك طعم جيّد بعد ما انتهت منه بالرغم من انزعاجي الكبير من القصة وغيرها.
 

retha

from a parallel universe
أيام ما كان عنده أعمال مثيرة للاهتمام قبل ما يتحوّل إلى أستديو بوكو نو هيرو... كفاية فتح للجروح يا جماعة ::sad::
 

MaherMatrix

True Gamer
أيام ما كان عنده أعمال مثيرة للاهتمام قبل ما يتحوّل إلى أستديو بوكو نو هيرو... كفاية فتح للجروح يا جماعة ::sad::
هو الاستديو مر بمرحلة خمول بعد موب سايكو الموسم الثاني لهيك كان في احساس انه انتقل لينتج هيرو اكا فقط بينما الاصح انه ما عاد عمل انميات ثانية الا قليل.
بس الحين رجع بشكل واضح مع توجّه شوي مختلف. Sk8 و Godzilla و Vanitas انميات من بونز تنعرض بمواسم متتالية ومختلفة كثير عن بعضها وعن هيرو اكا.
 

MaherMatrix

True Gamer
Rahxephon

kjNAFz4.png


أنمي من 26 حلقة. أوّل إنتاج لأنمي تلفزيوني ضخم لاستديو بونز. مشهور بانّه محاولة إعادة صناعة ايفانجليون.

إخراج، كتابة وتأليف: Izubuchi Yutaka
تصميم شخصيّات ومشرف رسوم: Kanno Hiroki


كان تجربة ممتازة الصراحة. صح ما تقدر تشوف رازيفون بدون ما تفكر بايفانجليون بس بنفس الوقت هالشيء يرفع الاختلافات بينهم ويجعلهم أعمال بهويّة خاصّة.

رازيفون يبني نفسه على انه دراما بالغين بشكل كبير. فيه كثير علاقات معقّدة وتلميحات غير مباشرة صعبة القراءة وبنفس الوقت يعالج ثيمات مهمّة عن الهويّة والوجوديّة. طاقم الشخصيّات ممتاز وكلهم يحصلوا حلقات ومشاهد أساسيّة ليلمعوا فيها. معالجة كل شخصية باسلوب العمل الحلقاتي كان أفضل جانب بالعمل الصراحة وفيه حلقات تحفة تبقى بالذاكرة!

آياتو شخص هادئ وفهمه للعلاقات الاجتماعية أذكى بكثير من عمره، طبعاً هالشيء يتوضح ان له هدف قصصي بعدين (تايم سكيب وحاجات ثانية). مشكلة آياتو الاساسية تجي من ارتباكات هويّة له سببها فقدانه لوطنه والناس اللي حوله إضافة لحقيقة انه مو بشري. مع انه يعاني خلال العمل قدرته على فهم اللي حوله تمشّيه خلال القصّة لنهاية مُرضية له واللي حوله.
معظم الشخصيّات الثانية مرتبطة بآياتو بشكل أو آخر بس وجود التايم سكيب بين توكيو وخارجها يلعب كثير بتوقّعاتك كمتابع والشيء جعل كشف العلاقات ممتع ولو انه احس بالغوا بالتركيز عليها شويّة
أخ آياتو، ميغومي، القائد جين وبديله ايشيكي كلهم حصلوا حلقات عظيمة توضّح خلفيّتهم. اخص بالذكر حلقة ايشيكي اللي كانت المفضّلة عندي بالعمل وتوضّح ال insecurities تبعه.

القصة تتقدّم لعلاقة حب بين آياتو وهاروكا. الصراحة علاقة حب بين مراهق وبنت ضعف عمره كانت شوية ميه بس مرّة ثانية لها اسباب قصصيّة. أشوفها أضعف جزء بالعمل بسهولة لكنها خدمت هدفها ولو انها جعلت هاروكا اقل شخصية مثيرة للاهتمام.

خارج الشخصيّات العمل يدور حول صراع عالمي بين الموليانز اللي استولوا على توكيو والبشر مع قتال ميكا حلقاتي بين زيفون والميكا اللي ضده من الموليانز. مشابهة كثير لايفا بالهيكل وتتقدّم لنهاية ابوكوليبس كمان.

لو نتكلّم عن اكبر فرق بين رازيفون وايفانجليون فهو بدون شكل البطل الرئيسي. ايفا استهلك نفسه ضمن عقل شينجي وكان رحلة Trippy بسبب مشاكل النفسيّة اللي كان يعاني منها بينما آياتو من رازيفون كان العكس تقريباً، مع زلّاته فهو أذكى بكثير من عمره ويفهم العلاقات الاجتماعيّة. كمان الثيم العام للشخصيتين مختلف بين اضطرابات هويّة عند آياتو واضطراب تواصل اجتماعي عند شينجي. طبعاً هذا ما يمنع التشابه الهائل بالاخراج والهيكل بينهم لكن هالاختلافات اعطت الاعمال هويّة مختلفة تماماً.

جانب ضعيف كثير مع رازيفون هو كيف ينسى نفسه بالبلوت عند مرحلة معيّنة بدل ما يستمر مع الشخصيّات للنهايّة. مع نهاية العمل الشخصيّات تصير تتصرّف out of character لسبب ما والهيكل ينهار شويّة ليوصل لنهاية تحاول تكون نهاية ايفا الفلم بس تطلع نهاية ايفا الانمي ::laugh::

..

إنتاج هالانمي ضخم ومتماسك لنهايته. أوّل إنتاج ضخم لبونز حسب معرفتي. العمل ياخذ كثير الهام من حضارة المايا خصوصاً بتصميم الميكا اللي يظهر على شكل منحوتات من آثار قديمة وما شابه:

ShJQOt3.png


gKlga4F.png


foVFAyD.png


XDwFwPR.png

جداً يونيك ولو انها ما تُستخدم بشكل مُبتكر بالقتالات نفسها للأسف.

جانب ثاني جداً جميل بالانمي هو استخدام الإضاءة. هالانمي من بداية الالفية واساليب الاضاءة وقتها كانت إمّا أقبح أو أجمل ما يكون:

8MBUNIU.png


0QTXDms.png


الاخراج العام ممكن أكثر جانب مُستلهم من إيفا. العمل يقدّم كثير لقطات كوبي بيست منه وسواء تشوفه شيء مسروق او لا فاستخدامه من أفضل ما شاهدت. تركيز هائل على العيون مع لقطات سيّال الوعي واستخدام كثير لعدسة عين السمكة بلقطات تنقل جو مُزعج:

1S3Zc6n.png


8nDIYyn.png


0nQzQwR.png


vhS84gb.png

بس بنفس الوقت فيه كثير حلقات متروكة لمخرجين الحلقات واسلوبهم وهُنا طلعت بأفضل حلقتين من العمل ومن أجمل ما شاهدت:
الحلقة 11 من إخراج وستوريبورد Tomoki Kyoda واللي كانت كلها داخل عقل البطل مع تصوير كثير trippy لعلاقاته مع الشخصيّات حوله وكانت الأقرب لايفا

07cNMhf.png


v8tVKbI.png


7ULo9LJ.png


TrEZKUa.png

والحلقة 15 حلقتي المفضلة من العمل من إخراج، ستوريبورد وانيميشن ميتسو ايسو. مشاهد تحفة الصراحة:



بالمجمل العمل فيه ساكوغا كافية ويتحرك بشكل كامل بدون حلقات مع مشاكل واضحة خصوصا مع مشاركة ناكامورا تشوف شيء من اجمل ساكوغا ال morphing والقتال بالهواء:




لكن صراحة خارج مشاهده احس اغلب مشاهد القتال شوية مملة وسريعة كثير بدون كثير افكار مبتكرة خلال القتال. ممكن لاني اقارن كثير مع ايفا لكن الفرق هنا كبير بينهم.

.......

بالمجمل اسمتعت معاه كثير. بالرغم من مشاكله اشوف اني افضله على يوريكا سيفين واغلب اعمال بونز القديمة تحسه متكامل اكثر منهم وشفت حاجات جداً مبتكرة ما تخيلت بشوفها فيه!
 

Arashi

Dragon of Heaven
هل تستحق هذه التجربة المشاهدة؟
نعم، لكن فقط الموسم الأول لأن الموسم الثاني والأوفا عبارة عن أعمال تجارية بلا قيمة فنية تذكر وهبوط مدقع في الرتم والشخصيات.
هل العمل كامل لو بس أشاهد الموسم الاول؟ يعني ينهي كل شي بدون ما تحتاج تكمله في الثاني؟
هالعنوان عرفته من مانجا حصلتها هديه، فوليوم واحد يتكلم عن قصه اتوقع انها جانبيه وكانت حلوه على بساطتها فمهتمه بالمسلسل.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
هل العمل كامل لو بس أشاهد الموسم الاول؟ يعني ينهي كل شي بدون ما تحتاج تكمله في الثاني؟
هالعنوان عرفته من مانجا حصلتها هديه، فوليوم واحد يتكلم عن قصه اتوقع انها جانبيه وكانت حلوه على بساطتها فمهتمه بالمسلسل.
مش بالضرورة بس نهاية الاول كافية لان الثاني تحول تخبيص كبير.
 

Hugo

World history is a court of judgment
هل العمل كامل لو بس أشاهد الموسم الاول؟ يعني ينهي كل شي بدون ما تحتاج تكمله في الثاني؟
هالعنوان عرفته من مانجا حصلتها هديه، فوليوم واحد يتكلم عن قصه اتوقع انها جانبيه وكانت حلوه على بساطتها فمهتمه بالمسلسل.

انا من الناس الي حبوا الثاني جدا، مش نفس مستوى الاول بس حبيت الشخصيات كثيرا وفيه شخصيات من الموسم الاول حصلت سكرين تايم اكثر هنا فيعني كان شيء جميل …
 
أعلى