hits counter

Bones - تاريخ قصير لكنه كبير

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #1


العظمة تبدأ من هنا:
Bones أستديو الأنمي الكبير الذي خلق نواة معرفة ومحبة لكثيرين لهذه الميديا في مدة زمنية قصيرة، الأستديو الذي خرج من رحم العملاق الأكبر Sunrise وكانت البداية مع الرائعة "Cowboy Bebop: Knockin' on Heaven's Door" سنة 2001. في هذا الفلم لأنمي Cowboy Bebop أبهر الأستديو فيه الجميع بقدراته الأنتاجية وصفوة الأنيمشن وقوته، بهذا العنوان تفرع الأستديو ليلقى له موطيء قدم في صناعة الأنمي.

Bones والجزم هنا أدخل جمهور واسع لهذه الميديا، من التجربة الرائعة Fullmetal Alchemist سنة 2003 والتي شخصيًا كانت أول عمل أشاهده بترجمة الفانسب، ثم التجربة الأكمل والأفضل Fullmetal Alchemist: Brotherhood صنعا الألفية للكثيرين بل صنعا حب هذه الميديا وتفضيلها على أي ميديا أخرى.

هذا الموضوع تقديري بالأساس لكن سأحاول تلخيص بعض تجاربي مع الأستديو ولماذا أفضلها؟ وما هي مكامن القوة والضعف؟ الموضوع سيكون مفتوح للكل للتعبير عن الحب، شخصيًا سأتكلم عن التجارب الأورجنالية، التي يعرف بها الأستديو من الظاهر.

قبل ما أدخل على الأعمال سأسجل هذه الملاحظة: الأسلوب الفني وخصوصًا تصميم الشخصيات وسطوتها هي من مفضلاتي في هذه الصناعة، أعمال Bones تمتلك آرت بلمسة خاصة ولمسة عالمية بعيدًا عن أي شيء متواجد في السوق وهذا يخلق (الفرادة) لأعمالهم، كذلك سلاسة الأنيمشن والأنتاجية العظيمة في أعمالهم والثبات يجعلهم من العظماء في الصناعة.



Eureka Seven

سنة الأنتاج 2005 بعدد حلقات (50) عمل أصلي غير مقتبس، عمل يمثل نظرة Bones للميكا بدون أستحضار نجاح معين، هذا العمل يمثل لك نظرة حب طاغية كبيرة لمبدأ المغامرة في الأنمي، Eureka Seven صنع بداية من أفضل ما شاهدت في أي أنمي في حياتي، الشخصيات مرسومة بدرجة عالية من الإتقان، بطل السلسلة ونشاطه وطاقم سفينة تُحلق في السماء وفتاة غامضة بشعرٍ أخضر وآلة عجيبة تحمل كل الأسرار والغموض للقادم. إتقان على مستوى عالي في بناء هذا العمل، روح المغامرة والرحلة (كاملة) ولن أجد أفضل من هكذا مغامرة في أي مكانٍ آخر. كل شيء سواء على مستوى الأخراج والأنتاج عالي للغاية، تصميم الشخصيات من المبدع Kenichi Yoshida أجده حتى اليوم مميز وجميل:



موسيقى ممتازة من Naoki SATO والتي خلقت شعور المغامرة على الملحمة. أسماء كبيرة جدًا عملت على الأنمي من Sayo Yamamoto الى Shōji Kawamori الى Tadashi HIRAMATSU الخ القائمة. عمل متعوب عليه فنيًا وانتاجيًا وهذا يخلق الثبات على طول حلقاته.

هذه الجوانب المنقحة والجميلة، لكن مع كل أرتقاء وصعود وحلم رائع عشته مع هذا العمل الا أن النزول والهبوط المدقع خلق هالة من الأحباط (الجزئي) لهذه التجربة للآسف، 25 حلقة من أكمل ما رأيت تتحول الى 25 حلقة آخرى أقل بكثير وهبوط كتابي محزن للغاية، في اللحظة التي أنتقل فيها العمل من مرحلة المرح والمغامرة الى مرحلة الجد ولب الحكاية أصبحت الأمور منقلبة وأصبحنا لا نعلم ماذا يجري بالتحديد للشخصيات؟ مثاليات تصبغ تصرف هذه الشخصية او تلك أحداث مكررة ومجنركة تصبو العمل، في تلك اللحظة كرهت bones من قلبي وتمنيت لو أن الأنمي أنتهى من البداية وأقفلت هذه الصفحة الى الأبد بهذه الروعة والمحبة، لكن "تجري الرياح بما لا تشتهي السفن". عمومًا رغم كل شيء الا أن تجربة Eureka Seven تظل من تجاربي المحببة والمفضلة وعمقت جانب الأيجابيات على السلبيات لأخرج راضي هنا.

هل تستحق هذه التجربة المشاهدة؟
نعم وأجزم 100% عليها لأنه مهما كان من تصور خرجت به عن الجزء الثاني من العمل الا أن الكثيرين أعجبتهم هذه النغمة ولعلك من هؤلاء؟ لذلك أدخل عليها مرتاح البال والخاطر.



Bounen no Xamdou أو Xam'd: Lost Memories

سنة الأنتاج 2008 بعدد حلقات (26). الطموح وما بعد الطموح، الأحلام التي تلامس السماء والغيوم، بنفس طاقم Eureka Seven تقريبًا، أفكار كبيرة تدخل في أسماء عملاقة من استديو عملاق آخر (Ghibli) كلام المنتجين عن العمل حالم وفيه حرفنة كبيرة. نعم نحن نريد استحضار عظمة Ghibli وكل شيء مهيأ أنتاجيًا، استبصار العظمة من الكونسبت أو الفكرة العظمى من عمل جيبلي المعروف:



Mononoke Hime صورة بطل Xam'd قادمة من بطل هذا الفلم (Ashitaka) وبنفس الدوامة لعنة ما تصيبه وتحول الى أشبه بمسخ يتنظر أجله المحتوم. ولم يتوقفوا هنا بل الأستحضار الآخر كان من عمل ميازاكي الخالد Nausicaa of the Valley of the Wind وذلك متجلي بصورة واضحة من بطلتا السلسلتين:



Nausicaa وملامح الشبه الأكبر مع :



Nakiami من Xam'd

سواء من طبيعة الشخصيتين (كلاهما يركبا دراجة هوائية) وكلاهما يتسما بالجدية والقوة والصمت. غير هذا التشابه كذلك يوجد تشابه في ثيمات العملين في البيئة والصراعات والعالم المعقد.

Xam'd عمل واعد لو تنظر له من جميع الجوانب، عالم غامض متفرع بشخصيات ممتازة على الورق، بداية عظيمة بمعنى الكلمة وكل الكلام الذي قلته عن Eureka Seven مرسوم هنا بالتمام، روح مغامرة ومواجهات مع الأعداء في السماء ونسبة جدية قليلة والمرح يطغى. لكن للآسف، هذا العمل يمشي حذو القذة بالقذة مع Eureka Seven بالهبوط وسوء الكتابة في المنتصف الثاني من الأنمي وكأن الأستديو يكرر اخطائة بالتمام. لكن هنا كانت أبشع بصراحة. قُلب العمل بصورة دينينة غريبة جدًا وتبًا لهذا التصور الغريب والغير منطقي وكذلك الشخصيات أصبحت فراغ وهواء من دون مشاعر والشخصية الأساسية (البطل) أقرب الى المساعد منه الى شخصية اساسية.

هل تستحق هذه التجربة المشاهدة؟
نعم، مثل الكلام الذي قلته عن Eureka Seven ينطبق هنا لذلك التجربة تستحق عطفًا على النصف الأول منها (الممتاز).



Darker Than Black

سنة الأنتاج 2007 بعدد حلقات (25) أنمي episodic (حلقاتي) يغوص في موضوع تقليدي لكن بصورة غير تقليدية في الطرح، نعم أتكلم عن الأبطال الخارقين. عادةً هذه النوعية من الأعمال ترسم بحيثيات (الخير x الشر) وقوقعات بالية تمثل نمط ممل عند المشاهدة، لكن مع Darker than Black هذا النمط مكسور هنا تشاهد نظام (التضحية) أو المبادلة على قدر القوة الخارقة التي تميز أي شخصية. هذه النغمة خلقت بوابة تجديدية للعمل وبوابة خطر كبيرة تصبو أحداثه.

الأنمي ظاهره الخارقين لكن باطنه قصص معبرة ودراما ممتازة. كذلك موسيقى Yoko Kanno ساعدت في رسم صورة العمل (المشاعرية) بأحسان. كل هذه الصور الممتازة عن العمل بدون أي هبوط وبل تطور فعلي على مستوى الحلقات (بالتدريج) على النقيض من التجربتين فوق Darker Than Black نجح في إختبار (الثبات على المستوى) وبذلك يصبح بالنسبة لي عمل بونز المفضل الثاني بعد (Brotherhood) لكن هذه الحياة الجميلة لا تدوم لأن بونز وبعادة مقيتة دمروا هذا التوازن في الموسم الثاني من Darker Than Black المسمى (Gemini of the Meteor) اولًا: تدمير أسلوب العرض الحلقاتي الى عرض مباشر (تغيير الهوية) وثانيًا: تدمير الشخصيات وظهور نوع من الميلودراما الأنماوية (التقليدية) المعتادة. نعم تم إفساد العمل وبنجاح ولا يكمل هذا التخريب الا بصنع أوفا سيئة جدًا تدمر كل شيء آخر.

هل تستحق هذه التجربة المشاهدة؟
نعم، لكن فقط الموسم الأول لأن الموسم الثاني والأوفا عبارة عن أعمال تجارية بلا قيمة فنية تذكر وهبوط مدقع في الرتم والشخصيات.

أكتفي بهذا القدر وأترك الباقي لكم، مثل ما قلت في البداية هذا الموضوع تقديري، كل شخص يحس أن هذا الأستديو قدم له تجربة ممتعة يعبر عنها هنا ونتشارك الكثير من النستولوجيا (القريبة).
 
التعديل الأخير:

Wind Rider

سابقاً Knuckle
#2
عمري ما انسى كيف خربوا سول ايتر, لكنهم ما قصروا من الناحية الانتاجية ابدا...استديو عظيم و مشهور بقوة انتاجه و بسامحهم لو بس يعملوا ريميك سول ايتر :rage:
 
#3

Zetsuen no Tempest
عمل جديد نسبياً من Bones، سنة 2012 تحديداً... أول شيء ما أقدر أعطي إنطباع واضح جداً عن العمل -شفته من فترة- لكن بحاول أوصل الفكرة بشكل جيد، الأستوديو دائماً ما يخيب ظني من الناحية الإنتاجية والسمعية لذلك ما بتكلم عن هذه النواحي هنا... أوكي، لأكون صريح، العمل حلقاته متفاوته بالمستوى بشكل كبير -بعضها سيء، جيد، جيد جداً، ممتاز- وغالباً الحلقات تعاني من ضعف واضح ببعض الحوارات وجزئيات أخرى تعاني من التمطيط الزائد -اللي ممكن يجعلك تمل من بعض الحلقات-، لكن... عجبني! العمل يملك أفكار مثيرة للإهتمام وأجواء ممتازة جداً، كميستري الشخصيات رائع ومتقن برآي، غير ذلك، العمل يملك تويست قصصي رهيب وغير متوقع، الشخصيات عموماً قوالب معتادة لكن تم تقديمهم بشكل لا بأس به، وأخيراً، على عكس ما يقوم به أستوديو بونز بالعادة... النهاية رائعة وخاتمة مناسبة جداً للعمل، فترة ما بين حلقات (20 - 24) هي أفضل فترة بالأنمي بلا شك، أشوفه تجربة جيدة جداً إجمالاً رغم كل شيء، البعض ما عجبه العمل وأقدر أتفهم ذلك أيضاً بسبب الشكل البسيط اللي ظهر به العمل في البداية وفي الكثير من الحلقات، والقصة ما تشد كثيراً صراحة... عموماً، أنصح به، لكن لا تتوقعوا عمل ممتاز كتابياً.
 
#4
هذا الاستوديو أحبه شخصيا لأنه قدم لي عمل لن أنساه ما حييت وهو Fullmetal Alchemist " الاول طبعا لأني ما حبيت الثاني نهائيا " هذا العمل عندي بالتوب 3 ولن يتزحح من مكانه :heart:

أعمال أحببتها لهم :



Tokyo Magnitude 8.0

من افضل الاعمال الدرامية يلي حضرتها شخصيا " سامع يا عبد الله أنت وحسين :::angry::: "



Gosick

عمل جدا ممتع مع بطلة قمة الرهابة :heart_eyes:

وحضرتهم منهم أيضا Darker Than Black و Zetsuen no Tempest ما حبيتهم كثيرا، ولكن الاول بعترف انوا من افضل الاعمال يلي تم تقديمها ولكن شخصيا ما حبيته.