كان تجربة مثيرة للاهتمام. إذا رازيفون كان إعادة صناعة إيفانجليون فستار درايفر مستلهم بشكل أساسي من أوتينا ومو غريب بحكم كاتبه كان مشارك ايكوهارا بكتابة اوتينا. النتيجة من نواحي مبهرة جداً ومن نواحي ثانية محبطة بشكل كبير.
العمل مثل اوتينا يغلّف نفسه بكثير ريفرنسات ورمزيّات ورواية غير مباشرة، خصوصا الرمزيّات الجنسية يلي بتشوفها بكل اعمال الكاتب السابقة. لكن هالشيء يساعد بإظهار كيف انمي مثل أوتينا ما كان فقط Subtext بل كمان فيه كتابة شخصيّات ودراما عظيمة، الشيء اللي كان اضعف جانب بهالعمل بشكل واضح للاسف وجعل المشاهدة روتينية بشكل مُميت مع ان هيكلهم متشابه.
كنت مستغرب كثير الصراحة بان اغلب القتالات ما حملت اي وزن درامي لها كانت مُجرد ملئ فراغ. مع ان كثير منهم عنده فرصة ينبنى له بشكل ممتاز لكن نصف الحلقة الاول يروح لجوانب مُملة متعلقة باللور وما شابه. طبعاً هالشيء ما كان منطبق على كل الحلقات لكن تحس فيه كثير خلال المشاهدة.
الشخصيات اغلبها مو محبوبة الصراحة و مثلثات الحب الكثيرة وكيف ما ياخذوها بجديّة تجعل كل اثر ممكن لعلاقاتهم اضعف بكثير.
من ناحية الانتاج الانمي فيه مواهب لدرجة التخمة! المخرج تاكويا ايغاراشي اشوفه من افضل مواهب الاستديو ومع شغل المصمم الممتاز تطلع بمظهر كرتوني ممتاز للشخصيّات وزوايا ممتاز (ولو اني اشوف التصاميم الاصليّة مو كثير جيدة):
تصميم الآلات أيضاً جداً جميل. المصمم نفسه عمل تصاميم دارلينغ ان ذا فرانكس بعدين وبالمجمل يصنع تصاميم قريبة من المظهر البشري وهذا اللي يجعلها قابلة للتحريك اكثر من غيرها، تصاميم مبتكرة ومتنوعة:
بس هالشيء كله بعيد عن أفضل جانب بالعمل كامل وهو أنيميشن الميكا. بدون استخدام اي سي جي القتالات مليئة ساكوغا يدويّة وبأساليب أنيميتورز متنوعة ونتائج من افضل ما شاهدت. هالشيء لوحده جعل مشاهدة العمل تستاهل بنظري.
فيه كثير مواهب بس احب اذكر بالذات الانيميتور Jun Arai يلي كان انيميتور اساسي بكثير حلقات من العمل واسلوبه جداً واضح مع تظليل شاسع (اسمه Wakame Shadows) وتوقيت جداً مُحكم ومشابه لشغل كانيدا. النتيجة تظهر الميكاز باسلوب من أجمل ما شاهدت: