Just Human
Banned
بداية وقبل كل شيء، أنا أرى أن استوديو Remedy هو أحد أكثر الاستوديوهات موهبة في الصناعة .. ألعاب Quantum Break و Control و قبلهم Alan Wake الأولى كانوا بالفعل العاب جيدة بشكل عام.. و مع إرث بهذا الوزن والثقل، هل إستطاع الفريق أن يستثمره بشكل صحيح حتى يقدم لعبة أخرى جديدة لتكون تحفتهم المثالية وقطعة الكرز التي تزين أعمالهم ؟
اللعبة هي لعبة تحقيق و رعب بقاء (كثير منها رعب فجعات) .. يجب عليك تحليل كل ركن من الخريطة حتى تركب قطع و تفاصيل القصة والعالم لتفهم ما الذي يحصل بالعالم والشخصيات .. اللعبة معقدة قصصيا (كعادة الاستوديو الفنلندي بألعابه) لكنهم وصلوا هنا لآفاق جديدة كتابيا. اللاعبون الذين يعشقون التفكير والتدقيق بالتفاصيل، و أيضا من يحبون فكرة الضياع بعالم غير مفهوم وفصل الحقيقة عن الخيال ؟ ستكون اللعبة بالنسبة لهم ك "جنة" من الغموض .. ستقضي الوقت بأكمله وأنت تتسائل عما يحدث هنا .. ستتسائل أسئلة ذات طابع وجودي وليس أسئلة شخصيات RE و TEW -وات إز ذيس- (بصوت باري بورتن)
مناطق اللعبة خلابة ساهمت بشكل كبير في الإنغماس بالتجربة (رغم المشاكل التقنية المزعجة)، عالم شبه مفتوح بحرية تامة للإستكشاف من منطقة الى أخرى.. وهناك العديد من المسارات البديلة التي من الممكن إستكشافها هي الأخرى .. خصوصا منطقة بتفاصيل مبهرة و مساحات ممتازة واللي هي بلدة صغيرة تفوح منها رائحة الريف الأمريكي من جودة تصميمها (رسوميا) جعلتني أصدق انها شبه حقيقية من درجة إتقان الأجواء وروح الأتموسفير فيها (عبق سايلنت هيلي بحت) .. أيضا شوارع المدينة الحديثة ذكرتني بأفلام من جنرا الNeo-noir Horror السوداوية لكن مع توجه فني مسرحي إستعراضي أشبه بالتوجه الفني لفيلم الرعب والغموض Last Night In SOHO
المناطق متنوعة بشكل ممتاز، لكنها مصممة حتى تتنقل فيها ذهابا وإيابا وهذا قد يكون مرهق أحيانا، لكن للأمانة أحببت مراحل Saga بشكل عام بسبب عناصر التحقيق التي يكسوها طابع شخصي و إنت قاعد تحقق و تفصفص و تكتشف القصة والاحداث بروقان .. القصة قوية و معقدة بنفس الوقت (شيئ من العبق السايلنت هيلي الأصلي) .. هذا هو الطابع السريالي بجد وليس لصق تعريف "السريال" لألعاب ما تسوى ريال! (احم احم..)
أسلوب اللعب يأخذ الكثير من أساسات الجزء الأول و ألعاب الرعب البقاء الحديثة .. المواجهات ؟ اوكي خليني أقول انها أيضا مشابهة نوعا ما للجزء الأول
المواجهات تحمل الوصفة المكررة إياها .. تكرار طريقة اللعب أثناء المعارك نقطة سلبية لمن يهتم كثيرا بإطلاق النار في الألعاب.. رغم أن توجه العنوان بعيد كل البعد عن كونه لعبة إطلاق نار بحتة، هذه لعبة إستكشاف وفك غموض و ملابسات و رعب بقاء بالدرجة الأولى بأبعاد سايكولوجية عميقة و دراسة للشخصيات بطبقاتها و تعقيداتها. لكن أعود للجيمبلاي و أقول أنه فكرة تتضمن مجرد قم بالتصويب على العدو بمصباحك وتكثيف شعاع الضوء لإضعافه قبل أن يتخلله الرصاص فقط و تكرارها ؟ جعلتني أدون نقاط سلبية حول أسلوب اللعب ك "حركية" و ك "مواجهات" (خصوصا بأحداث Alan Wake).. مع ذلك ؟ فاللعبة بشكل عام تتمحور حول النجاة و البقاء أثناء مواجهتك للرعب وليس قتل أكبر عدد من الأعداء لتتقدم .. المهم طريقة اللعب ممتعة بشكل عام و التجربة رائعة جدا لو أخذناها هكذا كPackage كامل متكامل رغم المنغصات هنا و هناك
لكن كل هذا يمكن التغاضي عنه بسبب التوجه الفني العظيم .. كل هذا أضاف المزيد لعنصر الرعب، لكن أيضا لا أستطيع ان انسى تفاصيل التفاصيل.. أوراق الشجر التي تتحرك مع الرياح، الحيوانات البرية أو حتى عناصر الديكور التي تسقط أحيانًا لتجعلنا نقفز من الفزع .. اللعب بالمؤثرات الصوتية بمنتهى الإبداع و الحرفية خدم الأجواء المرعبة بشكل كبير .. أصوات الأعداء او الأشباح أو الظلال يا إلهي! .. إستخدام الكشاف أو المصباح كأنه سيف ذو حدين! أداة للإستكشاف و أيضا أداة لإرعابك بحيث يقدر يصنع لك إنعكاس لخيال بشكل مفاجئ وهنا تكمن عبقرية هندسة الإضاءة والظلال .. عناصر تم هرسها كلها مع بعض لتجعلك متوجس و خائف من مجرد المشي والتنقل وحيدا أثناء عدم تواجد الأعداء .. لكن و لكن ثم لكن .. الفجعات أو الJump Scares تم تناولها بشكل متكرر و رخيص.. هذا لا يليق بإسم مطور له إحترامه بداخل الصناعة ك Remedy!!
بشكل عام اللعبة ليست مجرد تكملة لجزء أول صدر قبل 13 سنة فقط .. إنها لعبة رعب بقاء مميزة تضع معايير عالية للألعاب الأخرى (من نفس الجنرا) من حيث الكتابة و المشاهد والاتموسفير والاجواء والتوجه الفني. طبعا تأخذ من مميزات العاب الرعب الحديثة و تقدمها كوجبة فريدة تحمل مذاق خاص. اللعبة لا تخلو طبعا من العيوب، لكن كل العيوب تتضائل امام عظمة المميزات الأخرى .. شخصيا ؟ حبيت أحداث قصة Saga Anderson (الإستكشافية) أكثر من أحداث Alan Wake (الخطية السينمائية) واللي بالمناسبة ما أشوفه تقصير من المطور بقدر ما كان رغبة منهم في تقديم شيئ مختلف مع احداث كل شخصية من الشخصيتين .. عدم تنوع الأعداء بشكل كافي نقطة سلبية ضلت ثابتة من الجزء الأول (رغم انهم حاولوا التنويع بالجزء الثاني قدر الإمكان مقارنة بالجزء الأول)
لكن جميع العيوب والسلبيات بشكل عام ستتهاوى مع اول فرصة تجعلك تنغمس بالتجربة و الحالة التي يرغب المطور ان يوصلها الى اللاعب.
8.5/10
خطوة جيدة نحو الأمام بالنسبة للجنرا لو نظرنا للجانب المملوء من الكأس.