hits counter

موضوع انطباعي Alan Wake 2 : يعود الكاتب لمواجهة الظل الداكن، لكن هذه المرة يساعده مكتب التحقيقات الفيدرالي.

Anaxïmandrøs

True Gamer
c3daf3037feb797d9e71b81618e3b5ff3ff1f9609db5a4a2.png



بداية وقبل كل شيء، أنا أرى أن استوديو Remedy هو أحد أكثر الاستوديوهات موهبة في الصناعة .. ألعاب Quantum Break و Control و قبلهم Alan Wake الأولى كانوا بالفعل العاب جيدة بشكل عام.. و مع إرث بهذا الوزن والثقل، هل إستطاع الفريق أن يستثمره بشكل صحيح حتى يقدم لعبة أخرى جديدة لتكون تحفتهم المثالية وقطعة الكرز التي تزين أعمالهم ؟


اللعبة هي لعبة تحقيق و رعب بقاء (كثير منها رعب فجعات) .. يجب عليك تحليل كل ركن من الخريطة حتى تركب قطع و تفاصيل القصة والعالم لتفهم ما الذي يحصل بالعالم والشخصيات .. اللعبة معقدة قصصيا (كعادة الاستوديو الفنلندي بألعابه) لكنهم وصلوا هنا لآفاق جديدة كتابيا. اللاعبون الذين يعشقون التفكير والتدقيق بالتفاصيل، و أيضا من يحبون فكرة الضياع بعالم غير مفهوم وفصل الحقيقة عن الخيال ؟ ستكون اللعبة بالنسبة لهم ك "جنة" من الغموض .. ستقضي الوقت بأكمله وأنت تتسائل عما يحدث هنا .. ستتسائل أسئلة ذات طابع وجودي وليس أسئلة شخصيات RE و TEW -وات إز ذيس- (بصوت باري بورتن)

مناطق اللعبة خلابة ساهمت بشكل كبير في الإنغماس بالتجربة (رغم المشاكل التقنية المزعجة)، عالم شبه مفتوح بحرية تامة للإستكشاف من منطقة الى أخرى.. وهناك العديد من المسارات البديلة التي من الممكن إستكشافها هي الأخرى .. خصوصا منطقة بتفاصيل مبهرة و مساحات ممتازة واللي هي بلدة صغيرة تفوح منها رائحة الريف الأمريكي من جودة تصميمها (رسوميا) جعلتني أصدق انها شبه حقيقية من درجة إتقان الأجواء وروح الأتموسفير فيها (عبق سايلنت هيلي بحت) .. أيضا شوارع المدينة الحديثة ذكرتني بأفلام من جنرا الNeo-noir Horror السوداوية لكن مع توجه فني مسرحي إستعراضي أشبه بالتوجه الفني لفيلم الرعب والغموض Last Night In SOHO

Alan-Wake-2-low-quality.png


المناطق متنوعة بشكل ممتاز، لكنها مصممة حتى تتنقل فيها ذهابا وإيابا وهذا قد يكون مرهق أحيانا، لكن للأمانة أحببت مراحل Saga بشكل عام بسبب عناصر التحقيق التي يكسوها طابع شخصي و إنت قاعد تحقق و تفصفص و تكتشف القصة والاحداث بروقان .. القصة قوية و معقدة بنفس الوقت (شيئ من العبق السايلنت هيلي الأصلي) .. هذا هو الطابع السريالي بجد وليس لصق تعريف "السريال" لألعاب ما تسوى ريال! (احم احم..)

أسلوب اللعب يأخذ الكثير من أساسات الجزء الأول و ألعاب الرعب البقاء الحديثة .. المواجهات ؟ اوكي خليني أقول انها أيضا مشابهة نوعا ما للجزء الأول

المواجهات تحمل الوصفة المكررة إياها .. تكرار طريقة اللعب أثناء المعارك نقطة سلبية لمن يهتم كثيرا بإطلاق النار في الألعاب.. رغم أن توجه العنوان بعيد كل البعد عن كونه لعبة إطلاق نار بحتة، هذه لعبة إستكشاف وفك غموض و ملابسات و رعب بقاء بالدرجة الأولى بأبعاد سايكولوجية عميقة و دراسة للشخصيات بطبقاتها و تعقيداتها. لكن أعود للجيمبلاي و أقول أنه فكرة تتضمن مجرد قم بالتصويب على العدو بمصباحك وتكثيف شعاع الضوء لإضعافه قبل أن يتخلله الرصاص فقط و تكرارها ؟ جعلتني أدون نقاط سلبية حول أسلوب اللعب ك "حركية" و ك "مواجهات" (خصوصا بأحداث Alan Wake).. مع ذلك ؟ فاللعبة بشكل عام تتمحور حول النجاة و البقاء أثناء مواجهتك للرعب وليس قتل أكبر عدد من الأعداء لتتقدم .. المهم طريقة اللعب ممتعة بشكل عام و التجربة رائعة جدا لو أخذناها هكذا كPackage كامل متكامل رغم المنغصات هنا و هناك

fa429-16928973274351-1920.jpg


لكن كل هذا يمكن التغاضي عنه بسبب التوجه الفني العظيم .. كل هذا أضاف المزيد لعنصر الرعب، لكن أيضا لا أستطيع ان انسى تفاصيل التفاصيل.. أوراق الشجر التي تتحرك مع الرياح، الحيوانات البرية أو حتى عناصر الديكور التي تسقط أحيانًا لتجعلنا نقفز من الفزع .. اللعب بالمؤثرات الصوتية بمنتهى الإبداع و الحرفية خدم الأجواء المرعبة بشكل كبير .. أصوات الأعداء او الأشباح أو الظلال يا إلهي! .. إستخدام الكشاف أو المصباح كأنه سيف ذو حدين! أداة للإستكشاف و أيضا أداة لإرعابك بحيث يقدر يصنع لك إنعكاس لخيال بشكل مفاجئ وهنا تكمن عبقرية هندسة الإضاءة والظلال .. عناصر تم هرسها كلها مع بعض لتجعلك متوجس و خائف من مجرد المشي والتنقل وحيدا أثناء عدم تواجد الأعداء .. لكن و لكن ثم لكن .. الفجعات أو الJump Scares تم تناولها بشكل متكرر و رخيص.. هذا لا يليق بإسم مطور له إحترامه بداخل الصناعة ك Remedy!!

بشكل عام اللعبة ليست مجرد تكملة لجزء أول صدر قبل 13 سنة فقط .. إنها لعبة رعب بقاء مميزة تضع معايير عالية للألعاب الأخرى (من نفس الجنرا) من حيث الكتابة و المشاهد والاتموسفير والاجواء والتوجه الفني. طبعا تأخذ من مميزات العاب الرعب الحديثة و تقدمها كوجبة فريدة تحمل مذاق خاص. اللعبة لا تخلو طبعا من العيوب، لكن كل العيوب تتضائل امام عظمة المميزات الأخرى .. شخصيا ؟ حبيت أحداث قصة Saga Anderson (الإستكشافية) أكثر من أحداث Alan Wake (الخطية السينمائية) واللي بالمناسبة ما أشوفه تقصير من المطور بقدر ما كان رغبة منهم في تقديم شيئ مختلف مع احداث كل شخصية من الشخصيتين .. عدم تنوع الأعداء بشكل كافي نقطة سلبية ضلت ثابتة من الجزء الأول (رغم انهم حاولوا التنويع بالجزء الثاني قدر الإمكان مقارنة بالجزء الأول)

لكن جميع العيوب والسلبيات بشكل عام ستتهاوى مع اول فرصة تجعلك تنغمس بالتجربة و الحالة التي يرغب المطور ان يوصلها الى اللاعب.

8.5/10

خطوة جيدة نحو الأمام بالنسبة للجنرا لو نظرنا للجانب المملوء من الكأس.
 

Good Hunter

True Gamer
مراجعة ممتازة.
تجربتي كانت عكسك تماما، اللعبة تهاوت تماما بعد اول كم ساعة قوية. الجيمبلاي في الهواء تحسه ما منه فايدة. القصة واساليب السرد over the top بشكل زايد عن اللزوم.

مشكلتي مع اللعبة انهم سوو كل شي صح، بس ما وظفوا ولا شي صح، هي مجرد لعبة اساسات وكأنها فكرة والتطبيق الحقيقي بيكون في Alan Wake 3.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
هي مجرد لعبة اساسات وكأنها فكرة والتطبيق الحقيقي بيكون في Alan Wake 3.

أتفهم وأحترم تماما أسباب إنقسام آراء اللاعبين حول Alan Wake 2 رغم إختلافي مع من يصفها بالسوء أو كونها متوسطة او غير مهمة وغيره..

لكن اتفق تماما مع الرأي اللي يقول انه الفريق يقدر يبني على الجزء الثاني جزء جديد بعيوب أقل و استغلال للأفكار والبوتنشل وتطويرهم بشكل أفضل بجزء ثالث.

للأسف هذه لوحدها خسفت التجربة.

بالنسبة لي ما خسفت باللعبة لكن سحبت من جودتها (هي و المشاكل التقنية والمشاكل بالمواجهات) و خلتها بدل ما تكون لعبة 9+ تنزل للعبة 8+ .. لكنها تبقى لعبة ممتازة.
 

Bill Cober

True Gamer
عودا حميدا يا معلم

انطباعاتك جميلة وأعطتني فكرة واضحة عن اللعبة
 

fatal framer

True Gamer
حبيت أحداث قصة Saga Anderson (الإستكشافية) أكثر من أحداث Alan Wake (الخطية السينمائية)
غريب انا العكس فصولها مملة ولو خلوا الجيم بلاي بس لالين كان بيكون احسن
 

Smart Smile

True Gamer
إنطباع ممتاز

ما لعبت Alan Wake 2 للآن لكن شيء سيء عدم تطور اللعبة من ناحية المواجهات لازالت متأخرة كثير عن ألعاب اليقاء من هذه الناحية طبعا مهو بشرط تكون بمستوى ريميك الرابع أو TLOU 2 لأنهم ألعاب بقاء فيها أكشن قوي

تمنيت مستوى قريب من ريميك الثاني او الثالث لريزي على الأقل

لكن على العموم اللعبة واضح أنها تجربة رعب و بقاء محترمة
و إن شاء الله لي تجربة لها
 

m7tram

True Gamer
هاللعبه كانت تقدر تصير من روائع العاب الرعب وتحفر أسمها فوق فووق .. لكن فيها قرارات واختيارات أثرت عليها ونزلتها الى لعبه جيده الى جيده جدا.

القصه انا اشوفها خراااااابيط الى اللحظة هذي وعباره عن كوابيس متداخله في بعضها.
 

lightq8

True Gamer
اللعبة ماجاها تخفيض قوي على البليستيشن ؟
 

صـلاح

True Gamer
هاللعبه كانت تقدر تصير من روائع العاب الرعب وتحفر أسمها فوق فووق .. لكن فيها قرارات واختيارات أثرت عليها ونزلتها الى لعبه جيده الى جيده جدا.

القصه انا اشوفها خراااااابيط الى اللحظة هذي وعباره عن كوابيس متداخله في بعضها.
صحيح ,, انا كنت أتمنى الجزء الثاني يكون عالم مفتوح نفس ما هو الآن لكن بنفس طريقة أسلوب وسرد الجزء الأول

يعني يلغون الخرابيط والتداخلات هذه والتحقيقات الغثيثة ونظل على شخصية ألن ويك لوحدها

لكن حبوا يتفلسفوا فيها زيادة عن اللزوم
 

prince khalid

True Gamer
صحيح ,, انا كنت أتمنى الجزء الثاني يكون عالم مفتوح نفس ما هو الآن لكن بنفس طريقة أسلوب وسرد الجزء الأول

يعني يلغون الخرابيط والتداخلات هذه والتحقيقات الغثيثة ونظل على شخصية ألن ويك لوحدها

لكن حبوا يتفلسفوا فيها زيادة عن اللزوم
أختلف معك، فصول Saga بالنسبة لي كانت الأفضل، ولو أني ضيعُت أجزاءً كثيرة من القصة للأسف وعدت لها الآن من خلال تحليلات اللاعبين.
لكن فصول Alan ماكانت ستحمل اللعبة كاملة، خاصة قصصيا، بالإضافة لكونها مُشتتة ومرهقة على الفهم، فكرة الشخصية الثانية نوّعت في اللعب وجدّدت الغموض.

أي شخصٍ لعب الأول يعرف أين توقفت قصة Alan، فكرة أن تجعلك اللعبة تائهًا من جديد احتاج شخصية جديدة.
 

صـلاح

True Gamer
أختلف معك، فصول Saga بالنسبة لي كانت الأفضل، ولو أني ضيعُت أجزاءً كثيرة من القصة للأسف وعدت لها الآن من خلال تحليلات اللاعبين.
لكن فصول Alan ماكانت ستحمل اللعبة كاملة، خاصة قصصيا، بالإضافة لكونها مُشتتة ومرهقة على الفهم، فكرة الشخصية الثانية نوّعت في اللعب وجدّدت الغموض.

أي شخصٍ لعب الأول يعرف أين توقفت قصة Alan، فكرة أن تجعلك اللعبة تائهًا من جديد احتاج شخصية جديدة.
المقصد كنت أفضل ألعب بألن في جميع الفصول حتى مع الغابة والملاهي والمدينة وغيرها... وعموما هي وجهة نظر
 

prince khalid

True Gamer
المقصد كنت أفضل ألعب بألن في جميع الفصول حتى مع الغابة والملاهي والمدينة وغيرها... وعموما هي وجهة نظر
فهمتك، شخصية Saga مرتبطة أكثر بالعالم الواقعي ولهذا فصولها مُختلفة، اللعبة طويلة حتّى بشكلها الحالي، لكن: كان هناك تبادل لأماكن الشخصيات في بعض الفصول الأخيرة عندما انتقلت Saga للعالم المظلم.

لست الوحيد الذي فضَل مراحلًا أكثر بـAlan، التحقيق مُتعب خاصة عندما تمتلئ لوحة الدلائل، وآمل أن يتحسن هذا الأمر كثيرًا في الجزء القادم.
 

صـلاح

True Gamer
فهمتك، شخصية Saga مرتبطة أكثر بالعالم الواقعي ولهذا فصولها مُختلفة، اللعبة طويلة حتّى بشكلها الحالي، لكن: كان هناك تبادل لأماكن الشخصيات في بعض الفصول الأخيرة عندما انتقلت Saga للعالم المظلم.

لست الوحيد الذي فضَل مراحلًا أكثر بـAlan، التحقيق مُتعب خاصة عندما تمتلئ لوحة الدلائل، وآمل أن يتحسن هذا الأمر كثيرًا في الجزء القادم.
صحيح التحقيقات وربط الأدلة كانت مجهدة ومبالغ فيها بقوة بل أحيانا كانت تقطع عني حماس اللعبة نفسها ..
لهذا السبب قلت أني أفضل أسلوب الجزء الأول الخالي من دائرة التحقيقات المكثفة المملة

+

وهل يوجد جزء قادم !! مفاجأة ,, لم أتوقعها !

أنا حاليا ما زلت انتظر الاضافات لا أدري متى ستصدر ..
 

prince khalid

True Gamer
وهل يوجد جزء قادم !! مفاجأة ,, لم أتوقعها !

أنا حاليا ما زلت انتظر الاضافات لا أدري متى ستصدر ..
أمنة فقط لو سيواصلون على اللعبة، مشروعهم القادم هو Control وكل مشاريعهم الآن متصلة، لمّحوا أكثر من مرة لبناء عالم متصل وإنهائه في مرحلة ما، فقد تكون Control بداية نهاية هذا العالم، لكن لا شيء مؤكد طبعًا.

بخصوص الإضافات أتذكر أنها مخططة لهذه السنة لكن لم أتابع تحديثاتها للآن.
 
أعلى