hits counter

28 سبب يجعل MGS V The Phantom Pain واحدة من أكبر خيبات الأمل هذا الجيل

Punished Noctis

A Silver Bullet
أنا ازعل اما الناس تبسط جدال فانتوم باين لجيمبلاي وقصة. أيوة، فقر القصة مقارنة بالأجزاء السابقة مشكلة. كون اللعبة وعدت بشيء في تسويقها وماقدمته مشكلة. كون اللعبة تنافي التوقعات اللي بنتها السلسلة بأجزاءها السابقة كلها، جدلاً، مشكلة.

لكن المشاكل لا تتوقف هنا. فانتوم باين لعبة lacking، ودليل حي على أن الميكانيكس الكويسة ماتصنع لعبة كويسة، ولا Vanquish كانت بتكون أفضل لعبة في جيلها.

تصميم القواعد المتناثرة بعالم اللعبة جداً عادي، مصمم بطريقة ساندبوكسية تسمح للاعب انه يعبث بالطريقة اللي هو عايزها فيهم ايوة، لكن التفكير في تصميمهم ينتهي هنا. مستوى هذه القواعد ينفضح اما تقارنهم بمستوى كامب أوميجا من Ground Zeroes، اللي لو بنقارنه كمرحلة هو أحسن من كل مراحل فانتوم باين بسهولة، لأن المطورين فيه تخيلوا سيناريوهات مختلفة وبنوا مجموعة طرق مختلفة ومثيرة لتدعم هذه السيناريوهات، مش ساند بوكس وخلاص.

اللعبة مليانة مضيعة وقت. سالفة الهيلوكبتر والقاعدة غير مقبولة ابداً وتضيع كثير من وقت سيشن اللعب، وبإختصار يعني مملة.

الأوبجيكتفز. هو حلو اللعبة معطياك الحرية بكيف تسوي الأوبجيكتف لكن هذا مايعذر أن الأوبجيكت في كل مراحل اللعبة دائماً واحد. خش قاعدة واخطف/اقتل واحد منها. يمكن اما نوعوا خلوك تخطف سيارة متحركة او حاجة زي كدة.. مدري مش متذكر. اللعبة مرة تشبه بعض ومرة ريبيتتف في الأوبجيكتفز حقتها بشكل يخليها تعوم في ذهني، مش قادر اتذكرها بوضوح مرحلة مرحلة.

والتكرار مايقترص على الأوبجيكتفز بس، بل على البيئات. ممكن ترصلي اسامي القواعد المختلفة زي ماتبي وتقول ان هذا تنوع لكن لا. اللعبة صحرا وغابة. وحتى ماتفننوا في القواعد المتناثرة بالصحرا والغابة، كلهم يستخدموا نفس التيكتشرز وموستلي نفس الجنود، لو حطيت صور من 5 من باكستان 4 من نفس القاعدة والخامسة من قاعدة غيرها ماحد بيعرف يطلع الخامسة. في سبب يخلي الناس تتذكر كامب اوميجا وقصر كود تالكر كويس في هذه اللعبة، انهم المراحل الوحيدة اللي كان عندهم فعلاً هوية.

الـ side-ops هي اسوأ مهمات جانبية شفتها في اي لعبة. مافي أي كلمة حلوة اقدر اقولها عن المهمات اللي من كثر ماهم مكررين وراندوم جينيرتد المطورين كسلوا يعطوهم اسماء حتى. صاروا بس يرقموهم.

فانتوم باين كانت لعبة مؤلمة فعلاً. اما رجعتلها مؤخراً، وانا افكر انه يمكن ظلمتها لأنها ميتال جير وكان عندي توقعات مختلفة منها، واقول ان لازم اعطيها فرصتها اللي تستحقها، اكتشفت اني كنت اسلك لها لأنها ميتال جير! كنت اجاملها والله اما كنت اقول اشياء زي الجيمبلاي بيرفيكت ومش عارف ايه. اللعبة مش مرة ممتعة للعب وهذا شيء محزن جداً اما يكون مجرد تحريك سنيك ممتع للعب من كثر ما الميكانيكس مضبوطة، لكن المهمات والبيئات والليفل ديزاين والخرابيط المصممة لتحرق وقتك قاتلة كل هذا.

فانتوم باين أكبر احباط في حياتي كلاعب، ما اتوقع في يوم لعبة راح تحبطني زيها.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
إعتذارك مقبول
انا حاولت اكتب النقاط بدون ما تتضح أنها تهجم على اللعبة قدر الإمكان، بس يمكن سلبيتي تجاه اللعبة ظهرت في النقاط بشكل يزعج محبي اللعبة

هذي الجمله Forced بشكل! إذا إنت تشوف إنك عِندك قوه كبيره بإنتقادك على مِزاجنا العام في اليوم، ليش فتحت الموضوع من الأساس؟ هذا الشيء كررته كثير هُنا، و أنا مش فاهمه إطلاقاً، و خصوصاً في الشريحه هُنا اللي تحب فانتوم باين....شوف حسين، فيتو، و بيج دادي، أكثر من ردو عليك، ردو عليك بنقاطهم الواضحه مع إحترام لرأيك، ما طلبنا مِنك توقف "خبط" فينا لإننا تعورنا، الشيء اللي أعرفه، إننا "نثق" في إيجابيات اللعبه و نفهم و نتفهم تماماً منتقدي فانتوم باين لإننا نفهم منشأ هذي الإنتقادات، و نفهم تصميم فانتوم باين و تركيزها الاساسي جيداً جيداً، مع إنتقادات أنشتارتد 4 ما أعتقد عِندك نفس قدرتنا في ضبط إحترامك للأخرين، لإنك تفتقد للثِقه في اللعبه أصلاً و لا تتتفهم منشأ أي من الإنتقادات على اللعبه، و حلك الرهيب، هو إنك تحاضرنا بكوننا لازم نتوقف عن هذا الفِعل الأخلاقي الشنيع و إننا نزعجك من غير قصد، و إننا نقلل من أنشتارتد 4، أتمنى الموضوع هذا علمك الفرق!

أحسن شيء إني لازم أنا أوقف إنتقاد عشان ما أذيك، و إنت تنتقد اللعبه اللي تحلو لك بدون ما أحد يفكر فيك أصلاً، تذكرني بأحد الأشخاص اللي ذبحنا على فف15 إلين كتب رأي طويل عنها يذكر نفس إنتقاداتنا و يوافقها.
هو ينتقد و إحنا لا؟ لول.

إنت في منتدى، DEAL WITH IT.

1. لعبة عالم مفتوح لكن بعالم فارغ : كوجيما سوق للعبة كثير على أنها لعبة عالم مفتوح بعالم ضخم، لكن حرفيا العالم فارغ، و عالم اللعبة عبارة عن قواعد عسكرية تفصل بينها مسافة طويلة جدا و فارغة تماما !

ما عُمره سوق للعبه على إنها لعبة عالم مفتوح تقليديه، اللي شفناه يستعرضه بكثيره في عروض الجيمبلاي هو الإتجاهات اللي مُمكن تأخذها في المهمات و إيش سمحلك العالم المفتوح و الخيارات الكثيره.

و هذي هو تركيز اللعبه الرئيسي، الcontent في فانوم باين مُختلف تماماً عن الألعاب الأخرى، هُناك المهمات الرئيسيه و الجانبيه و كُلها تسمحلك تنهيها بالطريقه اللي تبغى و هذي لحالها تصنع ريبلاي فاليو عالي(عِدت مهمة هيرو مئة مره بدون ملل) و هذا أحد النِقاط المهمه في الcontent، النقطه الأخرى القوانين الجانبيه اللي لو تبغى تحققها في المهمات الرئيسيه، الأشياء اللي تستكشفها، القوانين اللي تخلقها إنت بنفسك و غيره.

في فترةٍ ما في اللعبه إتحديت نفسي أنهي المهمه الأولى بأفغانسان بالتسلل فقط بالحِصان و أشوف إذا هذا مُمكن، النتائج كانت عظيمه، و طبعاً قدرت أعدي القاعده الأولى مع شغل كبير عشان أعدي القاعده الثانيه.

و هذا الشغل يتضمن أشياء مِثل إستعمال القناصه المنومه و تنويم جنود معينين في مقدمة القاعده و ما يكون حولهم جنود أخرين، و بعدين أشوف إذا فيه فرصه أدخل القاعده، و هكذا، لكن هذا الشيء مُمكن!

2. عالم لعبة ببيئتين فقط، ضريبة تحول السلسلة لعالم مفتوح، العالم مو فقط فارغ، لكن عبارة عن بيئة صحراوية مملة، و بيئة أدغال خالية من الحياة كذلك، أذكر لما كانت السلسلة خطية كنا ننتقل من بيئة إلى بيئة ثانية بحيث أن ما نحس بملل، لكن بيئة فانتوم بين الخالية من الحياة مملة لدرجة كبيرة.

أنا تمنيت إنهم يضيفو البيئه الثالثه فقط عشان ألعب المزيد من فانتوم باين، و اللي كانو يقولو إنها أمريكا أو شيء؟ المهم، بيئة أفريقيا ما كانت خاليه من الحياه لو تعريفك لحياة البيئه هو وجود الحيوانات، و بيئة أفغانستات كان فيها ستوري تيلنج جيد، لكن غرض البيئات و هي العالم المفتوح أصلاً إنها تغطي طموحات اللعبه في تجربة التسلل و الاكشن اللي هي متوجهه ليها، الأمر ما بيكون من ضمن توجهها، إن عشانك أملئ هالبيئات باللي يأهلها للحياه.

3. التنقل في العالم جحيم، تصميم العالم عشوائي لدرجة مزعجة، يعني ما اقدر احسب كم مرة لازم أمشي مشوار طويل بس عشان أوصل للقاعدة فوق ظهر الحصان، ليش؟ لأن كوجيما و فريقه قرروا أن يكون في جبل ممتد لمسافة طويلة جدا ما تقدر تتسلقه و لا في أي منفذ من خلاله، و بالتالي التنقل في العالم مزعج و الطريقة الوحيدة للوصول إلى القاعدة هي الهليكوبتر.

في مهمة الهاني بي اللي هي من أضخم المهمات، إنت في تنقلك تمر على كثير من القواعد الصغيره، لهذا رموك في مكان بعيد عن الهدف الرئيسي، الصراحه هذي المسافه الطويله من التنقل لهدف المهمه الرئيسي ما حصلت في كثير في المهمات و الصراحه مش قادر أتذكر غير الهاني بي،معظم المهمات مِثل مهمة هيرو بتنتقل لمنطقه قريبه نسبياً من الهدف الرئيسي و لا عُمر أمر التنقل و المسافه هذا ضايقني في اللعبه.

أنا منغمس في كُل جزء صغير و كبير من أي مهمه سواءاً القواعد الصغيره المتوزعه إلى اللي تصميمها أكثر تعقيداً.

6. مهمات في غاية التكرار، سواءا مهمة رئيسية أو جانبية، مكررة بشكل مو معقول، كأن كوجيما يقول تبغي تستمتع في المهمة؟ غير طريقة لعبك لها و انا راح اعطيك اكسل تصميم مهمات عرفته الصناعة، مو معقولة مهمات إنقاذ الرهائن هي معظم مهمات اللعبة !

المهمات مختلفه في الحجم، و الصعوبه، و توزيع الأعداء و نوعهم إلى الobjective أحياناً، و كُل واحده من المهمات الرئيسيه مع التقدم تتحدى مُختلف إستراتيجياتك الرئيسيه أكثر و أكثر، أنا كُنت مثلاً أستعمل الكاتم المنوم كثير، أنا ما لقيت إن إستخدامه ضل بنفس السهوله على ما كان في بداية اللعبه، لإن أولاً توزيع الاعداء في المهمات الأخرى مختلف ما سمحلي أخذ أريحيتي في الإطلاق على أي جندي و المخاطره بكُل القاعده تدور وراي، و ثانياً لإن فيه أنواع من الأعداء لا ينفع معها المنوم إطلاقاً، و نفس الشيء مع إستراتيجية البودي كوايت، جتى لو جِبتلها القناص المنوم بتلقى إن الأعداء بالخوذات يحتاجلهم ضربتين عشان تنومهم و اللي بتخاطر مِعه بالAlert، و مع الوقت حتى إستارتيجية التسلل بتصير أصعب لما توزيع الأعداء يفرض ذلك و لما يكون فيه أعداء مِثل القناص يقنصك على مدى بعيد، اللعبه فِعلاً ما تخليك تطفش من تنفيذ إستراتيجياتك الأساسيه، هي تتحداها بينما تعطيك الخيار لأي شيء تقريباً، و أنا أعتقد، شرحت هذا من قبل، لكن لنقل إني لازم أقوله للمره المليون، اللعبه ليست مُكرره و لا بأي تعريف لل"التِكرار" في تصميم الألعاب!

16. الشابتر الثاني عبارة عن مهمات الشابتر الأول بصعوبة أعلى، ما صدقت في البداية، لكن فعلا الشابتر الثاني و الأخير في اللعبة يعيد نفس مهمات الأول بالضبط لكن بشروط أصعب، إلى أي درجة ممكن يوصل كسل مطور في تصميم شابتر ثاني للعبة، شيء لا يصدق.

المهمات الصعبه ذي كانت مهام عظيمه جِداً، و ماشيه تماماً مع توجه اللعبه، ليست كسل إطلاقاً، في الحقيقه، واحد من هذي المهمات كان من أمتع المهام في اللعبه و امتع لحظاتي فيها، و كان يبين قد إيش اللعبه ذي مُمكن تصير الكثير من التجارب.

26. اللعبة تقريبا خالية من أي مهمات داخل المباني، السلسلة دائما تخليك تدخل مباني و تنتقل من غرفة إلى غرفة و من طابق إلى ثاني، لكن ضريبة العالم المفتوح، 98% من المواجهات خارج المباني، لازم توقف من مكان مرتفع و تحدد بالمنظار أماكن الجنود و إلي ظاهر معظمهم بما أنهم موزعين في الخارج، راح شعور الانتقال من مبنى إلى مواجهة خارج مبنى ثم إلى بيئة مختلفة، الأجزاء الماضية كان فيها معارك زعماء داخل مباني.

الله، الله، أترك التوجه العظيم ذا بدمج النعيم اللي يعطيك إياه العالم المفتوح مع تجربة التسلل بالكثير من الخيارات و تأثير تنفيذها، إلى بيئات بحجم اصغر بكثير ورا بعضها، عشان بس تعطيني إحساس ميتل جير سوليد! أو عشان تحتوي معارك زعماء خالده! لا ضير من المحدوديه في بعض المهام، لكن لا أدري ليش ما الفانز يطلبو أفضل الإندماج بين الرؤيتين: رؤية فانتوم باين و رؤية ميتل جير سوليد، الأساس و التطور الحقيقي مع بعض، مش المطالبه بلعبه أضعف عشان نقدر نختزل الكت سينز و الزعماء و التنوع(المرغوب و المطالب) وسط هذي البيئات الصغيره المغلقه ورا بعض، فانتوم باين تستطيع الإعتراف بإنها أعظم جيمبلاي في السلسله حتى لو ما كان أفضل توجه، تستطيع.

----

أعتقد تِعبت من الرد و بتوقف هُنا، لكن أتمنى رديت على النِقاط بما هو الأكثر شيء أردده بخصوص اللعبه، و شعان فقط أبين مع حسين و فيتو و بيج دادي و غيرهم إن فيه إختلاف حول اللعبه و لازم يتم تفهمه، لازم.
 

Bill Cober

True Gamer
متأكد انك كنت تلعب متل جير 5 ؟؟؟؟

مش حاب ادخل في نقاش عن اللعبة بس لو جد كل هاي سلبيات عن اللعبة شو ضل لباقي الألعاب ..متل جير من أفضل الالعاب الجيل اذا ما كانت الافضل باستثناء لعبة زيلدا أفضل لعبة في التاريخ

كان من باب اولى انك تحكي عن الألعاب زي انشارتد 4 فاينل فانتسي 15 هاي الألعاب كانت خيبة الأمل
اسمح لي اجاوبك على سؤالك بالنيابة عن الاخ تيتان فال

نعم فانتوم باين التي لعبتها انت هي نفسها فانتوم باين التي لعبها الاخ تيتان فال والسبب أني لعبت اللعبة ورأيت السلبيات التي تكلم عنها تيتان فال بعيني خصوصا مسألة التكرار ونسخ المهمات من الشابتر الأول إلى الشابتر الثاني مع رفع مستوى الصعوبة


وللتذكير عزيزي أنا كنت مثلك ادافع عن فانتوم باين في البداية لكن بعدما أنهيت اللعبة ورأيت النهاية الناقصة والقصة المحبطة أدركت اني قد خدعت من العروض الترويجية التي وضعها كوجيما :emoji_dizzy_face::emoji_dizzy_face:
 

Good Hunter

True Gamer
تصدق.. وانا العبها طول الوقت افكر بهالشي
وين الاختلاف والتغيير اللي يتكلمون عنه.. وكلها مهمات سكربتد.. وكلها شم روائح وكومبات سيستم بدائي!

يالله الناس فيما يعشقون مذاهب

بالفعل, ليت مهام شم الروائح وتتبع الآثار كانت تقتصر على ذا ويتشر بس.. العاب عالم مفتوح كثيرة مؤخرا صارت تعيد تدوير نفس الافكار - عشرات المهمات من شم الروائح وتتبع الاثار واستخدام غريزة البقاء وجمع الملفات الصوتية وايوة .. قرارات تاثر بالقصة .... وما انسى المشي مع شخصية بممر مستقيم وتجلس تتكلم معاك - واللي قاعدة تتكرر في كل مناسبة وبكل مهمة من اللعبة وما شفت الناس تشتكي بهذا الشكل..

بدأت احس ان الناس ما عاد عندها وقت "تلعب لعبة" , او ماهي رايقة انها " تلعب" , وصاروا يرضون بأي جيمبلاي اهم شي يحرك القصة والمشاهد السينمائية اللي تبي تتفرج لها.
شيء مؤسف لما تشوف العاب فيها جيمبلاي من نوع اللي يسيرك في خط مستقيم بالغصب بس علشان تسمع الملف الصوتي الفلاني او تشوف الذكريات الهولقرامية في الهواء اغلب اللاعبين يتغاضون عن عيوبها..

هذا هو الكسل بعينه لما تشوف مطور يستخذم نموذج مستهلك موجود في عشرات الالعاب ويجعل القيمبلاي مجرد اداة فقط يحرك فيها القصة والمشاهد.
 

ABUALI

True Gamer
مهمة وحده
Backup and down
فيها تتعامل مع الأهداف الرئيسيه... تدمير/فولتن الدبابات، وانت تلاحقهم يطلع لك شلة جنود ينقلون أسير "هدف اختياري" ممكن يضيع عليك، يطلع لك سكسويل به سلاح صواريخ "هدف اختياري" ممكن يضيع عليك، غير الاسرى اللي لازم تلحق عليهم علشان تنهي كل الاوجكتفز المطلوبه منك... هذا غير الاهداف اللي تقدر تقضي عليهم في أي نقطه من خريطة المهمه... الخريطه "الفاضيه والممله" نعم.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
وتقول ان هذا تنوع لكن لا. اللعبة صحرا وغابة.

أنا ما عندي مشكلة مع انتقاداتك خالد، أنا عندي مشكلة في التناقض

خذ كمثال فف15، الي انت أكثر شخص دافع عنها على شبكة الانترنت، بما أن انتقاداتك يعني على العالم و كذا، ممكن تقولي ايش العالم في فف15 ؟ مش صحرا وغابة ؟ ويا ريت صحرا وغابة تسوى، مش عبارة عن مساحة فاضية وفارغة بدون هوية ؟ وعمرك شفت مدن في لعبة آربيجي أسوأ من مدن 15 ؟

طيب تعال بما انك تكلمت عن المهمات الجانبية، 15 فيها مهمات جانبية تسوى ؟ مش المهمات تكرار x تكرار ؟

القصة الي كانت مقصوصة وملصقة بصمغ ؟ الشخصيات التسليكية ؟ الإخراج السيء ؟ كل هذا مشيته ... ليش ؟ ليش هذا التناقض في ردة الفعل ؟ ليش هذي النقاط تذكرها كعيوب وتتغاضى عنها في 15 ؟ مش المفروض تطرح وجهة نظرك بحيادية ؟ لأن بما أنك تغاضيت عنهم في 15، فأنا بفترض انك تقدر تتغاضى عنهم بأي لعبة لو تدخل مزاجك كفاية

متل جير فانتوم بين فيها locations ممتازة ولها هوية، أنا حافظهم ومتذكرهم واحد واحد من المهمات الي سويتها فيهم، ومن تصميمهم الممتاز وتعامل المهمات معاهم الي أجبرني أحفظ كل زاوية فيهم، اللعبة مجهزة لتخدم تجربة التسلل بأفضل شكل ممكن. متل جير فيها جيمبلاي عبقري وذكاء اصطناعي يدرس، مصمم اللعبة إنسان ذكي وكرس كل عناصر اللعبة لخدمة التجربة الي "هو" يبغى يخلقها، مش التجربة الي "انت" تبحث عنها، لكن كل قراراته كانت مدروسة، مطور عارف ايش قاعد يسوي

بدأت احس ان الناس ما عاد عندها وقت "تلعب لعبة" , او ماهي رايقة انها " تلعب" , وصاروا يرضون بأي جيمبلاي اهم شي يحرك القصة والمشاهد السينمائية اللي تبي تتفرج لها.
شيء مؤسف لما تشوف العاب فيها جيمبلاي من نوع اللي يسيرك في خط مستقيم بالغصب بس علشان تسمع الملف الصوتي الفلاني او تشوف الذكريات الهولقرامية في الهواء اغلب اللاعبين يتغاضون عن عيوبها..

هذا هو الكسل بعينه لما تشوف مطور يستخذم نموذج مستهلك موجود في عشرات الالعاب ويجعل القيمبلاي مجرد اداة فقط يحرك فيها القصة والمشاهد.


هذا لب الحقيقة.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
أنا ما عندي مشكلة مع انتقاداتك خالد، أنا عندي مشكلة في التناقض

الشيء الوحيد اللي عرضته للنقاش هنا هو انتقاداتي. لو ماعندك مشكلة معاها يعني ماعندك شيء تناقشه. شخصي وآراءي في العاب ثانية شيء يخصني ولو عايز تناقشها مابمانع، بس مش في موضوع ماله دخل.

معلش، بس ما احب اتيتيود "غلطت على لعبتي فبغلط على لعبتك".
 

hussien-11

Senior Content Specialist
معلش، بس ما احب اتيتيود "غلطت على لعبتي فبغلط على لعبتك".

بس انا مش قاعد "أغلط على لعبتك"

أنا أسألك سؤال صريح وواضح

ليش هالأشياء "تسلكها" في فف15، ونفسها "بالضبط" تذكرها كعيوب في ألعاب أخرى ؟

المفروض هذا لوحده يوريك أن الأمور مش بالضرورة تكون مثل نظرتك لها، مقارنتكم المستمرة لفانتوم بين مع الأجزاء السابقة مقارنة عقيمة، فانتوم بين تجربة مختلفة، تجربة "مكرسة" لخدمة الجيمبلاي، الجيمبلاي فيها يخدم "رتم" الجيمبلاي ولا يخدم رتم القصة، هذا فرق جوهري في بناء اللعبة عن الأجزاء السابقة

وعجبتني سالفة ليش اللعبة تحرق وقتك، هذا بنظري أكبر إثبات أن أغلبكم ما يبغى يلعب من الأساس، بالله ليش تلفل في ألعاب الآربيجي ؟ عمرك فكرت أن قتال نفس العدو 20 مرة علشان ترفع ليفلك "مضيعة وقت" ؟ من متى و الprogression system يُعتبر مضيعة وقت ؟ بس انتوا ما تبغوا تبذلوا أي مجهود باللعبة لأنكم مو مهتمين فيها كفاية، وهذا حقكم، لكنه شيء ما له علاقة بمستوى اللعبة، هذا مجرد اعتراض شخصي ماله أي علاقة بمستوى اللعبة، مو عاجبتكم اللعبة مو ضروري تضيعوا وقتكم فيها، احرقوا وقتكم على ألعاب ثانية.
 

Veeto

True Gamer
كُل واحده من المهمات الرئيسيه مع التقدم تتحدى مُختلف إستراتيجياتك الرئيسيه أكثر و أكثر، أنا كُنت مثلاً أستعمل الكاتم المنوم كثير، أنا ما لقيت إن إستخدامه ضل بنفس السهوله على ما كان في بداية اللعبه، لإن أولاً توزيع الاعداء في المهمات الأخرى مختلف ما سمحلي أخذ أريحيتي في الإطلاق على أي جندي و المخاطره بكُل القاعده تدور

هذا مثال ثاني على ديناميكية اللعبة.. انا كنت العب فترة واختار الفترة الليلية.. الجنود صاروا يستخدموا النايت جوجلز اكثر

بالنسبة للمهمات.. كل مهمة يحطوا ليك اهداف جانبية تخليك غصبا عنك تتبع اسلوب مختلف وفوقهم كونامي اضافوا اهداف اكثر علشان يكافؤوك على لعبك وتقدمك باللعبة

مهمة يطلبوا منك اغتيال قائد.. هدف جانبي.. تعمل له فولتون... تقنصه من 200 متر كل واحد يتطلب جهد وآلية لعب مختلفة
 

شيطون

Fortnite Lover
مشكلة النقاش حول هذي اللعبة انه تكرر مليون مرة وصار جدا ممل
حتى الموضوع اول ماقرات العنوان توقعت اغلب النقاط المذكورة فيه وتوقعت ايضا محتوى الردود اللي فيه

فبعلق على نقطة واحدة وغريبة شوي

27. قاعدتك معرضة للغزو في حال الإتصال بالإنترنت، في أي لحظة ممكن يغزي قاعدتك لاعب و يسرق ممتلكاتك، ساعات و ساعات من العمل الممل و الشاق في تجميع الجنود و الأغراض ممكن تضيع، و إذا بغيت تمنع هذا الشيء لازم تشتري تأمين لقاعدتك بفلوس حقيقية !!

ال FOB مو شيء اجباري تقدر تختم اللعبة باكملها بدونه
دون ذكر انه زي مايهاجمونك انت بتهاجم وبتسرق جنود وتقوي قاعدتك
غير انه من بين 20 مرة انت تهاجم فيها مرة واحدة رح يتم مهاجمتك
 

game for new

True Gamer
ميتل جير عمرها ماكانت لعبة مضيعة وقت لعبة تحبس انفاسك طوال الوقت اله تلعب فيه لكن في فانتوم بين بالفعل كانت مضيعة وقت بدون فايده وعمل اشياء ليس منها فايده لدرجة وصلت ان الواحد قاعد يغصب نفسه عشان يختم اللعبة يعني تخيل ميتل جير السلسلة الاسطورية اله ماانسى لحظاتي فيها في الاجزاء الأربعة الأولى توصل درجة ان قاعد اغصب روحي العبها هذا فشل ذريع وسقطة كبيرة في تاريخ مطور اللعبة مهما كان الجيم بلاي قوي مايخلي اللعبة ناجحة لازم تكون متكاملة او شبه متكاملة على الأقل من جميع الجوانب قصة وجيم بلاي اما اذا فقدت واحد فيهم وخاصة في لعبة كانت تعتمد بشكل كبير على القصة يعتبر فشل ليس له تبرير.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
بس انا مش قاعد "أغلط على لعبتك"

أنا أسألك سؤال صريح وواضح

ليش هالأشياء "تسلكها" في فف15، ونفسها "بالضبط" تذكرها كعيوب في ألعاب أخرى ؟

المفروض هذا لوحده يوريك أن الأمور مش بالضرورة تكون مثل نظرتك لها، مقارنتكم المستمرة لفانتوم بين مع الأجزاء السابقة مقارنة عقيمة، فانتوم بين تجربة مختلفة، تجربة "مكرسة" لخدمة الجيمبلاي، الجيمبلاي فيها يخدم "رتم" الجيمبلاي ولا يخدم رتم القصة، هذا فرق جوهري في بناء اللعبة عن الأجزاء السابقة

وعجبتني سالفة ليش اللعبة تحرق وقتك، هذا بنظري أكبر إثبات أن أغلبكم ما يبغى يلعب من الأساس، بالله ليش تلفل في ألعاب الآربيجي ؟ عمرك فكرت أن قتال نفس العدو 20 مرة علشان ترفع ليفلك "مضيعة وقت" ؟ من متى و الprogression system يُعتبر مضيعة وقت ؟ بس انتوا ما تبغوا تبذلوا أي مجهود باللعبة لأنكم مو مهتمين فيها كفاية، وهذا حقكم، لكنه شيء ما له علاقة بمستوى اللعبة، هذا مجرد اعتراض شخصي ماله أي علاقة بمستوى اللعبة، مو عاجبتكم اللعبة مو ضروري تضيعوا وقتكم فيها، احرقوا وقتكم على ألعاب ثانية.

يعني انت عندك مشكلة مع انتقاداتي؟ طيب ليه ماناقشتها من الأول بدون ماتحاول بالغصب تطعن في شخصي لأن الكلام ماعجبك؟

بالنسبة لأننا نقارنها مع الاجزاء السابقة، في ردي أنا ما ذكرت أي جزء سابق، انا انتقدت اللعبة بمعاييرها اللي هي حطتها لنفسها. فلا تتهمني بما ليس فيني.

بالنسبة لكلامك عن تضييع الوقت، انا كان قصدي الانتظار للهيلوكبتر لـ 40 ثانية لحد ماتيجي كل مرة تبغى فيها تتنقل وتخلص مهمة، واللودينج سكرينز الكثيرة اللي تتبعها. انت مش قاعد تلعب هنا، انت قاعد تنتظر اللعبة تمن عليك.

اما خربوطة انتم اصلاً مش عايزين تلعبوا ومش عارف ايه.... لعبتي المفضلة على الإطلاق هي The Legend of Zelda: Breath of The Wild... لعبة بالكاد فيها قصة.

وأكثر لعبة محبوبة انتقدتها مؤخراً هي Nier Automata... لعبة محورها القصة.

المنتج الكويس يعجبني، بغض النظر عن توجهه. انا ما اشوف فانتوم باين منتج كويس، وذكرت في ردي ليش، بشكل مفصل وبدون أي مقارنات. كون الرد هذا مرة ازعجك للدرجة انك تعطن فيا شخصياً وتقول عني متناقض وتجيب لعبة احبها وتقعد تعمل مقارنات (وبعدها تتهمني انه انا اللي اعمل مقارنات) هو لغز مش شايفله تفسير.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
الـ side-ops هي اسوأ مهمات جانبية شفتها في اي لعبة. مافي أي كلمة حلوة اقدر اقولها عن المهمات اللي من كثر ماهم مكررين وراندوم جينيرتد المطورين كسلوا يعطوهم اسماء حتى. صاروا بس يرقموهم.

أساس اللعبه و الخِيارات الواسعه خلها مهمات جانبيه "مميزه" عن أي لعبه في العالم، صارت مسرح لتنفيذ الأفكار المجنونه اللي كانت صعب علي أطبقها في مهمه رئيسيه @@ و أعتقد هذا هو الغرض الرئيسي مِنها.
مِثل إنك تطلق قنبله دخانيه من الهليكوبتر في وسط قاعده صغيره في منتصف الليل، و تتسلل بين الأعداء و تنصب 3 c4 في وسط القاعده و بعدين تبتعد و تفجرهم بدون ما أحد يدري عنك.
مِثل إنك تحشي شاحنه بنسخ البيج بوس مع c4ـات موضوعه على جوابب الشاحنه، و بعدين تقتحم بالشاحنه وسط قاعده صغيره مليئه بالجنود و تفعل النسخ و يجو عِند حدها و تفجرهم، و تقتل 6 أو 7 مِنهم!
نفذت الكثير من الاشياء المجنونه في هذا المهام... و إستمتعت فيها جِداً.
 

mustafa12

True Gamer
لم تفهم ما اقصد بكلامي
المعنى الذي اعنيه ان تكون ذاويتشر صدرت وتطوير ميتل قير لا يزال في البداية
حتى لو اختلاف النوع لا يمنع عالم الالعاب من الاستفادة من الالعاب الاخرى
كلا اللاعبتين عالم مفتوح
لو كانت عالم ميتل قير بجودة عالم ذاويتشر 3 هل سوف ترفض هذا الشيء ؟
لعبة زيلدا الاخيرة استفادت من سكايرم
زيلدا اكشن مغامرة
سكايرم اكشن ار بي جي
الاستفادة ليس بمعنى ان يطبق مثل المتواجد فيه في اللعبة الاخرى بنفس الشيء
بل عمل شيء بمثل جودته او افضل
كيف ممكن تستفاد MGS V من ويتشر؟
يا اخوان ليش العالم المفتوح عندكم محدود لدرجة ان كل الي فيه هو مهمات جانبية! ليش من الاصل اسمه عالم مفتوح اذا كل الي تسويه فيه مهمات!
وليش كله لازم يمشي بستايل واحد مثل ويتشر! الي هي لعبة تحاول تسرد قصة عالم من خلال صائد وحوش والعالم مبني على هذا الشي مع غيم بلاي بسيط ومحتوى قصصي الاضخم ممكن في لعبة...على الجانب الاخر عندك سكايرم الي كلشي بالعالم يحاول يكون يدخلك بالجو كونك بعالم انت تعيش فيه من تفاصيل كبيرة لصغيرة وكيف انت تكون شخص جديد على عالم وتريد تعرف قوانين العالم وكيف تعيش فيه اكثر من كونك تريد تعرف شنو قصة العالم محتوى اللعبة ما كان قصصي بجودة ويتشر مثلا بس كان كافي حتى يخليك تدخل الجو وانت تعطي لهذه القصص اهمية...نفس الحال Fallout الي الحرية فيها اقل من سكايرم والي كونها تركز على كونك شخص من عالم متحضر(مثل الي تعيش فيه) وتدخل تستكشف عالم ما فيه اي قوانين واي حدود من كلشي تقريبا!
Gta الي تحاول تخلق لك عالم واقعي عادي وكل الي يفرق بينك وبين الشخصية كونه تصرفاته ما عليها حساب او عتاب روح صير مجرم سفاح روح اصنع قصة من لا مكان روح ابدأ سباق سوي الي تريده سوي كلشي ما تقدر تسويه بالعالم الواقعي
عندك عالم باتمان الي يحاول يخدم الشخصية وكيف تعيش انت كباتمان...كلشي بالعالم يساعد على هذا الشي
واخر لعبة كانت زيلدا الي ضربت المهمات الجانبية والرئيسية عرض الحائط وخلت الناس تفكر ليش اقول عن هذه اللعبة عالم مفتوح؟ لان اقدر اسوي فيها الي اريده نعم عندك اهداف رئيسية بس كيف تروح تنفذ هذه الاهداف وانت ما عندك اسلحة؟ تمام انت فاقد الذاكرة! ليش ممكن تروح تحرر العالم وانت ليش كنت فاقد الذاكرة؟ فراح تحاول تعرف القصة...وهكذا كلشي موجود بس كيف انت توصل لهذه الاشياء لازم تستفاد من العالم بكل شي من اسلحة الى ادرع وكذلك كيف راح تجمع هذه وكيف راح تعيش الطريق بين هذه الجزيئات وراح تتعامل مع المطر والبرد والحر وكيف راح تتعامل مع الجبال وكيف راح تحصل على وسيلة نقل وكيف لازم تتوقف مرات وتنتطر الجو يتحسن او تحاول تستفاد من الجو بقت اعداء بدون ما تضربهم وكيف ممكن تستفاد من كلشي وبنفس الوقت تقدر تضرب كلشي عرض الحائط وتروح لمنطقة جبلية تتزلج!
اعرف كلامي يمكن واضح خارج الموضوع بس عالم MGS v مبني حتى يساعد المهمات كونه عالم مو جيد مو لان انه ما يشبه عالم ويشتر لا يوجد الكثير من السلبيات بهذا العالم تخليه عالم ابدا مو مثير للاهتمام بس ككل قدر يساعد على صناعة مهمات لا تنسى حتى وان هذه المهمات كانت اغلبها بهدف مشابه واصلا ما تقدر تتذكر اغلب المهمات لان كلها كانت لنفس السبب
يرحم اهلكم اعرف الناس تكره العالم المفتوح لان صار بكثرة هذه الايام بس بنفس الوقت عادي عندهم بكل موضوع يقول ليش العالم مو مثل ويتشر! انت تريد هذه التشابه بجنرا ممكن يساعد ويوسع كل المهمات
واذا تقول ان العالم المفتوح سبب في التكرار...GTA V كانت تحتوي افضل مهمات يمكن بعالم مفتوح كل مهمة فيها كمية اكشن وسينمائية ما تشوفها باي لعبة ثانية خطية او عالم مفتوح وهذا وعدد المهمات ٦٩!
حاول تلعب اللعبة بالي تقدمه مو تلعبها لان تريد منها شي...لان ببساطة ما راح تتحول اللعبة الي تريده!
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
أساس اللعبه و الخِيارات الواسعه خلها مهمات جانبيه "مميزه" عن أي لعبه في العالم، صارت مسرح لتنفيذ الأفكار المجنونه اللي كانت صعب علي أطبقها في مهمه رئيسيه @@ و أعتقد هذا هو الغرض الرئيسي مِنها.
مِثل إنك تطلق قنبله دخانيه من الهليكوبتر في وسط قاعده صغيره في منتصف الليل، و تتسلل بين الأعداء و تنصب 3 c4 في وسط القاعده و بعدين تبتعد و تفجرهم بدون ما أحد يدري عنك.
مِثل إنك تحشي شاحنه بنسخ البيج بوس مع c4ـات موضوعه على جوابب الشاحنه، و بعدين تقتحم بالشاحنه وسط قاعده صغيره مليئه بالجنود و تفعل النسخ و يجو عِند حدها و تفجرهم، و تقتل 6 أو 7 مِنهم!
نفذت الكثير من الاشياء المجنونه في هذا المهام... و إستمتعت فيها جِداً.

نقطتك جيدة. فعلاً السايد اوبس هي فرصة انك تجرب حاجات جديدة كونها تعطيك نفس التجربة على سكيل صغير تقدر تتحكم فيه بشكل اسهل. لكن، ليه في 120 واحدة منهم بما أنهم كلهم نفس الشيء؟ ماتحس انه مط وحشو كون اغلب المهمات كوبي بيست من بعض لكن بمكان مختلف من الخريطة؟ما تعتقد ان نصف الكمية (او حتى اقل) كانوا بيأدوا نفس الغرض وبنفس الوقت يقدموا تجربة فوكسد أكثر واحسن للي عايزين يخلصوا اللعبة 100%؟
 

hussien-11

Senior Content Specialist
المنتج الكويس يعجبني،

مين قال لك أن المنتج الكويس لازم يعجبك بالضرورة؟ مش لازم كل منتج كويس يعجيك أو يجي على ذوقك، فيه كثير منتجات كويسة ما تناسبك، وفيه كثير منتجات كويسة ما تناسبني، وتستمر الحياة

الي أزعجني انك تذكر هالنقاط كعيوب في فانتوم بين، وأنا مستعد للرد عليها واحد واحد وبالتفصيل، لكن تتغاضى عنها في لعبة تستهويك بدون سبب واضح، تقدر تجاوب على الأسئلة الي طرحتها لك؟

ليش قبلت القصة المقصقصة في 15 ؟ ليش ما عندك اعتراض على "الصحراء والغابة" في 15 ؟ ليش ما عندك مشكلة مع "المهمات المكررة" في 15؟ وعندك مشكلة مع كل هالأشياء في فانتوم بين ؟ ايش السبب؟

اللعبة ما وافقت توقعاتك الشخصية، لكن المهمات فيها مش مكررة، للأسف اللعبة مش عندي، ولكن أنا أراهن أي عضو في المنتدى ومستعد أحلل اللعبة معاه وأمسك المهمات الجانبية مهمة مهمة، وأتحدى أي عضو اني بطلع له "تويست" على الجيمبلاي في كل مهمة جانبية من أول واحدة إلى آخر واحدة ! وهذا هو الشيء الي كنت أترقبه شخصياً لما كنت ألعب اللعبة وكنت أتشوقله بالتجربة من مهمة إلى أخرى، وكيف الapproach يتغير، هذا هو لب فانتوم بين، experimental gameplay، هذا نوع التجربة الي تبغى تخلقها اللعبة، والي كرست كل شيء لأجلها

وأنا ما أدري كيف العالم الجميل في اللعبة صار مجرد صحراء وغابة، تجسيد أفغانستان في اللعبة كان في غاية الواقعية، مش فاهم ايش الي مفروض يسويه بمناطق اللعبة علشان تعجبكم، اللعبة فيها أماكن فيها نفس التصميم المعقد والمتشابك في السلسلة والمليئة بالمداخل والمخارج بل وربما أكثر من أي جزء آخر

أنا أتفهم جيداً ليش أي شخص ممكن ما تعجبه فانتوم بين، وعارف وين نقاط الخلاف وليش ممكن ما تناسب ذوق البعض، لكن في المقابل بفترض أن أي لاعب كويس يقدر يشوف نقاط قوة اللعبة وجودتها، مش وكأنها لعبة أي كلام، هذا ظلم وتجني كبير تجاه اللعبة، وعدم إدراك لها ولما أرادت تقديمه فعلاً.
 

Dr.Dreams

Hardcore Gamer
انا من عشاق ميتل جير لكن ما بعد لعبت هذا الجزء الى الان!
عموما تم شراء اللعبه ديجيتال اليوم بعد طول تأجيل وان شاء الله اتفرغ لها بعد العيد!

المرعب والمخيف في الموضوع اني من فتره وانا اشوف قروبين يمثلون الاغلبيه بخصوص انطباعات اللعبه قروب يخسف بها وبدارها الارض وقروب رافعها الى عنان السماء! القروب الوسطي والذي يمثل الغالبيه بالعاده شبه معدوم في هاللعبه! شي محير ومقلق لي قبل ابدا فيها


عموما ذكرني بشخصيه انتون شيقر بمشهد Coin Toss يا ابيض يا اسود!
tumblr_inline_nn688hfTY71qg45mv_400.jpg
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
نقطتك جيدة. فعلاً السايد اوبس هي فرصة انك تجرب حاجات جديدة كونها تعطيك نفس التجربة على سكيل صغير تقدر تتحكم فيه بشكل اسهل. لكن، ليه في 120 واحدة منهم بما أنهم كلهم نفس الشيء؟ ماتحس انه مط وحشو كون اغلب المهمات كوبي بيست من بعض لكن بمكان مختلف من الخريطة؟ما تعتقد ان نصف الكمية (او حتى اقل) كانوا بيأدوا نفس الغرض وبنفس الوقت يقدموا تجربة فوكسد أكثر واحسن للي عايزين يخلصوا اللعبة 100%؟

تقليل الكميه ما بيفرق، المهمات الجانبيه ضعيفه، لكن حتى مع ملاحظتي لضعفها من حتى أول مهمه جانبيه مِنها لكن ما توقفه عن الإستمتاع فيها لأخر مهمه وصلتلها @@ تجربتك مع اللعبه اللي تصتصعب معها حالة اللي يخلصون اللعبه كامله ما تنطبق على الكُل، أنا خلصت أغلب هذه المهمات بأنواعها القليله المختلفه و كُل مهمه إستمتعت فيها مهما كانت بسيطه و مكرره و لم أستثقلها.
أيضاً هذي المهمات الجانبيه الكثيره كانو ينقلوك لمواقع كثيره في عالم اللعبه إنت ما كُنت بتصله إعتماداً فقط على المهام الرئيسيه(ووصولك لهذي المواقع يكافئك بالblueprints و المزيد من الجنود).

شِت، هذا الموضوع خلاني أبغى ألعب اللعبه من جديد @@
 

Veeto

True Gamer
اللعبة فيها أماكن فيها نفس التصميم المعقد والمتشابك في السلسلة والمليئة بالمداخل والمخارج بل وربما أكثر من أي جزء آخر

حتى القواعد اللي البعض يقول متشابهة - وهذا هراء محض - انا قاعد استرجع ذكريااتي مو متخيل ان الناس تعتبرهم نفس الشي.. من قرية لقصر لقاعدة عسكرية بجيوغرافية مختلفة بمناطق شاسعة او ضيقة وغيرها شلون الناس تعتبرها نفس الشي!
 

Solay

Double Jumper
ما قصرت وغطيت تقريبا كل النقاط اللي كنا نعيد ونكرر فيها من سنتين.

شخصيا حاولت أوضح سلبياتها في كل مرة واحد يستغرب من سبب مقتنا لها بس خلاص مليت لأني صرت أشوف أني أكرر نفس الشي وبدون فائدة.

عموما الله يعينك لأن أغلب ردود محبي اللعبه بتكون يا محاولات تفسير غير منطقية أبدا للنقاط السيئة ومحاولة تبريرها بأعذار غبية، أو شخصنة ودخول بالنوايا وتحليلات مضحكة.
 

mustafa12

True Gamer
انا من عشاق ميتل جير لكن ما بعد لعبت هذا الجزء الى الان!
عموما تم شراء اللعبه ديجيتال اليوم بعد طول تأجيل وان شاء الله اتفرغ لها بعد العيد!

المرعب والمخيف في الموضوع اني من فتره وانا اشوف قروبين يمثلون الاغلبيه بخصوص انطباعات اللعبه قروب يخسف بها وبدارها الارض وقروب رافعها الى عنان السماء! القروب الوسطي والذي يمثل الغالبيه بالعاده شبه معدوم في هاللعبه! شي محير ومقلق لي قبل ابدا فيها


عموما ذكرني بشخصيه انتون شيقر بمشهد Coin Toss يا ابيض يا اسود!
tumblr_inline_nn688hfTY71qg45mv_400.jpg
لا اغلب الي يخسف بيها يخسف بيها بسبب الطرف الثاني هههههههه ككل هي ما تقل عن لعبة جيدة جدا الى ممتازة فلا تخاف امامك تجربة رهيبة وافصل تجربة تسلل
 

Suzuki Yu

True Gamer
لكن المشاكل لا تتوقف هنا. فانتوم باين لعبة lacking، ودليل حي على أن الميكانيكس الكويسة ماتصنع لعبة كويسة، ولا Vanquish كانت بتكون أفضل لعبة في جيلها.
يا سلام عليك!
تشبيه جدا جدا موفق ولو اني احترم الميكانكس والجيم ديزاين اللي جابتهم MGSV أكثر من اللي موجودة في فانكويش بفارق خصوصا الجيم ديزاين واعتبر MGSV لعبة ممتازة اصلا بعكس فانكويش لكن فيها مشاكل واضحة وهي لا تقتصر فقط على القصة والسرد القصصي! بل تتجاوز ذلك لأمور تخص الجيم ديزاين أيضا مقارنة مع ماضي السلسلة.
الجيم ميكانيكس =/= الجيم بلاي بالمجمل
يب MGSV لعبة بجيم-بلاي ميكانكس خارق ووجود بعض الأفكار الممتازة بالجيم ديزاين ايضا لكن بالمقابل هناك مشاكل تخص الجيم ديزاين والقصة وبعضها مشاكل كبيرة وغير مبررة وصادمة حتى.
وطبيعي نشوف كثير ناس يعتبروا الجزء هذا ال least favourite
شخصيا انا محتار بينه وبين MGS3 كل واحد فيهم محبط عندي لأسباب مختلفة.
 

game for new

True Gamer
انا من عشاق ميتل جير لكن ما بعد لعبت هذا الجزء الى الان!
عموما تم شراء اللعبه ديجيتال اليوم بعد طول تأجيل وان شاء الله اتفرغ لها بعد العيد!

المرعب والمخيف في الموضوع اني من فتره وانا اشوف قروبين يمثلون الاغلبيه بخصوص انطباعات اللعبه قروب يخسف بها وبدارها الارض وقروب رافعها الى عنان السماء! القروب الوسطي والذي يمثل الغالبيه بالعاده شبه معدوم في هاللعبه! شي محير ومقلق لي قبل ابدا فيها


عموما ذكرني بشخصيه انتون شيقر بمشهد Coin Toss يا ابيض يا اسود!
tumblr_inline_nn688hfTY71qg45mv_400.jpg


اذا داخل عليها ومفكر نفسك راح تشوف قصة مثل الاربعة الاجزاء الأولى راح تكره اللعبة ويمكن ماتقدر تكملها حتى لكن اذا داخل وتبي تلعب فقط بجيم بلاي صلب وقوي اللعبة بتعجبك بقوة
 

Raulioo

Tarnished
اللي أريد أفهمه بس ايش الحكمة من امكانية انهاء المهمات بطريقة مختلفة اذا الوزنية من البداية مكسورة، الذكاء والعبقرية اللي ما اشوف موضعها صحيح ابدا بهالموضوع ما تكون لما توفر اكثر من اسلوب لخوض المهمات بقدر ما هو بجعل اللاعب يفكر خارج الصندوق لبناء الاستراتيجية اللي تتيح له الخروج من المواقف الصعبة بالادوات المتاحة بيده.
اما تعطيني 4 مرافقين ومليون سلاح وافخاخ وادوات مساعدة ثانية، وبالنهاية كل اللي تحتاجه مخدر و كلب معك واستراتيجية مكرره لتجاوز 90% من اللعبة "بسهولة" بظل تكرار وتشابه المهمات فهذا اهمال بالتصميم وبناء اللعبة ومجرد توفير خيارات بلا داعي، كأنك تقول اوه بويتشر اقدر اتغلب على مجموعة الاعداء بالتخفي او بالاسحار او بالميلي..المخرج عطاني اساليب لعبة مختلفة، الرجال فلتة زمانه! بينما ضربتين بالسيف تلعن سابع اجدادهم
ذكرتوني بدمس2، اللعبة مليانة كومبوهات واسلحة وحركات لكن تكفي انك تعلق اصبعك على زر لتختم اللعبة..يمكن اللعبة ممتازة ولازالت تحتاج سنوات حتى نكتشف عمقها وتنوعها لما نجبر نفسنا نستخدم اكثر من كومبو مختلف لتجاوز الاعداء والزعماء؟
طيعا الكلام عن مستوى التحدي فيها، ولا اللعبة وعاء من العيوب واكثرها متداخلة بـ"الجيم بلاي الصلب" حسب ما ينقال، مثل تعاسة الزعماء وفقر افكارهم..الليفل ديزاين اللي يخلي كل مرحلة مثل سابقتها، Ai كوايت اللي هو بشكل غير مباشر خفض لصعوبة اللعبة للفيري ايزي..ألخ الخ، احيانا اشعر ان سكل فيس هو البطل وسنيك هو الـ Main villan من كثر الادوات والقدرات اللي بيده..
 

Veeto

True Gamer
ما تكون لما توفر اكثر من اسلوب لخوض المهمات بقدر ما هو بجعل اللاعب يفكر خارج الصندوق لبناء الاستراتيجية اللي تتيح له الخروج من المواقف الصعبة بالادوات المتاحة بيده.

بس هذا بالضبط هدف اللعبة والاساس اللي تسوقت عليه
اللعبة تعطيك هدف عام.. وانت وتفكيرك والآليات اللي تبي تتبعها

في ماريو 64 .. يعطوك تلميح سطر واحد عن النجمة وانت تذهب وتستكشف المرحلة.. شفت نجمة ثانية غير المطروحة روح خذها..انت تبي اللعبة تجود ايدك وتقيدك من نقطة أ الى ب.. اللعبة مو موجهة ليك.. واختيارك خطأ بس هذا فن في تصميم الالعاب ومو خطأ

كونك مو فاهم كونسبت اللعبة.. ما يعني ان الكونسبت خطأ
 

Cizer Shnider

True Gamer
اسوء شيئ حصل في السنين الاخيرة مابين جمهور اللاعبين هو الجدال اكثر من اللعب نفسه
انا مش فاهم ايه المشكلة اني اجد اللعبة الفلانية الاسطورية في رأي لاعب اخر انها لعبة عادية او اقل من عادية ولم تعجبني
ولا افهم ماهي المشكلة بالعكس
ولا افهم ماهي مشكلتي لو اللاعب الفلاني اساء للعبتي المفضلة
هو المفروض انا العب علشان استمتع ولا علشان اثبت للاخرين ان اعجابي او عدم اعجابي بلعبة هو مقياس حقيقي لجودة او عدم جودة لعبة ؟ / او ابداع او عدم ابداع فريق مطور
حيجي شخص اخر الان يرد علي ويقولي النقاش يثري الثقافة بين اللاعبين ويوضح وجهات النظر ..... الخ
ردي ان النقاش في الامور التقنية وايجابيات وسلبيات لعبة ما شيئ والنقاش في اعجابي او تبني رأي ضد او لصالح فريق تطوير شيئ اخر
الاراء النقدية والذوق الشخصي ليس محل نقاش او جدال انما هي اذواق ولست مجبر سواء انا او انت بان نقتنع بوجهة نظر مختلفة مادام المعيار الاساسي في الجيمز هو المتعة الشخصية اثناء اللعب التي لا يستطيع مليون شخص ان يؤثر فيها برأي
لن ينفعني رايك وتحليلك العميق وفصاحتك وقوة منطقك وادلتك وبراهينك في استمتاعي وانا العب من عدمه لان مايحكمه في الاخر هو ذوقي الشخصي وليس تحليلاتك الشخصية
فعلا كثير جدا اجد ان من تضييع الوقت هو النقاش الذي ليس له اي نتيجة لان كل شخص سيظل متمسك بذوقه وليس رأيه فقط لذلك بدلا من كل هذا وفر هذه الدقائق للعبة عندك لسه مالعبتها احسن صدقا :D

ملحوظة اخيرة اثارني رأي حسين @hussien-11 في برضه المقارنة مابين ويتشر 3 وفانتوم بين
طيب يا اخي لما زي مانت بتقول لا يجب المقارنة مابين اللعبتين ولان فانتوم بين ماينفع في عوالمها قرى صغيره ومهمات صغيره زي ويتشر 3 ليش من الاساس عملت فانتوم بين يا كوجيما عالم مفتوح مادام هي اساسا ماينفع في عالمها غير الفراغ ؟
كان قصر الطريق علينا وخلاها مش عالم مفتوح ومش شرط ان هذا يؤثر على الجيم بلاي اللي انت بتتغنى فيه كان ممكن يظل محتفظ بالجيم بلاي وعمقه واستراتيجيته بس بعوالم صغيره بدلا من الفراغ القاتل والمساحات الشاسعة اللي مالهاش اي فايدة
ايه الفايدة من ان الشابتر الثاني كله عبارة عن اعادة للشابتر الاول بصعوبة اكثر ؟ انا كلاعب استفدت ايه يعني وكله علشان خاطر الجيم بلاي !!!!!!!!!!!!
بالعكس ده يدل على ان كوجيما زي ماقلت وصل لمرحلة غرور لدرجة انه ظن ان اي شيئ منه سيكون مقدر من قبل اللاعبين حتى انه انتهت من الافكار لدرجة انه يعيد شابتر كامل
قمة الاستهانة في رأيي من كوجيما.
وبعدين التكرار اللي في ويتشر 3 اللي تتكلم عن انه عيب قاتل ما لقيتك بنفس الميزان توجه اصبع الاتهام لفانتوم بين بهذا العيب؟ على الاقل ويتشر 3 لما كررت في المهمات الجانبية احسنت من انها تجعل لك العالم فاضي وممل وتفضل تمشي فيه بالحصان حتى يصيبك الغثيان بالعكس كانت تخدم القصة الاساسية لكن في المقابل المهمات الاساسية ماشفتش فيها ايي تكرار ولا شابتر كامل مكرر
وبرضه في النهاية هو ذوقك الشخصي وذوقي الشخصي والناس فيما يعشقون مذاهب وانت لست مجبر على الاقتناع بوجهة نظري وما حقولك احترم لعبتي المفضلة وهذا الكلام الرخيص لاني غير مقتنع بهذا الامر لان اي لعبة او عمل فني معرض ومثار للانتقاد والاختلاف والحب والكره
لكن هي نقطة الخلاف ان يكون فيه انتقاص من راي اي شخص لاعب واعتبار نفسي رأي ستاندر المفروض يمشي عليه الجميع ( ما اقصدك شخصيا انا اتكلم مجازا )
 

NIGHTMARE HUNTER

True Gamer
جميل! جميل جدا :emoji_blush:
ما كنت أعرف أنه من المسموح كتابة مثل هذه المواضيع! كنت أفكر في كتابة مقال مشابه منذ زمن طويل لكنني امتنعت عن هذا خوفا من الحظر والتهجم الشخصي! من الرائع حقا مشاهدة هذا الكم من الانفتاح في المنتدى :emoji_relieved:
كنت قد قررت كتابة مراجعة odin sphere بعد العيد مباشرة بسبب انشغالي في أواخر رمضان لكن وبعد رؤية أن لدي خيارا أكثر جاذبية سأضطر آسفا لتأجيل مراجعتي والبدء في كتابة المقال، آمل فقط ألا تختلف ردة الفعل عن هنا كثيرا كون اللعبة التي أرغب بالكتابة عنها حصرية لمنصة محبوبة في مجتمع تروجيمنج لكن الأمر يستحق المجازفة على أية حال :emoji_smirk:
كل عام وأنتم بخير مقدما :emoji_hugging:
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
وبالنهاية كل اللي تحتاجه مخدر و كلب معك واستراتيجية مكرره لتجاوز 90% من اللعبة "بسهولة"

لا أفهم، و سأشرح سؤالي بالتفصيل، التسلل في وضح النهار بسهولة التسلل في الليل؟ و هل التسلل في مهمة 16 بسهولة التسلل في المهمه 1؟ و هل التسلل أسهل لما يكون في صِراع مع الوقت؟
و هل التسلل أسهل لما أكون موجوب علي الحذر من كُل خطوه و الأعداء ليسو أمامي بعيداً بل من حولي و أنا تحت الAlert؟
هذا زي ما تقولي، إن الencounter في تشابتر متقدم في أنشتارتد 2 هو تِكرار فضيع جِداً عن الencounter رقم 2، لإنك تستخدم نفس الأسلحه و الخِيارات لتواجه مواقف "مختلفه"، هذا game design decision مش خطأ.
في دارك سولز مثلاً، كُل الوحوش في اللعبه من المُمكن هزيمتهم بالضرب و التفادي و الصد، الإختلاف إن مع كُل وحش صعوبة الصد و التفادي و توقيت الضرب تختلف عن الأخر، و هنا يتحقق التنوع، و التشالنج.
لكن عشان نبين فرع و متعلق بكلامك، في دارك سولز اللعبه توفرلك خيارات عشان تخلي الفوز أقل صعوبه، و هذا نفس الشيء لما فانتوم باين توفرلك خِيار أكثر سهوله مِثل كوايت، و مع ذلك، كوايت تواجه معوقات تتعلق بكونها تحتاج التطوير أولاً حتى تحصل سلاح أقوى يخلي المواقف أسهل و يتعلق بكون سلاح الكاتم مثلاً ما تقدر تنوم فيه العدو أبو خوذه من ضربه واحده، هُناك عوائق تتعرض ليها مع تجربتك مع كوايت، ليش تحسسني إنها أوفرباورد؟.

أوكي، لنتظرق للإنجاز الحقيقي في تصميم هذهِ اللعبه، في فانتوم باين اللعبه تتكيف على كُل إختياراتك، و في عُمقها الكثير و الكثير من التجارب من كُل مهمه صغيره و كبيره و ضخمه، و هذا "إنجاز" في التصميم سواءاً اللعبه أجبرتك على عصر كُل إختيار في اللعبه و إختيار إستراتيجات مختلفه أو لا، يبقى إن اللعبه جعلتك تجد شيئاً ذي قيمه من تجربة مهمه رئيسيه للمره "الخمسين"، لا أدري كيف مُمكن يُقلل من إنجاز كهذا!!!!!
 
التعديل الأخير:
أعلى