hits counter

هل ماتت الالعاب الخطية ؟!

Cizer Shnider

True Gamer
مع احترامي للجميع لكن تصنيف الالعاب لخطية ومفتوحة غلط والغلط الاكبر منه ربط عدد ساعات اللعب بالمتعة اولا وبالعالم المفتوح ثانيا.
سؤالي للاساتذة جميعا الناقمون على الالعاب الخطية والتي يعايرونها بانها اقل عدد ساعات لعب... ماذا تسمون العاب الفيجوال نوفل ؟ العاب عالم مفتوح ؟ علما بان هذه النوعية من الالعاب تملك عدد ساعات لعب مهول.
اتذكر الجزء الاول تقريبا من ايس اتورني اخذ مني فوق الثلاثين ساعة وبروفيسور لايتون احد الاجزاء اخذ مني 40 ساعة تقريبا.
والاستمتاع بهذه النوعية من الالعاب لايقل عن اي نوعية اخرى من الالعاب سواء كانت خطية او مفتوحة.
عن نفسي لا احصر نفسي في حب تصنيف معين وان كنت اميل اكثر للالعاب الخطية خصوصا ان تجاربي لبعض الالعاب المفتوحة كانت تجربة سيئة (لسه ما جربت لعبة ويتشر 3 ولا فانتوم بين ). لكن لا انكر ان لعبة زي ماس ايفيكت مثلا كانت ممتعة جدا بالنسبة لي وماحسيت بفراغ العالم نهائيا ولا ادري هل تصنف على انها لعبة مفتوحة او خطية لكن عدد الساعات الذي قضيته في الجزء الثاني فقط بالاضافات تبعه يعتبر رقم قياسي شخصي في لعب لعبة فيديو جيم.
لا اخفي تخوفي خصوصا بعد استطراد الشباب عن ان عالم فانتوم بين فاضي وانا شخص اتمغص جدا من هذه النقطة ولا ادري هل ساستطيع تقبل جزء اخير لسلسلة اعشقها او لا لاول مرة في حياتي ... شئ جدا مخيف بصراحه.
انا لا ارى اي فائدة تعود من لعب لعبة بمساحات شاسعة لانه تم التسويق لها والمنافسة الدائمة على انها تملك بلا بلا بلا ضعف خريطة اللعبة الفلانية. اسلوب سئ جدا في التسويق للعبة ومايستهويني ابدا . انا اريد عناصر لعب وتجربة مختلفة تجعلني منغنس كليا في اللعبة ولا اشعر بعدد ساعات اللعب ولا ادخل كل فترة على الاحصائيات لارى كم ساعة لعبت اللعبة حتى اشعر بالرضى من عدد الساعات الكبير المصروف على اللعبة. لا هذا امر لا اضعه في حسباني نهائيا. لعبة لاست اوف اس لعبة تعلقت بها بدون ما احسب عدد الساعات التي قضيتها فيها وماهمني بقدر الاشباع اللي حصلت عليه من قصة وجيم بلاي . لعبة انشارتد فيها تروفي تخلص اللعبة في 6 ساعات وهذا اكبر دليل على ان اللعبة فيها حشو ماكان له اي داعي ابدا وكان ممكن زيادة ساعات اللعب الحقيقية بجيم بلاي افضل وعناصر اضافية في اللعبة لذلك للاسف هذا الجزء ما تعلقت به لاول مرة زي تعلقي بلاست اوف اس مع ان انشارتد كانت سلسلة مفضلة بالنسبة لي وخطية كما احب لكن مع ذلك لم تشبعني .
 
التعديل الأخير:

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
مع احترامي للجميع لكن تصنيف الالعاب لخطية ومفتوحة غلط والغلط الاكبر منه ربط عدد ساعات اللعب بالمتعة اولا وبالعالم المفتوح ثانيا.
سؤالي للاساتذة جميعا الناقمون على الالعاب الخطية والتي يعايرونها بانها اقل عدد ساعات لعب... ماذا تسمون العاب الفيجوال نوفل ؟ العاب عالم مفتوح ؟ علما بان هذه النوعية من الالعاب تملك عدد ساعات لعب مهول.
اتذكر الجزء الاول تقريبا من ايس اتورني اخذ مني فوق الثلاثين ساعة وبروفيسور لايتون احد الاجزاء اخذ مني 40 ساعة تقريبا.
والاستمتاع بهذه النوعية من الالعاب لايقل عن اي نوعية اخرى من الالعاب سواء كانت خطية او مفتوحة.
عن نفسي لا احصر نفسي في حب تصنيف معين وان كنت اميل اكثر للالعاب الخطية خصوصا ان تجاربي لبعض الالعاب المفتوحة كانت تجربة سيئة (لسه ما جربت لعبة ويتشر 3 ولا فانتوم بين ). لكن لا انكر ان لعبة زي ماس ايفيكت مثلا كانت ممتعة جدا بالنسبة لي وماحسيت بفراغ العالم نهائيا ولا ادري هل تصنف على انها لعبة مفتوحة او خطية لكن عدد الساعات الذي قضيته في الجزء الثاني فقط بالاضافات تبعه يعتبر رقم قياسي شخصي في لعب لعبة فيديو جيم.
لا اخفي تخوفي خصوصا بعد استطراد الشباب عن ان عالم فانتوم بين فاضي وانا شخص اتمغص جدا من هذه النقطة ولا ادري هل ساستطيع تقبل جزء اخير لسلسلة اعشقها او لا لاول مرة في حياتي ... شئ جدا مخيف بصراحه.
انا لا ارى اي فائدة تعود من لعب لعبة بمساحات شاسعة لانه تم التسويق لها والمنافسة الدائمة على انها تملك بلا بلا بلا ضعف خريطة اللعبة الفلانية. اسلوب سئ جدا في التسويق للعبة ومايستهويني ابدا . انا اريد عناصر لعب وتجربة مختلفة تجعلني منغنس كليا في اللعبة ولا اشعر بعدد ساعات اللعب ولا ادخل كل فترة على الاحصائيات لارى كم ساعة لعبت اللعبة حتى اشعر بالرضى من عدد الساعات الكبير المصروف على اللعبة. لا هذا امر لا اضعه في حسباني نهائيا. لعبة لاست اوف اس لعبة تعلقت بها بدون ما احسب عدد الساعات التي قضيتها فيها وماهمني بقدر الاشباع اللي حصلت عليه من قصة وجيم بلاي . لعبة انشارتد فيها تروفي تخلص اللعبة في 6 ساعات وهذا اكبر دليل على ان اللعبة فيها حشو ماكان له اي داعي ابدا وكان ممكن زيادة ساعات اللعب الحقيقية بجيم بلاي افضل وعناصر اضافية في اللعبة لذلك للاسف هذا الجزء ما تعلقت به لاول مرة زي تعلقي بلاست اوف اس مع ان انشارتد كانت سلسلة مفضلة بالنسبة لي وخطية كما احب لكن مع ذلك لم تشبعني .


هم مش قاعدين ينتقدون الألعاب الخطية بقدر ما هم جالسين يحللون نشاط السوق :)
 

Cizer Shnider

True Gamer
هم مش قاعدين ينتقدون الألعاب الخطية بقدر ما هم جالسين يحللون نشاط السوق :)

لول. كلاعب مايهمنيش نشاط السوق المهم توفر المنتج اللي يعجبني.
 

Cizer Shnider

True Gamer
المفروض يهمك لأنه هو اللي يرسم مستقبل الصناعة :)

مستقبل الصناعة من ناحية توفر الالعاب الخطية والمفتوحة مفيش خوف عليه النوعيتين بيتوفروا ومش هي دي المشكلة المشكلة الحقيقية في الكلفة الانتاجية اللي حتصير من زيادة متطلبات اللاعبين لوجود خرائط واسعة في الالعاب المفتوحة ولا تكون خاوية + مشكلة اصدار الاجهزة المحدثة تقنيا كل جيل واللي حتى الان حيكون علامة استفهام في ان كل شركة تطوير العاب تسرع من اصدار العاب aaa تستغل قدرات الاجهزة اسرع من اي وقت مضى مقابل المبيعات وطلب السوق والربحية الغير مضمونة حتى الان . ده اللي من وجهة نظري يستحق نخاف عليه ونتناقش فيه لكن الالعاب الخطية وتوفرها شئ اساسي حيكون موجود ولن يندثر خصوصا مع نوعية العاب زي البلاتفورم والسرفايفل اللي من وجهة نظري يستحيل تكون مفتوحة او انا لا ارى اي داعي ان تكون مفتوحة لانها بتفقد عنصري المتعة المبسطة (كبلاتفورم) والتركيز الذهني والساسبنس (كسرفايفل)
 

W.W.W

True Gamer
ممكن تعطيني أمثلة؟
مش بالضرورة أي لعبة غير خطية تكون لعبة عالم مفتوح على فكرة. ألعاب مثل بلودبورن و دارك سولز كمثال مش ألعاب خطية، فيها branches عديدة تمشي فيها، مناطق سرية، وكلاسات متعددة.
بلد بورن ودووم وايفل ويذن ودارك سولز3 وريفيليشنز2 وكوانتم بريك كلهم العاب ناجحه تجاريا ومش عالم مفتوح واغلبهم نيو اي بي
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بلد بورن ودووم وايفل ويذن ودارك سولز3 وريفيليشنز2 وكوانتم بريك كلهم العاب ناجحه تجاريا ومش عالم مفتوح واغلبهم نيو اي بي

النجاح مش مربوط بالعالم المفتوح، بس الألعاب المذكورة (مش خطية)، بعضها خطي والبعض الآخر لأ

عنوان الموضوع يسأل عن الألعاب الخطية

الألعاب المذكورة أحسنهم مبيعاً أعتقد دارك سولز، وأي لعبة عالم مفتوح حتى لو كانت new ip تتجاوزها بسهولة، كمثال شوف مبيعات ووتش دوجز

أرقام 2-3 مليون نسخة تعكس انخفاض واضح في شعبية (الألعاب الخطية) واتجاه المطورين لجعل ألعابهم أكثر انفتاحاً وأكثر حرية في الخيارات وطريقة اللعب (إن كانت ألعاب عالم مفتوح أو لا)

بشكل عام ألعاب العالم المفتوح هي الهيمنة على سوق الألعاب، هذي حقيقة بلغة الأرقام بغض النظر عن ميولك الشخصية كلاعب وبغض النظر عن مزايا كل نوع

ووتش دوجز، ويتشر3، فول آوت4، متل جير5 (فانتوم بين+جراوند زيروز)، كلهم وصلوا أو تجاوزوا 10 مليون نسخة، GTAV باعت 65 مليون نسخة، حتى ألعاب جديدة كلياً زي داينج لايت باعت أكثر من 5 مليون نسخة.

أحسن لعبة خطية في المبيعات أنشارتد ما عمرها وصلت 10 مليون.

هم مش قاعدين ينتقدون الألعاب الخطية بقدر ما هم جالسين يحللون نشاط السوق :)

بالضبط.

و منو قال فاينل فانتسي 15 عالم مفتوح؟

اللعبة مناطقها كبيرة و واسعة ايه و لكنها مو عالم مفتوح.

سكوير بنفسها توصف اللعبة انها عالم مفتوح
أنا عارف انها مش مفتوحة بالكامل بس مش هذي نقطة نقاشي، نقطة النقاش هي... شوف الفرق في فلسفة التصميم و توجه المشروع بين 13 و 15، فرق واضح جداً يوريك بكل وضوح وين السوق ماشي.

حسين أنت عندك كل لعبة مو عالم مفتوح خلاص تلقائيا تعتبر خطية؟

أنا قاعد أقول العكس تماماً، الألعاب الخطية هي الألعاب الي ما توفر حرية خيارات للمستهلك، سواء كانت مفتوحة أو لا.
 

mamiqdadi

True Gamer
ما ماتت لازالت تبيع، بعض الألعاب لازم تكون خطية ولكن الريج أتوقع ترك الخطية نهائياً لأنه لا يمكن تجاهل مبيعات سكايرم، فول آوت ٤، وتشر ٣ بأي حال من الأحوال
 

titanfall

Tarnished
بأمانة هذي مش طريقة للقياس

متل جير سوليد 5 مع جراوند زيروز باعوا تقريباً 10 مليون نسخة
وحتى 5 لوحدها باعت بشكل ممتاز وأحسن من مبيعات الجزء الرابع لنفس الفترة الزمنية، فهذا يدل أن الجمهور بصورة عامة تقبل اللعبة ومبسوط منها، والخلاف هو بين فئة بسيطة من الهاردكور فانز، حتى معدل تقييمات اللعبة من النقاد كان ممتاز أيضاً

العالم المفتوح ممكن لا يُناسب كل الألعاب، لكن ألعاب العالم المفتوح بلا شك رفعت الstandard للcontent الذي يتقبله الجمهور في لعبة واحدة، أنا مليون مرة أقرأ تعليقات كيف أن اللاعب الفلاني أو العلاني ما عاد عنده أدنى استعداد يشتري لعبة عمرها 10 ساعات إلا لو كانت مستعملة

انتوا تفترضوا شيء... ماذا لو 10 ساعات ممتازة مقابل 50 سيئة
لكن لازم تفترضوا شيء ثاني... 10 ساعات ممتازة مقابل 50 ساعة ممتازة ؟ لأن كثير ألعاب عالم مفتوح (أو ألعاب ضخمة) تقدم محتوى ممتاز وإدماني للاعب

لهذا السبب سوق الألعاب الخطية تقلص، وبأمانة لولا نجاحات نوتي دوق الي قاعدة تفتح باب لبعض المطورين بتجارب أخرى مشابهة، كان بيكون ميت تماماً على صعيد تجاري واسع.
بغض النظر عن نجاح العاب العالم المفتوح

نشوف أمثلة كثيرة لألعاب لا زالت متمسكة بكونها خطية

العاب مثل Tomb Raider تعتبر خطية حتى لو كان فيها استكشاف
The Evil Within لعبة خطية ناجحة جدا بالنسبة لكونها عنوان جديد

و أمثلة أخرى سواءا العاب حصرية أو ملتي ، انا اشوف تحول كل الألعاب إلى العالم المفتوح شيء سلبي
بغض النظر عن المحتوى ، انا مو مستعد العب لعبة عالم مفتوح مو متقنة أكثر من 50 ساعة فقط حتى اقول أنها استحقت ال 60 دولار

في العاب يناسبها العالم المفتوح مثل FF و DQ هذي العاب بسهولة تتقبل انها تكون عالم مفتوح

مثلا MGS V كونها عالم مفتوح هذا حد من التنوع في البيئات و التنوع كان موجود في الأجزاء الماضية و ايضا جعل انغماسك في أحداث القصة أصعب بكثير ، MGS V " كلعبة " انا مستعد امدحها في كل مناسبة و أقول انها لعبة Perfect ، لكن كونها تحمل اسم MGS اللعبة كانت بعيدة جدا عن الي انا اتوقعه من لعبة MGS ، مستعد أمدح الجيمبلاي الأسطوري و الشخصيات و الذكاء الاصطناعي و تصميم القواعد ، لكن فعليا مو هذي الأشياء الي معظم فانز MGS يبحثون عنها .

انا اشوف تحول جميع الألعاب للعالم المفتوح شيء مضر للصناعة ، لأن مو كلها يناسبها العالم المفتوح بغض النظر عن أنها تحقق مبيعات أعلى أو أقل ، انا مثلا ما اقدر أتخيل The Evil Within عالم مفتوح ، لكن ممكن تكون الالعاب الخطية مفتوحة أكثر بطرق فرعية و غيره مثل U4 و TLOU و Tomb Raider

لكن لا تتحول جميعها لعالم مفتوح
 

mustafa12

True Gamer
"هل ماتت الالعاب الخطية ؟!"
لا.

 

ALONE

True Gamer
مشكلة العاب العالم المفتوح انها تحتاج تكون رايق للعب والاستكشاف +عندك وقت فراغ طويل
بدون مبالغة اخر لعبة ختمتها واستمتعت في كل ثانية منها كانت ريماستر the last of us
بعدها اشتريت الكثير من العاب العالم المفتوح ولا وحدة منهم تعدى لعبي 4 ساعات
ولا زلت احلم بتجربة مشابهة للريماستر ::involve::
 

titanfall

Tarnished
مشكلة العاب العالم المفتوح انها تحتاج تكون رايق للعب والاستكشاف +عندك وقت فراغ طويل
بدون مبالغة اخر لعبة ختمتها واستمتعت في كل ثانية منها كانت ريماستر the last of us
بعدها اشتريت الكثير من العاب العالم المفتوح ولا وحدة منهم تعدى لعبي 4 ساعات
ولا زلت احلم بتجربة مشابهة للريماستر ::involve::
لازم تلعب U4 اذا ما لعبتها
العاب العالم المفتوح مو جميعها تقدم لك التنوع المطلوب مع الأسف لأن مو كل المطورين عندهم القدرة على ذلك

مثال على لعبة عالم مفتوح مثالية هي GTA V
كل مهمة مختلفة تماما عن المهمة الأخرى ، المهمات متنوعة بشكل كبير جدا جدا
 
أعلى