hits counter

هل ماتت الالعاب الخطية ؟!

nowhereman

Casual Gamer
بالنسبة لي الالعاب تجربة احب استمتع فيها ما يفرق معاي طول او قصر المحتوى الفرق هل كانت تجربة جميلة ترسخ و لا كانت للنسيان
انا انسان احب الالعاب تكون خطيه اكثر مع اني العب عالم مفتوح كثير بس اجد متعتي في الالعاب الخطية
الشيء الي ماحبيته في المراجعات كثير يحطون ان اللعبة خطية كعيب مثل انشارتيد4
 

W.W.W

True Gamer
بعض الاعضاء المنطق عندهم في وادي وهم في وادي ثاني , اي منطق يقول ان عالم مفتوح واجب على كل الالعاب ؟ مين قال لك ان كل الالعاب تصلح لها عالم مفتوح ؟ اذا انت يا العضو تحب نوعيه معينه من الالعاب الي تسمح لها بعالم مفتوح وتفكر ان كل الالعاب المفروض تكون كذا فهذا بكل بساطه شأنك انت فقط

في العاب مستحيل تكون ممتازه لو كانت عالم مفتوح مثل العاب الهاك اند سلاش بتفقد ال60 فريم غالبا والسرعه المجنونه في الجيم بلى

العاب الرعب ما احبها عالم مفتوح لانها غالبا بتفقد احساس الاتموسفير العميق في كل زاويه وكل منطقه تمر فيها باللعبه

العاب البلاتفروم , مستحيل اتقبل ماريو عالم مفتوح واعشق هالسلسله وهي خطيه واعتبره نقطه اجابيه لها

بختصار العاب المفتوح ما تصلح لكل الالعاب , حتى فانتوم بين , ما لقيت فائده من عالمها , عالم فارغ , كان بأمكانهم يصنعون مراحل كبيره منفصله نفس جراوند زيرو , ما راح يفرق في الجيم بلى

وشي ثاني ايش فايدة عالم مفتوح انه يعطيك عدد ساعات اكبر اذا كانت اغلبها تكرار ؟ انا عن نفسي العب لعبه خطيه 10 ساعات وتعطيني افضل تجربه في الحياه ومستعد اعيدها كل سنه وتكون لعبه العمر ولا اني العب تكرار 100 ساعه من المهمات , مثل المصخره الي سوتها فانتوم بين

ميتل جير الاول على ان نظام الجيم بلى عقيم وقديم جدا وقصيره جدا , مستعد اعيدها الف مره ولا اني ارجع لفانتوم بين
 

Ray Gun

Banned
انا رجٌل ماعندي وقت اجلس على اللعبة +40 ساعه
التجارب الخطية الي بحدود الخمس طعش او العشرين ساعه تكون مرضية جداً لي
العاب زي لاست اوف اس و ذا ايفيل ويذ خطية بحته وارضتني تماماً
بلودبورن يمكن ماهي بخطيه تماماً لكنها اقرب للخطيه من العالم المفتوح كانت تجربه عظيمه لاتنسى، العاب العالم المفتوح يبي لها طولة بال ويبي لها وقت وانا للأسف مااملك ولا واحد منهم
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
حصر جميع الألعاب في رؤية العالم المفتوح راح يقلص الإبداع بصورة ضخمة في عالم الألعاب، جورني تجربة الساعتين أعطتني شي ما عطاني اياه العاب حطيت فيها اكثر من خمسمية ساعة مجتمعة.

و مو الجميع يقدر يخصص ساعات ضخمة كل الوقت و كل فترة.
 

Saudi Fighter

True Gamer
انا بالعكس مليت من العاب العالم المفتوح واحسها صارت شغل اكثر من انها لعب وشي اخر الالعاب حاليا ماتقدر تنوع لان كل لعبة صارت تاخذ ٦٠ الى ٤٠ ساعة رقم كان يخليك تختم ٧ -٨ العاب ويخليك تمر بتجارب مختلفة...عموما بشكل عام انا اكره تحديد شي معين مثل واحد يحب العاب العالم المفتوح يبي كل الالعاب تصير كيذا او العكس كانك مثلا تحب اللون الاحمر وتبي كل شي يصير احمر كيذا يفقد الشي طعمه
 

Jhin

True Gamer
شخصيا افضل الالعاب الخطية ب مساحات كبيرة .
بس طبعا اذا اللعبة قدمت لي تجربة رائعة في كل شي , ما راح اهتم ايش نوعها , عدد ساعاتها .. الخ
 

Daud

True Gamer
اختلف وياك

ليش نروح بعيد عندك MGS V الي ما عجبت جزء كبير من الفانز لانها تحولت لعالم مفتوح و أهملت نقاط قوتها في الأجزاء الماضية !

تحويل MGS V إلى عالم مفتوح سبب انقسام بين الفانز نصف يعتبرها تجربة أقل من الأجزاء الماضية و نصف آخر اعتبرها أفضل جزء

مو كل الألعاب نجحت في تحولها إلى العالم المفتوح " في رأيي " تحول The Witcher 3 إلى العالم المفتوح كان ناجح جدا ، لكن ما اقدر اقول مثل الشيء عن MGS V ، في MGS V انا ممكن العب 100 ساعة فيها على عكس الأجزاء الماضية لكن ال 100 ساعة فيها تكرار كبير و كثير من لحظات الملل ، كل مهمة أنقذ هدف و هكذا في نفس البيئة الفارغة ، مو مستعد أقضي 100 ساعة في عالم فارغ تقريبا ، مستعد أقضي هذا الوقت في عالم Skyrim أو ويتشر 3 لكن مو MGS V

و تحول كثير من السلاسل للعالم المفتوح بعضها كانت نقلة موفقة و بعضها لا ، مو كل الألعاب يناسبها العالم المفتوح أتمنى اللاعبين و المطورين يتفهمون هذي النقطة لأنها خربت علينا تجارب كثيرة
انا من اللي انتقدوا mgs5 لكن ليس بسبب توجه العالم المفتوح... لكن لفراغ هذا العالم..
التوجه كان ممتاز لكن ما اتقنوه..
 

titanfall

Tarnished
انا من اللي انتقدوا mgs5 لكن ليس بسبب توجه العالم المفتوح... لكن لفراغ هذا العالم..
التوجه كان ممتاز لكن ما اتقنوه..
بالضبط ، إذا أنت ما تقدر تصنع عالم مثالي فالأفضل أن ما تخاطر في اتخاذ هذا الطريق من البداية
اختلف وياك.. لكل جزء من ميتال جير جانبان قصة وجيم بلاي صحيح الخامس من الجانب القصصي مو باحكام بقية الاجزاء لكن من جانب الجيم بلاي اللعبة اتقنت خلطة ميتال جير للنهاية

ومع هذا صعب ناخذ ميتال جير مثال لان الخامس بظروفه التطويرية غير من نتيجة اللعبة النهائية
الجيم بلاي في MGS قبل الجزء الخامس كان يمشي الحال في أحسن الأحوال ، حتى التصويب في الجزء الثالث كان ميكانيكيته ضعيفة ، لكن رغم هذا تشوف كثيرين اعتبروه الجزء المفضل لأن كان تماما مثل ما يريدون من لعبة بإسم MGS

الجزء الخامس قدم نقلة ضخمة في السلسلة لكن ليست في الإتجاه الصحيح

لو الجزء الخامس حافظ على خلطة الأجزاء السابقة مع نظام اللعب الخارق الموجود في الخامس ( حتى لو حذفوا منه بعض العناصر الغير ممكنة ) كان طلعنا بلعبة MGS مثالية تماما ، ما أقول العالم المفتوح ما يناسب السلسلة و لكن التطبيق في الجزء الخامس ما كان في المستوى ، تم إهمال الكثير من الأشياء الي ميزت السلسلة مثل : القصة ، معارك الزعماء ، المشاهد السينمائية ، الأحداث الحماسية المتسارعة ، الموسيقى ، و كل هذا ضحى به الخامس عشان العالم المفتوح ، الجيم بلاي القوي الموجود كان ممكن لو كانت اللعبة خطية أو شبه خطية ( خطية بمناطق مفتوحة ) و ممكن أكثر من عنصر يضحون بهم لكن النتيجة راح تظل قوية ، أما صناعة عالم مفتوح فارغ و مهمات مكررة و ضرب الأشياء التي ميزت السلسلة في الحائط شيء غير مقبول
 
  • Like
Reactions: VMB

Kaido III

Lost Radiant
مازلت أفضل التجارب الخطية ع العالم المفتوح اسباب كثيرة اهمها المشاكل التقنية مش الكل يستطيع تقديم العالم المفتوح بشكل جيد وبدون مشاكل المسألة ماهي مسألة تعطيني عالم كبير بمساحات واسعة الموضوع بدأ يتحول لموضة لمجاراة السوق فقط .
انشارتد4 والسولزبورن أمثلة تحتاج باقي المطورين يتعلموا منها
 

Fatani Heart

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
مو كل الناس المطورين أو اللاعبين عندهم وقت وجهد يستثمروه في الدخول لـ"عالم" مفتوح.

هل كل قصص الأفلام لو مثلاً خليناه "عالم" مفتوح بجهاز الـVR وصورنا كل لقطات الفيلم 360 درجة
بيستمتع به الجمهور؟ وبيلاقوا وقت يكتشفوا كل زاوية في "عالم" الفيلم؟ أكيد بيعطي تنوع واختلاف وحرية استكشاف لكل شخص شاف الفيلم.
بس بيهمل كل مخرجين الأفلام وبإهمالهم يغيب عنصر "الفن" ورؤيتهم الخاصة في الإخراج بما أن التقنية "اتطورت" واستبدلتهم وليس هناك داعي لهم في تصوير اللقطات.

هكذا الألعاب بعض المصممين لهم رؤية محددة بيقدر يقدم لك تجربة مميزة وجديدة وغريبة وتعلق في الذاكرة ويبدع في المساحات الصغيرة ويعطي طاقته الكاملة فيها (اللي هي الكاميرا والعدسة لدى مخرجين الأفلام)
ثلاث غرف بتصميم مميز وخيالي، ثلاث شخصيات متقنة (تتطور شخصياتهم مع الوقت)، 3 ساعات (بجيمبلاي صلب يدفعك لاستخدام كامل إمكانياته خلاث ال3 ساعات)
أفضل من
مدينة كاملة (نسخ لصق من الواقع) بحوارات مستهلكة ومملة (كأنك تكلم ناس من العالم الواقعة)، 70 ساعة (تضيع فيها اكتشاف عالم ممكن ما في شيء يثير اهتمامك وتكرار ونسخ في المهمات)

الألعاب قائمة على فكرة وهدف صانعه كيف ممكن يوصل التجربة بأفضل شكل ممكن للمستهلك، الأفلام مثلاً (تجربة تركز على الأشياء المثيرة للاهتمام فقط كيف ممكن يجذبك لمدة ساعتين تقريبا ويزيل الباقي من الصورة)
ممكن مقطع يوتيوب 5 دقايق يغنيك عن مشاهدة فيلم ثلاث ساعات ممطوط بشرح نفس الفكرة.
ممكن فيلم ثلاث ساعات يغنيك عن مشاهدة مسلسل ممطوط بشرح نفس الفكرة.
ممكن مسلسل يغنيك عن مشاهدة مسلسل بثلاث مواسم بحجة تكبير "عالمه" وممطوط بشرح نفس الفكرة.

الرحلة من نقطة أ لنقطة ب خلال 20 ساعة مع هدف واضح كتوصيل أمك للسوق في رمضان بدون تضييع وقت والرجوع للبيت
أفضل
من الذهاب لنقطة ج و د و ه والتجوال في عالم كبير دون هدف تشوف وتكلم أناس نمطيين كل يوم بنفس الحوارات اللي تكررت ألف مره ونفس الأشغال.
....
مدري إيش كتبت فوق الصراحة...
 

VMB

Hardcore Gamer
بعض الاعضاء المنطق عندهم في وادي وهم في وادي ثاني , اي منطق يقول ان عالم مفتوح واجب على كل الالعاب ؟ مين قال لك ان كل الالعاب تصلح لها عالم مفتوح ؟ اذا انت يا العضو تحب نوعيه معينه من الالعاب الي تسمح لها بعالم مفتوح وتفكر ان كل الالعاب المفروض تكون كذا فهذا بكل بساطه شأنك انت فقط

في العاب مستحيل تكون ممتازه لو كانت عالم مفتوح مثل العاب الهاك اند سلاش بتفقد ال60 فريم غالبا والسرعه المجنونه في الجيم بلى

العاب الرعب ما احبها عالم مفتوح لانها غالبا بتفقد احساس الاتموسفير العميق في كل زاويه وكل منطقه تمر فيها باللعبه

العاب البلاتفروم , مستحيل اتقبل ماريو عالم مفتوح واعشق هالسلسله وهي خطيه واعتبره نقطه اجابيه لها

بختصار العاب المفتوح ما تصلح لكل الالعاب , حتى فانتوم بين , ما لقيت فائده من عالمها , عالم فارغ , كان بأمكانهم يصنعون مراحل كبيره منفصله نفس جراوند زيرو , ما راح يفرق في الجيم بلى

وشي ثاني ايش فايدة عالم مفتوح انه يعطيك عدد ساعات اكبر اذا كانت اغلبها تكرار ؟ انا عن نفسي العب لعبه خطيه 10 ساعات وتعطيني افضل تجربه في الحياه ومستعد اعيدها كل سنه وتكون لعبه العمر ولا اني العب تكرار 100 ساعه من المهمات , مثل المصخره الي سوتها فانتوم بين

ميتل جير الاول على ان نظام الجيم بلى عقيم وقديم جدا وقصيره جدا , مستعد اعيدها الف مره ولا اني ارجع لفانتوم بين
كل اللي في بالي قلته .. فانتوم بين اللعبة اللي كرهتني بالعالم المفتوح .. اكثر لعبة فشلت في العالم المفتوح .. صرت لا أُحبذ العاب العالم المفتوح
 

Qué mirás bobo

True Gamer
كل اللي في بالي قلته .. فانتوم بين اللعبة اللي كرهتني بالعالم المفتوح .. اكثر لعبة فشلت في العالم المفتوح .. صرت لا أُحبذ العاب العالم المفتوح
بختصار العاب المفتوح ما تصلح لكل الالعاب , حتى فانتوم بين , ما لقيت فائده من عالمها , عالم فارغ , كان بأمكانهم يصنعون مراحل كبيره منفصله نفس جراوند زيرو , ما راح يفرق في الجيم بلى

وشي ثاني ايش فايدة عالم مفتوح انه يعطيك عدد ساعات اكبر اذا كانت اغلبها تكرار ؟ انا عن نفسي العب لعبه خطيه 10 ساعات وتعطيني افضل تجربه في الحياه ومستعد اعيدها كل سنه وتكون لعبه العمر ولا اني العب تكرار 100 ساعه من المهمات , مثل المصخره الي سوتها فانتوم بين

ميتل جير الاول على ان نظام الجيم بلى عقيم وقديم جدا وقصيره جدا , مستعد اعيدها الف مره ولا اني ارجع لفانتوم بين
أتّفق مع هذا الكلام جزئياً.
توجّه فانتوم بين هو خطوة إلى الأمام للسلسلة، اللعبة كانت تحتاج إلى عالم مفتوح لكنّ التطبيق كان مليئاً بالسلبيات ومنها التكرار القاتل وفقدان السلسلة لهويّتها.
التوجه نحو العالم المفتوح هو أمر ايجابي لأيّ لعبة مادام سيقدّم بشكلٍ متقن لكن إذا لم يقدّم كذلك فسيتحوّل إلى كابوس، ميتل غير سوليد مشكلتها ليست في التوجه بقدر ما كانت مشكلة قرارات وادارة، اللعبة تمتلك أفضل غيم بلاي في التاريخ، وأفضل مؤهلات تقنيّة على الاطلاق بكون محرّكها يستطيع تقديم 60 فريم و1080 بيكسل دون هبوط في الأداء. عموماً مشاعري مضطربة تجاه اللعبة لكنها تبقى عملاً عظيما ًفي النهاية.
لا أعرف إن لعب أحد هنا هيتمان الجديدة المقسمة على حلقات، أعجبتني كثيراً الحرية الممنوحة للاعب، كلّ مهمّة لديها عالمها المفتوح الخاص المتقن رغم صغره، وهذا أفضل بكثير من مساحاتٍ فاضية في عالم مفتوح كبير لكن مهمل.
 

fatal framer

True Gamer
انا بعرف متى قلت انها لازم تكون عالم مفتوح كل اللي قلته تزيد مدتها
بالنسبة لكم انكم ماتقدرون تلعبون لعبة مدتها طويلة مثل 30 او 40 ساعة شي راجعلكم
انا ماعندي مشكلة من هالناحية
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ليش نروح بعيد عندك MGS V الي ما عجبت جزء كبير من الفانز لانها تحولت لعالم مفتوح و أهملت نقاط قوتها في الأجزاء الماضية !

تحويل MGS V إلى عالم مفتوح سبب انقسام بين الفانز نصف يعتبرها تجربة أقل من الأجزاء الماضية و نصف آخر اعتبرها أفضل جزء

بأمانة هذي مش طريقة للقياس

متل جير سوليد 5 مع جراوند زيروز باعوا تقريباً 10 مليون نسخة
وحتى 5 لوحدها باعت بشكل ممتاز وأحسن من مبيعات الجزء الرابع لنفس الفترة الزمنية، فهذا يدل أن الجمهور بصورة عامة تقبل اللعبة ومبسوط منها، والخلاف هو بين فئة بسيطة من الهاردكور فانز، حتى معدل تقييمات اللعبة من النقاد كان ممتاز أيضاً

العالم المفتوح ممكن لا يُناسب كل الألعاب، لكن ألعاب العالم المفتوح بلا شك رفعت الstandard للcontent الذي يتقبله الجمهور في لعبة واحدة، أنا مليون مرة أقرأ تعليقات كيف أن اللاعب الفلاني أو العلاني ما عاد عنده أدنى استعداد يشتري لعبة عمرها 10 ساعات إلا لو كانت مستعملة

انتوا تفترضوا شيء... ماذا لو 10 ساعات ممتازة مقابل 50 سيئة
لكن لازم تفترضوا شيء ثاني... 10 ساعات ممتازة مقابل 50 ساعة ممتازة ؟ لأن كثير ألعاب عالم مفتوح (أو ألعاب ضخمة) تقدم محتوى ممتاز وإدماني للاعب

لهذا السبب سوق الألعاب الخطية تقلص، وبأمانة لولا نجاحات نوتي دوق الي قاعدة تفتح باب لبعض المطورين بتجارب أخرى مشابهة، كان بيكون ميت تماماً على صعيد تجاري واسع.
 

game for new

True Gamer
انا واحد لعبة the order عجبتني اكثر بكثير من لعبة mgs v رغم ان الأولى خطية بحتة طوال اللعبة والثانية عالم مفتوح لكن ذا اورد قدمت لي 7-9 ساعات من الانسجام والمتعة والانغماس في القصة عكس فانتون بين 100 ساعة اغلبها تكرار وملل وكأنها واجب مجبور اخلصه لان شاريه بفلوسي ههه.
 

Raulioo

Tarnished
بأمانة هذي مش طريقة للقياس

متل جير سوليد 5 مع جراوند زيروز باعوا تقريباً 10 مليون نسخة
وحتى 5 لوحدها باعت بشكل ممتاز وأحسن من مبيعات الجزء الرابع لنفس الفترة الزمنية، فهذا يدل أن الجمهور بصورة عامة تقبل اللعبة ومبسوط منها، والخلاف هو بين فئة بسيطة من الهاردكور فانز، حتى معدل تقييمات اللعبة من النقاد كان ممتاز
او لان مجس4 نزلت حصريه على جهاز واحد مبيعاته تعيسه جدا ب2008 بما يقارب 18 ملييون فقط، بينما مجس5 ملتي على الاكس ون والبس4 اللي الانستول بيس مجموعهم يقارب ال50 مليون وغالبا اكثر عند صدور مجس5 بدون حساب نسخه البي سي؟
 

Qué mirás bobo

True Gamer
من لعب هيتمان الجديدة؟ صدورها بنظام الحلقات أفقد الاهتمام بها، لكنّها متقنة جداً، العالم مفتوح لكن كلّ زاوية تم الاهتمام بها. هذه الفلسفة هي المحبّبة لي بالنسبة للوقت الحالي.
يا سلام على الحرية في اللعب وتعدد الاختيارات.
 
التعديل الأخير:

ibrahimJ

True Gamer
بشكل عجيب اي لعبة ليست عالم مفتوح هي لعبة خطية , سبحان الله يعني العاب زي dishonored و deus ex m وغيرها هي العاب خطية معليش بس الكلام في الموضوع مليان مغلطات .
 
بشكل عجيب اي لعبة ليست عالم مفتوح هي لعبة خطية , سبحان الله يعني العاب زي dishonored و deus ex m وغيرها هي العاب خطية معليش بس الكلام في الموضوع مليان مغلطات .
كنت بكتب شي مشابه و لكن ردك حط الي في بالي.

ترى مو شرط العالم المفتوح هو الي يعطيك قيمة الفلوس الي دفعتها... تراها على المحتوى مش الاتساع في خريطة العالم.

أنا أفضل ألعاب بمراحل و مناطق كبيرة على العوالم المفتوحة لأن من تجاربي أنا الشخصية التركيز في المراحل و المناطق الكبيرة سواء من المطور أو اللاعب أفضل من العوالم المفتوحة الي حتى اللاعب ساعات يتشتت تركبزه فيها.
بأمانة لولا نجاحات نوتي دوق الي قاعدة تفتح باب لبعض المطورين بتجارب أخرى مشابهة، كان بيكون ميت تماماً على صعيد تجاري واسع.
كلام غلط!

الألعاب في السوق الي ماهي عوالم مفتوحة أكثر بكثير من الألعاب الي عوالمها مفتوحة و الاقبال شديد عالاثنين على الصعيد التجاري.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
كلام غلط!

الألعاب في السوق الي ماهي عوالم مفتوحة أكثر بكثير من الألعاب الي عوالمها مفتوحة و الاقبال شديد عالاثنين على الصعيد التجاري.

ممكن تعطيني أمثلة؟
مش بالضرورة أي لعبة غير خطية تكون لعبة عالم مفتوح على فكرة. ألعاب مثل بلودبورن و دارك سولز كمثال مش ألعاب خطية، فيها branches عديدة تمشي فيها، مناطق سرية، وكلاسات متعددة.
 

Veeto

True Gamer
العاب البلاتفروم , مستحيل اتقبل ماريو عالم مفتوح واعشق هالسلسله وهي خطيه واعتبره نقطه اجابيه لها

ماريو 64 عالم مفتوح وكانت رائعة ومتقنة وجميلة جدا

بختصار العاب المفتوح ما تصلح لكل الالعاب , حتى فانتوم بين , ما لقيت فائده من عالمها , عالم فارغ , كان بأمكانهم يصنعون مراحل كبيره منفصله نفس جراوند زيرو , ما راح يفرق في الجيم

اوكي فهمت قصدك.. واتفق وياك.. كوجيما بالغ بضخامة العالم في فانتوم باين لكن القواعد العسكرية نفسها وتصميمها كعالم مفتوح اعتقد ما نختلف عليه

اكبر مشاكل فانتوم باين كانت التنقل بالعالم الضخم اللي كان فعلا ضخم لمجرد الضخامة

وما زلت علئ رايي فلسفة العالم المفتوح كان خيار وتوجه وقرار سليم.. احتاج كوجيما لتصميم ذكي بالمهمات وتنويعهم بالاضافة لمحتوى قصصي محترم.. التوجه العام للقصة كله كان غير موفق للاسف

لكن كاختيار لنمطية جيم بلاي السلسلة فانتوم باين تعتبر الكمال للسلسلة
 

Solay

Double Jumper
حاول تشيل ذي الفكرة من راسك لأنك كذا بتخرب على نفسك تجارب بالمئات عشان ٥ أو ١٠ ألعاب، كثير خربوا على أنفسهم تجربة رائعة مثل انشارتد على أنفسهم لأنهم كانوا بيونها تصير شي مالها دخل فيه واذا ما حاولت تقنع نفسك بتعيش نفس التجربة مع ألعاب كثييير.

لو طلعنا ألعاب روكستار على جنب بتكتشف أن كل ألعاب العالم المفتوح اللي عجوا فيها العالم فيها عيوب واضحة وغير مصقولة بسبب التشتيت والتركيز على عوامل أخرى كثيرة يحتاجها العالم المفتوح، ممكن وأتمنى أننا نطلع بألعاب عالم مفتوح مصقولة من جميع الجوانب(هورايزن؟) بس هالشي يبي له تكلفة ضخمة جدا ماليا وابداعيا ما يقدر عليها إلى مطورين قليلين جدا.
 

i7asan

True Gamer
بصراحة مليت من توجه اغلب الالعاب للعالم المفتوح...
ومو شرط تكون عالم مفتوح واضخم عالم عشان تعطي تجربة رائعة وممتعة!
 
ممكن تعطيني أمثلة؟
مش بالضرورة أي لعبة غير خطية تكون لعبة عالم مفتوح على فكرة. ألعاب مثل بلودبورن و دارك سولز كمثال مش ألعاب خطية، فيها branches عديدة تمشي فيها، مناطق سرية، وكلاسات متعددة.
حسين كل شي تقريبا لعبته هالسنه ماكان عالم مفتوح من غير لا أعطيك أمثلة ما عدى ميرور ايدج و كان عالمها يسد النفس و عالم الجزء الأول أفضل بكثيييييير... أنت تقول أن لولا نوتي دوغ و محاولة البعض مجاراتهم لساد العالم المفتوح عالألعاب.

وين ألعاب الفيرست بيرسون؟ البلاتفورمينج؟ الآر بي جي الياباني؟ الرعب؟ الأكشن و المغامرات؟ التسلل؟

مراحل كبيرة مثل ديسهونورد ايه.... مناطق كبيرة مقسة مثل أنشارتد ٤ ايه... مش شرط عالم كامل مفتوح على بعضه من أوله لين آخره تراها ماهي مطلب كل لاعب و لا مطلب كل نجاح تجاري كبير أصلا ماراح تركب على كل لعبة.... و لا شي ضروري علشان اللاعب يحس أنه حلل قيمك فلوسه.

الكواليتي > الكوانتتي.
 

Dark_N11

True Gamer
حسين كل شي تقريبا لعبته هالسنه ماكان عالم مفتوح من غير لا أعطيك أمثلة ما عدى ميرور ايدج و كان عالمها يسد النفس و عالم الجزء الأول أفضل بكثيييييير... أنت تقول أن لولا نوتي دوغ و محاولة البعض مجاراتهم لساد العالم المفتوح عالألعاب.

وين ألعاب الفيرست بيرسون؟ البلاتفورمينج؟ الآر بي جي الياباني؟ الرعب؟ الأكشن و المغامرات؟ التسلل؟

مراحل كبيرة مثل ديسهونورد ايه.... مناطق كبيرة مقسة مثل أنشارتد ٤ ايه... مش شرط عالم كامل مفتوح على بعضه من أوله لين آخره تراها ماهي مطلب كل لاعب و لا مطلب كل نجاح تجاري كبير أصلا ماراح تركب على كل لعبة.... و لا شي ضروري علشان اللاعب يحس أنه حلل قيمك فلوسه.

الكواليتي > الكوانتتي.
الألعاب في السوق الي ماهي عوالم مفتوحة أكثر بكثير من الألعاب الي عوالمها مفتوحة و الاقبال شديد عالاثنين على الصعيد التجاري.
لم نتكلم عن ألعاب السنجل بلاير , لا توجد مقارنة ابداً
ألعاب العالم المفتوح تبيع بشكل كبير جداً .. مثل Dying Light باعت فوق 5 مليون وهي عنوان جديد
بأستثناء ألعاب نوتي دوغ هل في ألعاب خطية تقدر توصل فوق 3 مليون في الوقت الحالي؟
اللعبة اذا ماكنت عالم مفتوح , راح تكون شبه عالم مفتوح مثل سولز و تومب رايدر

اسأل نفسك ليه كل مطور تربل A حول على ألعاب المفتوح , بما انها ليست مطلب على حد كلامك؟
السبب تجاري بحت و في فئة كبيرة من الماينستريم ما يلعبون إلا ألعاب العالم المفتوح .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
وين ألعاب الفيرست بيرسون؟ البلاتفورمينج؟ الآر بي جي الياباني؟ الرعب؟ الأكشن و المغامرات؟ التسلل؟

ألعاب الآربيجي الياباني وألعاب الرعب هي مُنتجات حصتها صغيرة جداً من سوق الألعاب، لذلك الشركات ما تستثمر فيها بمبالغ ضخمة. ألعاب الفيرست بيرسون وينهم ؟ أغلبهم صاروا يتخلوا حتى عن طور الكامبين بكبره ويصدروا كألعاب ملتي فقط (ديستني - تايتنفول الأولى - أوفرووتش - لو بريكرز - باراجون - باتلبورن)

وين ألعاب الأكشن والمغامرات الخطية ؟ أقصد بخطية مش فقط ألعاب غير مفتوحة، بل ألعاب الprogression فيها خطي: ما فيها خيارات متعددة، ما فيها مسارات متفرعة للقصة، ما فيها محتويات اختيارية وجانبية

وينهم ؟

يوبي سوفت عندها 10 آلاف موظف وكل مشاريعها الضخمة ألعاب غير خطية، من فار كراي إلى ووتش دوجز
EA سوت ميرورز ايدج عالم مفتوح، وكذلك دراجون ايج، وكذلك بتكون ماس ايفكت أندروميدا وأي لعبة سنجل ضخمة قادمة من الشركة
في اليابان كل المشاريع الضخمة عالم مفتوح، من زيلدا إلى متل جير إلى فاينل فانتسي15 إلى دراجون كويست11
حتى جاد اوف وور الجديدة حيكون فيها branches متعددة لاستكشاف العالم وعناصر كرافتنج وآربيجي

بالتأكيد الألعاب الخطية موجودة وبتظل موجودة لأن لها جمهور، لكن ماحد قاعد يستثمر فلوس كثيرة بألعاب خطية، و سوقها إجمالاً تقلص بشكل واضح مقارنة بالجيل الماضي مثلاً.
 

Ahmad-001

True Gamer
من اجمل الاشياء الي حصلت مؤخرا هو قصة العالم المفتوح والتوجه الشرهه نحو الار بي جي، صحيح قد يكون فيه تضحيه بالجودة ( مش بالضروره طبعا) لكن راح يتم تعويضك نوعا ما بالمحتوى الضخم، اقصد اذا كان المحتوى القصصي متوسط وعالم اللعبه كبير لابأس في ذلك خصوصا اذا كنت متابع لأوساط فنيه مختلفة

باختصار وردا على كلامك ابدا انا مش مع خسارة الالعاب الخطيه وماعتقد الشي ذا راح يحصل ممكن تضعف لكن الزوال ماشوفه قريب، خلينا نقيس اهم نقطه في عالم الالعاب الي هو التحكم ومدى تنوعه هذي نقطه الاختلاف والتميز عن باقي الاوساط الفنيه وغيرها فاذا كانت قصيرة اعتقد ردة فعل اللاعب المحبطة معروفه لانه ماتشبع ونسبة الرضا عنده راح تكون ضعيفه، وطبعا العكس صحيح
 

prince khalid

True Gamer
أستوديو Bioware تنبأ بهذا الأمر بعد إصدار Skyrim عندما قال أن ألعاب العالم المفتوح ستكون النوع المهيمن مستقبلا، وهذا ما نراه حاليا، قوة الأجهزة وإقبال اللاعبين يجعل الكثير من الشركات تتوجه نحوه، حتى المطورون المستقلون يحاولون المسيارة بألعاب بعالم واسع وأحيانا بعالم بتوليد إجرائي. الخلاصة، الألعاب الخطية موجودة، لكن ألعاب العالم المفتوح هي المهيمنة.
 
اسأل نفسك ليه كل مطور تربل A حول على ألعاب المفتوح , بما انها ليست مطلب على حد كلامك؟
السبب تجاري بحت و في فئة كبيرة من الماينستريم ما يلعبون إلا ألعاب العالم المفتوح .
راجع كلامي و اقراه جيدا:
راها ماهي مطلب كل لاعب و لا مطلب كل نجاح تجاري كبير
وين قلت أنها ليست مطلب؟ لاحظ كلمة ( كل ) الي ذكرتها.. و بعدين لا نروح بعيد شوف كم عضو رد في هالموضوع مو مشترط العالم المفتوح في ألعابه.. و حتى الألعاب اذا كانت عوالم مفتوحه تبيع فهو بسبب المحتوى و الكواليتي مش لأن ملصوق عليها "عالم مفتوح" فتبيع بشكل أوتوماتيكي... ميرور ايدج تحولت لعالم مفتوح و النتيجة ماباعت بشكل جيد... شفت كيف أنها مو شرط؟
ألعاب الفيرست بيرسون وينهم ؟
هل دووم تحولت لعالم مفتوح؟ هل ديسهونورد تحولت لعالم مفتوح؟
فاينل فانتسي15
و منو قال فاينل فانتسي 15 عالم مفتوح؟

اللعبة مناطقها كبيرة و واسعة ايه و لكنها مو عالم مفتوح.
التأكيد الألعاب الخطية موجودة وبتظل موجودة لأن لها جمهور، لكن ماحد قاعد يستثمر فلوس كثيرة بألعاب خطية، و سوقها إجمالاً تقلص بشكل واضح مقارنة بالجيل الماضي مثلاً.
حسين أنت عندك كل لعبة مو عالم مفتوح خلاص تلقائيا تعتبر خطية؟

هل فاينل فانتسي 15 مثلا خطية لأنها مو عالم مفتوح؟ هل شابترات أفريقيا و الجزر في أنشارتد 4 يعتبرون خطية لأنهم مو عوالم مفتوحه؟
 
أعلى