hits counter

هل ماتت الالعاب الخطية ؟!

Sultan/X

Banned
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .

بالبداية احب اوضح بقولي ان مقصدي بالالعاب الخطية مو
الالعاب المملة المكررة بل بأختصار الالعاب اللي ماتتبع نهج
العالم المفتوح.

السنوات الاخيرة بديت انظر للالعاب الخطية بنظرة دونية غير
مقصودة شعور صعب اوصفة لكن اتوقع انة انزرع فيني بقوة
بعد ما انهيت the wicher 3 بعد ماشفت هذا المحتوى العملاق والساعات الساعات الطويلة اللي قضيتها معها
بكل لحظة استمتعت جتني افكار سلبية تجاه الالعاب الخطية
وبديت اقول " لحظة يعني هذي اللعبة اعطتني متعة متواصلة لمدة 170 ساعة وباقي محتوى كبير، لية اللعبة الفلانية اللي انتظرها من ثلاث سنوات اعتطني بس 14 ساعة ؟ "

مقارنة بتأكيد مجحفة بحق اعمال عظيمة كانت مدتها حول 14 ساعة اللي هم بأختصار اللعابي المفضلة بعالم القيمز ، لكن
كلهم يعتبروا من الماضي انا كلامي عن المستقبل ،
.

هل الالعاب الخطية انا رافضها ؟ لا طبعا والف لا بالعكس حلوة لناس اللي وقتهم ضيق مثلي يستمتع بتجربة ماتاخذ كثير من وقتة لكن بعقلي الباطن شخص معقد يقول
" يعني باللة منتظرها هالسنين هذي كلها وتتحمس علي كل خبر وكل صورة وبالاخير تنهيها بس ب 14 ساعة ؟ "

انا اخاف ان مع السنين العالم المفتوح بيصير شي اساسي اذا كنت كمطور تبغى لعبة ناجحة .. ونا صراحة بديت احس وانظر للالعاب الخطية بصورة دونية حقيقة بصورة غير مباشرة
ردي علي الشخص المعقد اللي بعقلي اقول اي راضي اذا قدمت لي تجربة لا تنسى تجربة تقدر تظل معي طول الدهر مثل silent hill 2 و the last of us و Resident evil 4 ومؤخرا UN4 ، نعم يرضيني المحتوى القليل بالمقابل تكون بمستوى اسطوري .


هل عظمة التجربة تكفيك ؟ او انت تبي عظمة تجربة مع محتوي عملاق ؟
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
عظمة التجربة هي الأساس الذي لا غنى عنه, لكن كون المحتوى "العظيم" عملاق فهذا من اشكال الكمال و الكمال لله.
طبعاً بعض الألعاب لها طعم خاص و هي خطية, احياناً تكون خطية اللعبة جزء من لمستها الفنية.
 

titanfall

Tarnished
انا بالنسبة لي عظمة التجربة تكفي بالتأكيد

طول اللعبة طالما هو معقول للعبة بسعر 60$ و حسب معاييري الخاصة لعبة بسعر 60$ و طولها 10 ساعات مناسب بشرط أن تكون تجربة مصقولة لأقصى درجة و أن تكون تجربة إستثنائية

اذا ما انطبق عليها هذا الشرط ممكن اعتبر اللعبة تستحق 60$ بشرط انها تقدم محتوى جانبي مثل الأطوار الإضافية و مدة لعب أعلى من 14 ساعة و أيضا أن تكون لعبة ذات تكلفة تطويرية عالية "AAA"

العاب ال RPG لها معايير مختلفة
 

sol-bad

True Gamer
باختصار انا العب كل شي سواء كان عالم مفتوح ولا خطيه
 

BL00D

Hardcore Gamer
الالعاب الخطية
جرافيك جرافيك جرافيك + البيئة غير متنوعة + جيمبلاي سيء + اعداء مكررين = الالعاب الخطية هل يوم
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
الالعاب الخطية
جرافيك جرافيك جرافيك + البيئة غير متنوعة + جيمبلاي سيء + اعداء مكررين = الالعاب الخطية هل يوم

الألعاب الخطية هي الإرث الثقافي الذي قام عليه عالم الألعاب!
لا تزال هنالك الكثير من الألعاب الخطية الأُسطورية في هذا الوقت, الأعضاء لن يقصروا في سردها!
 

Primal

( ̄ー ̄)
مين يبي تجربة عظيمة تتخللها فيتش كويستس؟
بالعادة العاب العالم المفتوح خصوصا WRPG اذا كان المحتوى الكبير الي اكثر من نصه عبارة عن سايد فيتش كويستس هذا لو كانت تكافئك كفاية لتعطيك دافع تخلصهم ضياع وقت ينقص من التجربة وما يحسب لها كمتحوى غني و كبير
 
الألعاب الخطية محيرة بعض الاحيان ومشتته عن القصة.
 

VEX

Hardcore Gamer
في بالي كلمة واحدة فقط
مثل ما الأون لاين أصبح شيء أساسي في الألعاب ( معظمها ) فكذلك العالم المفتوح سيكون
 

Veeto

True Gamer
في بالي كلمة واحدة فقط
مثل ما الأون لاين أصبح شيء أساسي في الألعاب ( معظمها ) فكذلك العالم المفتوح سيكون
ما اعتقد.. الالعاب الخطية ما زال ليها سوق ومكان.. ولو ان الاغلبية من كبار الناشرين.. متوجهين هالتوجه
 

Eye

السوسة
مستحيل تموت .. والأونلاين مو كل الألعاب تدعمه ، اللي بيحصل ان مفهوم الخطية بيتحور شوي وبتكون فيه حرية اكبر للاعب انه يتجول في مساحات اكبر من اللي مرت علينا

ومع ذلك راح يكون فيه ألعاب عظيمة متأثرة من الجيل القديم ، وراح يكون فيه تجارب استثنائية مصممة لأنها تكون خطية وبتنجح نجاح مبهر
 

fatal framer

True Gamer
للاسف هذا الواقع العاب العالم المفتوح تعطيك ساعات لعب كثيرة ويمكن اقل شي 40 ساعة
بينما الالعاب الخطية كحد اقصى 20 ساعة فرق كبير
اهو مو من ناحية السعر احنا دافعين دافعين
بس شالمشكلة اذا طولوا مدتها وخلوها 30 ساعة مثلا
 

BL00D

Hardcore Gamer
الألعاب الخطية هي الإرث الثقافي الذي قام عليه عالم الألعاب!
لا تزال هنالك الكثير من الألعاب الخطية الأُسطورية في هذا الوقت, الأعضاء لن يقصروا في سردها!
احب الالعاب الخطية لكن في الوقت الحالي ما تقدم اللي بيه
ابغى تنوع في اعداء و جيمبلاي ممتع و البيات
ابغى bosses :tearsofjoy:
 

BL00D

Hardcore Gamer
نبغى مثل كذا
Devil_May_Cry_3_boxshot.jpg


Gow2-2.jpg

بنفس هذا المستوى :cry:
 

Suzuki Yu

True Gamer
للاسف هذا الواقع العاب العالم المفتوح تعطيك ساعات لعب كثيرة ويمكن اقل شي 40 ساعة
بينما الالعاب الخطية كحد اقصى 20 ساعة فرق كبير
اهو مو من ناحية السعر احنا دافعين دافعين
بس شالمشكلة اذا طولوا مدتها وخلوها 30 ساعة مثلا
ال20 ساعة قد تكون ذات متعة وقيمة فنية تفوق بكثير العاب قد تصل ل100 ساعة مش بس 40.

تسأل السبب حول ليش ماتكون اطول ؟
لانه احيانا بعض الالعاب تستغرق الكثير من المجهود والمال على صنع ساعة اللعب هذه. ويصبح المطالبة بالمزيد امر اصعب تطبيقا على الارض الواقع. واحيانا اخرى تكون التجربة وصلت لكل مايمكن تقديمه دون اطالة وتمطيط ممكن ينتهي بانه يكون سلبية.
 

Curi0sity

Gamer
والله انا اي شي ما دام اللعبة تكون ذات جودة و مصقولة، مع تفضيلي للالعاب الخطية ايام الجامعة، و تأجيل العاب الساندبوكس للاجازات.
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
احب الالعاب الخطية لكن في الوقت الحالي ما تقدم اللي بيه
ابغى تنوع في اعداء و جيمبلاي ممتع و البيات
ابغى bosses :tearsofjoy:
كون اللعبة خطية لا يتعارض مع احتواءها على تنوع في الأعداء, ولا يتعارض مع كون الجيمبلاي فيها ممتع.
و بالطبع لا يتعارض مع وجود زعماء فيها.
 

Qué mirás bobo

True Gamer
مرحباً.
الألعاب الخطية صارت تكبّل حريّة اللاعب خاصّةً بعد صدور التجارب الأخيرة مثل جتا 5 وميتل غير 5 وويتشر3، حتّى أنّنا شاهدنا انتقادات هائلة للعبة شديدة الاتقان مثل انشارتد 4 بسبب محدوديّة اختياراتها. اللّاعب الآن صار يحتاج إلى عمر أطول واختيارات أكثر، لم تعد لعبة بعشر ساعات كافية لاشباع نهمه مادام ثّمة ألعاب في السوق بنفس السعر ولها عمر أطول بكثير وخيارات أكثر تعدداً.
لا ننسى أنّ تطوّر قدرات الأجهزة له عامل في الاتجاه نحو العالم المفتوح، وهو حسب رأيي التطور الطبيعي للصناعة وعلى الألعاب القادمة أن تكونه. طبعاً البعض يذكر ألعاباً مثل ريزيدنت ايفل 4 ولاست أوف آس، هي ألعاب رائعة بالتأكيد، لكنّ ألعاب الزمن القادم عليها أن لا تسير بنفس النهج، هذا الأمر لا يعمل بالنسبة للفترة القادمة وسوف نرى التشكيات ولنا في انشارتد 4 بعد لاست أوف آس خير دليل.
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
مرحباً.
الألعاب الخطية صارت تكبّل حريّة اللاعب خاصّةً بعد صدور التجارب الأخيرة مثل جتا 5 وميتل غير 5 وويتشر3، حتّى أنّنا شاهدنا انتقادات هائلة للعبة شديدة الاتقان مثل انشارتد 4 بسبب محدوديّة اختياراتها. اللّاعب الآن صار يحتاج إلى عمر أطول واختيارات أكثر، لم تعد لعبة بعشر ساعات كافية لاشباع نهمه مادام ثّمة ألعاب في السوق بنفس السعر ولها عمر أطول بكثير وخيارات أكثر تعدداً.
لا ننسى أنّ تطوّر قدرات الأجهزة له عامل في الاتجاه نحو العالم المفتوح، وهو حسب رأيي التطور الطبيعي للصناعة وعلى الألعاب القادمة أن تكونه. طبعاً البعض يذكر ألعاباً مثل ريزيدنت ايفل 4 ولاست أوف آس، هي ألعاب رائعة بالتأكيد، لكنّ ألعاب الزمن القادم عليها أن لا تسير بنفس النهج، هذا الأمر لا يعمل بالنسبة للفترة القادمة وسوف نرى التشكيات ولنا في انشارتد 4 بعد لاست أوف آس خير دليل.

الهدف من بعض الألعاب هو جعلك تعيش تجربة او قصة معينة, إن كان من الممكن تحقيق تلك التجربة بأفضل شكل من دون اللجوء لعالم مفتوح فلم قد يكلف المطورون انفسهم عناء صنعه؟
 

Daud

True Gamer
شخصيا لم اعد قادر على تحمل الالعاب الخطية..
انشارتد 4 بالرغم من كل المديح للي نالته بس لم استمتع كامل الاستمتاع بها... ايش يعني 17 ساعة؟ كثير قليل مقارنة بالعاب اخرى وبنفس السعر مثل ويتشر او ميتل جير 5..
برأيي العالم المفتوح الضخم لازم يكون الستاندرد بعالم الفيديو جيمز..
 

hussien-11

Senior Content Specialist
الألعاب الخطية ما ماتت لكن سوقها تقلص كثيراً.

الهدف من بعض الألعاب هو جعلك تعيش تجربة او قصة معينة, إن كان من الممكن تحقيق تلك التجربة بأفضل شكل من دون اللجوء لعالم مفتوح فلم قد يكلف المطورون انفسهم عناء صنعه؟

كل المسألة تعود إلى ارتباط المحتوى بالسعر، عندما تبيع المُستهلك لعبة سعرها 60 دولارا وبها محتوى يُمكنه من اللعب بها 100 ساعة، فسيصعب عليه أن يتقبل دفع هذه ال60 دولاراً من أجل لعبة أخرى عمرها 10 ساعات.

لهذا السبب تقلص وجود الألعاب الخطية وتقلص تقبل الجمهور لها.
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
الألعاب الخطية ما ماتت لكن سوقها تقلص كثيراً.



كل المسألة تعود إلى ارتباط المحتوى بالسعر، عندما تبيع المُستهلك لعبة سعرها 60 دولارا وبها محتوى يُمكنه من اللعب بها 100 ساعة، فسيصعب عليه أن يتقبل دفع هذه ال60 دولاراً من أجل لعبة أخرى عمرها 10 ساعات.

لهذا السبب تقلص وجود الألعاب الخطية وتقلص تقبل الجمهور لها.

كلامك صحيح نسبياً, لكنك ما راعيت تغير طول اللعبة المتوقع بتغير الجنرا او غيرها من العوامل, فلعبة مثل castlevania أو shovel knight غير متوقع منها ان تقدم تجربة تدوم اكثر من 10 ساعات و مع ذلك تلاقي تقبل كبير لها من قبل الكل, في حين ان الجمهور الياباني لم يرحم آخر ستار اوشن لكونها قصيرة نسبياً (25 ساعة للقصة الرئيسية).
امر آخر هو ان المستهلكين لديهم القدرة على التفرقة بين ال 10 ساعات من الجودة الاستثنائية و بين 40 ساعة من الملل!, و العديد منهم (انا كمثال) ينظرون لحجم اللعبة كميزة لا كشرط للنجاح.
 

BL00D

Hardcore Gamer
كون اللعبة خطية لا يتعارض مع احتواءها على تنوع في الأعداء, ولا يتعارض مع كون الجيمبلاي فيها ممتع.
و بالطبع لا يتعارض مع وجود زعماء فيها.
انا اقول الالعاب الخطية في الوقت الحالي
الوقت الحالي مافي العاب ب مستوى الاجيال السابقة
الالعاب الخطية افضل حل ان تكون رقـــمـــي وما يبلغوا في حجمها :tearsofjoy:
 

Dark_N11

True Gamer
بالكاد يوجد سوق للألعاب الخطية لهذا النوع يعتبر ميت .. طبعاً يوجد استثناء مثل ألعاب نوتي دوغ و الألعاب القصصية
حتى God Of War الجديدة اصبحت شبه عالم مفتوح مثل تومب رايد الريبوت .
 

MH MD

Moderator
مشرف
مش مخرب السوق إلا إصرار الكثير من المطورين على جعل العابهم عالم مفتوح بدون سبب غير إطالة عمر اللعبة بلا معنى، كثرة الالعاب الطويلة جدا مؤخرا بلا معنى ما تسوي شيء غير زيادة العبء علي وقت ما احاول الاقي وقت ألعبها فعليا، مش كأنه لازم اللعبة تكون عالم مفتوح ومدري ايش عشان تكون ممتازة ، أفضّل ألعب لعبة خطية قصيرة لكن جودتها مركزة في هالساعات القليلة على اني العب لعبة عالم مفتوح مملة مليانة محتوى ممل.

Undertale بطولها القصير قدمت لي تجربة عظيمة وقيّمة جدا ومالها مثيل مع ان عمرها كان قصير ، ما احتاجت عالم مفتوح ومليون سايد كويست جانبي وترليون سلاح وآيتمز مالهم فايدة وزليون خيارات حتى يكون لها "قيمة" عندي

أو بدل ما نذكر العاب اندي، خلينا نقول ذا لاست اوف أس مثلا كمثال حديث نسبيا، كانت ممتازة كما هي ونجحت نجاح كبير، والجزء الثاني المحتم لو اتبع نهج الجزء الأول راح أكون مبسوط جدا أيضا وباشتريها.

ما أقول ان العاب العالم المفتوح مالها قيمة او مش ممكن تكون ممتازة، طبعا في العاب ممتازة وعالم مفتوح، بس أكره التركيز الزائد عليه بدون معنى والموضة اللي صايرة حاليا، ما يسوي شيء غير زيادة أعباء على المطورين وبعض اللاعبين أصحاب الوقت الضيق

لهذا السبب مش فاهم أبدا اللي يقول ان هذا الشيء لازم يكون التوجه الجديد للمستقبل ووجود عالم مفتوح يعطي قيمة أكبر للعبة ولازم يكون "أساس" بعد كذا والألعاب الخطية صايرة بالماضي، مش الكل عنده الوقت عشان يستمتع بكل هالألعاب الطويلة براحته، ومش كأن وجوده يعني جودة اللعبة تلقائيا، بل قد يكون أحد أسباب إنخفاض مستواها أساسا
 

Raulioo

Tarnished
ايش الحكمه ان ال15 بالخطيه بتتحول ل30 ولا 40 ولا اكثر..معظمها تستهلك بالتجول بالعالم الفاضي او حتى المليان (لين متى بيظل ممتع ومبهر؟) او انجاز سايدكويستس مكرره او فيتش كويست روتينيه.
افضل 15 ساعه بجوده عاليه ويتجربه للذكرى وبجزئيات منوعه تماما وبتسلسل مشوق..على 40 ساعه تشعرك معظمها اكثر انها مضيعه للوقت من ان تكون محتوى غني ومكثف ، وغالبا بتقضي على العوامل المميزه اللي تصنع فراده تجربه ذات ال15 ساعه مثل التركيز القصصي وعدم التشتت والسرد المنظم وغيرها..على فكره افضل تسميتها عالم مفتوح وغير مفتوح، لان الخطيه درجات وبينهم فوارق صريحه (ثلاثيه انتشارتد خطيه مثل ما سلسله سولز خطيه لكن فرق جوهري بينهم)
عموما للي بيتكلم عن انتشارتد4...ابدا انعدام العالم المفتوح ما كان جزء من انتقادها للاشخاص اللي كانوا يملكون اعتراضات عليها..بالعكس هذه احد الجوانب اللي اتحسنت فيه اللعبه ووجدت الاشاده من اللاعبين بما ان الخرايط كبرت وزادت فرص الاستكشاف فيها :/
لما نشوف المعادله كامله: العالم المفتوح فتره تطوير اعلى،مجهود وميزانيه اكبر،حشو كثير،اللعبه اما تصير تجربه للذكرى (ويتشر3،الدر سكرولز،جتا5..) او كل هالجهد والميزانيه تنخسف وتضيع هباءا لان مش سهل تطبيق عالم مفتوح وواسع حي وثري..خطوره اكبر احد انعكاساتها (قد) تكون اللي حصل بكوجيما برودكشن بما ان اكيد العالم المفتوح ضخم من تكاليفها..سلسله فيبل او سليبنج دوجز امثله انها سلاح ذو حدين واحيانا تميزها ما كافي لانجاحها.غير ان بعض الالعاب ما تناسبها انها تتحول عوالم مفتوحه اساسا..انك تفرضه عليها بيضيع على وصفه نجاحها ولنا امثله لهذا
عموما التجارب الخطيه لا زالت متواجده بشكل كافي ومرضي..بل ابرز العابي المنتظره باستثناء زيلدا و هورايزون حاليا مش تجارب عالم مفتوح (العاب سولز/بيرسونا/جود اوف وار/لاست جارديان..الخ)
حبيت اضيف بس المثال اللي دايما نذكره بمثل هالمواضيع..جورني 15$ لساعتين..وابهرت العالم وحققت ارباح مجنونه..العبره بالروح الفنيه ونوعيه المحتوى اكثر من كميته دايما
 
التعديل الأخير:

titanfall

Tarnished
مرحباً.
الألعاب الخطية صارت تكبّل حريّة اللاعب خاصّةً بعد صدور التجارب الأخيرة مثل جتا 5 وميتل غير 5 وويتشر3، حتّى أنّنا شاهدنا انتقادات هائلة للعبة شديدة الاتقان مثل انشارتد 4 بسبب محدوديّة اختياراتها. اللّاعب الآن صار يحتاج إلى عمر أطول واختيارات أكثر، لم تعد لعبة بعشر ساعات كافية لاشباع نهمه مادام ثّمة ألعاب في السوق بنفس السعر ولها عمر أطول بكثير وخيارات أكثر تعدداً.
لا ننسى أنّ تطوّر قدرات الأجهزة له عامل في الاتجاه نحو العالم المفتوح، وهو حسب رأيي التطور الطبيعي للصناعة وعلى الألعاب القادمة أن تكونه. طبعاً البعض يذكر ألعاباً مثل ريزيدنت ايفل 4 ولاست أوف آس، هي ألعاب رائعة بالتأكيد، لكنّ ألعاب الزمن القادم عليها أن لا تسير بنفس النهج، هذا الأمر لا يعمل بالنسبة للفترة القادمة وسوف نرى التشكيات ولنا في انشارتد 4 بعد لاست أوف آس خير دليل.
اختلف وياك

ليش نروح بعيد عندك MGS V الي ما عجبت جزء كبير من الفانز لانها تحولت لعالم مفتوح و أهملت نقاط قوتها في الأجزاء الماضية !

تحويل MGS V إلى عالم مفتوح سبب انقسام بين الفانز نصف يعتبرها تجربة أقل من الأجزاء الماضية و نصف آخر اعتبرها أفضل جزء

مو كل الألعاب نجحت في تحولها إلى العالم المفتوح " في رأيي " تحول The Witcher 3 إلى العالم المفتوح كان ناجح جدا ، لكن ما اقدر اقول مثل الشيء عن MGS V ، في MGS V انا ممكن العب 100 ساعة فيها على عكس الأجزاء الماضية لكن ال 100 ساعة فيها تكرار كبير و كثير من لحظات الملل ، كل مهمة أنقذ هدف و هكذا في نفس البيئة الفارغة ، مو مستعد أقضي 100 ساعة في عالم فارغ تقريبا ، مستعد أقضي هذا الوقت في عالم Skyrim أو ويتشر 3 لكن مو MGS V

و تحول كثير من السلاسل للعالم المفتوح بعضها كانت نقلة موفقة و بعضها لا ، مو كل الألعاب يناسبها العالم المفتوح أتمنى اللاعبين و المطورين يتفهمون هذي النقطة لأنها خربت علينا تجارب كثيرة
 

ivision

Hardcore Gamer
ما كنت متقبل فكرة العاب العالم المفتوح مساحات اغلبها فاضيه ومافي شي يحمس انك تكتشفها
لما لعبت ويتشر ٣ اتغيرت المعادله بنظري و اتمنيت العابي المفضله تكون بنفس الفكره
و بما ان اغلب العابي المفضله من مطورين يابانيين فشكلها بتبقى امنيه بدون ما تتحقق
 

Veeto

True Gamer
يش نروح بعيد عندك MGS V الي ما عجبت جزء كبير من الفانز لانها تحولت لعالم مفتوح و أهملت نقاط قوتها في الأجزاء الماضية

اختلف وياك.. لكل جزء من ميتال جير جانبان قصة وجيم بلاي صحيح الخامس من الجانب القصصي مو باحكام بقية الاجزاء لكن من جانب الجيم بلاي اللعبة اتقنت خلطة ميتال جير للنهاية

ومع هذا صعب ناخذ ميتال جير مثال لان الخامس بظروفه التطويرية غير من نتيجة اللعبة النهائية
 
أعلى