hits counter

هل ستكون 2009 أخيرا سنة الـPS3 الموعودة؟

HAL-9000

TG news editor
جاتني فكرة إني أعمل تقرير عن توقعاتي للـPS3 في 2009 لمن شفت التصويت اللي في الصفحة الرئيسية للموقع, والتصويت حول نفس السؤال اللي هو عنوان موضوعي. أتمنى تقضون وقت ممتع بقراءة التقرير :)




في السنة الماضية 2008, أعتقد الكل(أو أغلبية اللاعبين) إنها ستكون سنة الـPS3 مع كمية الألعاب القوية وقلة ألعاب الـ360. ولكن مع مرور الوقت تم تأجيل بعض الألعاب الـPS3, وأعلنت مايكروسوفت عن قائمة ألعاب قوية لنهاية العام, وعلى رأسها GoW2 . لتنتهي السنة بتقدم الـ360 على الـPS3 والـWii من ناحية جودة وكمية الألعاب, وتفوق الـWii في المبيعات على الكل بفارق كبير.لتنتهي سنة الـPS3 بنفس نهاية 2007 مع تطور لا بأس به في مكتبة ألعاب الجهاز.
بدأ عام 2009 لتشرق شمس الأمل للـPS3, لكن السؤال هو هل ستكمل الشمس شروقها, أم ستغرب قبل أن يسطع ضوئها كباقي السنين الماضية؟
برأيي. يوجد عاملان سيحددان لنا إجابة السؤال.....


الألعاب
سيستقبل اللاعبين السنة الجديدة بلعبة Killzone 2 في آخر شهر فبراير, وكل الاستعراضات والمراجعات تشير أنها لعبة FPS من الطراز الرفيع, مدرعة بتقنيات رسوم وفيزيائية يمكنني أن أقول عنها إنها خيالية, وأشيد بجهود استديو Guerrilla الذي أخيراً أخرج لنا لعبة تستفيد من قدرات جهاز الـPS3. ويجعلنا نتمنى أن يكون هناك مطورين بنفس قدراتهم ليستغلوا قوة معالج الـPS3 ويخرجوا لنا ألعاب بنفس المظهر الخيالي لـKillzone 2
وأيضاً ستزل لعبة Heavy Rain التي تأخذ طابع سينمائي هوليودي جذّاب, مليء بالغموض وبلا شك تعد من أبرز عناوين هذه السنة
وأيضا سيعود Nathan Drake مرة أخرى في Uncharted 2: Among Thieves, وقد ظهر الجزء الأول في سنة 2007 والكل يشهد بتميزه, ويبدو أن استديو Naughty Dog الذي يعد من أفضل استديوهات تطوير الألعاب يعتزم أن الجزء الثاني لن يقل جودةً عن الأول.
وأيضا الكثير من الأخبار تشير أن الجزء الخامس من سلسلة محاكاة السيارات الأولى Gran Turismo ستصدر في هذه السنة, بعد أن أشار يماوتشي مصمم اللعبة في وقت سابق من السنة الماضية أنه غير مستعجل على اللعبة وأنها قد تصدر في 2011, لكن يبدو أن سوني تريد أن تأخذ الأمور في هذه السنة بجدية وحزم, وضغطت على يماوتشي كي يعمل على اللعبة بجهد أكبر
وفي08 E3 ظهرت لعبة inFamous وقد كان مظهر اللعبة ممتاز ويوعد بلعبة ممتازة. بالإضافة إلى God of War III. اللعبة التي لاتعتبر من أفضل ألعاب 2009 فحسب, بل تعتبر من أفضل ألعاب هذا الجيل. مع أن البعض لم يروق له العرض الذي ظهر فيه مقتطفات من الجيم بلاي, لأنه علّق آمال أكبر على العرض, لكن لايختلف اثنان على أن استديو Santa Monica سيخرج لنا لعبة تليق بمستوى سلسلة GoW.
وأخيراً وليس آخراً, سيشهد السوق الياباني زلزالاً مدمراً بنزول لعبة Final Fantasy XIII, عشق اليابانيين الأول والأخير, وستكون اللعبة حصرية في اليابان فقط. وعن نفسي, لا أستبعد إن قام الشعب الياباني كله بشراء اللعبة.



إستراتجية Sony

الجميع يلاحظ تخبط وفشل استراتجيات سوني مع الـPS3, والسبب برأيي يعود إلى تشتت إداريي سوني وعدم ثبوتهم على استراتجية واحدة ناجحة, وهذا الشيء يؤثر على المستهلك, فأصبحنا نرى العديد من الموديلات للجهاز. موديل 40GB يشغل العاب الـPS3 فقط, موديل 40GB يشغل ألعاب الـPS3 والـWii, موديل 60GB يشغل ألعاب الـPSP فقط. موديل 50GB و 10,000KB يشغل ألعاب الـPS2 والـPS1 فقط. موديل...........الخ الخ الخ :razz::
لكن سوني بدأت شيءً فشيءً تثبت على موديلات محددة, والفرق بينهم واضح, ممايسهل على المستهلك اختيار الموديل المناسب.
وأيضاً لو قمنا بالتركيز في قائمة ألعاب الجهاز لهذه السنة, سنلاحظ أن أن أغلب الألعاب هي اجزاء مكملة لسلاسل ناجحة, وإن لم تكن كذلك, فهي من تطوير فرق تطوير كبيرة ومشهورة(Heavy Rain على سبيل المثال) وهذا أمر يوحي لنا بأن سوني لاتريد أن تخاطر باعطاء الثقة لاستديوهات جديدة في تطوير عنواين جديدة, فتضطر سوني بعمل حملة اعلانية كبيرة ومكلفة وينتهي الأمر بعد ذلك بلعبة فاشلة. فسوني ليست مستعدة أن تعيد كوارث عام 2007 مرة أخرى.
وقد بدأ الـPS3 في الثبات في الاسواق العالمية, طبعاً عندما أقول كلمة ثبات, فأنا لا أقصد أن مبيعات الجهاز ممتازة, بل أنا أقصد أنا وضع الجهاز بدء يثبت عند حد معين مما يسهّل على سوني في اتخاذ الاستراتجية المناسبة لكل سوق.
فعلى سبيل المثال, سوق الأمريكي يحتاج لعنواين كبيرة ومشهورة مثل GoW III (وربما Killzone 2 طالما أنها FPS من الطراز الرفيع) والسوق الياباني يحتاج لشيء واحد.....ألا وهو FF XIII




هل ستكون 2009 أخيرا سنة الـPS3 الموعودة؟

نعم... إن لم ترجع سوني لعادتها القديمة بتأجيل الألعاب والرجوع إلى استراتجياتها السابقة الفاشلة, فبرأيي نعم, 2009 ستكون هي أخيراً سنة الـPS3
طبعاً أنا لا أقصد أن يتفوق في المبيعات على الـ360 والـWii, وأن يملك مكتية ألعاب أقوى من الـ360 ككل. لا, إنه أمر مفروغ منه, فبرأيي قد انتهى وقت النزاع على الأفضلية.
فسيظل الناس يذكرون الـPS3 على أنه الحلقة الأضعف, وواحد من أسوء أجهزة الفيديو جيمز, وستظل هذه الأقوال تخفي الحقيقة للأبد, الحقيقة التي تحكي لنا عن جهاز قدم لنا ألعاب تعد من أروع فنون الفيديو جيمز, ومازال يقدم, الحقيقة التي تحكي عن جهاز عشنا معه لحظات جميلة, ومازلنا نعيشها. الحقيقة التي تحكي لنا الوحش الذي سيظل وحش مهما مر بعقبات ولحظات صعبة..........


 

TIAMAT

True Gamer
الصراحة أنا أعتقد الPS3 بيقدم السنة هذي شي محترم أقدر أقول Killzone 2 تعتبر بداية لا بأس :)
و أنا حاط كم لعبة ممكن إنها تخلي السنة هادي حلوة للجاهز :happy:
 

hussien-11

True Gamer
يعطيك العافية على الموضوع و تشكر على جهدك :)

ألعاب سوني المعدة للسنة هاي قوية جدا بالفعل ، المشكلة الوحيدة انو هل الواحد بضمن إصدارها بالفعل ؟ الحقيقة لا ، جران توريزمو5 و جاد اوف وور3 بالذات ألعاب ما بتضمن صدورها هالسنة ، بس لو صدروا كلهم و كانوا بالمستوى المنتظر .. بتكون حقا سنة ممتازة جدا للبلاي ستيشن3 و ممكن تكون الأفضل ، ولو نظرنا للمنافسين ، الوي عنده قائمة طويلة من الألعاب الحصرية ( أضخم قائمة ) و هالمرة كثير منها ألعاب جيدة ، أما الإكس بوكس 360 ، مبدئيا مو منجذب كتير لإصداراته الحصرية ، لكن خلنا نشوف ايش هي ( مع الأخذ بالحسبان برضو انو مو شرط نشوف كل هاي الألعاب بـ2009 ) :

ستار أوشين4
هيلو وورز
هيلو أودست
ألان ويك
فورزا موتورسبورت3
ماس ايفكت2
ننجا بليد
سبلنتر سيل كونفكشن ( مشكوك فيها ~_~ )

امم ، واضح انها قائمة أقل مستوى مما تم تقديمه خلال السنوات الي مرت ، على العموم الوقت لا زال مبكر جدددا .
 

The Heartless

True Gamer
موضوع تشكر عليه أخوي لكن أنا أخالفك في بعض من الي قلته مثل :

لتنتهي السنة بتقدم الـ360 على الـPS3 والـWii من ناحية جودة وكمية الألعاب
على أي أساس حكمت بهالشي ؟

لتنتهي سنة الـPS3 بنفس نهاية 2007 مع تطور لا بأس به في مكتبة ألعاب الجهاز.
مافي أي وجه مقارنة بين الي قدمه الجهاز في 2007 والي قدمه في 2008 , الفرق بالمستوى كبير جدا ومو بسيط .



بالمناسبة موضوع " سنة الps3 " و " متى تجي سنة الps3 " موضوع سخيف البعض أستغله علشان يستهزئ بالجهاز والدليل التصويت الي انحط في واجهة الموقع .
 

Nintendo

TG editor-in-chief
اممممم يعني يمكن بحكم اننا ببداية السنه فماعندي فكره كبيره عن العاب الجهاز خلال العام 2009 اللي اقدر اقول عنها مؤكده ..

اعتقد لو راح اتكلم عن بداية العام او خلنا نقول الربع الاول فالحمدلله كابكوم موجوده بقوه بلعبتين متحمس لهم جدا ( ستريت فايتر و ريزدنت ايفل ) . وسوني عندها لعبة قوية ولو انه شخصيا ماتهمني ( كيل زون ) ..

يمكن بحكم اني شخصيا مش من اكثر محبي العاب سوني نفسها فعشان كذا راح انتظر شوي عشان اشوف باقي العاب الجهاز .. مازلت اتمنى اشوف حصريات من شركات الطرف الثالث ولكن الظاهر ذا الشئ خلاص صار جزء من الماضي . لازم سوني نفسها تقدملي شئ مميز (جدا) عشان اقول انه سنة 2009 سنة رائعه للجهاز وانا اتكلم على الحصريات هنا .. البلايستيشن3 بيكمل ثالث اعوامه هذا العام والمفروض بهاذي المرحلة كنا نشوف العاب اكثر للجهاز بشكل مذهل اكثر .. خصوصا لمحبي الذوق الياباني ..
 

King Slime

محرر الألعاب
Famitsu : العديد من الألعاب الجديدة المعلن عنها وحصريات الـ 360 في إزدياد ..

خارج عن الموضوع
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

AMG

True Gamer
بالنسبة للالعاب عام 2008 كان قوي جدا للبلايستيشن 3 و فيه العاب كثير ممتازة (( حصريات))

Metal Gear Solid 4
Little Big Planet
Valkaryie Chronicles
Resistance 2

طبعا غير الالعاب الملتي بلات فورم، هذا غير ان في 2008 سوني اضافت ال In game XMB و دعم التروفيز و القيمر كاردز ، بيتاالهوم المفتوحة

من ناحية المبيعات فانا اشوف السعر عائٍق كبير امام تقدم المبيعات عائق اما كثير من الناس على شراء الجهاز اضف الى ذلك الازمة الاقتصادية في العالم

عام 2009 فيه كثير من الالعاب الواعدة.. لكن فكرة رجوع الجهاز في تقديم العاب ممتازة فهي بدت من 2008
*
 

Double T

True Gamer
صحيح عام 2008 للPS3 ما كان بالمستوى لكن يظل افضل من 2007 الي كانت سنة حصريات فاشلة تجاريا بعكس العاب 2008 و الي ذكرها AMG

اعتقد الPS3 خلاص بنى سمعة ما اعتقد انها ممكن تتغير حتى لو حصل الجهاز على العاب اكثر ( مثل فيستا ) .. ممكن يتحسن اداء الجهاز لكن راح يضل هو الجهاز الثاني خلف ال360 ( من ناحية الألعاب ) و الشي ذا حاصل حتى في اليابان !! الي كانت تعد من اهم مناطق اجهزة الPS

السؤال هنا هل FFXIII بإمكانها قلب الموازين للجهاز في اليابان ؟؟ اللعبة كبيرة جدا .. بس السؤال الأهم ايش الأكبر اللعبة ام سوء سمعة الجهاز !؟
 

Nintendo

TG editor-in-chief
السؤال هنا هل FFXIII بإمكانها قلب الموازين للجهاز في اليابان ؟؟ اللعبة كبيرة جدا .. بس السؤال الأهم ايش الأكبر اللعبة ام سوء سمعة الجهاز !؟
لعبه وحده ماراح تقلب شئ :)

عشان تمتلك السوق الياباني لازم تكون عندك العاب كثيره متنوعه وخصوصا بالار بي جي والعاب الانيمي والخرابيط اليابانيه .. فاينل فانتسي راح تحرك من مبيعات الجهاز مافي شك ولكن انها مثلا تعيد الجهاز للسوق وتخليه يمتلك اليابان اعتقد مستحيله خصوصا في ظل امتلاك المنافس الاول بالسوق لدراجون كويست ومونستر هنتر ..

سوني عشان ترجع بقوه باليابان بالذات لازم تنزل بلايستيشن3 slim وتعطي سكوير ملايين عشان يبطلوا من مشاريع الاكس بوكس ( مهما كان سوئها ) و يخلوها حصريه للبلايستيشن3 ..
 

Super Shadow

True Gamer
لعبه وحده ماراح تقلب شئ :)

عشان تمتلك السوق الياباني لازم تكون عندك العاب كثيره متنوعه وخصوصا بالار بي جي والعاب الانيمي والخرابيط اليابانيه .. فاينل فانتسي راح تحرك من مبيعات الجهاز مافي شك ولكن انها مثلا تعيد الجهاز للسوق وتخليه يمتلك اليابان اعتقد مستحيله خصوصا في ظل امتلاك المنافس الاول بالسوق لدراجون كويست ومونستر هنتر ..
بالضبط

مثال على ذلك ميتل جير 4
 

Solid Snake

True Gamer
مع احترامي الشديد ما فيه شي اسمه سنة البلايستيشن 3 .. العناوين عمرها ما رح تقدم ولا تأخر شي، الاداء والمستوى هو اللي يحكم الشي هذا.

انا اشوف 2008 كانت سنة ممتازة جدا للجهاز، وشخصيا اشوفها مبدئيا اقوى من قائمة العاب الجهاز للعام 2009.

عموما كل الاجهزة عندها قائمة ممتازة السنة هذي، وفي النهاية المستوى هو اللي يحكم.. يا ما شفنا العاب عملت هايب وبالاخير تطلع لعبة درجة سياحية!
 

AMG

True Gamer
ليش سنة 2008 ما كانت بالمستوى المطلوب للبلايستيشن 3 (( من ناحية الالعاب )) ؟؟ ممكن احد يوضحلي لاني شايف سنة 2008 الجهاز عليه العاب حصرية ممتازة كثير يعني متل قير4 و ليتل بيق بلانيت اعتقد سوو سنة ممتازة للجهاز
 

king zell

Network Director
Administrator
في شي لازم يوضح أولا..

بلايستيشن 3 جهاز رائع عليه مكتبة ألعاب جدا ممتازة .. و الفضل يعود للطرف الثالث قبل الأول.. و السبب ألعاب الملتي الكثيرة

لكن المشكلة الأساسية نابعة من وحدة التخطيط لإستراتيجية الجهاز بالكامل..

يعني لما يكون جهازك يحصل على ألعاب طرف ثالث مثل المنافس.. لازم تتميز بالطرف الأول.. في البداية سوني جربت رززتنس.. موتور ستورم.. انشارتد.. بعد سنتين بدل ما نشوف أشياء جديدة تكررت نفس الألعاب.. و المشكلة إنها مش كلها ألعاب من العيار الثقيل أو اللي حققت مبيعات استثنائية..

سوني الآن في وضع فقدت فيه القدرة على الحصول على الحصريات.. شركات الطرف الثالث كلها تقريبا بدأت ساسية الملتي..

طريق سوني الوحيد مفروض يكون التميز بالطرف الأول مثل ما الإكس بوكس مسوي.. يعني أنا انقهرت من سالفة تكرار ألعاب السنة الأولى.. God of War خطوة ممتازة.. لكن مفروض في أكثر.. حتى لو ما كانت كلها بالمستوى..

أيضا الكلام اللي نزيد و نعيد فيه من قبل لا ينزل الجهاز.. سياسة التسعير و الجمهور المستهدف.. أفقدت المطور التركيز مع البلايستيشن3 و أرسلت ألعاب الكاجوال الى الأجهزة المنافسة..

بالنسبة لليابان فف13 راح تزيد مبيعات الجهاز.. ما في خوف عليه من الإكس بوكس هناك.. أتوقع الPS3 صار متفوق عليه بشكل مستمر هناك.. لكن ما هي لعبة راح تغير الترتيب العام أو شي.. مجرد طفرة مؤقتة.. مثل ما قال عمر الفوز في اليابان يحتاج أمور أكثر بكثير من لعبة ضربة واحدة
 

Id

True Gamer
لو بنتكلم عن النجاح المتوقع للجهاز فلازم يكون له اسباب ...

أولاً سوني أطلقت خدمة الهوم الموعودة والي تتوقع سوني من وراها ان تبدأ تحقق قواعد جماهيرية جديدة للجهاز وهذي السنة بتكون الحكم على هذا الشيء ...

أكبر أسماء الألعاب المتوقع صدورها للجهاز تتركز على بداية و أخر السنة في إختفاء شبه كلي لأسماء أخر وسط العام ... فمثلاً لعبة Killzone 2 التي بتصدر بداية العام .. ولعبة مثل انشارتد 2 و GoW3 المتوقع صدورهما على أواخر السنة ... غيرهامن أسماء ما أشوف شيء ملفت صراحةً ... فـinFamous لازالت بدون تاريخ إطلاق واللعبة لما تقدم خلال الكثير من العروض افكار جديدة تشفع لها بأن تكون لعبة متابعة جماهيرياً ... و FF13 لن ترى العالم الا في 2010 ولكن اليابان ستحظى بها على أواخر هذا العام .. ولكن المتطلع لمبيعات العاب سوني الكبرى في اليابان لن يتوقع الكثير لها ...

أمثلة MGS4 في اليابان لم تبيع أكثر من 650 ألف نسخة ...
وايت نايت كرونيكلز لما تصل مبيعاتها الى 250 ألف نسخة ...

سوني و ألعاب الطرف الأول الموجودة بقائمتهم الأن هي 4 ألعاب لا غير .. لا نعلم إن كانت سوني تخفي شيء أخر ولكن أربعة ألعاب لن تكسب سوني المعركة بظل وجود جهاز يحظى بنفس ألعاب الطرف الثالث التي تحظى بها سوني ... وبظل انخفاض سعر المنافس والذي يعد نقطة ممتازة لنجاح المنافس أما البلاي ستيشين 3 ...

ليش سنة 2008 ما كانت بالمستوى المطلوب للبلايستيشن 3 (( من ناحية الالعاب )) ؟؟ ممكن احد يوضحلي لاني شايف سنة 2008 الجهاز عليه العاب حصرية ممتازة كثير يعني متل قير4 و ليتل بيق بلانيت اعتقد سوو سنة ممتازة للجهاز
مستوى ألعاب ممتاز ولكن بمستوى مبيعات سيء يعد نقطة خسارة كبيرة لسوني ..
 

HAL-9000

TG news editor
على أي أساس حكمت بهالشي ؟
عناوين الـPS3 الحصرية كانت: MGS4 و LBP و R2 و Valkyria Chronicles
عناوين الـ360 الحصرية كانت:Banjo-Kazooie: Nuts & Bolts و GoW2 و Fable2 و L4D و ToV و NG II
هذا هو الأساس اللي حكمت عليه.
MGS4 هي اللعبة الوحيدة برأيي اللي تتفوق على قائمة ألعاب الـ360

مافي أي وجه مقارنة بين الي قدمه الجهاز في 2007 والي قدمه في 2008 , الفرق بالمستوى كبير جدا ومو بسيط .
اللي أقصده هو إن الجهاز كان الأقل مبيعاً مثل نهاية 2007, وبعد الـ360 مباشرةً في مستوى الألعاب, أيضاً مثل نهاية 2007, بس مثل ما أنا ذكرت مكتبة ألعاب الجهاز تطورت, لكن مازال بعد الـ360

عام 2009 فيه كثير من الالعاب الواعدة.. لكن فكرة رجوع الجهاز في تقديم العاب ممتازة فهي بدت من 2008
أنا ما قلت إن اخيراً الـPS3 راح يعطينا ألعاب ممتازة, أن قلت اخيراً الـPS3 راح يكون الأفضل


السؤال هنا هل FFXIII بإمكانها قلب الموازين للجهاز في اليابان ؟؟ اللعبة كبيرة جدا .. بس السؤال الأهم ايش الأكبر اللعبة ام سوء سمعة الجهاز !؟
زي ماقالوا الشباب, الجهاز راح يبيع مبيعات خرافية ممكن تستمر لأكثر من شهر, لكن بعدها راح يرجع كل شيء لوضعه الطبيعي


مع احترامي الشديد ما فيه شي اسمه سنة البلايستيشن 3 .. العناوين عمرها ما رح تقدم ولا تأخر شي، الاداء والمستوى هو اللي يحكم الشي هذا.
اداء ومستوى ايش بالضبط؟ أكيد الألعاب, وأنا قلت إن أغلب ألعاب وعناوين الجهاز لهذي السنة تعتبر أجزاء مكملة لسلاسل ناجحة جداً, خاصةً ألعاب زي GoW III و FF XIII و GT5 أنا أعتبر مستواها مضمون إلى حد ما

انا اشوف 2008 كانت سنة ممتازة جدا للجهاز، وشخصيا اشوفها مبدئيا اقوى من قائمة العاب الجهاز للعام 2009.
أنا أخالفك. فمثلاً MGS4 في السنة الماضية, يقابلها هذي السنة GoW III و FF XIII
وLBP تقابلها Uncharted 2. وR2 يقابلها Killzone 2
هذا وأنا ماحسبت هيفي رين وGT5


ليش سنة 2008 ما كانت بالمستوى المطلوب للبلايستيشن 3 (( من ناحية الالعاب )) ؟؟ ممكن احد يوضحلي لاني شايف سنة 2008 الجهاز عليه العاب حصرية ممتازة كثير يعني متل قير4 و ليتل بيق بلانيت اعتقد سوو سنة ممتازة للجهاز
2008 كانت سنة ممتازة للجهاز, و2009 راح تكون أفضل ان شاء الله


يعني لما يكون جهازك يحصل على ألعاب طرف ثالث مثل المنافس.. لازم تتميز بالطرف الأول.. في البداية سوني جربت رززتنس.. موتور ستورم.. انشارتد.. بعد سنتين بدل ما نشوف أشياء جديدة تكررت نفس الألعاب.. و المشكلة إنها مش كلها ألعاب من العيار الثقيل أو اللي حققت مبيعات استثنائية..
أنا أشوف إن ألعاب الطرف الأول للـPS3 ممتازة, لكن المشكلة إن سوني صارت تعتمد عليه اعتماد أعمى, وأهملت الطرف الثالث, يعني أعتقد سيجا هي شركة الطرف الثالث الوحيدة اللي مازالت تنزل ألعاب حصرية للـPS3. والشي اللي يقهر كمان إن في ألعاب ملتي ينزل لها DLC حصري للـ360.


أكبر أسماء الألعاب المتوقع صدورها للجهاز تتركز على بداية و أخر السنة في إختفاء شبه كلي لأسماء أخر وسط العام
وسط العام راح يكون لألعاب الطرف الثالث الملتي


لا نعلم إن كانت سوني تخفي شيء أخر ولكن أربعة ألعاب لن تكسب سوني المعركة بظل وجود جهاز يحظى بنفس ألعاب الطرف الثالث التي تحظى بها سوني ... وبظل انخفاض سعر المنافس والذي يعد نقطة ممتازة لنجاح المنافس
صحيح إن الـ360 يملك نفس ألعاب الطرف الثالث, وهذا شيء يجعل ألعاب الطرف الأول هي كلمة الفصل, وألعاب الطرف الأول للـ360 هذي السنة ماتجي بمستوى ألعاب الطرف الأول للـPS3
وبالنسبة لانخفاض سعر الـ360, فهذا شيء يعود إلى المبيعات, وحالياً من الصعب جداً على سوني الرجوع للمنافسة في المبيعات, باستثناء اليابان اللي هي أصلاً متفوقة على الـ360 فيها, واوروبا اللي تختلف فيها المبيعات من دولة إلى دولة.
وبمعنى آخر, الـPS3 ممكن يكون الأفضل في الألعاب لهذي العام, لكن هذا الشيء ماراح يخليه الأفضل في المبيعات لإن الوقت فات على هذا الشيء
 
التعديل الأخير:

Mute City

True Gamer
بصراحة ما أعتقد سوني تقدم شي جديد تحتاج إلى أكثر من سنتين للعودة
إلى التنافس مع الإكس بوكس :wink::
 

AMG

True Gamer
مستوى ألعاب ممتاز ولكن بمستوى مبيعات سيء يعد نقطة خسارة كبيرة لسوني ..
بالضبط، انا اتكلم عن مستوى الالعاب مو المبيعات، الالعاب مستواها ممتاز المبيعات هاذي شي انا ما اهتم له صراحة
 

Id

True Gamer
بالضبط، انا اتكلم عن مستوى الالعاب مو المبيعات، الالعاب مستواها ممتاز المبيعات هاذي شي انا ما اهتم له صراحة
صحيح عبدالسلام .. علشان كذا انا كتبت في نهاية الجملة .. "تعد خسارة كبيرة لسوني"
 

The Shark

True Gamer
مسألة السنة الموعودة :
هالشيء أمر نسبي , مثلا البعض يشوفها سنة موعودة علشان راح تنزل جود أوف وور 3 , و العض عشان كيل زون 2 و البعض عشان انشارتد 2 , و البعض من شان كل هالألعاب و غيرها , و البعض يشوف كل هالألعاب ما تستاهل تخليه يقول عن السنة سنة موعودة ...

مسألة المبيعات :
غالبية الألعاب النازلة هالسنة اما سيكوالز لألعاب السنة الاولى أو مشاريع جديدة (ما في جير جود أوف وور 3 من ألعاب العهد القديم) ... و تاريخ السوق يشهد إن المشاريع الجديدة ما تحقق نجاح للجهاز الصادرة عليه أول مرة , و يقتصر نجاحها على مبيعاتها للشريحة المالكة للجهاز فقط , و أما سيكوالز ألعاب السنة الأولى فما حققت المرجو منها بأجزاءها الأولى فكيف تنجح في ذلك الحين ؟

ما أدري لكن أحس سوني راضية بالوضع الحالي (غصبن عنها) يعني هي عندها أوراق كان ممكن تستغلها , مثلا إحياء ألعاب عزها أيام البلاي 1 و 2 كان ممكن يساعدها كثير مع كم لعبة حصرية من ألعاب الطرف الثالث اللي اشتهرت بيها أجهزة سوني على خطة زمنية مدروسة ممكن تحيي سوني من جديد لكنهم واضح إن ما عندهم نية على دفع مبالغ اضافية على تطوير هالألعاب و ابرام العقود خوف من إن هالشيء ما ينجح و تضاف لخسائرهم في تطوير هاردوير الجهاز ...
 

hussien-11

True Gamer
شباب أغلب الناس الي بحكوا عن "سنة البلاي ستيشن3 الموعودة" ما قصدهم انو السنوات الماضية كانت سيئة و لكن المقصود .. امم يعني متى بنشوف بلاي ستيشن3 يمتلك الجميع من ناحية السوفتوير أو على الأقل يكون الأفضل فيها من بين المنافسين ، سنة تشهد عودة البلاي ستيشن للمنافسة بقوة على السوفتوير .. سنة 2008 كانت "جيدة" للبلاي ستيشن3 و لكن مكتبة الـ360 كانت أفضل بوضوح .. و اذا كان لازم أعدد ..

نسخ الملتي أغلبها كانت أحسن عالـ360
DLC حصري للـ360 بأهم ألعاب السنة ( GTA و فول اوت )
ألعاب حصرية أكثر منها : لوست أوديسي - ننجا جايدن2 - جيرز2 - ليفت4ديد - تيلز اوف فيسبريا - انفنت أندسكفري - بانجو كازويي - فيفا بيناتا الأخيرة - فيبل2 ، بالإضافة لألعاب حصريتها مؤقتة مثل ريد أليرت3 و لاست ريمننت .


 

ASWD

True Gamer
قبل كل شي المطور يبغى ارباح اكان طرف اول او ثالث..خصوصا بالفترة الصعبة اللي يمر بيها الاقتصاد بشكل عام

السؤال هو هل لبلاي3 هو جهاز الارباح؟

الجواب طبعا معروف والسبب

أيضا الكلام اللي نزيد و نعيد فيه من قبل لا ينزل الجهاز.. سياسة التسعير
اذا فهمت الشركة ان مشكلة عدم تقدم الجهاز على كل الاصعدة هو السعر وحلتها..ذيك الساعة نقول انه الجهاز بدا يرجع

العاب الطرف الاول او الثاني كم بتخدم الجهاز..من ناحية نوعية الالعاب والكم؟

جهاز بدون طرف ثالث= انسى..وهالشي شفناه في الجيل اللي فات

اذا كنا راح نطلق مصطلح سنة لبلاي3 اول شي خل نشوف وش عنده من عناوين طرف ثالث يتميز بيها عن غيره..حاليا حتى العاب الملتي تميل كفتها لجهاز اخر*360* اكان بالحصرية المؤقتة او المستوى بعض الاحيان او الاضافات اكانت من بداية صدور اللعبة او من خلال الداونلودبل كونتينت..وفي بعض الاحيان بحصرية دائمة لعناوين ارتبط اسمها بحرفي PS وكانت تبيع عليه بشكل ممتاز على سبيل الذكر لا الحصر ايس كومبات..ناهيك عن تاخير العاب كانت وتر حساس لاجهزة لبلاي ستيشن واللي اصبحت من حصرية الى ملتي ولا تتاخر عشان تكون متزامنة مع صدور نسخة الجهاز الاخر اللي بتصدر عليه منها تكن وفف 13 بنسختها الانجليزية

انا لما اناظر لكل هذي الامور افكر مليون مرة قبل ما احكم على انها سنة الجهاز اولا
 

HAL-9000

TG news editor
شباب أغلب الناس الي بحكوا عن "سنة البلاي ستيشن3 الموعودة" ما قصدهم انو السنوات الماضية كانت سيئة و لكن المقصود .. امم يعني متى بنشوف بلاي ستيشن3 يمتلك الجميع من ناحية السوفتوير أو على الأقل يكون الأفضل فيها من بين المنافسين ، سنة تشهد عودة البلاي ستيشن للمنافسة بقوة على السوفتوير .. سنة 2008 كانت "جيدة" للبلاي ستيشن3 و لكن مكتبة الـ360 كانت أفضل بوضوح .. و اذا كان لازم أعدد ..

نسخ الملتي أغلبها كانت أحسن عالـ360
DLC حصري للـ360 بأهم ألعاب السنة ( GTA و فول اوت )
ألعاب حصرية أكثر منها : لوست أوديسي - ننجا جايدن2 - جيرز2 - ليفت4ديد - تيلز اوف فيسبريا - انفنت أندسكفري - بانجو كازويي - فيفا بيناتا الأخيرة - فيبل2 ، بالإضافة لألعاب حصريتها مؤقتة مثل ريد أليرت3 و لاست ريمننت .


هذا هو اللي كنت أقصده تماماً بجملة "سنة الـPS3 الموعودة"
وأوافقك كمان في أفضلية نسخ الـ360 للألعاب الملتي.
يعني مثلاً DLC حق GTA IV كان معروف إنه حصري من قبل نزول اللعبة وفي عقد بين مايكروسوفت وروكستار.
لكن DLC حق Fallout 3 نزل فجأة حصري للـ360 وكمان نزل باتش للـPC والـ360 يخليك تقدر تكمل اللعبة بعد ماتخلصها, يعني كأن سوني تقول للمستهلك: لاتشتري نسخ الـPS3 مرة ثانية لأي لعبة طرف ثالث



اذا كنا راح نطلق مصطلح سنة لبلاي3 اول شي خل نشوف وش عنده من عناوين طرف ثالث يتميز بيها عن غيره..حاليا حتى العاب الملتي تميل كفتها لجهاز اخر*360* اكان بالحصرية المؤقتة او المستوى بعض الاحيان او الاضافات اكانت من بداية صدور اللعبة او من خلال الداونلودبل كونتينت..وفي بعض الاحيان بحصرية دائمة لعناوين ارتبط اسمها بحرفي PS وكانت تبيع عليه بشكل ممتاز على سبيل الذكر لا الحصر ايس كومبات..ناهيك عن تاخير العاب كانت وتر حساس لاجهزة لبلاي ستيشن واللي اصبحت من حصرية الى ملتي ولا تتاخر عشان تكون متزامنة مع صدور نسخة الجهاز الاخر اللي بتصدر عليه منها تكن وفف 13 بنسختها الانجليزية

انا لما اناظر لكل هذي الامور افكر مليون مرة قبل ما احكم على انها سنة الجهاز اولا
ليش كفة ألعاب الملتي تميل للـ360? (أتكلم عن هذي السنة)
بالعكس أنا أشوفها تميل للـPS3, لإن FF XIII راح تكون حصرية مؤقتة في اليابان.
لكن لو تتكلم من ناحية المبيعات, فالكفة تميل للـ360 بكل تأكيد
 
التعديل الأخير:

Double T

True Gamer
المشكلة ما عادت مشكلة مستهلك بقدر ماهي مشكلة المطور

المطور الغربي صار يفضل ال360 على الPS3 سواء في الحصريات او حتى الملتي و شفنى العاب ملتي كثير مشاكلها على الPS3 كثيرة .. و السبب اليوزر بيس الي يصل الي الضعف ... يعني لازم الPS3 يبيع لسنتين متواصلة اذا ما كان اكثر بعضف مبيعات ال360 من ناحية الأجهزة عشان يصل الي نفس اليوزر بيس و اتوقع ذا الشي صعب جدا

المخصر المفيد عشان تجذب المستهلك لازم يكون عندك العاب و عشان يكون عندك العاب لازم تجذب المطور
 

AMG

True Gamer

نسخ الملتي أغلبها كانت أحسن عالـ360
DLC حصري للـ360 بأهم ألعاب السنة ( GTA و فول اوت )
ألعاب حصرية أكثر منها : لوست أوديسي - ننجا جايدن2 - جيرز2 - ليفت4ديد - تيلز اوف فيسبريا - انفنت أندسكفري - بانجو كازويي - فيفا بيناتا الأخيرة - فيبل2 ، بالإضافة لألعاب حصريتها مؤقتة مثل ريد أليرت3 و لاست ريمننت .


من وين جبت مضوع ان العاب الملتي كان اغلبها افضل على ال 360 اساسا ايش في غير فول اوت 3 افضل ؟؟

مكتبة الالعاب الحصرية للبلايستيشن 3 لعام 2008 اشوفها افضل من ال 360 و خصوصا في الالعاب الممتازة (( مو انفاينايت ديكوفيري و لاست ريمننت لوول))

ليفت فور ديد ماهي حصرية اللعبة نازلة على البي سي، كمان ريد اليرت، عارف بتقلي البي سي ما ينحسب لكن هذا غلط

Metal Gear Solid 4
Little Big Planet
Valkaryie Chronicles
Resistance 2
هذا غير موتور ستورم 2 ، و وايب اوت اتش دي(( مع انها لعبة داونلودبل لكنها تنافس العاب الريتيل بالراااحة ))

ا
 

HAL-9000

TG news editor
ليفت فور ديد ماهي حصرية اللعبة نازلة على البي سي، كمان ريد اليرت، عارف بتقلي البي سي ما ينحسب لكن هذا غلط
يعني نقدر نقول إن انريل تورنمنت3 ماكانت حصرية مؤقتة على الـPS3 لإنها نزلت على الـPC ؟
 

Zero

فريق الأنمي
شدني الحديث عن الألعاب الملتي ، في كثيرين صاروا ياخذوا نسخة ال360 بدون سبب حتى مع اقتنائهم للبلاي3 ... مادري ولكن من اللي أشوفه أرى كمية كبيرة من اللأعبين ياخذوا نسخة ال360.

يمكن ما يكون لهذا الشيء تأثير كبير لكني ألاحظه بقوة.
 

hussien-11

True Gamer
من وين جبت مضوع ان العاب الملتي كان اغلبها افضل على ال 360 اساسا ايش في غير فول اوت 3 افضل ؟؟
امم ، فار كراي2 أيضا كان معدل الإطارات فيها أحسن حسب كلام الشركة أيضا ( 30 مقابل 25 ) ، غير الـDLC الحصري بكثير من الألعاب ( عندك تومب رايدر غير الألعاب الي انذكرت ) ، كلنا عارفين انه الجهاز الرئيسي بالتطوير للمطورين هو الإكس بوكس360 و هالشي يعطي أفضلية للجهاز بألعاب الملتي غالبية الأحيان من ناحية أو أخرى .

مكتبة الالعاب الحصرية للبلايستيشن 3 لعام 2008 اشوفها افضل من ال 360 و خصوصا في الالعاب الممتازة (( مو انفاينايت ديكوفيري و لاست ريمننت لوول))
خطأ ، الـ360 قدم الكم و الكيف السنة الماضية ( أنا عددتلك10 ألعاب ) ، البلاي ستيشن3 قدم الكيف فقط لكنه لم يقدم الكم ،3 أو 4 ألعاب ممتازة ما بتقدر تنافس 10 و طالع منها ما هو الجيد و ما هو الممتاز ، انت استثنيت لعبتين على اعتبار انو مستواهم مو مقبول لكن يظل الهم أثر واضح في السوق أكثر من فالكريا كرونيكلز مثلا ، و حركوا الجهاز بشكل جيد جدا في السوق الياباني ، و عموما ، باقي الألعاب وين رحت فيها ؟ P: ، الـ360 كان أفضل في السوفتوير السنة الماضية و قدم للمستهلك خيارات أكثر و متنوعة بشكل أكبر ، ممكن انت شخصيا تفضل العاب بلاي ستيشن3 خلال السنة الماضية و هذا حقك و لكن احنا نحكي بشكل عام .

ليفت فور ديد ماهي حصرية اللعبة نازلة على البي سي، كمان ريد اليرت، عارف بتقلي البي سي ما ينحسب لكن هذا غلط
لا مش غلط ، هذي ألعاب حصرية للجهاز بالفعل وحدة حصرية دائمة و الثانية حصرية مؤقتة ، و الـPC فعلا ما يدخل بالحسبة ، احنا قاعدين نتكلم على صعيد الكونسول ، أو بمعنى أصح ، نتكلم عن ألعاب الـ360 في عام 2008 مقابل ألعاب البلاي ستيشن3 ، ريد أليرت و ليفت4ديد متوفرين على جهاز منهم و مش متوفرين على الثاني .

هذا غير موتور ستورم 2 ، و وايب اوت اتش دي(( مع انها لعبة داونلودبل لكنها تنافس العاب الريتيل بالراااحة ))
خخ ايش دخل وايب أوت بالموضوع ، ترى اذا بنتكلم عن ألعاب الداونلودبل .. برضو رح تشوف انها كانت سنة قوية جدا للـ360 ، جرب حمل عندك كاسل كراشرز و ادعيلي :evil::
 

HAL-9000

TG news editor
شدني الحديث عن الألعاب الملتي ، في كثيرين صاروا ياخذوا نسخة ال360 بدون سبب حتى مع اقتنائهم للبلاي3 ... مادري ولكن من اللي أشوفه أرى كمية كبيرة من اللأعبين ياخذوا نسخة ال360.

يمكن ما يكون لهذا الشيء تأثير كبير لكني ألاحظه بقوة.
حتى أنا كمان ألاحظ هذا الشيء.
ممكن يكون السبب في أنهم يرتاحوا أكثر لمن يلعبوا بالـ360 بما إنهم يلعبوا به أكثر. وممكن تكون اللعبة فيها ملتي بلاير قوي, وأغلب أصحابه راح ياخذوا نسخة الـ360
 
أعلى