hits counter

هل تفهم قصص ألعاب السولز/بلودبورن من اللعب؟ ولا تحتاج مساعدة صديق؟

تحتاج مساعدة لفهم قصص ألعاب السولز؟

  • نعم

    الأصوات: 36 50.0%
  • لا

    الأصوات: 17 23.6%
  • مش مهتم بالقصة خير شر أبغى أجلد بس &

    الأصوات: 19 26.4%

  • مجموع المصوتين
    72

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
*الموضوع مستقى من تجربتي لبلودبورن بالاساس*

بالبداية هل فيه قصة؟
نعم أعتقد ذلك، هو البعض يقولك اللور =//= قصة لكن هذه نظرة محدودة؛ اللعبة بكل شئ فيها تحس فيها هدف، غاية تسعى لها، وهذه كافية لي لأقول فيها قصة، والشئ مع بلودبورن حتى أكبر من ذلك مرات تشوف نفسك تدخل بقصص فرعية علشان تفهم القصة الكبيرة، ممكن يمر عليك npc عشوائي بالمدينة تكتشف أنه له رابط بزعيم من زعماء اللعبة والهدف وراه سامي رغم وحشية هذا الزعيم (كح الأب الكيوت ذاك &).

المهم طرق شرح القصة ببلودبورن فيها تركة وغامضة لأن كل اداة، سلاح، سحر له قضية باللعبة وهذه يجعلها متفاعلة غير عشوائية، بغض النظر عن جدية اللاعب في فهم هذا، العالم نفسه يتكلم حتى لو كان صامت. فيه مشاهد سينمائية بعدد أصابع اليد، غير كافية للشرح، فيه رموز، اشارات ممكن تفهمها من سياقات أعمال مختلفة زي مانجا ميورا بيرسرك أو عمل كاتب الرعب لافكرافت خصوصًا تصميم الوحوش الخرافية وعلاقته بعالم اللعبة؛ هي رسالة حب عظيمة لهذه الأعمال.



فكرة اكتشف القصة/اللور بنفسك لها باع قديم بالميديم لعل أكمل مثال وأكثر نصوع ميترويد برايم الأولى، اللعبة تقدم نظام Scan Visor ببساطة أداة موجودة بمقبض ساموس تجعلها تمسح أي شئ باللعبة وتحصل منه معلومات؛ وحوش، أماكن، أدوات. عالم لعبة برايم قاتم ميت ما تشوف نفسك إلا وحيد تجابه القراصنة، بهذه الأداة اللعبة تفتح لك كثير أسرار وتودي عنك وحشة وغموض هذا العالم. اللعبة من هذه الناحية متفاعلة أكبر من أي لعبة قصصية ممكن تحصلها بالسوق! الأمر ما يحتوي على المبالغة لكن الفريق تكلف يكتب كل العناصر ذي ويخلي استكشاف اللعبة بكل شبر فيه مفيد وانجاز بحد ذاته.

مع هذا المثال التقريبي أعطيكم خلفية عن قدم هذا الأسلوب وبألعاب السولز موسع أكثر مع طابع اللعبة الأقرب إلى الأربيجي مع الأدوات التي تحصلها وتنوعها، يخلي المجال مفتوح كثير ممكن يصعب على البعض البحث عن كل أداة لمعرفة جزء من القصة/العالم.

السؤال الذي يطرح نفسه هل تشوف اللعبة كافية؟ ولا تحتاج تبحث عن صديق؟ أقصد بالصديق هنا الأنترنت؛ يوتيوب، منتديات، تواصل اجتماعي الخ. يعني هل هذا النظام بالوضوحية التي تعتمد على اللاعب وفراسته أكثر من الوضوحية التي ترمى عليك تسلسل عروض وشرح كافي زي ألعاب السرد التقليدي مثل: فاينل فانتسي 7، سايلنت هيل، ذا لاست أوف آس الخ.

الموضوع مش مفاضلة لكن للسؤال صدق بكبر هذا العنوان ومدى تحقيق هذه الألعاب الهدف والغاية القصصية منها.

وشكرًا.
 

Asura8

Hardcore Gamer
عن نفسي اتابع Vaatividya وأفضل انهم يكملون بنفس أسلوبهم ، لو طبقوا الأسلوب التقليدي في سرد القصص قصصهم بتفقد جزء كبير من جمالها والغموض الموجود فيها
 
التعديل الأخير:

Santi caz

True Gamer
خلصت اول تجربه لي في السلسلة ds3 وطلعت من القصه تقريبا مثل مادخلت فانعم احتاج احد يحرق لي القصه اللي قد اني خلصتها
 

Anaxiroshe’lir

Kojirō Sasaki
لماذا الحاجة لصديق؟ السولزبورن لا تمتلك narrative حتى، ومعاملتها مثل أي لعبة أخرى خطأ كبير.

السولزبورن عبارة عن بحر من الثيمات، الأفكار والرموز، وجمع شتاتهم هو الطريق الوحيد لبناء narrative خاص بك كلاعب. وإن حاولت الربط بينهم والخروج بحبكة ستصاب بإحباط؛ لأنه ببساطة لا توجد حبكة من الأساس. ما تسمعه من صديقك أو أيًا كان ما هو إلا مجرد تفسير من منظوره الخاص لهذه الثيمات والأفكار فقط، هل تفسيره صحيح؟ لا تهم الإجابة، لأن جميع الإجابات محتملة وصحيحة.

أسلوب السرد بالسولزبورن ذكي للغاية - ليس accessible للجميع بالطبع - ويناسب طبيعتها، وما أشعر به تجاهه هو أنه يعاملني كباحث عن الآثار - إيجاد الآيتمز - ومن ثم البحث عن معناها وتفسيرها كمؤرخ تاريخي. لا توجد أي لعبة أخرى بالصناعة تعطيني هذا الاحساس، وهذه أحد الأسباب لتقديري الكبير لميازاكي.
 

m7tram

True Gamer
لولا ايبك نيم برو (ماركوس) ماكنت ادري ان لهم قصص اصلا من ديمونز سولز لول.

فنعم احتاج لصديق لاني لست جيدا بتجميع الشتات لتكوين قصه.
 

SILENT EVIL

True Gamer
يعني بس ما افهمها مضبوط فأروح ادور على قنوات اليوتيوب لشروحات القصة وبالذات مع بلودبورن وللان ما كملت قصة شخصيتها.
 

S30D1999

True Gamer
هذا جزء من سحر العابهم، انت معزول في هذا العالم الجميل الموحش واحس العابهم لو اعتمدوا على السرد المباشر راح يقل تأثير اللور وشفنا كيف سيكيرو يوم اعتمدت على السرد التقليدي طلعنا بأقل العابهم من هالناحية ذي ..........



زي منطقة ash lake من دارك الاولى المنطقة الوحيده اللي فيها موسيقى مافيه حوارات مافيه شي لكن تقديمها ومظهرها شرح لك كل شي.




بالمناسبة Vaatividya كان له فضل كبير في شرح القصة ولو انه يبقى في النهاية كلام فانز بس اعتقد يمكن اقرب شي لرؤية ميازاكي ........... I think ::fdoly::
 

Matriix

True Gamer
اللور كخطوط عريضه قريته قبل لا أبدأ ألعاب السولز لكن ما كنت فاهم القصة بشكل مفصل ، VaatiVidya ساعدني على فهم القصة بشكل أكبر و كمان حلقة بودكاست
قدمها عصام الشهوان و شخص ثاني نسيت إسمه عن لور قصة اللعبة خلوني أفهمها بشكل أعمق ، أشوف الغموض و الغنوصية جزء من جمالية قصة اللعبة ولو أنه في
أشياء non sense بالنسبة لي
 
التعديل الأخير:

Black wolf

Woolfe
طبعا بإستثناء سيكيرو لانه القصة مباشرة فيها بكل الاحوال، بس باقي العابهم عمري ما اهتميت بالقصة ولا حتى بحثت او طلبت من حدا يشرحلي القصة

لو ابغى قصة ببحث عن العاب اخرى غير العاب فروم سوفتوير
 

White Soul

Pokémon Hunter
مشرف
والله قصص ألعابهم عظيمة، دارك سولز على كرهي لها جدا حبيت القصة فيها وأفضلها على بلودبورن حتى!

بصراحة أحاول جاهد أفهم قصص ألعابهم بنفسي لكن المشكلة أن هذا يتطلب استثمار وقتي كبير جدا ما أقدر أوفره. السالفة مو بس تربط الأداء الي حصلت عليها في شرق العالم بالأداء الأخرى الي حصلت عليها في غربه، بل أيضا أحيانا تحتاج تعيد اللعبة أكثر من مرة وتتخذ قرارات مختلفة حتى تحصل على القصة كاملة.

توجههم حلو للأمانة فودي يستمروا عليه من جهة وبنفس الوقت ودي لو أقدر أفهم قصص ألعابهم بنفسي فودي أيضا يبسطوه من جهة أخرى. المثال الي ذكرته في ميترويد برايم مثال ممتاز على قصة بنفس التوجه لكن ما تتطلب ذاك الجهد حتى تفهمها، بس أشوف تطبيق دارك سولز وبلودبورن مؤثر أكثر.

ففي النهاية إجابة على السؤال: لا، ما أفهم قصصهم بنفسي وأحتاج مساعدة وشروحات يوتيوب.... إلخ. لكني أقدر هذا التوجه كثير.
 

Tiny

Gamer
اللعبة اللي لازم تدخل اليوتيوب عشان تعرف قصتها ما اسميها قصة، سرد قصص العاب السولزبورن ودي انه يموت لان جديًا كل من شفته يمدح قصتهم واسأله عنها يرسل لي رابط مدته ساعة ساعتين يشرحوا فيها، مادري وين المتعة

فيه العاب سرد قصصهم واضح وفيه كتسينز وحوارت وغيره ويتركوا تفاصيل كثيرة في اشياء ثانية يفسرها اللاعب ويدورها في عالم اللعبة، وهذا الاسلوب يعجبني اكثر بكثير جدًا

وهذا احد الاسباب المحبط منها من ألدن رنق، ميازاكي جاب شخص عبقري مثل جورج ار مارتن وفي الاخير قرر ان لعبته تحمل نفس اسلوب سرد السولزبورن بدل ما يستغله بقصة بسرد واضح بدل سرد اليوتيوب الغير ممتع
 
مالي خلق قرا ايتمات واحاول اربط بينهم واحلل فيب يوتيوب غير انه احيانا شرح بعضهم يكون كثير ممتع زي VaatiVidya
 

Daud

True Gamer
ما يهمني القصة من الآخر ..رغم ان العامل القصصي اساسي بالنسبة لي في العاب ثانية..
حاولت مرة افهم اللور وشفت مقطع يوتيوب بس حقيقة ما يهمني الامر...هذي العاب perfect بالجيم بلاي والاتموسفير والليفل ديزاين
 

dragon quest

True Gamer
طبعاً احتاج لاحد يكون متفرغ لاستخراج و تجميع اجزاء القصة المبعثره

عن نفسي اعجيني السرد القصصي لهذا اليوتيوبر

هذا الفيديو الاول


و هذا الفيديو الثاني و الاخير

 

KH_m

Hardcore Gamer
مالي خلق قرا ايتمات واحاول اربط بينهم واحلل فيب يوتيوب غير انه احيانا شرح بعضهم يكون كثير ممتع زي VaatiVidya
غير أنها تخرب رتم اللعبة، أنا احترم أسلوبهم وشفت كيف يكونون سطحيين لما يتجهون لأسلوب سرد مباشر مثل سيكيرو، بس يبغالهم طرق أخرى يقنعوني بها بالاهتمام باللور بدل قراءة الايتمز
 
  • Like
Reactions: Ria

Sami1996

Hardcore Gamer
اللعبة اللي لازم تدخل اليوتيوب عشان تعرف قصتها ما اسميها قصة، سرد قصص العاب السولزبورن ودي انه يموت لان جديًا كل من شفته يمدح قصتهم واسأله عنها يرسل لي رابط مدته ساعة ساعتين يشرحوا فيها، مادري وين المتعة

فيه العاب سرد قصصهم واضح وفيه كتسينز وحوارت وغيره ويتركوا تفاصيل كثيرة في اشياء ثانية يفسرها اللاعب ويدورها في عالم اللعبة، وهذا الاسلوب يعجبني اكثر بكثير جدًا

وهذا احد الاسباب المحبط منها من ألدن رنق، ميازاكي جاب شخص عبقري مثل جورج ار مارتن وفي الاخير قرر ان لعبته تحمل نفس اسلوب سرد السولزبورن بدل ما يستغله بقصة بسرد واضح بدل سرد اليوتيوب الغير ممتع
ياسلام عليك اعتقد سبب توججهم للاسلوب ذا في الدن رينق هو الميزانية الضعيفه اما اذا كانت الميزانية ممتازه فاهذا يسمى كسل .

حرفيا دور مارتن ف اللعبه ولا شي .
 

bits

Hardcore Gamer
للأسف لولا اليوتيوب كان بتفوتني اشياء كثير في الألعاب هذي. احتاج أكثر من وسيلة مساعدة عشان افهم القصة بحذافيرها.
 

Z E R O

Hardcore Gamer
بلودبورن في الحقيقه كانت واضحه وتقدر تفهم الزبده اذا خلصتها
لكن تفاصيل العالم والشخصيات تبقى مبهمة
دارك سولز فعليا هي اللي صعب تفهم منها شيء

عالعموم ماشوفه عيب ابدا لإنه برايي كنه محتوى جانبي بعد ماتخلص اللعبه تروح تبحث وتقرأ عن القصه، وتعطيك فرصة تعيدها بفكر ثاني. اتمنى فرومسوفتوير ما يتركون هالنظام لانه يميزهم
 

Emperor of myself

True Gamer
مع دارك سولز الاولى كنت مطنش وصف الادوات وألالغاز بين كلام الشخصيات والزعماء. بس مع الثاني بديت أقرى وأهتم هي تحكي عن أفكار كثير وشخصيات كثيرة وأحداث متنوعة تخليك تعرف مدى وسع العالم اللي أنت فيه وكلها بتلاحظ أنها بدائرة وحدة تحكي عن موضوع معين وأيضا بشكل عام أحب هذا النوع من طرح القصص الطرح الغير مباشر له متعة تخليك حتى لما تنهي اللعبة تستمتع ونت تشوف تحليلات الناس للقصة باليوتيوب وأفضل مثال VaatiVidya أغلب كلامة مايألف توقعات غالبا موجودة باللعبة بصورة أو بأخرى بس التكهنات دايم مثيرة للاهتمام وتعطي للعبة عمر أطول بس الألعاب الخطية نادر فيها أمثلة لهذا النوع من الطرح.

يمكن Sh2 بالماضي أعطت هالة من الغموض و بنفس الوقت للغير مهتم القصة بتكون واضحة لكن للمدقق بيلاقي تفاصيل كبيرة وكثيرة تعطي حياه لهذا العنوان مثل أن قصة الرابع موجودة بالثاني لكن حاليا تقريبا كل الألعاب الخطية واضحة من الألف الي الياء وهذا شي جميل أيضا يختصر لك وقت لو ماهتميت تبحث او ماكانت اللعبة معجبتك لهذي الدرجة.
 

Caelum

Hardcore Gamer
في دارك سولز الأولى لأول مرة لعبتها قدرت افهم حاجات بسيطة زي سالفة ارتورياس و كويلاج واختها، بس كل سالفة النار ( الي هي اساس اللعبة ) ماعرفتها الا من فاتي فيديا لول
أنا أحب أسلوبهم جدا، لان في ناس يلعبونها للجيمبلاي فقط ويبقون يستمتعون من غير مايحسوا اللعبة تحشر القصة بوجههم
أنا أحب الجيمبلاي ومهتم باللور هنا برضو في شي يرضيني ولو اني افضل اشوف فديو لفااتي على اني اقرا الايتمز xD
بلودبورن وسيكيرو كانوا اوضح بكثير من الباقين وما احتجت اشوف لهم اي فديو
 

MorridooM

The Blood and Iron Chancellor
اللعبة اللي لازم تدخل اليوتيوب عشان تعرف قصتها ما اسميها قصة، سرد قصص العاب السولزبورن ودي انه يموت لان جديًا كل من شفته يمدح قصتهم واسأله عنها يرسل لي رابط مدته ساعة ساعتين يشرحوا فيها، مادري وين المتعة

فيه العاب سرد قصصهم واضح وفيه كتسينز وحوارت وغيره ويتركوا تفاصيل كثيرة في اشياء ثانية يفسرها اللاعب ويدورها في عالم اللعبة، وهذا الاسلوب يعجبني اكثر بكثير جدًا

وهذا احد الاسباب المحبط منها من ألدن رنق، ميازاكي جاب شخص عبقري مثل جورج ار مارتن وفي الاخير قرر ان لعبته تحمل نفس اسلوب سرد السولزبورن بدل ما يستغله بقصة بسرد واضح بدل سرد اليوتيوب الغير ممتع
ياسلام عليك اعتقد سبب توججهم للاسلوب ذا في الدن رينق هو الميزانية الضعيفه اما اذا كانت الميزانية ممتازه فاهذا يسمى كسل .

حرفيا دور مارتن ف اللعبه ولا شي .
أنا أتفهم إن الأسلوب القصصي ما يناسب الجميع ، لكن مو من حقك تتمنى إنه يختفي من الإندستري ولا يحقلك ترمي حكم مطلق عليه إنه عبارة عن كسل.
 
أعلى