hussien-11
Senior Content Specialist
للأسف الشديد، هذا الجيل برأيي هو أسوأ جيل في تاريخ شركة Square Enix
الشركة في الجيل الماضي كانت تعطيك الإحساس أن مشكلتها مش مشكلة قدرات، القدرات الإبداعية و الفنية كانت top، المشكلة كانت تقنية و عدم قدرة على مواكبة التكنولوجيا و الHD Development. الشركة عوضت ذلك بإنتاج ألعاب رائعة للغاية على الأجهزة المحمولة و بمستوى الشركة في عصرها الذهبي، سواء عن طريق الألعاب الجديدة كلياً مثل Final Fantasy VII: Crisis Core و The World Ends With You، أو ريميكات في غاية الفخامة و بمساهمة المطورين الأصليين مثل Tactics Ogre: Let Us Cling Together و Final Fantasy IV.
حتى لعبة مثل The Last Remnant كانت لعبة تمتلك نظام قتالي عبقري (ربما يكون الأفضل حتى الآن) و موسيقى خلابة، و ما ضرها هو عدم دعم محرك التطوير آنريل 3 لليابانية و المشاكل التقنية البحتة.
هذا الجيل الأمور معكوسة تماماً
4 سنوات انقضت و نحن في السنة الخامسة، و الأجهزة المطورة قد صدرت بالفعل، و حتى هذه اللحظة لم أحصل على لعبة واحدة من سكوير إينكس هذا الجيل يُمكن اعتبارها لعبة masterpiece!
ليس ذلك فحسب، هناك هبوط "شنيع" في كوالتي الألعاب
Star Ocean V لعبة بدون أي جودة أو محتوى، على الأقل الرابع كان طموحاً. الخامس لعبة ضئيلة صُنعت بدون أي طموح.
World of Final Fantasy لعبة محمول بدون جودة سكوير إينكس المعتادة، مظهر ممل و نظام قتال لم أتحمل بطئه في الديمو لوحده. هدف اللعبة كان تعريف صغار السن بسلسلة فاينل فانتسي و من الواضح أن هذا الهدف فشل فشلاً ذريعاً.
I Am Setsuna لعبة بمحرك اليونيتي أكاد أقسم أن مطوري الإندي يصنعون أفضل منها.
Lost Sphear نفس سابقتها اللهم بسعر 50 دولار.
Secret of Mana عندما رأيت الart style "المجنرك" و التقييمات المنخفضة، اقتنعت أن تجربة اللعبة الأصلية على السوبر ننتندو ستكون أفضل.
Dissidea FF انتقادات من الفانز و تقييمات منخفضة (كعادة ألعاب سكوير هذا الجيل)
حتى بورت لعبة سوبر ننتندو مثل Chrono Trigger على ستيم طلع فاشل.
Final Fantasy Explorers مونستر هنتر سكوير إينكس!!
Bravely Default لعبة جيدة كان يُمكن أن تكون رائعة لولا أن سكوير إينكس اغتصبت المشروع بالميزانية المتواضعة، نعم ميزانية متواضعة للعبة 3DS!
Kingdom Hearts 3D للأسف هذا أسوأ عنوان فرعي لسلسلة كينجدوم هارتس
NieR Automata أفضل لعبة حملت اسم سكوير هذا الجيل، و طبعاً لأن اللعبة تم تصميمها من استوديو عبقري هو بلاتنوم، و لكن أنا أتكلم عن مستوى سكوير الداخلي، الكارثي.
Final Fantasy XV لعبة جيدة نسبياً، أفضل إصداراتهم الجديدة هذا الجيل، نعم أفضل إصدار جديد من سكوير هذا الجيل مستواه جيد فقط و لسلسلة تحتل مكانة تاريخية في عالم الألعاب، و لا يُقارن نهائياً بالألعاب المنافِسَة من بقية الشركات لا من قريب و لا من بعيد.
نزف القدرات الذي حصل لسكوير هذا الجيل، شنيع! المواهب تستمر في الخروج و لا يوجد أي معوض
مجرد أمثلة على أسماء كبيرة غادرت الشركة في السنوات الأخيرة:
* أكيهيكو يوشيدا: مصمم شخصيات في غاية التميز، كان يمنح ألعاب سكوير رونق و طابع فني خاص!
* يوسكي ناورا: مخرج الرسوم للجزء العاشر و أحد الرسامين الكبار و المخضرمين في سكوير.
*إسامو كاميكوكوريو: خروجه كان مثل الصفعة بالنسبة لي، مخرج رسوم فف12 و فف13 و ربما أفضل رسام في سكوير.
* هامازو: ملحن فف13، غادر بعد صدور اللعبة.
* يوشينوري ياماغيشي: منتج جميع أجزاء ستار أوشين و فالكري بروفايل!
إحقاقاً للحق، نزف المواهب الشنيع هذا بدأ في الجيل الماضي، لكنه استمر هذا الجيل بنفس الصورة. في الوقت الحالي الشركة لم يعد لديها عباقرة لا في التلحين و لا الرسم و لا كتابة السيناريو و لا تصميم الألعاب، إلا أسماء تُعد على أصابع اليد! ألعاب سكوير أصبحت تصدر و لا يشتريها أحد و لا يكترث بها أحد بسبب الدروب الشنيع في الجودة، بعد أن كانت تُزلزل الصناعة و تُجبر اللاعبين على شراء أجهزة
سكوير إينكس أصبحت شركة تجارية بحتة، شركة لا تهتم بجودة الألعاب و ليس لديها شغف، الميزانية ليست كل شيء، ألعاب فالكوم و أطلس تمتلك ميزانيات من متوسطة إلى متواضعة، لكنها تُصنع بشغف حقيقي، ألعاب مثل بيرسونا و ليجند اوف هيروز و راديانت هستوريا و شين ميغامي تنسي هي ألعاب تتقطر جودة إن كان على صعيد القصة، أو تصميم اللعب، أو الشخصيات أو غيره، ألعاب صُنعت بشغف و حب حقيقي من مطوريها. أي لعبة من هذه الألعاب أفضل بكثير مما أنتجته سكوير لنا هذا الجيل.
كم هو مؤسف الحال الذي وصلت إليه هذه الشركة.
الشركة في الجيل الماضي كانت تعطيك الإحساس أن مشكلتها مش مشكلة قدرات، القدرات الإبداعية و الفنية كانت top، المشكلة كانت تقنية و عدم قدرة على مواكبة التكنولوجيا و الHD Development. الشركة عوضت ذلك بإنتاج ألعاب رائعة للغاية على الأجهزة المحمولة و بمستوى الشركة في عصرها الذهبي، سواء عن طريق الألعاب الجديدة كلياً مثل Final Fantasy VII: Crisis Core و The World Ends With You، أو ريميكات في غاية الفخامة و بمساهمة المطورين الأصليين مثل Tactics Ogre: Let Us Cling Together و Final Fantasy IV.
حتى لعبة مثل The Last Remnant كانت لعبة تمتلك نظام قتالي عبقري (ربما يكون الأفضل حتى الآن) و موسيقى خلابة، و ما ضرها هو عدم دعم محرك التطوير آنريل 3 لليابانية و المشاكل التقنية البحتة.
هذا الجيل الأمور معكوسة تماماً
4 سنوات انقضت و نحن في السنة الخامسة، و الأجهزة المطورة قد صدرت بالفعل، و حتى هذه اللحظة لم أحصل على لعبة واحدة من سكوير إينكس هذا الجيل يُمكن اعتبارها لعبة masterpiece!
ليس ذلك فحسب، هناك هبوط "شنيع" في كوالتي الألعاب
Star Ocean V لعبة بدون أي جودة أو محتوى، على الأقل الرابع كان طموحاً. الخامس لعبة ضئيلة صُنعت بدون أي طموح.
World of Final Fantasy لعبة محمول بدون جودة سكوير إينكس المعتادة، مظهر ممل و نظام قتال لم أتحمل بطئه في الديمو لوحده. هدف اللعبة كان تعريف صغار السن بسلسلة فاينل فانتسي و من الواضح أن هذا الهدف فشل فشلاً ذريعاً.
I Am Setsuna لعبة بمحرك اليونيتي أكاد أقسم أن مطوري الإندي يصنعون أفضل منها.
Lost Sphear نفس سابقتها اللهم بسعر 50 دولار.
Secret of Mana عندما رأيت الart style "المجنرك" و التقييمات المنخفضة، اقتنعت أن تجربة اللعبة الأصلية على السوبر ننتندو ستكون أفضل.
Dissidea FF انتقادات من الفانز و تقييمات منخفضة (كعادة ألعاب سكوير هذا الجيل)
حتى بورت لعبة سوبر ننتندو مثل Chrono Trigger على ستيم طلع فاشل.
Final Fantasy Explorers مونستر هنتر سكوير إينكس!!
Bravely Default لعبة جيدة كان يُمكن أن تكون رائعة لولا أن سكوير إينكس اغتصبت المشروع بالميزانية المتواضعة، نعم ميزانية متواضعة للعبة 3DS!
Kingdom Hearts 3D للأسف هذا أسوأ عنوان فرعي لسلسلة كينجدوم هارتس
NieR Automata أفضل لعبة حملت اسم سكوير هذا الجيل، و طبعاً لأن اللعبة تم تصميمها من استوديو عبقري هو بلاتنوم، و لكن أنا أتكلم عن مستوى سكوير الداخلي، الكارثي.
Final Fantasy XV لعبة جيدة نسبياً، أفضل إصداراتهم الجديدة هذا الجيل، نعم أفضل إصدار جديد من سكوير هذا الجيل مستواه جيد فقط و لسلسلة تحتل مكانة تاريخية في عالم الألعاب، و لا يُقارن نهائياً بالألعاب المنافِسَة من بقية الشركات لا من قريب و لا من بعيد.
نزف القدرات الذي حصل لسكوير هذا الجيل، شنيع! المواهب تستمر في الخروج و لا يوجد أي معوض
مجرد أمثلة على أسماء كبيرة غادرت الشركة في السنوات الأخيرة:
* أكيهيكو يوشيدا: مصمم شخصيات في غاية التميز، كان يمنح ألعاب سكوير رونق و طابع فني خاص!
* يوسكي ناورا: مخرج الرسوم للجزء العاشر و أحد الرسامين الكبار و المخضرمين في سكوير.
*إسامو كاميكوكوريو: خروجه كان مثل الصفعة بالنسبة لي، مخرج رسوم فف12 و فف13 و ربما أفضل رسام في سكوير.
* هامازو: ملحن فف13، غادر بعد صدور اللعبة.
* يوشينوري ياماغيشي: منتج جميع أجزاء ستار أوشين و فالكري بروفايل!
إحقاقاً للحق، نزف المواهب الشنيع هذا بدأ في الجيل الماضي، لكنه استمر هذا الجيل بنفس الصورة. في الوقت الحالي الشركة لم يعد لديها عباقرة لا في التلحين و لا الرسم و لا كتابة السيناريو و لا تصميم الألعاب، إلا أسماء تُعد على أصابع اليد! ألعاب سكوير أصبحت تصدر و لا يشتريها أحد و لا يكترث بها أحد بسبب الدروب الشنيع في الجودة، بعد أن كانت تُزلزل الصناعة و تُجبر اللاعبين على شراء أجهزة
سكوير إينكس أصبحت شركة تجارية بحتة، شركة لا تهتم بجودة الألعاب و ليس لديها شغف، الميزانية ليست كل شيء، ألعاب فالكوم و أطلس تمتلك ميزانيات من متوسطة إلى متواضعة، لكنها تُصنع بشغف حقيقي، ألعاب مثل بيرسونا و ليجند اوف هيروز و راديانت هستوريا و شين ميغامي تنسي هي ألعاب تتقطر جودة إن كان على صعيد القصة، أو تصميم اللعب، أو الشخصيات أو غيره، ألعاب صُنعت بشغف و حب حقيقي من مطوريها. أي لعبة من هذه الألعاب أفضل بكثير مما أنتجته سكوير لنا هذا الجيل.
كم هو مؤسف الحال الذي وصلت إليه هذه الشركة.