hits counter

نظرية المظهر السيء

OSMIUM

يلعب بوكيمون Y
ما وضعت صور او مقاطع فيديو للالعاب اللي ذكرتها رغم اهمية ذا الشي، لكن مب مشكلة تقدر تشوف الالعاب اللي ذكرتها بجودة عالية في اليوتيوب
تنبيه ان الالعاب اللي ذكرت هنا فيها : (موسيقى،عنف، مشاهد خادشة للحياء) العب الالعاب المذكورة وشوف صور ومقاطع لها على مسؤوليتك الخاصة

السلام عليكم



في طريقي للبقالة بدأت أفكر بـMGS1 وكيف انه الناس اللي يقولوا ان مظهر ذيك اللعبة "صار سيء" أو "ما عمّر كويس" غلطانين

بالنسبة لذول الأشخاص المظهر السيء هو أمر تقني بحت كان سيء زمان صار جيد الان زي الفرق بين القطارات البخارية والكهربائية والفرق بين الايفون وجوال العنيد لكنهم ناسين دور الفنان والمصمم في جعل الجرافيكس جميل، ما يهم هذول الناس اذا المصممين في اللعبة اشتغلوا على إضافة تفاصيل و دفعوا التكنولوجيا اللي عندهم لأقصى حد ممكن دام انه اشوف البكسلات فا اللعبة مظهرها سيء

أعني...قد شفت MGS 1 مؤخراً؟

شفت الانترو والمشاهد السينمائية وتصميم الشخصيات واعتنائهم بالتفاصيل؟

ولو ان التكنولوجيا سبقت اللعبة الان وتعدتها إلا ان امانة المصممين تبقى Timeless

والمثال نفسه ينطبق على ثلاثية Crash Bandicoot كل التفاصيل عامل "الأمانة" حاضر فيها بقوة

ما أصدق أحد ممكن يشوف جرافيكس ثلاثية كراش يشوف الانميشين وتعابير كراش وتصميم الشخصيات وتعابير وجيههم اللي تحاكي الأداء الصوتي ويقول كل ذا كان كويس زمان لكنه قبيح الان وسيء ولا يطاق النظر اليه

فيه العاب كثيرة أخرى تعوض التأخر التقني بأنها تحسن تصميم شخصياتها وتضيف لها أيقونية وتحسن لغتها الجسدية ونفس الشي البيئات...وهنا Ape Escape وكراش 3 يبرزون في ذا الشي

اللعبتين عبارة عن سفر عبر الزمن فاراح تشوف بيئات منوعة وكأن المصممين قاعدين يختبروا قدراتهم في بيئات مختلفة، لما تلعب هذي المراحل ماراح تواجه أي تحدي في تمييز البيئة والتعرف على تفاصيلها، مب ذا الشرط الرئيسي عشان يكون الجرافيكس جيد؟

"أسامة ليش تتكلم عن العاب الـPS1 انت عندك نوستالجيا"

طيب ننتقل لجهاز الجيل الخامس الثاني اللي ماقد لمسته N64

اول لعبة تجي على البال هي سوبر ماريو 64

لكن خلنا نتكلم عن زيلدا...مجدداً السفر عبر الزمن يبين قوة الجرافيكس ذيك الأيام

في اوكرينا اوف تايم الانتقال للمستقبل ورؤية تقلب حال قلعة هايرول، الأجواء المظلمة والمخيفة هنا ما تواجه الحدود التقنية للجهاز كعائق أبداً لتوصل رسالتها المرئية بوضوح

ونفس الشي ماجوراز...العاب زيلدا عامة ماكانت تقصر في انها تروح بعيد في تصميم الشخصيات والبيئات

ديكو تري، قلعة هايرول، بركة الازورا، جبل الموت وغيرها وكل البيئات المميزة لكل دنجن مافيه إعادة للمجسمات بشكل طاغي يموت فكرة ان هذي مواقع مختلفة بتفاصيل مميزة

كلها لها اشكالها الايقونية مهي مجرد "Polygon Blop" مالها معنى

واحد ما قد لعبة اوكرينا في حياته ما اعتقد انه رح يواجه اثناء لعبه مشكلة التعرف على طبيعة البيئة الحالية في أي مكان في اللعبة



اللي بوصل له ان المظهر جيد بقدر امانة اللي اشتغلوا عليه، وحتى لو اللعبة كانت محدودة بتقنية زمنها، التفاصيل رح تبقى تتقدر إلى الابد

خلنا نتحدث عن Crazy Taxi

ونقارنها بشبيه حديث لها Taxi Chaos

كايوس أحدث بـ 22 سنة فا المفروض ان مظهرها أجمل وبعد ما تلعبها ماراح تتحمل عينك انها تشوف سكرين شوت من كريزي تاكسي

لكن الواقع لا

إيه هي تقنياً أفضل المباني كأنها مباني مب صناديق ملصوق فيها Texture والسما كأنها سما مب ورق جدران على شكل غيوم

لكن كل الألوان فاقعة بشكل مزعج ومافيه تناسق بين الألوان المباني شكلها مقبول لكن ولا شي يبرز في اللعبة والناس في الشارع تصميمهم وحركتهم عادية

في كريزي تاكسي كل شي متناسق تدرج الألوان جميل المناطق والبيئات تصميمها مميز يخلي الخريطة سهلة الحفظ والانميشين حق الشخصيات مميز

كريزي تاكسي فيها زباين كل زبون يدخل ويخرج من السيارة بانميشين مختلف له حوارات مختلفة ويتفاعل مع كل تاكسي بطريقة مختلفة والمصممين فخورين بذا الشي عشان كذا الكاميرا تزوم كل ما جا زبون يطلع او ينزل من السيارة

في قائمة الشخصيات كل شخصية واقفة بPose مميز عكس كايوس اللي بس...واقفين

بشكل عام مطورين Taxi Chaos واضح انهم ماكانوا فاهمين ايش سبب شهرة Crazy Taxi

واللي يقول ان Crazy Taxi لعبة قبيحة برضو مب فاهم

لأنه إيه السما كأنها ورق جدران لكنه متلصق باحتراف ومظهر اللعبة متناسق ما يتعب عينك من النظر له

وشخصيا أفضل خريطة كل مبانيها مكعبات وعشبها كأنه سجاد وسماها كأنه ورق جدران

على خريطة كأنها جاية من فورتناينت

"طيب يا أسامة ذول مطورين اندي وذيك سيجا"

جمال اللعبة مربوط بأمانة المصمم ونجيب مثال حديث شوي ونتكلم عن لعبتين مشهورتين من مطورين عملاقين يكملون 10 سنوات السنة ذي

The Last Of us & GTA V



أوك رأي غير شائع: العاب GTA ما عمرها كانت خارقة مظهرياً ودايما كأنها متأخرة سنين عن العاب نزلت نفس سنتها

الجزء الرابع مب مستوى كيلزون ولا هيلو 3

سان اندرياس مب مستوى ميتل جير 2و3 حتى جاك 2 مظهرها افضل

الموديلز على الشخصيات والسيارات والمباني والشوارع دايما كانت كأنها ناقصة

بشكل غريب الكلام ذا ما ينطبق على ريد ديد...

عموماً ما أقول مطورين حرامي السيارات ناقصتهم امانة لأنه تقبلت هذا المظهر كتوجه فني للسلسلة وناخذ بعين الاعتبار انهم العاب عالم مفتوح تصير فيهم أشياء كثير وفيها سيارات يتحركوا بسرعة ويقطعوا مسافات كبيرة من الخريطة في وقت قصير

لكن ينحسب لهم انهم تعاملوا مع حدودهم، صحيح ان سان اندرياس مب بلفل شادو اوف ذا كلوسيس مثلاً لكن مظهر اللعبة مازال جميل خاصة ساعات الغروب وتصميم Groove street ايقوني مب شلة صناديق مرصوصة جمب بعض واسمها "بيوت"

والضباب اللي اضافوه كان تعامل مع حدود زمنهم وجمل مظهر اللعبة وشفنا شكل اللعبة بعد غيابه في الريماستر

لكن طالع بذا لاست اوف

نسخة الـPS3 مظهرها جميل للأن، تفاصيل العالم والشخصيات سواء في المشاهد او اثناء اللعب

محد قال ان جتا 5 عمرت بشكل سيء للان، لكن...

اللعبتين كملوا 10 سنوات وقريبا رح يطلعوا ناس يقولوا ذا الكلام، وشخصيا أتوقع انهم رح يبدأوا يقولوه في جتا قبل "اخر واحد فينا"



"طيب يا أسامة انت تقول مظهر اللعبة جيد بقدر امانة المصممين، ترددها كذا مرة كأنك اكتشفت شي جديد وحنا كلنا نعرف ذا الشي"

ما أعتقد انكم تعرفون، أو ما أعتقد انكم تعرفون بقدر ما انتم تعرفون

العاب يوبي سوفت الحديثة وفورتناينت تستغل التقنيات الحديثة بشكل جيد عشان تطلع جرافيكس تقبله العين ويليق انه يطلع من استديو ضخم على أحدث الأجهزة

لكن فيه مطورين ما يكتفون بذا الشي بس ويستعرضون حبهم للتصميم في العابهم زي Hi-Fi rush مثلاً

حتى فيه امثلة تقدر تنجاب من نفس المطور...نينتيندو!

Super Mario Odyssey كانت استعراض لقوة السويتش

البيئات، الإضاءة والشخصيات ومظهر ماريو وحركته وتفاصيل شنبه كلها قوية ونفس شي سماش بروس واستعراض كل ذي الشخصيات اللي جايين من العاب مختلفة

ثم تجيك العاب ماريو ثانية الجرافيكس فيها كويس، المصممين عداهم العيب ولا قصروا سووا جرافيكس كويس ومب عدل ان يتم مطالبتهم باستعراض عضلات يقارن باوديسي

مثال أخر أخر هو Rare وبانجو كزوي

بانجو كزوي و تووي مظهرهم خارق بوقتهم و Charming للأن

لكن جزء Nuts & Bolts رغم انه HD إلا انه غير مبهر وولا حتى في وقته



الموضوع يقدر يستمر للأبد لكنه لن يفعل بل سينتهي الان، شكراً على قراءتكم وصلوا على الحبيب.
 

جون سيلفر

True Gamer
التقنية ماتعيق الفنان الحقيقي يقدم عمل ممتاز .. من الالعاب driver1 اشوف فيها لمسة في البيىئة والتحكم تتفوق على احدث اجزاء gta..كذلك ثلاثية كراش فيها ابداع كبير ..لكن فيه لعبة صراحة على كثر المديح لها ماتقبلتها واحسها مشروع تخرج او الانتقال من 2d الى 3d لخبطهم وهي mario 64..كثر مالها شعبية كثر مانا اشوفها بدائية وسيئة مقارنة مع كراش مثلا
 

prince khalid

True Gamer
الرؤية الفنية والتوجه الفني يتأثران بشكلٍ كبير بالتقنية، أحيانًا الرؤية الفنية للمخرج الإبداعي لا تكتمل إلّا بمظهر تقني يسير جنبَ هذه الرؤية.
مازلتُ ألعب ألعاب الأجيال الماضية ما قبل الـPS1 حتّى، الألعاب التي تمتلك توجهًا فنيا جميلًا خدمتها التقنية إلى حدٍ مُعين، لكن قدرات المُطورين في حل المشاكل بما يخدم هذه الرؤية تحدٍ كبير للغاية، لذا أرى أن أغلب الألعاب التي لا تُعمر جيدًا كمظهر، هي ألعاب اعتمدت التقنية دون بناء هويتها الخاصة.

بما أنني أنهيتُ Alan Wake II هذا الشهر، وفيه منطقة ضبابية شبيهة بالتوجه الفني للعبة Silent Hill، يُمكنني أن أقول أنه يلزم لرؤية فنية أن تستقبلها قدرات تطويرية تستفيد من التقنية المتوفرة.

مثلًا، أرى أن عوامل الإبهار التقنية في Alan Wake أغلبها، تخدم أيضًا توجه اللعبة الفني، الإضاءة والاستفادة من السرعة الكبيرة للأجهزة الحديثة لتغيير البيئة آنيًا، هي عامل إبهار فني وتقني في نفس الوقت، أمّا Silent Hill فالضباب اختيار فني، لكنه أداة تقنية، التقنية ما كانت قادرة على تقديم الرؤية الفنية الكاملة للمنتج إلّا ببعض التضحيات.


كُلما عمّرت الألعاب أكثر، كلما زاد الحمل عليها تقنيًا، أمّا التوجه الفني يبقى "خالدًا" ألعاب GTA عوامل الإبهار فيها تقنية وكذلك هي ألعاب كثيرة، فالحمل عليها كبير بتقدم الزمن، يُشاد كثيرًا بالألعاب اليابانية وقد ذكرت MGS مثالًا للرؤية الفنية لمُطوريها، GTA عند انتقالها للعالم المفتوح ماكانت R* ما عليه اليوم، لكن ألعابهم غنية بالتفاصيل أكثر من أي منتجٍ شبيه.

أي جهاز، يحمل بضع ألعابٍ تستفيد من قدراته التقنية، سواء أحققت شيئًا لمن يبحث عن توجهٍ فني أم لم يفعل، أفلام Jurassic Park قفزات تقنية في السينما حتّى وإن كانت متجاوزة، لكن أفلام كثيرة تخطتها كأعمالٍ مؤثرة دون اعتماد على أي عوامل إبهار بسبب القصة والسينيماتوغرافي...
 

OSMIUM

يلعب بوكيمون Y
لذا أرى أن أغلب الألعاب التي لا تُعمر جيدًا كمظهر، هي ألعاب اعتمدت التقنية دون بناء هويتها الخاصة.

فعلاً ولهذا لما التقنية تتطور وتتعدا مستوى اللعبة، يبدا يقل الاهتمام فيها وعدد اللي يرجعون يلعبوها
 

Veeto

True Gamer
اعتقد انت محتاج تسال السؤال بشكل ثاني
هل الريماسترات او الريميكات المحترمة .. ما اتكلم عن ريماستر اي كلام .. اتكلم عن ريماستر متعوب عليه او ريميك متعوب عليه

هل يخدم اللعبه الاصلية او انك تظل تلعب النسخة الاصلية ؟

يعني لو جا ليك اي لاعب وسالك بلعب هذي الالعاب لاول مرة بأي نسخة او جهاز تنصحني العب فيهم ؟

ميتال جير 3 .. شادو اوف كولوسيوس .. ديمون سولز .. ثلاثية كراش .. لاست اوف اس .. جتا5

اجابتك على السؤال بتحدد فايدة التقنية وعمرت هالالعاب او لا
وهل المظهر سيء او لا
 

OSMIUM

يلعب بوكيمون Y
اعتقد انت محتاج تسال السؤال بشكل ثاني
هل الريماسترات او الريميكات المحترمة .. ما اتكلم عن ريماستر اي كلام .. اتكلم عن ريماستر متعوب عليه او ريميك متعوب عليه

هل يخدم اللعبه الاصلية او انك تظل تلعب النسخة الاصلية ؟

يعني لو جا ليك اي لاعب وسالك بلعب هذي الالعاب لاول مرة بأي نسخة او جهاز تنصحني العب فيهم ؟

ميتال جير 3 .. شادو اوف كولوسيوس .. ديمون سولز .. ثلاثية كراش .. لاست اوف اس .. جتا5

اجابتك على السؤال بتحدد فايدة التقنية وعمرت هالالعاب او لا
وهل المظهر سيء او لا
هو لاحظ انه ما جبت سيرة الريامسترات والريميكات طول الموضوع (حتى تلاو اللي عندها ريماستر للريماستر)

من لعبت هالف لايف السنة ذي وهي أول مثال يجي ببالي في نقاشات "ريميك Vs أصلي"
ما لعبت بلاك ميسا بس شفت الانترو في اليوتيوب...ومن رأيي انه انترو سيء

متكلف جداً من ناحية التفاصيل، هالف لايف الاصلية مسترت الـEnviromental Story telling بنظري
وعاد إيش أقول...البوليقون رهيبة

مثال ايجابي على ريميك استخدم التقنية عشان يبرز شخصية اللعبة بقوة ريميك ثلاثيات سبايرو وكراش
متقن جداً كأن المطورين الاصليين اشتغلوا عليه، تشوفهم كأنهم كانوا الرؤية الاصلية لمظهر الثلاثيتين لكن قدرات البس1 كانت حادتهم، أضافوا تفاصيل و Context ضرورية لكل مشهد وتصميم كل شخصية
 
أعلى