hits counter

نحن على أعتاب نهاية جيل قدم الكثير لجمهور اللاعبين

hussien-11

True Gamer



بالتفكير في الأمر، نحنُ على بُعد أشهر من نهاية جيل قدم الكثير الكثير لجمهور اللاعبين

هذا قد يكون أفضل جيل لألعاب الفيديو على الإطلاق:

- المُطوّر الياباني عاد إلى سوق المنزلي بكل قوة و أعاد نكهته المميزة في تطوير الألعاب، كما عادت سلاسل عريقة إلى بريقها بعد تذبذب دام سنوات.

- المُطوّر المستقل انفجر إبداعيًا و غطى فجوة التنوع و غزارة الإصدارات التي خلقتها الشركات الكبيرة بتركيزها على إصدارات قليلة طويلة العمر بالنموذج الخدماتي.

- تقنيًا على الأقل البلايستيشن4 الأساسي قدم تجربة راقية، معظم ألعابه كانت native في دقة العرض، كما توصل الخبراء إلى تطبيق دقة العرض الديناميكية مما جعل مُعدل الإطارات أثناء اللعب أكثر ثباتًا في معظم الألعاب من جميع الأجيال السابقة، حتى لو كان 30 إطارًا في أغلب الحالات.

- انتشار كبير للطرفيات و أدوات التحكم و سماعات الأذن بشكل غير مسبوق، و منفذ السماعات في أداة التحكم سهّل العملية.

- التخفيضات الكبيرة على الأسعار جعلت اقتناء الألعاب و مُمارسة الهواية في المتناول لجميع الناس أكثر من أي وقتٍ مضى.

- مايكروسوفت بدأت خدمة اقتصادية مُثيرة للاهتمام على الأجهزة المنزلية.

- تنوع مستويات الصعوبة و خيارات تسهيل الدخول إلى الألعاب و تعدد طرق التخزين و غيره، تفوق جميع الأجيال السابقة.

- المُطورون أصبحوا أكثر احترافًا من أي وقتٍ مضى، بديهيات كانت تُعاني في الماضي مثل الكاميرا و التحكم و طرق القتال و غيره، أصبحت شبه مثالية في معظم الألعاب.

- ولادة مفهوم اللعب المشترك بين المنصات، خطوة تقدمية و لو صغيرة لكسر الحواجز بين الأجهزة المنزلية المختلفة، لا أعرف كيف يستهين بها بعض اللاعبين، تجربتي للعبة Rocket League على السويتش كانت مثالية للغاية بفضلها، الأونلاين فيها دائمًا نشيط! و قاعدة عشاق اللعبة غير مُشتتة.

- انتشار مُحركات التطوير العامة و انتشار الألعاب المُشتركة بين المنصات أكثر من أيّ جيلٍ مضى، مما يُتيح الخيار أمام المُستهلك لممارسة الهواية بالطريقة التي يرغب بها.

- وصول حصريات الأجهزة المنزلية إلى الحاسب الشخصي بشكل غير مسبوق.

- الشركات أصبحت تعرف ما يُريده الجمهور، و تعرف ما هي اللعبة التي يجب أن تدعم طرفية مثل الواقع الافتراضي على سبيل المثال، أو التحكم الحركي، أو اللمس، و متى يجب أن يتم التركيز على التجربة الكلاسيكية التي يُحبها اللاعبون، الشركات غير مُشتتة هذا الجيل كما كان الحال في الجيل الماضي.

------------------------------------------

لكل الأسباب المذكورة في الأعلى و غيرها، هذا الجيل كان الأكثر متعة في رأيي
و بالنظر إلى الكم الكبير من الألعاب الذي لم أجد الوقت لإنهائه حتى الآن، فأنا حقًا لستُ جاهزًا لدخولِ جيلٍ جديدٍ بعد
ماذا عنكم؟
هل أنتم راضون عن هذا الجيل؟ و لماذا؟
و هل أنتم جاهزون لدخول الجيل الجديد؟
 
مو بس راضي اله متأكد وموقن ان الجيل القادم ماراح يقدر يقدم مستوى هذا الجيل بنفس الزخم والمستوى الثابت الي قدمته الألعاب .. نعم هذا الجيل افضل جيل بالنسبة لي وتفوق على جيل البلايستيشن ٢ واعتقد العمر الي لعبت فيه هذا الجيل كان له دور في تفضيلي له لباقي الأجيال عندما تلعب وانتا في افضل فترات نضوجك من عمر 22 الى 26 تقريبا يؤثر هذا كثيرا عكس جيل البلايستيشن ٢ لعبته وانا طفل لذلك ذكرياتي معه مشوشة لكن هذا الجيل لعبت فيه افضل ماكنت اتمناه من الألعاب في حياتي ولا ممكن ان اطلب اكثر من الشيء الي حصلته في هذا الجيل.
 

Eri

Mass of Chaotic
شكرًا لطرحك الراقي والجميل حسين دائمًا تثرينا بالمواضيع النقاشية المميزة، الجيل الثامن قدم أمر إضافي كذلك وهو أنظمة التشغيل السهلة والبسيطة لكلا الجهازين الأمر الي أسعدني حقيقة لأنه سهل في تمكيني للوصول إلى ما أريد في أسرع وقت.

- المُطورون أصبحوا أكثر احترافًا من أي وقتٍ مضى، بديهيات كانت تُعاني في الماضي مثل الكاميرا و التحكم و طرق القتال و غيره، أصبحت شبه مثالية في معظم الألعاب.
هذه النقطة كانت ستكون موضوع كامل أردت التحدث عنها وكيف أن الجيل الثامن جعل من هذا التحسن والإحتراف التقني أمر بديهي لا نستطيع الرجوع إلى المستوى السابق الذي أعتدنا عليه مع الأجيال السابقة حتى ولو كانت العناوين ذو مكانة عالية في قلوبنا

أصبح الأمر واضح أكثر من ذي قبل في كونه منغص ومأثر على التجربة والإستمتاع بالمحتوى ليس كما كنت أعتقد في السابق حينما كنت أقول: لا يهم إن كانت هناك بعض الأخطاء والمشاكل في ميكانيكية الكاميرا أو بعض المساوئ في التحكم المُهم هو المحتوى الإجمالي.

كنت مخطأ لأن التجربة لن تكون كما هي لو أختفت هذه المنغصات، حتى الأداء الصوتي بالإمكانيات الضعيفة على الأجيال السابقة أصبح أمر واضح للعين وللأذن وأصبح الأمر كما لو أن اللاعب "Sensor" يقوم بإكتشاف الأخطاء بشكل تلقائي نظرًا للجودة العالية التي وصل إليها

مع تنوع لعبه وتجاربه مع الجيل الثامن الي قدم نقلة نوعية وتقنية مُختلفة لصناعة الألعاب.

ما أعتقد أني جاهز للجيل القادم حتى الآن ما أكملت جميع الألعاب الي أرغب بتجربتها أو إقتنائها حتى لذلك سأنتظر لحين وصولي إلى نهاية رحلتي مع هذا الجيل. نعم، راضي كل الرضا عن هذا الجيل وأتمنى أن يكون الجيل التاسع أكثر تحسنًا وإبهارًا لنا (&)
 

Bardock

Gamer
اتفق معك، بالنسبه لى اعتبره ثالث أفضل جيل بعد جيلى 32bit و 16bit.

الاجهزة صارت أكثر تطورا و عملية أكثر من ناحية الاستخدام و الخدمات التى تقدمها للمستهلك فمثلا الSwitch جهاز هجين (منزلي/ نقال) يقدم تجارب العاب قريبة جداً من منافسية في وضعية النقال هذا شئ كنا نحلم به في الماضي.

افضل ما فيه عوده العاب قديمة إلى الواجهة بعد غياب طويل بجزء جديد ممتاز موجهة لللاعبين القدامي مثل Sonic Mania و Resident Evil 2 و Doom و Valkyria Chronicles 4 و Mega Man 11 و غيرهم. أيضأ إصدار أجزاء أساسية ممتازة من العاب معروفة مثل Zelda و Mortal kombat و Ace combat و Dragon quest و Soul Calibur و الكثير غيرهم.

الشئ الوحيد السلبي فيه هو نهاية سلسلة Metal Gear.
 
التعديل الأخير:

No Longer Human

Hardcore Gamer
مو بس راضي اله متأكد وموقن ان الجيل القادم ماراح يقدر يقدم مستوى هذا الجيل بنفس الزخم والمستوى الثابت الي قدمته الألعاب
أنا متفائل جدا إن الجيل القادم راح يكون إمتداد لهذا الجيل وما راح يقل عنه وإحتمال حتى يتفوق عليه بشكل قليل!
والألعاب إللي تم عرضها في معرض سوني تؤكد تفائلي.
 

JIN KAZAMA

True Gamer
جيل ممتاز ، اليابانيين استوعبوا الوضع ورجعوا يطوروا العاب كويسه بعد ضربة الجيل الفائت ، البلايستيشن ٤ كان حرفيا جهاز تقدر تكتفي فيه ، والون مافيه اي لعبة تشتري عشانها الجهاز ( مش عشان انهم موجودين ع الكمبيوتر بل لان مستواهم عادي )
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
فيه وفرة ووجود ألعاب من كذا جنرا، لكن فيه مشكلة بهذا الجيل كثرت الألعاب المعادة أو المعدلة، يعني بصراحة سلسلة ريزي ما في إلا لعبة واحدة جديدة اللي هي السابع، والمشكلة ما أعجبتني فالباقي مجرد إعادة تجارب بفلسفة وقتها ما تخارج معي كتجربة جديدة.

لما تكون أقوى فاينل فانتسي ريميك هذا الجيل ولما تكون أكثر ريزي حصلت مديح ريميك هذا الجيل فبصراحة هذا يقولك شئ عن التجديد بهذا الجيل.

غير ألعاب زي كراش وسبايرو وحزم الريماسترز هذا الجيل فيها إعادة تدوير بشكل واضح وللاسف شكلها راح تستمر مع الجيل القادم.
 

Netero

True Gamer
أكبر قفزة بالنسبة لي هي السويتش، المكتبة اللي يقدمها قفزة عن أي جهاز سابق لنينتيندو، وما أتذكر قبل كان عندي نفس كم الألعاب على أي جهاز آخر من نينتيندو.

القفزة الأخرى هي ألعاب الإندي، عكس الجيل السابق حالياً وبشكل سنوي نحصّل جواهر إندي وبمستوى غير مسبوق بتاتاً، فالواحد يقدر يقول إن أفضل بلاتفورمر ٢دي فالتاريخ هي لعبة إندي(سيلست) أو أفضل ميترويدفينيا إندي برضه(هولو نايت)، مطوّر الإندي صار يبيع هذا الجيل أكثر من أي وقت سابق، وهي حاجة انعشت سوقه وفعلياً غيّرت اهتماماتي عن الجيل السابق وصرت اترقب كل حدث إندي.

بخصوص الPS4 فهو قفزة عن الجيل اللي قبله وانتعاش المطوّر الياباني هو أفضل ما حصل فيه.

أتمنى الجيل القادم يحافظ على نفس الmomentum.
 
صراحة الجيل هذا ممتاز
بس عندي ملاحظة
لا يوجد سلسلة او لعبة مستواها ممتاز طلعت في هذا الجيل اغلب الالعاب الناجحة ياسلسلة معروفة بجودتها
انا اشوف الجيل البلاي ستيشن ٣ والامس بوكس بوكس افضل لان في العاب جديدة كبورتل ولاست اف اس
 

Sami1996

Hardcore Gamer
جيل عظيم تجارب عظيمه كنت اتعمد اختار العابي بعنايه والحمدلله اغلبها اعجبوني وحبيتهم الا لعبة وحده .

انا حزين ان قوست اوف تسوشيما راح تكون نهاية حقبتي مع بلايستيشن 4 لكني كذلك في قمة حماسي وسعادتي للجيل الجديد .
 

محمد فارس

Hardcore Gamer
انا راضي من ناحية سوني و نينتندو بس مايكروسوفت لا للأسف اتمنى هذا الجيل يعدلو غلطتهم هذا الجيل كان ممتاز جدا شفنا فيه تألق فروم سوفتوير و عودة كابكوم لعزها و عودة هيبة العاب الرعب بذات ريزدنت إيفل بعد ان كانت في جيل PS3 و XBOX 360 العاب اكشن اكثر من رعب و شفنا فيها ايضا بروز لمطور الإندي و حصلنا على تجارب حلوة منه و العاب الفايت هذا الجيل من افضل العاب الفايت بشكل عام و ايضا شفنا اكتفجين تتاخذ قررت صحيحة و تحترم اللاعب !!!! بشكل عام الجيل هذا جدا ممتاز حصلنا على تجارب و العاب لذكرى هذا الجيل لن ينسى بتأكيد اتمنى الجيل القادم يكون بنفس مستواه او أفضل حتى
 

dragon quest

True Gamer
جيل قوي جداً

ينافس جيل البلاي ستيشن 2 و جيم كيوب و الاكس بوكس الاصلي.

و يتفوق ببعض المميزات

جيل حمل معه ألعاب عظيمه مثل دراجون كويست 11 للكونسل و بلودبورن و مونستر هنتر كونسل و جرافتي رش و غيرها من الألعاب الرائعة.

دخول نيتنتدو سويتش في المنتصف زاده قوة

مايكروسوفت سلكت مسلك مختلف و ان كانت محاولاتها جيدة في البداية.

لكن سوني ابدعت في هذا الجيل بحق
 

أبو صلاح

True Gamer
و بالنظر إلى الكم الكبير من الألعاب الذي لم أجد الوقت لإنهائه حتى الآن، فأنا حقًا لستُ جاهزًا لدخولِ جيلٍ جديدٍ بعد
ماذا عنكم؟

- الجيل القادم يعتبر من وجه نظري تكمله لهذا الجيل اكثر من انه جيل جديد، وسيكمل على كل شئ في هذا الجيل، يعني شرائك لجهاز جيل جديد، كأنك اشتريت جهاز محسن فقط.

هل أنتم راضون عن هذا الجيل؟ و لماذا؟
- للأسف لا استطيع القول اني راضي 100% لماذا؟ دورة تطوير الالعاب اصبحت بطيئة او المطورين اصبحوا اكثر كسلآ؟ يعني الجيل هذا لم احصل سوا على لعبة هيلو وحيدة، لعبة واحدة جديدة من روك ستار، تراجع مستوى بيووير وEA بشكل عام، لم احصل على لعبة RPG ضخمة محترمة من بيتسدا، تراجع مستوى يوبي سوفت، بس في نفس الوقت حصلت على 3 العاب من ميزاكي والرابعة في الطريق، لعبة ويتشر 3، عودة العاب الرعب للساحة.

و هل أنتم جاهزون لدخول الجيل الجديد؟
ما شفت شئ خطير لدرجة انه يجعلني جاهز للجيل الجديد او متشوق له، إنتقالي للجيل الجديد لن يكون في وقت الاطلاق ممكن بعد عام او إثنان.
 

gears of war

True Gamer
جيل بأبسط عبارة يخسي
ربحت فيه الشركات باقل التكاليف

- النقلة كانت هزيلة جدا بل الاهزل بين كل الاجيال تاربخيا

- اختفاء كثير من السلاسل بشكل عجيب، بيو شوك، متل جير، تول سبين، فورتشال تنس، ج ت ا و كرايسس و الخ عدد مو سهل

- جيل فقير من نتحية naw ip اذا ما قورن بالجيل الماضي الي اطلق فيه سلاسل قوية جدا من كب حدب و صوب
وباختصار لو تشيل منه سلاسل الجيل الماضي ما احد لعب
 

No Longer Human

Hardcore Gamer
فيه وفرة ووجود ألعاب من كذا جنرا، لكن فيه مشكلة بهذا الجيل كثرت الألعاب المعادة أو المعدلة، يعني بصراحة سلسلة ريزي ما في إلا لعبة واحدة جديدة اللي هي السابع، والمشكلة ما أعجبتني فالباقي مجرد إعادة تجارب بفلسفة وقتها ما تخارج معي كتجربة جديدة.

لما تكون أقوى فاينل فانتسي ريميك هذا الجيل ولما تكون أكثر ريزي حصلت مديح ريميك هذا الجيل فبصراحة هذا يقولك شئ عن التجديد بهذا الجيل.

غير ألعاب زي كراش وسبايرو وحزم الريماسترز هذا الجيل فيها إعادة تدوير بشكل واضح وللاسف شكلها راح تستمر مع الجيل القادم.
لو كانت ألعاب ps3 فكنت راح أتفق معاك لكن هذي ألعاب ps1 أغلبها فعمل ريميك لها أشوفه شيء إيجابي جدا!
ولا توجد مقارنة بينها وبين النسخة القديمة! صارت ألعاب جديدة بالكامل!
فوجودها هذا الجيل كان إيجابي وأعطى طعم وتنوع للجيل ومييزه كثير عن إللي قبله!
 

White Knight 3000

Casual Gamer
فالفعل جيل جميل لاحظنا سلاسل قوية عادت وريميكات منتظرة أيضا
لكن هالجيل أيضا كانت هناك أخبار مؤسفة مثل تفكك شركة كونامي وفقداننا سلاسل شهيرة مثل سايلنت هيل وكاسلفينيا + عدم صدور جزء جديد من GTA وإن شاءلله كل هذا النقص بتتعوض في الجيل القادم إن شاءلله
 

bits

True Gamer
جيل رائع بدون مبالغة وخصوصا لفانز نينتيندو وسوني. الشركتين تفننوا في عمل العب تاريخية قفزت بالصناعة لمستويات لم أعهدها من قبل. جيل إستمتعت فيه أيضا بتجربة الواقع الإفتراضي،كنت مشكك فيها وتوقع إنها بتكون مثلها مثل باقي ملحقات الأجهزة الي تنزل وينزل لها لعبتين والسلام ولكن دعمها إستمر والتجربة تتحسن بإستمرار. كفاية إنه هذا الجيل الي خلاني أرجع أعيش مع كلاود وباقي المجموعة الصراع مع شينرا وسيفيروث مرة أخرى بأبهى حلة. السؤال بالنسبة لي الان هو هل تفوق هذا الجيل على جيل البلاي ستيشن 2 أم لا؟
 

RE-load

Hardcore Gamer
*هل أنتم راضون عن هذا الجيل؟ و لماذا؟

جدا راضي - استمتعت فيه جدا (دووم - دووم ايتيرنال - سيكيرو - ني اوه - ريزيدنت ايفل 2-3-7 - بليق تيل - راتشيت اند كلانك - هورايزن - بيرسونا 5........ الخ)
قدم العاب كثيرة جدية

*هل أنتم جاهزون لدخول الجيل الجديد؟

ITS TIME!
 

SILENT EVIL

True Gamer
هذا أفضل جيل شفته بعد البلايستيشن الأول يا راجل على كمية الألعاب وغزارتها وجودتها ماني ملحق اخلص دخولي ع الجيل الجديد حيكون متأخر الا لو تم دعم التوافق المسبق بشكل كامل أو شبه كامل ع الأقل.
 

Pliskin

Gamer
تجارب كثيرة ممتازة في الجيل الثامن حقيقةً و إصدارات مميزة من الطرف الثالث خصوصاً. بالطبع مع استمرار الإصدارات الممتازة للطرف الأول من ننتندو و سوني.

المكسب الأكبر فعلاً هو عودة المطور الياباني وبقوة لمشاريع AAA على الكونسول ، و أخص بالذكر عودة كابكوم المنظمة نهاية الجيل والمدروسة بعناية.

Resident Evil VII
Monster Hunter: World
Devil May Cry V
Resident Evil 2R
Resident Evil 3R

أيضاً في هذا الجيل حصلناً على ثلاث تحف ثمينة من فروم سوفتوير والرابعة "Elden Ring" غالباً ستصدر لهذا الجيل ايضاً.

Bloodborne
Dark Souls III
Sekiro: Shadow Dies Twice

أيضاً سكوير اينكس قدمت عناوين مميزة هذا الجيل سواءً من استديوهاتها الداخلية أو عن طريق علاقتها مع مطورين مثل بلاتينوم جيمز.

إلى جانب الاستديوهات اللي تم استحواذها مثل IO في السابق.

Final Fantasy XV
Nier Automata
FFXIV: Stormblood
Dragon Quest XI
FFXIV: Shadowbringers
Kingdom Heart III
Final Fantasy VII Remake
+
Deus Ex: Mankind Divided
Rise & Shadow of the Tomb Raider
Hitman

هذا واحنا نتكلم عن ثلاث شركات يابانية فقط P: ، الجيل فعلاً يمتلك زخم كبير من ناحية الألعاب ويملك تجارب مختلفة كثيرة.

جيل أيضاً احتوى على أفضل لعبة قتال - في تاريخ الجنرا؟ - وأفضل جزء في السلسلة.

Tekken 7

جيل مميز جداً لدرجة إن فيه صدرت أفضل زيلدا! وقد تكون التجربة الأفضل لي في هذا الجيل شخصياً.

The Legend of Zelda: Breath of the Wild

حقاً ، الجيل الثامن تفوق على الجيل اللي سبقه بجدارة ويعد أحد أفضل أجيال الصناعة.
 

منتقي

True Gamer
هذا الجيل بالنسبة لي هو تكملة لجيل التسعينات وبداية الألفية .. ماأريده في الجيل القادم شيء واحد لاغير .. استكمال التنوع الرائع في هذا الجيل .. ولو اني اطمع بالاكس بوكس القادم لكي ابرر تواجده بمكتبتي بجانب البلايستيشن القادم
 

YAHiA

العضو المصوت لCuphead
ألعاب القتال عادت بقوة هذا الجيل، ألعاب الإندي ستبقى أحد أبرز الأشياء التي سأتذكر بها هذا الجيل..

المشكلة الوحيدة هنا هي اختفاء عنصر المخاطرة مما يؤدي إلى التطوير بشكلٍ مضمون بدون مجازفة في بعض السلاسل
 

Emirates

True Gamer
جيل ممتاز كسبت فيه كل شي كلاعب

عودة البلي ستيشن والعابه الممتازة ( GOW)

مايكروسوفت ولادة اعظم خدمة game pass ومستقبلا اكس كلاود

سويتش واول جهاز محمول ومنزلي مع بعض مع سلسلة العاب رهيبة من نينتندو ودعم كبير ممكن لاول مره نشوف مثله من سنوات للطرف الثالث

فانا نعم راضي مجملا
 

Veeto

True Gamer
جيل عظيم .. اهم ميزة فيه احترام وقت اللاعب
وقت تشغيل الجهاز للعب فقط .. ال resume خاصية عظيمة
تنزيل الابديت والجهاز مطفئ .. او برنامج التلفون المصاحب للبلاي ٤ جعل عملية الشراء واللعب سلسة جدا

من ناحية الالعاب .. وكوني بالاساس محب شغوف لالعاب العالم المفتوح .. وتحولها لصيحة هذا الجيل كانت بحق اجمل صيحة

تنوع وتوزع الاصدارات طوال العام .. اختصاص اليابانيين بالربع الاول جعله دوما عظيما بهذا الجيل


وأثني على كلام اخي حسين .. اساسيات اللعب اصبحت من المسلمات .. الكاميرا .. التصويب .. باقي فقط سلاسة التحكم وردة الفعل ومع هذا البعض اتقنها

كوني سوني فان .. ف سوني دلعتني هذا الجيل العاب متنوعه متميزة جدا .. هورايزون .. جاو .. ونيواه .. حتى العاب الديجيتال الصغيرة .. اوفركوك عظيمة جدا

جيل رائع .. للآن لا اصدق ان حلم ريميك السابع تحقق .. كيف لا يكون جيلا عظيما بمجرد هكذا حقيقة
 
أعلى