hits counter

العشوائيات موضوع ماذا تفكرون؟ | الموسم ٢/ الرجاء قراءة القوانين باول رد قبل المشاركة.

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Eye

السوسة
فعلاً لا ارى انك في السليم هنا, لان احتمالية تسوس السن اعلى من عدمها وبالاخص لو كان في نهاية الفك وأغلبه تحت اللثة وصعب التنظيف.

مع ان الدراسة على امريكان كفار لهم عادات غذائية مختلفة بس يله نقول النتيجة تنطبق علينا

صعوبة التنظيف عائق ، مو سبب

فنأتي ونرمي المشكلة على طبيب الاسنان؟ وان لديهم اجندة أو طريقة سيئة او غير مدروسة في ممارسة الطب؟

لا ، ارميها على كل اللي اعرفهم ان عندهم مشاكل ..

قلت لك لو تشوف جذر المشكلة ايش تفهم السبب ، المشكلة هو انه نموذج عمل قائم على اصول معتقدات تنكر الذات الالهية غلط ورأس مالية بحتة

والحجج الي يذكرونها واهية ، ف نعم انا اطعن فيهم في ذا الموضع ، مو لازم الفك يكون بصورة ابتسامة هوليوود ، هذا جمال ، الصحة موضوع مختلف

اي بشرية؟ لا يكون انت فاكر ان اسنان ابن سينا كانت هكذا:

CooO94h.jpg
مشكلة الاسنان كانت موجودة منذ قديم الازل واغلب اسنان الناس لم تكن مستقيمة او حتى صحية ولكن طبيعة الغذاء في ذلك الوقت كان تبسط المشكلة مثلما ذكر فيتو. هذا غير ان متوسط اعمار الناس كانت اقل ومشاكل الحروب اظن وحدها كانت كافية لتغطي على الموضوع..

الاساس اللي ترتكز عليه في ذي النقطة ما اتفق معك فيه ، الصحة شي والمرض شي والجمال شي

المشكلة الصحية هي لما تأثر على وظيفة الاعضاء ، عدا ذلك هي في نطاق التجميل

ولا تجيب لي دراسات احفورية ، اجدادنا عاشو وشفناهم بصحة وعافية ، فما فيه مبرر يخليني اخذ بدراسة جماجم متحللة وعندي دليل حي

لا, ممكن تتسوس و يصير عندك السيناريو التالي بأحتمالية عالية:
"خراج فى المخ و البكتريا المسببة للخراج انتقلت له من إلتهاب فى الأسنان"
او ممكن تعمل عملية وتخاطر بمشكلة دائمة ببعض الاعصاب واحتمالية حصولها 1 بالمئة..

تسوس على طول خراج بالمخ؟ شوي شوي يا ابن سينا الله يرضى عليك ، خل التسوس يجي بالاول بعدين نتفاهم

ممكن تكون بعيدة ولكن السلسلة الطويلة التي ذكرت قد تبان بين يوم وليلة!
واذا تبين وجود التهاب لا سامح الله فالموضوع يصير اصعب بدرجات. انت بذلك ترفع من احتمالية المضاعفات ليس الا.

يعني لما تسوس اسناني ما راح احس الا باخر مرحلة؟ كذا قصدك؟

لو كذا الواقع لكان لقيت نص المسوسين يعانون من خراجات بالمخ على قولتك وميتين

خصوصا ان الحالات المسوسة ٩٥ بالمية
 

Avicenna

φιλόσοφος
صعوبة التنظيف عائق ، مو سبب
هذه ليست النقطة. الفكرة هي نسبة التسوس (ولا يهم السبب) وانت اخذت بهذه فنكمل..
قلت لك لو تشوف جذر المشكلة ايش تفهم السبب ، المشكلة هو انه نموذج عمل قائم على اصول معتقدات تنكر الذات الالهية غلط ورأس مالية بحتة
شوي شوي يا عزيزي, نصف علوم اليوم قائمة على نفس الاصول وعدم توافقك مع ايمان المفكر لا يعني انكار فكره. هذا ولا ارى علاقة نظرية اقتصادية بالاسنان فكرة ان الطبيب يطلب المال مقابل العلاج لا تعني ان علاجه كاذب وغير منطقي او صحيح.
من كلامك في الفكرة بالاساس ان الطبيب يعمل الشيء الذي يعيد له المريض كمستهلك ومرة ثانية هذه نظرة دونية جداً وغير واقعية للقطاع الطبي بشكل عام.
ولا تجيب لي دراسات احفورية ، اجدادنا عاشو وشفناهم بصحة وعافية ، فما فيه مبرر يخليني اخذ بدراسة جماجم متحللة وعندي دليل حي
بالله عليك؟
انا عندي اجداد كذلك وما شفتهم مرتاحين من اسنانهم. لو تاتي بهذه الحجة الواهية والمبنية على كم شخص قابلتهم في حياتك فلعلك ترى المشكلة! الحالات النادرة موجودة ولن نصل لنتيجة من دون دراسة وانت تُنكر الدراسات فبالطبع لا نتيجة..
غير هذا فانت تتوقع نحن نعيش مثل اجدادنا؟ ناكل التمر للتحلية ونشرب الحليب في النهار؟
المقارنة عبر الاجيال خاسرة حتى لو كانت اسنان الناس مثالية ومن دون مشاكل. بالطبع ادعائك بهذا الامر ليس بواقعي ولو لم تكن مؤمناً بعلم الغرب ودراساتهم فأفتح كتاب الحاوي في الطب للرازي وانظر كلامه في الامر.
تسوس على طول خراج بالمخ؟ شوي شوي يا ابن سينا الله يرضى عليك ، خل التسوس يجي بالاول بعدين نتفاهم
وعملية على طول تؤدي لفقدان الاحساس للأبد؟ تذكر كلامك:
ممكن يتسوس وممكن تفقد الاحساس للابد ، انت اختار

لا تضع علي المعيار وتتوقع الخروج منه. لو كانت احتمالية ان تُصاب بمشكلة عصبية اعلى من 1 بالمئة في حالة الالتهاب فهذا يكفي ليقف امام ادعائك بفقدان الاحساس بالوجه.
والذي لو نظرت للأمر, ممكن نضع ال 1 بالمئة تلك على خطأ الطبيب. اتوقع ليس من الصعب عليك ان ترى 1 بالمئة من الاطباء السيئين في المجتمع..
يعني لما تسوس اسناني ما راح احس الا باخر مرحلة؟ كذا قصدك؟

لو كذا الواقع لكان لقيت نص المسوسين يعانون من خراجات بالمخ على قولتك وميتين

خصوصا ان الحالات المسوسة ٩٥ بالمية
نعم هذا ممكن, او تعتاد على الالم البسيط وتتجاهله حتى تتفاقم المشكلة وهذا حدث للكثير ممن يتجنبون زيارة الطبيب.
ونعم استنتاجك صحيح لو كان نصف المسوسين وصلوا تلك المرحلة الخطرة ولو كانت احتمالية الأصابة بخراجات المخ 100% في حالة التسوس (شيء لم اقله ولكن اراك استنتجته) وانا لا احتاج الا ل 1 بالمئة حتى نضع المقارنة مع كلامك عن خسارة الاحساس بالوجه.
___________________
حفظك الله يا اخي وابعد عنك كل شر وحماك من عنادك. الطبيب المختص يبقى حاملاً لشعلة خير وفي النهاية حسن النية والفكر الحسن مهمان حتى لو قررنا عدم البحث في العلم المحض..
 

Eye

السوسة
شوي شوي يا عزيزي, نصف علوم اليوم قائمة على نفس الاصول وعدم توافقك مع ايمان المفكر لا يعني انكار فكره. هذا ولا ارى علاقة نظرية اقتصادية بالاسنان فكرة ان الطبيب يطلب المال مقابل العلاج لا تعني ان علاجه كاذب وغير منطقي او صحيح.
من كلامك في الفكرة بالاساس ان الطبيب يعمل الشيء الذي يعيد له المريض كمستهلك ومرة ثانية هذه نظرة دونية جداً وغير واقعية للقطاع الطبي بشكل عام.

هذا مش كلامي كله ، كلامي انه الاطباء اللي تعرفهم الان ماشين على نموذج ، النموذج هذا مبني على تبريرات مادية ، بطبيعة الحال اختيارهم ينقض فكرهم

حتى النزيه منهم ، هو فعلا يعتقد بالنموذج ، لانه وضع ك ممارسة صحيحة باعتبارات تفسيرات مادية

بعدين وين انا تكلمت عن القطاع الطبي بشكل عام؟ اللي هو عليه مآخذ من الناس بتجارة الدواء و و ، لكن طعني كان في نموذج طب الاسنان لما يجب ان يكون الفك الصحي

بينما بالواقع هو ما يجب ان يكون الفك الجمالي

بالله عليك؟
انا عندي اجداد كذلك وما شفتهم مرتاحين من اسنانهم. لو تاتي بهذه الحجة الواهية والمبنية على كم شخص قابلتهم في حياتك فلعلك ترى المشكلة! الحالات النادرة موجودة ولن نصل لنتيجة من دون دراسة وانت تُنكر الدراسات فبالطبع لا نتيجة..
غير هذا فانت تتوقع نحن نعيش مثل اجدادنا؟ ناكل التمر للتحلية ونشرب الحليب في النهار؟
المقارنة عبر الاجيال خاسرة حتى لو كانت اسنان الناس مثالية ومن دون مشاكل. بالطبع ادعائك بهذا الامر ليس بواقعي ولو لم تكن مؤمناً بعلم الغرب ودراساتهم فأفتح كتاب الحاوي في الطب للرازي وانظر كلامه في الامر.

اجل دراسات على جماجم ناس من الاف السنين؟ حجتي قائمة على عامل وراثي مهم ، انت تقيس من بيئتك ما تقيس على انسان اوروبا العصر الجليدي وتعمم على البشرية!

هذا ببساطة غير مقبول

وعملية على طول تؤدي لفقدان الاحساس للأبد؟ تذكر كلامك:

نعم ، ممكن يتضرر العصب ضرر لا يتصلح


لا تضع علي المعيار وتتوقع الخروج منه. لو كانت احتمالية ان تُصاب بمشكلة عصبية اعلى من 1 بالمئة في حالة الالتهاب فهذا يكفي ليقف امام ادعائك بفقدان الاحساس بالوجه.
والذي لو نظرت للأمر, ممكن نضع ال 1 بالمئة تلك على خطأ الطبيب. اتوقع ليس من الصعب عليك ان ترى 1 بالمئة من الاطباء السيئين في المجتمع..

يعني المسألة تحسمها النسب؟ النسب في موضوع الجراحات دايما متفاوتة ومافيه نسب عندنا في المنطقة ف المسألة تسقط

انا اضع المشكلة على الطبيب ، وانت تضع المشكلة على الفرد ، يعني كلنا نحط معيار

لكن هنا تتحول لمسألة ثقة وترجيح ، انت تثق بالطبيب ، وتشوف نسبة التسوس كافية بالنسبة لك مقابل جرح العصب ، انا العكس
نعم هذا ممكن, او تعتاد على الالم البسيط وتتجاهله حتى تتفاقم المشكلة وهذا حدث للكثير ممن يتجنبون زيارة الطبيب.
ونعم استنتاجك صحيح لو كان نصف المسوسين وصلوا تلك المرحلة الخطرة ولو كانت احتمالية الأصابة بخراجات المخ 100% في حالة التسوس (شيء لم اقله ولكن اراك استنتجته) وانا لا احتاج الا ل 1 بالمئة حتى نضع المقارنة مع كلامك عن خسارة الاحساس بالوجه.

انت ما تشوف النقطة انها نسبة داخل نسبة وتفترض ان التسوس ١٠٠٪؜

لاحظ ان فيه نسبة ما يتنظف صح ، ونسبة هذي فيها نسبة تسوس ، ونسبة تسوس توصل لمرحلة حرجة

لكن هو غلط طبي واحد بالجراحة ، وازالة لجزء سليم

ما اشوفه مبرر

حفظك الله يا اخي وابعد عنك كل شر وحماك من عنادك. الطبيب المختص يبقى حاملاً لشعلة خير وفي النهاية حسن النية والفكر الحسن مهمان حتى لو قررنا عدم البحث في العلم المحض..

شوف انا باخذها بصدر رحب لاننا هنا اخوان ونضحك مع بعض وما بيننا الا المحبة ، ولكن اذا النقاش ما ابطل بعضه ، ما له داعي يسمى عناد لاختلاف وجهات النظر

المسألة مش اعتباط وجهل ورمي بالغيب ، هي لها جذور خفية ، لا تكون ساذج يا ابن سينا وتتوقع الكل يشتغل بذمة وضمير وهدفهم الصالح

العلم المحض لا وجود له ، يمكن في الفيزياء التجريبية نعم ، لكن مجرد ما تكون فيه مغيبات هنا انت تعتمد على عنصر الانسان ، الانسان له محدودية فكر ، يتعصب لرأيه ويحاول يثبته ويسوقه ، الانسان يخاف وما يدرك الصورة الكاملة ف يتصرف بناء على مخاوفه ، الانسان يفشل ، الانسان يكذب لينتفع

ترا العلم صناعة فيها منتجات وفلوس ، وكل ما تزداد المسألة تعقيد تشوف كل طرف يتشتت عن نظيره لمنفعة او غيرها

مسألة انك تسلم الثقة كاملة بدون تمحيص وبحث عن الاسباب هذي نظرة مثالية للحياة

نموذج طب الاسنان قائم على افتراض ان اضراس العقل اعضاء اثرية ، ويلعب على تصوير شكل لما يجب ان يكون الفك الجميل هو الصحيح ، ويتضرب في الاسعار ويمط في النتائج ، طب الاسنان صنعة امريكية بحتة رأس مالية تغيب عنها الاخلاق

المبدأ ان ربك خلق لك جسم كامل لا تحوس فيه قدر المستطاع
 

MH MD

Administrator
Administrator
مع ان الدراسة على امريكان كفار لهم عادات غذائية مختلفة بس يله نقول النتيجة تنطبق علينا
ولا تجيب لي دراسات احفورية ، اجدادنا عاشو وشفناهم بصحة وعافية ، فما فيه مبرر يخليني اخذ بدراسة جماجم متحللة وعندي دليل حي


عين: "لا تجيبلي دراسات، كلها غلط ومش مثبتة....just because"

برضو عين: "اممممممم سمعت دراسات مدري من وين تقول انها تاثر عالمخ والاعصاب والذاكرة، مش كأني شفت احد بالواقع حصل له هالتأثير ومجرد الاحتمالية، بس هالدراسات صح اكيد ومافيها عيب"

اثبت على شي واحد ::spy::
 

Eye

السوسة
عين: "لا تجيبلي دراسات، كلها غلط ومش مثبتة....just because"

برضو عين: "اممممممم سمعت دراسات مدري من وين تقول انها تاثر عالمخ والاعصاب والذاكرة، مش كأني شفت احد بالواقع حصل له هالتأثير ومجرد الاحتمالية، بس هالدراسات صح اكيد ومافيها عيب"

اثبت على شي واحد ::spy::

يبني متحرفش الكلام

عين يقول لا تجيب لي دراسات احفورية تقول الانسان تطور من قرد بحجر الماء ، وهالكلام كان رد على نقطة ابن سينا انه الانسان كان يموت بدري ما يلحق تتسوس اسنانه ، ذا اساسه دراسات انتثروبولوجية وتقديرات غربية ، ذي دراسات احفورية

عين يمشي بالدراسات الطبية الاكلينيكية اذا كانت دراسات تم تنظيرها واستنتاجها على اسس ومعايير مقبولة عندنا

وقلت لك مصدري ، وانت طعنت فيه لانك تقول بحث كاذب ، ومش بالضرورة يكون مصدري معتمد على ذا البحث تحديدا ، فقدان الذاكرة والاسنان معلومة عرضية ، لكن مافي دكتور يجيب طاريها من باب الامانة العلمية ، ان والله فيه دراسات تقول وفيه دراسات ، هو يقول لك اعتقاده على انه حقائق ، وضحت نقطة المشكلة؟

انت قولي ترا ممكن يأثر على العصب ، وممكن يتسوس ، وانا اختار ، مو تحبرني على طريق بس لانك هذا اللي انت تبيه ومعتقد فيه ، خلك امين واشرح

واكاد اجزم مافيه دكتور يقول لك عن سالفة خلع ضرس العقل تأثر على اعصاب الوجه ، لانه بيخرب البزنس حقه
 

MH MD

Administrator
Administrator
عين يمشي بالدراسات الطبية الاكلينيكية اذا كانت دراسات تم تنظيرها واستنتاجها على اسس ومعايير مقبولة عندنا
مهو انت طعنت بها كلها الريدي بأعذار مثل "اها ذول ناس مختلفين وياكلوا مختلف".... فما يفرق، تمشي باللي يعجبك ويوافق هواك وما يهمك احفورية ولا اكلينيكية (@)
 

Eye

السوسة
مهو انت طعنت بها كلها الريدي بأعذار مثل "اها ذول ناس مختلفين وياكلوا مختلف".... فما يفرق، تمشي باللي يعجبك ويوافق هواك وما يهمك احفورية ولا اكلينيكية (@)

اعذار مين يا عم بس ، الحين اكلنا نفس اكل الامريكان؟ حياتنا نفس حياتهم؟ كيف تقيسها انت ، اي دراسة على اي شي تمشي على كل شي؟

نعم انا انتقائي في الدراسات لاني اقراها واقرا كيف توصلو لها ، لما اشوف فيها سترتشات واعتبارات ما تنطبق على واقعي ما اعتد فيها ولا استشهد بها ، الا لو فيه ما يعضدها بشكل كبير

ابن سينا جايب لي دراسة على امراض على نمط حياة مجتمع مختلف كليا عنا! كيف تبيني تبني نفس النتيجة اذا المؤثر مختلف؟! نسبة التسوس ٩٥٪؜ في البشر ، لان الامريكان ذي نسبتهم لول بس

ولا بس تبي تجرح كلامي لانه مو قادر ترد علي ::wink::

امشي على المقنع والصح ، مو سالفة ذوق هي ، مو ايمان الدعوة تاخذها كلها او تكفر بها كلها ترا ، هي اعمال ناس تقبل الصحة والخطأ ولها مآلب واهداف الله اعلم بها

انت مشكلتك اذا تصدق اي شي عمياني بدون ما تجتهد وتفكر وتبحث وتفهم وتشوف اراء مختلفة

والله عذرك هم دكاترة هم افهم ، يب انت مسلم مخك ، ولا عزاء على المقلدين

النقاش كذا قلب ، بين حجة ودليل ، الى حجة وتقليد ، انت تقول لي ليش ما تقلد يا عنيد انت تمشي بمزاجية بدون فهم وبس كذا عبط ، ذا فحوى كلامك

فانا اقولك ما فيه فايدة اناقشك بحجة غيرك ، لانك تمشي ورا كلامه ، كذا كلامي معاه مو معاك :)

كله من جيل بس٢ عدمكم بالتقليد وتركتم الاصلي ::laugh::
 

Gavroche

World history is a court of judgment
النقاش غريب صراحة، كل واحد ينام على الجانب الي يريحه

انا اذا حسيت بألم او الدكتور شار علي بمشورة ما اكيد راح اخذ هالشيء بالحسبان …
 

MH MD

Administrator
Administrator
اعذار مين يا عم بس ، الحين اكلنا نفس اكل الامريكان؟ حياتنا نفس حياتهم؟ كيف تقيسها انت ، اي دراسة على اي شي تمشي على كل شي؟
هم ياكلوا همبرغر احنا ناكل همبرغر، وضعنا مش مختلف عنهم كثير هالفترة يعني فمجرد عذر غير مقنع

طيب طيب، دراساتك اللي كانت ببالك كانوا اجروها عالامريكان برضو، ما جا ببالك انه نتائجها برضو بسبب اختلاف نمط حياتهم وما ينفع تعممها عالكل؟ ولا الشغلة بالمزاج؟ (@)
 

Eye

السوسة
هم ياكلوا همبرغر احنا ناكل همبرغر، وضعنا مش مختلف عنهم كثير هالفترة يعني فمجرد عذر غير مقنع

طيب طيب، دراساتك اللي كانت ببالك كانوا اجروها عالامريكان برضو، ما جا ببالك انه نتائجها برضو بسبب اختلاف نمط حياتهم وما ينفع تعممها عالكل؟ ولا الشغلة بالمزاج؟ (@)

اولا لو سمحت بطل كلمة مزاج وعناد ، اذا تنقصك المعرفة عن نمط حياتهم صعب اناقشك ، لكن يفرق

انت جالس تضرب كل شي خلاط ، التغذية شي سلوكي ، لكن وظائف الجسم شي بيلوجي ، مافيه عصب يشتغل عند الامريكان غير العرب

روح خذ دراسة عن نسبة السمنة من امريكا ، ينفع تطبقها هنا؟
 

MH MD

Administrator
Administrator
انت مشكلتك اذا تصدق اي شي عمياني بدون ما تجتهد وتفكر وتبحث وتفهم وتشوف اراء مختلفة

والله عذرك هم دكاترة هم افهم ، يب انت مسلم مخك ، ولا عزاء على المقلدين
وانت سلمت مخك لدكاترة ثانين ودراسات ثانية، وصدقت اي شي برضو بدون حجة ودليل، فهنا المشكلة، ما ينفع تتهم الناس انهم خرفان يتبعوا اي كلام…واخرها تقول انا سمعت من ناس معينين انه احتمال يعني ربما يصير هالشي بناء على دراسة ما …… هالشي ما بيقنع احد، صعب تتهم الناس بشيء معين وانت تسوي نفس الشي بالضبط لكن بمكان ثاني لول


اولا لو سمحت بطل كلمة مزاج وعناد ، اذا تنقصك المعرفة عن نمط حياتهم صعب اناقشك ، لكن يفرق

انت جالس تضرب كل شي خلاط ، التغذية شي سلوكي ، لكن وظائف الجسم شي بيلوجي ، مافيه عصب يشتغل عند الامريكان غير العرب

روح خذ دراسة عن نسبة السمنة من امريكا ، ينفع تطبقها هنا؟
اكشلي يس، لان نسبة السمنة طلعت متطابقة لول، بل اذكر الكويت اعلى حتى، اخترت اسوا مثال ممكن، شكرا لاثبات نقطتي (@)
 

Eye

السوسة
وانت سلمت مخك لدكاترة ثانين ودراسات ثانية، وصدقت اي شي برضو بدون حجة ودليل، فهنا المشكلة، ما ينفع تتهم الناس انهم خرفان يتبعوا اي كلام…واخرها تقول انا سمعت من ناس معينين انه احتمال يعني ربما يصير هالشي بناء على دراسة ما …… هالشي ما بيقنع احد، صعب تتهم الناس بشيء معين وانت تسوي نفس الشي بالضبط لكن بمكان ثاني لول

قبل لا تقلب لا نشخصن اوكي ، انا اتكلم انت العامة ، بعدين بالله عليك هذا كلام؟

ارجع اقرا ردودي وبتفهم اني ما اسلم مخي الا باقتناع واطلاع وبحث وتحقيق ، اما اي شي يقوله احد بس والله عشانه احد امشي عليه لا ، حتى لو من هارفرد ، لو اطلعت على الدراسة واشوف انهم توصلو لنتيجة فيها تسليم والله بنظرية القردة ، تتوقع باقتنع؟ اذا الافتراض قائم على مبدأ مضاد لفكري واعتقادي ، مب ملزوم اقتنع فيه ولا يتسمى علم ، يتسمى رأي بحثي موضعي يعبر عن عمل اللي قائم عليه زيه زي اي بحث عبارة عن عمل يتوصل لترجيح نتيجة بنسبة سلامة معينة

انا اقولك وقلتها كذا مرة ، الدكاترة عندهم نموذج ، لما تشوف هالنموذج وايش قائم عليه وتقرا فيه وتكتشف والله فيه اشياء مو مقنعة بالنسبة لك ، هل انت مجبور تمشي بس عشان والله قالها دكتور

انت هنا تسلم عقلك ، لما تقول والله خلاص قالها فلان ، فلان احسن مني ، يعني كلامه صح وانا غلط

لا حبيبي ، هات عملك اشوفه ، اذا اقنعني دراستك كان بها ، بس اذا شفت انك حاط اعتبارات وافتراضات وممطمط ، هنا اقول خلني اشوف غيرك

اكشلي يس، لان نسبة السمنة طلعت متطابقة لول، بل اذكر الكويت اعلى حتى، اخترت اسوا مثال ممكن، شكرا لاثبات نقطتي (@)

طيب نقطتك اصلا غلط ، و طريقتك مب منطقية في الوصول للنتيجة ، شوف الاثنين نفس شي واحد اجل كل شي نفس الشي ، ام السترتش يا شيخ ، ما ينفع تقيسها كذا

انت تقيسها باسباب ومسببات ، مو نتائج متشابهة اذا نفس السبب

قالها ابن سينا فيه فرق بين الكورليشن والكوزيشن
 

Avicenna

φιλόσοφος
انا اقولك وقلتها كذا مرة ، الدكاترة عندهم نموذج ، لما تشوف هالنموذج وايش قائم عليه وتقرا فيه وتكتشف والله فيه اشياء مو مقنعة بالنسبة لك ، هل انت مجبور تمشي بس عشان والله قالها دكتور

انت هنا تسلم عقلك ، لما تقول والله خلاص قالها فلان ، فلان احسن مني ، يعني كلامه صح وانا غلط

لا حبيبي ، هات عملك اشوفه ، اذا اقنعني دراستك كان بها ، بس اذا شفت انك حاط اعتبارات وافتراضات وممطمط ، هنا اقول خلني اشوف غيرك
هذه هي المشكلة. انت في النهاية عرضة للخطأ اكثر من المختص حتى لو قلنا انك مُترف بالمعرفة..
الطبيب لا يضع افتراضات وهذا بيناه, كل شيء مبني على بحوث واعطيتك كلام يبين ان نتيجة وتصرف الطبيب افضل من عدم تدخله في تلك الحالة.
كالعادة, انت تتهرب وتقول: طيب انا ما اعترف بهذه الدراسات, ماذا عندك بعد؟

العلم لا يمشي على هذا المفهوم, وفكرة انك ما تعترف بدراسات وأنا ما اعترف بدراسات تعني ان النقاش لن يذهب لاي مكان والكل يعمل الي بمزاجه ولا حاجة للخبير. تقول لماذا؟
اقل لك لانك وضعت حسك الفكري تجاه الخبير وقلت انك قادر على تقدير الحالة وتحديد حقيقة كلامه من عدمها. مرة ثانية, دونية مخيفة للخبرة مثلما قال عبدالله.

انا ما عندي مشكلة مع النقد, انتقد اكبر طبيب في العالم ولكن اعطني سبب. اعطني حجة.. فكرة انك تنتقد لانك لا تثق في الغرب ودراساتهم هذه واهية ولا اساس لها.
العرب لم ينكروا علم اليونان ايام العصر الذهبي, والغرب لم ينكروا علم العرب في ثورتهم المعرفية. الكل يتعلم وينهض بامته..
---------------------
اعطيك مثال لنقاشك الحالي:

ما المشكلة في خلع سن العقل؟
تقول لي تسبب مشكلة في الاعصاب اقول لك كذب وخرافة ابتدعها ضعيفي القلوب ممن عندهم رهاب الطبيب. لن تسبب مشكلة في الاعصاب وكل من اعرفهم ممن خلعوه بعملية جراحية كانو اسلم من السليم (هذه حقيقة). بل العكس, العملية تقوي الاعصاب لانك خلعت شيئاً كان يستهلك طاقتك عند حركة الفك. الان ممكن تستخدم الطاقة الزائدة تلك في التفكير وتغذية الذاكرة!
هذه نوعية برهانك وطيرقتك في الكلام.. عليك ان تفهم ان هدم كل شيء ابسط أمر تقوم به ولكن لن يأخذك احد على محمل الجد لانك بذلك لن يكون لك مقام من الاساس. لو كانوا على خطأ فلكنت بينت خطأهم ولو كانت عندهم الف دراسة..
 

MH MD

Administrator
Administrator
قبل لا تقلب لا نشخصن اوكي ، انا اتكلم انت العامة ، بعدين بالله عليك هذا كلام؟
مو مقصدي شخصنة، ما اقول غير الكلام اللي تقوله ، + ممكن ينفهم انه موجه للناس اللي هنا، فقلت يمكن ما عندك مانع لو قلتها لك برضو

بس لو عندك مانع وتشوفها مسيئة؟ سوري اعتذر.

ارجع اقرا ردودي وبتفهم اني ما اسلم مخي الا باقتناع واطلاع وبحث وتحقيق ، اما اي شي يقوله احد بس والله عشانه احد امشي عليه لا ، حتى لو من هارفرد ، لو اطلعت على الدراسة واشوف انهم توصلو لنتيجة فيها تسليم والله بنظرية القردة ، تتوقع باقتنع؟ اذا الافتراض قائم على مبدأ مضاد لفكري واعتقادي ، مب ملزوم اقتنع فيه ولا يتسمى علم ، يتسمى رأي بحثي موضعي يعبر عن عمل اللي قائم عليه زيه زي اي بحث عبارة عن عمل يتوصل لترجيح نتيجة بنسبة سلامة معينة

انا اقولك وقلتها كذا مرة ، الدكاترة عندهم نموذج ، لما تشوف هالنموذج وايش قائم عليه وتقرا فيه وتكتشف والله فيه اشياء مو مقنعة بالنسبة لك ، هل انت مجبور تمشي بس عشان والله قالها دكتور

انت هنا تسلم عقلك ، لما تقول والله خلاص قالها فلان ، فلان احسن مني ، يعني كلامه صح وانا غلط

لا حبيبي ، هات عملك اشوفه ، اذا اقنعني دراستك كان بها ، بس اذا شفت انك حاط اعتبارات وافتراضات وممطمط ، هنا اقول خلني اشوف غيرك
كلام ممكن يكون سليم، بس هل حطيت ببالك انه "الناس اللي تتبع كلام غيرها" مش ممكن هي برضو عملت بحثها وتحققها وتأكدها من الموضوع وما اتبعت الكلام عمياني؟ لانها نقطة انت تغفلها مرات الصدق، وتمشي على افتراض انه الشخص يكون مجرد مصدق كلام شخص ثاني بدون ما يكون هو نفسه تقصى وتحقق بالموضوع، ذا كان مقصدي من البداية

يعني حتى لما قلتلك روح شيك كلام اكثر من دكتور واحد، كان من هالمنطلق، لا تاخد راي واحد وفقط تمشي عليه، تاكد وتقصى من الموضوع بشكل فعلي.

و…بس كذا واعتذر اذا ازعجتك لأنه ما كانت نيتي (@)
 
  • Like
Reactions: Eye

Eye

السوسة
هذه هي المشكلة. انت في النهاية عرضة للخطأ اكثر من المختص حتى لو قلنا انك مُترف بالمعرفة..
الطبيب لا يضع افتراضات وهذا بيناه, كل شيء مبني على بحوث واعطيتك كلام يبين ان نتيجة وتصرف الطبيب افضل من عدم تدخله في تلك الحالة.
كالعادة, انت تتهرب وتقول: طيب انا ما اعترف بهذه الدراسات, ماذا عندك بعد؟

اتهرب .. انا اقولك فعليا ذا السبب ، اني مش مقتنع

انا اكثر عرضة لو افتي بكلام من راسي ، لكن لو اطلعت على ابحاث مضادة ، رأيين طبيبن؟ هنا القرار

انت بالنسبة لك تشوفه مجزي ، انا ما اشوفه سبب كافي واشوفه مبالغة بالتصرف

العلم لا يمشي على هذا المفهوم, وفكرة انك ما تعترف بدراسات وأنا ما اعترف بدراسات تعني ان النقاش لن يذهب لاي مكان والكل يعمل الي بمزاجه ولا حاجة للخبير. تقول لماذا؟
اقل لك لانك وضعت حسك الفكري تجاه الخبير وقلت انك قادر على تقدير الحالة وتحديد حقيقة كلامه من عدمها. مرة ثانية, دونية مخيفة للخبرة مثلما قال عبدالله.

العلم ما يمشي الا على مفهوم الدليل والدقة ، شي كلنا نقدر نلمسه مو حصر على احد ، لذلك نشأت مدارس فكرية ، لان الحادثة تحتمل اكثر من تفسير ومافيه مقاس يقيس الكل

رأي الطبيب يتفند برأي طبيب اخر ، هنا عند من الخيار؟ عند الشخص ، هذي حتمية الامر ، المسألة مش قوانين ثابتة لها نتيجة وحدة

النقاش هو استعراض وجهات النظر ، انا مو جالس اقنعك ليش لازم ما تخلع ، لكن اعطيك معلومة ان ترا الموضوع مو بالصورة اللي تتصورها ، عرفت المعلومة ، خلاص انتهى دوري الباقي عليك انت تحدده بنفسك

انا ما عندي مشكلة مع النقد, انتقد اكبر طبيب في العالم ولكن اعطني سبب. اعطني حجة.. فكرة انك تنتقد لانك لا تثق في الغرب ودراساتهم هذه واهية ولا اساس لها.
العرب لم ينكروا علم اليونان ايام العصر الذهبي, والغرب لم ينكروا علم العرب في ثورتهم المعرفية. الكل يتعلم وينهض بامته..

ومن قالك لاني ما اثق في علم الغرب اجمالا؟ اناقض نفسي لو اتكلم بدراسات وابحاث واجيك بعدين اقول لا علم غرب لا يودي ولا يجيب

وين انا قلت كذا وكيف فهمته؟

الحجة بكل بساطة انا مو مقتنع ان صعوبة التنظيف سبب كافي للخلع بس ، الباقي زيادات ، اثر العصب وفقدان الذاكرة ، انا اقولها لانهم ما يقولونها لك مع ان الاحتماليات متشابهة ، من الامانة في الصنعة انك تشارك كل المعلومات المتاحة ما تخبي شي ، وتخلي الواحد يقرر يثق فيك وفي رأيك ولا لا

تقول لي تسبب مشكلة في الاعصاب اقول لك كذب وخرافة ابتدعها ضعيفي القلوب ممن عندهم رهاب الطبيب. لن تسبب مشكلة في الاعصاب وكل من اعرفهم ممن خلعوه بعملية جراحية كانو اسلم من السليم (هذه حقيقة). بل العكس, العملية تقوي الاعصاب لانك خلعت شيئاً كان يستهلك طاقتك عند حركة الفك. الان ممكن تستخدم الطاقة الزائدة تلك في التفكير وتغذية الذاكرة!
هذه نوعية برهانك وطيرقتك في الكلام.. عليك ان تفهم ان هدم كل شيء ابسط أمر تقوم به ولكن لن يأخذك احد على محمل الجد لانك بذلك لن يكون لك مقام من الاساس. لو كانوا على خطأ فلكنت بينت خطأهم ولو كانت عندهم الف دراسة..

لا مش هذي طريقتي ويؤسفني انك فهمته كذا

انا ما ابرهن شي ولا مهتم اثبت شي ، انا اعطي وجهة نظر واقولك ليش ، انتم اللي جالسين تحاولون تثبتون اني غلط ، وانا مش مقتنع وعللت مواضع الخلل اللي انا شايفها بنقاطكم بس

كل واحد عقله براسه ، وبيتخذ القرار اللي يشوفه مناسب ، انا اقول ترا فيه خطوة قبل القرار وهي البحث اذا تبغى توصل لنتيجة مرضية تكون سويت اللي عليك بس

اما تجي وتقول الا هي عرضة للتسوس ، وشوف هذي دراسة امريكية ، اقولك طيب انا ما اكل زيهم ، هات دراسة تقول ان السكريات تسبب التسوس هنا ما راح اقول الا اجل لازم ما اكل سكريات

عرفت المنطلق حقي؟

مو مقصدي شخصنة، ما اقول غير الكلام اللي تقوله ، + ممكن ينفهم انه موجه للناس اللي هنا، فقلت يمكن ما عندك مانع لو قلتها لك برضو

بس لو عندك مانع وتشوفها مسيئة؟ سوري اعتذر.

مش سالفة اشوفها مسيئة ، بس في كذا موضع كلامك كان موجه لشخصي ومش فاهم انت من جدك بتشخصنها بعدين ، فقلت انبهك عشان نكون فاهمين بعض

ولا تعتذر ما صار شي

كلام ممكن يكون سليم، بس هل حطيت ببالك انه "الناس اللي تتبع كلام غيرها" مش ممكن هي برضو عملت بحثها وتحققها وتأكدها من الموضوع وما اتبعت الكلام عمياني؟ لانها نقطة انت تغفلها مرات الصدق، وتمشي على افتراض انه الشخص يكون مجرد مصدق كلام شخص ثاني بدون ما يكون هو نفسه تقصى وتحقق بالموضوع، ذا كان مقصدي من البداية

يعني حتى لما قلتلك روح شيك كلام اكثر من دكتور واحد، كان من هالمنطلق، لا تاخد راي واحد وفقط تمشي عليه، تاكد وتقصى من الموضوع بشكل فعلي.

هو انا كلامي مستقصد الناس اللي مسلمة مخها

اما اللي بحث ووصل لنتيجة فالكلام ما يمسه

وابد مافي ازعاج حنا اخوان واكبر من كذا ، بالعكس جميل تشوف وجهات النظر وتشوف غيرك كيف يفكر ، تستفيد منه لعل فيه شي فايتك وكده يعني
 

YazeedVx

Super Moderator
مشرف
العيش بمجتمع ومع بشر مثلك يتضمن "تسليم عقلك" بدرجات متفاوتة .. انت تسلم عقلك للخبز اللي تاخذه كمثال .. مارحت تسأل كيف ووين انزرع الدقيق .. كيف كان استخدام المبيدات الحشرية .. او كيف انخبز او وش ظروف تخزينه وكل العملية مادققت وراها لين يوصلك .. وليش سلمت عقلك انه ٦ حبات صامولي بريال؟

والموضوع اكبر من كذا انت مسلم عقلك لان اراءك ووجهات نظرك اللي تملكها .. فعليا مو انت اللي جئت فيها هي امور "سمعتها" وسلمت عقلك لها .. لو تسال نفسك بشكل حقيقي عن اراء كثير تملكها بتكتشف انها ماهي صلبه زي ماتتوقع مجرد شي سمعته وتبنيته


والشيء مو سيء .. هذا مبدأ الثقة بيننا وبين بعض كبشر، وعشان نزيد الثقة صار فيه حكومات وجهات تنظيمية ومؤسسات

بكل بساطة استحالة تحاكم كل شيء او تعرف كل شيء بنفس درجة متخصصيه، والشيء من عصور قديمة لما كانت الحياة ابسط فما بالك الآن بعصر التخصص؟

كان الشخص "يسلم عقله" للحداد مثلاً اللي يصنع سيفه، وguess what؟ العملة اللي تتسيد العالم الآن مبنيه على مبدأ الثقة نفسه ومالها اصول توازيها بالذهب، بااختصار الثقة الجمعية هي مايعطي الشيء قيمته

هل هذا معناه تبطل تسئل وتناقش وتبحث وتقرأ؟ طبعا لا، لكن للتخصص احترامه وللمنهجية احترامها، ماتقدر تجي تقلي نفس المؤسسة الطبية اللي ساهمت بعد الله برفع معدل اعمار البشر لارقام قياسية وتقلي بس "بزنز"

المال يدخل بكل شيء والتحيزات تدخل بكل شيء والفساد بيكون موجود بكل مكان مايعني هدم المؤسسة او ثوابتها

على اي حال نرجع للمؤسسة العلمية .. مو كل الدراسات بنفس الوزن .. ولا كل المجلات العلمية بنفس الوزن "اقرأ عن معامل التأثير" ولا ال Case study تنحط بميزان واحد مع ال meta analysis او يعتبرون بنفس القيمة

فالموضوع مش بس عبارة عن "دراستي" ضد "دراستك" وانا اعرف اقرأ دراسات سو صرت اعرف اقيمها واعرف الجيد من غير الجيد


وعلى سيرة نظرية القردة، المضادات الحيوية من اساسها موضوع التطور، هل نوقف استخدامها ونخلي الالتهابات تقتلنا لانها مضادة فكريا لنا؟

الاخ عين براحته يتصرف مثل مايبي هو شخص بالغ وعاقل، لكن الرسالة اللي تنشر رسالة خطيرة وسهولة الوصول لمعلومة لا تعني سهولة تقييم المعلومات واتخاذ القرارات ولا تعني الالمام بجميع الظروف ولذلك حصل وصار عندنا "تخصص" من الاساس، ولازم تعرف ان المؤسسات هذي لها تاريخ عتيق وناس تتابع وتصحح ورا بعض، هل هي مثالية؟ قطعاً لا لكن مافي شي مثالي

وبالمناسبة هذا نفس المنطق المستخدم بموضوع "القرآن والسنة بالعربي والدين للجميع ليه اروح استفتي واسأل؟" المنتشر حاليا وكاانه مافيه علوم كثيرة وناس افنت عمرها بدراستها من شيخ ورا شيخ واختزل الموضوع "انا اعرف عربي = انا اقدر افتي وافهم المقاصد الشرعية"

المختصر تقدر تناقش وتسال وتستفسر لكن لازم الشخص يحترم التخصص وانه فيه امور ماراح يدركها او يلم فيها .. ويناقشها مع المتخصص نفسه ويقدر يناقش اكثر من متخصص ايضاً ويشوف وين اللي عنده مؤهلات تقنعه .. اما بس روح افتح دراسات واقراها وقرر وشارك معلوماتك بالانترنت، هذي رسالة اشوفها خطيرة تنشر وتؤدي لعواقب سيئة، والله يعطينا واياكم الصحة والعافية ويهدينا الى سواء السبيل
 

Eye

السوسة
العيش بمجتمع ومع بشر مثلك يتضمن "تسليم عقلك" بدرجات متفاوتة .. انت تسلم عقلك للخبز اللي تاخذه كمثال .. مارحت تسأل كيف ووين انزرع الدقيق .. كيف كان استخدام المبيدات الحشرية .. او كيف انخبز او وش ظروف تخزينه وكل العملية مادققت وراها لين يوصلك .. وليش سلمت عقلك انه ٦ حبات صامولي بريال؟

والموضوع اكبر من كذا انت مسلم عقلك لان اراءك ووجهات نظرك اللي تملكها .. فعليا مو انت اللي جئت فيها هي امور "سمعتها" وسلمت عقلك لها .. لو تسال نفسك بشكل حقيقي عن اراء كثير تملكها بتكتشف انها ماهي صلبه زي ماتتوقع مجرد شي سمعته وتبنيته


والشيء مو سيء .. هذا مبدأ الثقة بيننا وبين بعض كبشر، وعشان نزيد الثقة صار فيه حكومات وجهات تنظيمية ومؤسسات

بكل بساطة استحالة تحاكم كل شيء او تعرف كل شيء بنفس درجة متخصصيه، والشيء من عصور قديمة لما كانت الحياة ابسط فما بالك الآن بعصر التخصص؟

كان الشخص "يسلم عقله" للحداد مثلاً اللي يصنع سيفه، وguess what؟ العملة اللي تتسيد العالم الآن مبنيه على مبدأ الثقة نفسه ومالها اصول توازيها بالذهب، بااختصار الثقة الجمعية هي مايعطي الشيء قيمته

الفرق انك تحكم عقلك ، هذي النقطة اللي اتكلم عليها ، مو اي شي تمشي وراه عشان قائله ، حكم عقلك واوزن كلامه وتعلم ، لما يقولك خلع تقول طيب بدون ما تسأل ، هذا تسليم وتواكل انا اقول لا تسوي كذا ، اسأل واعرف السبب ورح استزيد واعمل قرارك

ومو كل الاشياء تسلم لها بنفس الدرجة ، انا اثق فيك تنصحني بمطعم ، بس ما اثق فيك في نصيحة مالية ، وقتها اخذ واعطي معك واذا والله كلامك اقنعني وشفت فيه الصواب ليش لا ، نتعلم من بعض عادي ، مب لازم تكون المخبر الاقتصادي عشان يطلع عندك قراءة صحيحة ماليا

هل هذا معناه تبطل تسئل وتناقش وتبحث وتقرأ؟ طبعا لا، لكن للتخصص احترامه وللمنهجية احترامها، ماتقدر تجي تقلي نفس المؤسسة الطبية اللي ساهمت بعد الله برفع معدل اعمار البشر لارقام قياسية وتقلي بس "بزنز"

المال يدخل بكل شيء والتحيزات تدخل بكل شيء والفساد بيكون موجود بكل مكان مايعني هدم المؤسسة او ثوابتها

على اي حال نرجع للمؤسسة العلمية .. مو كل الدراسات بنفس الوزن .. ولا كل المجلات العلمية بنفس الوزن "اقرأ عن معامل التأثير" ولا ال Case study تنحط بميزان واحد مع ال meta analysis او يعتبرون بنفس القيمة

فالموضوع مش بس عبارة عن "دراستي" ضد "دراستك" وانا اعرف اقرأ دراسات سو صرت اعرف اقيمها واعرف الجيد من غير الجيد


وعلى سيرة نظرية القردة، المضادات الحيوية من اساسها موضوع التطور، هل نوقف استخدامها ونخلي الالتهابات تقتلنا لانها مضادة فكريا لنا؟

اللي قاعد تسويه انت تقديس ، اي شخص قالو عالم خلاص خارج من النقد ؟ لا حبيبي من حقي انتقد المنهجية والالية والنتيجة ، ماهي حكر على احد

هو عمل زيه زي غيره ، فيه الزين والشين ، واليوم صار صنعة منتج ، ماهو شي مقدم للصالح العام ، وانت تعترف بصلابة البحث نسبية ، فايش اللي يمنع نقدها وتبين مواضع ضعفها

الكلام اللي اوجهه لك اوجهه لصاحب البحث واناقشه ، اذا تفسيره ضعيف معليش ، شغله ضعيف

ونظرية القرود بدون اطالة وبرا النقاش تختلف عن اللقاحات ، اذا تحب تفضل خاص

الاخ عين براحته يتصرف مثل مايبي هو شخص بالغ وعاقل، لكن الرسالة اللي تنشر رسالة خطيرة وسهولة الوصول لمعلومة لا تعني سهولة تقييم المعلومات واتخاذ القرارات ولا تعني الالمام بجميع الظروف ولذلك حصل وصار عندنا "تخصص" من الاساس، ولازم تعرف ان المؤسسات هذي لها تاريخ عتيق وناس تتابع وتصحح ورا بعض، هل هي مثالية؟ قطعاً لا لكن مافي شي مثالي

وبالمناسبة هذا نفس المنطق المستخدم بموضوع "القرآن والسنة بالعربي والدين للجميع ليه اروح استفتي واسأل؟" المنتشر حاليا وكاانه مافيه علوم كثيرة وناس افنت عمرها بدراستها من شيخ ورا شيخ واختزل الموضوع "انا اعرف عربي = انا اقدر افتي وافهم المقاصد الشرعية"

المختصر تقدر تناقش وتسال وتستفسر لكن لازم الشخص يحترم التخصص وانه فيه امور ماراح يدركها او يلم فيها .. ويناقشها مع المتخصص نفسه ويقدر يناقش اكثر من متخصص ايضاً ويشوف وين اللي عنده مؤهلات تقنعه .. اما بس روح افتح دراسات واقراها وقرر وشارك معلوماتك بالانترنت، هذي رسالة اشوفها خطيرة تنشر وتؤدي لعواقب سيئة، والله يعطينا واياكم الصحة والعافية ويهدينا الى سواء السبيل

جميل انك قلتها ؛ يب انا كلامي يعبر عن وجهة نظري ، انت تشوف انه خطير تقييم المعلومة مع انك تسلم بها ، وهذا بذاته تقييم

اللهم المنهجية اللي انا اقولها انه افحص وتمحص الحق من الباطل ، صار هذا خطر الحين

عجيب

المسألة قدسانية هي؟ "العلماء" ملائكة منزلين هداة للحق؟ ولا بشر لهم عملهم يصيب ويخيب

انت اللي رسالتك خطيرة وتدعو للجهل ، وبقدرة قادر صار انتقاد النتيجة والية الوصول لها تفنيد كامل للؤسسة العلمية ، وانا اقول لك ذا تأويل مضطرد خارج سياق كلامي

وخلني اتركك مع معضلة : ازالة عنصر سليم لانه ممكن يتسوس هذي جهات كبرى مقدسة ترفضها بعد ، يله نسمع كلام مين؟ اللجنة البريطانية ولا الامريكية؟
 

YazeedVx

Super Moderator
مشرف
معظم الرد تعيد وتزيد بنفس الكلام وتم الرد عليه مسبقاً


على اي حال ماقلت لا تسأل ولا تناقش لكن قلت افعل ذلك مع متخصص واكثر من متخصص لو تبي مو مع ذاتك، فمافيه تقديس هنا، والنقد وتمحيص الآلية والنتيجة يحتاج دراية علمية كافية، وبالمناسبة المنهجية العلمية قائمة على النقد واللي ينقد ينزل الميدان باابحاثه


انت اللي رسالتك خطيرة وتدعو للجهل ، وبقدرة قادر صار انتقاد النتيجة والية الوصول لها تفنيد كامل للؤسسة العلمية ، وانا اقول لك ذا تأويل مضطرد خارج سياق كلامي
التأويل ماجا من نقدك، التأويل جا من تشكيكك في الدوافع انها مادية وبزنس وتجارة، ونعم هذا يترتب عليها هدم للمؤسسة ودوافعها، وش يمنع اشكك بكل شي فيها بحكم انه تجاري؟


وخلني اتركك مع معضلة : ازالة عنصر سليم لانه ممكن يتسوس هذي جهات كبرى مقدسة ترفضها بعد ، يله نسمع كلام مين؟ اللجنة البريطانية ولا الامريكية؟
انا غير مهتم بالسؤال الاساسي، لكن لو كنت حاب اعرف بروح لطبيب اسنان اثق في علمه ومؤهله واطرح عليه هذا السؤال واساله عن حالتي والخيارات المتوفرة ويطرحلي اسبابه .. بسيط الموضوع مافيه شي، مابجلس احدد من عندي واتجاوز شخص متخصص، بجلس اسائله هو



وخلني انا برضه اتركك مع معضلة
ونظرية القرود بدون اطالة وبرا النقاش تختلف عن اللقاحات ، اذا تحب تفضل خاص
ردي مافيه طاري اللقاحات وكلامي عن المضادات الحيوية

معضلتي: هل بتثق بشخص يواجه صعوبة بالتفريق بين اساسيات بسيطة مثل المضادات الحيوية (antibiotics) واللقاحات (Vaccines) باانه يعطيك اراء طبية وينتقد المنهجية؟
 

Eye

السوسة
معظم الرد تعيد وتزيد بنفس الكلام وتم الرد عليه مسبقاً


على اي حال ماقلت لا تسأل ولا تناقش لكن قلت افعل ذلك مع متخصص واكثر من متخصص لو تبي مو مع ذاتك، فمافيه تقديس هنا، والنقد وتمحيص الآلية والنتيجة يحتاج دراية علمية كافية، وبالمناسبة المنهجية العلمية قائمة على النقد واللي ينقد ينزل الميدان باابحاثه

اسفين حقك علينا ما بغينا نطفشك بالاعادة ، بس انت مفوت كم حلقة قلنا نعطيك ريكاب ::laugh::

على اساس اللي صارو علماء وقننو نظريات سووها مع متخصصين بوقت ما كان فيه متخصصين ، العلم نشأ من جهود افراد مو جماعات ، بس المفروض انك تدري

ولا مش لازم تقدم بحث عشان تفند دراسة ، ولا ما كان نشرت الدراسات للعامة ، وهذا سلوك معتد ما اشوفك انتقدته

التأويل ماجا من نقدك، التأويل جا من تشكيكك في الدوافع انها مادية وبزنس وتجارة، ونعم هذا يترتب عليها هدم للمؤسسة ودوافعها، وش يمنع اشكك بكل شي فيها بحكم انه تجاري؟

وانت تنكر ان المادة تلعب عنصر مهم؟ شوف الالاف اللي تبهدلو بسبب عمليات مالها داعي وادوية مالها داعي ، اذا ما احد من عيلتك جاه شي احمد ربك ، لكنه موجود وشافه غيرك واخباره بكل مكان رح ابحث واسمع ، فلان سوو له عملية وطلع ما يحتاجها

وش مبرراتها ذي؟ عدم الكفاءة؟ ولا الجشع؟ كل وحدة اردا من الثانية

انا غير مهتم بالسؤال الاساسي، لكن لو كنت حاب اعرف بروح لطبيب اسنان اثق في علمه ومؤهله واطرح عليه هذا السؤال واساله عن حالتي والخيارات المتوفرة ويطرحلي اسبابه .. بسيط الموضوع مافيه شي، مابجلس احدد من عندي واتجاوز شخص متخصص، بجلس اسائله هو

غير مهتم.. مع ان خلاصة النقاش تنتهي له ::laugh::

بالنهاية تضطر تختار ، وهذا جوهر النقاش ، انك ليش تختار :)

انا اقول تعلم واسئل عشان تكون واعي ، انت تقول لا خل اللي يوعى المختص ، براحتك

معضلتي: هل بتثق بشخص يواجه صعوبة بالتفريق بين اساسيات بسيطة مثل المضادات الحيوية (antibiotics) واللقاحات (Vaccines) باانه يعطيك اراء طبية وينتقد المنهجية؟

تطقطق؟ حشرتني تصدق ، ترا ماله داعي ذا الاسلوب ، حنا اكبر من كذا
 

YazeedVx

Super Moderator
مشرف
العلم نشأ من جهود افراد مو جماعات ، بس المفروض انك تدري
ممتاز انت قلتها نشأ .. الحين صار well established وانتهى هذاك الزمن اللي الفرد لحاله يقدر يسوي شي، الحين صار فرق بحثية حول العالم تشتغل سوا
ولا مش لازم تقدم بحث عشان تفند دراسة ، ولا ما كان نشرت الدراسات للعامة ، وهذا سلوك معتد ما اشوفك انتقدته
وانا ضد هالسلوك طبعا .. اتكلم عن ال pop science اللي يستعمل دراسة وحدة عشان يمرر فكرة او يبسط الموضوع تبسيط مخل ويحسس الفرد انه متخصص وفاهم

ايضا من تقييم الدراسات تشوف اذا peer reviewed واللي هي بااختصار "متخصصين" من نفس المجال ولهم "خبرة بحثية" يقيمون بحث زميلهم ويراجعون وراه، يعني الموضوع صدق معقد ومتشعب وله ابعاد كثير، فكون شخص مش متخصص يجلس ويقيم .. ليت الحياة بهالسهولة يارجل
وش مبرراتها ذي؟ عدم الكفاءة؟ ولا الجشع؟ كل وحدة اردا من الثانية
مااشوف اني انكرت وجود هالاشياء، لكن وجودها لا يعني انه الدافع الاساسي كامل هو الجشع، وعدم الكفاءة والجشع موجودة بكل الحياة وجزء اساسي من البشريه

تطقطق؟ حشرتني تصدق ، ترا ماله داعي ذا الاسلوب ، حنا اكبر من كذا
وماكنا اكبر من كذا واحنا نقول لبعض تفكيرك خطير ومضر؟ (&)

اعتذر على اي حال ماكان المقصد الاهانة، المقصد بااختصار اذا تصنيف اساسي وبسيط مثل هذا - بتحضيري اي مجال صحي يدرس - غاب عنك .. قد ايش تتوقع فيه اشياء دقيقة ومعقدة انت غير ملم فيها؟

ومو انت لحالك يعني، كلنا كذا .. لذلك فيه تخصصات وكل شخص يتعلم بمجاله ويخدم البقية


عموما نوقف هنا احسن، لك كل الود والتقدير كشخص عزيزي عين، لكن رسالتك فعلاً خطيرة ومضره واتمنى تراجع نفسك اكثر بخصوصها والعواقب اللي ممكن تسببها للآخرين
 

Avicenna

φιλόσοφος
اللي قاعد تسويه انت تقديس ، اي شخص قالو عالم خلاص خارج من النقد ؟ لا حبيبي من حقي انتقد المنهجية والالية والنتيجة ، ماهي حكر على احد

على اساس اللي صارو علماء وقننو نظريات سووها مع متخصصين بوقت ما كان فيه متخصصين ، العلم نشأ من جهود افراد مو جماعات ، بس المفروض انك تدري

حنا اكبر من كذا

jQ9i7xS.gif
 
التعديل الأخير:

Eye

السوسة
ممتاز انت قلتها نشأ .. الحين صار well established وانتهى هذاك الزمن اللي الفرد لحاله يقدر يسوي شي، الحين صار فرق بحثية حول العالم تشتغل سوا

صحيح ، لكن النقطة انه جهد الفرد قد يضاهي الجماعات ، فمش مستحيلة المسألة انك تجد عيب بدراسة او نظرية ، خصوصا لو كانت مثلا على اعداد قليلة ، وتهميش دور الفرد ما اشوفه سليم مختص او دارس

وانا ضد هالسلوك طبعا .. اتكلم عن ال pop science اللي يستعمل دراسة وحدة عشان يمرر فكرة او يبسط الموضوع تبسيط مخل ويحسس الفرد انه متخصص وفاهم

ايضا من تقييم الدراسات تشوف اذا peer reviewed واللي هي بااختصار "متخصصين" من نفس المجال ولهم "خبرة بحثية" يقيمون بحث زميلهم ويراجعون وراه، يعني الموضوع صدق معقد ومتشعب وله ابعاد كثير، فكون شخص مش متخصص يجلس ويقيم .. ليت الحياة بهالسهولة يارجل

من حقك تكون ضده ، ولو كانت السالفة انتقائية لتمرير اجندة ووجهات نظر انا برضو ما بتفق معك ، لكن برضو اهمالها عشانها مش مين ستريم اشوفه مش صح

طبعا هذا في المسائل الغير محسومة ، لكن مسألة فيها اخذ وعطا ونسب ، تصير ترجيحية ، هنا الفرد يلجأ لايش غير ذاته؟

مااشوف اني انكرت وجود هالاشياء، لكن وجودها لا يعني انه الدافع الاساسي كامل هو الجشع، وعدم الكفاءة والجشع موجودة بكل الحياة وجزء اساسي من البشريه

ممتاز ، هنا انت يا تثق عمياني وذا اللي انا ضده ، يا تستفسر وتتعلم وتشوف اللي يقنعك ويبدو اقرب للصواب ، هذا طبيعي ما توقعت اني بالقى كل ذا الاختلاف

وماكنا اكبر من كذا واحنا نقول لبعض تفكيرك خطير ومضر؟ (&)

اعتذر على اي حال ماكان المقصد الاهانة، المقصد بااختصار اذا تصنيف اساسي وبسيط مثل هذا - بتحضيري اي مجال صحي يدرس - غاب عنك .. قد ايش تتوقع فيه اشياء دقيقة ومعقدة انت غير ملم فيها؟

ومو انت لحالك يعني، كلنا كذا .. لذلك فيه تخصصات وكل شخص يتعلم بمجاله ويخدم البقية


عموما نوقف هنا احسن، لك كل الود والتقدير كشخص عزيزي عين، لكن رسالتك فعلاً خطيرة ومضره واتمنى تراجع نفسك اكثر بخصوصها والعواقب اللي ممكن تسببها للآخرين

هههههههه حبيبي على راسي والله ، ما حصل الا خير ، عادي تقول لي انت غلط هذا اساس النقاش ، كل واحد يستعرض وجهة نظر ضد الثاني ونتعلم من بعض

اشكرك على اخلاقك ، ذا من طيبك وطيب معدنك

وللتنويه مرة ثانية للجميع ، انا ما انشر رسالة عدى التعلم والحرص في المعلومة تاخذها من مصدر معتمد وتتحرى الناس السنعة ، بينما الباقي وجهة نظر شخص عادي وانت وعقلك
 

إبراهيم 906

السميدع
الاخبار بين فترة وفترة تركز على شي معين بشكل مقزز
اتواصوا به
 

Arashi

Dragon of Heaven
التهبت عيني وانقطع سطح الابهام بأداة حادة، أحلى شي يصير للواحد لما يكون عنده شغل رسم دسم ووقته ضيّق
k5406.gif
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى