hits counter

مواجهة الألعاب: Skyrim ضد The Witcher 3

Dante.red

Gamer
من الموقع

في تقرير هذا الأسبوع نضعُ نصب أعيننا The Elder Scrolls V: Skyrim، اللعبة التي بدأت ثورة العالم المفتوح بشكلها الحالي و التي أضحت علامةً فارقة لعشّاق ألعاب الأدوار في كل مكان، و اللعبة التي وقفت بوجه Bethesda بل و ربما أخذت جزءًا من مكانها في قلوب الجماهير: The Witcher 3: Wild Hunt. لنبدأ المواجهة:

1- المستوى الرسومي و الفني

صدرت سكايرم في فترة متأخرة من دورة حياة الأجهزة المنزلية PS3/Xbox 360 و كانت لعبة ممتازة رسوميًا للغاية في ذلك الوقت و نجحت في تصوير أجواء شمال أوروبا بثلوجها و جبالها، إلا أن The Witcher 3 أبهرتنا أكثر عند إصدارها على الأجهزة المنزلية للجيل الماضي، لا سيما على صعيد الشخصيات و التفاصيل الدقيقة في الجلد و البشرة و الشعر و كذلك الدروع و الملابس المُطرزة! اللعبتان تقومان بتكرار الكثير من الأصول الرسومية في العالم المفتوح و إن كانت سكايرم تتميز أكثر بالطرز المعمارية الفريدة لكل مدينة موجودة في اللعبة.

مُحرّك Bethesda لم يكن يعمل بشكلٍ جيد على البلايستيشن الثالث و كانت اللعبة تعاني من مشاكل على ذلك الجهاز تؤدي إلى تضخم ملف التخزين حتى تصبح اللعبة غير قابلة للعب مع مرور الوقت، أما The Witcher 3 فلم تكن تعاني من شيءٍ كهذا على مختلف الأجهزة المنزلية و بالطبع على الحاسب الشخصي. بصورةٍ عامة، نعتقدُ أن The Witcher 3 هي لعبة أكثر طموحًا من جانب الرسوم و المستوى التقني مما كانت عليه سكايرم في 2011.

الفائز: The Witcher 3

2- الموسيقى و الأصوات و التمثيل


أعترفُ أن المفاضلة في الجانب الصوتي بين الألعاب قد تكون الأصعب بالنسبة لي! لا أعرف إن كان السبب هو تعلقي الكبير بهذا الجانب أو أن الأصوات و خصوصًا الموسيقى هي ذوقية للغاية و يصعب حقًا تقريرُ الأفضلية فيها. هنا أرى نفسي في ذات المعضلة، فلعبة The Witcher 3 تتفوق على سبيل المثال بفارقٍ شاسعٍ في جانب الأصوات و التمثيل الصوتي، لكن سكايرم تتفوق بشكلٍ كبير في الموسيقى مع الألحان الحالمة و المذهلة من “جيريمي سول”! و التي تُذكرنا بشكلٍ أو بآخر بألحان سلسلة أفلام سيّد الخواتم.

حتى The Witcher 3 هي الأخرى امتلكت لحظاتها الموسيقية الخاصة و لا شكّ أن لحن استكشاف أرخبيل سكيلغا لا زال عالقًا بأذهان الكثير من اللاعبين، إلا أن سكايرم على مستوً آخر في الجانب الموسيقي بل و يكاد كل لحن من ألحانها أن يكون أعجوبةً موسيقية بشكله الخاص.

الفائز: Skyrim


3- طريقة اللعب



الاختيارُ هنا سهلٌ جدًا و في غاية السهولة! سكايرم تفوز دون ذرّة شك. في الحقيقة، نحنُ نرى أن طريقة اللعب هي من النقاط القليلة التي لم ترتقي إلى طموح المُنتَج ككل في لعبة The Witcher 3، المبارزة بالسيوف غير إبداعية و القدرات السحرية محدودة و هناك نوع من التكرار في طريقة اللعب بما يتضمن استعمال حواس الويتشر طوال المغامرة. في سكايرم هناك حرية أكبر بكثير في بناء الشخصية كما يرغب اللاعب و هناك طرق عديدة و متنوعة للقضاء على الأعداء تتضمن استخدام الأسحار و القتال القريب و حمل سلاحين بنفس الوقت و حتى الأسلحة بعيدة المدى.

سكايرم تتفوق ليس فقط في ميكانيكيات اللعب بل حتى في وجود العديد من الكهوف ذات التصميم الرائع و المكافآت و كذلك تصميم المهام و توزيع الأهداف. شركة Bethesda هي من أقدم الشركات في عالم الألعاب اختصاصًا في ألعاب الآربيجي و لا شكّ أن هذه الخبرة انعكست جليًا على سكايرم. ويتشر الثالثة هي لعبة جيدة حتمًا لكن سكايرم هي لعبة رائعة للغاية.

الفائز: Skyrim

4- القيمة و المحتوى الجانبي


بحق هذه كانت إحدى أصعب نقاط المفاضلة بين اللعبتين. سكايرم لعبة ضخمة المحتوى للغاية يُمكنك أن تقضي فيها عددًا لا يُحصى من الساعات! و بجانب القصة الرئيسية، هناك عدة نقابات مختلفة يمكنك الانضمام إليها و أداء مهامها مثل أخوية الظلام! بالإضافة إلى أداء الكثير من المهام الجانبية الرائعة المتناثرة في أرجاء العالم. لكننا بحق نعتقد أن ويتشر الثالثة هي المفضلة هنا و إن كان بفارقٍ ضئيل.

ويتشر الثالثة تتعملق في العناية بالمحتوى الجانبي و مستوى الكتابة فيه الذي يُقارع القصة الرئيسية، حقًا لا يوجد مهمة جانبية سيئة في ويتشر الثالثة! بل و ربما ما زالت اللعبة تقدم المحتوى الجانبي الأفضل على هذا الصعيد حتى الآن، بينما عاب التكرار بعض المهام الجانبية في سكايرم. حتى على صعيد المحتوى الإضافي، فإن إضافات The Witcher 3 أصبحت مضرب الأمثال في عالم الألعاب ككل. حقًا، لا يوجد خيارٌ خاطىءٌ هنا، لكننا نعتقدُ أن الأجدر بالفوز هو…

الفائز: The Witcher 3



5- القصة



لا أعتقد أنكم حتى بحاجة إلى مواصلة القراءة في هذه الجزئية، بالتأكيد تتفوّق The Witcher 3 و بمنتهى السهولة. لطالما كانت Bethesda متحفظة كثيرًا في سردها للقصة، لا أستطيع أن أتذكر أية شخصية من سكايرم، جميعهم أشبه بالروبوتات المعدنية الباردة! أما The witcher 3 فهي إحدى أفضل المجهودات القصصية في عالم الألعاب حتى الآن، و تطرح نصوصها بكتابة رفيعة المستوى و أدبية للغاية، كما تتعمق في الروابط الإنسانية بين شخصياتها. حتى المحتوى الجانبي في ويتشر الثالثة أفضل قصصيًا – و بمراحل – من طور القصة الأساسي في سكايرم.

بالطبع، هذا لا يعني أن سكايرم لا تملك شيئًا من الجودة في هذا الجانب! فقد استمتعنا كثيرًا بقراءة الكتب المتناثرة في أرجاء العالم و هي مكتوبة بعناية و تخلق تاريخًا غنيًا للعبة، إلا أن ويتشر الثالثة هي الأخرى لا تنسى هذا الجانب، و يكفي أن تقرأ التدوينات الخاصة بالوحوش و المخلوقات الغريبة في عالمها، و التي تبدو أشبه بمجموعة من القصص القصيرة الرائعة.

الفائز: The Witcher 3



المواجهة: من الفائز؟

The Witcher 3: Wild Hunt


هذه المواجهة غريبة عجيبة لأن النقاط انتهت بترجيح كفّة The Witcher 3 و فوزها بثلاثة بنود مقابل اثنين، مع أنني أُفضل سكايرم عليها كلعبة! أنا أُثمن طريقة اللعب و أُقدرها كثيرًا، و سكايرم هي لعبة أمتع، و لا يُمكن أن أنسى أرجاءها الفسيحة و كهوفها العميقة. من جهةٍ أخرى، هذه النقاط المفصلة تكشف على أن ويتشر الثالثة ربما كانت لعبة أكثر تكاملًا من سكايرم، و أكثر قوة في عددٍ أكبر من الجوانب. CDPR قدّم في ويتشر الثالثة كل ما يملك، و حتى هذه اللحظة، ما زالت اللعبة قدوةً لمطوري ألعاب الآربيجي الغربي، و ما زالت حكاية جيرالت و سيري و ينفر (أتسمعونني يا عشاق تريس؟؟) عالقة في الأذهان.

حسنًا، هذا كان اختيارنا، فماذا عنكم؟ شاركونا.
 

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
يعطيك العافية حسين، كلا اللعبتين ألعاب ممتازة، وويتشر 3 عالمها المفتوح وكثير من عناصرها عبارة عن اقتباس/استلهام على أُسس سكايرم،
إلا أنها من وجهة نظري تتفوق كتجربة كاملة عليها، كمثل التلميذ الذي تفوق على معلمه، خصوصًا في جوانب السرد القصصي/الشخصيات والمهمات.

أتصور أني أقدر أرجع لويتشر 3 بعد 10 سنين من صدورها بإذن الله وما أشعر أنها قديمة، على العكس من الذي حصل لي مع سكايرم بنفس الفترة الزمنية، وشعرت بأنها لعبة عاف عليها الزمن.
(أتسمعونني يا عشاق تريس؟؟)
::laugh::
 

Good Hunter

True Gamer
محسومة من العنوان، فرق بين لعبة قصتها تشدك وفيها شخصية وكاريزما وتناغم بين المين والسايد كويست وبين لعبة تحس انك ضايع في الهوا وتجيك بسس تتشكى انه واحد صادها برمح في الركبة.

بالنسبة لسكايرم تجاربي سيئة معاها، يمكن لعبتها ٣ مرات، نسخة البس٣ وخرب الهاردسك بعد ٥٠ ساعة.
الفور اللي طفشت منها برضه..
السويتش لعبت منها كم ساعة.

وفي كل مرة احاول اتلمس التجربة لكن للأسف ما احسها رنانة زي ذا ويتشر ٣.

اللوم يقع على ذا ويتشر هنا، كل اربيجي غربي بعدها صار داونقريد.. ما أتذكر لعبت اربيجي غربي بعدها.
 

Emperor of myself

True Gamer
تجربتي مع ذا ويتشر ٣ أعتبرها من التجارب القلائل بمجال الألعاب، يمكن لان العالم المفتوح بطريقة تصميمه كان له تكنيك عجيب، كل زاوية كانت عندي مثيرة للاهتمام وكانت أول لعبة أشوف علامة الاستفهام موجودة فيها تضع على المناطق الغير مكتشفة، وكل مكان قابل للاكتشاف له تصميم لطيف حتى لو المكان فاضي أجد نفسي أراقب تفاصيل ممتعة تغذي شغف الاكتشاف أكثر يمكن هذا أكثر سبب خلاني أعشق هذا العمل، وأيضا إضافة blood and wine كانت عندي مختلفة وشيقة وكأنها جزء مختلف، كل الأشياء اللي حبيت يحصل لها تدعيم وتقوية وجدتها بالإضافة مثل عالم تكون ألوانه منتعشة أكثر.


"غلطة" الشركة الأخيرة تعتبر حاله حرجة وسمعة الشركة لا زالت تنزف محتاجين عوده قوية لتجديد هذي السمعة، بس حقيقة الموجه الحاصلة وطريقة خداعهم للمستهلكين مع سايبر بنك بطريقة in your face. جدا قريبة من punk-ish personality ::laugh:: على العموم فريق رائع وأتمنى أنه فعلا تعلم درس لا ينسى له وللجارة.
 

Atlas

Casual Gamer
موضوع جميل واشوف فيه اهتمام كبير بالمنافسة هذي من اول ما نزلت TW3، ورأيي عن المقارنة هذي هي اني دائما افضل اني اعتبرها مقارنة جودة عامة، وماهي مقارنة تخصيصية او في حدود جينرا معينة(يعني ما اعتبرها مقارنة RPG vs RPG، لأني ما اعتبر TW بشكل كلي RPG)


بس عموما اشوف سكايرم افضل بمراحل، وهي لعبتي المفضلة، وهذا طبعا لا يعني ان TW3 سيئة، بل هي من أفضل ألعاب الجيل.
 
ما لعبت the witcher 3 بس لعبت السنة الماضية skyrim واشوفها لعبة اسطورية
 

صـلاح

Hardcore Gamer
أما كان من الأفضل أن تقارن سكايرم بويتشر 2 وليس 3

لأن سكايرم وويتشر 2 صدرتا في نفس السنة 2011

بينما ويتشر 3 في 2015 , فمن الطبيعي أن الجزء الأحدث سيكون أكثر تطورا وتكاملا
 

leader_e

Hardcore Gamer
ما لعبت ويتشر 3 لكن سكايرم لعبة أسطورية ومن أفضل الألعاب اللي لعبتها في حياتي
 

Dark_N11

True Gamer
ويتشر 3 هي الPeak للويسترن اربيجي
حتى الأستديو نفسه ماقدر يكرر هذا الانجاز

أما كان من الأفضل أن تقارن سكايرم بويتشر 2 وليس 3

لأن سكايرم وويتشر 2 صدرتا في نفس السنة 2011

بينما ويتشر 3 في 2015 , فمن الطبيعي أن الجزء الأحدث سيكون أكثر تطورا وتكاملا
لا ليس من الطبيعي الأحدث = اكثر تطور

فول اوت 4 نزلت ب 2015 و طلعت اقل تطور من الجزء الثالث الي نزل ب 2008
و لو قارنتها ب ويتشر 3 راح يكون فارق السماء و الأرض

استديو بثيسدا مستواه في هبوط حاد .
 

Dark Phantom

Hardcore Gamer
المقارنه أبداً غير عادله من ناحيه الرسوم شلون تقارن لعبه نازله بسنه 2011 ضد لعبه نازله بسنه 2015 ؟ خصوصا إذا أخذنا اجهزه الكونسول كمثال لعبه كانت على الجيل السادس ضد لعبه على الجيل السابع !! مقارنه غير موفقه أبداً من ناحيه الرسوم
 

hussien-11

True Gamer
سكايرم أعظم من ويتشر 3 كلعبة في كل الجوانب: غيمبلاي أفضل، دنجيونز أروع (بمراحل)، بناء أفضل للشخصية، تصميم أفضل للمهمات و عناصر اللعب

لكن فارق الكتابة للأسف ضخم و مهول بين اللعبتين لصالح ويتشر 3، و هذا الفارق مو هين لأنه يصنع ارتباط قوي للاعب مع جيرالت و شخصيات تلك اللعبة، ويتشر 3 لعبة تجتهد في بقية الجوانب أيضًا و تحاول ألا تُهملها، حتى و إن كانت النتائج متفاوتة. لهذا السبب قد تكون مغامرة memorable بدرجة أكبر.
 
التعديل الأخير:

aboooood

True Gamer
انا بفضل سكايرم شريت اللعبة ع سوني 3 والفور من حبي فيها مع العلم انا مش من عشاق الالعاب الاربيحي بس سكايرم كانت غير

قعدت فترة طويلة ما بين تجميع ب درع التنين وافتح كل نقاط الخبرة ومواجهة العملاق الخ

جيم بلاي سلس ع العكس من ويتشر
 

صـلاح

Hardcore Gamer
ويتشر 3 هي الPeak للويسترن اربيجي
حتى الأستديو نفسه ماقدر يكرر هذا الانجاز


لا ليس من الطبيعي الأحدث = اكثر تطور

فول اوت 4 نزلت ب 2015 و طلعت اقل تطور من الجزء الثالث الي نزل ب 2008
و لو قارنتها ب ويتشر 3 راح يكون فارق السماء و الأرض

استديو بثيسدا مستواه في هبوط حاد .
المغزى من كلامي
قارن لعبتين نزلوا بنفس السنة
هنا التفوق واضح لسكايرم من جميع النواحي
 

SNYMA_

True Gamer
أكيد بلا شك
وهذا اللي كنت اقصده
المقصد ان ما تقدر تقارن بين ويتشر 2 و سكايرم لأنهم لعبتين مختلفتين عن بعض ، بينما هناك تشابه كبير بين سكايرم و ويتشر 3 كونهم العاب عالم مفتوح ، لهذا السبب المقارنة اللي عملها @hussien-11 صحيحة في هالحالة.
 

Z E R O

True Gamer
سكايرم افضل بكثير من ويتشر كلعبة اربيجي وعالم مفتوح
سكايرم تشجعك تسكتشفها وتدخل كل الدنجنز لان العالم متنوع وكبير، ومهماتها متميزة مهمة جانبية ورا مهمة تشدك ماتوقف بل حتى تنسى القصة الرئيسية، ومن اكبر مميزات سكايرم اللي اسميه "عامل الصدفة"، فمثلا بتطيح بمهمة جانبية من حيث لاتعلم عشانك بس وجدت سلاح او قتلت شخص بالطريق او قرأت كتاب.. بالمقابل ويتشر نصها تقفى الأثر

- الجرافيكس مابخوض فيه لان فارق الوقت بين اللعبتين كبير

- القصة والشخصيات؟ ممكن نتفق ان ويتشر افضل لكن يبقى لور Elder Scroll ككل اعظم ويعوض عن قصة سكايرم الباردة اذا بحثت عنه

- بالنسبة للقيمبلاي مايحتاج اوصف كيف القتال بويتشر ممل وسيء.. 3 مرات من 4 سنين وانا احاول اكملها مب قادر

وكلعبة RPG حقيقية سكايرم ايضا تفوز بسهولة، كمية البيلدز والأسحار والأسلحة والكلاسات والraces كثيرة وتناسب كل شخص وطريقته باللعب
ويتشر جدا جدا فقيرة بل حتى ممكن ماتعتبرها RPG بس لعبة قصة
 
التعديل الأخير:

صـلاح

Hardcore Gamer
المقصد ان ما تقدر تقارن بين ويتشر 2 و سكايرم لأنهم لعبتين مختلفتين عن بعض ، بينما هناك تشابه كبير بين سكايرم و ويتشر 3 كونهم العاب عالم مفتوح ، لهذا السبب المقارنة اللي عملها @hussien-11 صحيحة في هالحالة.
عالم مفتوح 2011 و عالم مفتوح 2015

ايضا المقارنة لا تصح
 

SNYMA_

True Gamer
عالم مفتوح 2011 و عالم مفتوح 2015

ايضا المقارنة لا تصح
ويتشر 3 بالأساس استلهمت الكثير من سكايرم ، العاب كثيرة الحقيقة استلهمت منها ، تأثير سكايرم كان كبير جداً على الجيل فلا المقارنة تصح.
 
التعديل الأخير:

mamiqdadi

True Gamer
أخذت سكايرم مؤخرا للسويتش و راح أعيدها قريبا، أتذكر إنه اللعبة كانت سيئة أول ما نزلت على البلاي 3 و لكن مع هذا شدتني و قضيت فيها 80 ساعة و بعدها تعبت منها و بعتها، و تشر 3 كنت ألعبها على الPC حتى ما أكرر نفس الخطأ و لكني ما كملتها لما بعت الجهاز، راح أرجع أكملها الان عندي جهاز قوي جدا لكن بالدور اللعبتين ضخام و راح ياخذوا وقت مني
المقارنة فوق تعتمد على 1 ضد 1، بعدين 2 ضد 2 و هكذا و لكن هذه أذواق شخصية يمكن 1 هو الأهم عندي و يحدد الفائز بالمواجهة، و 3 أهم عند غيري و هكذا
 

AzureFlame

Under the Moonlight
هممم بالنسبة لي

نظام القتال: Wild Hunt > Skyrim
القصة الرئيسية والشخصيات: Wild Hunt > Skyrim
اللور والعالم: Skyrim > Wild Hunt
المدن: Wild Hunt > Skyrim
الدناجن/الأماكن الداخلية: Skyrim > Wild Hunt
المهام الجانبية: Skyrim = Wild Hunt
الموسيقى: Skyrim = Wild Hunt
المحتوى: Wild Hunt = Skyrim
 
أعلى