hits counter

مستقبل مظلم لالعاب الطور الفردي والاندي

Gavroche

World history is a court of judgment
بعض الشركات اليابانية ما زالت صامدة امام اغراءات الالعاب الخدمية.
 

retha

from a parallel universe
ما عندها سالفة.
 

retha

from a parallel universe
أوه، توني قريت الكلام. أشوف فيه مبالغة لكن مش خاطئ.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ما عندها سالفة.

كيف ما عندها سالفة؟

الكلام الي قالته أهم و أخطر كلام قرأته عن سوق الألعاب في كل 2024

باختصار هي تفند كل (الاعتقادات) الشائعة بين الجمهور و توضح كيف من منظور الشركات... ما زالت الألعاب الخدماتية منطقية أكثر حتى رغم كل الإخفاقات و رغم كل المشاريع التي فشلت!
 

retha

from a parallel universe
كيف ما عندها سالفة؟

الكلام الي قالته أهم و أخطر كلام قرأته عن سوق الألعاب في كل 2024

باختصار هي تفند كل (الاعتقادات) الشائعة بين الجمهور و توضح كيف من منظور الشركات... ما زالت الألعاب الخدماتية منطقية أكثر حتى رغم كل الإخفاقات و رغم كل المشاريع التي فشلت!
شوف الرد الي بعده.
 

'ESCANOR

Tarnished
لازم ان يكون في توازن بين تطوير العاب فردي و خدمية لو ركزت على خدمية راح تفشل اغلبها
صار من نادر ان تنجح لعب خدمية اغلبها تفشل مجزر الي حصلة سنة 2023 كان اغلبها العاب خدمية
 

hussien-11

Senior Content Specialist
شوف الرد الي بعده.

ما في مبالغة حتى، في النهاية هي تتكلم من قلب الصناعة كشخص يعمل في أحد أكبر فرق التطوير لإنتاج ألعاب الطور الفردي في العالم

كلامها منطقي جدًا مع كل أسف، لو نشوف حال السوق حاليًا... فيه 10 ألعاب طور فردي سنويًا تحقق نجاح كاسح و الباقي ضايع، والألعاب الخدماتية ماكلة كل شيء و ستبقى الهدف الأول للاستثمار من الشركات الكبيرة بسبب جاذبيتها التجارية.
 

retha

from a parallel universe
ما في مبالغة حتى، في النهاية هي تتكلم من قلب الصناعة كشخص يعمل في أحد أكبر فرق التطوير لإنتاج ألعاب الطور الفردي في العالم

كلامها منطقي جدًا مع كل أسف، لو نشوف حال السوق حاليًا... فيه 10 ألعاب طور فردي سنويًا تحقق نجاح كاسح و الباقي ضايع، والألعاب الخدماتية ماكلة كل شيء و ستبقى الهدف الأول للاستثمار من الشركات الكبيرة بسبب جاذبيتها التجارية.
بس ٩٠٪؜ هي نسبة مبالغ فيها.
 

'ESCANOR

Tarnished
كيف ما عندها سالفة؟

الكلام الي قالته أهم و أخطر كلام قرأته عن سوق الألعاب في كل 2024

باختصار هي تفند كل (الاعتقادات) الشائعة بين الجمهور و توضح كيف من منظور الشركات... ما زالت الألعاب الخدماتية منطقية أكثر حتى رغم كل الإخفاقات و رغم كل المشاريع التي فشلت!
لو استمر فشل العاب خدمية في اخير شركات راح تفهم
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بس ٩٠٪؜ هي نسبة مبالغ فيها.

كم حجم الصناعة حاليا؟

كم نسبة عائدات ألعاب الأونلاين في الصناعة؟ ما أدري لو توصل 90% أو لأ لكن الأكيد انها نسبة كاسحة.

لو استمر فشل العاب خدمية في اخير شركات راح تفهم

لا

هي توضح ليش الشركات راح تحاول مرة و مرتين و عشرة مع الألعاب الخدماتية أكثر من ألعاب السنجل بلاير

لأن كل مرة تجي تدرس المشروع، تلاقي خطورة الاستثمار أقل و العائد المحتمل أكبر، كل مرة.
 

'ESCANOR

Tarnished
ما في مبالغة حتى، في النهاية هي تتكلم من قلب الصناعة كشخص يعمل في أحد أكبر فرق التطوير لإنتاج ألعاب الطور الفردي في العالم

كلامها منطقي جدًا مع كل أسف، لو نشوف حال السوق حاليًا... فيه 10 ألعاب طور فردي سنويًا تحقق نجاح كاسح و الباقي ضايع، والألعاب الخدماتية ماكلة كل شيء و ستبقى الهدف الأول للاستثمار من الشركات الكبيرة بسبب جاذبيتها التجارية.
ولكن صار من نادر ان تنجح لعب خدمية جديد اغلبها لس العاب قديم
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ولكن صار من نادر ان تنجح لعب خدمية جديد اغلبها لس العاب قديم

Helldivers 2 تسلم عليك

نجاح الألعاب الفردية (بالحجم الي تطمحله شركات النشر الكبيرة) أيضا شبه محصور على عناوين محددة كل سنة.
 

'ESCANOR

Tarnished
كم حجم الصناعة حاليا؟

كم نسبة عائدات ألعاب الأونلاين في الصناعة؟ ما أدري لو توصل 90% أو لأ لكن الأكيد انها نسبة كاسحة.
قريت في pdf كتبته unity قبل سنة عائدات العاب انولاين 53% و aaa حوالي %29 وباقي اندي وaa
ولكن العاب اونلاين محسوب عليها حتى العاب هواتف لهذا كانت اخد اكثر من نصف
 

'ESCANOR

Tarnished
Helldivers 2 تسلم عليك

نجاح الألعاب الفردية (بالحجم الي تطمحله شركات النشر الكبيرة) أيضا شبه محصور على عناوين محددة كل سنة.
لعب واحد نجحت مقابل بحر من فشل
ننتظر ونشوف شركات كم تقدر ان تصبر فشل العاب خدمية كثير
 

Eye

السوسة
مسوين خبر على كلام "كاتبة"

زين جبتوها خلوني اغسل شراعها على القصة الزفت حقت راقناروك
 

Veeto

True Gamer
ما في مبالغة حتى، في النهاية هي تتكلم من قلب الصناعة كشخص يعمل في أحد أكبر فرق التطوير لإنتاج ألعاب الطور الفردي في العالم

كلامها منطقي جدًا مع كل أسف، لو نشوف حال السوق حاليًا... فيه 10 ألعاب طور فردي سنويًا تحقق نجاح كاسح و الباقي ضايع، والألعاب الخدماتية ماكلة كل شيء و ستبقى الهدف الأول للاستثمار من الشركات الكبيرة بسبب جاذبيتها التجارية.

هذي نظرة تسطيحية للوضع منها
المشكلة الرئيسية انك تحاول تصنع لعبه خدماتية من فريق ما ليه بهالسوالف انت ضيعت وقت وموارد الاستوديو بمحاولة غير منطقية بسعي وراء سراب

اللي صاير هي تداعيات .. السعي وراء ربح سريع مقابل استثمار صغير
 

Santi caz

True Gamer
امم كلامها فيه وجاهه لكن مع ذالك الامل في الاندي لان مو كل لعبة تحتاج مسثمرين عادي واحد يشحد من ابويه يطلع لنا بلعبة برسوم اتاري وتكون افضل من الالعاب واللي تطرده الشركات الكبيره يقلب اندي ويطلع لنا اللعبه اللي وده يطورها بدون مذلة الشركات حتى لو كانت بميزانيه صغيره
 

Gavroche

World history is a court of judgment

هل تغير فشل العابهم الخدماتية الاخيرة المسار او يصرون على نفس النهج، سبحان الله تجاربهم الفردية سبب نجاحاتهم السابقة ولما تخلوا عنها واجهوا خسائر ضخمة.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هذي نظرة تسطيحية للوضع منها
المشكلة الرئيسية انك تحاول تصنع لعبه خدماتية من فريق ما ليه بهالسوالف انت ضيعت وقت وموارد الاستوديو بمحاولة غير منطقية بسعي وراء سراب

اللي صاير هي تداعيات .. السعي وراء ربح سريع مقابل استثمار صغير

صحيح هذي مشكلة جوهرية، لكن مع ذلك الحسابات التجارية توضح أن السعي وراء السراب على قولتك، منطقي مع كل أسف، و لذلك سيستمر و لا حد يتوقع انه بيتغير في أي وقت قريب.
 

MH MD

Administrator
Administrator
الكلام اللي نسمعه من عشر سنين، ولسه نلعب ونشوف العاب سينجل بلاير وانديز بمستوى ونجاح ممتاز.
 

AliAlwazzan

True Gamer
الحل هو تقليل العاب AAA وترجع الالعاب AA العاب بميزانية محدده وتوجه يناسب الميزانيه ( نينتندو مثال ليش الشركات ما يحاولوا يقلدوهم) نين مو بس العابهم الايقونية تنجح حتى اغلب الnew IP ينجحوا

بكل بساطه قدم العاب مبتكرة و قيم بلاي ممتاز و قلل الرسوم او خلها كرتونية وقلل الميزانية وخل العاب AAA القوية رسومياً الى فرق محدده الي واثق منهم
 

hussien-11

Senior Content Specialist
الكلام اللي نسمعه من عشر سنين، ولسه نلعب ونشوف العاب سينجل بلاير وانديز بمستوى ونجاح ممتاز.

طيب؟...

ما في شك أن عدد وكمية ألعاب السنغل بلاير في الوقت الحالي أقل (بشكل مهول) مما كانت عليه قبل 15-20 سنة.
 

ألوكارد

True Gamer
طُول فترة التطوير هُو المشكلة الأكبر،
العاب تستخدم Reused assets تستغرق 4 و 5 سنوات لإنهائها - الكثير من الأمثلة على ذلك مؤخرًا -
الـ Ai قد يكُون المنقد الوحيد للصناعة، لألعاب التربل A تحدِيدًا.

أي سوق فيه مستثمرين مُعرض ليكُون سوق غير مستقر، لأنه مش كافي إنك تقدم العاب وخدمة ممتازة بل أنت مطالب بالنمُو وتبرير كُل شاردة،
مش متخيل موقف ريمدي مع المستثمرين وأسرع لعبة مبيعًا في تاريخهم مش قادرة ترجع للمستثمرين راس مالهم.
 
التعديل الأخير:

شيطون

Fortnite Lover
احد ياخذ بكلام كاتبة راقنروك.
مسوين خبر على كلام "كاتبة"

زين جبتوها خلوني اغسل شراعها على القصة الزفت حقت راقناروك
مادري ايش دخل
بس للعلم هي اللي كتبت المحتوى الجانبي واللي كان كويس ....
 

MH MD

Administrator
Administrator
طيب؟...

ما في شك أن عدد وكمية ألعاب السنغل بلاير في الوقت الحالي أقل (بشكل مهول) مما كانت عليه قبل 15-20 سنة.
احصائيا؟ العكس، كل سنة عدد العاب السنجل بلاير يزيد بشكل كبير جدا، كمية الالعاب اللي تنزل سنويا على ستيم -لحاله- تزيد بشكل مهول كل سنة ولا ينقص

  • 2019: 8,134
  • 2020: 9,746
  • 2021: 11,389
  • 2022: 12,561
  • 2023: 14,532
وهذا بستيم فقط، الا لو تقدر تثبت انه نسبة العاب الاونلاين فيهم تزيد عن الألف لعبة كل سنة، اللي هو من الاستحالة عمليا، فضلا على انك تقدر تلقى لاعبين لأي منهم.

فيعني الخوف من ايش بالضبط، زيادة الالعاب الخدمية وانها تغطي عالسينجل بلاير؟ عمليا مش ممكن، نينتندو ما بتضحي بفرق تطوير ماريو وزيلدا لتطوير ألعاب خدمية، سوني حتى مع تركيزها بالGaaS لكن جزء كبير من استراتجيتها ترتكز على الالعاب الكبيرة السينمائية وهذا ما بيروح مكان، مطورين الايندي "اللي يجدوا صعوبة بالحصول على ناشرين" حسب المقالة فجأة بيصيروا مطورين ألعاب أونلاين؟ مش منطقي طبعا.

فاذا ننظر لحال السوق "ككل"، فلا، العاب السينجل بلاير والايندي مش بخطر

تنظر لحال كل ناشر او مطور لحاله؟ فترات التطوير تزداد مع الوقت طبعا كل ما زادت طموح وميزانية اللعبة، لكن هذا لا علاقة له بالألعاب الخدمية من الاساس، هذي مشكلة تطويرية عامة، هذا لا يعني انه مستقبل السوق ككل بخطر، مؤخرا شفنا لاعبين جدد كبار يدخلون للساحة مثل كوريا والصين مع نجاحات العاب مثل Stellar Blade و Lies of P على سبيل المثال، بيغطوا جزء كبير من السوق ويتوسع وليس العكس.
 

Eye

السوسة
مادري ايش دخل
بس للعلم هي اللي كتبت المحتوى الجانبي واللي كان كويس ....

انا اعلمك ، شفهم الحمار باكل الكنار
 
أعلى