hits counter

الموضوع الرسمي لpokemon sword & shield: أكره هذه اللعبة, وأحبها.




حسناً, تطلب الأمر بعض الوقت والجهد, لكني أخيراً أنهيت قصة اللعبة وحان وقت كتابة شيء عنها. تستطيع اعتبار المكتوب هنا مراجعة, تستطيع كذلك النظر إليه كانطباع نهائي غير منظم إن كان هذا your thing. لذا.. يب, شكراً للقراءة إن كنت ستقرأ.





I- اللعبة هي أفضل بوكيمون لعبتها (أنا) منذ بلاتينيوم.



في المستقبل سأحتاج فقط لكتابة العنوان, ثم الاعتماد على ال telepathy ليقوم بالبقية، إذ لنكن صريحين، لست فرجينيا وولف -__-
لكن حتى تتطور التقنية، ستضطر عزيزي القارئ إلى احتمال ال masterpieces المسطرة هنا خلال بحثك اليائس عن قيمة في المكتوب. لذا توقف عن التذمر واستمع:

اللعبة رائعة!


إن كانت هذه الكلمة هي ما جئت لأجله، ف by all means, تستطيع التوقف هنا. لأن مأدبة التطبيل القادمة قد لا تروق لك @



بحكم كونك لم تتوقف عن القراءة، هل أخمن بأن كلمتي لا تكفيك؟ أنت حقاً عنيد.. لست متأكدة حتى من كوني سأستطيع إقناعك بشيء. لم أنا أحاول أصلاً؟ أرغب بالتوقف....
لكني كتبت الكثير already وسيكون من المحبط إن توقفت الآن. كما أعني عاجزة عن النوم, والكتابة عن اللعبة أكثر تسلية من لعبها على كل حال..لذا..





II-محاولة إقناعك بأن اللعبة هي أفضل لعبة بوكيمون لعبتها (أنت) منذ بلاتينيوم!



لنبدأ محاولة الإقناع بقصة. الأمر يعود إلى 1839. كان هنالك خباز مسكين (لا وجود لخباز غير مسكين. لا وجود لبشري غير مسكين كي أكون أدق). كان للخباز زوجة واحدة فقط يا عدو المرأة. وذات يوم, كان الخباز يصطاد أسماك من البحيرة المجاورة ليبيعها في السوق كما يفعل كل صباح. (PETA لم يكن لها وجود حينها, إن كنت ستسأل).

وهنا حصلت المفاجأة! إحدى هذه الأسماك كانت تمسك بأنيابها لفافة جلدية. (جلد صناعي, فمن الشرير أن تسرق جلود الحيوانات المسكينة). أخذ الخباز اللفافة وقام بفردها.. المكتوب كان بلغة أخرى لا يعرفها، رغم أنه يتحدث 6 لغات بطلاقة.

الخباز اسمه اليخاندرو لاختين فينخ, إن كان الأمر يهمك. (حاولت نطقه 5 مرات بسرعة, والآن أنتظر قدوم الطبيبة....)

أخذ الخباز اللفافة إلى مكتب الترجمة في قريته, وسأل المترجم عن اللغة.. ابتسم المترجم وخلع نظارته, ثم أعاد ارتداءها بعد أن أدرك بأن الرؤية من دونها مستحيلة. قال المترجم: "معلمي...هذه اللغة, هي العربية."

(باك-ستوري: الخباز هو في الحقيقة من قام بتدريس المترجم اللغات ال6, لكنه منذها اعتزل الترجمة وقبل بمصيره كخباز)

لم يفهم الخباز.. العربية؟ ماذا تكون هذه؟

قال المترجم: "لغة قديمة. وفق الأسطورة, كان يُتحدث بها قبل 30500 عام, لكنها اندثرت مع نهاية العصر الزجاجي."

الخباز لم يكن مهتماً بالlore حقاً. ما أراد معرفته فقط هو إن كان هذا الشيء قابلاً للبيع. لذلك فرح عندما أخبره المترجم بأنه سيدفع 59 فيخترين مقابلها. خرج الخباز والبسمة تعلو محياه. وما إن أغلق الباب حتى انفجر المترجم ضاحكاً! القيمة التي تستحقها اللفافة في الحقيقة كانت على الأقل 590 فيخترن, المترجم أخذها ب 10% من ثمنها.

(المترجم بعدها بالمناسبة أدرك بأن التجارة هي his calling وأغلق مكتب الترجمة, لكن هذه قصة ليوم آخر..)

هذه اللفافة كانت ملخصاً لكتاب عنوانه: "القوانين الخمسة للتطبيل."


وهذا هو الغرض من القصة. ففي هذا القسم سأوظف تقنيات استقيتها من هذا الكتاب لإقناعك عزيزي القارئ العنيد بأن بوكيمون شيلد هي أفضل بوكيمون لعبتها (أنت) منذ بلاتينيوم, حتى وإن كنت لم تلعبها!
كيف حصلت على الكتاب؟ سأترك الأمر لمخيلتك @



*تتصفح الكتاب*


همممم.... الصفحة 43.. لحظة.. انتظر..


يب, انتهيت. لنعد إلى الموضوع:


أظن بأنه من المعقول أن أفترض بأنك تعرف مدى جدية إيصال أمر ما إلى المحكمة, صحيح؟ جيد. لذا كي أوصل لك كم بوكيمون هذه رائعة, سأقول التالي: إن كنت تجرأت في ثانية من حياتك على تسمية نفسك بوكيمون فان, فعدم التقاط هذه اللعبة هو أمر سأقاضيك لأجله!

لعلك الآن عزيزي القارئ-تشان تتساءل: لم هذا التطرف؟ ما الجيد في اللعبة أصلاً؟ الموديلز بجمال Garbodor والكتابة تشيزي كبيتزا أمريكية. جيم فريك ارتكب كل جريمة في الحياة واستمر بخيانة الفانبيس حتى آخر لحظة... وهنالك لعبتين.. أنظر للطمع!! كذلك فإنها لعبة نينتندو! (يع)

ثم... البوكيديكس!!! البوكيديكس!!!!! كيف سيقومون بتعويضي عن ال800 بوكيمون الذين استعبدتهم في الماضي؟ الاستوديو جعلني أعرف مشاعر الجنوبيين بعد الحرب الأهلية.. ممتلكاتي! أعيدوها!

*تتنهد*

أفهم هذه المآخذ والمشاعر. وسأجيب عليها وسأشرح لك عزيزي القارئ، ببطء وهدوء واحترام تام، لم أنت مخطئ في كل شيء في حياتك ولم أنا أفضل منك موضوعياً.

أعني.. سأشرح لم اللعبة جيدة, وتجاهل الجملة أعلاه...

كتبت 700 كلمة مجردة من ال substance (رقم قياسي جديد).. لن أنكر بأني تسليت, لكني آسفة لإهدار وقتك..
اسمع, إن كنت لا تزال تقرأ, ف:

1- اهنئك على صبرك الأخاذ.
2- أعدك بأني سأقدم شيء له قيمة من الآن (في هذا الرد فقط, ال warranty لا يغطي بقية الردود*)

قبل البدء بجدال أي شيء, علي الاعتراف بأمر. قدمت زعم كبير للغاية في بداية الموضوع ثم تورطت به. أعني.. اللعبة رائعة وجيدة وكل ذلك.. لكني لست متأكدة حقاً من كونها ستعجبك.. لست متأكدة حتى من كونها أعجبتني. أخشى بأن استيقظ غداً وأنا أكرهها, حينها سأكون فقط أحرجت نفسي هنا >__<


لكن بجدية, سأخبرك ببساطة لم أظن بأن اللعبة قد (وفقط قد) تكون جيدة. حسناً؟




III- بجدية, ما الذي يجعل اللعبة جيدة؟



1-اللعبة accessible, وهي تحترم وقتك.


في الأجيال السابقة، كنت عندما تنهي القصة وتهزم اصدقائك لمرة أو اثنتين، تكتشف العالم المفزع لبوكيمون التنافسية. تنهال عليك أطنان من المفاهيم المعقدة التي لا يربطها شيء باللعبة الكيوت والبسيطة التي كنت تلعبها حتى الآن. فوق كل هذا, أتذكر شعار اللعبة "اجمعهم كلهم"؟ يب, حظ جيد في جمع 800 بوكيمون معظمهم ليسوا داخل اللعبة حتى.

حاجز الدخول إلى المشهد التنافسي كان عالياً لدرجة سخيفة. إذ عليك في البداية فهم نظام القتال "بطريقة صحيحة" وامتلاك المايندست الصحيح. ثم بعد ذلك كان عليك أن تحفظ الدامج فورميلاز, الnatures المهمة, التايب والدبل تايب charts, توزيع الev, الabilities المهمة وال key moves وال items. ثم عليك معرفة كاونتر كل من هذه.

انتهيت من كل هذا؟ عليك الآن أن تحفظ أهم بوكيمونات التير الذي تلعب فيه وكيف تتعامل ضدهم وما الذي قد يجعل كل منهم خطراً. فوق كل هذا, تذكر بأن هنالك "ثيمات" للفرق وcombinations مختلفة من البوكيمونات الviable في التير الخاص بك. البوكيمون الواحد يمكن أن يخدم أكثر من علة اعتماداً على كيف يتم بناؤه وعلى موضعه في التيم.

ثم بعد كل هذا. الآن عليك العثور على perfect iv ديتو كي تصنع فريق تنافسي عن طريق ال breeding (لأنك وحش), ويستحسن أن يكون ياباني كي ترفع احتمال كون البوكيمون الطفل شايني. هذا بمفرده قد يأخذ منك مئات الساعات. (العثور على ديتو تطلب مني شخصياً +300 ساعة)

أرأيت هذا العذاب؟ لا يوجد سبب واحد يبرر وجوده. هذا ليس اللعبة التنافسية, هذا مجرد entry barrier لا يتعلق بالمشهد التنافسي ولا بأسس اللعبة. تستطيع فعل كل هذا كي يتم سحقك من قبل مبتدئين. بوكيمون تمتلك -حرفياً- أعمق وأذكى نظام قتال في الrpg, لكن هذا العمق تغطيه طبقة بشعة من العمل الشاق والممل تجعل الوصول إليه لا يستحق الجهد لأكثرية اللاعبين. وهنا تبرز أول ميزة في هذه اللعبة.

اللعبة لا تزال معقدة. اللاعب لا زال يحتاج إلى فهم أمور كالsweeping وال phazing, اللاعب لا زال مطالباً بفهم الفلسفة الجوهرية التي يقوم عليها الbattling. لكن على الأقل, الجهد الذي يبذله اللاعب الآن هو فقط الضروري وما تقوم عليه اللعبة التنافسية, لم يعد هنالك حضور طاغي ل"العمل الثقيل لأجل العمل الثقيل." هذه اللعبة تمسك يدك وتمكنك حقاً من دخول المشهد التنافسي, أكثر من أي لعبة بوكيمون سابقة.

كي أقولها بطريقة أخرى: هذه اللعبة تفهم بشكل جيد ما الذي يجعل نظام قتال بوكيمون جيد, أكثر من أي لعبة أخرى.

وهذا الفهم والتبسيط يمتدان إلى أمور أخرى مثيرة للجدل مثل حذف نصف البوكيمونات. عد وانظر إلى tier-lists سموجون لUS/SM. تير ال Overused مثلاً يتألف من أكثر من مئة بوكيمون. أضف عليهم بوكيمونات ال underused التي يتم استخدامها في فرق خاصة أحياناً.. كيف كان عليك حفظ أكثر من 100 بوكيمون لكل واحد منهم ستايل وتوزيع ستاتس خاصين وأحياناً abilities خاصة؟ بوكيمون مع تراكم الأجيال أصبحت معقدة للغاية وبشكل غير مبرر. وهذه اللعبة تفعل الكثير لإزالة طبقات التعقيد هذه مع الحفاظ على العمق. ال tier-list البدائي هنا بالكاد يتألف من 20 -30 بوكيمون إن تجاهل البوكيمونات العائدة من أجيال أخرى. الا ترى الفارق في التعقيد؟

أمر آخر رائع قامت به السلسلة في الجيل الماضي وزاد عليه هذا الجيل هو مرونة الiv والev وغيرها من صفات البوكيمون. في هذه اللعبة تستطيع رفع الiv لأي بوكيمون تريده دون جهد خارق, تستطيع تغيير الnature, تستطيع رفع الev دون قضاء عشرات الساعات في جرايند ممل. هذه اللعبة تزيل طبقات الملل والجهد الغير مبرر وتجعل صنع بوكيمونات فريقك عملية سلسة لا تضيع وقتك وجهدك. الأهم من هذا حتى هو أنها تجعله من الممكن لك أن تستخدم اصدقاءك الذين انهيت قصة اللعبة معهم في المشهد التنافسي, عن طريق جعل محو الev ممكن وسهل إلى حد ما, وعن طريق جعل رفع الiv وتغيير الnature يكونان عن طريق آيتمز يسهل الحصول عليها في الpost-game.



الآن ستسأل عزيزي القارئ: كل هذا رائع وكول. لكن كيف تكافئ اللعبة من قام ببذل جهده وحصل على ال perfect ditto وحصل على بوكيمون بnature مثالية لخطته؟



حل هذا هو بجملة واحدة بسيطة: الiv والnature المكتسبين بالأدوات لا يورثان. أي أن الجهد البسيط الذي تضعه في بوكيمون معين ليس incremental, لا زلت تحتاج للمضي في الطريق الصعبة إن كنت تريد مجال أكبر لل experimentation وشيء دائم ينتقل معك للألعاب الأخرى (رغم أني فقدت إيماني باستمرارية ما أبنيه هنا بصراحة @)


ثيم التبسيط مع الحفاظ على العمق ليس الثيم الوحيد هنا, بل كذلك هنالك نقطة احترام وقت اللاعب التي يركز عليها كل عنصر في اللعبة. لا random encounters, تستطيع رؤية البوكيمون قبل مواجهته واختيار هل تريد قتاله أم لا. لا يوجد نشاط جانبي إلا ويكافئك بأمر قيم! فمثلاً تريد الجلوس في مخيم مع بوكيموناتك الكيوت وطبخ طعام لهم؟ هذا ليس مضيعة وقت, هذا يعالج الhp ويعطيهم نقاط exp. تريد دخول سباقات بالدراجة الخاصة بك؟ هنالك عملة تأخذها كجائزة تستطيع بها شراء moves تنافسية أو أدوات تفعل ال raid battles دون الحاجة للانتظار. وهكذا الأمر مع كل نشاط جانبي موجود في اللعبة! اللعبة rewarding للغاية.

لا وجود للhms الغبية والhm slaves, اللعبة سلسة للغاية وال battling سريع بمعايير السلسلة, التنقل وال fast travel لم يكونا قط بهذه السهولة. كل دقيقة قضيتها خلال ال45 ساعة كانت متعة تامة دون ذرة grind أو ملل.

لا زلت أتذكر ال dungeons الكابوسية التي كنت اشمئز عندما أصل إلى أحدها. أنا حقاً مصدومة من وجود شخص مشتاق لبؤر التعذيب تلك التي لا زلت أراها في كوابيسي. لا زلت أتذكر دموعي عندما كنت أرى البحر في بوكيمون أو أضطر للغوص فيه.. هذه اللعبة قامت بتحرير اللاعب من تلك المعاناة, جعلت التجول في الكهوف عملية ممتعة وسلسة ومباشرة, جعلت قطع البحر عملية سريعة للغاية ومسلية. هذه اللعبة أخذت كل عنصر عُرفت به بوكيمون وانتزعت الجوانب السيئة منه لتترك فقط التسية.

كذلك من الأمور التي عشقتها في اللعبة هو كونها closed. تستطيع امتلاك كل بوكيمون في البوكيديكس دون العودة إلى أي من الأجزاء السابقة. هذا أنهى كابوس النقلة من البوكيديكس الطبيعي إلى الnational, هذه المرة تستطيع صيد كل بوكيمون تراه في البوكيديكس, داخل لعبتك. جميع أشكال التحسين والتبسيط الراسخة في أساس تصميم اللعبة جعلتها تجربة متكاملة وسلسة للغاية وrewarding بشكل لم تكن عليه بوكيمون من قبل. أنا حقاً سعيدة بالاتجاه الذي اختاره جيم فريك مع هذه اللعبة.




2- قصة اللعبة..

القصة في اللعبة بسيطة للغاية, وهذا هو سر روعتها. لا مزيد من محاولة إرضاء المراهقين ال edge lords بمحاولات half-baked. بقدر ما أكره هذا, بوكيمون في النهاية لعبة أطفال. عندما تحاول لعبة كهذه تقديم شيء "عميق" أو ايدجي, مصيرها دائماً هو تحولها إلى كتلة من الcringe. هذه اللعبة بسيطة بطريقة تذكرني بأول جيلين. أنت مدربة بوكيمون تريدين أن تكوني ال champion, لديك ثلاثة منافسين أحدهم هو صديقك والأخ الأصغر لل vain champion الحالي. و... انتهى الأمر! انطلقي في رحلتك حول الإقليم لجمع البادجس والخوض في مباريات بوكيمون ملحمية ضد قادة الأندية المشاهير والكاريزماتيك. هذه اللعبة لا تتوقف عن تذكيرك بكم مباريات البوكيمون في هذا الإقليم big deal. الجميع يشاهدها, الجميع يتحدث عنها طوال الوقت! ومع امتلاكك لبادجس أكثر ستصبحين أكثر شهرة وترين الجماهير والnpc في المدينة يميزونك ويشجعونك!!

كتابة الشخصيات في هذه اللعبة هي أفضل كتابة شخصيات في تاريخ بوكيمون, نقطة. كل شخصية تمتلك character arc ولها عمق حقيقي وطابع مميز للغاية. كل شخصية تؤمن حقاً بأنها الشخصية الرئيسية وبأن هذه هي رحلتها هي. ارتفاعك هو على حسابهم, وهذا في مرحلة معينة سيؤلمك وسيشعرك بالذنب. لأنك بوصولك إلى القمة سحقتي أحلام أصدقائك. هذه اللعبة تمتلك أفضل مجموعة gym leaders وتمتلك ثاني أفضل champion بعد سينثيا. أستطيع الحديث عن الشخصيات فيها إلى الغد..



3- تصاميم البيئات & الموسيقى

دعونا لا نتحدث عن تصاميم البيئات... لأن لا كلمة أستطيع الخروج بها يمكن أن تصف جمال وتنوع ما رأيته خلال مغامرتي. هذا الإقليم لا يوصف, هو من أجمل العوالم التي زرتها في حياتي كلاعبة. هو -دون منازع-أجمل إقليم في بوكيمون. من المدينة الساحلية إلى المدينة الurban. من المدينة ذات الطابع الأوروبي العتيق إلى القرية الحالمة المحاطة بالغابات. من المدينة الصحراوية الشرق-أوسطية إلى مدينة الجليد التي تبدو كقطعة من موسكو. ثم هنالك المدينة القادمة مباشرة منnoire movie من القرن الماضي. لن تتوقف عن فتح فمك منبهراً خلال تجوالك في هذا العالم الحالم.
فقط... العب اللعبة واستكشف بنفسك.. هذه الجمل حقاً حقاً لن تفي جمال العالم حقه >___<

من ناحية الموسيقى, لاحظت الثناء الكبير عليها, وهو مبرر للغاية. إذ أنها في مواضع كثيرة, لاسيما ال background music أثناء تجولك خلال العالم, تمتلك مذاق لا نظير له يكمل جمال العالم. لكني لم أكن حقاً فان لموسيقى ال battle, إذ أفضل الألحان الكلاسيكية الخاصة بالسلسلة, رغم أني أفهم الappeal الخاص به كونه يعطي إحساس كونك في ملعب كرة قدم وأمام جمهور كبير. لكن بشكل عام, الموسيقى في أسوأ أحوالها مناسبة للغاية للعالم واللعبة وتضيف عليهما بدلاً من الإضرار بهما.




IV- حديثك عن اللعبة يوحي بأنها الmasterpiece النهائية. هل هي كذلك؟


لا بالطبع! أنا فقط أثني عليها حيث تستحق الثناء, لكنها لا تزال تمتلك عيوب فظيعة. كمقدمة, الباتل تاور (الpost game) يمكن وصفه بمفردة واحدة: joke.
هذا حرفياً هو أسوأ وأسخف باتل تاور في تاريخ السلسلة, هو تجسيد لمشكلة اللعبة والسلسلة في معاملة اللاعب كقرد لا يفهم كيف يلعبها! حتى الطفل سيستسخف مستوى الباتل تاور في هذا الجزء! أنا حقاً حقاً مستاءة من الجريمة التي ارتُكبت هنا, فيم بحق الجحيم كانوا يفكرون عندما دمروا أهم عنصر اوفلاين للpost game؟

يب. في الماضي كانوا لا يحترمون كل من يتجاوز عمره 8 أعوام, كنت cool مع هذا وبدأت أتجاوزه. لكن هذه المرة هم أظهروا عدم احترام لكل كائن حي أذكى بقليل من غوريلا في الثانية من العمر!

همف...

اوه, وهنالك نقطة عدم إمكانية اصطياد البوكيمونات في الوايلد ايريا دون امتلاك بادجس.. لم؟؟ فقط... لم؟!

من هو العبقري الذي خرج بهذا المقترح!؟ اللعبة حلت مشكلة امتلاك فريق op منذ.. لايك, بداية السلسلة!
اسمحوا لنا باصطياد أي بوكيمون نريده, لكن اجعلوه لا يطيعنا! لم تمنعوننا من الاصطياد؟! ماذا لو عن طريق الصدفة وقعت على بوكيمون شايني؟ ماذا لو رأيت بوكيمون نادر؟ هل أبكي على حظي العثر أم على العبقرية التصميمية هذه؟! تباً لكم!

أمر آخر. كونها لعبتين هو أمر اعتدنا عليه منذ بداية السلسلة, وهو أمر كيوت وكل هذا. لكن ما رأيكم في أن نتوقف عن التطبيل لثانية ونعترف بشيء؟ المستفيد الأكبر من هذا النهج هو جيب المستثمر. لولا كوني العب اللعبة مع شخص يمتلك بوكيمون سوورد لكان من المستحيل -حرفياً- أن أكمل البوكيديكس, لاسيما وقد نزعوا -بعبقريتهم- الgts من اللعبة.. تباً لكم جيم فريك.



V- خاتمة

يب, انتهيت من كتابة انطباعاتي النهائية, أتمنى بأن تكون, عزيزي القارئ, خرجت بشيء منها. الآن على الأرجح سأبدأ بإعداد فريقي النهائي, فهنالك وغد أخطط لسحقه هو وفريقه الOP....


أنا أحب هذه اللعبة, أحبها للغاية 3>
واو... فقط واو. لا أصدق بأني قرأت كل كلمة و بتمعن أيضا.. كان شيئا ممتعا في الحقيقة ::laugh:: صراحة طريقة كتابتك و ابراز شخصيتك شيء مبهر

تعليقي: أقدر كلامك و وصفك للعبة و قد أستند إليه في حال أحد سألني "هل اللعبة جيدة؟" أو "هل اللعبة تستحق؟" خاصة بأني لم ألعب اللعبة (و لن ألعبها)

بما إني لم ألعب اللعبة فليس عندي ما أتحدث عنه كإجابيات أو سلبيات. و لكن بشكل عام لا أحب قرارات الشركة (و تصريحاتهم) و لكنني أرى تجوها إيجابيا من هذه اللعبة إن قررت الشركة السير عليه. في نفس الوقت أشك بأن الشركة ستفعل ذلك نظرا لمحاولتهم تقديم شيء جديد كل جيل.

قد لا ألعب اللعبة و أذم فيها و لكن لن أنكر بإني حتما سأسمتع. و حاليا فقط سأتمنى أن تكون هذه بداية جيدة لألعاب أفضل
 
أنا لعبت وحبيت أغلب أجزاء بوكيمون ماعدا بلاك\وايت و سن\موون (تحديدا سن\موون ماحبيتها أبدا)
اللعبة أقرب ل X\Y و ORAS ولا لسن\موون؟
الي أشوفه منها مايشجعني ألعبها كثير لكن بنفس الوقت اشتقت للعبة بوكيمون ممتازة من بعد ORAS ::confused::
 
التعديل الأخير:
أنا لعبت وحبيت أغلب أجزاء بوكيمون ماعدا بلاك\وايت و سن\موون (تحديدا سن\موون ماحبيتها أبدا)
اللعبة أقرب ل X\Y و ORAS ولا لسن\موون؟
الي أشوفه منها مايشجعني ألعبها كثير لكن بنفس الوقت مشتاق للعبة بوكيمون ممتازة من بعد ORAS ::confused::
صراحة ما لعبت اللعبة (فتقدر تسحب علي) بس من إلي سمعته و الشي البسيط إلي شفته فهي ما تختلف كثير عن سن و مون من ناحية كونها سطحية و مسك لليد و أظن إن هذا الاسلوب و التوجه حق هالألعباب و الألعاب القادمة.

بس زي ما قلت ما لعبتها (و لا بلعبها) فما أقدر أوصف لك صح
 

Eye

Projection mode
أنا لعبت وحبيت أغلب أجزاء بوكيمون ماعدا بلاك\وايت و سن\موون (تحديدا سن\موون ماحبيتها أبدا)
اللعبة أقرب ل X\Y و ORAS ولا لسن\موون؟
الي أشوفه منها مايشجعني ألعبها كثير لكن بنفس الوقت اشتقت للعبة بوكيمون ممتازة من بعد ORAS ::confused::
من اي ناحية؟ اللعبة خلنا نقول فيها عناصر وسطية بين كل العاب البوكيمون

التقديم مشابه لجيل احمر وازرق
الصعوبة فيها اقتباسات من ذهب وفضة
البوكيمونات تميل لتصاميم زمرد و ياقوت
الشخصيات فيها نكهة من أسود وابيض
القصة والعالم بطابع س و ص
الجيميك استمرار لفلسفة شمس و قمر
واخيرا البساطة قادمة من لنذهب بيكاتشو

اذا بالمجمل لعبة تقديمها نستالوجي وعلى قدر من التحدي وبهيئة عالم مفتوح وجميل وان كان خطي اكثر ومبسط. الشخصيات متفردة بهويتها والبوكيمونات تصاميمها ممتازة. القصة لا تتوقع منها العمق لكنها راح تعطيك دافعية واتجاه للحركة..

مش افضل بوكيمون لكنها من افضل .. وبشكل عام لعبة ممتازة
 
من اي ناحية؟ اللعبة خلنا نقول فيها عناصر وسطية بين كل العاب البوكيمون

التقديم مشابه لجيل احمر وازرق
الصعوبة فيها اقتباسات من ذهب وفضة
البوكيمونات تميل لتصاميم زمرد و ياقوت
الشخصيات فيها نكهة من أسود وابيض
القصة والعالم بطابع س و ص
الجيميك استمرار لفلسفة شمس و قمر
واخيرا البساطة قادمة من لنذهب بيكاتشو

اذا بالمجمل لعبة تقديمها نستالوجي وعلى قدر من التحدي وبهيئة عالم مفتوح وجميل وان كان خطي اكثر ومبسط. الشخصيات متفردة بهويتها والبوكيمونات تصاميمها ممتازة. القصة لا تتوقع منها العمق لكنها راح تعطيك دافعية واتجاه للحركة..

مش افضل بوكيمون لكنها من افضل .. وبشكل عام لعبة ممتازة
الجيميك والسهولة المفرطة بسن\موون ما اعجبتني (هي طول عمرها سلسلة سهلة لكن في سن موون بزيادة برأيي)
برضو اذكر ركزوا بزيادة على مشاهد قصة انا ماعندي اهتمام فيها. أحب قصة بوكيمون بسيطة كم سطر بكل محادثة ونمشي فهالشي ضايقني جدا بسن\موون
شكلي بجربها اذا جالها تخفيض اذا. مافي استعجال عليها
فقط سؤال للتأكيد سمعت الأونلاين جدا سئ وسقطة عن الاجزاء الي قبل صحيح؟
 

Invader ZiM

حامل للعضوية الذهبية
من اي ناحية؟ اللعبة خلنا نقول فيها عناصر وسطية بين كل العاب البوكيمون

التقديم مشابه لجيل احمر وازرق
الصعوبة فيها اقتباسات من ذهب وفضة
البوكيمونات تميل لتصاميم زمرد و ياقوت
الشخصيات فيها نكهة من أسود وابيض
القصة والعالم بطابع س و ص
الجيميك استمرار لفلسفة شمس و قمر
واخيرا البساطة قادمة من لنذهب بيكاتشو

اذا بالمجمل لعبة تقديمها نستالوجي وعلى قدر من التحدي وبهيئة عالم مفتوح وجميل وان كان خطي اكثر ومبسط. الشخصيات متفردة بهويتها والبوكيمونات تصاميمها ممتازة. القصة لا تتوقع منها العمق لكنها راح تعطيك دافعية واتجاه للحركة..

مش افضل بوكيمون لكنها من افضل .. وبشكل عام لعبة ممتازة
Ruby = ياقوت احمر
Sapharie = ياقوت ازرق
 

Eye

Projection mode
جلست دقيقتين أفكر وش تطلع دي ::laugh::

طيب الألماس واللؤلؤ ما اقتبسوا منها شيء؟ ولا مدخرينها للريميك؟ (&)
واضحة عاد شدعوة مستر جوزيف XD

اوه وانا اقول وش ناسي! عاد ذا اسوء جزء عندي عشان كذا ما اقتبسو منه ::laugh::


الجيميك والسهولة المفرطة بسن\موون ما اعجبتني (هي طول عمرها سلسلة سهلة لكن في سن موون بزيادة برأيي)
برضو اذكر ركزوا بزيادة على مشاهد قصة انا ماعندي اهتمام فيها. أحب قصة بوكيمون بسيطة كم سطر بكل محادثة ونمشي فهالشي ضايقني جدا بسن\موون
شكلي بجربها اذا جالها تخفيض اذا. مافي استعجال عليها
فقط سؤال للتأكيد سمعت الأونلاين جدا سئ وسقطة عن الاجزاء الي قبل صحيح؟
الجيميك شبه اساسي

السهولة : لا ، اللعبة فيها مستوى تحدي افضل من الاجزاء اللي قبل

مشاهد قصة يعني .. بس حوارات وشخصيات تتنطنط كل شوي .. خصوصا المنافس والمزة
 

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
خلصت أربع ساعات ووصلت لأول وايلد-أريا وحتى الأن هذي أفضل بوكيمون لعبتها بس جيت هنا أتكلم عن نقطة...

الرسوم في اللعبة خيالية !!! الأرت ستايل مع الأنيميشين طالعين توب نوتش بقوة، يعني هوب تحديدًا الأنيميشن حقه جدا سلس وناعم بشكل جميل حبيت كل حركة يسويها ، صحيح التضلعات في اللعبة ضعيفة ولكنه يغطيها جمالية الأرت...
أنا مستغرب أن هذي نفس اللعبة اللي حصلت مليون إنتقاد على ضعف الجانب الرسومي فيها ! يعني معقولة عشان شجرة بالوايلد أريا تكوّنت هذه الهالة السلبية على اللعبة ؟
 

White Soul

Pokémon Hunter
مشرف
خلصت أربع ساعات ووصلت لأول وايلد-أريا وحتى الأن هذي أفضل بوكيمون لعبتها بس جيت هنا أتكلم عن نقطة...

الرسوم في اللعبة خيالية !!! الأرت ستايل مع الأنيميشين طالعين توب نوتش بقوة، يعني هوب تحديدًا الأنيميشن حقه جدا سلس وناعم بشكل جميل حبيت كل حركة يسويها ، صحيح التضلعات في اللعبة ضعيفة ولكنه يغطيها جمالية الأرت...
أنا مستغرب أن هذي نفس اللعبة اللي حصلت مليون إنتقاد على ضعف الجانب الرسومي فيها ! يعني معقولة عشان شجرة بالوايلد أريا تكوّنت هذه الهالة السلبية على اللعبة ؟
وصلت إلى نفس مكانك، وأتفق معك فيما يخص المستوى التقني. اللعبة نالت موجة سلبية كبيرة بهذا الخصوص، ولعل أحد الأسباب هو كذب جيم فريك حينما برروا حذف نصف البوكيمونات بتركيزهم على تطوير "high quality animation" حسب تعبيرهم، رغم أن أي شخص قام بلعب الجيل السادس أو السابع يستطيع بسهولة ملاحظة أن أغلب انميشن البوكيمونات في الجيل الثامن مأخوذ منهما. لاحظت أيضا أن بعض حركات Hop مأخوذة مباشرة من Hau في Sun&Moon.

لكن بعيدا عن الانميشن، وبالنظر للقفزة الهائلة بين هاردوير العدس والسويتش، قاموا بعمل ممتاز هنا على صعيد الرسومات. الtexture قد لا تكون مبهرة لكن الصورة العامة للعالم جميلة وهنالك اعتناء كبير بتصاميم المباني من الداخل والخارج معًا (على سبيل المثال تستطيع رؤية الكثير من البوسترات والتروفيات في غرفة البطل Leon) . ذكرت هذا في رد سابق لي: سلسلة فاير امبلم التي مرت بنفس القفزة التقنية خرجت في النهاية بمنتج أقل إبهارًا على الصعيد التقني (Three Houses) من Pokemon Sw&Sh، لكنها لم تحصد على موجة سلبية مشابهة لأسباب ذكرتها سابقا.

بجانب الرسوم الجميلة، ورغم أن انميشن البوكيمونات ما زال متواضعا، لكن هنالك تحسن ملحوظ في انميشن الشخصيات. على سبيل المثال حينما تنزل من درج تستطيع رؤية شخصيتك تنظر للأسفل لمراقبة خطواتها، أو حينما تمر بالقرب من بعض الشخصيات ستلتفت لك الشخصية وتتبسم في وجهك.

ككل مستوى اللعبة التقني يبدو مبشرًا وخطوة أولى (أو ثانية ان احتسبنا Let's Go) ممتازة في الانتقال لدقة الHD. أتمنى أن تركز ألعابهم القادمة على تحسين انميشن البوكيمونات والسماح بتحريك الكاميرا في جميع المناطق.
 

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
يب ، ليتس غو كانت خطوة للإمام وعشر خطوات للوراء وشيلد 15 خطوة للأمام @@
نقدر نتكلم عن إلى أي درجة تحولت اللعبة لـRPG أكثر ؟ @@
يعني اللطيف هذا حاولت أهزمه ببوكيموناتي ذات المستوى 10-12 والنتيجة كانت ":flushed:" ،
ولا أنسى شهادة كريدت لـ Budew ، حرفيا البوكيمون الوحيد اللي تمكن من الصمود أمام هذا الجلمود قبل وفاته X'D
ونقدر نتكلم لأي درجة [Motostoke] جميلة ؟ ماتوقعتها أبدا بهالجمال ! بل حتى الـNPC's أبهروني فيها ! نقلة ملحوظة عن مستوى بوكيمون المعتاد هنا @@

جدا ممتعة اللعبة @@ أمتع لعبة لعبتها على السويتش من 2018 بالراحة ^^
 

White Soul

Pokémon Hunter
مشرف
جمعت 3 أوسمة
أكره هذه اللعبة، وأحبها.

Sword & Shield تخطوا 10 خطوات للخلف، في قبالها 10 خطوات إلى الأمام.
الـ10 خطوات للخلف جوهرية ومؤثرة، وبنفس القدر الـ10 خطوات للأمام جوهرية ومؤثرة أيضًا.

أول ما سيجذب انتباهك في بداية Sword & Shield هو أنها تعطيك الخيار لشرح ميكانيكيات اللعب الأساسية. تذكرون كيف أن جميع ألعاب بوكيمون من Red&Blue إلى Sun&Moon تشرح لكم كيفية اصطياد بوكيمون بري؟ Sword&Shield بالمقابل تسألك: هل تعرف كيف تصطاد بوكيمون بري؟ إن أجبت بنعم فاللعبة لن تضيع وقتك بشرح نفس الميكانيكية للمرة المليون. الأمر ذاته ينطبق على عدة ميكانيكيات أساسية أخرى كالـPokemon Centre والـType Advantage.

في الوقت ذاته، Sword&Shield هي أكثر جزء في السلسلة يحتوي على Hand-holding. اللعبة تبذل جهدًا مبالغ فيه للتأكد من أنك لن تضيع، بشكل مزعج بالنسبة لي. الأمر لا يقتصر على التنقل من المدينة A إلى المدينة B فقط، بل حتى داخل المدن. حينما تصل لـMotostoke للمرة الأولى، تقوم اللعبة برمي حواجز داخل المدينة للتأكد من أنك ستصل للمبنى الذي تستأنف فيه أحداث القصة. ما يزيد الأمر سوءًا أن اللعبة تتخلى عن الـHM وعن الـPokemon Rides. الـHM/Pokemon Rides كانت تخلق عقبات منطقية تمنعك عن التقدم، مثلًا عبر صخرة ضخمة تسد الطريق تحتاج إلى Strength لدفعها. في Sword&Shield العقبات مضحكة وغير منطقية، ويبدو جليًا أن فريق التطوير واجه صعوبة في اختلاق مبررات إلى "لماذا لا تستطيع عبور هذه النقطة بعد".

نأتي لنقطة صعوبة اللعبة. التخلي عن الـExp Share وتوزيع نقاط الـExp على جميع البوكيمونات بشكل إجباري هو أحد أسوأ القرارات التي اتخذوها. تعطيل الـExp Share كان بمثابة طور صعوبة اختياري للاعبين المحترفين. أما في Sword&Shield، أجد صعوبة في جعل بوكيموناتي لا تصبح over-leveled! لدرجة أني كونت فريق من اكثر من 6 بوكيمونات حتى أقوم بوضع بعض البوكيمونات في الـPC لفترة مؤقتة لتوفير "فترة راحة" لكيلا يستمر مستوى بوكيموناتي بالارتفاع. مع هذا، لا زالت اللعبة سهلة جدًا في قتالات المدربين وحتى الـGym Leaders للأسف.

لكن، وبشكل غريب، قتالات البوكيمونات البرية في اللعبة صعبة، والفضل يعود إلى الـWild Area.

في الـWild Area استطعت أخيرًا مشاهدة أغلب البوكيمونات تجوب العالم كما كنت دومًا أتخيل: Gyrados يحوم في البحيرة، Pidove يحلق في السماء، Diglett يخرج من تحت الأرض، Zigzagoon يجري بسرعة كالسنجاب...... رؤية البوكيمونات تتفاعل في عالم اللعبة خارج شاشة القتال هو حلم يتحول إلى حقيقة. لكن ما يجعل الـWild Area رائعة بالفعل هو أنني لأول مرة شعرت بأن بوكيمون هي لعبة آربيجي حديثة بعالم مفتوح، شيء مشابه لمناطق Xenoblade أو Gran Pulse من FFXIII. ففي هذه المنطقة ستجد بوكيمونات بمستويات مناسبة لبوكيموناتك، وفي نفس الوقت ستجد بوكيمونات أعلى منك في المستوى بفارق كبير. ستجد بعض البوكيمونات تهرب منك فور سماع خطوات اقدامك، وبوكيمونات أخرى تهاجمك حينما تدخل في مجال رؤيتها. سترى أدوات متناثرة، معالم طبيعية مميزة. ستخوص غمار عاصفة ثلجية تارة، وعاصفة برقية تارة أخرى.

الـWild Area هي أفضل إضافة في تاريخ السلسلة منذ الأونلاين في الجيل الرابع. هي بوكيمون التي كنت أحلم بها!

قضيت 17 ساعة في اللعبة حتى الآن، لعل نصفها كان في الـWild Area. هذا يشرح لأي درجة أنا معجب بهذه الإضافة. أتمنى أن يتم التخلي عن الشوارع الكلاسيكية بشكل كلي في الأجيال القادمة ويصبح الإقليم بأسره Wild Area بمثابة عالم مفتوح مع مدن متناثرة في أرجاءه. وبالطبع تجربة فريق التطوير في أول Wild Area لم تكن مثالية تمامًا وهنالك مجال للتحسن:

1- الـWild Area في حد ذاتها مقسمة لعدة مناطق - رغم عدم وجود شاشة تحميل بينها - وكل منطقة تنعم بطقس مختلف عن الآخر. التحول في الطقس من منطقة لأخرى بشكل مفاجئ هو أمر مربك قليلًا. كذلك التحول في طبيعة المنطقة، مثلًا وجود منطقة ثلجية بجانب منطقة صحراوية هو أمر غير منطقي.

2- بالغالب تعاني ألعاب العالم المفتوح الغير متقنة من عدم تميز المناطق، بحيث يصعب تذكر محتوى كل زاوية من الخريطة. بشكل مفاجئ، بوكيمون تقوم بعمل مقبول في توزيع الـlandmarks بحيث تستطيع تذكر كل منطقة بمجسم أو منظر طبيعي مميز فيها (بحيرة، صخرة ضخمة، برج مهجور....إلخ) لكن لا يزال هنالك مجال للتحسن. أعتقد أن اختيار نفس النوع من الأعشاب كمكان تجول فيه البوكيمونات البرية أضر اللعبة قليلًا. في الأجزاء السابقة الـrandom encounters كانت تجري في أعشاب قصيرة وأعشاب طويلة، في الطين وفي الكهوف، وحتى في بعض المباني أحيانًا. أتمنى في الأجزاء القدامة أن ينوعوا من الـ"terrains" التي تجري فيها المعارك. هذا سيساعد على تمييز المناطق بشكل أكبر. بالطبع ما يساعد بوكيمون أيضًا هو وجود البوكيمونات نفسها كوسيلة لتمييز المناطق، فأظن أنهم لن يعانوا من هذه المشكلة كثيرًا.

3- لم يعجبني وضع حد أعلى لمستوى البوكيمونات التي يستطيع اللاعب اصطيادها. اصطياد بوكيمون بمستوى عالي كان سيكون تحديًا مثيرًا جدًا، لكن اللعبة ضيعت هذه الفرصة للأسف. إن كان سبب وضع حد أعلى هو لمنع الحصول على بوكيمون قوي جدًا يجعل اللعبة مكسورة فيكفي وجود حد أعلى لمستوى البوكيمونات التي تطيعك، وهو موجود بالفعل!

4- أمر متعلق بالنقطة السابقة نوعًا ما. مع وجود بوكيمونات قوية في الـWild Area شعرت ببعض الضجر من صعوبة اصطياد البوكيمونات باعتبار أن اللاعب لا يستطيع سوى شراء Poke Ball في بداية اللعبة و Great Ball لاحقًا، بينما الكثير من البوكيمونات تتطلب Ultra Ball للحصول على فرصة معقولة لاصطياد البوكيمون. الأمر لم يكن يهمني سابقًا، لكنني اعتقد أن السلسلة يجب أن تغير طريقة اصطياد البوكيمون بحيث تُدرج تفاعل اللاعب في عملية الاصطياد بدل جعل العملية تعتمد على الحظ فقط. يمكنهم مثلًا جعل اللاعب يقوم بضغط أزرار معينة في الوقت المناسب، مع جعل نافذة ضغط الزر أقصر للبوكيمونات القوية. أعلم أن طريقة الاصطياد الحالية لها سحرها الخاص (تقريب الصورة إلى كرة البوكيمون وهي تهتز هزاتها الثلاثة الكلاسيكية قبل أن تعلن أنك اصطدت البوكيمون بنجاح) لكن الوقت حان لبعض التغيير برأيي.


لدي المزيد لقوله خصوصًا عن إقليم Galar والاستلهام من بريطانيا، لكنني سأكتفي بهذا المقدار الآن.
 

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
جمعت 3 أوسمة
أكره هذه اللعبة، وأحبها.
20 ساعة لثلاثة أوسمة بالفعل يوسف يكسر المقاييس (&)
أوافقك في غالب كلامك، بالفعل واجهت صعوبة هائلة في المحافظة على كون البوكيمونات لا تصبح فوق المستوى، هذه النقطة كانت كالجحيم ^^
وأوافقك بدرجة أكبر على سهولة الجيم ليدرز، ولكن وبصراحة الإيجابيات هنا طغت على السلبيات وبدرجة كبيرة
المحاولة الضخمة في محاولة تمييز كل مدينة عن الأخرى، مافيه أي لعبة بوكيمون لعبتها من قبل أمتلكت هذا القدر من التميز *نعم ألولا قدمت أقليم كامل مميز ولكن ليس كل جزء منه بحد ذاته مميز*
بل حتى الشوارع هنا هناك محاولة جدية لتميزها، ومعجبني أن النظام القتالي لا زال فريد من نوعه وصلب حتى بعد مرور كل هذه السنين
في النهاية لعبت 13 ساعة ووسام واحد فقط لذلك لا أمتلك الصورة الكاملة بعد P:
 

White Soul

Pokémon Hunter
مشرف
جمعت كل الأوسمة، باقي أروح للندن أو أيًا كان اسمها
طيب، خلونا نتكلم عن Galar شوي.....


Galar هو أفضل إقليم في تاريخ السلسلة.

هذا أول إقليم أحس أن كل مدينة فيه مميزة ومتفردة بين البقية. تصاميم المدن جدًا جميلة ومتنوعة، والحلو في الموضوع هو كوني عشت في بريطانيا، ربطت بين الكثير من المدن في Galar بمناطق زرتها في بريطانيا، ولعل هذا زاد من قيمة الإقليم بالنسبة لي بشكل كبير.

بدايةً عندنا Turffield، ورغم أنها تشبه الكثير من قرى بريطانيا لكن آثار الصخور فيها تذركني بالـStonehenge والرسمة على التل بلا شك مستوحاة من Cerne Abbas Giant. موقع Turffield وسط المزارع والمراعي مع أفواج السياح يذكرني نوعًا ما بـWindermere الي تتوسط الـLake District أحد أشهر المناطق السياحية في بريطانيا. وبالطبع بالحديث عن الـLake District فكون Motostoke تفصل بين قسمي الـWild Area يذكرني بكيف مانشستر تفصل بين الـPeak District والـLake District. مصادفة؟ ما أظن!

لدينا أيضًا Hulbury والتي يبدو لي أنها مستوحاة من Plymouth أحد أهم موانئ Cornwall مع تصميم المنارة الأيقوني باللون الأبيض والأحمر والقوارب المتناثرة على ساحلها.
Circhester، ورغم أن اسمها قد يوحي أنها مبنية على Chester أو Manchester، إلا أنها 100% مستوحاة من Bath المشهورة بالحمام الروماني العتيق، أحد أشهر معالم بريطانيا.
Hammerlocke قد تكون مستوحاة من عدة مدن وعلى الأغلب Birmingham بالنظر لموقع المدينة وضخامتها، لكن بالنسبة لي فهي قطعًا تذكرني بـEdinburgh وقلعتها المشهورة مع تراثها العريق الي يحكي عن تاريخ سكوتلاندا، تمامًا كما هو حال Hammerlocke والـVault والتي تحكي عن أساطير Galar التاريخية!

وأخيرًا Motostoke..... مركز الثورة الصناعية بمبانيها المصنوعة من الطابوق الأحمر ونهرها الاصطناعي الملوث وجسور سكك الحديد المعلقة بين المباني ومنجم الفحم بالقرب منها مع الـsteam turbines الي تحركها، يب هاذي مانشستر إلي عشت فيها وعشقتها :") بشكل غريب، جاني شعور نوستالجيا في Motostoke!

حتى بعيدًا عن المدن فيه استيحائات كثيرة من بريطانيا في Galar. مثلًا شغف متابعة الـGalarians بمباريات البوكيمون هو طبعًا انعكاس لشغف البريطانيين بكرة القدم. أسماء الأشخاص والمدن (stow-on-side xD) ملابس الشخصيات وحتى لهجتهم (cheers mate!) مستوحاة من بريطانيا. تصميم المباني زي البوكيمون سنتر مع النوافذ الزجاجية المربعة واللافتات جدًا بريطاني، ولو أني زعلان أنهم سمو البوكيمون سنتر Pokemon Center بدل Pokemon Centre :(

تصميم العالم ككل جميل ويفتح النفس كما كان حال Sun & Moon (وإن كانت الأخيرة ربما لسة تمتلك إقليم أجمل مظهريًا بنظري) لكن خلونا نتكلم الآن عن هيكلة العالم. زي ما انذكر من قبل، Galar تحتوي على شوارع أقل ودنجنز أقل من باقي الأقاليم ولعل هذا ضريبة الـwild area. الدنجنز انطباعي عنهم.... هممم إيجابي وسلبي في نفس الوقت. أنا سمعت سابقًا أن اللعبة ما فيها دنجنز أبدًا، لكن لعل المقصود هو أن الدنجنز نفسها ما هي بالتصميم المعهود، وأعني بهذا أن ما فيها تفرعات وطرق متاشبكة نفس قبل. هذا الشيء صحيح، لكن..... بأمانة مش هذا الي كان يعجبني في دنجنز بوكيمون.

الي كان يعجبني في دنجنز بوكيمون الجيميكز. من يتذكر Seafoam island من الجيل الأول وفكرة دفع الصخور لسد تيار المياه؟ أو في الجيل الثاني مع الـIce path وفكرة التزلج على الثلج؟ والجيل الثالث مع الـShoal Cave وكيف مستوى الماء في الكهف يتغير بسبب المد والجزر بحسب الوقت الي توزر فيه الكهف؟ وبالطبع الجيل الرابع مع الـdistortion world أفضل دنجن في تاريخ السلسلة.... وغيرها الكثير.

من بعد الجيل الرابع وأنا أحس أن السلسلة تخلت عن هذه الجميكيز في الدنجنز للأسف، وهذا شيء افتقدته كثير. Galar نوعًا ما ترجع فكرة الجيميكز، ففيه عندنا الـglimwood tangle مثلًا الجيميك فيها هو نباتات فطر تضيء لك المكان لما تلمسها وضوئها يخفت مع الوقت، حركة نوعًا ما ذكرتي بأحد مراحل دونكي كونغ كونتري. لكن الجيميكز الحلوة في Galar هي الي تعتمد على تفاعل البوكيمون، لأن باعتقادي هذا المفترض يكون محور تركيز سلسلة بوكيمون مستقبلًا مع تطور التقنية: التفاعل مع البوكيمونات خارج شاشة القتال.

يعني في منجم الفحم الثاني على سبيل المثال، البوكيمون Stunfisk يكون مختبئ تحت الأرض وينقض عليك زي الفخ لما تمشي فوقه. في Route 9 (رغم إنه شارع لكن كان بمثابة دنجن! الشارع المفضل عندي في اللعبة) كان ممتع مع الـMantyke الي يقفزوا لك فجأة من البحر وإنت تتحاول تتفاداهم. حتى في تحديات النوادي رجعوا جيميكز قديمة زي الرادار الي يكشف الحفر وجابوا جيميكز جديدة زي ملاحقة الخرفان مع الكلب Yamper في الجيم الأول. اللعبة بشكل عام حسيت فيها محاولة خجولة للعودة للجيميكز بعد ما نوعًا ما تخلت عنهم في آخر كم جيل، لكن لسة محتوى الدنجنز ككل أقل بوضوح من الأجيال القديمة (الأول للرابع على وجه التحديد). لهذا مشكلتي بشكل عام مع سوورد آند شيلد من ناحية الدنجنز أو خلنا نقول الجيم بلاي خارج شاشة القتال هي مشكلة كم وليس كيف، لأن المستوى ممتاز لكن المحتوى قليل.

اوكي يكفي لليوم.... فيه أمور أخيرة أبي أتكلم عنها بعد ما أختم اللعبة.
 

White Soul

Pokémon Hunter
مشرف
أنهيت اللعبة من شهر يمكن، لكن ظليت ألعب محتوى الـ....."post-game" أثناء لعبي لبلودبورن خلال الشهر الماضي
انطباعاتي عن الساعات الأخيرة من اللعبة (من لحظة وصولك لـWyndon إلى نهاية اللعبة)


- لييييييييييش ما فيه Victory Road؟ هاذي وحدة من تقاليد السلسلة الجميلة، ما كان له داعي يشيلوها T_T مرة ثانية اللعبة تمتلك دنجنز مستواها ممتاز لكنها جالسة تقلل الدنجنز في اللعبة بشكل غير مبرر. إيش حصلنا بدل Victory Road؟ ويل، مجرد Road عادي قصير جدًا أقصر حتى من أغلب طرق اللعبة!

- قتالات الـRivals الأخيرة كلها رهيبة. مرة ثانية لازم أشيد بمستوى استعراض المعارك في بوكيمون سوورد وشيلد. هتافات الجمهور في الخلفية ترفع الأدرنالين وتحسسك أنك أمام معركة مصيرية، حتى لو كانت المعارك نفسها أسهل من قتال Pinwheel في دارك سولز! (أوكي مو لهالدرجة بس قريب)

- موسيقى اللعبة بمستوى السلسلة المعهود.... جيدة جدًا إلى ممتازة. مش شيء استثنائي زي الجيل الرابع مثلًا. أعتقد النقطة الي تتفوق فيها Sword & Shield في الموسيقى هي ألحان القتالات. موسيقى قتال Marnie وقتال Leon وقتال الـBattle Tower هم ألحاني المفضلة في اللعبة.

- قد يعتبر بالنسبة للبعض حرق:
اللعبة ما فيها Elite Four، بدلها فيه Championship Cup يتشارك فيه 8 أشخاص، بالتالي لازم تخوض 3 مبارايات حتى تفوز (ربع نهائي، نصف نهائي، ونهائي). الحلو أنه كل مرة يتغير السبعة أشخاص المشتركين في الـChampionship Cup (باستنثاء أول مرة تلعبها) ويتغير ترتيبهم بالطبع، فتجربة الـChampionship Cup تصير منعشة. هذا كله جميل على الورق، لكن عندي اعتراضين:

1-ليش بس 8 أشخاص؟ في السابق كنت تقاتل Elite Four + Championship = خمس مباريات. يعني المفترض يكون الـChampionship Cup مكون من 32 مشترك حتى تضطر تواجه 5 مباريات للفوز. لكن أتفهم أن 32 مشترك كثير، بس 16 مشترك كان بيكون رقم كويس، على الأقل أربع مباريات.

2- اعتراضي الثاني والأهم ليش يسترجعوا طاقة بوكيموناتك بعد كل مباراة؟!!! صعوبة الـElite Four كانت أنك تواجههم كلهم بدون ما يعالجوا بوكيموناتك. لكن هنا الوضع صار مسخرة والـChampionship Cup للأسف انضم لقائمة التسهيلات الغير مرحب بها في اللعبة!

- بشكل مناسب ومثيرة للسخرية في نفس الوقت، قتال الـChampion هو القتال الوحيد الصعب في اللعبة تقريبًا. وأعني، صعب فعلًا. أنا كنت مسوي فريق مكون من 12 بوكيمون حتى أبدل بين بوكيموناتي وما يصيروا over-leveled، فتفاجئت حقيقة لما شفت أضعف بوكيمون عند Leon أقوى من أقوى بوكيمون عندي بخمس لفلات 0_0 في الواقع ما قدرت أفوزه من أول مرة حتى. هذا أصعب Champion في السلسلة منذ Cynthia. كويس أن ازعاجهم بالـunbeatable champion طوال اللعبة كان يسوى في نهاية المطاف.

- اللعبة بعد هذه النقطة تقلب انمي ::laugh:: كنتوا تعتقدوا أن الانيماوية/السينمائية في Sun & Moon كثيرة؟ ويل، هنا أخذوا الموضوع لدرجة متطرفة حبتين لول. بس ما عندي مشكلة. في الواقع حبيت الدراما الي حصلت بالنهاية:
أتكلم عن معركة Eternatus مع الأساطير بجانبك

- بشكل عام فيه اهتمام في القصة هنا كما عهدناه من بعد الجيل الخامس، لكن كما كان حال الجيل السادس الـrushed، أحس فيه محتوى قصصي مقصوص. حرق لنهايات اللعبة:
Chairman Rose، الشرير الرئيسي في اللعبة، ما تناولت اللعبة أهدافه بشكل واضح. معركته الأخيرة ونظرته الغريبة لكرة الـpokeball تحسسني أن وراءه background story حلوة ما سمعنا عنها :/

- أعجبني أن القصة في أغلب الوقت هدفها في النهاية أنك تصبح أقوى Poketrainer في إقليم Galar، كما كان حال أول جيل. حسيت Sword & Shield ترجع لجذور السلسلة وتذكرنا بهدف سلسلة بوكيمون الأولي.

طيب ننتقل لمحتوى الـpost-game:



وين راح محتوى الـpost-game؟؟؟؟

اللعبة ببساطة نقلت جزئية تُعتبر من قصة اللعبة وخلتها post-game:
جزئية اصطياد البوكيمون الأسطوري. بس ضافوا كم قتال تسليكي قبلها علشان يمططوها.

ايش في بعد؟ أوه في الـBattle Tower، والي هو أسوأ بديل للـBattle Frontier على الإطلاق!
الأطوار الي فيه جدًا قليلة، والـtrainers الي تواجههم محدودين ويبدؤوا يتكرروا بعد ساعتين، وباختصار ما يقدم أي Value يخليك ترجع له. شتان بينه وبين الـBattle Frontier ولا الـBattle Subway، بل حتى الـBattle Mansion أفضل حسبما أذكر!

وطبعًا فيه مهمة إكمال البوكيديكس، والأونلاين دائمًا موجود، وأكيد الـMax Raid Battle يعطي قيمة إضافية للعبة.
لكن حرفيًا هذا أسوأ محتوى post-game في السلسلة، أسوأ حتى من X & Y السيئة الريدي >_>

يبدو لي أن هاذي تبعات قرار الـDLC، ببساطة اقتصوا محتوى الـpost-game من اللعبة الأساسية وقرروا يبيعوه بشكل منفصل. حسبي الله عليهم بس....


----------------------

الحكم النهائي

عنوان الموضوع هو أنسب وصف للعبة "أكره هذه اللعبة، وأحبها"
اللعبة تخطوا خطوات كبيرة ومؤثرة للأمام. الـWild Area، الـMax Raid Battle، الاستلهام من ثقافة الدولة المقتبس منها الإقليم (بريطانيا)، مستوى الدنجنز..... اللعبة فيها إيجابيات كثيرة لا يمكن إنكارها.
لكن السهولة المفرطة، الـhand-holding، الاستغناء عن بعض تقاليد السلسلة الجيدة (Victory Road, HM/Poke Ride)، قلة الدنجنز، محتوى الـpost-game المحبط جدًا...... اللعبة قطعًا تحتوي على سلبيات لا يمكن تجاهلها.

صعب أقول أن Sword & Shield واحدة من أفضل أجزاء السلسلة مع هذا الكم من السلبيات.
شخصيًا، أفضل جميع أجزاء حُقبة الـDS على Sword & Shield، لكنها على الأقل أفضل من أي شيء صدر على الـ3DS باستثناء Sun & Moon، وهي قطعًا أفضل من Let's Go. لا ما يحتاج ألعب Let's Go علشان أصدر الحكم الأخير :/

تظل لعبة تستحق التجربة، سواء كنت فان للسلسلة أو لا. لكنها مش مست.

8/10
 
أنهيت اللعبة من شهر يمكن، لكن ظليت ألعب محتوى الـ....."post-game" أثناء لعبي لبلودبورن خلال الشهر الماضي
انطباعاتي عن الساعات الأخيرة من اللعبة (من لحظة وصولك لـWyndon إلى نهاية اللعبة)


- لييييييييييش ما فيه Victory Road؟ هاذي وحدة من تقاليد السلسلة الجميلة، ما كان له داعي يشيلوها T_T مرة ثانية اللعبة تمتلك دنجنز مستواها ممتاز لكنها جالسة تقلل الدنجنز في اللعبة بشكل غير مبرر. إيش حصلنا بدل Victory Road؟ ويل، مجرد Road عادي قصير جدًا أقصر حتى من أغلب طرق اللعبة!

- قتالات الـRivals الأخيرة كلها رهيبة. مرة ثانية لازم أشيد بمستوى استعراض المعارك في بوكيمون سوورد وشيلد. هتافات الجمهور في الخلفية ترفع الأدرنالين وتحسسك أنك أمام معركة مصيرية، حتى لو كانت المعارك نفسها أسهل من قتال Pinwheel في دارك سولز! (أوكي مو لهالدرجة بس قريب)

- موسيقى اللعبة بمستوى السلسلة المعهود.... جيدة جدًا إلى ممتازة. مش شيء استثنائي زي الجيل الرابع مثلًا. أعتقد النقطة الي تتفوق فيها Sword & Shield في الموسيقى هي ألحان القتالات. موسيقى قتال Marnie وقتال Leon وقتال الـBattle Tower هم ألحاني المفضلة في اللعبة.

- قد يعتبر بالنسبة للبعض حرق:
اللعبة ما فيها Elite Four، بدلها فيه Championship Cup يتشارك فيه 8 أشخاص، بالتالي لازم تخوض 3 مبارايات حتى تفوز (ربع نهائي، نصف نهائي، ونهائي). الحلو أنه كل مرة يتغير السبعة أشخاص المشتركين في الـChampionship Cup (باستنثاء أول مرة تلعبها) ويتغير ترتيبهم بالطبع، فتجربة الـChampionship Cup تصير منعشة. هذا كله جميل على الورق، لكن عندي اعتراضين:

1-ليش بس 8 أشخاص؟ في السابق كنت تقاتل Elite Four + Championship = خمس مباريات. يعني المفترض يكون الـChampionship Cup مكون من 32 مشترك حتى تضطر تواجه 5 مباريات للفوز. لكن أتفهم أن 32 مشترك كثير، بس 16 مشترك كان بيكون رقم كويس، على الأقل أربع مباريات.

2- اعتراضي الثاني والأهم ليش يسترجعوا طاقة بوكيموناتك بعد كل مباراة؟!!! صعوبة الـElite Four كانت أنك تواجههم كلهم بدون ما يعالجوا بوكيموناتك. لكن هنا الوضع صار مسخرة والـChampionship Cup للأسف انضم لقائمة التسهيلات الغير مرحب بها في اللعبة!

- بشكل مناسب ومثيرة للسخرية في نفس الوقت، قتال الـChampion هو القتال الوحيد الصعب في اللعبة تقريبًا. وأعني، صعب فعلًا. أنا كنت مسوي فريق مكون من 12 بوكيمون حتى أبدل بين بوكيموناتي وما يصيروا over-leveled، فتفاجئت حقيقة لما شفت أضعف بوكيمون عند Leon أقوى من أقوى بوكيمون عندي بخمس لفلات 0_0 في الواقع ما قدرت أفوزه من أول مرة حتى. هذا أصعب Champion في السلسلة منذ Cynthia. كويس أن ازعاجهم بالـunbeatable champion طوال اللعبة كان يسوى في نهاية المطاف.

- اللعبة بعد هذه النقطة تقلب انمي ::laugh:: كنتوا تعتقدوا أن الانيماوية/السينمائية في Sun & Moon كثيرة؟ ويل، هنا أخذوا الموضوع لدرجة متطرفة حبتين لول. بس ما عندي مشكلة. في الواقع حبيت الدراما الي حصلت بالنهاية:
أتكلم عن معركة Eternatus مع الأساطير بجانبك

- بشكل عام فيه اهتمام في القصة هنا كما عهدناه من بعد الجيل الخامس، لكن كما كان حال الجيل السادس الـrushed، أحس فيه محتوى قصصي مقصوص. حرق لنهايات اللعبة:
Chairman Rose، الشرير الرئيسي في اللعبة، ما تناولت اللعبة أهدافه بشكل واضح. معركته الأخيرة ونظرته الغريبة لكرة الـpokeball تحسسني أن وراءه background story حلوة ما سمعنا عنها :/

- أعجبني أن القصة في أغلب الوقت هدفها في النهاية أنك تصبح أقوى Poketrainer في إقليم Galar، كما كان حال أول جيل. حسيت Sword & Shield ترجع لجذور السلسلة وتذكرنا بهدف سلسلة بوكيمون الأولي.

طيب ننتقل لمحتوى الـpost-game:



وين راح محتوى الـpost-game؟؟؟؟

اللعبة ببساطة نقلت جزئية تُعتبر من قصة اللعبة وخلتها post-game:
جزئية اصطياد البوكيمون الأسطوري. بس ضافوا كم قتال تسليكي قبلها علشان يمططوها.

ايش في بعد؟ أوه في الـBattle Tower، والي هو أسوأ بديل للـBattle Frontier على الإطلاق!
الأطوار الي فيه جدًا قليلة، والـtrainers الي تواجههم محدودين ويبدؤوا يتكرروا بعد ساعتين، وباختصار ما يقدم أي Value يخليك ترجع له. شتان بينه وبين الـBattle Frontier ولا الـBattle Subway، بل حتى الـBattle Mansion أفضل حسبما أذكر!

وطبعًا فيه مهمة إكمال البوكيديكس، والأونلاين دائمًا موجود، وأكيد الـMax Raid Battle يعطي قيمة إضافية للعبة.
لكن حرفيًا هذا أسوأ محتوى post-game في السلسلة، أسوأ حتى من X & Y السيئة الريدي >_>

يبدو لي أن هاذي تبعات قرار الـDLC، ببساطة اقتصوا محتوى الـpost-game من اللعبة الأساسية وقرروا يبيعوه بشكل منفصل. حسبي الله عليهم بس....


----------------------

الحكم النهائي

عنوان الموضوع هو أنسب وصف للعبة "أكره هذه اللعبة، وأحبها"
اللعبة تخطوا خطوات كبيرة ومؤثرة للأمام. الـWild Area، الـMax Raid Battle، الاستلهام من ثقافة الدولة المقتبس منها الإقليم (بريطانيا)، مستوى الدنجنز..... اللعبة فيها إيجابيات كثيرة لا يمكن إنكارها.
لكن السهولة المفرطة، الـhand-holding، الاستغناء عن بعض تقاليد السلسلة الجيدة (Victory Road, HM/Poke Ride)، قلة الدنجنز، محتوى الـpost-game المحبط جدًا...... اللعبة قطعًا تحتوي على سلبيات لا يمكن تجاهلها.

صعب أقول أن Sword & Shield واحدة من أفضل أجزاء السلسلة مع هذا الكم من السلبيات.
شخصيًا، أفضل جميع أجزاء حُقبة الـDS على Sword & Shield، لكنها على الأقل أفضل من أي شيء صدر على الـ3DS باستثناء Sun & Moon، وهي قطعًا أفضل من Let's Go. لا ما يحتاج ألعب Let's Go علشان أصدر الحكم الأخير :/

تظل لعبة تستحق التجربة، سواء كنت فان للسلسلة أو لا. لكنها مش مست.

8/10
٨ بعد كل هذا توقعت بتعطيها ٦ او ٧
عموما نفس ملاحظتي على اللعبة برأيي هي ممتازة جداً لولا قصر المحتوى والتقصيص الا فيها جعلت التجربة تعطيك شعور انها ناقصة او مش بوكيمون جيل جديد كامل رغم اني استمتعت بكل لحظة فيها ولسه ارجع لها بين فترة وفترة
 

retha

from a parallel universe
هممم، يبدو إن سبب نفوري منها أول ما بديتها وقت الإطلاق هو إني تشبّعت من السلسلة (ليتس قو + سن مون).
الآن يوم رجعت لها انبسطت عليها، بس كأنها سهلة بزيادة؟ مع ملاحظة إني أحب السهولة في الألعاب، لكن هنا بزيادة.
 

White Soul

Pokémon Hunter
مشرف
الانطباعات عن الإضافة إيجابية جدًا، الكل يشيد بتصميم الجزيرة كـWild Area ويقول أنه حل مشاكل الـWild Area في اللعبة الأصلية
حتى الناس الي من بداية نزول اللعبة وهم يحشوا في اللعبة، تحول حشهم إلى "ليش اللعبة الأصلية ما كانت بهذا المستوى" ::laugh::

متحمس أجربها بس للأسف مشغول هالفترة
 

Invader ZiM

حامل للعضوية الذهبية
الانطباعات عن الإضافة إيجابية جدًا، الكل يشيد بتصميم الجزيرة كـWild Area ويقول أنه حل مشاكل الـWild Area في اللعبة الأصلية
حتى الناس الي من بداية نزول اللعبة وهم يحشوا في اللعبة، تحول حشهم إلى "ليش اللعبة الأصلية ما كانت بهذا المستوى" ::laugh::

متحمس أجربها بس للأسف مشغول هالفترة
"انطباعات ايجابية"
https://www.metacritic.com/game/switch/pokemon-sword-shield-the-isle-of-armor
 

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
إضافات زيلدا ونفس البرية، ذات تقييم 97 :-

https://www.metacritic.com/game/switch/the-legend-of-zelda-breath-of-the-wild---the-champions-ballad

https://www.metacritic.com/game/switch/the-legend-of-zelda-breath-of-the-wild---the-master-trials

... حسنا، مراجعات إضافات لألعاب ثمانينية أخرى مثل الخيال النهائي الـ15 :-

https://www.metacritic.com/game/playstation-4/final-fantasy-xv-episode-prompto

https://www.metacritic.com/game/playstation-4/final-fantasy-xv-episode-gladiolus

عمومًا مراجعات الإضافات دومًا كارثية، ولا يُعتبر بها
 
الي عجبته الوايلد ايريا من اللعبه الاصلية ، وناوي يجمع ويكمل البوكيديكس راح تعجبه الاضافة
من ناحية قصصية لا احد ينتظر شي ، المحتوى قصير جدا

انا ما اخذتها بانتظر الاضافة الثانية حتى احدد اذا باشتريها او لا
 
من X و Y قل مستوى السلسلة بالنسبة لي بشكل كبير.. بس انا اشوف ان هذا الجزء افضل من اللي قبله، حبيت رسم البوكيمونات الجديدة وفكرة الwild area بس التقديم كان تعيس من ناحية تقنية واللعبة بشكل عام فيها عيوب كثيرة من نواحي ثانية أيضا.

اتمنى أنهم يركزون على الاماكن المفتوحة في الجزء القادم ويتخلصون من الطرق الصغيرة اللي عبارة عن عن خط مستقيم واحد ممل..