hits counter

مقال لعبة قصيرة وممتعة خير من لعبة طويلة ومنفرة

Kain

رحمك الله يا أبي
JR7IhUT.jpeg

في حديث لأحد الكوميديين بأحد البرامج الاذاعية تحدث عن تقديم Stand-up comedy, او ما تعرف بالكوميديا ارتجالية وهي فقرة يقدمها الكوميدي لمجموعة من الحضور ويلقي عليهم النكات.

تحدث هذا الكوميدي عن يقدم هذه العروض والخط الرفيع بين استمتاع الناس وضحكهم على النكات وبين استمرار العرض وتحوله الى ضجر وانزعاج.

فمهما كان جودة العرض لو انتهى بوقت لا يتجاوز النصف او الساعة مثلا سيحبه الجمهور لكن مع الاطالة الغير ضرورية لمدة تتجاوز الساعة او استمرار العرض لمدة ساعة ونصف مثلا يتغير الشعور النفسي للجماهير.

انه اشبه بخط رفيع بين الشعور بالاستمتاع وبين تجاوز الامر لحده وتحوله من "استمتعنا بالعرض وكان هذا الشخص الكوميدي مضحكا الى تحول الشعور اعتقدت أنه لن ينتهي أبدا من هذا العرض"


بعد الاستماع الى هذا الحديث، تردد صدى هذا الحديث في عقلي ومدى انعكاسه على واقع الاعمال الترفيهية

انها فلسفة بسيطة للغاية في واقع الامر، لو اعطيتك قطعة كعكة ستتمتع بتناولها، لو اعطيتك قطعتين بدل الواحدة ربما تكون جائعا وستستمع أيضا بتناولها. ماذا عن ثلاثة قطع؟ او أربعة ماذا لو بدل القطعة اعطيتك قالب الكعكة كله لتناوله. حتى لو كانت أشهى كعكة حلوى ستشعر بعدم الرغبة في اكمال تناولها لن تكون كتجربة قطعة واحدة او اثنتين، انها تلك الزيادة التي تفسد الشعور الجيد

w0P5o28.jpeg
3q9jgQ0.jpeg
K0Rrx8g.jpeg
J1hO0VI.jpeg


وفعلا هذا الكلام صحيح للأعمال الترفيهية بشكل عام، لو أتذكر بعض المسلسلات التي شاهدتها مثلا مسلسل The Vampire Diaries، اول ثلاث مواسم جيدة للغاية ثم ظهر الموسم الرابع الذي تمنيت لو كان الختامية لكن تم تمديد المسلسل لعدة مواسم إضافية، هنا تجد ان كاتبي المسلسل استنفذت أفكارهم لدرجة إعادة بعض الشخصيات من الموت عدة مرات وتنفيذ سيناريوهات مكررة وحتى تغيير ببعض المفاهيم الأساسية للمسلسل، انها دورة من صناعة المزيد من لا شيء. خصوصا انها اعمال ليس لها كتاب او أي مصدر تستند عليه. جمعينا رأينا ماذا حدث لاحقا في مواسم مسلسل الأخيرة Game of Thrones التي تجاوزت احداث الكتب التي لم تكتمل بعد ورأينا عدم منطقية بعض الاحداث وركاكة النصوص والمحادثات التي تلتها مقارنة بالمواسم السابقة التي استندت على الكتب.

نفس الشيء شاهدته في مسلسلات مثل Arrow و The Flash , ثلاث مواسم أولى رائعة و كان يفترض تمديد لموسم واحد رابع كختامية لكن تستمر هذه الاعمال مهما كان السبب لأسباب تتعلق بالمشاهدات او أسباب مادية او غيرها و تجد انحدار كبير في هذه الاعمال.


نأتي لصلب حديثنا عن العاب الفيديو جيمز، أيضا هنا ينطبق أيضا هذا الامر لكن تأثيره اجده أكثر حدة خصوصا على نفسية ومعنويات الاعب

لنفكر بهذا الامر، كم من لعبة قمت بأنهائها وتركت ذاك الشعور المر من الامتعاض والانزعاج وربما حتى الكراهية في ذاكرتك، كم منها كنت لتشعر بهذه المشاعر بشكل اقل وبشكل اقل سلبية لو انتهت هذه الألعاب مبكرا ولم تأخذ كل هذا الوقت الغير مبرر.

عندما أفكر بهذا الامر واطرح بعض هذه الأمثلة لك عزيزي القارئ أجد انه لربما كانت الأمور مختلفة لو هذه الألعاب انتهت مبكرا قبل رسم تلك الصورة السلبية عنها.

مثلا حاليا العب لعبة روجك لايت تدعى Knight vs Giant: The Broken Excalibur انها شبيهة بلعبة هيدس لكن ليس بنفس جودتها، للوصول الى النهاية الحقيقية للعبة عليك الحصول على جوهرة من قتال زعيم نهائي للعبة وقبل قتال مجموعة أعداء وزعماء، انه نوع من Run مثل لعبة هيدس. لكن عليك القيام بهذا حوالي 10 مرات لجمع 10 جواهر.

FepPR6U.jpeg


حاليا جمعت 4 منها، كل Run يأخذ حوالي من 45 دقيقة الى ساعة. أي انه امامي حوالي 6 ساعات تقريبا لأنهاء اللعبة، ولقد امضيت قرابة 16 ساعة في لعب اللعبة أساسا، المشكلة هنا اللعبة ليس بجودة هيدس ولا تمتلك عناصر replay value التي تحفز على إعادة اللعب 6 مرات إضافية.

انها لعبة ممتعة في البداية مع نظام قتال سلسل وبعض الكلاسات الجيدة لكنها محدودة في معظمها لا تعطي ذاك التنوع الكبير لإعادة اللعب 10 مرات لجمع 10 جواهر.

سأنهي اللعبة قريبا لكن لن أستطيع نصيحة أحد بلعبها. انها مسلية كما ذكرت في بدايتها وستقضي أوقات ممتعة لكن هل أستطيع نصيحة شخص بلعبها لهذه المدة وعمل نفس الأشياء 10 مرات متتالية؟

وهنا مربط الفرس، ماذا لو كانت اللعبة تتطلب منك جمع ثلاث جواهر فقط. لكانت مسلية ورائعة واستبعدنا عنصر التكرار والضجر المصاحب لها.

لكنت أستطيع نصيحة أي شخص بها، حتى لو احتوت في اخرها على بعض العناصر المكررة لقلت له جملة " اللعبة تحتوي على بعض العناصر المكررة لكن لن تأخذ منك الوقت الكثير او حالما تصل الى الجزء الملل والمكرر من اللعبة ستكون قريبا من النهاية"

وهنا يبرز التأثير النفسي، أستطيع اقتطاع جزء كبير من سلبية اللعبة لو كانت أقصر وخفيفة للتجربة.


مثال اخر هو لعبة Ghostwire: Tokyo

uLUxjVn.jpeg


لقد قضيت حوالي 33 ساعة في لعب هذه اللعبة و انهاء جميع المهمات الرئيسية و 40 مهمة جانبية , انها لعبة عالم مفتوح تحتوي الكثير من المشي و التنقلات في مدينة شبه فارغة مع 40 مهمة استطيع ان أقول 30 منها سيئة و مكررة و فقط 10 منها بين الجيد و الممتاز, بين انعدام الابداع و التكرار و حشو المحتويات كانت هذه المهمات كابوسا و المشكلة كلاعب لا تعلم أي منها هي المهمات الجيدة او السيئة عندما تلعب اللعبة لأول مرة لمحاولة تجنب السيئة منها و أسوأ منها بعضها مرتبط مع قصة اللعبة الرئيسية و تشرح بعض الأمور و تفاصيل الشخصيات لذلك قد تكون مضطرا لأنهائها.


ماذا لو كانت هذه اللعبة لعبة خطية لا تتجاوز 8 – 10 ساعات لأنهائها؟

هذا الشعور السيء الناتج من تكرار الأعداء والمواجهات في اللعبة وتكرار المهمات ذات المطالب السخيفة لم تكن لتترك ذاك الأثر السيء في ذاكرتي، فعندما أصل للحظة الشعورية بتكرار الأعداء والمواجهات وابدا بالتململ من اللعبة ستكون قد انتهت سلفا!


وهنا يظهر مرة اخرى ذلك الخط الرفيع بين الاستمتاع باللعبة والشعور بالرضا والتحول الى انزعاج و الضجر منها.

الجدير بذكره ان هذا يحدث حتى في الألعاب الممتازة، خصوصا مع تبني عمل العاب عالم مفتوح. لكن في الألعاب الممتازة هي العاب تحتوي عناصر قد تخفف او تخفي هذا الامر، لكن الألعاب المتوسطة والسيئة تحتاج الى كل ما يمكن اضافته من إيجابيات لتقليل الشعور السلبي منها كاستعباد العناصر المكررة وتقليص مدة اللعبة التي تكون كثير منها محتويات حشو لا داعي لها.


اللاعب ليس مغفلا

هنا أستطيع القول ان اللاعب يشعر بكل هذا وهو ليس مغفلا عن كل ما يحدث امامه، اللاعب يعلم متى يكون محتوى اللعبة ومحتواها اصيلا في لب تصميم اللعبة ومتى يكون مجرد حشو محتويات بدون أي ابداع او قيمة لغاية المطور في زيادة عمر اللعبة.


المطور بين سندان اللاعب ومطرقة الشركات

لن أحاول التماس الاعذار للمطورين لقيامهم بهذا الامر او تبريره بشكل يبرئهم من هذا، لكن سأطرح ما قد يتبادر الى ذهن المطورين، انه الخوف، الخوف الكامن من صناعة لعبة قصيرة ذاك ساعتين او 5 او 8 ساعات. ليجدو في المراجعات اللاعبين يكتبون تلك الجمل التقليدية:

"انها لعبة جيدة لكن لا أستطيع النصح بشرائها بهذا السعر مع مدة لعبها القصيرة"

"انها لعبة ممتازة وجيدة وقد استمتعت بها لكن تمنيت لو كانت أطول"



انها المعادلة الصعبة بين طلب سعر لعبة بقيمة معينة ومدة المحتوى الذي تقدمه. مع ان طول هذا المحتوى لا يعني الجودة ولا يرتبط بها دائما. أستطيع ان اعطيك لعبة مدتها 5 ساعات وتكون رائعة ولعبة مدتها 30 ساعة وتكون سيئة.

لكنها عقلية الكثير من اللاعبين التي تحدد هذا الامر، ربط سعر اللعبة بمدة اللعبة، فلو طلب المطور سعر 60 دولار او حتى 40 دولار يجب ان يقدم لعبة مدتها لا تقل عن 10 ساعات مثلا وإلا اعتبرت عند بعض اللاعبين لعبة قصيرة لا تبرر قيمة السعر المدفوع او يدفعهم لقول أنى سأقوم بشراء هذه اللعبة في وقت التخفيضات حصرا.

والجانب الاخر هو الشركات ودفع المطورين لعمل قوالب العاب في طار العالم المفتوح وكأن الألعاب الخطية أصبحت عيبا يجب الخجل منه وتناسوا ان العالم المفتوح لا يصلح لجميع الألعاب.


أتمنى ان هذا المقال نال اعجابكم. نراكم في مقالات أخرى ان شاء الله
 
التعديل الأخير:

SuperC

True Gamer
الإنزعاج من طول الألعاب و العالم المفتوح يظهر لي أنه فقط في عالم الإنترنت ، اللاعب العادي يفضلها على الألعاب الخطية
و يفضل أن اللعبة تمتد 70 ساعة حتى لو كانت مكررة
أعتقد اللاعب العادي يشعر أن اللعبة الخطية أو شبه الخطية تقيد حريته و ما تخليه يعبر عن نفسه من خلال العشوائية بالعالم المفتوح
الناس تبي تعيش دور من خلال عالم تفاعلي ما تبي تلعب
 

Kain

رحمك الله يا أبي
الإنزعاج من طول الألعاب و العالم المفتوح يظهر لي أنه فقط في عالم الإنترنت ، اللاعب العادي يفضلها على الألعاب الخطية
و يفضل أن اللعبة تمتد 70 ساعة حتى لو كانت مكررة
أعتقد اللاعب العادي يشعر أن اللعبة الخطية أو شبه الخطية تقيد حريته و ما تخليه يعبر عن نفسه من خلال العشوائية بالعالم المفتوح
الناس تبي تعيش دور من خلال عالم تفاعلي ما تبي تلعب
شخصيا لا. أفضل تختصر تجربة اللعبة على تقديم لعبة طويلة لو كان طول هذه لعبة لا يقدم لي كلاعب "قيمة مضافة" وذكرت عدة امثلة على ذلك

حصوصا ان المحتوى الاضافي الذي زاد مدة اللعبة لم يضيف لها شيئا بل هو قيمة سلبية من التكرار والمهمات العشوائية والسيناريوهات المكررة مع جزئيات مشي كثيرة

اضافة لقيمة مدة اللعب ليست الشيء الوحيد القيم هنا، ماذا عن قيمة وقتي كلاعب؟

الوقت ثمين جدا في حياتنا المحدودة، لا اريد لعبة تستنفذ وقتي وهي لا تقدم لي شيء ذو قيمة. 5 او 10 او 20 ساعة التي اقضيها في جزئيات مكررة في لعبة ما ولم تضف لها شيئا أستطيع الاستفادة منها بلعب لعبة اخرى والاستمتاع بها
 

*RA!N*

True Gamer
افضل الالعاب الخطيه على العالم المفتوح بكل تأكيد. ابغى العب لعبه واخلص منها مو اجلس فيها ساعات لين أمل منها
لهذا السبب مالعبت ريد ديد 2 رغم اني اعشق عالم رعاة البقر. العاب مثل انشارتد, ريزدنت ايفل تقدم لي ساعات ممتعه وخفيفه
وتترك اثر جميل بعكس الالعاب الطويله مثل هورايزن زيرو داون لعبت 6 ساعات تقريبا وفتحت الخريطه اشوف قد ايش باقي من اماكن لسه مازرتها
غير العلامات الكثيره اللي تملى الخريطه فلما استوعبت قد ايش باقي لي حذفت اللعبه . بخصوص السعر اتفق ان ناس تستكثر 60 على 8 ساعات
عن نفسي اتنظر تخفيضات اغلى لعبه اشتريتها من 4 سنوات تقريبا كانت ب20$. ماني مستعجل ابدا ( ماعدى sf6 )
 

شيطون

Bronze Iron Fist
اظن قلتها من قبل بس مايمنع اكررها

العاب بـ replayability عالية هي المنطقة الوسطى المثالية
قصيرة لتلعب وتخلصها بسرعة بدون مطمطة وبدون ملل
بس تقدر تقضي فيها وقت طويل فيها لين تشبع

افضل مثال :
tqcxoeepNRdw2ImpabLRhyha.jpg


كل مهمة عندها طرق كثيرة تنهي بها المهمة
بس بجانب الطرق ممكن تكتشف قصة جانبية صغيرة وتطيح بفلم عجيب
 

VEGETA

Gamer
اظن لازم نقارن سعر اللعبة بمقدار التجربة كوقت هل راح تدفع ٧٠$ عشان لعبة مدتها ٤ ساعات او ٦ ؟ بينما مطور اخر راح يدفع زي المبلغ ويخليك تستمتع ٣٠ ساعة أو أكثر؟ فكر بالمبلغ مقابل ساعات اللعب.


أيضا الا تظن إن ذلك يشجع بعض المطورين على الكسل وتقديم تجارب قصير بمبلغ عالي بحجة انها تجربه اسطورية؟
 

ahmed-xd

True Gamer
قليل العب العاب العالم المفتوح والعاب rpg بسبب ان مدتهم في العادة طويلة واحيانا طويلة زيادة عن اللزوم افضل العاب قصيرة فيها replayabilty كويسة نفس mega man و hitman وغيرهم
 

شيطون

Bronze Iron Fist
اظن لازم نقارن سعر اللعبة بمقدار التجربة كوقت هل راح تدفع ٧٠$ عشان لعبة مدتها ٤ ساعات او ٦ ؟ بينما مطور اخر راح يدفع زي المبلغ ويخليك تستمتع ٣٠ ساعة أو أكثر؟ فكر بالمبلغ مقابل ساعات اللعب.

الالعاب مارح تضل بهذا السعر للابد
تقدر تحصلها بتخفيض,مستعملة,خدمات وحتى بوقت نزولها تقدر تجارب طريقة الحساب المشترك

الوقت هو الشيء اللي ندفعه باستمرار وياثر على جودة اللعبة
ومرارة التكرار والمطمطة بتضل موجودة حتى لو كانت مجانية

أيضا الا تظن إن ذلك يشجع بعض المطورين على الكسل وتقديم تجارب قصير بمبلغ عالي بحجة انها تجربه اسطورية؟
بس شفنا مطورين ينزلون العاب ضخمة مكسورة ويقعدون ثلاث سنين يرقعونها
 

Kain

رحمك الله يا أبي
اظن لازم نقارن سعر اللعبة بمقدار التجربة كوقت هل راح تدفع ٧٠$ عشان لعبة مدتها ٤ ساعات او ٦ ؟ بينما مطور اخر راح يدفع زي المبلغ ويخليك تستمتع ٣٠ ساعة أو أكثر؟ فكر بالمبلغ مقابل ساعات اللعب.


أيضا الا تظن إن ذلك يشجع بعض المطورين على الكسل وتقديم تجارب قصير بمبلغ عالي بحجة انها تجربه اسطورية؟
حتى نضيف توقع واقعي مثلا

لنقل لعبة سعرها 60 دولار تعطيني ما هو متوسطه 15 - 20 ساعة. اي اضافة لهذا المدة إذا كانت ايجابية خير على خير اما إذا كانت سلبية فلا داعي لها

سعر لعبة بمقدار التجربة قبل لا يعني الكثير فعليا

انت تدقع مبلغ معين مقابل ساعات لعب " يفترض " انها تقدم لك المتعة والتسلية كمنتجه ترفيهيي لكن ماذا لو لم تفعل ذلك؟

ما فائدتها لو كانت النتيجة عكسية؟ ستكون النتائج سلبية وهذه الساعات التي دفعت اموال من اجلها لم تحقق الغرض المرجو منها

في واقع الامر ان تدفع من اجل لا شيء في هذه الحالة لأن ساعات اللعب هذه لم تساهم بتحقيق بهدفها الاصلي والمتعة التسلية المصاحبة لها كمنتج ترفيهي تحولت الى تململ وانزعاج وتعاسة

انت ستدفع اموال من اجل تعاستك والشعور بالانزعاج! = انها قيمة سلبية للمال الذي دفعته

بالطبع أفضل تسعيرة أكثر واقعية من المطورين تتناسب مع مدة اللعبة نظرا لانخفاض التكلفة المصاحبة لها بصناعة لعبة ذات مدة اقل قد يعني فترات تطوير اقل وذلك ينعكس على الاموال التي دفعت في فترة تطوير اللعبة مما ينعكس على سعر اللعبة ويفترض "نظريا" ان يتمكن المطورين من تقديم هذه الالعاب بسعر منخفض اذا تجاوزنا جزئية زيادة تكاليف التطوير و الجشع و غيرها من الاسباب.
 

Eye

True Gamer
اتفق ولا اتفق

هي وزنية وتدرج في توزيع المحتوى ، اذا المحتوى موزع بطريقة صحيحة ما راح تشعر بالملل ، لان في كل ارك محتوى مختلف وتصير اللعبة مثل الرحلة

لكن المشكلة هي تضخيم المحتوى من ناحية كم ، عندك ٣٤٠ سلاح ، ٧٥٦ ايتم ، ٢٥٦ درع ، خلاص ياهو ، المسألة تقلب ملل بعد مدة لانك تصير قاعد تعيد نفس الشي ، والعامل الوحيد يصير كم فترة جلدك قبل لا تطفش

اضف على ذلك مواجهات الاعداء المكررة ، كويستات التجميع واقتل ٥٠ وحش فلاني ، هذي طفش قح
 

عبد اللّه

True Gamer
ولكن عكس العُنوان صحيح أيضًا، لعبة طويلة وممتعة خير من لعبة قصيرة ومنفرة ..
أنا حتى قرأت الموضوع ولم أفهم المغزى تمامًا.

مثال الستاند-أب كوميدي مختلف عن العاب الفيديو لأن الأخيرة تُمارس على عدة جلسات في العادة،
والمُسلسلات التي ضربت المثل بها هي مسلسلات تعمدت حشُو المحتوى تماما كما حدث مع TWD ..
لعبة العرُوش كان مسلسل ممتع بجميع أجزائه، كذلك آل سُوبرانو مع كونه 86 حلقة - بالنسبة لي على الأقل - والأمثلة كثيرة.

أقرب العاب الفيديو إلى قلبي تتجاوز الـ 50 ساعة كـ دموع المملكة وإلدن رينج وبيرسُونا وغيرها الكثير،
ولا أُفضل عمر محدد للألعاب ولا أجعل ذلك سبب رئيسي يُحدد هل سألعب تلك اللعبة أم لا،
قد يُحدد الـ متى ولكن ليس الـ هل، فالكثير من التجارب الرائعة تكون طويلة جدا،
يومينيكو أطول فيجوال نوفل أقرأها وكانت على مدار سنة تقريبا على حد ذكري وبشكل متقطع بسبب إنشغالي آن ذاك،
ومع ذلك أجدها المفضلة عندي في التصنيف.

عُمر اللعبة لا يُحدد جودتها، ومحتواها هُو اللي يحدد السعر المنطقي، والتجارب الجيدة والسيئة تأتي بأعمار لعب مُختلفة.
 

Kain

رحمك الله يا أبي
ولكن عكس العُنوان صحيح أيضًا، لعبة طويلة وممتعة خير من لعبة قصيرة ومنفرة ..
أنا حتى قرأت الموضوع ولم أفهم المغزى تمامًا.

مثال الستاند-أب كوميدي مختلف عن العاب الفيديو لأن الأخيرة تُمارس على عدة جلسات في العادة،
والمُسلسلات التي ضربت المثل بها هي مسلسلات تعمدت حشُو المحتوى تماما كما حدث مع TWD ..
لعبة العرُوش كان مسلسل ممتع بجميع أجزائه، كذلك آل سُوبرانو مع كونه 86 حلقة - بالنسبة لي على الأقل - والأمثلة كثيرة.

أقرب العاب الفيديو إلى قلبي تتجاوز الـ 50 ساعة كـ دموع المملكة وإلدن رينج وبيرسُونا وغيرها الكثير،
ولا أُفضل عمر محدد للألعاب ولا أجعل ذلك سبب رئيسي يُحدد هل سألعب تلك اللعبة أم لا،
قد يُحدد الـ متى ولكن ليس الـ هل، فالكثير من التجارب الرائعة تكون طويلة جدا،
يومينيكو أطول فيجوال نوفل أقرأها وكانت على مدار سنة تقريبا على حد ذكري وبشكل متقطع بسبب إنشغالي آن ذاك،
ومع ذلك أجدها المفضلة عندي في التصنيف.

عُمر اللعبة لا يُحدد جودتها، ومحتواها هُو اللي يحدد السعر المنطقي، والتجارب الجيدة والسيئة تأتي بأعمار لعب مُختلفة.

انت تتحدث عن منتجات ترفيهية / العاب ممتازة ذات عمر طويل. وهذا لا خلاف فيه إذا لعبة قدمت لك 100 ساعة ممتازة تخلو من الحشو او ربما القليل من حشو المحتويات المكررة، ما المشكلة في ذلك؟

انا اتحدث عن العاب تعمدت حشو محتوى اضافي مكرر بدون اضافة لقيمة اللعبة وذكرت اللعبتين في المقال كمثال

المقال لا يتحدث ولا تنقد الالعاب الممتازة ذات المدة الطويلة. فهي العاب ممتازة عموما وبالتأكيد تلك الساعة كانت اغلبها ساهمت في تميز هذا المنتج، لكن المعزى هو الالعاب الاخرى المتوسطة منها تحديدا التي اضرها فوق مستواها "المتوسط" زيادة مدة اللعبة بدون مبرر منطقي

وتحدثنا عن لعبة Ghostwire: Tokyo مثلا، لو كانت اللعبة مدتها 30 ساعة وحتى 40 ساعة بدون محتوى ومكرر وحشو لا داعي له ما المشكلة في ذلك؟، لو ساهم كل هذا المحتوى في جعلها لعبة "ممتازة" فهذا أفضل، لكن اللعبة لعبة متوسطة في أفضل الاحوال وهذا المحتوى الاضافي من المهمات المكررة والعالم المفتوح الفارغ ساهم في زيادة تلك السلبية بل هو سلبية في حد ذاته

اما حديثك عن لعبة العرُوش كمسلسل ممتع بجميع أجزائه. فأستطيع ان اسرد لك امثلة كثيرة عن مدى سوء الموسم الثامن منه مقارنة بالمواسم السابقة بل حتى حجم الكوارث التي ظهرت في هذا الموسم ككتابة ومستوى نصوص حتى افكار تتعارض ما ذكر بالموسم السابق وتغييرات غير منطقية في سردية الشخصيات.
 

prince khalid

True Gamer
أعتقد أن مسألة المقارنة مع الكوميديا الارتجالية مسألة مُختلفة بما أن تركيز الأشخاص وقدراتهم تستهلك، وبالتالي بحاجة لاستراحة، نرى ذلك يتكرر في السهرات مع الضيوف والفقرات الموسيقية وغيرها، واصل النكات وستفقد الجمهور لأنّه مرهق وليس لأنّ الطول هو المشكلة.

بخصوص المسلسلات والألعاب الطويلة فهي تقع في مشكلة مُختلفة، وقد وصفتها، مد المحتوى لأكثر ممّا يحتمل، أن تقوم بنفس الشيء مرارًا وتكرارًا أمر رتيب، اللعبة عادة تفقد عناصر الإغراء سريًعا.

الدماغ بطبيعته يبحث عن التجديد ويتعلق به، ألعب Borderlands، لعبة بنظام مهام مُكرر، غالبًا تقوم بنفس الأشياء، لكن الأسلحة فيها مُختلفة، المهام تعدك بسلاح جديد لكن لا تُخبرك به، تعطيك اللعبة سلاحًا جديدًا لكن لا تدعك تستخدمه لذا تحتاج لتلعب لتصل مستوى أعلى، كل هذا يبقيك في دائرة من الفضول، مع التجديد (Novelty & Curiosity) يفرزان الدوبامين، كرر الجرعات، ستُبقي اللاعب مستمعًا، باعد بينها وستفقد اهتمامه وانتباهه سريعًا، وأعتقد هذا الذي يحصل مع كثير من الألعاب.

تقديم قدرات جديدة، فتح أماكن جديدة، أهداف مُختلفة، شخصيات جديدة وأحداث مفصلية... لعبة طويلة تحتاج المزيد منها، لكن الذي يحصل عادة أن الألعاب الطويلة تفتقر لكلّ هذا، لأنّ تصميم كل هذا مكلف وصعب، أو أنّ المطور يرغب بجعل عمر لعبته أطول لأنّه يُريدها أن تكون كذلك.

مشكلة الألعاب أنّها غير مركزة، بعض الألعاب عمرها يكفيها، Inside مثلًا، لعبة تعتمد الفضول، It takes Two كذلك، RE4، تبقيك مُتحركًا دائمًا، هذه تجارب بطول مُختلف لكنها تشدك حتّى النهاية، بقية الألعاب تُشبه مشروبات العصير، 20% من الفاكهة وما تبقى ماء وملونات D:
 
أعلى