Sherry
Hardcore Gamer
ريزدنت ايفل 4 الاوريجنال هو الجزء المفضل لدي ولدى الكثير من عشاق السلسلة، هو ايضا الجزء الذي تمكن من حصد أعلى متوسط تقييمات بتاريخ السلسلة *وبتاريخ كابكوم*، بمتوسط 96 من قِبل 82 مُراجع، ولم تستطع كابكوم تقديم افضل منه طيلة الـ17 سنة الماضية، وإن... إن كان هناك نسخة ستتفوق على مكانة الاوريجنال كأفضل جزء بالسلسلة، فالتأكيد ستكون هي نسخة الريميك نفسها، فهناك الكثير من الافكار المحذوفه اثناء عملية التطوير لضيق الوقت ومحدودية الهاردوير، وهناك حتى الكثير من الافكار التي يمكن إضافتها لتحسين التجربة وهناك الكثير من الاشياء التي يجب حذفها وتعديلها في المنطقة الأخيرة.... تمتلك كابكوم مايكفي من الفرص لجعل الريميك افضل من الاوريجنال وعلى مايبدو انها تدرك وجود هذه الفرص.
في بداية 2021 صدر تقرير من VGC انَ هنالك خلاف مابين كابكوم و فريق M-Two لرؤيتهم لهذا المشروع حيث آرادت كابكوم إعادة إنتاج مُستلهمه من الاوريجنال ويمتلك مايميزة، بينما أرادت M-Two ريميك مطابق للنسخة الأصلية تجنبا للانتقادات كما حدث معهم مع إعادة إنتاج RE3
طبعا انتهى الامر بسحب عملية التطوير من فريق M-Two.
الخلاصة... الريميك قادم، وقادم بطريقة مختلفة ايضا، ولكن كيف يمكن لكابكوم تجنب ان يصبح ريميك ريزدنت ايفل 4 مثال للحالة التي يُعاد فيها إنتاج شيء جميل وأصيل لكن بصورة أكثر رداءة تنزع منه كل مايميزه؟
ماهي الاشياء التي جعلت re4 فريدة ومميزة ويجب على كابكوم الحفاظ عليها وعدم تغييرها؟
#1 المزيج الممتع بين السرفايفل والأكشن
ريزدنت ايفل 4 لم تحصد كل هذا الثناء لكونها لعبة *مرعبة*، هي لم تقدم تجربة رعب خالصة من الأساس. من الاشياء التي جعلت ريزدنت ايفل 4 ايقونية وممتعه هو تقديمها لمزيج ممتع بين السرفايفل والاكشن. محاولة ازالة هذا المزيج الممتع وجعل اللعبة مرعبة بالكامل سيجعلها أقل متعة وأقل قيمة من الاوريجنال وبالتأكيد replayability أقل وعمر اقصر للريميك
وعلى مايبدو ان هذا التوازن الممتع بين السيرفايل والاكشن يسختفي، وفقا لمصادر Fanbyte فإن كابكوم تريد تغيير اسلوب اللعبة وجعلها اكثر رعبا وتستلهم الكثير من النسخ الاولية الملغية التي تحتوي على اشباح وهلوسات...
اخلال هذا التوازن الرائع بين السيرفايل والاكشن سيكون له اثر سلبي حتى على نقطتي الثانية..
#2 المواجهات
قدمت ريزي4 نوع جديد من الاعداء في السلسلة، هذه المره ليسوا مجموعة زومبيز يحاولون اللحاق بك بكل بطئ وغباء، بل بشر متنوعين واذكياء ومتفاوتين في خطورتهم ولديهم القدرة على المناورة ويمتلكون اكثر من أداه لمواجهتك، كل هذه الأمور ساهمت في تقديم تجربة اكثر انغماسا ومتعه.. وهذا مانجح فريق تطوير الاوريجنال في تحقيقه
المواجهات والشوتنق في ريزي 4 ممتعة جدا. اعداد كبيرة من هذا النوع من الأعداء يتطلب تنوع في الاسلحة ووفرة للرصاص لمواجهتهم. اخلال هذا التوازن الرائع بين السرفايفل والأكشن ومحاولة زيادة عنصر السرفايفل وتقليل الموارد من الرصاص وغيره سيكون له اثر بتقليل المواجهات وجعل رتم اللعبة اكثر مللا.
#3 الطابع الغير جدي للقصة
على عكس اجزاء السلسلة وتحديدا الخامس والسادس، ريزدنت ايفل 4 لم تحاول تقديم قصة درامية وعاطفية، ونعم هذا الشيء من إيجابيات هذا الجزء، فالسلسلة لم تنجح اساسا في تقديم قصة درامية تسوى. من الاشياء اللي جعلت ريزي4 بهذه المتعه بجانب القيمبلاي *بالطبع* هي القصة، فالقصة والحوارات في النسخة الانجليزية ليست جدية ابدا، بل قُدمت بطريقة هزلية ومسلية.
تغيير هذا الطابع الهزلي ومحاولة تقديم قصة سوداوية وجدية أخرى سيقلل من قيمة الريميك امام الاوريجنال. بالإضافة ان هذا الطابع متجذر في شخصية ليون، واللي يعتبر احدى الأشياء اللي ساهمت في جعل ريزي4 مميزة
#4 شخصية ليون
اتملكت ريزي4 افضل نسخة لهذه الشخصية.. حواراته العبيطة، مظهره وتسريحة شعره ونبرة صوته بل وحتى طريقة حملة للسلاح كانت جدا كوول وبيرفكت
بينما اتملكت ريزي4 افضل نسخة لهذه الشخصية كان كل من ريزي6 وريزي2 يمتلكان الاسوء، والسبب يعود الى طابع القصة، فمن غير الممكن وضع شخصية ليون الكول ولامبالي في قصة جدية... ولايمكن ايضا اضافتها في ريميك ريزي4 في حالة تغيير طابع القصة
شخصيته الكول ولامبالية يجب ان تبقى كما هي في الريميك غير ذلك سيجعل نسخته في الريميك اسوء من الأورجنال.
#5 عبء آشلي
عبء اشلي هو جزء من روح وجمالية ريزي4، هي لاتستطيع الدفاع عن نفسها او حتى المقاومة او حتى النزول من السلم...
اولاً... نعم هي بحاجة للكثير من التحسينات، في الاوريجنال حاول المطوريين جعلها اكثر فائدة للاعب بتقديمها بعض الإرشادات لليون مثل تنبية الاعب لاستخدام الصخور اثناء مواجهة El Gigante، إلا ان الامر لايكفي ولا زالت بحاجة للمزيد من التحسين. لا بأس بجعلها اكثر فائدة للاعب ولكن ما يجب ان يبقى هو كونها عبء
لا اريد ان تمتلك مسدسا او ان تصبح نسخة رديئة من إيلي في ذا لاست اوف اس. يجب ان تبقى عالة وعبء على اللاعب، كونها عالة هو تحدي، وجلها قوية هو ازالة لهذا التحدي..
#6 اتموسفيرية
سادسا واخيرا... على الرغم من مضي 17 عام على صدورها الا انها لاتزال اتموسفيرية للغاية، وعلى كابكوم ان لا تقدم مستوى اقل من هذا
*بعضا من جمالها
في النهاية انا لا اريد ريميك مطابق لها، كل ما اريدة هو الحفاظ على روح اللعبة الاصلية وما جعلها مميزة من الاساس... الأشياء الاخرى التي جعلت ريزي4 مميزة مثل البائع وغيرة لم أذكرهم لأن لايوجد طريقة لجعلهم اسوء..