hits counter

كيف كابكوم شركة بعمر يمتد ل40 سنة وأكثر.. ماعندها ولا لعبة داخلة لنادي العشرين ؟!!

Just Human

True Gamer
أكتيحلب ولا غباء سكوير

مين ذكر أكتيفيجن أو سكوير بالموضوع ؟!!!!

واضح كثير ناس بعلقون بناء على عنوان الموضوع فقط !!

الكلام واضح و ما احتاج اكرره بكل تعليق

إستلهام "الطموح" خلف هذه الألعاب

إنتاج العاب تنحط بالمراكز الأولى أو بنادي العشرين .. و نادي العشرين أقصد به العاب من مستوى :

" GTA 5 , Super Mario Galaxy , Red Dead Reademption , Zelda : Breath Of The Wild "

و طبعا ما أقصد نسخ هذه التجارب بقدر ما أقصد نسخ "الطموح" خلف هذه التجارب

" الط.م.و.ح "

الطموح مع الإبقاء على فلسفة كابكوم و الDNA تبعها

مثال :

شفنا رزدنت ايفل 8 بحوارات ضعيفة و بقصة متواضعة ، لكن بالجوانب الإيجابية شفنا تصميم بيئات رائعة فنيا و متنوعة مع مزج بين المناطق المغلقة و المفتوحة بشكل موزون

طيب.. رزدنت ايفل 9 ياريت كابكوم تمتلك "الطموح" (ال.ط.م.و.ح اللي تكلمت عنه) و تستثمر موارد أكثر بجلب كتاب يقدمون قصة و حوارات في المستوى العالي (مع الإبقاء على روح و فلسفة كابكوم) ..

قدمت مناطق مميزة فنيا بRE8 ؟ جيد، طيب تشجع اكثر واستثمر فلوس و تحدى نفسك وقدم مستوى أفضل من اللي قدمته سابقا و حط لنفسك مقياس جديد و "طموح" على مستوى طموحات الألعاب اللي ذكرتها..

" GTA 5 , Super Mario Galaxy , Red Dead Reademption , Zelda : Breath Of The Wild "


لأنه سواء اتفقنا على هذه الألعاب أو سواء كرهناها او حبيناها او حتى لعننا سلسفيل اللي جابو أبوها ؟

فمستحيل ننكر "الطموح" الكبير خلفها واللي هو أمر انا احترمه شخصيا.

تخيل معناتها جيوش من ألعاب الزبالة بقيادة 99999 فوتوكوبي من RE5,6 و RE Verse Online و Umbrella Chronicles

مين ذكر او كان يقصد او لمح بأي شكل لهذه التجارب التعيسة!! كيف محتوى موضوعي بقدرة قادر صار بيقود لهذه النماذج المنحطة من الألعاب !!!!

أساسا جبت سيرة "سيئة الذكر" برد هنا بالصفحة الثانية و كان على هذا الشكل :

لانه مبيعات 10+ كمجموع ؟ صار واقع الآن بالنسبة للسلسلة .. لكن يجب الآن التخطيط للوصول لأرقام اكبر و بوقت أسرع .. و لازم تقتحم شريحة جديدة من الاعبين و جلبهم بجودة العابك و بإطار فلسفتك التصميمية، و ليس عن طريق "الإنسلاخ" من هويتك مثل ما حصل مع القميئة و سيئة الذكر RE6

ما بعرف لو في سوء فهم للهدف من الموضوع او عدم فهم بالأساس !!
 

AAH3:16

True Gamer
مين ذكر أكتيفيجن أو سكوير بالموضوع ؟!!!!

واضح كثير ناس بعلقون بناء على عنوان الموضوع فقط !!

الكلام واضح و ما احتاج اكرره بكل تعليق

إستلهام "الطموح" خلف هذه الألعاب



" الط.م.و.ح "

الطموح مع الإبقاء على فلسفة كابكوم و الDNA تبعها

مثال :

شفنا رزدنت ايفل 8 بحوارات ضعيفة و بقصة متواضعة ، لكن بالجوانب الإيجابية شفنا تصميم بيئات رائعة فنيا و متنوعة مع مزج بين المناطق المغلقة و المفتوحة بشكل موزون

طيب.. رزدنت ايفل 9 ياريت كابكوم تمتلك "الطموح" (ال.ط.م.و.ح اللي تكلمت عنه) و تستثمر موارد أكثر بجلب كتاب يقدمون قصة و حوارات في المستوى العالي (مع الإبقاء على روح و فلسفة كابكوم) ..

قدمت مناطق مميزة فنيا بRE8 ؟ جيد، طيب تشجع اكثر واستثمر فلوس و تحدى نفسك وقدم مستوى أفضل من اللي قدمته سابقا و حط لنفسك مقياس جديد و "طموح" على مستوى طموحات الألعاب اللي ذكرتها..




لأنه سواء اتفقنا على هذه الألعاب أو سواء كرهناها او حبيناها او حتى لعننا سلسفيل اللي جابو أبوها ؟

فمستحيل ننكر "الطموح" الكبير خلفها واللي هو أمر انا احترمه شخصيا.



مين ذكر او كان يقصد او لمح بأي شكل لهذه التجارب التعيسة!! كيف محتوى موضوعي بقدرة قادر صار بيقود لهذه النماذج المنحطة من الألعاب !!!!

أساسا جبت سيرة "سيئة الذكر" برد هنا بالصفحة الثانية و كان على هذا الشكل :



ما بعرف لو في سوء فهم للهدف من الموضوع او عدم فهم بالأساس !!


معليش شكلي كنت مثقل العشاء

وراح فكري بعيد ودرعم

ألحين بمافهمت كلامك فلاغبار عليه

الشركة جالسة بقوقعة RE SF MH صحيح وضعها أفضل من خياس 2003 - 2016 بس بصراحة نطمح للمزيد حتى يوم بيشتغلون New iP أشوفهم متعثرين ولحقو ب Deep Down

أعتقد صعبة تطلع من هالجو طول ماعندهم Staff كبير وشخصية قيادية تطلع فريق مواهب جديد والأهم شركة عائلية فمش شرط الربح يدخل في كل جانب
 

Just Human

True Gamer
معليش شكلي كنت مثقل العشاء

الف صحة و الف هنا ع قلبك يا بطل

بس بصراحة نطمح للمزيد

جبت المفيد اسم الله عليك .. نطمح بتجارب جديدة New IP ، أيضا ياريت الشركة تفكر ب داينوكرايسس

في أيضا مسألة مهمة ذكرتها بردي أنه لازم تتوسع مع سلسلة ريزي لكن بدون الخروج عن DNA كابكوم المعروف و المميز
 

Just Human

True Gamer
أعتقد صعبة تطلع من هالجو طول ماعندهم Staff كبير وشخصية قيادية تطلع فريق مواهب جديد والأهم شركة عائلية فمش شرط الربح يدخل في كل جانب

يلزمهم منتج طموح و عنده رؤية .. فكرة الإكتفاء بالموجود أمر غير مستحب.
 

AAH3:16

True Gamer
الف صحة و الف هنا ع قلبك يا بطل



جبت المفيد اسم الله عليك .. نطمح بتجارب جديدة New IP ، أيضا ياريت الشركة تفكر ب داينوكرايسس

في أيضا مسألة مهمة ذكرتها بردي أنه لازم تتوسع مع سلسلة ريزي لكن بدون الخروج عن DNA كابكوم المعروف و المميز

الله يعافيك حبيبي

المشكلة مش قضية الطموح ولا التوسع هذا القرار لابد يجي من كبار علية القوم مثلا مجلس الإدارة يعني هم نظرتهم جزء واحد من SF6 مع أطنان من التحديثات وألغام من السكينات و DLC مع 99 RE و 99 جزء من MH

ممكن أتفهم حذرهم الزايد من عناوينهم الجديدة لكن اللي أشوفه إنكماش مقارب صحيح أرحم من التيوس روكستار بس حاليا كابكوم عيب تتسمى ناشر اللي أشوفه صارت إستديو صغير حده ٣ ٤ ألعاب ويحب يده مقلوبة
 

Smart Smile

True Gamer
الميتاسريتيك مهو محدد نهائي لمستوى الشركة و أيضا متوسط التقييمات بمجرد ما يعدي ال 90 خلاص المفترض نشوف نقاط ثانية تقارن فيها غير متوسط التقييم

فمثلا أنا أفضل لعبة TLOU 1 أبو تقييم 95 على GTA 5 أبو تقييم 98
في ناس يفضلون GOW 2018 بتقييم 94 على RDR 2 بتقييم 97 و هذا الشيء اللي حاصل فعلا لدرجة اخذت جوائز أكثر و فازت بلغبة السنة و هكذا

عندك لعبتي The Witcher 3 و Bloodborne كل اللعبتين تقييمها 92 لكن في كثير يفضلونها على ألعاب تقييمها 95 و فوق حتى

أيضا لعبة ريزي 2 ريميك ماهي AA بل AAA و كل أجزاء ريزي الرئيسية و الريميكات ممكن استثني الأجزاء الفرعية منهم لكون ميزانيتها تكون أقل لكن السلسلة كلها مصنفة AAA من زمان

ميزانية 200 مليون اللي أنت تطلبها كبيرة جدا على لعبة خطية مثل ريزي و بقاعدة جماهير 10 مليون لابد أنه السلسلة تزيد مبيعاتها بشكل أكبر حتى كابكوم تقدر تزيد الميزانية أكثر و أكثر

على العموم كابكوم قاعدة تزيد الميزانية تدريجيا حسب الظاهر لي عندك ريزي 7 كان واضح أنها بميزانية متواضعة و هذا شيء طبيعي كون كابكوم خايفة أنه اللعبة ماتبيع بالشكل المطلوب لكن بعدها شفنا ريميك الثاني بميزانية أكبر و لعبة متعوب عليها أكثر حتى وهي ريميك

طبعا ريزي 3 ريميك مابنحسبها لأنها كبوة جواد كابكوم و هي أقل ريميك ميزانية من الريميكات الثلاثة بل ممكن ميزانيتها اقل من ريزي 7 حتى

بعدها عندك ريزي 8 بعد نجاح ريميك الثاني و السابع ريزي 8 كان واضح انه كابكوم حطت عليها ميزانية أكبر من ميزانية ريزي 7 بكثير و ممكن أعلى من ريميك الثاني حتى

و اخيرا ريميك الرابع أي أحد يلعب اللعبة بيعرف أنه ميزانيتها أكبر من كل ألعاب ريزي الاخيرة كلها من 2017 بل ممكن قرببة أو بنفس ميزانية ريزي 6 اللي كانت 100 مليون دولار
و ريزي 9 قريبا إذا صدقت تسريبات دسك قوليم بتكون لعبة ريزي صاحبة أكبر ميزانية في تاريخ السلسلة
 

Bill Cober

True Gamer
في ناس يفضلون GOW 2018 بتقييم 94 على RDR 2 بتقييم 97 و هذا الشيء اللي حاصل فعلا لدرجة اخذت جوائز أكثر و فازت بلغبة السنة و هكذا


على حسب علمي هذه من المرات النادرة الي تتفوق فيها لعبة على منافستها الي تقييماتها أعلى
 

Smart Smile

True Gamer
ناه
ريزي جيده كبكج متكامل
لكنها لا تقدم شي اسطوري او فوق الممتاز

- قصة؟ متوسطة و المنافسين يقدمون افضل
- جرافيكس؟ متوسط و المنافسين يقدمون افضل
- كومبات؟ جيد لكن تلو 2 و انشارتد و جيرز و الكثير قدموا نظام طلق نار افضل

حتى تصاميم الشخصيات الي كانوا متميزين فيه صار له داونجريد مثل جيل و كلير

ترى في سبب ان سلسله ريزي تحتاج سنوات طويلة و تخفيضات عشان توصل 10 او 11 مليون و في ألعاب تجيب ارقام مثل هذه بثلاث اشهر او اقل من سنة

غير صحيح ريزي كبكج متكامل سلسلة ممتازة جدا

من متى ريزي كانت السلسلة اللي هدفها تقديم قصة قوية؟
السلسلة من بدايتها و هي مضرب في الكتابة و الحوارات السيئة و التمثيل السيء و استمرت لسنيين بسوء سمعتها من هذه الناحية و تحسنت مع الوقت بشكل كبير

ريزي قصتها بسيطة مع شوية ملفات تعطي القصة عمق أكثر مع شخصيات مثيرة للإهتمام فقط هذا اللي يخلي الفانز يتعلقون فيها و يسوون نظريات و إلخ شخصيا أتمنى أنها تتحسن أكثر من ناحية الكتابة و الحوارات لكني فقدت الامل من هذه الناحية

جرافيكس متوسط؟

هذه قوية كل أجزاء ريزي الرئيسية و الريميكات كانت من الأفضل تقنيا على وقتها لو في إستثناءات بتكون لريزي 6 على الرغم من ميزانيتها الكبيرة و ريزي 7 كونها أول لعبة بمحرك RE Engine

بقية الأجزاء الرئيسية و الريميكات كلها ممتازة و من الأفضل على وقتها و على رأسهم ريميك الاول في 2002 و ريزي 4 الأصلية في 2005 كانو مرعبين تقنيا على وقتهم و محد يقرب منهم

ولو بنجي نأخذ رأي قناة تقنية مثل Digital Foundry
ريزي 2 ريميك في قائمة أفضل ألعاب 2019 تقنيا

ريزي 3 ريميك اشوفها من أفضل الالعاب تقنيا وقت صدورها لكن نزلت مع بعض ألعاب الجيل الجديد مثل ديمون سولز و غيرها

ريزي 8 أيضا من قائمة أفضل ألعاب 2021 تقنيا
و هذه السنة ريزي 4 ريميك متأكد أنها بتكون موجودة في قائمة أفضل ألعاب 2023 تقنيا و بالراحة

سلسلة ريزي سلسلة ألعاب رعب مقارنتها مع لعبة أكشن مغامرات مثل انشارتد او لعبة شوتر بحثة مثل جيرز أو لعبة أكشن سرفايفل مثل TLOU مقارنة غير عادلة و مع ذلك اشوف الكومبات فيها ممتاز في معظم اجزائها لو اخذت بعين الإعتبار أنها لعبة رعب في الاصل ريميك ريزي 4 و 3 و 2 كلها ممتازة في الكومبات ريزي 7 فوق الجيد بالنسبة للعبة تميل للرعب ريزي 8 كان ممكن يكون أفضل لكنه بأسوأ الاحوال متوسط

ريزي سلسلة تعتمد على عدة عناصر في متعتها وهي تساعد في جعل الكومبات أفضل فقط مثل الالغاز و إستكشاف البيئات و تصميمها و تنوع الاعداء و الزعماء و التجديد المستمر إلخ

بالعكس تصاميم الشخصيات و اختيار كابكوم لوجوه الممثلين لازلت اشوف أنها ممتازة جيل و كلير تصميمهم ممتاز بالنسبة لي و للكثير

طبيعي لأنه سلسلة ريزي قاعدتها الجماهيرية أقل من الالعاب اللي تتكلم عنها لكن قاعدتها الجماهيرية صارت أكبر في السنوات الاخيرة و صارت سلسلة 10 مليون و في السنوات القادمة ممكن تصير سلسلة 15 أو 20 مليون حتى
 
التعديل الأخير:

Smart Smile

True Gamer
على حسب علمي هذه من المرات النادرة الي تتفوق فيها لعبة على منافستها الي تقييماتها أعلى

إذا قصدك في نفس السنة ماعندي علم بصراحة لكن اللي اذكره ميتل قير 5 كانت تقييماتها 93 و The Witcher 3 اخذت لعبة السنة منها بتقييمات 92

و صارت في 2019 أيضا مع سيكيرو سيكيرو فازت بلعبة السنة و تقييماتها 90 بينما ريزي 2 ريميك تقييماتها كانت 91
 

Just Human

True Gamer
في السنوات القادمة ممكن تصير سلسلة 15 أو 20 مليون حتى

ممكن تصير 20 "لو" كان الطموح خلف الاحزاء القادمة (و الريميكات) أكبر من السابق ..

رزدنت ايفل 6 واضح كان طموحهم كبير و شهيتهم أكبر.. لكن بالإتجاه الغلط .. طموح بإتجاه التدمير الذاتي .. بإتجاه تتبع نجاحات الآخرين و الإنسلاخ من هويتك الأصلية (فلسفتك الخاصة)

السادس باع و نجح صح .. لكن أعتبره مثل المدمن اللي نجح في التعاطى و و صل لنشوته المؤقتة.. لكن بعدين سيتدمر و تحل بيه كارثة .. نفس الشيئ سيحدث لو استمر السابع بخلطة السادس مثلا .. هبوط تدريجي الى ان يصلوا للسقوط الحر

السابع انقذهم .. و ريميك الثاني حطهم من جديد و بقوة على الخارطة.
 

Smart Smile

True Gamer
ممكن تصير 20 "لو" كان الطموح خلف الاحزاء القادمة (و الريميكات) أكبر من السابق ..

رزدنت ايفل 6 واضح كان طموحهم كبير و شهيتهم أكبر.. لكن بالإتجاه الغلط .. طموح بإتجاه التدمير الذاتي .. بإتجاه تتبع نجاحات الآخرين و الإنسلاخ من هويتك الأصلية (فلسفتك الخاصة)

السادس باع و نجح صح .. لكن أعتبره مثل المدمن اللي نجح في التعاطى و و صل لنشوته المؤقتة.. لكن بعدين سيتدمر و تحل بيه كارثة .. نفس الشيئ سيحدث لو استمر السابع بخلطة السادس مثلا .. هبوط تدريجي الى ان يصلوا للسقوط الحر

السابع انقذهم .. و ريميك الثاني حطهم من جديد و بقوة على الخارطة.

الطموح لحاله مايكفي لازم السلسلة تزيد قاعدتها الجماهيرية تدريجيا و هذا اللي صار من 2017 مع ريزي 7 إلى ريميك الرابع في 2023

و الحين مع ريزي 9 إذا صدقت الإشاعات بيكون مشروع طموح جدا بأضخم ميزانية في تاريخ السلسلة و بتكون كابكوم حققت الشيء اللي أنت تتكلم عنه بس نحتاج نتأكد
 

Just Human

True Gamer
الطموح لحاله مايكفي لازم السلسلة تزيد قاعدتها الجماهيرية تدريجيا و هذا اللي صار من 2017 مع ريزي 7 إلى ريميك الرابع في 2023

الجماهيريه ما راح تزيد من تلقاء نفسها .. الطموح للتوسع

والطموح ما أقصد بيه طموح واحد قاعد ببيت أهله وبيطمح يصير ميلياردير بالشهر الجاي؟!

الطموح أقصد بيه نفس الطموح اللي كان خلف الألعاب اللي ذكرتها بالموضوع (خمسة العاب بالتحديد) .. الطموح للتغيير بRE7 و بقصة جديدة و بشخصيات جديدة و قصة و حوارات أنضج من اللي كان معمول به بالسلسلة هو اللي نجح هذا الجزء

الطموح بالمغامرة و رفع الجودة و الميزانية مع ريميك 2 هو اللي خلاها توصل للجمهور .. الطموح بالمكان الصحيح يصنع الجودة.. و الجودة تصنع صدى.. والصدى يصنع جمهور جديد.
 

Smart Smile

True Gamer
الجماهيريه ما راح تزيد من تلقاء نفسها .. الطموح للتوسع

والطموح ما أقصد بيه طموح واحد قاعد ببيت أهله وبيطمح يصير ميلياردير بالشهر الجاي؟!

الطموح أقصد بيه نفس الطموح اللي كان خلف الألعاب اللي ذكرتها بالموضوع (خمسة العاب بالتحديد) .. الطموح للتغيير بRE7 و بقصة جديدة و بشخصيات جديدة و قصة و حوارات أنضج من اللي كان معمول به بالسلسلة هو اللي نجح هذا الجزء

الطموح بالمغامرة و رفع الجودة و الميزانية مع ريميك 2 هو اللي خلاها توصل للجمهور .. الطموح بالمكان الصحيح يصنع الجودة.. و الجودة تصنع صدى.. والصدى يصنع جمهور جديد.

صحيح بس شركة مثل كابكوم ماتقدر تزيد الطموح و الميزانية و من دون ما تتأكد أنه اللعبة قادرة تجاريا أنها تكون قد الطموح لا تنسى أننا نتكلم عن لعبة رعب خطية ماهي لعبة عالم مفتوح و اللي نجاحها غالبا مضمون

و بعد السمعة الكارثية للسلسة بسبب ريزي 6 كان طبيعي أنه كابكوم ترجع مع مشروع أصغر و بميزانية و طموح أقل مثل ريزي 7 حتى تعرف مستوى السلسلة التجاري

و في أول كم سنة مبيعات ريزي 7 كانت اقل من توقعات كابكوم لكن سمعة اللعبة انقدتها بشكل كبير ريزي 2 ريميك كم وضعها مختلف شوي كونها ريميك لواحد من أشهر الاجزاء في السلسلة فكابكوم كانت واثقة منها تجاريا أكثر من ريزي 7 لذلك كان الطموح و الميزانية فيها أكبر

ريزي 8 كانت لعبة طموحة أكثر من ريزي 7 لكون كابكوم واثقة أنه اللعبة تجاريا بتكون أفضل بكثير و هذا اللي صار فعلا لكن للأسف طموحها كان أقل من توقعات الفانز

و اخر شيء ريزي 4 ريميك كانت أكثر لعبة ريزي طموحة منذ ريزي 6 كميزانية و كسكيل و كانت قد توقعات الفانز و هذا شيء طبيعي كونها من اشهر أجزاء السلسلة و أفضلها

الالعاب اللي تتكلم عنها قاعدتها الجماهيرية أكبر من ريزي بكثير وكلها ألعاب عالم مفتوح بإستثناء ماريو فطبيعي أنه ينوضع عليها ميزانية و طموح أكبر

ولو أنه ميزانية ماريو جالكسي ما أعتقد أنها أكبر من ميزانية ريزي ريميك الرابع أو السادس لكن الفريق اللي خلفها كان عبقري

مثلا زيلدا لعبة 30 مليون و ريديد لعبة 50 مليون و GTA لعبة أكثر من 100 مليون و كلها ألعاب عالم مفتوح عكس ريزي اللي لعبة 10 مليون رعب خطية هنا الفارق لذلك طبيعي تشوف الافرقة خلف هذه الالعاب يحطون عليها ميزانية و طموح أكبر من دون أي خوف على مستواها التجاري

وعلى العموم مثل ما قلت لك كابكوم قاعدة تزيد طموح و ميزانية ألعابها تدريجيا مع زيادة مبيعاتها و قاعدتها الجماهيرية
 

Just Human

True Gamer
صحيح بس شركة مثل كابكوم ماتقدر تزيد الطموح و الميزانية و من دون ما تتأكد أنه اللعبة قادرة تجاريا أنها تكون قد الطموح لا تنسى أننا نتكلم عن لعبة رعب خطية ماهي لعبة عالم مفتوح و اللي نجاحها غالبا مضمون

ما في أي شيئ مؤكد بالبزنس .. إنت بتعمل بالأسباب و بتغامر -إعقلها و توكل- (سنة الحياة)

مثال :

عندك محل صغير مخصصه لبيع سندوتشات.. و البزنس شغال الله ينور و عندك زباين بشكل يومي متواصل على مدار أغلب ساعات اليوم (سوق ال10 مليون تبع رزدنت ايفل حاليا)

طيب بجنب المحل في محل آخر معروض للكراء ؟ و عندك فكرة أنك تضيف فرن بيزا و شاورما و أطباق منوعة ؟ فالطبيعي والمنطقي انك تمسك المحل و تفتحهم على بعض.. هذا راح يجذب زباين أكثر.. زباين جدد.. زباين راح تاكل البيزا.. الزباين القدماء راح تكون عندهم تنوع أكثر بدل ما كنت هاريهم بالسندوتشات! (ترفع جودة القصة، ترفع القيمة الإنتاجية، و ترفع سقف طموحك ، تصميم أفضل ، ثيمة قصصية جديدة ، أفكار جريئة شاطحة و كذا)

هذا ما يعني انه بالضرورة انه تحول لعبتك لعالم مفتوح مثل ريد ديد 2 .. انت ترفع جودتك بمنطق .. رفع الجودة بإطار فلسفتك.

لأني بصراحة تعبت من الشرح لكثير أشخاص بيقرأون كلامي و مقارنتي ب "طموح" ريد ديد و Zelda و دغري بيجاوب : انت تبغى تفسد رزدنت ايفل بتحويلها لعالم مفتوح !!

هو أصلا انا تكلمت عن عالم مفتوح ؟!! أنا بتكلم عن الطموح يا ناس يا عالم !

و بعد السمعة الكارثية للسلسة بسبب ريزي 6 كان طبيعي أنه كابكوم ترجع مع مشروع أصغر و بميزانية و طموح أقل مثل ريزي 7 حتى تعرف مستوى السلسلة التجاري

أنا أشوف إنه رزدنت ايفل 6 هي اكثر لعبة طموحة بتاريخ السلسلة .. و درجة الصرف عليها يمكن تكون أعلى ميزانية بتاريخ السلسلة لليوم (هذا اعتقاد مني)

لكن.. و اضرب مثال شبيه بالأول :

كابكوم هنا كانها فتحت ثلاث محلات على بعض وصرفت كويس على التبييض و الديكورات.. لكنها متفاوتة الجودة .. في الكويس.. بس أغلب الديكور باهظ الثمن لكنه تعيس و ذوقه سيئ) ، و أطباق متنوعة لكن جوتها رديئة و مذاق حنظل و ريحته منفرة !

هذي ببساطة أفضل وصف ل RE6.

و اخر شيء ريزي 4 ريميك كانت أكثر لعبة ريزي طموحة

طموحة ك ريميك 4.. لكنه طموح خجول .. و حتى ما انفهم غلط؟ انا احب ريميك 4 جدا .. جدا .. ريميك عظيم لكن في نظري كان برضو يفتقر للشجاعة من كابكوم

كيف ؟

هي مرحلة القرية كانت ممتازة جدا .. أقدر أقول بيرفيكت و متعة ما بعدها متعة اللعنة !

مرحلة القلعة ممتازة .. لكن كان في مجال تتقدم بشكل أفضل و بمراحل أفضل و بطموح أكبر (زيادة الرعب ، زيادة الغاز ، عمق تصميمي و هكذا..)

الجزيرة؟ هاذي كانت تبغى لها ريبوت واضح و صريح.. ريبوت شامل ما تحتاج كلام أو تردد! .. شيل جزيرة و حط جزيرة أخرى بفلسفة جديدة كليا .. اللاعب يدخل على الحظيرة بالريميك و ينسى قرف الجزيرة بالجزء الأصلي

مع ذلك الجزيرة بالريميك كانت افضل من الأصلية.. لكنها لاتزال مرحلة متوسطة المستوى (لو كنت كريم بوصفها)

مثلا زيلدا لعبة 30 مليون و ريديد لعبة 50 مليون و GTA لعبة أكثر من 100 مليون و كلها ألعاب عالم مفتوح عكس ريزي اللي لعبة 10 مليون رعب خطية هنا الفارق لذلك طبيعي تشوف الافرقة خلف هذه الالعاب يحطون عليها ميزانية و طموح أكبر من دون أي خوف على مستواها التجاري

إسقاط خاطئ و كلام غلط

جودة زيلدا و طموح مطوريها تسببت بزوبعة من الآراء و التقييمات الخرافية .. وورد اوف ماوث جدا خرافي .. حتى اللي ما لعب زيلدا بحياته ؟ لعب BOTW بسبب هذه الزوبعة .. حتى اللي ما حب الأجزاء القديمة مثلا ؟ أعطى فرصة لهذا الجزء (وقس على ذلك ناس كثير من هذا النموذج)

سلسلة رزدنت ايفل طول عمرها كانت سلسلة 3 مليون ، خمسة مليون ، و لما شطحت شطحت بالمبيعات وصلت لل8 مليون و بنسخ عديدة و متعددة عرفت توصل لهذا الرقم بطلوع الروح

لكن مع رزدنت ايفل 7 ؟

آه.. السمعة الجيدة .. و قبل ذلك طموح الفريق خلفها في انه يخلق قصة جريئة و ناضجة .. توجه سوداوي .. شيئ جديد و فريش ، شخصية جاك اللي أصبحت أيقونية و مضرب للمثل، السمعة تعززت و الوورد اوف ماوث بدا ينتشر و يسري كالنار في الهشيم.. والنتيجة انها فتحت لها سوق جديد و آفاق أكبر و 10 مليون ثم 12 مليون مبيعات في سابقة للسلسلة

انت تقدر تشوف كيف كابكوم تطورت بالجزء السابع بملاحظة غلافها و مقارنته مع الأغلفة اللي قبل

1471433022-4078-jaquette-avant.jpg


فتاة واقفة قدام بيت خرابة مهجور مع تصميم متقن "فنيا" .. الذوق العام للجمهور تطور ولم يعد ذاك الجمهور تبع : "واو شوف البطل بالغلاف طاير بالسما وشايل مدفع!"

resident-evil-5-alternative-edition-dlc.jpg


قرف و تعاسة و ذوق سيئ!

شوف الغلاف هذا :

s-l1600.jpg


ما يبغى له تفكير عميق حتى تستنتج أنك داخل على تجربة فنية عظيمة

عظمة "فنية" بالغلاف و بنفس الوقت تقدم بأسلوب : الجمال الخلاب اللي يكمن بالبساطة.

ريزي 2 ريميك كم وضعها مختلف شوي كونها ريميك لواحد من أشهر الاجزاء في السلسلة فكابكوم كانت واثقة منها تجاريا أكثر من ريزي 7 لذلك كان الطموح و الميزانية فيها أكبر

إنت من جدك مصدق إنه جمهور الجزء الثاني الأصلي (ال5 مليون كلهم) لازالوا موجودين و منتظرين ريميك للعبة ؟!!

اللي عنده 15 سنة انذاك صار بعمره 36 (بال2019) ومتزوج و عنده اولاد .. بمعنى انه اغلبهم يمكن اعتزل الجيمينج بكبره

أنا دائما اقول انه ذكاء كابكوم يتجلى في مقدرتها على تسليم سلسلة رزدنت ايفل من جيل ل جيل.

لكن بالنسبة لريميك الثاني ؟ عوامل كثيرة ساهمت بنجاحه و ما نقدر نرجع النجاح لعامل واحد!

كان عندهم طموح و شجاعة انهم يقدمون مركز الشرطة بأفضل تصميم ممكن .. ما يقدر أي فان يتخيل انهم كانوا قادرين يجلبوا مركز الشرطة للحياة بتلك الجودة و الهندسة و التصميم و توزيع الموارد بتلك المتعة و الرعب و بذلك الأتموسفير

الطموح كان موجود ، الصرف موجود .. النتيجة ؟ ال12 مليون و شوية و دخولها على ال13 مسألة وقت (مسألة وقت بالفم المليان)

الخلاصة ؟ بالخطوات الصحيحة المدروسة بعناية و الطموح و الصرف ؟ تقدر تخلق شريحة جديدة .. فكرة انه لا والله سوق رزدنت ايفل هو 10 مليون حلوين، و هذا هو سوق الTPS من نوعها ؟! هذا تقاعس.. بل و تخاذل ممكن يكون وبال على كابكوم لو تم اعتماده كمنهج مع السلسلة ؟! كان أصلا فضلت بال5 وال8 مليون (ريزي4 و 5 و 6) و كانت ستبدأ تتراجع مع الوقت .. إذا لم تتقدم تتقادم (سنة رب العالمين في كونه)

و ذا لاست اوف اس الأولى مهي لعبة TPS و باعت 20 مليون نسخة (و ممكن تقارنها برزدنت ايفل بشكل عادي) ..

هتقولي سوني و ما سوني و حصرية و كذا.. هقولك بالمقابل انه في حصريات مثل The Order فشلت.

الطموح ، الصرف ، رفع الجودة و تحدي نفسك و ان تعلي على نفسك سقف الطموح في كل مرة هو اللي راح يوصلك "أيضا في كل مرة" لجمهور جديد + تضمن جمهورك القديم تحت جناحك.
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
Screenshot-1146.png


عدلوا Metacritic وزن المراجعين وهذا حاليا الtop 24
Resident evil 4 صارت في الصفحة الأولى
 
أعلى