hits counter

كيف اعرف أن هذا الجزء يمثل FINAL FANTASY مهما كانت التغييرات؟

dro

Versus XIII Epic
بسم الله الرحمن الرحيم

المحتوى كان رد على المُشرف @abdullah-kh في هذا الموضوع :


شعرت انه يستحق كتابة موضوع خاص من اجل النقاش لأنه اكتشاف شخصي مني أنا و سيرفع من قيمة Tetsuya Nomura و رؤية Versus XIII لأن الموضوع سيُثبت بشكل قطعي أن Nomura قد احترم ارث السلسلة و انه مُدرك لأصلها و ثوابتها اكثر من غيره.

السلسلة معروف انها متجددة و متغيرة الخ الخ حسنًا فهمنا... لكن لها ثوابت لا تتغير مهما حدث! أحد هذه الثوابت على سبيل المثال هو وجود البارتي و أن بأمكانك التحكم بهم جميعا و بمهاراتهم و هذا امر بديهي لأن السلسلة لعبة RPG بالنهاية.. اليس كذلك؟ رغم ذلك نرى FF15 مع اشراف Tabata و FF16 مع اشراف Yoshida انهم جميعهم قد تخلوا عن هذا الأساس بشكل واضح و علني.. السبب بذلك بنظري هو الحاجة للخبرة مع مطورين اجزاء السلسلة في الماضي سواء كنت لاعب او مطور لتكتشفها.. بمعنى اخر.. يجب انك تحب سلسلة FINAL FANTASY من ظهر قلب.

▪في هذا الموضوع سنسلط الضوء على احد هذه الثوابت التي ستجعلنا نقول نعم.. هذا الجزء الذي العبه يمثل FINAL FANTASY!

V45wrCa.gif

XQsv.gif

UnkemptBiodegradableGreyhounddog.webp

MelodicCautiousCoqui.webp

YawningFelineEider.webp


في السابق كلما Nomura استعرض Gameplay للعبة اما FF Versus XIII او FFVII Remake كان الأنطباعات الأولى من البعض تتقزز من المظهر و الأسلوب و القوائم و تبرر ذلك بقولها انه يشبه العاب Kingdom Hearts و كأن Nomura لا يمتلك افكار سوى اسلوب سلسلة Kingdom Hearts.

لكن إذا امعنا النظر قليلاً سنُدرك أن Kingdom Hearts لم تجلب شيء جديد.. بل Nomura استلهم اسلوب KH من سلسلة SQUARE الرئيسية نفسها FINAL FANTASY! هنالك تشابه من المفترض انه يكون واضح للجميع لكن يبدو أن الأغلب قد غفل عنه؟ هذا التشابه هو ما سيجعلنا نعرف هل هذا الجزء يمثل FINAL FANTASY او لا لأنه اشبه بعمود فقري للسلسلة سواء كانت بنظام تبادل-ادوار او اكشن jrpg.. لا يهم! يظل احد الثوابت التي يجب أن لا تتغير مهما طال الزمن.

ستلاحظون جميعا في الصور القادمة اسفل كل صورة :

في الزاوية اليُمنى : وجود معلومات الأبطال من HP و MP الخ.

في الزاوية اليُسرى : وجود قائمة Commands وهي تمثل Attack و Magic و Items و Summons الخ.. بشكل عام ستلاحظون مربع خيارات و مكتوب حوله كلمة Command.

الرجاء من الجميع أن يشاهدوا الصور القادمة بتركيز مع ملاحظة الزاوية اليُمنى و اليُسرى بالأسفل في كل صورة على حدة.. حينها سيتضح الهدف من كتابة هذا الموضوع :

ff8battlemenu.png

Final_Fantasy_X_(PS2)_13.jpg

dcgameplay01.jpg

cd9c1d9454b2993f11c246f632f13f3a-1024-80.jpg.webp

image_thumb331.png

xv_e3_2013_gameplay-546.jpg

Final-Fantasy-XV-16.jpg

DDh2hHeBjJqmTdCZJcdKiV-970-80.jpg.webp

ff16-style-ranking-star-ability.webp


↲ مقارنة سريعة في الأعلى و نسئل انفسنا السؤال التالي : من الذي حافظ على وجود HP/MP في الزاوية اليُمنى -- و بنفس الوقت -- حافظ على وجود Commands في الزاوية اليُسرى؟ سنلاحظ أن الوحيد الذي حافظ عليها مع جميع العابه طيلة هذه السنين هو Tetsuya Nomura بينما FF15 تخلت عن قائمة commands في الزاوية اليُسرى و اما FF16.... فقد تخلت عن كل شيء.

final-fantasy-final-fantasy-versus-xiii.gif


☆ هذه المقارنة السريعة لوحدها تجعلنا نُدرك من كان فعلا يهتم لأرث سلسلة FINAL FANTASY و المُتمرد الذي لا يهتم.
 
التعديل الأخير:

Invader Zim

TG’s Discord owner
الغلاف
الا اذا كانت Final fantasy legend
 

Rare Games

True Gamer
ما اعتقد الموضوع في هالبساطة مجرد قوائم !

المشكله يوشيدا وتاباتا وكذلك نامورا في ريميك ٧

كلهم قدموا تجارب غير موفقة

الخطيه الزايدة المقيتة والممرات الضيقة والكثييير والكثير من الكت سينز والتركيز الكبير على القصة مع اهمال باقي الجوانب ادى الى خلل ويا ليت القصة حلوه اساسا !

يبدوا ان السلسلة وصلت لطريق مسدود مع تجربتهم الاخيرة في فف ١٦ المحبطه كيف لفريق مختص بmmo لسنوات طويله ومتمرس في الجيم بلاي وعناصر الاربيجي ان يهمل جانب الجيم بلاي في فاينل فانتسي ١٦ ويقع في قرارات تصميمه بصلب الجيم بلاي

لم يبقى فريق بسكوير بكبرها قادر على تقديم فاينل فانتسي
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
بقول الأشياء اللي تمثل السلسلة بالنسبة لي وبذكر أجدد ألعاب السلسلة اللي طبقت هذا الشي بغض النظر عن جودة التطبيق.

- Overworld أو بديل طموح لهذا، والبديل أقصد مثل XII أو عالم XV المفتوح أهم شي ما يكون فاضي وممل لان هذا اللي حصل مع XV.

- Airships نفس أكثر من نص اجزاء السلسلة, ومؤخرا XV بس من غير طريقة الهبوط الكارثية (&).

- تقدر تحكم بكل شخصيات البارتي، VII Remake ممتازة من هالناحية أيضا XII .

- نظام التفادي يكون بعيد عن KH و XVI المفروض فقط كنسبة أو عن طريق Skill/Ability. فف VII Remake و XV لابأس بهذا لأن الريميك زر التفادي فيه لا يعتمد عليه و XV الشي مرتبط بالMP.

- التخصيص والتجهيز يكون ممتع ومهم وكل جزء يقدم Twist جديد نفس Materia/Junction/Gambit/Sphere الخ. تويستات XV و XVI بهالنظام جنركة وفشل.

- فيها الGrinding يعني يصنع فرق بس مو بشكل مبالغ، اللي مو فاضي لا يلعب RPGs جد (&) .

- عداد الATB نفس أكثر من نص أجزاء السلسلة او نرجع للاصل قبل فف4. اما شغل الMMO في XVI وسلسلة زينوبليد مع الCool Downs مكانه ليس في الأجزاء الرئيسية.

- الSummons وقائمة الأسحار تكون كبيرة نفس أكثر من نص أجزاء السلسلة. بعيدة عن فضيحة XV و XVI (&) ففVII ريميك حلوة من هالناحية لكن Still قائمتها محدودة.

- طبعا التشوكوبوز والموغلز والتونبيريز والكاكتشيرز كل الماسكوتس مع تقديم ماسكوتات جديدة.

- الإستكشاف يكون Rewarding، طرق فرعية وأماكن سرية و Backtracking ونظام السرقة من الأعداء وزعماء سريون ولا يحلبون ال Hunts بنفس الأسلوب كل مرة. مو معقولة طريقة الHunts في XII للحين هي الأفضل في السلسلة.

- اللعبة بعيدة عن الجنس والسب ولا تاخذ نفسها بجدية XII و XIII و XVI المملة. فف سلسلة أرقى من خرابيط ألعاب الغرب وفيها طاقة إيجابية و Fun وقصص شاطحة مميزة حتى لو تصير Over the Top وتعقيد.

- Mini Games ومهام جانبية ممتعة تخص الزعماء والعناصر النادرة جدا. والمحتوى القصصي يكون فقط كبونص على هذا وليش العكس. بعيدة عن مرض ال Fetch Quests .

- مدن ودناجن حلوة وفيها NPCs ويكون التفاعل معاهم ممتع وبسيط يعطونك شوية لور وعن أحوال المكان وردة فعلهم عن اللي حاصل. XVI حاولت بس مع الاسف حورات الNPCS كلها كئيبة ومكررة.

- طبعا الألحان Memorable ومميزة والتوجه الفني جميل ومميز أيضا.

وبعدين يجيني واحد يقولي "فاينل فانتسي اصلا متغيرة وعادي تصير اي شي اهم الشي التشوكوبوز" أقول استريح بس :unamused: (&).
 

MOSU

Another Side Another Story
اللعبة بعيدة عن الجنس والسب ولا تاخذ نفسها بجدية XII و XIII و XVI المملة. فف سلسلة أرقى من خرابيط ألعاب الغرب وفيها طاقة إيجابية و Fun وقصص شاطحة مميزة حتى لو تصير Over the Top وتعقيد.

مشاهد الجنس في فف١٦ عبارة عن كوميديا ما تناسب فف وطالعة دخيلة بشكل مضحك وبدون سياق وغير مفهومة حتى
عادي فجاءة تشوف الشخصيات متعريين بدون سبب حاجة قمة الكوميديا والهراء وحتى مشهد القبلة المثلي قمة الغباء الشخصيات يسولفو عن شي فجاءة يقبلو بعض وبدون بناء حتى
يخليك تقول ماهذا الهراء ؟
 

MOSU

Another Side Another Story
الكومبات فيها أحسن من XVI .

عيب عليك تقارن بينهم هذي كانت امتع بمليون مرة من فف١٦ حتى المراحل فيها امتع وفي امور القصة تضحك كانت وممتعة وبالمناسبة ثنتينهم اقيمهم نفس الشي
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
عيب عليك تقارن بينهم هذي كانت امتع بمليون مرة من فف١٦ حتى المراحل فيها امتع وفي امور القصة تضحك كانت وممتعة وبالمناسبة ثنتينهم اقيمهم نفس الشي

الفرق انها Low Budget تخيل لو معطينها اهتمام Flopspoken او XVI (&).
 

Good Hunter

True Gamer
فاينل فانتسي 7 ريميك أفضل تطور حصل للسلسلة وأفضل ثلاثي الأبعاد على الإطلاق.
سكوير اينكس تحتاج تتوسع وتكمل عليه وبتوصل للشكل المثالي لفاينل فانتسي. متوقع شي كبير من ريبيرث.

أحس الفانز تطلب الكثير من سكوير اينكس. مرت اكثر من ١٠ سنوات والناس لسا ما استوعبت ان سكوير اينكس ما تقدر تسوي ذا ويتشر اليابانية اللي يحلمون فيها.
 

dro

Versus XIII Epic
بالمنطق هذا فف١٤ ما تعتبر فف حقيقية....

3e12384624fc60096868957a680f2d039d0515.jpg

صحيح حتى اتذكر يوشيدا نفسه بعام 2014 كان يفرق بين XIV و FF بشكل عام فنعم FF11 و FF14 غير داخلين بالمقارنة.. لكن لو نقارن مع FF12 مثلا؟

picture_pc_7d135ee8f8bcd4202daaec70b24dc010.jpg


HP/MP تحت يمين و Commands تحت يسار... ينطبق عليها.

6521.360ff13top.jpg


حتى FF13 ينطبق عليها!

852195-928334_20080212_006.jpg


هههه حتى لوست اوديسي ينطبق عليها!!


على هالمنطق اجل ديرج اوف سيربورس تقطر RPG و فاينل فانتسي :

final_fantasy_vii_dirge_of_cerberus_import_frontcover_large_AZR6uxrVkey3d2P.jpg


ما اعتقد الموضوع في هالبساطة مجرد قوائم !

المشكله يوشيدا وتاباتا وكذلك نامورا في ريميك ٧

كلهم قدموا تجارب غير موفقة

الخطيه الزايدة المقيتة والممرات الضيقة والكثييير والكثير من الكت سينز والتركيز الكبير على القصة مع اهمال باقي الجوانب ادى الى خلل ويا ليت القصة حلوه اساسا !

يبدوا ان السلسلة وصلت لطريق مسدود مع تجربتهم الاخيرة في فف ١٦ المحبطه كيف لفريق مختص بmmo لسنوات طويله ومتمرس في الجيم بلاي وعناصر الاربيجي ان يهمل جانب الجيم بلاي في فاينل فانتسي ١٦ ويقع في قرارات تصميمه بصلب الجيم بلاي

لم يبقى فريق بسكوير بكبرها قادر على تقديم فاينل فانتسي

اجل مجرد قوائم هاه (&)

الفرق بأمثلتك هذه أن نومورا بنى نظام الهايبرد الي الكل مدحه في FFVII Remake و راح نشوف هذا الأساس كيف يكملونه في السيكول Rebirth خاصة انها قريبة :



الحمدلله لا زال للسلسلة امل باقٍ.

Overworld أو بديل طموح لهذا،

Airships نفس أكثر من نص اجزاء السلسلة,

تقدر تحكم بكل شخصيات البارتي،

التخصيص والتجهيز يكون ممتع ومهم وكل جزء يقدم Twist جديد نفس Materia/Junction/Gambit/Sphere الخ. تويستات XV و XVI بهالنظام جنركة وفشل.

فيها الGrinding يعني يصنع فرق بس مو بشكل مبالغ، اللي مو فاضي لا يلعب RPGs جد (&

طبعا التشوكوبوز والموغلز والتونبيريز والكاكتشيرز كل الماسكوتس مع تقديم ماسكوتات جديدة.

مدن ودناجن حلوة وفيها NPCs ويكون التفاعل معاهم ممتع وبسيط يعطونك شوية لور وعن أحوال المكان وردة فعلهم عن اللي حاصل

طبعا الألحان Memorable ومميزة والتوجه الفني جميل ومميز أيضا

كل طلباتك هذه موجودة في Versus XIII (&) خريطة العالم و الأيرشيب تم التأكيد عليهم بوجودهم.. التحكم بكل البارتي موجود و عدد الي نعرفهم 5.. التخصيص و التجهيز فيه شيء اسمه Ex-arts للحين ما نعرف وش هو بالضبط.. الجرايدنج نومورا قال لو ما فيها Level up و تطور نفسك ما راح تكون FF.. الموجلز بعام 2012 نومورا اكد وجودهم و انهم لكل مملكة و منطقة لها موجل بلبس خاص نفس Type-0.. فيها ممالك و قرى.. الألحان ما يحتاج شيكمومورا تحت اشراف نومورا وش نبي بعد (&)

مشاهد الجنس في فف١٦ عبارة عن كوميديا ما تناسب فف وطالعة دخيلة بشكل مضحك وبدون سياق وغير مفهومة حتى
عادي فجاءة تشوف الشخصيات متعريين بدون سبب حاجة قمة الكوميديا والهراء وحتى مشهد القبلة المثلي قمة الغباء الشخصيات يسولفو عن شي فجاءة يقبلو بعض وبدون بناء حتى
يخليك تقول ماهذا الهراء ؟

يوشيدا المنقذ المُفسد (&) ؟
 

MOSU

Another Side Another Story
يوشيدا المنقذ المُفسد (&) ؟

يوشيدا كارثة ومفسد وعقليته ما تناسب فف الغائه للميني جيمز وحدة من الكوارث الي عملها هذا غير الامور الثانية الغبية الي قالها
 

dro

Versus XIII Epic
يوشيدا كارثة ومفسد وعقليته ما تناسب فف الغائه للميني جيمز وحدة من الكوارث الي عملها هذا غير الامور الثانية الغبية الي قالها

سبحان الله بجيب الكلام لنفسه :

Asked by Gematsu whether Final Fantasy 16 would have any minigames like fishing or blitzball to lighten the rather serious tone of the game, Yoshida said:

“We have some very dark themes that the story revolves around. We have countries at war – we can’t really have some blitzball matches going on when people are killing each other. And then when you have this hero who’s talking about and driven by revenge be like, ‘I’m gonna go out and fish!’ In that sense, there aren’t those types of light things that are going to detract from the story that we’re trying to tell.”

يخليك تسئل نفسك هل لعب FF10؟ لأن FF10 قصتها كانت دارك برضو و جريئة و بليتز بول كانت راكبة بعالمها قصصيا حتى
 

Rare Games

True Gamer
صحيح حتى اتذكر يوشيدا نفسه بعام 2014 كان يفرق بين XIV و FF بشكل عام فنعم FF11 و FF14 غير داخلين بالمقارنة.. لكن لو نقارن مع FF12 مثلا؟

picture_pc_7d135ee8f8bcd4202daaec70b24dc010.jpg


HP/MP تحت يمين و Commands تحت يسار... ينطبق عليها.

6521.360ff13top.jpg


حتى FF13 ينطبق عليها!

852195-928334_20080212_006.jpg


هههه حتى لوست اوديسي ينطبق عليها!!



على هالمنطق اجل ديرج اوف سيربورس تقطر RPG و فاينل فانتسي :

final_fantasy_vii_dirge_of_cerberus_import_frontcover_large_AZR6uxrVkey3d2P.jpg




اجل مجرد قوائم هاه (&)

الفرق بأمثلتك هذه أن نومورا بنى نظام الهايبرد الي الكل مدحه في FFVII Remake و راح نشوف هذا الأساس كيف يكملونه في السيكول Rebirth خاصة انها قريبة :



الحمدلله لا زال للسلسلة امل باقٍ.
الباتل سيستم كان حلو بريميك السابع

لكن كل شي اخر باللعبة عباره عن احباط الخطيه كانت كارثه حرفيا اللعبة اغلبها عباره عن ممرات ضيقة وخطوتين ثم كت سينز ثم ٤ خطوات ثم كت سينز والمهمات الجانبية احباط كذلك ولا فيه اي حرية واللعبة حرفيا تحس فلسفتها جاية من ايام الPS2

مع الاسف ريميك السابع من اسؤا التجارب الي مرت علي وهذا هي قصة جاهزه وطوروه فيها لمده ٥ سنين !

اتمنى هالشي يتعدل في الجزء القادم ممكن ليش لا

المشكله يا درو انهم مصرين على هذا النظام الخطية الزايدة مع الكثير من الكت سينز من ايام فف ١٣ حتى ١٥ مع انها عالم مفتوح بس كانت عالم كبير على الفاضي ومديتنين فقط

هل هالخلل من المطورين او سكوير نفسها هي الي تفرض هالتوجه على المطورين

هل تصريح سكوير الشهير ايام الPS3 اننا صعب نطور مدن HD مازال يمثل فلسفتهم بالتصميم وعقلية الشركة

انا كنت ناوي العب فف ١٦ مع الاطلاق لكن قررت تاجيل لعبي لها مع هذه الانطباعات المحبطة والمعلومات الي عرفتها الي نهائيا ماتناسبني لكن بحاول كثر ما اقدر ما ينحرق علي وبشوف كيف سكوير صممت مدن HD في فف ١٦ !
 

abdullah-kh

رجل من العامة
مشاهد الجنس في فف١٦ عبارة عن كوميديا ما تناسب فف وطالعة دخيلة بشكل مضحك وبدون سياق وغير مفهومة حتى
عادي فجاءة تشوف الشخصيات متعريين بدون سبب حاجة قمة الكوميديا والهراء وحتى مشهد القبلة المثلي قمة الغباء الشخصيات يسولفو عن شي فجاءة يقبلو بعض وبدون بناء حتى
يخليك تقول ماهذا الهراء ؟
تخيل يشوف ميني جيم تصيد سمك يخرب الرتم وانك تخلع هدومك بدون سبب مناسب للنضج والعالم

احدثك عن زمن المسخرة
 

Netero

True Gamer
فاينل فانتسي 7 ريميك أفضل تطور حصل للسلسلة وأفضل ثلاثي الأبعاد على الإطلاق.
غير السيتنج و15% من القصة ماني شايف شيء مميز بل توجه 16 ومتعتها أكبر بالنسبة لي، كلاود دبابة تحكمه خارج القتال والكاميرا قريبة منه بشكل مقرف ما يناسب اللعبة أبداً، المهام الجانبية أشوف 16 اهون فقط لكون التحكم والتنقل أخف هناك والقى نفسي مخلص 5 مهام جانبية في دقائق، وطور القصة في ريميك7 ممطووووووووط ويبغاله قص كثير، لا شكراً عدا الكومبات ما أبغى أي شيء آخر ينجو من بارت 1 لبارت 2
 
  • Like
Reactions: Eye

AzureFlame

Moderator
مشرف
احد يرسله هالفيديو عشان تحوم كبده (&) :


ليش تروح بعيد أرسله The Witcher 3 لعبة النضوج على قولتهم وفيها لعبة بطاقات نفس فف قبل وصارت مشهورة بعد (&).



أو Red Dead Redemption II فيها لحظات تضحك وأيضا Mini Games حتى روكستار ما تخلت عن هالسوالف.

والله يوشديا تفكيره مضروب (&). فكرة الميني جيمز كسر روتين حلو وتحدي أحيانا مقابل عناصر نادرة وتعطيك شعور ال Spinoff بدون ما تصير لعبة منفصلة ب 70$ (&).
 

Good Hunter

True Gamer
غير السيتنج و15% من القصة ماني شايف شيء مميز بل توجه 16 ومتعتها أكبر بالنسبة لي، كلاود دبابة تحكمه خارج القتال والكاميرا قريبة منه بشكل مقرف ما يناسب اللعبة أبداً، المهام الجانبية أشوف 16 اهون فقط لكون التحكم والتنقل أخف هناك والقى نفسي مخلص 5 مهام جانبية في دقائق، وطور القصة في ريميك7 ممطووووووووط ويبغاله قص كثير، لا شكراً عدا الكومبات ما أبغى أي شيء آخر ينجو من بارت 1 لبارت 2

أيوه ولما تنزل ريبيرث سب ١٦ &

قسيت كثير عليها. تحكمها سلس وحتى جزئيات القرى والمفتوحة كانت delight وجميلة خصوصا قرية ايريس والسوق المفتوح. التحكم ما كنت اشوفه مشكلة بالعكس سلس. المعارك والساوندتراك ايبك والبيسنق رهيب.

فيه تصعيد تجاه الريميك لا افهمه &&
 
أعلى