hits counter

E3 فاينل فانتاسي فيرسس لن تعرض في معرض E3 لعام 2012

hussien-11

Senior Content Specialist
اتكلم عن الهايلايت الاكبر والحدث الرئيسي..العوامل الثانية جانبية جدا ما تشكل حتى 1% من التركيز..اذا تتكلم عن هالمعاني السامية فسلسلة سويكودن جابت مثلها واضعافها بس ما يفضل ندخل بالمقارنات @@

الحدث الرئيسي ! ايش هو الحدث الرئيسي يا صادق ؟؟
خيبت أملي فيك يا صادق ! أعرفك انسان ذواق أكثر من كذا، الحدث الجانبي هو الرومانس الي انت تتكلم عنه، وليس لب القصة أبدا ! و لا الهدف منها ! و احنا هنا ما نتكلم عن مقارنات، نتكلم عن 10 بحد ذاتها ! أما سويكودين - ولو انها رائعة -لكنها لا تضاهي فاينل بجودة الـexcution، و هذه حقيقة

النهاية مثل ما قلتلك لما ما تكون مهتم بالشخصيات ومصيرهم..وهذا اللي حصل معي فمهما اللي بيصير ما بتطلع دمعة منك حتى لو كلهم راحوا بمذبحة جماعية @@ ، شخصيات ما اثارت فضولي ولا علاقتهم ببعض حركت شي بمشاعري فليش اتفاعل معها ومع الدراما حقها ؟

عزيزي صادق
أنت تخيب أملي مرة أخرى، حتى لو ما تفاعلت معهم، المفروض على الأقل تميز الجودة في تقديمهم و إتقانهم كشخصيات مميزة تم بنائها و حبكها بإتقان ! الـcharacter development من أروع ما يكون، و قوة تأثير اللعبة كانت عظيمة، هذا شيء كان لازم تقدره حتى لو ما حسيت فيه، مش أي شيء تكرهه = سيء، لازم تفصل بين مشاعرك الشخصية و بين مستوى العمل

اللي ما مستوعبه بردودكك اللف والدوران بهالنقطة..حسستني الحوارات بفف10 خلت شكسبير ينتفض بقبره ، ما أدري بأي معايير ثابتة جالس تصنع قواعد التفضيل المسلمة حقك ؟ ترى والله حوارات تو ذا مون حسيها صادقة اكثر ومن القلب وما فيها تصنع او بهرجة زايدة ، سواء الكوميدية منها اللي تخليك تبتسم بأكثر المواقف حزنا وتكون "جاية بوقتها الصحيح"..او الحوارات اللي كان هدفها خدمة القصة المعبرة هذه وادت ما عليها باكمل وجه !..القوة مش بالحوارات تحديدا بقد ما هي بالمنظومة الكاملة القصصية من حوارات وقصة و ستوري تيلنج واحداث ، كلها اندمجت وكونت التحفة الراقية هذه اللي أكثر المواقع الصارمة عطتها اعلى التقييمات ، هذا وهي خالية نسبيا من الجيم بلاي ..! الحوارات لفف ومن منتجات سكوير عموما مثيرة للشفقة ، حتى نيير ما كانت الحوارات بهالقوة "عدى الاوبننج الاسطوري" لكن القصة هي اللي عطتها طعمها ومذاقها الخاص..
خلك شوي من جودة الكتابة وحط تركيزك بالمضمون !

عزيزي صادق، كلامك عن سكوير "عيب" !! خلي عنك النظرة السطحية هذي و تذكر مين كان مضرب الأمثال دائما بأفضل القصص في عالم الفيديو جيمز ؟! سكوير أولا و أخيرا !!
الشركة الي جابت فف7 و زينوجيرز و فاجرانت ستوري عيب عليك تقول عن حواراتها سطحية و دون المستوى !! الثلاث ألعاب هذولي لوحدهم ليومنا هذا ما في مثلهم من ناحية القصة !!
حتى فف12 جابت مستوى أدبي قوي ( مع انه القصة نفسها معفنة ) فمادري على أي أساس تجمع ألعاب سكوير بكلامك و بكل ثقة كمان
و طبعا انت حسيتها من القلب لأنك تفاعلت معها بكل بساطة، واللعبة الي ما تفاعلت معها نسفت أبوها، و هذا أمر غير منطقي بالمرة
كلامك هذا نقطة سوداء في تاريخك، لا تحاول P:
 

Eye

السوسة
فيتو سان @

فيه فرق .. بين تقول انا اعتقد ان 1 .. 2 .. 3 .. يؤدي الى اني استنتج هذا الاستنتاج
وبين انك تقول .. بسبب 1 .. 2 .. 3 .. صار جذي

فيه فرق كبير بين اعتقاداتك وبين الحقائق

صحيح في فرق ، الظاهر اللخبطة صارت في اللفظ :)
لكني قلت "تصور" إيش يعني تصور؟ ، يعني إعتمادا على بعض الحقائق حصل كذا ، يعني أنا أشوف كذا لأنه صار كذا ، أنا أتصور كذا..اوك؟
يعني كله يصب في مسألة الرأي الشخصي ، أنا ما قلت تحليل أو استنتاج أو الدليل القاطع
أنا تكلمت من منظوري الخاص ، بحسب خبرتي ومعرفتي :)

مو مثل الغباء الاكبر انك ما تنزل شيء بالمرة .. انت تتكلم عن استثمار عن فلوس
عن ريسورسس .. عن رواتب لموظفين انت شاغل وقتهم بمشروع طويل الامد ما تدري نهايته ويش

هذي قمة في الغباء .. في علم جودة ادارة المشاريع فيه 3 عناصر مهمة .. تشكل المثلث الضروري الموازنة فيه
وتضم اضلاعه .. الوقت والمال والموارد .. لازم قبل ما تبدء المشروع تركز على هالمثلث انه ما يكون كبيرجدا في اي ضلع

msp2k_project_triangle.gif


في الحالة اللي عندنا .. فيرسس علشان تطلع بالكواليتي اللي يفكر فيه نومورا
زيد عامل الوقت .. اللي بطبيعه الحال يعني زيادة في الفلوس .. وبالتالي بكل بساطة
ادارته للمشروع فاشلة هذا بالمختصر المفيد

كلام جميل ورائع جدا ، لكن هذي اولا استراتيجية الشركة
بعدين تصميم الألعاب مجال مختلف كثير عن الأمور الثانية ، المشروع بداية يكون له "تصور" خصوصا الألعاب اليابانية ، دائما تكون فيه فكرة يحاول المصمم إيصالها
والموظف بالإمكان أنه يعمل على أكثر من مشروع ، إذا كان Coder بالإمكان أنه يكتب الكود في لعبة ثانية ، ولما يجي وقت كتابة الكود في فرسس يجي يكتب الكود
في حال مصممين اللعبة ما وصلوا لقرار أو شافوا أن المشروع ما ينفع ، يغيرونه تماما ، أذكر في زيلدا سكايورد المطورين تحت مياموتو كانوا يقولون أنهم سوو أشياء كثيرة وتم رفضها
وأذكر في أوكارينا عادوا المشروع من جديد ، لذلك شئ طبيعي أن الشركة يكون عندها نَفَسْ ، بعدين عوائد الألعاب ضخمة جدا ، كونك تخسر شوية وقت ومال عشان توصل للمطلوب
شئ مقبول تماما وغير مستنكر ، طبعا 6 سنوات تطوير وقت طويل جدا ، أنا معاك ، لكن سكوير شغالة على أكثر من عنوان ومو مخلية السلسلة فاضية
بعدين أنت بالفعل ضيعت أموال على التطوير ، من الغباء تنزل لعبة أنت عارف أن الريسبشن حقها بيكون سئ وتغامر بتدمير السلسلة أكثر واكثر ، بالمقابل تخليها في المطبخ
وتحاول تصلحها وتطلع بأبهى صورة ، وأذكرك السلسلة مو مقطوعة من السوق

ميتال .. لا تنافس فاينل ولا عمرها نافستها .. لا من مبيعات ولا توجه ولا جرافيك
كلامك يوحي وان قرار التاجيل فاد فاينل بينما الواقع ان قرار التاجيل قاعد يدمر اسم السلسلة
اسم السلسلة في اسوء اسوء ايامه .. هم محتاجين لاي شيء يعيد ثقة الناس في اسم فاينل
من جذي استعجلوا في فاينل 13-2 .. والنتيجة جت عليهم عكسية

هممم ... لا ، تنافس بشكل غير مباشر ، أحد الركائز الأساسية لفاينل الجرافيكس ، فاينل مضرب المثل في الجرافيكس
وأحد أهم الأمور التسويقية اللي ترتكز عليها هي الجرافيكس ، وأحد اهم العوامل اللي عدد كبير من غير الفانز يشترونها هي الجرافيكس

اي فانز اللي حازت عليهم .. اللعبة ما وصلت حاجز المليون .. واول اسبوع ليها كانت مبيعاته فاشلة
لدرجة ان اخر جزء من تيلز باع اكثر منها باول اسبوع .. مثل ما قلت لك في البداية
فيه فرق بين - اانا اعتقد ان جزء 13-2 مرضي لعشاق السلسلة .. وبين حقيقته في نظر عشاق السلسلة

صحيح .. هنا غلطت غلط كبير ، آسف جدا
كنت اقصد أن جودة 13-2 أفضل بكثير من 13 ، وأن المطور تعلم من أخطائه

هل انت تمزح :laugh:: .. يعني ويش ما اعلنوا عنها بشكل رسمي للجمهور
خخخخخخخخخ

لا جد ، اللعبة ما استعرضوها بشكل رسمي ، اللعبة قالوا انها تحت التطوير ، في هذي الحالة اللعبة بسهولة تتكنسل او تتغير جذريا
بعكس الألعاب اللي طلعوا لها عروض مثلا لويجي مانسن
 

Raulioo

Tarnished
الحدث الرئيسي ! ايش هو الحدث الرئيسي يا صادق ؟؟
خيبت أملي فيك يا صادق ! أعرفك انسان ذواق أكثر من كذا، الحدث الجانبي هو الرومانس الي انت تتكلم عنه، وليس لب القصة أبدا ! و لا الهدف منها ! و احنا هنا ما نتكلم عن مقارنات، نتكلم عن 10 بحد ذاتها ! أما سويكودين - ولو انها رائعة -لكنها لا تضاهي فاينل بجودة الـexcution، و هذه حقيقة
ما فيه شي اسمه حقيقة لحاجات تقديرية تعود لذوق اللاعب وميوله نفسه .. اللي يحب الجو الحربي بما فيها من خدع حربية ومؤامرات وتحالفات بيقول سويكودن ، واللي يفضل شخصيات عديدة بكاريزمات متنوعة وعلاقات معقدة بيقول سويكودن ، واللي ينجذب لاساليب القتال المختلفة والمتباينة بلعبة وحدة بيصرخ سويكودن ، واللي يدور حب مراهقين ماله غير تايدوس ويونا @@ >> دونت تيك ات سيريس طنش المكتوب وخذ الزبدة @@
عزيزي صادق
أنت تخيب أملي مرة أخرى، حتى لو ما تفاعلت معهم، المفروض على الأقل تميز الجودة في تقديمهم و إتقانهم كشخصيات مميزة تم بنائها و حبكها بإتقان ! الـcharacter development من أروع ما يكون، و قوة تأثير اللعبة كانت عظيمة، هذا شيء كان لازم تقدره حتى لو ما حسيت فيه، مش أي شيء تكرهه = سيء، لازم تفصل بين مشاعرك الشخصية و بين مستوى العمل
وليش انا ما حسيت فيه ؟ لأنه ما كان مميز بالنسبة لي ولا حسيت ان مستوى العمل بارع و"ابداعي" ! لطالما كان رأيي ان شخصيات ابطال فف متشابهة وتطور شخصياتهم على نسق متقارب وهذا يفقدهم استقلاليتهم ويقلل من خصائصهم الذاتية اللي ينفردوا فيها...
عزيزي صادق، كلامك عن سكوير "عيب" !! خلي عنك النظرة السطحية هذي و تذكر مين كان مضرب الأمثال دائما بأفضل القصص في عالم الفيديو جيمز ؟! سكوير أولا و أخيرا !!
الشركة الي جابت فف7 و زينوجيرز و فاجرانت ستوري عيب عليك تقول عن حواراتها سطحية و دون المستوى !! الثلاث ألعاب هذولي لوحدهم ليومنا هذا ما في مثلهم من ناحية القصة !!
حتى فف12 جابت مستوى أدبي قوي ( مع انه القصة نفسها معفنة ) فمادري على أي أساس تجمع ألعاب سكوير بكلامك و بكل ثقة كمان
و طبعا انت حسيتها من القلب لأنك تفاعلت معها بكل بساطة، واللعبة الي ما تفاعلت معها نسفت أبوها، و هذا أمر غير منطقي بالمرة
كلامك هذا نقطة سوداء في تاريخك، لا تحاول P:
أفضل القصص =/ افضل الحوارات.. ، الحوارات من سكوير دائما ضعيفة وساذجة من تجاربي الخاصة ومش تنبؤات لالعاب مغروسة بمخيلتي بل بالعاب جربتها وختمتها حتى مثل اجزاء كثييرة من سلسلة فف وكنجدوم هيرتز ونيير واكيد فيه غيرهم ناسيهم @@ .. وعشان اكون منصف فهذا حال اغلب الربج الياباني بالمستوى الكتابي المائل للطفولية وهذه احد النقاط الاساسية اني احترم سويكودن واقدرها بشكل أكبر من غيرها بكثير !
وانا ما قلت النهاية بفف10 سيئة ابدا ولا حتى القصة..لكن المشكلة انت حاط ببالك اذا ما طبقت كل مراسم وطقوس التقديس لها يعني تلقائيا بتكون سيئة بنظري @@ القصة رؤيتي لها انها ما تستحق كل التهويل لاهي ولا النهاية . مش اعفن نهاية مرت علي بتاريخي بالجيمز عشان نكون واضحين مع بعض.@@
 
التعديل الأخير:

Veeto

True Gamer
ياالغالي يا عيوني يا محمد :inlove:

بعدين تصميم الألعاب مجال مختلف كثير عن الأمور الثانية ، المشروع بداية يكون له "تصور" خصوصا الألعاب اليابانية

كلامك نظريا صح .. لكنه بالنهاية .. مشروع .. وينطبق عليه المثلث بالضبط
وخصوصا في الحالة اللي نتكلم عنها وامثلتك اللي جبتها توافق نظرتنا .. وتفسيرنا لحالة سكوير الليمباوية

أذكر في زيلدا سكايورد المطورين تحت مياموتو كانوا يقولون أنهم سوو أشياء كثيرة وتم رفضها وأذكر في أوكارينا عادوا المشروع من جديد ،

شوف .. هل هالكلام ينطبق على سكوير ؟ انت تتكلم عن افكار لو عن (( مايل ستون باالمشروع ))
مثلا انت بتبني بيت .. يمكن تغير رايك في مكان دريشة .. في مكان قابس الكهرباء
هذي اشياء طبيعية في اي مشروع .. لكن لما تجي بعد ما تكمل بنيان البيت وتقول لا
بزيد طابق .. او اكتشفت وانت بتخلص من بنيان طابقين ان فلوسك ما تكفي لانهاء البيت وتقول بس
بسوي طابق واحد .. هذي باختصار شديد جدا جدا .. سوء ادارة

لذلك شئ طبيعي أن الشركة يكون عندها نَفَسْ ، بعدين عوائد الألعاب ضخمة جدا ، كونك تخسر شوية وقت ومال عشان توصل للمطلوب
شئ مقبول تماما وغير مستنكر ، طبعا 6 سنوات تطوير وقت طويل جدا ، أنا معاك ، لكن سكوير شغالة على أكثر من عنوان ومو مخلية السلسلة فاضية

عوائد الالعاب ضخمة للي ينزل العاب .. مو الى اللي بس قاعد يطور لعبة ما نزلها

سؤال من وين بتجيب عوائد وانت ما تبيع ؟ والسؤال الثاني .. كم متوقع انت تبيع من فاينل فيرسس
وهل بيغطي تكلفة انتاج المشروع بعد هالسنوات الطويلة من التطوير

في كل مشروع بالحياة .. وهذا درس عملي للكل .. لازم تحط لك الاعمدة الثلاثة
وقت .. ميزانية .. غاية المشروع او الهدف

بشتري سيارة .. هل اجمع فلوس علشان اشتريها .. بخسر عامل الوقت
هل اشتريها باقساط .. بربح عامل الوقت لكن بيزيد سعرها وبيترتب عليي قسطها الشهري

الموازنة بين هالاعمدة بيخليك انسان ناجح .. لما تسمع عن واحد رايح يدرس برا مثلا
ويقولون ليك كمل 10 سنوات وهو يدرس بكالوريوس .. اانت ما بتقول اهم شي يجي بشهادة
بتقول الرجال ضيع وقت وجهد ومال كان اولى يستثمر كل واحد منهم في شيء غير لو (( بذل جهد )) أكبر وانهى دراسته

لا جد ، اللعبة ما استعرضوها بشكل رسمي ، اللعبة قالوا انها تحت التطوير ، في هذي الحالة اللعبة بسهولة تتكنسل او تتغير جذريا
بعكس الألعاب اللي طلعوا لها عروض مثلا لويجي مانسن

شلون ما استعرضوها بشكل رسمي .. وهم معلنين عنها اعلان رسمي وهي في كل مرة يسالونهم عنها يقولون قيد التطوير
وعلى قولة صاحبنا ( درو ) سووون .. بينزلون عرض !
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ما فيه شي اسمه حقيقة لحاجات تقديرية تعود لذوق اللاعب وميوله نفسه .. اللي يحب الجو الحربي بما فيها من خدع حربية ومؤامرات وتحالفات بيقول سويكودن ، واللي يفضل شخصيات عديدة بكاريزمات متنوعة وعلاقات معقدة بيقول سويكودن ، واللي ينجذب لاساليب القتال المختلفة والمتباينة بلعبة وحدة بيصرخ سويكودن ، واللي يدور حب مراهقين ماله غير تايدوس ويونا @@ >> دونت تيك ات سيريس طنش المكتوب وخذ الزبدة @@

عزيزي صادق، أنا أتكلم عن جودة الـexcution ! فاينل هنا تتفوق في هذه النقطة على أي لعبة اربيجي أخرى و هذا سر تفوقها من الأساس، و لا ما في شي يمنع انك تفضل غيرها، و كل لعبة لها جمهورها

وليش انا ما حسيت فيه ؟ لأنه ما كان مميز بالنسبة لي ولا حسيت ان مستوى العمل بارع و"ابداعي" ! لطالما كان رأيي ان شخصيات ابطال فف متشابهة وتطور شخصياتهم على نسق متقارب وهذا يفقدهم استقلاليتهم ويقلل من خصائصهم الذاتية اللي ينفردوا فيها...

لأنك كنت تلعب و تفكر بهذه الطريقة ( رومانس خرابيط بلا بلا بلا ! )
و عموما، حسيت فيه أو لأ، هذا ما يعني انك ما تقدر تتلمس جودته !!
مثلا، أنا أكره تايدوس، و أكره نوعية شخصيته
لكنه متقن إلى أبعد درجة ممكنة !

أفضل القصص =/ افضل الحوارات

حوارات زينوجيرز و فاجرانت ستوري و فف12 قوية جدا و على أعلى مستوى ممكن !! و مثل ما ناصر قال بأحد الردود، و ما فائدة الحوارات القوية و القصة بدون روح !!
و القصة لا تقاس بمستوى الحوارات فقط ! وين راح الـpace ؟؟ وين الـforshadowing ؟؟ وين العمق و التقديم وين الإخراج ؟ الشخصيات ؟ الـCharacter Development ؟ وين وين وين ؟؟

لولا سكوير لما كان هناك اهتمام بقصص الألعاب اليوم كما هو ! فف7 كانت و لا زالت علامة فارقة تاريخيا في قصص الألعاب، و خلت الناس تقتنع انه العاب الفيديو ممكن تروي ملاحم عظيمة

كلامك في حق سكوير غير عادل أبدا

لكن المشكلة انت حاط ببالك اذا ما طبقت كل مراسم وطقوس التقديس لها يعني تلقائيا بتكون سيئة بنظري @@

لا ابدا
لكن فف10 لعبة مستواها 9 و فوق بأي مقياس، و أبدا ما ينقال عنها "عادية" ، بينما الألعاب الي مستواهم 7 بالكثير أشوفك ترفع فيهم و هذي ما تعطيها حقها !
لو شخص ثاني ما كنت بهتم بكلامه، لكن انت يهمني كلامك.
 

AHMAD PLUS

True Gamer
حتى فف12 جابت مستوى أدبي قوي ( مع انه القصة نفسها معفنة

اختلف معاك يا حسين في الشطر الثاني من كلامك , الي اساسا تكون نفيته بالشطر الاول , جيب اي قصة مهما كانت رهيبة باسلوب ركيك راح تطلع سيئة جدا , و العكس صحيح طبعا , و بحيث اننا نتكلم عن فف فخذ فبالك انها اساسا حوارات يابانية مترجمة , يعني مهما كان مستواها قوي راح تقل مع الترجمة و انت اكيد عارف ها الشيء .

______________________

مع اني تقريبا متفهم ليش الكل كاره سكوير هالجيل , سواء الفانز او الخاشين عرض , بس لسى ماني فاهم كمية التشاؤم الي موجودة في الموضوع , يا الناس الفريق الي شغال على اللعبة من نخبة الموطورين في سكوير , لو اشتغل كامل الفريق على لعبة وحدة راح تتأثر مصالح الشركة , كل فرد في الفريق لازم يشرف على مشاريع ثانية غير فيرسوس , و اساسا التطوير الفعلي ما بداء الا بعد اصدار فف 13-2 , ارجع و اقول هي الغلطة في الاعلان المبكر جدا عن المشروع .

ماني قاعد ابرر لموقف التاخير و متضايق منه جدا , لكن الردود هنا خالية من المنطق صراحة , قاعد اشوف تصفية حسابات بالجملة :laugh::
 

persona

True Gamer
دام الموضوع وصل لمرحلة مادري شنو ودك تناقش فيه ..

يغمض عيونه ، يخبط راسه بالكيبورد عل وعسى يحصل واحد يناقشه ويختلف معاه بخبطه راسه بالكيبورد.

عهتنىالالغ لااتىتة عتنةى هوةتغاعهتنغا
 

Eye

السوسة
ياالغالي يا عيوني يا محمد :inlove:

:laugh:: شكرا ، عَجَبِتْنِي :laugh::


كلامك نظريا صح .. لكنه بالنهاية .. مشروع .. وينطبق عليه المثلث بالضبط

أنا معاك هنا

وخصوصا في الحالة اللي نتكلم عنها وامثلتك اللي جبتها توافق نظرتنا .. وتفسيرنا لحالة سكوير الليمباوية

عن أي نظرة أنت تتكلم ؟


عوائد الالعاب ضخمة للي ينزل العاب .. مو الى اللي بس قاعد يطور لعبة ما نزلها

سؤال من وين بتجيب عوائد وانت ما تبيع ؟ والسؤال الثاني .. كم متوقع انت تبيع من فاينل فيرسس
وهل بيغطي تكلفة انتاج المشروع بعد هالسنوات الطويلة من التطوير

في كل مشروع بالحياة .. وهذا درس عملي للكل .. لازم تحط لك الاعمدة الثلاثة
وقت .. ميزانية .. غاية المشروع او الهدف

بشتري سيارة .. هل اجمع فلوس علشان اشتريها .. بخسر عامل الوقت
هل اشتريها باقساط .. بربح عامل الوقت لكن بيزيد سعرها وبيترتب عليي قسطها الشهري

الموازنة بين هالاعمدة بيخليك انسان ناجح .. لما تسمع عن واحد رايح يدرس برا مثلا
ويقولون ليك كمل 10 سنوات وهو يدرس بكالوريوس .. اانت ما بتقول اهم شي يجي بشهادة
بتقول الرجال ضيع وقت وجهد ومال كان اولى يستثمر كل واحد منهم في شيء غير لو (( بذل جهد )) أكبر وانهى دراسته

حلوو ، وهذا اللي أنا أبغى أوصل له ، سكوير ليش مو راضية تنزل فرسس وتريحنا ؟ إيش اللي يخلي سكوير تنتهك جميع قوانين الاستثمار الناجح والإقتصاد؟
أكيد فيه عوائق أعاقت التقدم في التطوير ، ولو نزلت سكوير فرسس على ماهي بتكون خسارة عليها ، خصوصا وأن وضع السلسلة في الآونة الآخيرة ما يسر عدو ولا صديق
أنا في ردي الأول حاولت اشوف إيش ممكن خلى الفريق يطول كل هالفترة ، وبحسب معرفتي المتواضعة
أنا متأكد -وجة نظر شخصية- بنسبة 85% أن المشروع تعرض أكثر من مرة لتغييرات جذرية في بعض الأمور : قصة - جيم بلاي - كودنج - الخ الخ
-هذا ما يمنع أنه يكون تخبط وسوء إدارة ، لكني حبيت القي الضوء برضو على عوامل أخرى قد تكون سبب-

وَ لو كنسلت المشروع هي الريدي خسرت مبالغ لو قلنا هالكلام قبل 3 سنوات ، بتكون خسرت ثلاث سنوات تطوير
فأيهم أفضل تنزل لعبة هي عارفة أنها بتفلب وبقوة وتكون ضمن أسوء وصمات عار في تاريخ الجيمنج بعد 13- تايب 0 - 12 - 13-2 وتكون مو عارفة ترضي الفانز ولا الجدد على السلسلة
والا يستمر التطوير بحسب ما ذكرنا ؟ هذي قرارات مرة خطيرة على الشركة ، لذلك من معرفتي المتواضعة عن سكوير والشركات اليابانية ككل ، استثماراتها ما تكون الا على سنع
يعني اذا ما عندك شئ تقدمه ، لا تقدمه ، وإذا عندك قدمه صح !! المغامرة الغربية شبه عدم متواجدة في الثقافة اليابانية ككل فما بالك بالفلوس والإقتصاد ($)__($)

شلون ما استعرضوها بشكل رسمي .. وهم معلنين عنها اعلان رسمي وهي في كل مرة يسالونهم عنها يقولون قيد التطوير
وعلى قولة صاحبنا ( درو ) سووون .. بينزلون عرض !

خبري هم استعرضوها خلف الستار ، بتكون Alot OF فرق لو استعرضوها على المسرح والا سوو لها مؤتمر خاص
هم حسب خبرتي المتواضعة مرة أخرى -هم الشركات- يستعرضون اللعبة بعرض "مكشوف" خلنا نسميه إذا كانت اللعبة في حالة من الجاهزية
حتى لو ما اعلنوا تاريخ إصدار
 

Veeto

True Gamer
عن أي نظرة أنت تتكلم ؟

الليمبو اللي عايشتنه سكوير

سكوير ليش مو راضية تنزل فرسس وتريحنا ؟
إيش اللي يخلي سكوير تنتهك جميع قوانين الاستثمار الناجح والإقتصاد؟

لانها خايفة .. انها تنهي اسم السلسلة او تسوي لاسم السلسلة (( دوان جريد )) نهائي
احيانا .. بعض الحقائق الواضحة البسيطة .. اوادم عباقرة وعظماء في البزنز ما تجيهم نفس الفكرة

بعطيك مثالين بسيطين يشرحون الفكرة .. فيلم ( بورن الاول ) جيسون بورن
فيه لقطة لحبيبته تروح الفندق علشان يعرف هو في اي غرفة كان ساكن وياخذ ارقام التلفونات
هو عطاها ليستة طويلة بالاشياء اللي تسويها .. حسبي خطواتش حفظي عدد الموظفين
وكم تلفون موجود منهو اللي جالسين .. وبتصل ليش وما ادري وش
وبعدين دقيقة وهي في وجهه جابت الليستة اللي يبغيها لان الموظف اللي هناك ابتسم ليها !
شوف تفكير جيسون بورن المعقد وين وصله !

والمثال الثاني السهل .. لصناعتنا .. العدس .. كل بني آدم عاقل قال ان 250 لمحمول ما تبيع
الا نينتندو .. ونينتندو المعروفة بالسوق والفاهمة واللي تنزل اجهزتها باسعار منطقية

فأيهم أفضل تنزل لعبة هي عارفة أنها بتفلب وبقوة وتكون ضمن أسوء وصمات عار في تاريخ الجيمنج
بعد 13- تايب 0 - 12 - 13-2 وتكون مو عارفة ترضي الفانز ولا الجدد على السلسلة
والا يستمر التطوير بحسب ما ذكرنا ؟

شلون تاخذ خبرة على تطوير الجهاز .. اذا انت ما تنزل العابك عليه ؟
شلون بتاخذ خبرة على ردة فعل الناس وانت ما تنزل الالعاب

طول مدة التطوير ما يعني انك بتطلع منتج مضبوط ومحترم .. مثل جران توريزمو
شغلة تافهة جدا جدا جدا .. مثل انك تعيد السباق علشان تحصل فلوس
كانوا مخلينك ترد ترجع للقائمة الرئيسية علشان تسويها

هذي لو منزلين جران توريزمو 5 قبل 3 سنين .. ما كانوا تعلموا هالشيء وصلحوه ونزلوا لينا 6
بدل ما ينزلون 70 باتش ابو 600 ميجا !

خذ مثال ثاني .. اساسين كريد ..عنوان جديد .. وجزء اول فاشل سيء مريض متعب مكرر
تعلموا منه .. ونزلوا 2 .. بعد ما صلحوا كل شيء .. هذا انت وانا نشوف النتيجة اساسين كريد من العناوين القوية حاليا بالصناعة

اليابانييين وسكوير بالتحديد .. يهربون للامام على قولتهم .. المشكلة واضحة قدامهم
وهم يتحاشونها .. ويطلعون ليك اعذار غريبة عجيبة .. لان من البداية بناء السكوب للمشروع غلط
فيطلعون ليك بالاعذار التافهة مثل - مدن الاتش دي صعبة وتاخذ وقت - اغرب واغبى عذر سمعته في حياتي !
 

Dark Master

فريق الأنمي
أنا مستغرب انه الناس تتكلم بس على تأخر فيرسس ولاست جارديان وماتتكلم عن ألعاب بليزارد ديابلو وستاركرافت اللي قعدت تحت التطوير فترات طويلة جداً
في مقولة معروفة
لعبة متأخرة وممتازة أفضل من لعبة صدرت باكراً وسيئة!
 

Nintendo

TG editor-in-chief
لعبة متأخرة وممتازة أفضل من لعبة صدرت باكراً وسيئة!

المشكلة احمد انها صارة لعبة متأخرة تصل وتطلع سيئة......فاينل فانتسي13 و تو هيومان و دوك نيوكم فوريفر وريزدنت ايفل5 ........... حتى جران تورزمو اللي قدت سنين طويلة بالنهاية المنتج النهائي ماكان لهناك ابدا.
 

Dark Master

فريق الأنمي
^
دوك نوكوم وتو هيومان حصل فيهم تغييرات كثير والتطوير مر على أكثر من جيل ومرو بكثير مشاكل

اما FF13 و RE5 فأشوف كلمة سيئة صعبة تنقال عنهم، ممكن ماعجبت البعض بس تضلها منتجات علية الجودة
اما GT5 وشغلة سيارات الـPrimary والـ Standard فهذه كانت فضيحة!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
.فاينل فانتسي13 و تو هيومان و دوك نيوكم فوريفر وريزدنت ايفل5

عمر
فف13 و ريزدنت ايفل5
ينحطوا مع توو هيومان و دوك نيوكم بجملة وحدة ؟
ما في أمل !
ريزدنت ايفل5 مش ريزدنت ايفل، لكنها لعبة أكشن جيدة بأقل تقدير
و فف13 مش بالمستوى الي عهدناه من السلسلة، لكنها تبقى لعبة اربيجي جيدة جدا

أما توو هيومان و ما بعرف ايش، ألعاب كارثية
كذلك، المشروع هنا توقف لفترة من أجل تطوير فف13 الرئيسية و نومورا اشتغل على مشاريع كثييييييييرة في هالفترة !
يعني الرجال ما هو قاعد 6 سنوات يلعب
و العبرة بالنهاية بتكون في المنتج النهائي و مستواه
الناس تنتظر من اللعبة هذي
شيء ما تحصل عليه بالألعاب الي تنصنع كل سنة أو سنتين
 

sabah

True Gamer
ديابلو وستاركرافت اللي قعدت تحت التطوير فترات طويلة جداً

حسب اللي ذكره عمر في الموضوع الرسمي ديابلو اعلنو عنها في 2008 يعني 4 سنوات ونزلت خلاص,لكن فيرسس الان وصلت 6 سنوات وراح تدخل في 7 !
 

Nintendo

TG editor-in-chief
لول شباب لاتاخذوا الكلام بالمعنى الحرفي، انا فقظ ذكرت مجموعة العاب قعدوا فترات طويلة بالتطوير وبالنهاية طلعوا خيبة امل، يعني جملة انه التأجيل بمصلحة اللعبة وكذا مش شرط تكون شئ صحيح
 

Dark Master

فريق الأنمي
^
نعم صحيح بس تاريخ الاصدار كثير وماطلع الا لما كانت اللعبة جاهزة
وتطوير على الـPC أسهل بكثير من تطوير على الـ PS3
سكوير غلطانة أكيد بتأخير اللعبة لهذه الدرجة بالآخر
 

Veeto

True Gamer
وتطوير على الـPC أسهل بكثير من تطوير على الـ PS3

نرجع نحط اللوجو الشهير .. في وقت تطوير فيرسس ماذا حدث ؟!

5 العاب اساسين كريد .. عالم مفتوح وبرودكشن فاليو قوي
جراند ثيفت اوتو .. 4 + 5 .. مع الاضافات !!
ثلاثية ماس ايفيكت .. ثنتين منهم نزلوا على البلاي 2 باضافاتهم

ثلاثية انتشارتد .. وغيرهم الكثير الكثير .. ما استصعب التطوير الا على فيرسس وسكوير !!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
نرجع نحط اللوجو الشهير .. في وقت تطوير فيرسس ماذا حدث ؟!

5 العاب اساسين كريد .. عالم مفتوح وبرودكشن فاليو قوي
جراند ثيفت اوتو .. 4 + 5 .. مع الاضافات !!
ثلاثية ماس ايفيكت .. ثنتين منهم نزلوا على البلاي 2 باضافاتهم

ثلاثية انتشارتد .. وغيرهم الكثير الكثير .. ما استصعب التطوير الا على فيرسس وسكوير !!

عزيزي
طول عمره في عالم الفيديو جيمز أعمال تصدر بشكل سنوي أو كل سنتين
و أعمال تحتاج 4 و 5 سنوات !!
فيه فرق كبير بين هذي المشاريع ترى !!

كيف تقارن انشارتد الي تخلصها بعشر ساعات مع لعبة اربيجي بتكون ضخمة و طويلة و مليانة عروض و قصة و شخصيات و عالم و مهمات جانبية و و و ؟؟؟

ما في أمل !

ماس ايفكت مستنقع من الجلتشات و الأخطاء و ينقصها الجودة في التنفيذ و بقوة ! فف10 من أيام البلاي ستيشن2 أكثر إتقانا و أعلى جودة من ماس ايفكت !

و كذلك

مين قال انه الفترة الي مرت كانت كلها فترة تطوير فيرسس ؟؟

اللعبة تطويرها توقف أثناء العمل على فف13 مثل ما هو معروف

و المخرج - تتسويا نومورا - كان عنده مشاريع كثييييرة مع الشركة من خلال عمله على ألعاب كينجدوم هارتس و تصميم شخصيات كثيرة و إشرافه على ألعاب و اعمال مانجا أخرى ، يمكن أكثر مصمم مشغول عند سكوير كلها هو نومورا

بالنهاية

الكوالتي الي تتوقعه من مشروع مثل هذا يختلف عزيزي عن الألعاب الي انت ذكرتها

لما تشوف فيرسس تعرف فعلا لأي درجة المشروع طموح و لأي درجة تنفيذه بيكون صعب، المشروع فيه أفكار لأول مرة تتطبق في لعبة آربيجي يابانية و فيها لمسات ممكن تحدد مستقبل و مسار سلسلة فاينل فانتسي بأكملها

و العبرة بالخواتيم

و بعدين أنا أنصحك تريح راسك و ما تنتظر فيرسس

روح انتظر ألعاب ثانية و الله يهنيك فيها :nerd:
 

Veeto

True Gamer
كيف تقارن انشارتد الي تخلصها بعشر ساعات مع لعبة اربيجي بتكون ضخمة و طويلة و مليانة عروض و قصة و شخصيات و عالم و مهمات جانبية و و و ؟؟؟

و جراند ثيفت اوتو .. ريد ديد .. تخلصهم في ساعة ونص وبدون عروض وبدون اي شيء

و المخرج - تتسويا نومورا - كان عنده مشاريع كثييييرة مع الشركة من خلال عمله على ألعاب كينجدوم هارتس و تصميم شخصيات كثيرة
و إشرافه على ألعاب و اعمال مانجا أخرى ، يمكن أكثر مصمم مشغول عند سكوير كلها هو نومورا

باد منيجمنت وهذا اللي قلته من البداية .. يمكن هو كمخرج ما فيه عيب .. لكن هالتشتت اللي عايشنه ويعيشه بالشركة
واضح جدا انه سوء ادارة وتخطيط
 

Old Snake

True Gamer
العاب اساسين كريد .. عالم مفتوح وبرودكشن فاليو قوي
جراند ثيفت اوتو .. 4 + 5 .. مع الاضافات !!
ثلاثية ماس ايفيكت .. ثنتين منهم نزلوا على البلاي 2 باضافاتهم
ثلاثية انتشارتد .. وغيرهم الكثير الكثير .. ما استصعب التطوير الا على فيرسس وسكوير !!
المشكلة كل وحدة من هذي الألعاب تنطح FF13 بالجودة لأبعد مكان بالكون فما أدري من وين الثقة بفيرسيس بأنها بتقدم كوالتي أفضل منهم...!؟
 

Dark Master

فريق الأنمي
^
منطقة وحدة بجودة وقوة رسومات الجبل اللي قبل ألتاور بمرحلة Gran Puls وكلامك مظبوط
لول هذا وهي في لسه مناطق أفضل منها حتى
 
المشكلة يا شباب إنه ولا واحد فينا إلى الان يعرف نوعية التأخير الحاصل فاللعبة، يعني مثلاً دوك نيوكم كانت بسبب مشاكل بالتطوير وديابلو كانت بسبب انشغال بليزارد بأعمال اخرى.. اما هنا ماندري وش موقف سكوير بالضبط، هل الفترة الي مرّت كلها سكوير تشتغل على اللعبة؟؟ او انه سكوير مشغولة بأعمال اكثر وأهم؟؟ ام انه اوراق سكوير مبعثرة ومو عارفة من وين تبدأ او ماعندها الميزانية الكافية او خايفة من المخاطرة.. إلخ..؟؟ لما نحدد موقف سكوير ممكن بعدها نتوقع مستوى اللعبة.
 

Dark Master

فريق الأنمي
^
هذا الكلام اللي تعبنا واحنا نقوله
مانعرف السبب أرئيسي لحد الحين وكل اللي نعرفه انه التطوير مر بكثير من التغييرات
لما نعرف السبب يصير خير
 

hussien-11

Senior Content Specialist
المشكلة كل وحدة من هذي الألعاب تنطح FF13 بالجودة لأبعد مكان بالكون

الله على المبالغات الفضائية !! كلام إنشائي بحت ليس به أي واقع

GTA4 الوحيدة الي تنافس من ناحية الجودة

غير ذلك ! فف13 ككوالتي أعلى و بفارق !! و ماس ايفكت برا المقارنة تماما من هالناحية

فف13 - من ناحية الجودة الإنتاجية - تقطر فخامة، و هذه حقيقة

هل الفترة الي مرّت كلها سكوير تشتغل على اللعبة؟؟ او انه سكوير مشغولة بأعمال اكثر وأهم؟؟

تطوير اللعبة توقف لفترة من الزمن و فريق اللعبة ساعد بتطوير فف13، غير انشغال نومورا بمشاريع عديدة في وقت واحد منعته من التفرغ لهذا المشروع

باد منيجمنت وهذا اللي قلته من البداية .. يمكن هو كمخرج ما فيه عيب .. لكن هالتشتت اللي عايشنه ويعيشه بالشركة
واضح جدا انه سوء ادارة وتخطيط

طيب ماحد يختلف على انه الي صار هنا سوء إدارة و تخطيط.
 

Rookie

Lord Too-Fat-To-Write-A-Post
المشكلة كل وحدة من هذي الألعاب تنطح FF13 بالجودة لأبعد مكان بالكون فما أدري من وين الثقة بفيرسيس بأنها بتقدم كوالتي أفضل منهم...!؟

حمدي تكفى قولي إنك قاعد تمزح؟!

المشكلة إنك ما لعبت فف13 أصلًا
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
^
نعم صحيح بس تاريخ الاصدار كثير وماطلع الا لما كانت اللعبة جاهزة
وتطوير على الـPC أسهل بكثير من تطوير على الـ PS3
سكوير غلطانة أكيد بتأخير اللعبة لهذه الدرجة بالآخر
ما تقدر تقول إن تأخير اللعبة هي صعوبة في التطوير.. أولاً لأن اللعبة تستخدم نفس محرك 13، فالمفترض مافي مشاكل كبيرة من ذيك الناحية..

ثانياً، سوني عندها برنامج ننجا سوني.. إذا عندك مشاكل اتصل عليهم و يرسلوا لك كم واحد يساعدك :laugh::
 

Eye

السوسة
شلون تاخذ خبرة على تطوير الجهاز .. اذا انت ما تنزل العابك عليه ؟
شلون بتاخذ خبرة على ردة فعل الناس وانت ما تنزل الالعاب

التطوير على جهاز ما تاخذه من تنزيل ألعاب ، تاخذه من التطوير في المعمل ، يعني انا وانت يمدينا ناخذ هالخبرة
ومين قالك سكوير مو قاعدة تاخذ خبرة من تنزيل ألعاب ، فاينل حتى الآن في فترة تطوير فرسس خذت خبرة 4 ألعاب على الأقل ، هذا
بعدين اللي يحتاج الخبرة هو المبتدأ ، مو الخبير اللي صار له بالسوق 20+ سنة ، لا وعنده سلسلة لها 15 جزء رئيسي ناهيك عن الفرعي وإعادات الإصدار remake


طول مدة التطوير ما يعني انك بتطلع منتج مضبوط ومحترم

لكنه يضمن لك أعلى مستوى تحاشي الخطأ ، وأكيد هم ما سووها لهالسبب

اليابانييين وسكوير بالتحديد .. يهربون للامام على قولتهم .. المشكلة واضحة قدامهم
وهم يتحاشونها .. ويطلعون ليك اعذار غريبة عجيبة .. لان من البداية بناء السكوب للمشروع غلط
فيطلعون ليك بالاعذار التافهة مثل - مدن الاتش دي صعبة وتاخذ وقت - اغرب واغبى عذر سمعته في حياتي !

على أي أساس أنت قلت أن بناء السكوب غلط ؟
فاينل سلسلة معروفة ألعابها وحدة ورا الثانية ، وفي حالة تطوير مستمر من قبل سكوير
ببساطة العبارة سكوير 24\7\364 تطور في فاينل وتنزل العاب
السلسلة مو ميتة ، لذلك فرسس تقدر تقول انها مشروع في الـbackground

أنا معك انصدمت لما سمعت "التصريفة" حقتهم ، لكن قد يكون هذا احد الأسباب
هو دائما فيه هدف معين يبون يوصلون له ، فيه تصور للعبة
مثلا دائما تشوف العلماء يقولون أن الأفكار العلمية كانت في راسهم من 10 سنوات بعدين بدوا يطبقون عليها ، نفس الشئ مع فرسس
المشكلة مع فرسس انها 13 فرسس، نقطة بعد 13 ، هذا اللي يخليها نقطة حرجة ، انها تربط اجزاء فاينل ببعضها
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
ما تقدر تقول إن تأخير اللعبة هي صعوبة في التطوير.. أولاً لأن اللعبة تستخدم نفس محرك 13، فالمفترض مافي مشاكل كبيرة من ذيك الناحية..

فيرسس ؟؟ بالأول كانت تمشي بكريستال توولز (محرك 13) .. لكن وجدوا انه غير مناسب للعبة فبنوا لها محرك كامل من الصفر .. من اكبر اسباب التأخير
 

hussien-11

Senior Content Specialist
أنا أحترم المطور الي يبني محرك من أجل لعبته ! مطور يبني كل شيء في هذه اللعبة من أجل أن تظهر بشكل خاص و مميز، الجيل الماضي كلللل لعبة مميزة عندها محركها الخاص و المميز، و الفانز كانوا يقضوا شهور و هم يتناقشوا أي من هذه المحركات أحسن .. أيام
 

Suzuki Yu

True Gamer
^^
طيب هذا الشي مازال معمول به عند طبقة كبيرة من المطوريين اليابانيين .
حتى بعض المطوريين الغربيين يشتغلوا على محركاتهم الخاصة.
 
أعلى