hits counter

طور القصة سيأخذ 50 ساعة من وقتك في FFXV

Punished Noctis

A Silver Bullet
50 ساعة للمين كويست فقط هو طول من الأفضل في السوق كله. بين المنافسين: ويتشر 3 طولها 45 ساعة، سكايرم طولها 31 ساعة، فول آوت 4 طولها 23 ساعة.

يعني لو اللعبة فعلاً طولها 45-50 ساعة.. فهي اطول من كل المنافسين الحقيقيين في المين كويست. فإيش خربوطة معيار السوق هذا؟ ولا انا فاهم معيار السوق غلط.

متوقعين المحتوى الجانبي يكون قليل او مش ممتع؟ طيب ايش علاقة طول المين كويست بهذا؟ ليش خبر طول المين كويست ممكن يحبطكم؟ مش فاهم.

اما بالنسبة للمحتوى الجانبي.. فالمحتوى الجانبي في فاينل فانتزي 15 يتضمن:

b88kh4fsykp4r2jk0dmb.gif


مهمات صيد مستلهمة من فاينل فانتزي 12.

qzfrnukupx.gif


مهمات تدمير قواعد نيفيلهايم المتناثرة في عالم اللعبة. القواعد قابلة للتدمير بالكامل وعند تدميرها تختفي من على خريطة العالم او يبقى حطامها.

1437457138252570152.gif


صيد السمك. السمك يختلف من منطقة لمنطقة وعند صيده يمكنك طبخه واكله يعطيك buffs مختلفة حسب النوع.

qucikkq7kcim8chbvh99.gif


سباقات الشوكوبو.

FFXV-Cards.jpg


لعبة بطاقات مثل الجزئين الثامن والتاسع.

maxresdefault.jpg


ولمحبي زينوبليد، فيتش كويستس حيث عليك قتل 3 فيلة واقتطاف 5 وردات. تاباتا عارف انكم تحبون هالأشياء فماحب يزعلكم، ولو انه حطهم كشيء جانبي فقط جنب السايد كونتنت الحقيقي.

ما أشوف اي سبب للتخوف من حجم اللعبة.. مين كويست 50 ساعة هو اطول من كل المنافسين الحقيقيين، والسايد كونتينت شكله دسم كما استعرضت (غير الأوبشنال بوسيز المعتادين من السلسلة). أقدر اشوف لعبي فيها يوصل 200 ساعة شخصياً.
 
زي ما الكل سب ريزدنت ايفل 4 و 5 و 6 وكان شي مقبول, من حقي أقول كذا كون اللعبة متغيرة عن سابقاتها
رزدنت ايفل ٤ من أفضل ألعاب التاريخ حتى مع تغير جوهرها عن الأجزاء الكلاسيكية و لكن محد أنكر أنها كلعبة ممتازة و صلبة.

و لكن رزدنت ايفل ٥ و ٦ فهم سيئيين لأنهم كألعاب بمستوى أقل عن الأجزاء الكلاسيكية بالذات السادس الي كلعبة كانت دون المستوى بكثير باتفاق اللاعبين و النقاد.

بعدين شدخل رزدنت ايفل الحين بالموضوع!!!
 
التعديل الأخير:
ولمحبي زينوبليد، فيتش كويستس حيث عليك قتل 3 فيلة واقتطاف 5 وردات. تاباتا عارف انكم تحبون هالأشياء فماحب يزعلكم، ولو انه حطهم كشيء جانبي فقط جنب السايد كونتنت الحقيقي.
::laugh::::laugh::::laugh::

يا راجل كنت ناطر ردك
 

FAROOS

True Gamer
ولمحبي زينوبليد، فيتش كويستس حيث عليك قتل 3 فيلة واقتطاف 5 وردات. تاباتا عارف انكم تحبون هالأشياء فماحب يزعلكم، ولو انه حطهم كشيء جانبي فقط جنب السايد كونتنت الحقيقي.
كعادتك لازم تنزل من مقدار زينوبليد ومحبيها عشان تمدح فيها فف 15 .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
أنا بالنسبة لي شخصياً، ما يهمني اللعبة موجهة لمن و تبغى تنافس من، يهمني ترضي متطلباتي كلاعب وترضي ذوقي الشخصي.

أتمنى ما يتحول الموضوع لـ "لعبتي أفضل من لعبتك"

اللعبة ما تحتاج تبيع ترليون نسخة علشان تترك أثر كبير في قلوب الناس، الناس عشقت بيرسونا 4 و كرونو كروس و هم ألعاب نيش أو أحسن بشوية من النيش، و زينوبليد حفرت اسمها بجانب هذه التجارب لكل من لعبها

أنا بكون سعيد لو فف15 قدرت توصل لمكانة زينوبليد عندي و ما بكون زعلان، بالعكس أنا أتمنى أن سلسلة فاينل فانتسي تكون سباقة و متقدمة على سلاسل الآربيجي الثانية، وكانت صدمة كبيرة لي لما شفت زينوبليد تطور الجنرا كلها بأشياء كنت أنتظرها و أتوقعها من فاينل فانتسي

نشوف كيف بيكون تطبيق المهمات الجانبية الي ذكرها خالد، واذا كانت بالعمق و المحتوى الي يعطيني الcontent و الreplay value الي أبحث عنه شخصياً.
 

Nuclear

True Gamer
لازم نعترف أن زينوبليد كان فيها fetch quests كثيرة. لكنها ما أثرت على طول main campaign والذي كان طويلاً جداً و مرضياً.

و اللعبة كانت طويلة لأن عالمها ضخم جداً. أكاد لاأصدق أن المطورين صنعوا هذه اللعبة على جهاز متواضع مثل الوي.
 

Raulioo

Tarnished
انت غلطان صادق، و مو قاعد تشوف الصورة الحقيقية أبداً
اللعبة صدرت في اليابان عام 2010، في ذلك الوقت المهمات الجانبية بالألعاب اليابانية كانت معدومة إلى شبه معدومة تماماً
فكثر خيرهم المطورين الي جابوا لك سايد كويستس متعوب عليها "بشدة" كلعبة آربيجي ياباني ومش شيء كسول زي ما انت وصفت نهائياً. الnpcs الي تاخذ منهم المهمات عندهم جدول نشاطات يومي، عددهم كبير جداً، تقدر تبني معاهم علاقات وتتبادل معاهم أدوات trading
المهمات الجانبية كلها بلا استثناء لها introduction قصصي و حوارات تبني "شخصية" سكان كل قرية أو مدينة في اللعبة
مفهوم السايد كويستس في الألعاب لما صدرت زينوبليد كرونكلز ما كان متطور مثل ما هو الآن، واللعبة كانت نقلة نوعية لجنرا الآربيجي الياباني من هالناحية لما صدرت، كفاية أن حتى فيه skill trees وقدرة خاصة بالمونادو ما تقدر تحصلهم إلا بالمهمات الجانبية، هذا غير كويست إعادة بناء كولوني6، وقتال الsuper bosses الخمسة، الي هو شيء يتواجد دائماً في ألعاب فاينل فانتسي..
ما فاهم بصراحة ايش من اللي ذكرته ما كان موجود بالربج الياباني قبل زينو..الا لو ماضيك كله كان دنجن كراولر @@ اللي اقراه منك هو اساس كل لعبة ربج يابانية منذ بدء التاريخ.
بما انها اخر لعبة لعبتها وانشطها بذاكرتي حاليا، ليجيند اوف هيروز فيرست شابتر، باليابان من 2004 وفيها كل اللي ذكرته..باستثناء انه بزينو نفس الشي مضروب في 500 (الفيتش كويست خاصة) واللي يخليك تفضل تخلص اشغال البيت والاهل على تأديه مهمات اللعبة.
==
الشباب اللي يذكرون التضخم اللي حصل بالعاب سابقة باجزائها اللاحقة من حيث عدد ساعات اللعب وكمية المحتوى..يب النتيجة مجسv أكثر جزء بالسلسلة انتقادا، زينوX اللي حصلت اجماع كلي انها داونغريد عن سابقتها..فلا ، الساعات وعددها مش معيار لتقدم اللعبة للافضل بل بغالبية الاحيان تجعل اللعبة مشتتة وهدفها الرئيسي انها تضع "صح" على اكثر من خانة حتى تجاري كل الالعاب حولها، اكثر من لما تكون بساعات أقل لكنها فوكسد وتسعى انها تتميز على غيرها.
 

Orange

True Gamer
50 ساعة للمين كويست فقط هو طول من الأفضل في السوق كله. بين المنافسين: ويتشر 3 طولها 45 ساعة، سكايرم طولها 31 ساعة، فول آوت 4 طولها 23 ساعة.

يعني لو اللعبة فعلاً طولها 45-50 ساعة.. فهي اطول من كل المنافسين الحقيقيين في المين كويست. فإيش خربوطة معيار السوق هذا؟ ولا انا فاهم معيار السوق غلط.

متوقعين المحتوى الجانبي يكون قليل او مش ممتع؟ طيب ايش علاقة طول المين كويست بهذا؟ ليش خبر طول المين كويست ممكن يحبطكم؟ مش فاهم.

اما بالنسبة للمحتوى الجانبي.. فالمحتوى الجانبي في فاينل فانتزي 15 يتضمن:

b88kh4fsykp4r2jk0dmb.gif


مهمات صيد مستلهمة من فاينل فانتزي 12.

qzfrnukupx.gif


مهمات تدمير قواعد نيفيلهايم المتناثرة في عالم اللعبة. القواعد قابلة للتدمير بالكامل وعند تدميرها تختفي من على خريطة العالم او يبقى حطامها.

1437457138252570152.gif


صيد السمك. السمك يختلف من منطقة لمنطقة وعند صيده يمكنك طبخه واكله يعطيك buffs مختلفة حسب النوع.

qucikkq7kcim8chbvh99.gif


سباقات الشوكوبو.

FFXV-Cards.jpg


لعبة بطاقات مثل الجزئين الثامن والتاسع.

maxresdefault.jpg


ولمحبي زينوبليد، فيتش كويستس حيث عليك قتل 3 فيلة واقتطاف 5 وردات. تاباتا عارف انكم تحبون هالأشياء فماحب يزعلكم، ولو انه حطهم كشيء جانبي فقط جنب السايد كونتنت الحقيقي.

ما أشوف اي سبب للتخوف من حجم اللعبة.. مين كويست 50 ساعة هو اطول من كل المنافسين الحقيقيين، والسايد كونتينت شكله دسم كما استعرضت (غير الأوبشنال بوسيز المعتادين من السلسلة). أقدر اشوف لعبي فيها يوصل 200 ساعة شخصياً.
هذا الا اتمناه و احس اللعبة بتقدمه في النهاية اللعبة جداً منتظره و نتمنى الافضل لها واهم شي تكافئ انتظارنا وترقبنا لها

يمكن البعض يشوف مهمات القتل والتجميع مهمات مستهلكة و تسليكيه لكن بكل بساطة هذا الكلام مش صحيح اذا كانت المهمات متعوب عليها راح تسمح لك تستكشف العالم و ترتبط معاه اذا كان اللفل ديزاين مترابط و قوي وغير عشوائي بترتبط بالأماكن وحوشها ومميزاتها وهذا الشيء مستحيل بدون هذه المهمات الا تحتم عليك تستكشف وتعرف العالم يعني اللعبة بحاجة لمحفزات اذا كان الجيمبلاي محدود بطبيعه الحال راح تقل اهميه الاشياء الا راح تفعلها او تبي تجربها وهذه النقطة الرئيسيه المنتقدة في المهمات الجانبية في فاينل فانتسي ١٥ فنحن لا نعرف النظام حتى الان و هل سيكون عميق بالشكل الكافي او لا ؟

عموماً الإحباط يجي لي بسبب حماسي الكبير للعبة وتوقعاتي العالية ليها ما اتمنى تكون سيئه في جانب ما لاني ما راح أتسامح مع هالشيء بكل بساطة لان حماسي لها يتطلب مني احسبها عن اي لعبة اخرى " هالشيء ما ينطبق عليها فقط كل لعبة احبها وانتظرها راح احاكمها بنفس الطريقة يعني حتى لو زيلدا مثلاً "
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ما فاهم بصراحة ايش من اللي ذكرته ما كان موجود بالربج الياباني قبل زينو..الا لو ماضيك كله كان دنجن كراولر @@ اللي اقراه منك هو اساس كل لعبة ربج يابانية منذ بدء التاريخ.
بما انها اخر لعبة لعبتها وانشطها بذاكرتي حاليا، ليجيند اوف هيروز فيرست شابتر، باليابان من 2004 وفيها كل اللي ذكرته..باستثناء انه بزينو نفس الشي مضروب في 500 (الفيتش كويست خاصة) واللي يخليك تفضل تخلص اشغال البيت والاهل على تأديه مهمات اللعبة.

مش صحيح أبداً
طبعاً فكرة انك تجلب أدوات لمساعدة أهل القرية أو المدينة أكيد قديمة و موجودة منذ الأزل في الألعاب، لكن لهذا السبب أنا وضحت الاختلافات الي صارت لما زينوبليد صدرت أول مرة عام 2010 في اليابان
في الألعاب اليابانية عادة ما في نظام حياة دوري للNPCs، غالباً تلاقيهم بمكان واحد، أو مكان واحد في الليل و مكان واحد في النهار
اللعبة جابت نظام حياة كامل للNPCs المهمين و الي عددهم كبير جداً بنفس الشكل الي تواجد في الألعاب الغربية و بدأ بالشيوع لما صدرت أوبليفيون

بألعاب الآربيجي الياباني في المعتاد ما أقدر أسوي Trading مع الناس الثانيين و آخذ أدوات منهم

بألعاب الآربيجي الياباني ما فيه شيء يشبه نظام الأفينتي بيني و بين سكان المدن، و الي لما يرتفع تزيد جودة الآيتمز الي أقدر أسوي لها trade

بألعاب الآربيجي الياباني ما فيه description قصصي ومحادثات طويلة لكل سايد كويست بالشكل الي تواجد في زينوبليد، زينوبليد فيها characteristic لكل الNPCs المهمين

ألعاب الآربيجي الياباني بالمعتاد ما فيها أيضاً quests chains يكونوا قصة واحدة طويلة مثل الموجود في زينوبليد، و أراهن انك ما تدري بوجودهم أو ما سويتهم حتى

نقطة ضعف اللعبة الوحيدة في هذا الجانب أن السايد كويستس ما كان فيها branches أو تفرعات مختلفة.

بعدين المشكلة انك انت كشخص كنت تلعب بس علشان عروض القصة
لذلك انت مو فاهم و مو مدرك كيف تترابط و تتكامل كل عناصر اللعبة سوا
يعني مثلاً... المهمات الي تخليك تجمع أدوات من العالم، تساعدك بنفس الوقت انك تكمل صفحات الكوليكتوبيديا الموجود في قائمة الأدوات، وكل صفحة تكملها خاصة بكل منطقة في اللعبة تعطيك rare item
في تكامل و تناغهم بعناصر اللعبة، المهمات جداً rewarding، إن كان كدروع، أو أسلحة، أو جواهر، أو إكسبيرينس يفيدوك في المعارك الأصعب و في استغلال نظام القتال أكثر
لكن انت كشخص ما كان مهتم كفاية بالمعارك والقتالات و كل همه القصة و عروضها، ايش رح تستفيد؟

وفي النهاية، كل هذا محتوى جانبي فقط، لو ما سويته، لسه قدامك أضخم أدفنتشر عرفها الجنرا حتى الآن.

يب النتيجة مجسv أكثر جزء بالسلسلة انتقادا

هذي نظرة محدودة جداً
ريزدنت ايفل 4 أكثر جزء في السلسلة نقداً من فئة مش كبيرة من الجماهير بسبب اختلافه عن السابق
وكذلك فاينل فانتسي 12

وفي النهاية كلهم ألعاب ناجحة و محبوبة و مُقدرة بشدة من النقاد و الفئة الأكبر من اللاعبين على حد سواء

متل جير 5 أفضل متل جير في تاريخ السلسلة في رأيي الشخصي.

زينوX اللي حصلت اجماع كلي انها داونغريد عن سابقتها

فيه شيء في علم الاتصال... اسمه biased listening أو biased reading، وانت قاعد تطبقه بحذافيره هنا
تقرأ الي تبغاه و الي يناسب فكرك الشخصي، وتطنش الباقي
لأن هذا الكلام أبداً غير صحيح. اللعبة عليها تضارب في الرأي بسبب اختلافها الكبير عن سابقها، لكن الكثير من الجماهير أحبتها أكثر من اللعبة السابقة.

الساعات وعددها مش معيار لتقدم اللعبة للافضل

طبعاً صحيح، لكن هذا ما يمنع أن فيه ستاندرد في السوق يتغير من وقت لوقت بخصوص محتوى اللعبة الكلي
هو صحيح شيء ما نعرفه ككل في الوقت الحالي، وفي الأخير يمكن يكون المحتوى الجانبي ضخم و يكمل التجربة
لكن جيب لي لعبة آربيجي AAA عمرها 15 ساعة مثلاً علشان تكون focused، هل فيه أحد رح يقبلها ؟

ألعاب الفيديو تتطور من وقت لوقت و من جيل لجيل
لما صدرت فاينل فانتسي 7 كانت نقلة في الscope و الحجم والضخامة عن فاينل فانتسي6 لأنها لعبة جيل جديد
ولما صدرت فاينل فانتسي 12 على البلايستيشن2 كانت أيضاً نقلة في الscope وحجم المغامرة

فأنا أبغى فاينل فانتسي تستمر بهذا الشيء، خاصة لما صرنا نشوف ألعاب أكشن ومغامرة تعطيك أكثر من 50 ساعة لعب. زيلدا توايلايت برنسس وهي لعبة أدفنتشر أخذت مني 55 ساعة لما خلصتها أول مرة

وأتصور هذا من أبسط حقوقي كلاعب يكون لي مطالبي و توقعاتي الخاصة بخصوص لعبة أنتظرها
حتى لو هالمطالبات تختلف مع رأي و مطالبات لاعبين آخرين.
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
وفي النهاية، كل هذا محتوى جانبي فقط، لو ما سويته، لسه قدامك أضخم أدفنتشر عرفها الجنرا حتى الآن.
ودي أعرف كيف وصلنا لكم المحتوى الجانبي في زينوبليد و فف12 و إنه يزيد عمر اللعبة بموضوع عن المدة التقريبية للقصة ب15، اللي ما تختلف عن أي منافس، و اللي ما يذكر أي شيء عن محتوى 15 الجانبي.

إذا شايف إن 50 ساعة قليلة و محبطة لطور القصة، فوش فايدة ذكر الوقت اللي إنت أمضيته بإكمال القصة و المحتوى الجانبي بألعاب أخرى...؟
 

hussien-11

Senior Content Specialist
على العموم أنا بختم هالنقاش من طرفي بهذا الرد، لأن فيه شيء أبغى أقوله لكم

أنا يمكن توقعاتي المسبقة لفاينل فانتسي 15 فعلاً متأثرة بتجربتي لزينوبليد، ويمكن أطالبها بأشياء تبدو غير منطقية في نظر الكثير من الناس

لكن هذا أثر تتركه ألعاب عظيمة تصدر و تترك بصمة وراها، هذا شيء تسويه الألعاب الملهمة

كمثال مثلاً ويتشر3، أنا ما كنت من الأشخاص الي قدروها بنفس درجة غيري، وأشوف فيها عيوب مثل التكرار القاتل في طريقة تنفيذ المهمات، الشيء الي ما خلاها تفرق عن الفيتش كويستس إلا انك بدال ما تجمع 5 أشياء مليون مرة، اللهم تستخدم الويتشر سينسز مليون مرة

لكن اللعبة فرضت نفسها شاء من شاء و أبى من أبى، صحيح ؟ مش أثرت على تجربة من لعبها وغيرت توقعاتهم في جنرا الآربيجي ؟

Fallout 4 أقل لعبة في تاريخ بيثسدا مدحها الجمهور و ركز على عيوبها بسبب ويتشر 3

فالموضوع هنا هو نفسه بالضبط

أنا كشخص ما أقدر أتجاهل اني لعبت ألعاب عملاقة مثل زينوبليد وأمسح هالشي من ذاكرتي، المعايير ارتفعت، والعالم ما توقف عن التطور فقط لأن فاينل فانتسي غارقة في مستنقع من 10 سنوات و للتو بدأت تطلع منه

ولما تصدر اللعبة متأكد اننا حنشوف مقارنات كثيرة بينها و بين زينوبليد و صراعات وملاحم من الفانز P:

لكن هذا مش شيء سلبي ومش شيء لازم ننظرله بتعصب و كراهية، فاينل فانتسي هي فاينل فانتسي لكنها مش شي مقدس منزل من السماء، هي مجهود بشري و ممكن لبشرآخرين التفوق عليه
وأن يكون عندنا لعبة تناطح فف في الجنرا (وتفوقت على الكثير من جوانبها في قاموسي و بالنسبة للكثيرين غيري)

هذا شيء إيجابي و ليس سلبي

أنا في النهاية ما أقيم أي مُنتج بناء على اسم السلسلة الي صدر منها فقط، ولا كان ظلت فاينل فانتسي لعبتي المفضلة إلى الأبد، وكان رفعت 13 للسماء

لكن لما السلسلة تراجعت، لازم أقول انها تراجعت، ولما أشوفها تتحسن، أقر بهذا الشيء، ولما احس أن فيه مجالات للتحسين مقارنة بما قدمه المنافسون، فأنا أيضاً أطالب بهالشيء

وهذا ما هو تحامل و لا عداء مثل ما البعض يحاول يتصور، لأن - اعذروني - كل يرى الناس بعينِ طبعه، فالإنسان منغلق التفكير والمتعصب لأجهزة أو سلاسل معينة
رح يشوف ردود الآخرين والآراء الي تطلع منهم بناء على هذا التفكير.

إذا شايف إن 50 ساعة قليلة و محبطة لطور القصة، فوش فايدة ذكر الوقت اللي إنت أمضيته بإكمال القصة و المحتوى الجانبي بألعاب أخرى...؟

فف15 لعبة عندها عالم ضخم جداً
للأسف كلمة "لو" ما تجيب فايدة، بس لو كان عندنا نظام قتالي استراتيجي مع بارتي و ما شابه، أتصور انك كنت بتحتاج 70-80 ساعة بس علشان تخلص اللعبة مع استكشاف ممتاز للعالم
نظام القتال يخليني ما أتشجع بخصوص المحتوى الجانبي، أحس انه محدود و ما يعطي المطورين الحرية حتى يزيدوا محتويات كثيرة على اللعبة
حتى معارك الصيد ما أدري كيف ممكن تتقدم بدون ما يكونوا الأعداء hp tanks (الشيء الي سواه تاباتا في ألعابه السابقة أكثر من مرة)
ما أدري اذا فكرتي هذي صح أو لأ لأننا لسه ما نمتلك معلومات كفاية عن اللعبة
لكن أنا متخوف من ناحية الcontent والريبلاي فاليو بشكل عام.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
بس علشان لا نخلط الأوراق في نقاش الستاندرد والتطور هذا.

زينوبليد فيها مخلوقات تركبها وانت تستكشف العالم؟
زينوبليد فيها نظام تسلل؟
زينوبليد فيها نظام إستغلال البيئة في القتال؟ أو تأثر البيئة بالحركات اللي تستعملها؟
زينوبليد فيه سيت بيسز؟
زينوبليد فيها بلاتفورمينج؟
زينوبليد فيها نظام تسلق اعداء؟
زينوبليد فيها وسائل تنقل؟
زينوبليد فيها ميني جيمز؟
زينوبليد فيها لعبة بطاقات؟
زينوبليد فيها نظام إنتقال آني بين الاعداء والمناطق المرتفعة؟

ليش عادي ان زينوبليد مايكون فيها هالاشياء الموجودة في فف15... لكن لو فاينل فانتزي 15 طولها 50 ساعة ومش 60 زي زينوبليد، فهذا داونجريد عن معيار السوق؟

@FAROOS إتهمني اني دايماً أهين زينوبليد لأمدح 15.. لكن ماتحس ان هذا من باب "ضربني وبكى"؟ من دايماً اللي يجيب زينوبليد في هالنقاشات، رغم انها لعبة مختلفة تماماً وقاعدة تسوي شيء مختلف تماماً عن تجربة فف4-9 اللي 15 قاعدة تحاول تقدمها. فليش تطالب 15 بتجربة زينوبليد؟ زينوبليد 3 راح تقدم تجربة زينوبليد اللي 15 ماراح تحاكيها، و15 راح تقدم تجربة فاينل فانتزي اللي زينوبليد ماراح تحاكيها. ببساطة يعني.
 
اذا متل قير 5 تعطي 100+ ساعة بالراحة فهي عطتني مهمات مكررة (جانبية ورئيسية) وعالم ستاتك وشخصيات اندرديفلوبد، أنا ما أبي لعبة عمرها 100 ساعة ومحتواها مكرر، أبي تجربة فريدة من نوعها وعالم جميل وشخصيات عميقة يرسخون في ذاكرتي مهما كان طول اللعبة، قاعدتي هي (Quality over Quantity) ومن الي قريته من تصريحات تاباتا للعبة فهو يبي يركز بشكل كبير على القصة والشخصيات ويبي الـ journey تكون عميقة وراسخة في ذهن اللاعب لهذا السبب أضاف مهمات جانبية خاصة بالتيم الي معك عشان تعمق علاقتك معهم وتعرف أكثر عنهم وبصراحة أشوف هذا الشيء ايجابي، اللعبة مو لازم تكون زي زينوبليد أو مجس أو ويتشر.. الخ عشان تكون لعبة ممتازة، هاذي المقارنات بنظري أبدا موب عادلة لأن لكل لعبة من هاذي الألعاب طابعها الخاص واتجاهها وجمهورها حتى لو كانوا في نفس الجانرا، اذا توجههم هذا بيحقق لي تجربة فاينل فانتسي عميقة وقصة أسطورية وشخصيات أقدر اتعاطف معها فباخذ 50 ساعة على 80 أو 90 ساعة بالراحة.

وبعدين الناس جالسة تفلم على سالفة الـ 50 ساعة كأنها 10 ساعات، مو عشان لعبه أو لعبتين وصلوا فوق الـ 50 ساعة في القصة معناته أنه صار ستاندرد ومعيار لا يمكن أحد ينزل عنه، سكايرم وويتشر وفال أوت ما أخذوا مني أكثر من 50 ساعة عشان أخلص قصتها الأساسية ومازالوا يعدون من أفضل الألعاب الي نزلت، بالنهاية كل واحد له رائيه وطلباته كمستهلك بس سالفة أننا نحكم على اللعبة قبل صدورها ولعبها ونقارن ألعاب محتواها كامل بلعبة لسى ما نعرف عن محتواها كل شي هذا اجحاف بحقها.

ما أجزم أن اللعبة بتكون خيالية أو سيئة خاصة أني ما جربت اللعبة لكن من الي قريته من تصريحات تاباتا واضح أنه يبي يخلق تجربة عميقة وعالم واسع.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
زينوبليد فيها مخلوقات تركبها وانت تستكشف العالم؟

لما صدرت زينوبليد الأولى، حجم العالم فيها ما كان يتطلب مخلوقات تركبها و انت تستكشف العالم
بينما لما صدر السيكول زينوبليد إكس بعالم أكبر جداً، جاب لك الميكا تركبه و انت تستكشف. تقدر تمشي فيه على الأرض، على البحر، و تطير فيه في السماء
وتسويله كستميزيشن عميق جداً
وأكيد هذا بيكون ستاندرد في المستقبل لأي لعبة تحمل نفس حجم العالم الضخم هذا، تخيل دراجون كويست 11 تصدر بعالم ضخم جداً نفسهم، وما يكون فيها أي وسيلة تنقل؟ أكيد رح تتضايق


زينوبليد فيها نظام إستغلال البيئة في القتال؟ أو تأثر البيئة بالحركات اللي تستعملها؟

يس، هذا الشيء موجود في زينوبليد إكس بشكل عميق ومتنوع (وبشكل محدود جداً في الجزء الأول)

ليش عادي ان زينوبليد مايكون فيها هالاشياء الموجودة في فف15

باقي الأشياء الي انت ذكرتها هي إما جيمكس وليست مطلب أساسي في ألعاب الآربيجي (مثل الميني جيمز)، أو عناصر خاصة بألعاب الأكشن آربيجي وليس الآربيجي (مثل تسلق الأعداء).

لكن فيه أشياء قاعدة تسويها 15 ممكن تصير مطلب أساسي للاعبين في الجنرا مستقبلاً.

لكن لو فاينل فانتزي 15 طولها 50 ساعة ومش 60 زي زينوبليد، فهذا داونجريد عن معيار السوق؟

أنا أتمنى انها ما تكون داونجريد عن المحتوى الي تقدمه ألعاب الAAA بصورة عامة
50 ساعة بتكون مرضية جداً لو المحتوى الجانبي بيكون ضخم و متنوع و يقدر يسحب مني 150 ساعة، وهذا الي أتمناه بشكل شخصي
لكن تمنيت أكثر لأني متخوف من المحتوى الجانبي و من قدرة نظام القتال على تقديم "نفس طويل" للعبة
أنا ما أدري اذا مخاوفي هذي في مكانها أو لأ حتى؟ لكن البعض يحسسني أن التعبير عنها و مشاركتها هي جريمة ~__~

أنا أذكر أن كرونو كروس لما صدرت أول مرة كثير ناس فضلوها على فف8 أو فف9
لكن أبداً ما كان فيه هالحساسية بين الجمهورين لأنهم موجودين على نفس الجهاز
انا كنت من الناس الي فضلوا كرونو كروس على فف9
و كرونو تريجر على فف6
(علماً اني أفضل فف كسلسلة على كرونو، لأنها الأكثر ثبوتاً في المستوى بحصولها على إصدارات كثيرة على مر السنوات)
و عمره ما نط أحد يتهجم على هالتفضيل بالشكل الموجود هنا
وكثير ناس كانوا يفضلوا دراجون كويست8 على فف10 أو 12 وماحد كان يتهجم عليهم بهالصورة
الآن للأسف وبكون كل جمهور على جهاز مختلف، قاعد أشوف حساسية غريبة، بس عبرت عن إحباطي تجاه عامل معين أو خبر معين، لازم تنهال عشرات الردود الدفاعية الاتهامية وكأنك ارتكبت جريمة.
وجمهور فف للأسف قاعد يرفض بشكل أعمى وجود لعبة تناطح سلسلته المفضلة على جهاز لا يحمل ماركة البلايستيشن
لأن العامل المشترك بين كل الأشخاص الي زعلوا من كلامي هنا، علماً اني ما أسئت ولا تهجمت و لا تحاملت ولا سويت شيء غير التعبير عن رأيي ومطالباتي
إلا فانز البلايستيشن، زي محمود و درو و صادق، وبعضهم حتى ما لعب اللعبة

عموماً كل شخص حر في وجهة نظره.

لما تصدر فف15 رح أشتريها داي1، ورح أقيمها بشكل عادل و أعطيها ما لها و ما عليها كما أفعل مع أي لعبة أخرى.
 
أنا أتمنى انها ما تكون داونجريد عن المحتوى الي تقدمه ألعاب الAAA بصورة عامة
50 ساعة بتكون مرضية جداً لو المحتوى الجانبي بيكون ضخم و متنوع و يقدر يسحب مني 150 ساعة، وهذا الي أتمناه بشكل شخصي
لكن تمنيت أكثر لأني متخوف من المحتوى الجانبي و من قدرة نظام القتال على تقديم "نفس طويل" للعبة
أنا ما أدري اذا مخاوفي هذي في مكانها أو لأ حتى؟ لكن البعض يحسسني أن التعبير عنها و مشاركتها هي جريمة ~__~

لا بالعكس مو جريمة أبدا، الجميع له الحق انه يعبر عن رأيه بالموضوع والجميع له الحق أنه يرد ويناقش فكرتك بالأخير هذا المغزى الرئيسي من المنتدى.
وبالنسبة للقتال، ما أتوقع الأكشن كومبات له أثر كبير على عمر اللعبة في طولها أو قصرها، خذ لك ويتشر كمثال القيم بلاي أكثر ما يقال عنه mediocre لكن عمر اللعبة طويل بسبب محتواه.
 

منتقي

True Gamer
50 ساعة للمين كويست فقط هو طول من الأفضل في السوق كله. بين المنافسين: ويتشر 3 طولها 45 ساعة، سكايرم طولها 31 ساعة، فول آوت 4 طولها 23 ساعة.

يعني لو اللعبة فعلاً طولها 45-50 ساعة.. فهي اطول من كل المنافسين الحقيقيين في المين كويست. فإيش خربوطة معيار السوق هذا؟ ولا انا فاهم معيار السوق غلط.

متوقعين المحتوى الجانبي يكون قليل او مش ممتع؟ طيب ايش علاقة طول المين كويست بهذا؟ ليش خبر طول المين كويست ممكن يحبطكم؟ مش فاهم.

اما بالنسبة للمحتوى الجانبي.. فالمحتوى الجانبي في فاينل فانتزي 15 يتضمن:

b88kh4fsykp4r2jk0dmb.gif


مهمات صيد مستلهمة من فاينل فانتزي 12.

qzfrnukupx.gif


مهمات تدمير قواعد نيفيلهايم المتناثرة في عالم اللعبة. القواعد قابلة للتدمير بالكامل وعند تدميرها تختفي من على خريطة العالم او يبقى حطامها.

1437457138252570152.gif


صيد السمك. السمك يختلف من منطقة لمنطقة وعند صيده يمكنك طبخه واكله يعطيك buffs مختلفة حسب النوع.

qucikkq7kcim8chbvh99.gif


سباقات الشوكوبو.

FFXV-Cards.jpg


لعبة بطاقات مثل الجزئين الثامن والتاسع.

maxresdefault.jpg


ولمحبي زينوبليد، فيتش كويستس حيث عليك قتل 3 فيلة واقتطاف 5 وردات. تاباتا عارف انكم تحبون هالأشياء فماحب يزعلكم، ولو انه حطهم كشيء جانبي فقط جنب السايد كونتنت الحقيقي.

ما أشوف اي سبب للتخوف من حجم اللعبة.. مين كويست 50 ساعة هو اطول من كل المنافسين الحقيقيين، والسايد كونتينت شكله دسم كما استعرضت (غير الأوبشنال بوسيز المعتادين من السلسلة). أقدر اشوف لعبي فيها يوصل 200 ساعة شخصياً.
كلام اتفق معه ، فاينال فانتسي ١٥ اضخم بمراحل
 
التعديل الأخير:

N E R O

True Gamer
50 ساعة تكفي بصراحة ، غير السايد كويستس ، فهذا رقم كبير
 

Veeto

True Gamer
الآن للأسف وبكون كل جمهور على جهاز مختلف، قاعد أشوف حساسية غريبة، بس عبرت عن إحباطي تجاه عامل معين أو خبر معين، لازم تنهال عشرات الردود الدفاعية الاتهامية وكأنك ارتكبت جريمة

سوري حسين بس ردك كان يدخل بنطاق الترولة.. الخبر يتكلم عن ساعات القصة الرئيسية وانت جيت وخلطت الحابل بالنابل ودخلت وقت اللعب الكلي وجلست تفترض ان اللعبة ما فيها وقت لنظام لعب عميق لانها شخصية وحدة فقط وجلست تقارن مقارنات ما ليها معنئ.. الخبر واضح ناقش وانتقد فيه مو تنتقد في امنياتك وتوقعاتك
 

hussien-11

Senior Content Specialist
سوري حسين بس ردك كان يدخل بنطاق الترولة.. الخبر يتكلم عن ساعات القصة الرئيسية وانت جيت وخلطت الحابل بالنابل ودخلت وقت اللعب الكلي وجلست تفترض ان اللعبة ما فيها وقت لنظام لعب عميق لانها شخصية وحدة فقط وجلست تقارن مقارنات ما ليها معنئ.. الخبر واضح ناقش وانتقد فيه مو تنتقد في امنياتك وتوقعاتك

أكيد، أي شخص ما يعجبك كلامه (انت وكثيرين غيرك) = ترولة
أعتقد أن ثلاث أرباع ردودك الي تتكلم فيها عن ننتندو مثلاً، ممكن أحطها أيضاً تحت نطاق الترولة، صح ؟

الكلام الي ظللته بالأسود، بالفعل هو شيء أنا متخوف منه بشكل كبير، وما بكون زعلان لو ثبت أن تخوفاتي خطأ أو مش في مكانها.
 

Veeto

True Gamer
أكيد، أي شخص ما يعجبك كلامه (انت وكثيرين غيرك) = ترولة

لا.. لما يكون الخبر عن ساعات المهمة الرئيسية وبقدرة قادر يتحول النقاش عن عدد الساعات الكي ونظام اللعب وجودة المهمات الجانبية فهذي ترولة
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لا.. لما يكون الخبر عن ساعات المهمة الرئيسية وبقدرة قادر يتحول النقاش عن عدد الساعات الكي ونظام اللعب وجودة المهمات الجانبية فهذي ترولة

سامحني بس، هو على كيفك ؟
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
للأمانة النقاش كان عن عدد ساعات القصة الاساسية لفف15 و تحول لمقارنة ما بين زينوبليد و بينها في عدد ساعاتها جميعها.. و مناوشات ما لها داعي.@@
 

Nuclear

True Gamer
وجمهور فف للأسف قاعد يرفض بشكل أعمى وجود لعبة تناطح سلسلته المفضلة على جهاز لا يحمل ماركة البلايستيشن

صحيح أنا مستغرب من ردود الفعل القوية. o_O

مع العلم أني لا أعتبر نفسي ننتندو فان أو حتى زينوبليد فان ، لكن الحق يقال أنها كانت step in the right direction بالنسبة لألعاب الآربيجي اليابانية.

وخل نكون موضوعيين زينوبليد قدمت تجربة افضل بمراحل من فف 13.

سلسلة فاينل فانتسي لديها الكثير لتثبته في هذا الاصدار خاصة بعد صدور عناوين قوية في ألعاب الآربيجي ، غربية و يابانية.

وحالياً سلسلة زينوبليد هي أفضل ماقدمه الـJRPG. هل هذا سيتغير مع صدور فف 15؟ لايسعنا إلا تجربتها وقت صدورها واتخاذ الحكم حين ذلك.
 

Raulioo

Tarnished
مش صحيح أبداً
طبعاً فكرة انك تجلب أدوات لمساعدة أهل القرية أو المدينة أكيد قديمة و موجودة منذ الأزل في الألعاب، لكن لهذا السبب أنا وضحت الاختلافات الي صارت لما زينوبليد صدرت أول مرة عام 2010 في اليابان
في الألعاب اليابانية عادة ما في نظام حياة دوري للNPCs، غالباً تلاقيهم بمكان واحد، أو مكان واحد في الليل و مكان واحد في النهار
اللعبة جابت نظام حياة كامل للNPCs المهمين و الي عددهم كبير جداً بنفس الشكل الي تواجد في الألعاب الغربية و بدأ بالشيوع لما صدرت أوبليفيون
بألعاب الآربيجي الياباني في المعتاد ما أقدر أسوي Trading مع الناس الثانيين و آخذ أدوات منهم
الداي-نايت سايكل بالدنجنز موجودة من دراجون كويست (التطبيق جدا ساحر وجميل كان بزينو مثل Satorl Marsh بالمساء)، لكن عن الـ NPC وبالمدن أشوفها عيب اكثر منه ايجابية تستحق الذكر..ايش الحكمة انك بتنتظر يوم كامل حتى تخلص كويست معين عالق فيه..وما اظن بقى حد فكر يخلصهم بدون ما يحول بين الليل والنهار مانوالي أصلا..بينما بليجيند اوف هيروز تعطيك بعد اعمق للشخصيات وبشكل سلس مع اللعبة..بحيث مع كل حدث جديد تقدر ترجع لهم وبتلاحظ من حوارك التغييرات اللي طرأت على حياتهم/شخصياتهم..وحتى تأثرهم بما حصل من حولهم..نتكلم عن لعبة تحوي SC - 3.5m سطر فيها معظمها بالمحادثات مع الـ NPC's
بألعاب الآربيجي الياباني ما فيه description قصصي ومحادثات طويلة لكل سايد كويست بالشكل الي تواجد في زينوبليد، زينوبليد فيها characteristic لكل الNPCs المهمين
ألعاب الآربيجي الياباني بالمعتاد ما فيها أيضاً quests chains يكونوا قصة واحدة طويلة مثل الموجود في زينوبليد، و أراهن انك ما تدري بوجودهم أو ما سويتهم حتى
لأ داري..واساسا خطتي كانت ان احللها لاني استمتعت باللعبة نفسها لولا اني اتضايقت من كمية التكرار واعادة التدوير المرهقة فيها..والحاجات اللي ذكرتها كلها متواجدة بليجيند اوف هيروز على فكرة، وبشكل اكثر اتقان وابداع من زينوبليد بفارق (شكلك نسيت الكثير فيها)...
بعدين المشكلة انك انت كشخص كنت تلعب بس علشان عروض القصة
لذلك انت مو فاهم و مو مدرك كيف تترابط و تتكامل كل عناصر اللعبة سوا
يعني مثلاً... المهمات الي تخليك تجمع أدوات من العالم، تساعدك بنفس الوقت انك تكمل صفحات الكوليكتوبيديا الموجود في قائمة الأدوات، وكل صفحة تكملها خاصة بكل منطقة في اللعبة تعطيك rare item
في تكامل و تناغهم بعناصر اللعبة، المهمات جداً rewarding، إن كان كدروع، أو أسلحة، أو جواهر، أو إكسبيرينس يفيدوك في المعارك الأصعب و في استغلال نظام القتال أكثر
لكن انت كشخص ما كان مهتم كفاية بالمعارك والقتالات و كل همه القصة و عروضها، ايش رح تستفيد؟
وفي النهاية، كل هذا محتوى جانبي فقط، لو ما سويته، لسه قدامك أضخم أدفنتشر عرفها الجنرا حتى الآن.
أوكي..كالعادة احكامك عشوائية ويا ابيض يا اسود..واحد ابرز اهتماماته القصة ويلعب من اجل العروض فقط وبنفس الوقت فف12 هو جزأه المفضل بسلسلة فف..عطني مقدار المنطقية بهالمعادلة بس @@
فيه شي اسمه توازن بالمنتج..ما ابيها كلها لينير وقصصية بحتة (فف13) .. ولا ابغاها تكون اكسبلوريشن اكسبلوريشن اكسبلوريشن بدون اي هدف واضح او مع شخصيات تنسى اسمائهم بعد الكردت (زينوX) ولا من زمان حولت للـ MMO
هذي نظرة محدودة جداً
ريزدنت ايفل 4 أكثر جزء في السلسلة نقداً من فئة مش كبيرة من الجماهير بسبب اختلافه عن السابق
وكذلك فاينل فانتسي 12
وفي النهاية كلهم ألعاب ناجحة و محبوبة و مُقدرة بشدة من النقاد و الفئة الأكبر من اللاعبين على حد سواء
متل جير 5 أفضل متل جير في تاريخ السلسلة في رأيي الشخصي.
فف12 و ري4 سلكوا طريق مختلف عن الاجزاء اللي سبقوهم لكن الاجماع من الفانز وغير الفانز انهم ابدعوا فيه..الكل اتفق انهم العاب استثنائية والاختلاف حول اذا كانت كذلك كجزء من السلاسل او لا
مجس5 حتى بالطريق اللي سلكته فحملت عيوب مش بسيطة ونواقص واضحة، بيس والكر هي اللي اخذت الطريق قبلها وكسبت اعجاب واشادة معظم الهاردكورز بالسلسلة، مجسV سواء كلعبة من السلسلة، او كلعبة بشكل عام عيوبها تحكي عنها بسهولة.
فيه شيء في علم الاتصال... اسمه biased listening أو biased reading، وانت قاعد تطبقه بحذافيره هنا
تقرأ الي تبغاه و الي يناسب فكرك الشخصي، وتطنش الباقي
لأن هذا الكلام أبداً غير صحيح. اللعبة عليها تضارب في الرأي بسبب اختلافها الكبير عن سابقها، لكن الكثير من الجماهير أحبتها أكثر من اللعبة السابقة.
هممم الواحد بيحكم من متابعاته، وكل مكان دخلته "جاف،تويتر،تي جي،البودكاستس" ما حصلت الا شخص يفضل زينوX مقابل 10 عكسه.أعتقد حتى مراجعات النقاد تعكس هذا الشيء.
==
عموما ما ادري كيف حاطني برد آخر بتصنيف البلاي ستيشن فانس لدفاعي عن فف15، مع ان اولا فف15 لعبة ملتي، وثانيا اشهر السحبات اللي حصلت بصناعة الالعاب كانت تايب زيرو على الفيتا، وقبل كم يوم قضية سيتسونا كمان مع الجهاز..فلا تتوقع انها شركة بكنّ لها اي عاطفة او حميمية @@
 
التعديل الأخير:

Nuclear

True Gamer
للأمانة النقاش كان عن عدد ساعات القصة الاساسية لفف15 و تحول لمقارنة ما بين زينوبليد و بينها في عدد ساعاتها جميعها.. و مناوشات ما لها داعي.@@
المقارنة بين زينوبليد لم تكن من ناحية الساعات الكلية وانما ساعات الـmain quest. والتي كانت طويلة ، اطول من 50 ساعة.

والنقاش بدأ بكون ماصرح عنه تاباتا ليس شيئاً مدهشاً وانما شيء عادي للغاية كون الألعاب الحالية قدمت مثاله وأولها لعبة زينوبليد.

لكن عشاق فف 15 لا يريدون الاعتراف بذلك.
 

Orange

True Gamer
لا بالعكس مو جريمة أبدا، الجميع له الحق انه يعبر عن رأيه بالموضوع والجميع له الحق أنه يرد ويناقش فكرتك بالأخير هذا المغزى الرئيسي من المنتدى.
وبالنسبة للقتال، ما أتوقع الأكشن كومبات له أثر كبير على عمر اللعبة في طولها أو قصرها، خذ لك ويتشر كمثال القيم بلاي أكثر ما يقال عنه mediocre لكن عمر اللعبة طويل بسبب محتواه.
بالعكس بالنسبة لي له دور كبييير و جداً كبييير وأقرب مثال ضربته هو وتشر وللاسف بسبب نظام القتال المحدود و البدائي جعلني ما اهتم كثيراً للعالم ولا حتى للعبة او اني أقضي فيها وقت أطول .. الجيمبلاي هو الاساس في اي لعبة على الاقل بالنسبة لي يعني لا تتوقع مني العب لعبة ١٠٠ -٥٠ ساعة " حتى لو كانت كل الجوانب الثانيه ممتازة " بنظام قتال ممل ومحدود راح اتركها في اول ١٠-٢٠ ساعة من الطفش
 

hussien-11

Senior Content Specialist
الداي-نايت سايكل بالدنجنز موجودة من دراجون كويست (التطبيق جدا ساحر وجميل كان بزينو مثل Satorl Marsh بالمساء)، لكن عن الـ NPC وبالمدن أشوفها عيب اكثر منه ايجابية تستحق الذكر..ايش الحكمة انك بتنتظر يوم كامل حتى تخلص كويست معين عالق فيه..وما اظن بقى حد فكر يخلصهم بدون ما يحول بين الليل والنهار مانوالي أصلا.

وات ؟ وجود دورة حياة كاملة للناس في لعبة الآربيجي عيب ؟ على كذا كل ألعاب الآربيجي في السوق معيوبة لأنه صار ستاندرد يطبقه بالكل
وايش رأيك أن فاينل فانتسي15 فيها هذا الشيء أيضاً ؟
طبعاً خاصية تحويل الوقت تواجدت علشان تسهل عليك العملية وتخلي اللعبة أكسسبل أكثر وأكثر! وهذي براعة من المطور كيف يخلي لعبته عميقة بس بدون عوائق و حواجز.

ولا ابغاها تكون اكسبلوريشن اكسبلوريشن اكسبلوريشن بدون اي هدف واضح او مع شخصيات تنسى اسمائهم بعد الكردت

طيب كيف فف12 الجزء المفضل عندك في السلسلة أجل ؟ P:

مجسV سواء كلعبة من السلسلة، او كلعبة بشكل عام عيوبها تحكي عنها بسهولة.

رأي شخصي أنا ما أتفق معاه بأمانة.

هممم الواحد بيحكم من متابعاته، وكل مكان دخلته "جاف،تويتر،تي جي،البودكاستس" ما حصلت الا شخص يفضل زينوX مقابل 10 عكسه.أعتقد حتى مراجعات النقاد تعكس هذا الشيء.

بس انت قلت إجماع "كلي"، وهذا مش شيء اتفق عليه جمهور اللعبة فعلاً
الرأي متفاوت، يمكن الي يفضلوا الجزء الأول عددهم أكبر، بس مش لدرجة التفضيل الكلي
طيب بما أن النقاش عن ساعات اللعب، ايش رأيك أن ساعات اللعب للمين كويست في إكس أقصر و أقل من ساعات اللعب في الأول، الي هو محبوب بدرجة أكبر من الفانز؟
الي أحبوا إكس فعلاً أو فضلوها على الأول، هم الأشخاص الي حطوا فيها وقت كبير جداً ومستروها
على فكرة، بغض النظر عن التفضيل الشخصي
إكس أعمق بمراحل شاسعة من الأول، وفيها أفكار تتمنى لو انها تنتشر بألعاب الآربيجي أكثر، أفكار جداً رهيبة في نظام القتال و الكستميزشن
يبغالك تلعبها يوماً ما، من يدري، يمكن تعجبك زي فف12 P:

المقارنة بين زينوبليد لم تكن من ناحية الساعات الكلية وانما ساعات الـmain quest. والتي كانت طويلة ، اطول من 50 ساعة.

والنقاش بدأ بكون ماصرح عنه تاباتا ليس شيئاً مدهشاً وانما شيء عادي للغاية كون الألعاب الحالية قدمت مثاله وأولها لعبة زينوبليد.

لكن عشاق فف 15 لا يريدون الاعتراف بذلك.

صحيح كلامك، هي بشكل عام أطول بشكل ملحوظ مما هو مُعتاد من لعبة فاينل فانتسي واحدة، ومغامرة أضخم بشكل عام

وخل نكون موضوعيين زينوبليد قدمت تجربة افضل بمراحل من فف 13.

سلسلة فاينل فانتسي لديها الكثير لتثبته في هذا الاصدار خاصة بعد صدور عناوين قوية في ألعاب الآربيجي ، غربية و يابانية.

وحالياً سلسلة زينوبليد هي أفضل ماقدمه الـJRPG. هل هذا سيتغير مع صدور فف 15؟ لايسعنا إلا تجربتها وقت صدورها واتخاذ الحكم حين ذلك.

هذا شعوري أيضاً.
 

Raulioo

Tarnished
وات ؟ وجود دورة حياة كاملة للناس في لعبة الآربيجي عيب ؟ على كذا كل ألعاب الآربيجي في السوق معيوبة لأنه صار ستاندرد يطبقه بالكل
وايش رأيك أن فاينل فانتسي15 فيها هذا الشيء أيضاً ؟
طبعاً خاصية تحويل الوقت تواجدت علشان تسهل عليك العملية وتخلي اللعبة أكسسبل أكثر وأكثر! وهذي براعة من المطور كيف يخلي لعبته عميقة بس بدون عوائق و حواجز.
واضح من كلامي ان مقصدي لما يتأثر هذا بالكويستس..ومش بشكل عام.، ايش فايدة الفكرة المميزة لما التطبيق عليها محصلته مش ايجابية؟
وانا اللي بقولك لازم ترجع لليجيند اوف هيروز..مشكلتها نيتش ولا هي احتوت على عناصر سباقة تستغرب انها متواجدة بلعبة من 2004 :(
طيب كيف فف12 الجزء المفضل عندك في السلسلة أجل ؟ P:
لا تخليني ابدأ :confused:
 
بالعكس بالنسبة لي له دور كبييير و جداً كبييير وأقرب مثال ضربته هو وتشر وللاسف بسبب نظام القتال المحدود و البدائي جعلني ما اهتم كثيراً للعالم ولا حتى للعبة او اني أقضي فيها وقت أطول .. الجيمبلاي هو الاساس في اي لعبة على الاقل بالنسبة لي يعني لا تتوقع مني العب لعبة ١٠٠ -٥٠ ساعة " حتى لو كانت كل الجوانب الثانيه ممتازة " بنظام قتال ممل ومحدود راح اتركها في اول ١٠-٢٠ ساعة من الطفش

أنت قلتها "بالنسبة لك" ومن هنا بندخل بدائرة الأذواق الي مافيها صح أو خطأ، فيه ناس يهمها القيم بلاي أكثر من القصة وفيه ناس تهمها القصة أكثر من القيم بلاي والشيء هذا طبيعي مرة بس الناس ما تستوعبه للأسف، أنا من الناس الي أفضل جو العالم والقصة أكثر من القيم بلاي (مع أني أبي قيم بلاي عميق عموماً بس عدم وجوده مايضر استمتاعي باللعبة اذا توفرت الشروط الثانية) عشان كذا ألعاب The Elder Scrolls من أفضل ألعاب الويسترن أر بي جي بالنسبة لي بسبب عمق العالم واللور في اللعبة ولا القيم بلاي حقه لك عليه P;

لكن ما أتوقع قيم بلاي فف15 راح يكون ببدائية سكايرم وويتشر، مع كرهي الشديد لفف13 القيم بلاي حقها ما كان سطحي أبدا (بغض النظر عن الـ Auto-Attack) فعشان كذا فيني أمل أن سكوير مارح تنزل لنا شي بدائي وسطحي، فمن كلام تاباتا فيه تنوع في القتال والكومبوز والسحر والأسلحة والقدرات الي ممكن يكتسبها اصدقاء نوكتس مع التلفيل فما أتوقع أن الوضع بيكون مش حالك مثل ذا ويتشر ولا سكايرم.

بيجي مارس 31 ونشوف.
 
أعلى