hits counter

مقال صناعة العاب الفيديو تغيرت بالفعل، لكن هل القادم يعد بالأسوء ؟

Anaxïmandrøs

True Gamer

1*rNKWyMcA1OalSWoVwLlQsg.jpeg


في الآونة الأخيرة أو مع بدايات الجيل الماضي (مع إنطلاق سنة 2016)، طوال هذه المدة كنت أتسائل مع نفسي حول الMedia بشكل عام و الGaming بشكل خاص .. هل صارت عندي تخمة أو خليني أقول Overdose من الألعاب .. الألعاب الكبيرة أضحت نادرة كندرة الماء في صحراء خالية ! و أقصد بالألعاب "الكبيرة" أنها كبيرة كمستوى، كجودة، و كقيمة .. تجارب أصبحنا نطلق عليها مسمى "الجواهر النادرة" . بالمقابل الخيبات تتوالى بشكل متكرر في معظم الأحيان

هل هي ضريبة توفر الألعاب بكثرة و سهولة الولوج لها (الجيم باس مثلا)، بالتالي فقدنا الإمتنان والتقدير لما هو موجود، أم ان التجارب المميزة هي فعلا موجودة امامنا لكن عامل الوفرة و سهولة الوصول لها رخصها بأعيننا؟ لأنه نحن كبشر بطبيعتنا نميل لتقدير الأشياء النادرة. بالتالي نعود للسؤال الأزلي : هل للأشياء قيمة حقيقية أم نحن الذين نضع قيمة للأشياء في حين ان الأذواق مختلفة و الميولات والتفضيلات عند البشر لا تتشابه بالضرورة ؟

إذا كان الأمر صحيحا والسبب فعلا هو "الوفرة" و بأنه التجارب الكبيرة و المميزة موجودة بكثرة ؟ فلماذا الصناعة قاعدة تجتر نفسها بالريميكات و الريمياسترات ؟ خلينا من الريميكات.. أنا أحب الريميكات و أعتقد انه قطاع كبير من اللاعبين يحبها أيضا (حب مشروط طبعا)، لكن هل من المعقول ان نرى ريميكات لألعاب لم يتجاوزها الزمن او يؤثر بمستواها مظهريا/تصميميا بعد؟! تعالوا نصنع ريميكات هكذا بدون مبررات ؟! هل من المقبول أن نرى ريماسترات لريماسترات ؟!! هل من المنطق أن يتم تسويق الريماستر للاعبين على انه ريميك من الصفر ؟! الا تفسر هذه الظواهر الدخيلة واقع شح التجارب الجديدة الكبيرة الحقيقية؟!

hqdefault.jpg


سنوات ال2000 (او العشرية الأولى) :

كان هناك سهولة للوصول للألعاب لا ننكر ذلك.. عامل الوفرة موجود أيضا، التنوع كذلك .. إذن ما الذي يفرق هنا عن الجيل الحالي أو السابق ؟

نوعية الوفرة، جودة الوفرة، قيمة الوفرة، درجة الإبداع و المجهود المبذول بذمة و ضمير في هذه الوفرة .. بهذه الفترة كان الكم يساوي الكيف.. يكمله ولا يأتي عليه .. الوفرة بذلك الوقت كانت تعني وفرة التجارب الممتازة والمميزة ذات القيمة العالية .. اللاعب لما ينهي أي تجربة يشعر بالرضى التام سواء أخذ اللعبة مقرصنة او دفع ثمنها فلوس من مصروفه لإقتناء نسخ أصلية.

سنوات 2010's (العشرية الثانية) :

التغيير الوشيك .. الإرهاصات بدأت تظهر و التجارب بدأت تقل بشكل تدريجي

428421_648c871a35171.jpg


سنة 2017 و التورم الكبير بSteam.. إنفجار بالوعة حرفيا .. عدم وجود رقابة وهذا جعل المتجر ممتلئ بالألعاب الرديئة، ببدايات الألفية قلنا انه الكم يساوي الكيف بشكل عادل ؟ هنا الكم يفرم الكيف ويحوله لكفتة .. المهم إنتشار الكم و لتذهب الجودة للجحيم.

وصلنا للعشرية الثالثة (2020 وفوق)

السوق تشبع، المنافسة شرسة جدا.. الصناعة أو البزنس أصبح غير متساهل مع المطور حتى يقدم الأفكار التي يرغب بتقديمها فعلا، بالمقابل صارت الألعاب غير مجدية/عملية بالنسبة لفئة من اللاعبين .. المبرر هو انه يقال بان التضخم أثقل كاهل الصناعة كحال الصناعات الأخرى بالتالي الأسعار زادت.. اللاعب صار يشتكي بلا سبب! (كما يقال ويروج له)، انا ارى ان اللاعب (وانا مثله) معه حق في ذلك عطفا على نوعية و مستوى التجارب المقدمة امام المقابل المادي المدفوع! .. أيضا من ظواهر نضوب إبداع الشركات هو صعود موضة اللعب على وتر النوستالجيا.

game-as-a-service.jpg


الألعاب الخدمية التي لا يهدف المطور من خلالها بان يحصل فقط على مالك ؟ بل على وقتك ايضا.. فأثناء إنتظارك للعبة من سلستك المفضلة التي قد لا تصدر كل سنة ؟ فبالمرة خذ لك لعبة تسليكية مدعومة بشكل مستمر بحجة انها أحد الأساليب لتمويل المشاريع الكبيرة الAAA ويجب تسويقها للاعب على هذا الشكل حتى يتم تقبلها .. تقديم محتويات داخل اللعبة مقابل مبالغ مالية يتم دفعها عند عملية الشراء أو بشكل دوري في ألعاب الـFree to Play اللي أشوفها عدوى إنتقل من الألعاب الخدماتية للألعاب العادية المعروفة التي كنا نلعبها بدفع أسعارها عند الشراء وإنتهى الامر، نجاح النظام بلور فكرة لدى المطور فأصبح يسوق و يبيع لك مراحل و جزئيات مقصوصة من اللعبة الأصلية.. بل بلغت الوقاحة بأن يبيعوا أزياء و ملابس و بعض الإضافات التافهة !!

هذا زاد من جشع الشركات والمطورين .. الشركات تحاول إقتصاد درجة الصرف على المشاريع حتى وإن كان على حساب الجودة نفسها.. مقارنة بما كان موجودا قبل جيلين؟ أين كنا وأين أصبحنا!

15br-heartswild-teambattles-blogheader-1920x1080-ccba0375548c.jpg


بنفس الوقت الشركات خلقت مجتمع لاعبين وفي لهذه النوعية (الالعاب الخدماتية)، بنفس الوقت تقديم "الخدمات" بالألعاب الغير خدماتية أصبح امر مقبول و واقع مسلم به من قبل اللاعبين الجدد .. بالتالي لا حصر للطرق التي نتوقع فيها كيف سيتم استغلال اللاعب و ابتزازه بقادم السنوات.

الأسوء في نظري هو أن تنتشر كثقافة أو Cult على نطاق اوسع مما هو عليه حاليا، و يختفي نموذج الألعاب الذي نعرفه.. أقصد Come on ؟ لماذا سينتظر الجيل الجديد من اللاعبين المشاريع الجديدة من مختلف الشركات كما كنا نفعل نحن (ولازلنا نفعل ذلك)، بالمقابل هو (الجيل الجديد) يملك العاب فعلا و هي مدعومة بإستمرار؟! لماذا سينتظر أو سيرغب أساسا بألعاب أخرى ! .. الشركات تريد ان تعمم هذا النموذج و هذه العقلية، وقتك قبل مالك، وطبعا و بديهي انه وقتك يساوي مالك (أي انه ستسحب منك نقودك من خلال الوقت الذي استثمرته)، الHook هو اللعبة المجانية والدفع سيكون بشكل دوري مستمر .. نجاح Fortnite يصادق و يؤكد على هذه الاستراتيجية.

eyesafe-gaming-covid-19-stats-feature.jpg


بفترة الجائحة إدعت الشركات ان الصناعة تعاني ازمة وكلام من هذا الهراء.. في حين انه حدث إنفجار بالإستهلاك بنفس الفترة إستمر لما بعد مرحلة الجائحة.. الشركات فطنت لهذا المنجم و بدأوا يتسابقون على الإستحواذات بمبالغ فلكية.. فجاة ظهرت الأموال والميزانيات المفتوحة ولم تعد هناك ازمة مالية!

54343ec9957fa6160f8ed169b4dbb99f.jpg


"قتل" E3 و تعويضه بالأحداث الرقمية بمختلفها

بدل ما كنا ننتظر معرض E3 كل سنة بشهر يونيو ؟ أصبحت الأحداث الرقمية متوفرة على مدار السنة .. بعض الاحداث تسوق للاشيئ تقريبا !! المهم انها تكون حاضرة في ذهن المستهلك .. المؤتمرات التي كانت ذات طبيعة تنافسية بالمعارض كE3 إنتهت و تم تعويضها بسلسلة من الإعلانات لألعاب جديدة عبر القنوات والمنصات.. وأحيان تكون هناك إعلانات بداخل الإعلانات! . معرض Gamescom بألمانيا كان بائس .. تصور انه لا توجد هناك إعلانات .. الألعاب التي يتم لعبها هناك بصالة المعرض هي ليست ديموهات لالعاب مترقبة لم تصدر بعد بل العاب صدرت بالفعل ومنذ فترة !!

كل هذه الأشياء الجديدة التي حصلت والمتغيرات الحاصلة تقول انه الصناعة تغيرت و قاعدة تتغير و ستتغير أكثر و اكثر لنموذج جديد علينا.

87d4a6e81338b67953660f4686404b143e8b6082_2_669x499.jpeg


زمان كنا نشتري مجلات بسعر زهيد .. كل مجلة تحتوي على مقالات و أخبار و بريڤيوز و حتى CD's لديموهات ألعاب. حاليا أصبحنا ندفع فلوس على كل مقال رقمي على حدة !

الشركات سابقا كانت تطور العاب جديدة و هي لا تعرف نوعية الجمهور المستهدف تماما.. بل تراهن على مستواها وجودة المنتج نفسه و نتيجة لهذا هي تبدع بغية الحصول على رضى المستهلك.

حاليا؟ عندك قنوات اليوتيوب قايمة بالواجب و الشركات بتحصل معطيات من خلالها ومن خلال السوشل ميديا، الشريحة التي يجب استهدافها بالضبط.. وبما ان العاب الباتل رويال لها شعبية بناء على ما يروج بهذه القنوات ؟ فخلينا نمشي بهذا الإتجاه ونأخذ الجانب الآمن والمريح .. و في هناك من المؤثرين و صناع محتوى مدفوع لهم و بيروجون لهذا الشيئ بشكل ممنهج و يأخذون المستهلك لإتجاه معين بشكل مرسوم مسبقا.

community-gaming-2497a.jpg


عنصر التواصل بين المطور والجمهور لم يعد مثل ما كان عليه الحال زمان .. المطور زمان كان يطلب Feedback من اللاعب .. هل نحسن من هذا الشيئ ؟ هل نغير هذا الشيئ ؟ هل نضيف على هذا الشيئ ؟ بمعنى ان صوت اللاعب كان مسموع. حاليا الشركات هي من تفرض نوعيات العاب معينة بتوجهات/أجندات محددة على اللاعب .. أيضا فكرة احنا بنقدم العاب ذات محتوى مدفوع يتم دعمه بإستمرار تجعل فكرة الfeedback ذات نفسها غريبة و غير مفهومة للاعب الجديد .. "لماذا أقول رأيي في لعبتي المفضلة و انتقد اشياء معينة و اسعى لتغيير أمور اخرى فيها مادام هي "مدعومة" بإستمرار من الشركة المطورة! . كونسبت النقد ذات نفسه قاعد يزول و يختفي بالتدريج .. حرفيا لم يعد هناك صوت للاعب غير الصياح الطفولي بمنصات التواصل الإجتماعي و الميمز .. الجيل الحالي ما عاد يقدر يركز على حاجة لمدة 5 ثواني على بعض!! فما بالك بكتابة نقاط نقدية محددة !!

أيضا مفهوم المطور "النجم" إختفى.. اللهم كم مطور بينعدون على الأصابع بيلعبون دور ال influencer الى جانب تطوير الألعاب.. المطور بشكل عام انصهر بالكيان المؤسساتي بالكامل، فلا صوت يعلو فوق صوت الIP ذات نفسه .. إذا ذهب المطور يأتي غيره و تبقى القيمة للعنوان فقط حتى وإن كان دون المستوى فسيبيع بناء على قوة الإسم.

الحل ؟ لا يوجد حل للأسف، لكن نقدر نحسن إستراتيجية التواصل بين مجتمع الجيمينج.. و حتى هذا أصبح بعيد لأنه كل واحد قاعد يغني على ليلاه بالسوشل ميديا عكس التواصل اللي كان أيام لقاءات E3 و المعارض الكبرى و عبر مجتمعات المنتديات أيام كان اللاعب يملك صوت قيم و مؤثر فعلا على المنتج.

العالم قاعد يتغير.. بكل ما فيه .. الجيمينج هو فقط جزء بسيط من النظام الإقتصادي العالمي، و اللي هو جزء من النظام العالمي الجديد و المطور و اللاعب أصبحوا مجرد تروس في هذه الآلة التي تدر الأموال.. حتى أصواتهم حاليا إن وجدت؟ فهي مجرد جعجة ترس لا يعتد ولا يؤخذ بها.








 

Kain's

Hate me, but do it honestly
ممكن توضح ماذا تقصد بنقطة :


سنوات ال2000 (او العشرية الأولى) :

كان هناك سهولة للوصول للألعاب لا ننكر ذلك.. عامل الوفرة موجود أيضا، التنوع كذلك .. إذن ما الذي يفرق هنا عن الجيل الحالي أو السابق ؟
 

aboooood

True Gamer
هل يوجد اسوا من الفترة الحالية ؟نعيش بفترة سيئة من قلة الابتكار وتركيز ع عناوين معينة فقط وعدم مغامرة بافكار جديدة او عناوين جديدة

وهذا بسبب جشع شركات وايضا اللوم على اللاعبين

اللاعبين اصبح اهتمامه بالرسوم وانها معيار الجودة بالالعاب وهذا ادى الى تركيز شركات عليها ونسيان اهم عامل بالالعاب اللي هو المتعة وطبعا كل ما زادت الاهتمام بالتفاصيل ورسوم كل مازادت تكلفة الالعاب
واصبح المغامرة بتقديم اشياء جديدة امر صعب

اللاعبين يشتري الالعاب بسبب اسمها فقط ويتناسى بانها اصبحت لعبة تجارية رخيصة هدفها مادي فقط

غير طبعا التكرار بتصميم الالعاب وانها اصبحت كل الالعاب متشابه بس بطل اللعبة يتغير كالعاب يوبي سوفت اذا لعبة فار كراي كانك لعبة جميع العابهم

ولكن في جانب جيد هو الالعاب الاندي وبعض الشركات اللي فعلا تقدم الالعاب من اجل المتعة
 

صـلاح

True Gamer
هل يوجد اسوا من الفترة الحالية ؟نعيش بفترة سيئة من قلة الابتكار وتركيز ع عناوين معينة فقط وعدم مغامرة بافكار جديدة او عناوين جديدة
بل هي أعظم فترة نشهدها

يا كثر الابتكار والابداعات المستمرة وكل شوي تطلع لنا تقول أنا الزود عندي

ابحث عنها في عالم الأندي .. حيث المتعة بلا حدود
 
التعديل الأخير:

صـلاح

True Gamer
ولكن في جانب جيد هو الالعاب الاندي وبعض الشركات اللي فعلا تقدم الالعاب من اجل المتعة
أحسنت ,, تصدق ما انبهت لردك الأخير هذا إلا بعد ما كتبت ردي السابق

بالضبط ,, ردك هذا يلخص كل شيء عزيزي عبودي
 

Legend The Dark

Hardcore Gamer
العاب جيل جديد مملة ومكرر وممطمط على فاضي وكلها قوالب و عناصر اربيجي لاسف
 

البارون

Hardcore Gamer
أسباب كثيرة لما يحدث من ضمنها مطاردة الواقعية والابتعاد عن الهدف الاساسي للالعاب وهو المتعة.
ولكن هذا لا يعني عدم وجود العاب جديدة ممتعة.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer

ما أبغى أقول "من سخرية القدر" لانه حاش لله أن يكون القدر ساخرا !! بل البعض هم من يصرون دائما على ان يضعوا انفسهم موضع سخرية! لأني للتو البارحة كتبت في حق Alan Wake 2 أشعار بمراجعتي لها..

و أعتقد أنه الان ويك 2 لعبة تنتمي للزمن الحالي والا انا غلطان !!
 

Magical Spear

Hardcore Gamer
والله انكم دراما

السنة هذي كانت عظيمة ولكن مشكلة الانسان يحب يقعد في الماضي

ريميك ريزيدنت ايفل
ديابلو ٤
ستارفيلد
لايز اوف بي
ريميننت ٢
هاي فاي رش
وغيرهم الكثير من زيلدا وماريو والعنكبوت وبليدر جيت … الخ

صناعة الالعاب بخير الحمدالله بس لو يفكونا من المتلونين
 

Dark_N11

True Gamer
والله انكم دراما

السنة هذي كانت عظيمة ولكن مشكلة الانسان يحب يقعد في الماضي

ريميك ريزيدنت ايفل
ديابلو ٤

لايز اوف بي
ريميننت ٢
هاي فاي رش
وغيرهم الكثير من زيلدا وماريو والعنكبوت وبليدر جيت … الخ

صناعة الالعاب بخير الحمدالله بس لو يفكونا من المتلونين
قائمة ممتازة و اضيف عليها مورتال الكومبات و هوجورتس ليجاسي و ستاروورز
 

هوتارو

صاهرةٌللعوالمِ،نورٌساطعٌ-في ظلمةِ الليلِ،شمسٌ بادع
tenor.gif


أشوف أن الصناعة من بعد 2006 وهي في وضع أحسن من كل السنوات الي تسبقها من بداية نشأتها.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
والله انكم دراما

السنة هذي كانت عظيمة ولكن مشكلة الانسان يحب يقعد في الماضي

ريميك ريزيدنت ايفل
ديابلو ٤
ستارفيلد
لايز اوف بي
ريميننت ٢
هاي فاي رش
وغيرهم الكثير من زيلدا وماريو والعنكبوت وبليدر جيت … الخ

صناعة الالعاب بخير الحمدالله بس لو يفكونا من المتلونين

الكارثة هي أنك تحاول تتذكر العاب السنة و تطلع ب10 العاب فقط!! أربعة منهم طرف ثالث واربعة آخرين حصريات!! (و برضو اللائحة عليها خلاف حول المستوى)

شوف سنة 2009 واللي ماهي أبرز السنوات بالجيل السابع (الجيل اللي يقال عنه إنه "سيئ" بالمناسبة) :

batman-arkham-asylum-button-crop-1640847877481.jpg

uncharted_2_ps3_esrb1.jpg

jaquette-left-4-dead-2-xbox-360-cover-avant-g.jpg

11307VzfHDoq24F89EtY5LZn9jT8DzCKWBNbVzCxLx59GEkUTXwGk6z4CNzVuKe-y45B3rfaB4GQcmhSmBlyZv2epYwRIvXX.png

Assassins_Creed_2_Box_Art.JPG

638e0ad3ed2c69770b965ff1_611a6fdfce935c20205c62cf_dragon-age-origins.jpeg

Resident-Evil-5-3369064_7.jpg

MV5BODFiNjJlZjUtY2JjNS00Y2Q3LWE4MDYtOTAxZTQ5Zjk2ZGU4XkEyXkFqcGdeQXVyMTAyNzc0MDkz._V1_.jpg

demons-souls-2009-button-1641412271260.jpg

jaquette-infamous-2-playstation-3-ps3-cover-avant-g-1306855318.jpg

jaquette-killzone-2-playstation-3-ps3-cover-avant-g.jpg

300x300-3-small-small.png

MV5BZTlhOTY0MWEtZjA4ZC00NGU3LThkZjktYzZkYzgzMGJkMmJmXkEyXkFqcGdeQXVyMjcyNzc1NTg@._V1_.jpg

forzamotorsport3-sq-1641841183250.jpg

MV5BZjAxZDEwOTItOGZlYS00ZTY4LTk4ZDUtMjA1NTI3MGQ5MWM4XkEyXkFqcGdeQXVyMTA0MTM5NjI2._V1_.jpg

muramasa-1649473430432.jpg

project_origin-square.jpg

MV5BN2UwODg2YjYtZmI5YS00ZTNiLWI5NWEtN2E0ZTc0MTYzOTIwXkEyXkFqcGdeQXVyMTk2OTAzNTI@._V1_.jpg
 

Qué mirás bobo

True Gamer
معظم ألعاب السوق أصبحت تشبه بعضها بشكل كبير. وكأنها لعبة واحدة بأجزاء مختلفة. جميعها ألعاب عالم مفتوح مع عناصر تطوير وقدرات وسينمائية مملة. أيضاً الألعاب أصبحت ضخمة للغاية بشكل يجعل اكمالها وتحليلها صعب جداً مقارنة بالسابق.

هورايزون، تومب رايدر، أساسنز كريد، غود أوف وار وغيرهم الكثير. كلها سلاسل بنفس الخلطة وفي الحقيقة لم أعد أرغب في لعبها بسبب أن هذه التجارب لم تعد فريدة أو تقدم لي الجديد.

الأمر الوحيد الذي أنقذني من حالة التشبع هو جهاز السويتش، حالياً ألعاب الاندي وال 2d والvisual novels أعطتني التنويع الذي رغبت به. حتى في ألعاب العالم المفتوح زيلدا هي الوحيدة التي أشعرتني باختلاف عن الألعاب الأخرى بحكم أنها أحسنت تطبيق العالم المفتوح دون ابتذال وتقليد.
 

Bill Cober

True Gamer
صناعة الالعاب بخير الحمدالله بس لو يفكونا من المتلونين


وجود الملونين هو أحد أسباب نفور البعض من الألعاب اليوم خصوصا وأن في ألعاب مشهورة صارت تدعم الأجندة
 

Qué mirás bobo

True Gamer


هذا له سببين :

الأول هو أن الألعاب أصبحت تحصل على تقاييم كاملة بكل سهولة نظراً لان لها العلامة الكاملة في الجرافيكس والصواتيات والجيم بلاي، لكن عامل المتعة غير موجود أبداً في التقييم.
الكثير من الألعاب المملة حصلت على تقاييم مرعبة بسبب قيمتها الانتاجية، مثل بايوشوك انفينيت وريد ديد 2.

في الكثير من الأحيان أقرأ مراجعات للاعبين يقولون أنهم لم يستمتعوا مع اللعبة لكنهم مجبرون على اعطاء لعبة 9 بسبب الجهد المبذول فيها وأنا منهم، ريد ديد 2 لعبة مرعبة لكن ليس فيها متعة أبداً والمشاوير الطويلة بالحصان تعذيب.

والسبب الثاني هو أن اللاعبين اليوم من السهل جداً اللعب بعقولهم والتأثير عليهم لأنهم لم يلعبوا ألعاب العصر الذهبي لألعاب الفيديو حينما كانت لعبة بجرافيكس تعبان تجعلنا لا ننام الليل بسبب صعوبتها وأسرارها.

لعبة مثل هرايزون على الورق هي لعبة تمتلك كل مقومات لعبة الفيديو الممتازة، لكنها بالنسبة لي مملة للغاية. بالنسبة للمطورين اليوم فهم يبحثون عن لعبة check all the boxes من غرافيكس وجيم بلاي وصوتيات لكن عامل المتعة غير موجود. لعبة الفيديو هي فن قبل أن تكون مجرد منتج.
 

MH MD

Administrator
Administrator
الصناعة تتجه للأسوأ، الوضع مش زي زمان

لكن وأنا أقول كذا ، هذه السنة لعبت تجارب جديدة عظيمة منوعة، بسنة تعتبر اجمالا من اقوى السنين بالجيمنج، والمفاجأة، انه تجاربي العظيمة مش حتى هي التجارب الكبيرة حقت السنة -مش زيلدا مش ريزي 4 مش الان ويك 2 مش بولدرز جيت 3 الخ، وحدة منهم من أقل تجاربي حتى هالسنة- ، ولسه كمية التجارب الجديدة القوية اللي حصلتها هذه السنة مرضية جدا جدا

هذا يقول لك قد ايش الصناعة كبيرة وقادرة على العطاء للآن

كل فترة لها جماليتها، فترة الدريمكاست ما بتتكرر، فترة البس2 ما بتتكرر، فترة 2007 و 2009 و 2011 ما بتتكرر، منتصف جيل البس4 ما بيتكرر، وهكذا، في اشياء تصير أسوأ من قبل، اسعار، ممارسات من الشركات وما الى ذلك، لكن despite that هناك جماليات اخرى بالحاضر تقدر تعيشها برضو، رايي الصناعة تتجه للأسوأ وللأفضل بنفس الوقت
 

MH MD

Administrator
Administrator
مؤشر مغلوط لأنه سنة 2018 مرتفعة اكثر بكثير من 2017 مع اتفاقنا انها كانت سنة افضل بكثير و احد السنين الاسطورية والمؤثرة بالصناعة.
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
هذا له سببين :

الأول هو أن الألعاب أصبحت تحصل على تقاييم كاملة بكل سهولة نظراً لان لها العلامة الكاملة في الجرافيكس والصواتيات والجيم بلاي، لكن عامل المتعة غير موجود أبداً في التقييم.
الكثير من الألعاب المملة حصلت على تقاييم مرعبة بسبب قيمتها الانتاجية، مثل بايوشوك انفينيت وريد ديد 2.

في الكثير من الأحيان أقرأ مراجعات للاعبين يقولون أنهم لم يستمتعوا مع اللعبة لكنهم مجبرون على اعطاء لعبة 9 بسبب الجهد المبذول فيها وأنا منهم، ريد ديد 2 لعبة مرعبة لكن ليس فيها متعة أبداً والمشاوير الطويلة بالحصان تعذيب.

والسبب الثاني هو أن اللاعبين اليوم من السهل جداً اللعب بعقولهم والتأثير عليهم لأنهم لم يلعبوا ألعاب العصر الذهبي لألعاب الفيديو حينما كانت لعبة بجرافيكس تعبان تجعلنا لا ننام الليل بسبب صعوبتها وأسرارها.

لعبة مثل هرايزون على الورق هي لعبة تمتلك كل مقومات لعبة الفيديو الممتازة، لكنها بالنسبة لي مملة للغاية. بالنسبة للمطورين اليوم فهم يبحثون عن لعبة check all the boxes من غرافيكس وجيم بلاي وصوتيات لكن عامل المتعة غير موجود. لعبة الفيديو هي فن قبل أن تكون مجرد منتج.
العامل الرسومي كان مأثر في مراجعات الالعاب من ايام الجيل السادس
كون اللعبة مملة بالنسبة لك مايغير الواقع وبندور في دائرة مالها نهاية
مثلا انا شوف RDR2 من افضل العاب الجيل السابق واسمتعت فيها بشكل كبير لكن هذا ما راح يغير تجربتك معها

مؤشر مغلوط لأنه سنة 2018 مرتفعة اكثر بكثير من 2017 مع اتفاقنا انها كانت سنة افضل بكثير و احد السنين الاسطورية والمؤثرة بالصناعة.
2018 كانت اكبر من ناحية العدد

هذا ما هو مقياس

يا كثر الألعاب الي اخذت عشرات وفي ناس قالوا انها ما تستاهل
اذا ايش هو المقياس ؟
تقدر تقول هذي اللعبة ما تستاهل 10 في اي جيل لكن الارقام امامنا تتكلم
 

MH MD

Administrator
Administrator
2018 كانت اكبر من ناحية العدد
ومحد يتذكر غير جاو و ردر٢ من هالسنة، انا فقط اتساءل من اين جاء هالعدد حتى تكون هالسنة مميزة، ٢٠٢٣ يفسر نفسه مثلا.

حتى احد افضل الالعاب اللي لعبتها هالسنة اللي طلعت نزلت في ٢٠١٨ مالها غير مراجعتين بميتاكريتيك ومالها رقم متوسط مراجعات، ما اقدر حتى انكت انها رفعت المتوسط للاسف ، فرصة تطبيل ضائعة.
 

Bill Cober

True Gamer
اذا ايش هو المقياس ؟
تقدر تقول هذي اللعبة ما تستاهل 10 في اي جيل لكن الارقام امامنا تتكلم


يعني ريزي ٤ ريميك تستاهل العشرات الي أخذتها من IGN والجيم سبوت ؟؟؟

بغض النظر عن رأيك الشخصي فيها و السخرية منها بعد عرض جيف كيلي
 

abdullah-kh

رجل من العامة
ما صرت اهتم بالإصدارات السنوية زي قبل لكن بقول قوة الوقت الحالي ان سرعة الوصول والوفرة والمعرفة من الكومينتي اكبر بكثير هذا الشئ يمكن يضيع قبل وبتفوت تجارب كثيرة اما الحين من السهل المعرفة إذا اخترت مجتمع معين تتابعه وتلعب شئ على ذوقك.
 

LegendaryK

True Gamer
موضوع ممتاز وتحليل ممتاز من عضو ممتاز

الصراحة اوافقك باغلب اللي ذكرته واكبر دليل
انا توني ولله الحمد واخيرا قدرت احمل قينما اونيموشا مع محاكي شغال
ورغم ان اللعبة تشتغل بنفس الدقة الاصلية لان المحاكي لسة ماضبطوه ١٠٠%
لكن شغالة كويس نفس الاصل واشوفها لليوم مقبولة جدا مظهريا وقابلة للعب والاستمتاع
والله فرحتي بها تضاهي كل العاب الجيل هذا ولان كابكوم حرمتنا منها مافي الا هالحل
اشوف اللعبة بكج فني متكامل وصعب جدا تشوف شيء مثله هالايام
الجيل الذهبي ماراح يتكرر
 
التعديل الأخير:
أعلى