hits counter

صناعة الألعاب أصبحت أضخم من هوليوود و صناعة الموسيقى مجتمعين

بادئ الموضوع #1
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مع نهاية سنة 2018 وصلت إيرادات الصناعة لحوالي 119.6 مليار دولار عالمياً، بينما إيرادات السينما في نفس السنة كانت حوالي 41.7 مليار دولار، و مبيعات الموسيقى وصلت ل 19 مليار دولار

الفارق بينهم هو حوالي الضعف حتى لو جمعنا إيرادات هوليوود مع صناعة الموسيقى، في جانب آخر الرياضة الإلكترونية تشهد نمو سريع و كبير بشكل سنوي، فقد تم تقدير أن عدد مشاهديها بالعام الماضي في الولايات المتحدة وصل إلى 25.7 مليون مشاهد، بينما تم إحصاء عدد المشاهدين عالمياً لعام 2019 بما يقدر ب 253 مليون مشاهد يتردد على متابعتها أحياناً بينما يوجد 201 مليون مشاهد شغوف يتابعها بإستمرار، و هذا يجعل المجموع يصل إلى 454 مليون مشاهد عالمياً للرياضة الإلكترونية! و الأرقام هذه من المتوقع أن تواصل النمو حتى تنافس أرقام الرياضات التقليدية

و أيضاً يتضح بأن حفل الجوائز The Game Awards ينمو سريعاً بشعبيته و عدد مشاهديه، و هذي الإحصائية تبين لأي حد يزداد عدد مشاهديه مع كل نسخة جديدة منه :

2014
1.9 مليون مشاهد

2015
2.3 مليون مشاهد

2016
3.8 مليون مشاهد

2017
11.5 مليون مشاهد

2018
26.2 مليون مشاهد

بينما ننتظر إحصائيات نسخة هذا العام، لدينا إحصائية عدد مشاهدي حفل الأوسكار الأخير في 2019 و إلي شاهده 29.6 مليون مشاهد، فهذا يعني لو شهد حفل The Game Awards نمو بعدد المشاهدين في الحفل الأخير أيضاً ف يمكن جداً نقول بأن الحفل صار يشاهده عدد أكبر من الأشخاص مقارنة بعدد إلي يشاهدون حفل الأوسكار


مع كل هذي الأرقام الخرافية ممكن نتسائل ماذا سيحدث تالياً؟ شنو راح يكون تأثير هذا النمو و الإزدهار؟ هل التأثير إيجابي؟ فمثلاً بديهياً راح يجذب المزيد من المطورين و مزيد من المستثمرين و ربما يجذب منافس جديد لشركات الطرف الأول، لكن ماذا عن التأثير السلبي؟ قد يكون هناك جانب سلبي أيضاً و قد تدخل أطراف جديدة تسعى لفعل ممارسات إستغلالية، شنو رأيكم؟​
 
التعديل الأخير:

KH_m

Hardcore Gamer
#3
التأثير السلبي أن أغلب الإيرادات جاية من سوق الجوال، الي هو سوق جزء ضخم من إيراداته جايه من المايكروترانزاكشن ومخلافاتها والي بعدين عدت سوق الكونسول والبي سي.

والتأثير الإيجابي أشوفه هو توسع سوق البي سي في السنوات الأخيرة والي بسببه صرنا نشوف أغلب البورتات تصدر أول بأول مع نسخ الكونسول ومن دون مشاكل تقنية عكس قبل، والظهور القوي للألعاب اليابانية.
 
#4
نقدر ناخذها من الجانب الثاني ، ان سبب تهافت الناس على مشاهدة الـ TGA هو وجود مشاهير من صناعات ثانية ، خصوصاً السنة هذي تواجدوا مشاهير موسيقى و أفلام كذلك لهم وزن ثقيل في ذيك الصناعات.
 
#5
بس للمعلومية يعني.. أغلب هذا التضخم ماله علاقة بالألعاب اللي غالبية رواد هالموقع يحبونها. يعني سلاسل زي ريزدينت ايفل وديفل ماي كراي وفاينل فانتسي والشلة الطيبة، قاعدة تبيع نفس عدد الوحدات اللي كانت تبيعه من 10 و20 سنة more or less. هذه فلوس ألعاب موبايلات وf2p في غالبها.. واللي دايماً احسه شيء يخوف اكثر مما هو يدعو للإحتفال.
 
التعديل الأخير:
#6
السينما حالياً تحتضر تدريجياً فقط الي شايلهم هي افلام الكوميك بوك .. فما اعتقد نعطيهم دور كبير هنا

توسع سوق الألعاب جيد بما انها هوايتي الأولى و الشبه وحيده .
 
#7
ماشوفه شيء جيد او يدعوا للفخر، لان كل ماكبرت الصناعة وصارت تجلب اموال اكثر، كل مابتعدت عن كونها ألعاب وصار التركيز ينصب على هذا الشيء
مثل ماطلعتلنا GaaS والمايكروترانزكشنز، والشركات المينستريمية امثال قوقل يبدأون يدخلون فيها مثل ستاديا ويحاولون يغيرونها لشيء يناسب طريقة عملهم
صناعة الأفلام والموسيقى هكذا تدمروا

ادعوا بس ان الشركات اليابانية تزدهر اكثر و اكثر مثل هذي السنة.
 
#8
التضخم الناجم عن ألعاب السمارت فونز.... مو شيء أنا ضده، لكن كشخص ما يحب أبدًا يلعب على الهواتف المحمولة ما أحس بأي فخر من تضخم الصناعة بسبب هذه النوعية من الألعاب.
لكن التضخم النابع عن ألعاب الـPC والكونسلز التقليدية، حتى لو كان في صورة ألعاب F2P وMXT وألعاب كاجوالز زي فورتنايت، له تأثير إيجابي حتى على الألعاب إلي نحبها. مجرد تعود الطفل على مسك يدة تحكم جهاز ألعاب تقليدي هو مدخل له لعالم الألعاب الاحترافي لاحقًا. المهم أن هذه الأجهزة تكون جزء من حياته وما يحس أنها شيء غريب أو دخيل عليه.

يعني لو بتكلم عن محيطي أحس أطفال 2012-2017 هم إلي كنا نوصفهم بـ"جيل الآيباد"، هم جيل تعود على ألعاب اللمس، جيل ما يعرف حتى يتصرف مع يدة تحكم كلاسيكية بأزرار فيزيائية بدل لمس. لكن من منظوري الوضع تحسن في السنتين الماضيتين وصرنا نشوف جمهور أكبر يلعب على الكونسلز، وهذا مؤشر إيجابي بغض النظر عن نوعية الألعاب الي يلعبوها.
 
#9
هذا الجيل الشركات كان توجههم اشرس من قبل بسحب الاموال من اللاعبين سواء عن طريق تقسيم اللعبه كامله لDLC وال microtransactions غير العاب الهواتف اللي قاعده تدخل ارباح بشكل مجنون بوضع اساليب لعب تسبب الادمان وبالتالي يضطر اللاعب يدفع عشان يتقدم ويفوز
التضخم جاي من سياسات سيئه لنا كمحبين للالعاب
 

Ria

Ashen Chevalier
#10
الحين الناس هنا تكلمت عن تخوفها من توسع سوق الألعاب بسبب الأرباح الكبيرة من ألعاب الموبايل والـF2P وأن يمكن المستقبل ينبنى عليها أكثر من أن يمكن كثير شركات تبدأ تسوي ألعاب تحاكي السينمائية بالألعاب وتحشر الرسائل السياسية وقضايا المجتمعات داخل قصصها بالأكراه لكتابها...
 
#11
طول ما الكونسول موجود و بقوة و العاب القصة ما زالت محافظة على بريقها و بعيداً عن توجه المايكروترانزاكشن السخيف فا صناعة الألعاب الحقيقية راح تظل قوية و كعبها عالي على العاب الجوال
لكن أيضا كوجهة نظر محايدة.. فا العاب f2p و p2w لها ناسها و محبينها و اللي يصرفون على لعبة وحدة يحبونها نفس اللي نصرفه على اجهزة الكونسول و العابها
بالنهاية المهم ان صناعة العاب القصة ما تندثر و واضح انها ماراح تندثر بالمستقبل بل على العكس راح تكبر اكثر
 
#12
هو لو فيه شي اعتقده هو ان الشكل التقليدي اللي نحبه في طريقه للاندثار، سوق الكونسولز صايرله Stagnation "اعتقد مبيعات الاكسون والبس ٤ تنتهي على ١٨٠ مليون وحدة واللي هو نفس رقم الجيل الماضي"

والسويتش لو بنحسب ربما ينتهي فيه المطاف اعلى من ال Wii بشوي لكن الحسبة هنا فيها استبداله للمحمول كذلك

وبارتفاع تكاليف تطوير الالعاب وبنفس الوقت ثبات معدل المبيعات وثبات السعر بنهاية المطاف النهاية واضحة لاي شركة تبحث عن الربحية وين بتحط جهودها، وماننسى خدمات القيم باس واللي بتقلل الربحية اكثر وال Value لل ٦٠ دولار بتقل كذلك فوق ماهي مخسوفة بسبب التخفيضات وحرق الاسعار

لو تشوف هالجيل اجود العاب اللاعب الواحد من وين تطلع؟ من الطرف الاول مثل سوني ونينتندو وهم مايعتمدون فقط على الربح من الالعاب، الالعاب تبيعلهم هاردوير وتدخل الزبون في دوامة خدماتهم واللي بالنهاية كلها ارباح لهم

باختصار ربما الجيل الجاي يكون الاخير لصناعة الالعاب كما عرفناها وعهدناها
 
#13
المضحك في ذات الأمر أن من رفع قيمة صناعة الألعاب بنسبة كبيرة جدا هي ألعاب الجوال ، وهي ذاتها الألعاب التي كثير من اللاعبين هنا وهناك يتمنى انقراضها !
 
الإعجابات: kiryu
#14
بالعكس انا اتمنى العاب الجوال تزيد اذا بتخلق تجارب بروعة فورتنايت والعاب الـbattlegrounds
طبعا مااتمنى هالنوع يستمر علطول لكن تتنوع وهذا اللي اتوقع مصيرها بتجي تجارب جديدة

ios13 منصة لها مستقبل مبهر لو يستمر تسارع التطور باجهزة أبل ..خصوصا مع ميزة ربط كنترول ps4&xbox
 
#15
اشوف هذي الأرقام شي مبشر لصناعة الالعاب، الارباح (مش مهم ارباح جوال او كونسول جيم) تهمنا كلنا جيمر و مستثمرين. لانه قبل 20 سنة صناع الافلام و الموسيقى كانوا بياكلوا كل شي ، حاليا في لاعب جديد في الساحة video games

نمو الرياضة الاكترونية وارتفاع جوائزها شي رهيب . نهائي دوري تيكن 7 حصل المركز الاول 75$ الف و الثاني 50$ الف، و برضه لا ننسى بطولة تيكن الي نظمها ترو جيمنج من قبل 60$ الف كانت جائزة الاول . اليومين هذي في نهائي دوري ستريت فايتر 5.. الاول ياخذ 120$ الف و الثاني 50$ الف . طبعا ليج اوف ليجند ، دوتا ، كاونتر سترايك والبقية جوائزهم بملاين الدولارات ، كل هذا ممكن ينافس دوري السلة الامريكي و التشامبيونز ليج .

أرى المستقبل ايجابيا و مبسوط انه هوايتي تطورت
 
#16
هو لو فيه شي اعتقده هو ان الشكل التقليدي اللي نحبه في طريقه للاندثار، سوق الكونسولز صايرله Stagnation "اعتقد مبيعات الاكسون والبس ٤ تنتهي على ١٨٠ مليون وحدة واللي هو نفس رقم الجيل الماضي"
الفارق .. ان هناك متنفس للجميع في اماكن اخرى
حتى نينتندو دخلت سوق التلفونات الذكية

بالسابق كان (( البيض )) كله بسلة واحدة .. اليوم السوق متنوع
وهذا التنوع يضفي الكثير .. لا اعلم لم نوبة التشاؤم بينما الاجواء فعلا تبشر بخيرات خصوصا مع جيل جديد
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#18
هو score عالمي و يجمع كل مال ربحته اي شركة داخل صناعة الالعاب. و ما راح تتفاجأ لو اقولك أن سباسة الحلب للسلاسل الربحية اللي تسويها اكتفجن و يوبي سوفت و غيرهم سبب في زيادة هذا الscore. و ادت لزيادته الالعاب التي frustrate اللاعب لاجل تدفعه يدفع زيادة داخل اللعبة و الالعاب التي تدفعه للشراء بحيل نفسية ايضا. و في نفس الوقت سبب في زيادته المبيعات العالية لبعض العابكم المفضلة. الطرق التي تعجبكم و التي لا تعجبكم، التي تكرهونها و اللي تفضلونها.

و كون الالعاب افضل في هذا السكور من الافلام و غيرهم.. ترا والله يرجع للadvantage الذي تحمله الالعاب.. اكبر استثمار للمشاهد في افلام مارفل هو انه يروح يشاهد الافلام اللاحقه او يشتر ملابس مبنية عليه.. استثمار اللاعب ابزيادة في لعبة والله يروح لأبعاد اعمق نفسيا، فيه طرق كثيرة ليحفزوك للشراء بشكل مستمر و دوري بدون ادراكك في اوقات.

هذا الرقم ليس شيء لأفخر به. فيه قرارات ممكن تتخذها الشركات تجيب اقل لهذا السكور و بتكون سيئة في هذه اللعبة لكن هذه القرارات بذاتها نتائجها كان ممكن ترضيني اكثر كلاعب.
 
التعديل الأخير:
الإعجابات: Ria
#19
ياريت لو سوق الالعاب الهاركوري البحت هو الي رفع قيمة صناعة الالعاب ، المايكر ترانزكشن في ألعاب الجوالات عمل عمايله
حتى سوق الالعاب البحت تضخم
مبيعات عناوين نينتندو .. زيلدا .. سماش .. اوديسي
مبيعات العاب سوني .. ١٠ ملايين وفوق
ريد ديد .. مبيعات العاب كابكوم .. مونستر هونتر .. ريزدنت ريميك او دمك

هذا التضخم لا يساوي تضخم الجوالات .. لكن ما يجري حاليا هو تكامل اكثر منه تنافس
 
#20
ماله داعي التشاؤم،، حتى لو كان غالب التوجه للألعاب الربحية فهذا معناه ان هناك فئة كبيرة جداً من الناس تحتاج تقنعهم يلعبون العاب فنية/هاردكورية ،، صحيح جذبهم صعب جداً ولكنه اسهل من أي وقت مضى بس تحتاج شوية ذكاء من ننتندو/سوني/مايكرو..إلخ
 
بادئ الموضوع #21
وسط الألعاب قوي جداً و هنا ما أقصد من حيث الإيرادات، بل أقصد بقدرته على تقديم تجارب بمختلف الأنواع، ف جداً طبيعي يأخذ إلي تمتاز فيه أوساط ترفيهية أخرى مثل الأفلام و الموسيقى و حتى الروايات و المسلسلات، لكن أحد يقدر يقول أن وسط الأفلام السينمائية يقدر يأخذ إلي يميز صناعة الألعاب و يقدمه في صالة السينما؟ مع العلم الأشياء إلي تميز صناعة الألعاب كثيرة لكن لا يمكن نسخها في وسط آخر

إلي أتوقعه هو أن في المستقبل القريب راح يكون شيء معتاد نشوف ممثلين هوليووديين في ألعاب ال AAA، و ما يقتصر على الممثلين بل حتى كُتاب (مثل كاتبة مسلسل Westworld إلي تعمل على لاست أوف اس 2) و مختلف الوظائف الأخرى، هوليوود هاليومين تمر بأحد أسوأ فتراتها من الناحية الإبداعية و الفنية، يمكن Cyberpunk 2077 تكون أفضل عمل شارك فيه كيانو ريفيس بتاريخه، أفضل بكثير من سلسلة جون ويك بأسوأ الأحوال، مع أن أشوف صناعة الألعاب لا تحتاج جلب أحد من هوليوود إطلاقاً، لكن الحق يقال بأن الألعاب إلي فيها سينمائية قد تستفيد من خبرات ممثلين خبيرين بصناعة السينما، و كذلك خبرات المختصين بباقي المجالات في السينما، و شعبيتهم هي الكرزة فوق الكعكة

الألعاب كمثال تقدر تقدم قصص أعمق و أكبر من فلم سينمائي بسبب عدم تقيدها بطول محدد و قدرتها على إستخدام طرق سرد أكثر و طبعاً بشرط أن الكاتب ممتاز، كمثال اللعبة تقدر تقدم قصتها على شكل رواية و مشاهد سينمائية في آن واحد لو أراد المطور، و هذا يخليني أرجع للنقطة الأساسية في الموضوع، مستقبل الصناعة لا يبشر بسوء ككل لكن غالباً الممارسات الجشعة في ألعاب ال F2P و ألعاب الجوال راح تزداد و كذلك في جزء كبير من ألعاب ال AAA، لكن طول ما أن في عدد كبير من المطورين إلي يقدمون ألعاب بدون فكر إستغلالي ف كأني ما أشوف تلك الألعاب و ما بهتم في وجودهم من عدمه
 
#22
يمكن Cyberpunk 2077 تكون أفضل عمل شارك فيه كيانو ريفيس بتاريخه
اشوف التعليق هذا فيه مبالغة كبيرة الحقيقة ، دوره في CP 2077 مستحيل يجي ربع دوره مثلاً في افلام غيرت الصناعة مثل The Matrix ، راح يظل كيانو معروف بالافلام اللي مثلها.

على العموم وسط الألعاب فريد من نوعه في انه يقدم لك تجربة تفاعلية متكاملة ، بعض الافلام قدمت تجارب تفاعلية اذا صح التعبير لكنها ليست بكمال التجربة في ألعاب الفيديو و ما هي مينستريم ، مجرد مشاريع جانبية ، و أتفق معك ان وسط ألعاب الفيديو ما يحتاج الحقيقة ممثلين من هوليوود او غيرهم ، تقدر تصنع لعبة فيديو بمستوى و جودة عالية بدون وجود ممثل هوليوودي واحد خصوصاً شخص بشهرة كيانو ، و عندنا العديد من الأمثلة على ذلك.
 

Eye

Projection mode
#23
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مع نهاية سنة 2018 وصلت إيرادات الصناعة لحوالي 119.6 مليار دولار عالمياً، بينما إيرادات السينما في نفس السنة كانت حوالي 41.7 مليار دولار، و مبيعات الموسيقى وصلت ل 19 مليار دولار

الفارق بينهم هو حوالي الضعف حتى لو جمعنا إيرادات هوليوود مع صناعة الموسيقى، في جانب آخر الرياضة الإلكترونية تشهد نمو سريع و كبير بشكل سنوي، فقد تم تقدير أن عدد مشاهديها بالعام الماضي في الولايات المتحدة وصل إلى 25.7 مليون مشاهد، بينما تم إحصاء عدد المشاهدين عالمياً لعام 2019 بما يقدر ب 253 مليون مشاهد يتردد على متابعتها أحياناً بينما يوجد 201 مليون مشاهد شغوف يتابعها بإستمرار، و هذا يجعل المجموع يصل إلى 454 مليون مشاهد عالمياً للرياضة الإلكترونية! و الأرقام هذه من المتوقع أن تواصل النمو حتى تنافس أرقام الرياضات التقليدية

و أيضاً يتضح بأن حفل الجوائز The Game Awards ينمو سريعاً بشعبيته و عدد مشاهديه، و هذي الإحصائية تبين لأي حد يزداد عدد مشاهديه مع كل نسخة جديدة منه :

2014
1.9 مليون مشاهد

2015
2.3 مليون مشاهد

2016
3.8 مليون مشاهد

2017
11.5 مليون مشاهد

2018
26.2 مليون مشاهد


بينما ننتظر إحصائيات نسخة هذا العام، لدينا إحصائية عدد مشاهدي حفل الأوسكار الأخير في 2019 و إلي شاهده 29.6 مليون مشاهد، فهذا يعني لو شهد حفل The Game Awards نمو بعدد المشاهدين في الحفل الأخير أيضاً ف يمكن جداً نقول بأن الحفل صار يشاهده عدد أكبر من الأشخاص مقارنة بعدد إلي يشاهدون حفل الأوسكار


مع كل هذي الأرقام الخرافية ممكن نتسائل ماذا سيحدث تالياً؟ شنو راح يكون تأثير هذا النمو و الإزدهار؟ هل التأثير إيجابي؟ فمثلاً بديهياً راح يجذب المزيد من المطورين و مزيد من المستثمرين و ربما يجذب منافس جديد لشركات الطرف الأول، لكن ماذا عن التأثير السلبي؟ قد يكون هناك جانب سلبي أيضاً و قد تدخل أطراف جديدة تسعى لفعل ممارسات إستغلالية، شنو رأيكم؟​
للاسف اني محسوب منهم وكل سنة الاعلانات فيه اسوء .. احباط سنوي
 
بادئ الموضوع #24
اشوف التعليق هذا فيه مبالغة كبيرة الحقيقة ، دوره في CP 2077 مستحيل يجي ربع دوره مثلاً في افلام غيرت الصناعة مثل The Matrix ، راح يظل كيانو معروف بالافلام اللي مثلها.
طبعاً معاك حق في مبالغة بكلامي، بس أعتقد بالنسبة لي و لكثيرين ممكن نفضلها كعمل ترفيهي على الأفلام إلي مثل فيها، لكن تظل اللعبة مو من بطولة شخصيته فيمكن ما يلمع دوره بنفس درجة أدواره في أفلامه
للاسف اني محسوب منهم وكل سنة الاعلانات فيه اسوء .. احباط سنوي
في له سنوات ممتازة فيمكن هذا غاب عن "عيونك"، بس آخر حفلين هم الأسوأ من حيث الإعلانات ف ما ألومك ><
 
#25
للاسف اني محسوب منهم وكل سنة الاعلانات فيه اسوء .. احباط سنوي
هو فيه لحظات جيدة ، لكن للأسف انك لازم تجلس تتابع ساعتين من الكرينج حتى تشاهد هاللحظات او الكشوفات ، فالأفضل انك تسحب و تتابع الملخص.
 
#26
اشوف التعليق هذا فيه مبالغة كبيرة الحقيقة ، دوره في CP 2077 مستحيل يجي ربع دوره مثلاً في افلام غيرت الصناعة مثل The Matrix ، راح يظل كيانو معروف بالافلام اللي مثلها.

على العموم وسط الألعاب فريد من نوعه في انه يقدم لك تجربة تفاعلية متكاملة ، بعض الافلام قدمت تجارب تفاعلية اذا صح التعبير لكنها ليست بكمال التجربة في ألعاب الفيديو و ما هي مينستريم ، مجرد مشاريع جانبية ، و أتفق معك ان وسط ألعاب الفيديو ما يحتاج الحقيقة ممثلين من هوليوود او غيرهم ، تقدر تصنع لعبة فيديو بمستوى و جودة عالية بدون وجود ممثل هوليوودي واحد خصوصاً شخص بشهرة كيانو ، و عندنا العديد من الأمثلة على ذلك.
اكبر مثال ممثلين rdr2 تمثيل أسطوري وهم ناس مااحد يعرفهم قبل اللعبه
 
#27
طبعاً معاك حق في مبالغة بكلامي، بس أعتقد بالنسبة لي و لكثيرين ممكن نفضلها كعمل ترفيهي على الأفلام إلي مثل فيها، لكن تظل اللعبة مو من بطولة شخصيته فيمكن ما يلمع دوره بنفس درجة أدواره في
ما اعتقد ان كثيرين يشاركونك نفس التفضيل ، حتى CDPR استخدموه لانه ممثل مشهور و راح يجلب لهم متابعة و اهتمام من جماهير الوسط الفني اللي بطبيعة الحال اضخم و اكبر و اشمل من جماهير وسط العاب الفيديو ، لهذا السبب حتى لو بعد اصدار CP2077 لو سألت شخص عن كيانو ريفز راح يسرد لك افلامه المشهورة غالباً The Matrix و John Wick و يتجاهل CP.
 
بادئ الموضوع #28
ما اعتقد ان كثيرين يشاركونك نفس التفضيل ، حتى CDPR استخدموه لانه ممثل مشهور و راح يجلب لهم متابعة و اهتمام من جماهير الوسط الفني اللي بطبيعة الحال اضخم و اكبر و اشمل من جماهير وسط العاب الفيديو ، لهذا السبب حتى لو بعد اصدار CP2077 لو سألت شخص عن كيانو ريفز راح يسرد لك افلامه المشهورة غالباً The Matrix و John Wick و يتجاهل CP.
مقارنتك تختلف عن المقارنة إلي أتكلم عنها يا سامي

أنت تقول أن الأغلبية بيظلون يتذكرونه بأفلامه و هذا صحيح ما أختلف وياك، بس مقارنتي هي بين هذي الأعمال كمنتج بغض النظر عن إذا أحد تذكر اللعبة لما يسمع إسم كيانو أو لا، من منظور كثير من اللاعبين إلي في نفس الوقت شاهدوا أفلامه بكون مستغرب إذا مو نسبة كبيرة منهم يفضلون Cyberpunk 2077 على مو فقط أفلام كيانو بل أفلام كثيرة تعتبر عظيمة، اما الي ما يلعبون ألعاب عددهم أكبر و مو غريب أن بيكون معروف أكثر بأفلامه
 
#29
مقارنتك تختلف عن المقارنة إلي أتكلم عنها يا سامي

أنت تقول أن الأغلبية بيظلون يتذكرونه بأفلامه و هذا صحيح ما أختلف وياك، بس مقارنتي هي بين هذي الأعمال كمنتج بغض النظر عن إذا أحد تذكر اللعبة لما يسمع إسم كيانو أو لا، من منظور كثير من اللاعبين إلي في نفس الوقت شاهدوا أفلامه بكون مستغرب إذا مو نسبة كبيرة منهم يفضلون Cyberpunk 2077 على مو فقط أفلام كيانو بل أفلام كثيرة تعتبر عظيمة، اما الي ما يلعبون ألعاب عددهم أكبر و مو غريب أن بيكون معروف أكثر بأفلامه
مو فاهم عليك ، انت تقصد ان لاعبين Cyberpunk 2077 راح يفضلونها على اعماله الثانية؟ اذا هذا قصدك فنفس الشي ، راح يظل عدد كبير منهم يفضل و يتذكره بأعماله الثانية ، جون ويك كمثال ، لان دور كيانو في اللعبة راح يكون ثانوي ما هو دور البطولة ، بالنهاية هي اوساط مختلفة ، لكن وسط الافلام او الوسط الفني بشكل عام اكبر و اوسع من وسط العاب الفيديو ، وسط الافلام تأثيره كبير على مستوى العالم ، اما وسط الالعاب تاثيره الكبير على اسواق معينة و محدودة.
 
التعديل الأخير:
#30
مع هذا النجاح الضخم لسوق ألعاب الفيديو، أتساءل دايما هل راح نشوف شركة رابعة تدخل في صناعة أجهزة الألعاب المنزلية مع وجود الشركات الثلاثة؟ ما راح أحسب جهاز الحاسوب لأنه يستخدم في أغراض ثانية غير الألعاب ولا الأجهزة المحمولة لأنها مو منزلية. يمكن Apple تدخل هذا الباب بما أن منافستها الكبيرة Microsoft دخلت؟