hits counter

سوني و سوق الألعاب.. نظرة للحاضر و المستقبل

Humam

True Gamer
في الحقيقة هذي شوية أفكار خطرت على بالي في لحظة تأمل و استرجاع للشريط الزمني الخاص بسوني و البلاي ستيشن 3 من أول يوم تم إطلاق فيه الجهاز, حبيت أشاركها معاكم يمكن نطلع بها بنقاش جميل..

بعد الأحداث الأخيرة, أتوقع استراتيجية سوني مع البلاي ستيشن 3 أصبحت واضحة المعالم تماما, فلو نظرنا للبداية راح نلقى سوني دخلت هذا الجيل وهي تعاني من مشاكل حقيقية..

قسم الترفيه في سوني واجه ضغوطات كبيرة, التكلفة الإنتاجية الضخمة والخسائر المهولة لفترة ما قبل و بعد الإطلاق ظهرت أول نتائجها بإقالة كين كوتراجي وإحالته للتقاعد, نفس الرجل الي صنع امبراطورية سوني الفيديو جيمزية, من هذي اللحظة بالذات كان علينا جميعا نعرف إن سوني ماعادت سوني السابقة وإن كل شيء تغير.

إقالة كوتراجي كان لها دلالات كثيرة, منها إن سوني الأم غير راضية تماما عن وضع هذا القسم, خصوصا إنه قسم حيوي في الشركة بل ربما أصبح العمود الفقري للشركة, أداء هذا القسم ينعكس سلبا أو إيجابا على أداء الشركة الأم.

في بداية تلك الفترة, كانت سوني الأم قد دخلت مرحلة جديدة, مجلس الإدارة مع المستثمرين أقروا مرحلة إعادة هيكلة لتصحيح أوضاع الشركة الي فقدت جزء كبير من اسمها وسمعتها كالشركة رقم 1 في صناعة الإلكترونيات في العالم, و لما تم تنصيب هاورد سترينقر كرئيس للشركة كان عنده وعند من نصبه في هذا المنصب هدف واحد فقط, إنهم يلغوا أي مسبب للتعثر وترجع الشركة بحالة مالية ممتازة.

هوارد سترينقر كان مدرك تماما إن قسم الألعاب في الشركة من أسباب تعثر الشركة, و بعد إقالة كوتراجي كان في قرار يمكن غفل عنه الكثيرين, وهو إن جميع أمور قسم الألعاب سواء المالية أو التسويقية تقدم له مباشرة في تقارير منتظمة.

سابقا ماكنا نشوف رئيس سوني السابق نوبوكو إيدي يتكلم كثير عن سوق الألعاب, حاليا, مستحيل تجد مقابلة لهاورد سترنقر من دون التطرق إلى قسم الألعاب و البلاي ستيشن 3. يمكن البعض مش مستوعب ليش بتكلم عن هاورد سترنقر لكن السطور الجاية راح توضح.

سوني في هذا الجيل مع البلاي ستيشن 3 فقدت الكثير من أسباب الريادة الي قدرت تصنعها لنفسها, أبسطها السعر المناسب, تنوع مكتبة الألعاب, العناوين الحصرية و دعم الطرف الثالث.

غير هذا فهي أقحمت نفسها في دوامات كانت في غنى عنها وحرمتها من إنها تؤدي بشكل أفضل ( حرب صيغ الفيديو – مشكلة الرمبل مع شركة إيمرجن ).. وفوق هذا أيضا, سوني ما توقعت أبدا نجاح فلسفة ننتندو التسويقية مع الWii, واستهانت كثير بقدرات مايكروسوفت و الميزات الي حصلت عليها خصوصا فترة ال 12 شهر في السوق قبل أي شركة ثانية, و ما عرفت إنها تواجه شركة خزينتها المالية مفتوحة لأي مبلغ يتطلبه تعزيز وضعها في السوق عبر الألعاب الحصرية و خلافه.

سوني وقتها قد انغمست تماما في الأخطاء, بدل أن تصرف الملايين في تأمين السلاسل الي قامت عليها ماركة البلاي ستيشن التجارية ذهبت لمطورين من الفئة الثانية و الثالثة لتطوير ألعاب حصرية, و النتيجة هي Genji و Lair و Heavenly Sword, فشل تجاري و فني, و في المقابل, استمر مسلسل فقدان العناوين.

في آخر مقابلة لهاورد سترنقر سئل إذا كات سوني قدرت تسترجع خسائر تطوير الPS3, وهنا سترنقر أجاب إجابة قوية, قال " لا , و أعتقد إلى آخر يوم أعيش فيه سوني ما راح تسترجعها " ( قالها مازح بس مدلولاتها عميقة ).

لب الموضوع..

و بعد أن تأكد أمس إن تكن 6, آخر عناوين البلاي ستيشن الحصرية راح تصدر أيضا على ال360, يقدر الواحد يتأكد تماما من استراتيجية سوني الحقيقية مع الPS3.

سوني حاليا ما يهمها الفان بويز المتعطشين للكومي باك والي ينتظروا ان الشركة ترجع لأيام الألعاب الحصرية , و ما تهمها قوائم المبيعات, ما يهمها إذا خرجت هذا الجيل في المركز الأخير, دخلت هذا الجيل وهي همها تفوزبحرب صيغ الفيديو, وبعد ما ربحتها, صار الآن همها الأول هو تحقيق الأرباح.

تحقيق الأرباح بالنسبة لسوني منحصر فقط في جانبين, جانب الهارد وير والسوفت وير, ولو أخذنا نظرة على موقف سوني الحالي راح نتأكد من إنه هذي فعلا استراتيجيتها.

سوني من سنتين وهي ما قدمت تخفيض حقيقي لسعر الجهاز, مازلت تعزف على وتر الSKUs المتعددة ممزوجة بكلمات الجهاز صاحب القيمة الأفضل.. البلاي ستيشن 3 مر ب 8 موديلات أو أكثر من يوم ما تم إطلاقه, و رغم إن خبرتي الإقتصادية سطحية لكن واضح إنها خطوات ما تصدر إلا من شركة تحرص على توفير السنت قبل الدولار.

سوني و موقفها مع الطرف الثالث, موقف ثاني يدلل على هذا الشيء, لا وجود للألعاب الحصرية أو حتى المحافظة على ألعاب كانت أصلا حصرية, سوني أدركت إنها وصلت لمرحلة انحرقت فيها ورقة " اللعبة الحصرية " وما صار لها أي فائدة تذكر, هذي ميتل جير سوليد 4, ايش قدمت للPS3 ؟ مجرد boost لفترة زمنية بسيطة جدا.. فاذا ميتل جير, السلسلة الكبيرة إلي كانت تبيع بال 6 و ال 7 ملايين في هذا المرحلة ما قدرت تعمل لي شيء فغيرها ايش ممكن يعمل لي ؟ خصوصا وأنا أمامي منافس فاتح خزينته لشركات الطرف الثالث وشغال ترويش, فوق إنه مصلحة كل الشركات حاليا إنها تطور على أكثر من جهاز.

سوني إذا تبغى تطلع أرباح شيء طبيعي إنها ما تروح لسكوير و تدفع لها 20 مليون دولار علشان تخلي فاينل فانتسي 13 حصرية, لأن ال 20 مليون هذي مستحيل ترجع لي في مبيعات الجهاز لو كانت الزيادة في المبيعات ما تتجاوز 15 يوم عن المعدل الطبيعي, وماراح تروح لنامكو وتدفع لها 10 ملايين دولار علشان تظل تكن 6 حصرية, لأنها عارفة إن سوق الألعاب القتالية ماصار مثل زمان, و ال 10 ملايين هذي أيضا ماراح ترجع لي في المبيعات, وطالما اللعبة مازالت قادمةعلى جهازي إذا هذا أضعف الإيمان, مش خيار منطقي إطلاقا إني أكون في شركة تبحث عن تخفيف المصروفات وأروح أرمي للشركة الفلانية 10 مليون و الشركة العلانية 15 مليون, و مهما دفعت من مبالغ ودخلت في مزادات راح ألاقي الي يدفع أكثر مني و يجيب ألعاب أفضل من الي ممكن أجيبها.

سوني راح تستمر في التركيز على ألعاب الطرف الأول و الثاني الي ممكن من خلالها تطلع أرباح بجانب أرباح الهاردوير, و أكثر شي ممكن تقوم به سوني إنها تحاول قدر المستطاع إنها ما تفقد أي لعبة كبيرة في السوق وتصير حصرية على جهاز منافس, أهم شي إنها تكون ملتي بلاتفورم.

هذي هي سياسة سوني, يمكن الفان بويز يشوفوها سياسة غلط طالما البعض مازال مؤمن إن في كومي باك وإن الشركة راح تتصدر قوائم المبيعات بقوة و المطورين راح يرجعوا يعتمدوا الPS3 كجهاز التطوير رقم 1, هذي أحلام العصافير مع احترامي وماراح تصير إطلاقا, الواقع يقول إن هذا أفضل ما يمكن أن تقدمه شركة تبحث عن تعويض خسائرها.

هذي السياسة ممكن تستمر لنهاية الجيل, أو إلى الفترة الي تشعر فيها سوني إن أوضعها رجعت تستقر, لكن حسب ما هو ظاهر فهذا ماراح يكون في الفترة القريبة القادمة.

يمكن سوني تبحث عن الفترة الزمنية إلي تقدر توازن فيها بين الربح في الهارد وير و السوفت وير ؟ سوني كأنها تنتظر شيء معين, بدليل إن ألعاب سوني الشهيرة إلى الآن لم تصدر في صورة حقيقية, فين قد اوف وور ؟ فين تيم آيكو ؟ فين توستد ميتال ؟ فين جاك أند داكستر ؟ حتى سلسلة SOCOM الي كانت تحقق مبيعات جيدة جدا لسوني اتحولت للعبة تحميل من الشبكة وتم توجيه الفريق الأصلي للعبة للعمل على لعبة طموحة جدا يمكن ما ينتهي العمل عليها قبل نهاية 2009, و أهم لعبة تجارية لدى سوني وواحدة من أكثر سلاسل الألعاب مبيعات في التاريخ, سلسلة GT, مازلت مغيبة, و يبدو إن الفريق تم إعطاؤه إجازة مفتوحة, هذا كزانوري يماوتشي قبل يومين يقول ما تم مناقشة أو تحديد أي شيء, ومش متأكد إذا اللعبة راح تصدر في 2010 أولا.

في النهاية كل الي أقدر أقوله إن سوني تحتاج معجزة حتى تقدر تثبت نفسها كرائد جديد للسوق, وما أقصد هذا الجيل بل الجيل القادم, لأن الأخطاء الي وقعت فيها ما قبل فترة إطلاق الجهاز تحتاج سنوات من العمل و الجهد, و ثقة المستهلك الضائعة مش شيء تعوضه في سنة أو سنتين, هذا غير إن الشركة صارت متأخرة كثير, منافسيها بيدخلوا على الجيل الجديد وهي لسة تحاول تاخذ نصيبها من كعكة الجيل الحالي.

ما أستبعد إذا سوني أصدرت الPS4 بمعالج Cell مطور, البلو راي راح يكون متوفر بأسعار رخيصة و أسعار الأقراص الصلبة تكون نزلت بشكل واضح مع التوجه نحو الSSD, فيصير توجه كل استثمارها نحو الGPU, و بكدة تكون تجاوزت أخطاء هذا الجيل بشكل منطقي,و بتكون قادرة على إصدار جهاز بتكاليف معقولة + سعر مناسب + يوفر بيئة تطوير معروفة للمطورين.. وتبقى المعضلة الحقيقة أمامها هي كيفية إصدار جهاز متقدم بنظام تشغيل و انترفيس يقدر ينافس الجيل الجديد من مايكروسوفت.​
 

Id

True Gamer
واقع أليم يعيشه اي معجب بالأمبراطور السابق .. لي عوده ..
 

Jizasu

True Gamer
بصراحة موضوع اكثر من ممتاز

شركة سوني احتلت المركز الأول لجيلين على التوالي، محد يقدر ينكر هل شيء..

و سياستها المتبعه حاليا توضح سوء التدبير و التسويق الي تعرضت له الشركه بشكل مرئي محسوس !

المشكله الي تواجها الشركة الحين تحديدا هي الخسائر مثل ما قلت همام، بس وينها عن دراسة السوق منذ البداية ؟ وشنو ذنب الفانز الي ضلوا صامدين اتجاه المميزات الي قعد تفقدها الشركة يوم عن يوم ؟

سوني رمت جهازها بالسوق تنتظر من ورائه ارباح على الله! و ما بذلت جهد كبير في تقديم الأفضل و المميز للجهاز، حتى اللعاب الحصرية راحت منها :\

بالأخير اتمنى انه يكون درس و تعلمت منه الشركة، مع اني من خلال مراجعتك همام، ما اشوف انه لسوني مستقبل مع جيل القادم :( و اتمنى اكون مخطئ!
 

Tomb raider

True Gamer
الالعاب الحصريه هالجيل ، صعب تبقى حصريه ...
 
اين ايامك يا سوني
اين ايام الحصريات
اين ايام التمييز
صحيح واقع أليم
 

Double T

True Gamer
شي محزن منجد .. كفان ما راح انسى الجهازين الي قدموا لي سنين من المتعة لكن ما اقدر ابعد عن حقيقة مين المتفوق الان و مين الي ماشي على الطريق الصحيح

ممكن الحين نقعد نقول ان ممكن سوني في الجيل القادم تقدر ترجع لهيتها لو استفادت من تجربتها السيئة لكن كذا ننسى ان الي قاعده تسويه مايكرو مو بس عشان تكسب الحرب الجيل هذا .. الي قاعد يصير ان بدأ تكسب ثقت المطورين و ذا الشي راح يسهل مهمتها اذا طرحت حهاز جديد في الفترة القادمة

صحيح صار صعب جدا ان يتعدل وضع الجهاز لكن راخ انتظر اليوم الي يرجع في سواء بعد سنة سنتين او 10 لوول
 

Snake-87

Electrony Editor
War .. has changed
وإلي ماكلها؟ المستهلكين >.>
 

AMG

True Gamer
بالنسبة لي كاسوني فان بوي ازلي

سياسة سوني الحالية ماهي مسببتلي اي مشاكل ، كون ان الالعاب الي كانت حصرية انفكت حصريتها هذا شي ما يعنيي لانها في النهايبة بتنزل على الجهاز الي امتلكه، ممكن ازعل لو صارت حصرية لجهاز ثاني ، فف13 مثلا تصير حصرية لل360 هذا خبر يأثر في ، لكن كون اللعبة بتنزل للجهازين ماهي مشكلة، انا اساسا ما عدت اهتم بشي اسمه مبيعات الجهاز ولا مركزه في السوق لانها اشياء ما تهمني ، انا لي ان الالعاب الي ابيها تنزل عليه


بالنسبة لسياسة الطرف الاول فكمان هاذي السياسة ماهي مسببتلي اي مشاكل لاني اولا احب العاب الطرف الاول من سوني احب ريسيستنس و راتشت اند كلانك و انتشارتد و وار هوك....الخ و تحمس لالعاب الطرف الاول القادمة مثل كيل زون و قود اوف وار و اينفموس ، الي ممكن يفهمو هاذي النقطة النينتيندو الفانز الي يحبو العاب نينتيندو اكثر من اي شيء ( ما اسوي مقارنة بين العاب الطرف الاول ، انا اوضح نقطة )

ثانيا ، لو سوني بدت تدفع لثيرد بارتيز عشان حصريات بتدخل في حرب مع مايكرو سوفت لها اول ما لها اخر و تصير حصرية اللعبة العادية بهاذك المبلغ و المستفيد الثيرد بارتيز فقط

بالنسبة العاب الثيرد بارتي ما اهتم لحصريتها دامها تنزل على البلايستيشن3.

شكرا همام على الموضوع
 

hussien-11

Senior Content Specialist
في الحقيقة أخطاء سوني بدأت من قبل ما يصدر البلاي ستيشن3 ، و ما زالت مستمرة إلى هذه اللحظة ، أول خطأ وقعت فيه سوني كان معالج السيل ، تقنية جديدة تماما على المطورين و كثير ما نشوف ألعاب البلاي ستيشن3 من الطرف الثالث تعاني من بعض المشاكل ، و غير هيك كانت تكلفتها هائلة جدا و بالنهاية حتى ما حققت الفرق المطلوب أو المتوقع ، لعبة مثل كيل زون 2 ما أشوفها تفرق بشكل كبير عن لعبة مثل جيرز اوف وور 2 مثلا ، لو سوني استعملت معالج مطور من IBM هي الثانية كان ممكن يكون وضعها مختلف .. مرة أخرى قبل صدور البلاي ستيشن3 .. كنا نشوف غرور عجيب من سوني و كأنها مستحيل تخسر أي معركة في الأسواق لدرجة انو كوتراجي صرح مرة .. انو الناس رح تبيع سياراتها من أجل شراء البلاي ستيشن3 لو كان سعره غالي .. الغرور معناه عدم الاستعداد الجيد لمواجهة المنافسين و استهانة كبيرة باللي ممكن يقدموه ، و النتيجة ؟ منافسيك الاثنين لا زالوا متقدمين عليك لحتى هذه اللحظة ..

الأخطاء بقيت مستمرة من البداية في كل شيء .. بلاي ستيشن2 كان جهاز لكل العائلة و كان يتسوق بهذا الشكل .. مع ألوان مختلفة و ألعاب للأطفال و البنات و طرفيات لا تعد و لا تحصى ، بالإضافة للألعاب الحصرية و الغير حصرية الي رح أتطرق لموضوعها بعد شوي .. بلاي ستيشن3 .. من البداية و سوني تركز على قوة الجهاز و الرسوميات في أي إعلان او مقابلة أكثر من الألعاب نفسها .. و مع السعر المرتفع الي ما شهد أي برايس كت حقيقي .. الجهاز ما قدر يوصل لفئة الـmainstream أبدا ..

سوني و للأسف الشديد .. "أهملت" المطورين في هذا الجيل ، على عكس الجيل السابق تماما ، في الجيل الماضي كنا نحس انو سوني تجاهد و تنتحر عشان تحصل كل الألعاب الموجودة في السوق على جهازها ، مجهود جبار و مذهل أدر الملايين على الشركة و صنع أرقام تاريخية لجهازها ، سوني الجيل هذا ما عادت تهتم بأي لعبة حصرية و قاعدة ترمي كل ثقلها في ألعاب الطرف الأول ، حتى سوني ضيعت على نفسها حصريات ألعاب كثيرة مثل أساسينز كريد .. و غيرها ، و الان سوني خسرت مكانها كـ "صديقة المطورين" ، و خسرت ثقة جمهورها انو هذا هو الجهاز الي بياخذ كل الألعاب دائما ، و النتيجة ؟ صناعة الألعاب كلها في اليابان متأخرة في هذا الجيل بسبب غرق ربان السفينة ، ربان السفينة الي كان يمسك بيد المشاريع الطموحة و يعطيها فرصة كبيرة انها تحقق أحسن نجاح ممكن ، اما مايكروسوفت ، فسياستها أحسها تبقى مختلفة عن سوني بالنهاية حتى و ان حصلت على دعم كبير ، مايكروسوفت ما هي مستعدة تقدم دعم لأي استوديو أو فريق ألعابه ما حققت نجاح تجاري كبير ، بدءا من إغلاق بعض استديوهاتها الداخلية بشكل غريب انتقالا إلى بعض الخطوات الي ممكن نستنتجها ، مثل التوقف عن دعم بعض الأفرقة الطموحة مثل مستووكر .. فريق يرأسه واحد من أقوى و أشهر المصممين في اليابان و العالم ، كون ألعابه في البداية ما حققت النجاح التجاري المطلوب ..

و مع ذلك تبقى مايكروسوفت تقدمت خطوات واسعة جدا إلى الأمام هذا الجيل ( رغم الخسائر P: ) مايكروسوفت قدرت في هذا الجيل تحصل على كل الألعاب الحصرية الكبيرة الي كانت تميز جهاز سوني في الماضي باستثناء متل جير سوليد ، ثقة اللاعبين الان في الحصول على أقوى الألعاب لجهازهم انتقلت بشكل تدريجي في هذا الجيل لمايكروسوفت ، و ننتندو قاعدة تقدم دعم كبير للمطور الياباني و تعطي فرصة لأفرقة و ألعاب متوسطة الميزانية انها تستمر بالحياة ، و هالشي بيفيدها كثير مستقبلا يمكن أكثر مما يتوقع أي حد

و مع كل ذلك .. الجيل هذا أعتقد انو لسه مطول لكل الشركات ، و ممكن يشهد بعض التقلبات العجيبة الي ما كانت موجودة بالماضي ، الداشبورد الجديد و الموشن بلس و غيرهم من الأشياء الي بتأكدلنا انو الشركات مو ناوية تسحب أجهزتها من السوق إلا بعد فترة طويلة .. تعويضا للأموال و الجهود الهائلة الي انحطت في أجهزة هذا الجيل ، اسم بلاي ستيشن ما زال اسم قوي و محبوب بين اللاعبين ، سوني مع تخفيض محترم بالسعر و صدور بعض الأوراق الرابحة للشركة مثل جاد اوف وور3 و جي تي 5 ، بتحصل دفعة للأمام في السوق ، دفعة محترمة ، مبيعات جهاز مايكروسوفت ما أتوقع ترتفع كثير لنهاية الجيل ، و ما زلت أشوف انو سوني بتحصل المركز الثاني بالنهاية :)
 

Double T

True Gamer
سؤال دائما يطرى على بالي يوم افكر بالوضع الحالي .. هل كون البلايستيشن ضل "لوحده" دون منافس تقريبا طول الفترة الماضية انست سوني اساسيات المنافسة في سوق الألعاب
 
التعديل الأخير:

Humam

True Gamer
في الحقيقة أخطاء سوني بدأت من قبل ما يصدر البلاي ستيشن3 ، و ما زالت مستمرة إلى هذه اللحظة ، أول خطأ وقعت فيه سوني كان معالج السيل ، تقنية جديدة تماما على المطورين و كثير ما نشوف ألعاب البلاي ستيشن3 من الطرف الثالث تعاني من بعض المشاكل ، و غير هيك كانت تكلفتها هائلة جدا و بالنهاية حتى ما حققت الفرق المطلوب أو المتوقع ، لعبة مثل كيل زون 2 ما أشوفها تفرق بشكل كبير عن لعبة مثل جيرز اوف وور 2 مثلا.

ممكن مشروع الCell كان مكلف جدا, بس هذا ما يعني إنه مش قد التطلعات, أو ما بيعمل فرق كبير مثل ما وضحت في مقارنتك لكيل زون 2 مع جيرز اوف وور 2, انت تعرف يا حسين إنه GPU الPS3 أضعف من GPU ال 360 ؟ و فرق مش بسيط أو ثانوي.. فوق إن الXenos مبني على الUnified Shaders ( الجيل الجديد من المعالجات عكس الRSX ) ولكن سوني أيضا طلبت من nvidia تخفيض المواصفات لتقليل التكاليف, الكلوك سبيد للRSX انخفضت من 550 ل 500 ميجا هرتز, الRSX ترى أقرب من للجي فورس 7600 من ال 7800 وهذا شيء صار معروف.

السبب في تفوق ألعاب الPS3 مظهريا رغم ضعف الGPU هو الCell لأنه معالج ممكن تعطيه كثير من مهام الGPU, كيل زون 2 مثلا تستخدمه بشكل عنيف جدا, وعندك أنشارتد, بورتات ال 360 السيئة بتطلع لأن كثير مطورين بيعملوا بورت دايركت بدون استخدام حقيقي للCell ( لأنهم مش عارفين كيف يستخدموه ) ودام عندك GPU أضعف ورام أقل شيء طبيعي جدا إنك تشوف البورت أسوأ..

يعني حتى كوجيما لمن كان يتكلم عن مصاعب تطوير MGS4 كان كلامه عن كيفية استخراج الأفضل من الCell, وحتى نوتي دوق لمن كانت تتكلم عن تكنولوجيا انشارتد كل حديثها كان منصب على استخدام قدرات الCell وكيف إنهم فقط مستخدمين 30 %, وما يخفى عليك جون كارماك, كل كلامه بخصوص الPS3 كان عن الCell, وهو شخصيا قال إن الXenos أفضل من الRSX.

الCell نجح كمفهوم, حتى معالجات Larabee الجديدة من Intel ( والي رافعة ضغط انفيديا ) فكرتها الأساسية قريبة من الCell رغم الاختلاف في بعض النقاط في كيفية العمل, لو سوني ما قللت من مواصفات الRSX كان شفت الPS3 وحش تكنولوجي بمعنى الكلمة, عموما مشروع الCell مش سوني الي مشتركة فيه لحالها, في توشيبا و IBM يعني الضربة مش بذيك القوة.

ما أتفق إن الCell كان خطأ بمعنى الكلمة, البلو راي هو الي ممكن يتسمى خطأ, أو بالتحديد جا في وقت غلط لقسم الألعاب.لو رجعنا لجدول تكلفة مركبات الPS3 راح نجد إن مشغل البلو راي هو السبب في سعر الجهاز المرتفع وهذي ما عليها أي اختلاف.. سوني إجمالا كانت لازم عليها إنها توضع مشغل بلو راي في الجهاز.

بخصوص المطورين و الطرف الثالث أنا وضحت في ردي الأول ليش سوني ما صارت تهتم كثير بتأمين الحصريات من الطرف الثالث, بس اختلف تماما مع مقولة إن سوني ما تبحث عن المطورين الطموحين, ولو هذا الكلام صحيح ماكان شفنا فريق ميديا موليكول مع LittleBigPlanet و ما شفناهم وقعوا مع كوانتك دريم لتطوير Heavy Rain.. واحدة من سياسات سوني الرئيسية إنها تمسك المطورين تدعمهم بحيث يكون الاسم التجاري مملوك لسوني.. Lair و Heavenly Sword و Genji و Folklore كلهم أمثلة بعض النظر عن مستوياتهم, ونفس الشيء White Knight.
 

Nintendo

TG editor-in-chief
للامانه توقعت انه واحد من محبي سوني يحط موضوع مثل هذا وبذا التوقيت لانه بكل امانه لمن تدخل معرض طوكيو وتحصل العاب ال360 اكثر من البلايستيشن3 تحط الف مليون علامة استفهام ..

ماراح اتكلم واعيد وازيد بمشكلة سوني ببداية الجيل الى الان لانه همام لخصها بالموضوع .. ولكن راح اتكلم عن مستقبل سوني تشوفه واقع لها وشخصيا اشوفه كارثه ..

سوني قاعده تتحول تدريجيا لتصير ننتندو جيل ال64 والجيم كيوب . سوني قاعده تحاول تعوض خسائر الهاردوير عبر انتاج السوفتوير والمشكلة الى الان مانقدر نقول انه الشركة بتقدم اداء جيد بذا المجال على صعيد تجاري وعلى صعيد مستوى الالعاب .

ايضا من مشاكل سوني اللي راح تواجهها هي تبعات هاذي الخطوه .. يعني البعض قاعد يحلم انه مع بداية الجيل القادم هوب سوني راح تعدل كل شئ ويرجع الوضع لايام البلايستيشن2 وذا الشئ صار مستحيل خلاص .. مايكروسوفت مسكت طريق وماراح تغيره والجيل ذا بداية علاقتها مع الثيرد بارتي والجيل القادم بيكون اقوى بالنسبة للشركة .. سوني قاعده تحاول تبني مجد لها عبر سوفتوير الشركة . الى الان ذا الشئ مو قاعد يصير ومع فقدان الحصريات والاهم كون المنافس قاعد يملك حصريات مميزه فذا الشئ هو سبب القلق لسوني نضف لذا الشئ انه منافس داخل حرب ماعنده اي مشكلة انه يخسر بقدر ماكان في مقابل انه ينجح على المدى الطويل ..

اعتقد سوق الفيديو جيمز ككل من ذا الجيل خلاص بيتغير جلده نهائيا .. الالعاب اللي كنا نقول عنها ( تشيل ) جهاز ماعادت موجوده الا من رحم ربي . العاب الهاردكور ماصارت اساس تبني عليه نجاح لاننا اذا راح نتكلم عن ارقام فننتندو دوقز مثلا باعت 15 مليون واذا قارناها باكثر من سلسله مشهور للهاردكور مجتمعه ماراح يطلعوا ذا الرقم ..

سوق الفيديو جيمز توسع وكل شركة من الثلاثه قاعده تحاول تكسب نصيب فيه .. ننتندو نقدر نقول اخذت نصيب النون قيمرز والننتندو فانز .. مايكروسوفت اخذت الهاردكور .. مشكلة سوني انها مش عارفه مين تاخذ بالضبط ..
 
التعديل الأخير:

Uchiha Basem

True Gamer
في الوقت الحالي أهم شيء في رأيي هو مستوى ألعاب الطرف الأول و الثاني اللي كثير منها ما كان بمستوى الطموحات ، الحصريات ستستمر بالصدور على ال360 وال PS3 ، فالجهاز ما خسرهم على الأقل

أعتقد إنو ما في داعي للقلق بشأن جحش الحرب 3 و توستد متال الجديدة ، تم الإعلان رسميا عن تطوير هذه الألعاب في ال8 شهور الماضية و شيء طبيعي ما نشوفهم قبل موسم أعياد 2009 أو حتى 2010

أيضا في نقطة مهمة سوني ماعم تحاول ترعى وتمول الشركات اليابانية الصغيرة الجديدة والتي كونها مطورين كبار إنفصلوا عن شركاتهم الأم مثل Platinum Games ، مع أن تمويل مشاريع هذه الشركات لن يكون بكلفة شراء الحصريات أو حتى بكلفة إنتاج ألعاب مثل هيفنلي سورد و دعم فرق تطوير متأرجحة المستوى

سوني لسا ضايعة في رأيي لكن الآن مع تخفيض سعر جهازها و إطلاق متل جير 4 و إعادة الهيكلة اللي صايرة في قسم ألعابها و إنهاء عقود الفرق اللي طورت ألعاب متوسطة-فاشلة مثل كيوس ثيوري و فريق تطوير لاير (نسيت إسمه) و إلغاء عناوين مثل جيت أواي في وضع أفضل من وضعها في بداية إطلاق الPS3 ، ولسا مع الوقت وضعها رح يتحسن أكثر بس الله أعلم لأي درجة ، بس اللي أتوقعه أن عشاق أحهزة سوني رح يكونوا راضيين في نهاية الجيل
 
التعديل الأخير:

ASWD

True Gamer
ضيف على ذلك فقدان الشركة لعناصر مؤثرة مثل فيل هاريسون كين كوتراجي.رئيس سوني اريكسون*ناسي اسمه* كل هذ حدث في عهد سترينجر..السياسة اللي يتبعها فيها كثير من الخطئ وللحين مش راضي يعدلها او يغيرها هو يحاول يقنن الامور لكنه ينتهج المبدئ الغلط

اكبر خطئ ترتكبه اي شركة هو اقالة شخص مهم ومؤثر مثل كوتراجي في وقت صدور جهاز يحمل اسم كان علامة فارقة للشركة في الجيلين الماضيين..هذ ياثر جدا مش عندنا احنا كلاعبين بل في عالم الجيمز..سياسة جيلين مرة وحدة تتغير قبل حتى ما يكمل الجهاز فترة الاصدار في كل الاسواق

الوضع اللي تكلم عنه الموضوع واقع للأسف..وما انكر اني افكر كثير بموق سوني من الاعراب في الجيل الجاي.من مسك سترينج الشركة احس ان هالجيل بيكون اخر جيل لسوني في عالم الكونسلز
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ممكن مشروع الCell كان مكلف جدا, بس هذا ما يعني إنه مش قد التطلعات, أو ما بيعمل فرق كبير مثل ما وضحت في مقارنتك لكيل زون 2 مع جيرز اوف وور 2, انت تعرف يا حسين إنه GPU الPS3 أضعف من GPU ال 360 ؟ و فرق مش بسيط أو ثانوي.. فوق إن الXenos مبني على الUnified Shaders ( الجيل الجديد من المعالجات عكس الRSX ) ولكن سوني أيضا طلبت من nvidia تخفيض المواصفات لتقليل التكاليف, الكلوك سبيد للRSX انخفضت من 550 ل 500 ميجا هرتز, الRSX ترى أقرب من للجي فورس 7600 من ال 7800 وهذا شيء صار معروف.

السبب في تفوق ألعاب الPS3 مظهريا رغم ضعف الGPU هو الCell لأنه معالج ممكن تعطيه كثير من مهام الGPU, كيل زون 2 مثلا تستخدمه بشكل عنيف جدا, وعندك أنشارتد, بورتات ال 360 السيئة بتطلع لأن كثير مطورين بيعملوا بورت دايركت بدون استخدام حقيقي للCell ( لأنهم مش عارفين كيف يستخدموه ) ودام عندك GPU أضعف ورام أقل شيء طبيعي جدا إنك تشوف البورت أسوأ..

يعني حتى كوجيما لمن كان يتكلم عن مصاعب تطوير MGS4 كان كلامه عن كيفية استخراج الأفضل من الCell, وحتى نوتي دوق لمن كانت تتكلم عن تكنولوجيا انشارتد كل حديثها كان منصب على استخدام قدرات الCell وكيف إنهم فقط مستخدمين 30 %, وما يخفى عليك جون كارماك, كل كلامه بخصوص الPS3 كان عن الCell, وهو شخصيا قال إن الXenos أفضل من الRSX.

الCell نجح كمفهوم, حتى معالجات Larabee الجديدة من Intel ( والي رافعة ضغط انفيديا ) فكرتها الأساسية قريبة من الCell رغم الاختلاف في بعض النقاط في كيفية العمل, لو سوني ما قللت من مواصفات الRSX كان شفت الPS3 وحش تكنولوجي بمعنى الكلمة, عموما مشروع الCell مش سوني الي مشتركة فيه لحالها, في توشيبا و IBM يعني الضربة مش بذيك القوة.

ما أتفق إن الCell كان خطأ بمعنى الكلمة, البلو راي هو الي ممكن يتسمى خطأ, أو بالتحديد جا في وقت غلط لقسم الألعاب.لو رجعنا لجدول تكلفة مركبات الPS3 راح نجد إن مشغل البلو راي هو السبب في سعر الجهاز المرتفع وهذي ما عليها أي اختلاف.. سوني إجمالا كانت لازم عليها إنها توضع مشغل بلو راي في الجهاز.

بخصوص المطورين و الطرف الثالث أنا وضحت في ردي الأول ليش سوني ما صارت تهتم كثير بتأمين الحصريات من الطرف الثالث, بس اختلف تماما مع مقولة إن سوني ما تبحث عن المطورين الطموحين, ولو هذا الكلام صحيح ماكان شفنا فريق ميديا موليكول مع LittleBigPlanet و ما شفناهم وقعوا مع كوانتك دريم لتطوير Heavy Rain.. واحدة من سياسات سوني الرئيسية إنها تمسك المطورين تدعمهم بحيث يكون الاسم التجاري مملوك لسوني.. Lair و Heavenly Sword و Genji و Folklore كلهم أمثلة بعض النظر عن مستوياتهم, ونفس الشيء White Knight.

انا عارف هذا الكلام يا همام ، المشكلة انو السيل جاء كتقنية جديدة تماما و بالتالي كل المطورين زي ما احنا نشوف قاعدين يطوروا ألعابهم على الـ360 بشكل رئيسي و بعدين ينقلوها للبلاي ستيشن3 ، يعني الـ360 صار الجهاز الرئيسي في عملية التطوير كونه متشابه جدا مع البي سي و المطورين فضلوه بشكل أكبر ، و هذا الي عنيته بالدرجة الأولى

و بالدرجة الثانية ، هو صحيح في فرق في قوة المعالج لصالح السيل بلا شك ، لكن هل هذا الفرق مؤثر لهالدرجة ؟ ما أعتقد .. خصوصا مع تكلفة إنتاج السيل الي كانت عالية جدا .. بغض النظر هو غلطة أو لأ .. أعتقد استخدام معالج جاهز من IBM كان بيكون أفضل من الناحية التجارية ( صدقني الفرق ما هو مستاهل و أصلا الجيل الماضي كنا نشوف ناس بتعتقد انو البلاي ستيشن2 أقوى من الجيم كيوب XD ، لأنو النتيجة النهائية متقاربة كثير ) و بيكون أسهل على المطورين ، و وقتها خليهم يحافظوا على مواصفات الـRSX زي ما كانت بالأصل يا سيدي P:

على فكرة كيف الـRSX أقرب للجي فورس 7600 ؟ هو أسرع منه بكثير ( 500ميجاهيرتز للكور كلوك ) و فيه 24 بايب لاين ، مواصفات تميل بشكل أكبر للجي فورس 7900 ( مو ذاكر مواصفات البطاقة كاملة ) .
 

MALDINI

True Gamer
كنت متوقع سيناريو البلاي 2 يتكرر مع البلاي 3 .
لكن مع مرور الوقت والوضع على ذا الحال عرفت انه مافيه امل .. وين سوني وحضورها القوي بالمعارض ؟
اول تكوش على المعارض الحين وبمعرض طوكيو طوكيو ياعالم ومانشوف شي .. قسمبالله شي يضيق الصدر واذا عرضوا شي يحطون لنا كم لعبة نيتورك وعناوين مكرره قسمبالله يمكن لها سنتين يكررونها !!
ماودي اضيق صدركم لكن المركز الثاني صعب تجيبه سوني .. على ذا الوضع الاسطوري الرهيب .

يمكن ضياع بعض الحصريات لول بعض الا نقول كل الالعاب القويه اللي كان حصريه على البلاي3 هذا شي ضيق صدري كثير يمكن البعض يقول عادي بس انا لا .


سوني حاليا ما يهمها الفان بويز المتعطشين للكومي باك والي ينتظروا ان الشركة ترجع لأيام الألعاب الحصرية , و ما تهمها قوائم المبيعات, ما يهمها إذا خرجت هذا الجيل في المركز الأخير, دخلت هذا الجيل وهي همها تفوزبحرب صيغ الفيديو, وبعد ما ربحتها, صار الآن همها الأول هو تحقيق الأرباح.

War .. has changed

مع اني سوني فان لكن فيه العاب مستحيل مالعبها هذا الجيل وهي على جهاز الاكس .
اذا بتستمر هذي السياسه على البلاي 4 فأنا رسميا اقولها اكس بوكس فان .
 

Humam

True Gamer
انا عارف هذا الكلام يا همام ، المشكلة انو السيل جاء كتقنية جديدة تماما و بالتالي كل المطورين زي ما احنا نشوف قاعدين يطوروا ألعابهم على الـ360 بشكل رئيسي و بعدين ينقلوها للبلاي ستيشن3 ، يعني الـ360 صار الجهاز الرئيسي في عملية التطوير كونه متشابه جدا مع البي سي و المطورين فضلوه بشكل أكبر ، و هذا الي عنيته بالدرجة الأولى

السبب في إن ال 360 هو الجهاز الرئيسي للتطوير مش لأن الCell تقنية جديدة ومحد عارف لها, بل لأن ال 360 هو أول جهاز صدر في السوق و صاحب يوزر بيس أكثر وهذي قاعدة معروفة عبر السنوات.. و إجمالا في توجه حالي لدى غالبية المطورين إنهم يطوروا على الPC ومن ثم ينقلوا لكل جهاز على حدة, وفي كثير ألعاب بدأ الPS3 ياخذ الlead فيها تجنبا للبورتات السيئة.

و بالدرجة الثانية ، هو صحيح في فرق في قوة المعالج لصالح السيل بلا شك ، لكن هل هذا الفرق مؤثر لهالدرجة ؟ ما أعتقد .. خصوصا مع تكلفة إنتاج السيل الي كانت عالية جدا .. بغض النظر هو غلطة أو لأ .. أعتقد استخدام معالج جاهز من IBM كان بيكون أفضل من الناحية التجارية ( صدقني الفرق ما هو مستاهل و أصلا الجيل الماضي كنا نشوف ناس بتعتقد انو البلاي ستيشن2 أقوى من الجيم كيوب XD ، لأنو النتيجة النهائية متقاربة كثير ) و بيكون أسهل على المطورين ، و وقتها خليهم يحافظوا على مواصفات الـRSX زي ما كانت بالأصل يا سيدي P:

حسين نقاشنا بالدرجة الأولى عن الCell كمعالج مش الفرق الي طلع في النهاية, انت تقول انه مش ذاك الفرق ومش مستاهل, و أنا أقلك إن الفرق موجود لصالح الPS3 حتى بعد تقليل المواصفات, ولو ما تم تقليلها كان الفرق راح يكون شاسع جدا.

على فكرة كيف الـRSX أقرب للجي فورس 7600 ؟ هو أسرع منه بكثير ( 500ميجاهيرتز للكور كلوك ) و فيه 24 بايب لاين ، مواصفات تميل بشكل أكبر للجي فورس 7900 ( مو ذاكر مواصفات البطاقة كاملة ) .

للأمانة حتى ما أضحك عليك و أبين إني فاهم لكن هذا الي استخلصته من قراءة متواصلة لB3D, اذا حاب قهذي مقارنة بين الRSX و ال 7600 :

550mhz core vs 560mhz core.
128 bit memory interface vs 128 bit memory interface.
22.4GBps memory bandwidth vs 22.4GBps memory bandwidth.
4.4 billion pixel fillrate vs 4.4 billion pixel fillrate.
8 ROPs vs 8 ROPs.
256mb GDDR3 vs 256mb GDDR3
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اها ، أوكي الأرقام متطابقة تقريبا بس في فرق جوهري جدا ، الجيفورس 7600 كان فيه 16 بايب لاين فقط ، اما الـRSX فيها 24 بايب لاين ، فرق الـ8 بايب لاينز بيحط الRSX مع فئة الـ7800 و الـ7900 لأنو بيفرق كثييير في الأداء .
 

AAH3:16

True Gamer
سوني حقيقة إسمها حاليا في هذا الجيل يجلب التعاسة منذ تسلم التعيس سترينجر الشركة

ونحن نشوف النتيجة وبالنسبة لوضع البلايستيشن3 فالصراحة اللي يقارنه ب N64 و NGC

فماعند سالفة أصلا !!!! فرق كبير و لولا إفلاس سيجا كانت شفت وضع الدريمكاست

بصراحة أفضل من PS3

64 والكيوب والدريمكاست كانت أسعارهم مناسبة جدا وفوق هذا مكتبة ألعاب رائعة

أما سوني شوعندها هالجيل :

ألعاب فيرست بارتي فلوب وملتي بلاتفورم أسوء ولا للطرف الثالث

والتسويق السئ وسعر غالي ونجاح البلوراي على حساب الجهاز وحساب الملاك

أنا أبصم على العشرة لو أن الشركة إعتمدت نفس سياسة البلاي 1 و2 + مع مراعات تغيرات

السوق ماكان شفنا أوضاع الجهاز بهذه المأساوية أعتقد خلاص الكلام مامنه فايدة

الجهاز بحاجة لمعجزة حقيقية حتى ينهض من هذا السبات الذي على مايبدوا ان سوني لن تفيق

منه وكما قال الإمام علي كرم الله وجهه نقول لسوني

الدنيا يومان يوم لك يوم عليك
 

mohamed

Banned
السبب في إن ال 360 هو الجهاز الرئيسي للتطوير مش لأن الCell تقنية جديدة ومحد عارف لها, بل لأن ال 360 هو أول جهاز صدر في السوق و صاحب يوزر بيس أكثر وهذي قاعدة معروفة عبر السنوات..


طيب لو افترضنا أن السيل مهي تقنية جديدة , هل تتوقع أننا بنشوف تفضيل المطورين لل360 ؟ ما أتوقع بنشوف تفضيل , لأن صدور ال360 أبكر بسنة فقط ما راح يعمل فرق مرعب بعدد اليوزر بيس لوأننا شفنا شغل محترم على البلاي3 مثل ال360 في أول سنة له ,,,,,,السبب أننا لم نر شغل محترم على البلاي3 هو صعوبة التطوير عليه بسبب معالج السيل الجديد على المطورين , بالاضافة لسعر الجهاز طبعاً.
 

M 7 L

True Gamer
كوني من محبين سوني , نظرتي للشركة فعلاً باتت ضائعة !!

بداية الجيل حاولنا نبرر ونقول إنها أخطاء إدارية ومع الوقت راح تنحل ولكن ما شفنا أي حركة أو أي شي " فعلي " يحسسك إن فيه ولو حتى ( محاولة ) بسيطة لتصحيح الوضع !

وإلى اليوم سوني بلا أي حلول حقيقيّة لتصحيح الأخطاء من بداية الجيل , مع فك حصرية تكن 6 وإلي كنت متوقعها بقوة فعلاً أحسست إن سوني باتت ما تهتم سواءاً كانت حصرية أو لا !

ولكن ومع كل هذا القهر والألم إلي نشوفة من وضع سوني أسأل نفسي كل مرة لو سوني كانت تحاول إنها تتمسّك بالحصريات راح يكون الوضع صراع ( فلوس ) هل سوني راح تكون بنفس قوة مايكروسوفت !

بالنسبة لي أحس بعض الأحيان إن سوني حتى لو حاولت إنها تتمسّك بأي لعبة حصرية كانت ( بالفلوس ) ما راح تقدر تجاري مايكروسوفت في هالطريق لذلك هي تخلّت عن هذي الألعاب !

ولكن في نفس الوقت أقول ربما هو عدم اهتمام أصلاً بالألعاب الحصرية إلي انفكت !

الخوف الأعظم هو عدم استمرار سوني وهذا الشي إلي احتمال يخلّيني أترك الفيديو جيمز من أساسه . . .

أنا ذوقي سوني ألعاب سوني نوع الألعاب إلي أحبها ما تعطيني إياها إلا سوني ( team ico ) ما زلت أنتظر . . .
 

Isaac

Executive Member
والله يا همام آصبت كبد الحقيقة ...

آول ما نزلت المقالة قريتها وقلت لروميتي ... لو آي آحد بعد كذا جادلني فيما يخص البلايستيشن ٣ بآقوله ... "روح اقرآ مقالة همام الزهراني"


اقترح آن تعاد صياغة المقالة بالفصحى، لتنشر مجددا في الموقع علشان توصل لآكبر عدد ممكن من القراء اللي لسا عايشين هذا الوهم.
 

Strife

True Gamer

Rare Games

True Gamer
لايحلم ولا يكثر.. الوي هو مستقبل المطور الياباني.. انا اشجع الوي.. واتمنى انه يكون بلاي2 الجيل..


لا يمكن حتى لو زادت مكتبه العابه الاست جين ما يسمحله ابدا ان ياخذ مكان بلاي2 على

الاقل بالنسبه للهاردكور
 
أعلى