hits counter

خسارة وزن، دايت، رياضة... أي طرق فعالة

wander

Gamer
السلام عليكم.

من فترة طويلة أبحث عن أي طرق فعالة لخسارة الوزن، مع العلم إني هذه الأيام امشي قرابة الـ40 دقيقة يومياً، وآكل ثلاث وجبات يومياً وأكثر من الماء،لي أكثر من شهر وماني ملاحظ تغير.
على كلام أهلي ان السمنة عندي مش وراثية، ومش بسبب الأكل الكثير (أقرباء لي يأكلون 10x الي آكله ومع ذلك وزنهم مايتغير).
الآن أبحث عن برنامج يتناسب مع أجوائنا هنا ويكون "فعال"، أي أحد جرب طرق مفيدة أو يعرف أحد، يخبرني الطريقة، ونصائحه لي.

-ثلاث وجبات يومياً: الفطور خفيف، الغداء أقلل منه، العشاء متوازن. مافي أنواع اجتنبها بالمناسبة.
 
التعديل الأخير:

Rare Games

True Gamer
بدون رياضه متوسطه على الاقل والاشتراك بالاندية الرياضية والالتزام صعبه راح ينزل وزنك بمعدل جيد

المشي تزيده ساعه على الاقل متضمنه 10 دقايق اقل شي هروله وكل ما تتليق اكثر زيد مده الهروله

بالنسبة للاكل اذا قطعت الخبز والدهونات نهائيا وقللت من السكر والكربوهيدرات هينزل وزنك بسرعه كييرة
 

Tendo

Hardcore Gamer
بالنسبة للاكل اذا قطعت الخبز والدهونات نهائيا وقللت من السكر والكربوهيدرات هينزل وزنك بسرعه كييرة

طيب وش بقى من الأكل إذا قطعت النوعية هذي؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شكر لكاتب الموضوع على فتحه الموضوع لأني من اللي يعانون من السمنة الزائدة و اتمنى من البقسة يفيدونا.
 

ibrahimJ

True Gamer
1-خصص وقت للمشي مو ركض على الاقل مشي لمدة نص ساعة او ربع
2-قلل من الأكل
3-توقف عن الاكل في المطاعم
4-توقف او حتى قلل عن شرب الغازيات في بدائل كثيرة وممتازة

في السنة الماضية كان وزني 110 وقدرت انزله حتى 80 وناوي على 70 لانه الوزن المثالي بالنسبة للطول.
 
التعديل الأخير:

Rare Games

True Gamer
طيب وش بقى من الأكل إذا قطعت النوعية هذي؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شكر لكاتب الموضوع على فتحه الموضوع لأني من اللي يعانون من السمنة الزائدة و اتمنى من البقسة يفيدونا.

يقطع الدهن والخبز نهائيا اما السكر والكربوهيدرات يقلل منها لان صعب تقطعه خاصة للخليجين مثلا الرز ممكن يخليه مشخول والدجاج اما مشوي او بالفرن او مسلوق وتبقى الفواكه والخضار والمشاوي بكل انواعها تاكلها بلا خبز ومشتقات الالبان ...الخ

قطع الخبز نهائيا صعب جدا حتى شخصيا ما قدرت اقطعه الا لمده صغيره لكن لو تقطعه هتفرق وياك كثير
 

Phantom Fiction

True Gamer
بعض النصائح اللي لي عدة شهور أتبعها:

1- اقطع البيبسي وكل مشتقاته. كلها سكريات على غير سنع.
2- العشاء يفضل يكون أخف من الغداء وأيضا قبل النوم بما لا يقل عن 3 ساعات.
3- لو بإمكانك تنظم وقت أكلك بشكل دائم راح يكون كويس. مثال الفطور كل يوم تفطره بين 8-9 الصباح، الغداء بين 3-4 وهكذا. لو ثبت الأوقات وحسيت بالجوع بين الوجبات كل لك سناك خفيف أو فاكهة.
4- استمر على المشي اللي تسويه وزيد المدة إلى ساعة مثلا.
5- الماء لازم أقل شيء لترين منه يوميا ولو زدت يكون أفضل. نزلت كيلو وشوي ببداية نظامي ذا بسببها

لي عدة شهور ماشي على هذا النظام، وكنت ماشي كمان على حمية معينة ببداية الشهور ذي وإلى الآن نقصت حوالي 10 كيلو.
 

NO1

Banned
أها إحتمال كبير بأنه الأشياء الي تاكلها ما تناسب فصيلة دمك أبدا

حاول تبحث عن Diet Blood type ... تفاجأت بأنه فصيلة دمي الخبز و الرز يزيد وزني
 

abdullah-kh

رجل من العامة
طيب عمرك جربت تزور اخصائي تغذية ؟ بصراحة السمنة مرض ورأي الخبير مجدي في مثل هذه المواضيع ويمكن يعطيك برنامج صحي ومفيد أكثر من أي احد ثاني (بحكم المعرفة).
 

Wind Rider

سابقاً Knuckle
.
 
التعديل الأخير:

Nasser

True Gamer
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

موضوع جميل ! بدخل في الموضوع على طول ، ببساطة عشان توصل لوزن معيّن ، لازم تحط لك هدف معيّن وتبدأ في انك تحاول توصل له ، مهما كان ايش هو هدفك.

يعني مثلاً ، حط لك هدف إنك تنزل 10 كيلو ، هذا راح يكون هدفك - سواء الأساسي أو المبدئي - وبعدها تبدأ مشوار تحقيقه ، قسّم هدفك الأساسي لعدة اهداف عشان تعطي نفسك حقها وقت تحقق تقدّم.

لازم تتحكم بالأكل اللي قاعد تاكله انت عن طريق دايت. و المقصود بالدايت هنا مو انك تاكل ربع خبزه وزيتونه ، كل مافي الأمر نظام غذائي يسهّل لك التحكم بوزنك وجسمك و صحتك ، ضروري انك ما تخربط بالأكل وتاكل أكل متنوع ومفيد.

التخفيف في الاكل بشكل عشوائي مثل فطور خفيف وغداء ثقيل والخ ، إلى جانب انك تاكل أي شيء و كل شيء و عادي مثلاً يكون عشاك فاست فود .. هالشيء ما يصلح.

لازم تحط في بالك إنك لازم تراقب الكالوريز اللي تستهلكها في اليوم الواحد ، على حسب وزنك وطولك تقدر تحدد عدد الكالوريز اللي المفروض تستهلكها يومياً.

مثلاً ، خلينا نقول إن طولك 180 سم ووزنك 100 كيلو ، و الجهد اللي تبذله قليل و حركتك نوعا ما خفيفة. فتقريباً الكالوريز اللي تحتاجها في اليوم هي في حدود 3000 كالوري.

الـ 3000 كالوري هذي هي حاجة جسمك اليومية من الطاقة. عشان تنقص وزنك ، لازم توفّر لجسمك عدد أقل من عدد احتياجك بحوالي 500 إلى 1000 كالوري - يعتمد على الجهد اللي تبذله وحاجتك للطاقة - ، هالشيء يخلي الجسم يبحث عن الطاقة من الدهون اللي متخزنة في جسمك.

هذا هو الكونسبت الأساسي في هالدايت ، اللي في الأخير بيصير أسلوب حياة أساساً. توفّر لجسمك كالوريز أقل ، جسمك يكسر الدهون اللي فيه ويقل وزنك بمعدل 0.5 كيلو إلى 2 كيلو أسبوعياً. ( ممكن في بداية الدايت أول اسبوع تنزل 5 كيلو مرة وحده ).

طبعاً لازم نحط في بالنا إن أي دايت سليم المفروض ان الرياضة تكون ملازمة له ، الرياضة مهمة جداً. الكالوريز اللي انت قاعد تقللها يومياً ضروري تساهم الرياضة في حرقها. وإلا بعد فترة قليلة راح يبدأ الجسم يكسر في العضلات وهو يدوّر عن الطاقة.

هالشيء راح يقلل من عملية الميتوبلازم ( حرق الكالوريز ) مستقبلاً ، واللي ينعكس بسوء على جسمك و يبدأ ما ينقص وزنك بنفس الكفاءة السابقة وراح يقل العضل عندك.

فإذا إنت انسان كسول وما تبي تمارس رياضة وتبغى تنقص وزنك بدون رياضة فـ لا تقلل في الكالوريز بشكل كبير ، مجرد 300-500 كالوري كافية. وبنفس الوقت لا تمارس مجهود أكبر على جسمك وتوفّر له كالوريز أقل !

ممارسة الرياضة مهمة ، راح توصلك للنتيجة اللي تبيها إلى جانب راح تنعم بـ نشاط كبير و صحتك راح تتحسن وتصير إنسان ثاني تماماً.

نرجع للأكل ، بالنسبة للأكل فحط في بالك إن كميات قليلة متوزعة على مدار اليوم افضل من كمية كبيرة على مرتين مثلاً.

اللي أفضّله صراحة هو 5 وجبات في اليوم ، 3 وجبات رئيسية و 2 سناكز ، وأهم وجبه فيهم هي الأولى .. وجبة الفطور.

مثلاً ، فطورك الساعة 8 الصباح ، الدوام متعب ؟ خذ لك سناك بعدها على الساعة 11 ، تغدّى الساعة 2:30 ، جات الساعة 5 وتحس بالجوع ؟ خذلك تصبيرة ، 7:30 عشاك جاهز ، الساعة 10 السرير يناديك.

أيوا السرير يناديك ، النوم عامل مهم في الدايت وعشان تبدأ حياة صحية وسليمة ، خصوصاً لو كنت تمارس رياضة. حاول تنام يومياً 6-8 ساعات ، ولا تنام العصر ، وإذا نومة العصر ضرورية ، خليها نص ساعة - ساعة.

+ الماء ، لازم تشرب موية كثير. راح تصفي جسمك من كيلو أو إثنين أملاح على الأقل. 5-8 كاسات موية يومياً لـ صحة أفضل. حاول تخلي مثلاً 4 كاسات موية أساسية قبل وجباتك بنص ساعة مثلاً ، تساعد في إنك تكتفي بوجبتك وما تحس بالجوع.

نجي للمهم ، كيف أعرف كم عدد السعرات الغذائية في وجبه معينة ؟ في الغالب الاكل اللي نشتريه يكون مكتوب عليه كم عدد الكالوريز الموجودة ( خبز توست - كورن فليكس - علبة تونة - جبن / لبنة - علبة فول - عصير ليمون المراعي .. الخ ).

وبعض الأحيان يكون صعب علينا نحدد لانه مو مكتوبه هالمعلومات ( نادر ) ، إلى جانب مثلاً كيف اعرف كم عدد السعرات في حبة بيض أو حبة تفاح ، او حتى في الأكل اللي يطبخونه في البيت ؟

هنا الأمر يحتاج وقت وتعوّد ، راح تبحث انت عن عدد الكالوريز الموجودة في الغذاء الفلاني بنفسك ، وراح تعرف بنفسك بعدها كيف تقيس على الوجبات الثانية وتحدد كم الكالوريز اللي فيها ، لكن الامر محتاج شوي وقت وتعوّد.

خلي هالموقع صديقك : http://www.myfitnesspal.com/

سجل لك عضوية ، حط عمرك و وزنك وباقي المتطلبات ، كون صريح مع نفسك وفعلاً حط معلومات صحيحة لوجباتك اليومية واستهلاكك للماء. الرياضات اللي مارستها والأوقات وعدد السعرات اللي حرقتها.

وقتها راح تراقب نفسك أكثر وراح يصير عندك تحكم بنفسك بشكل ما تتصوره. فوق إن يكون عندك عزيمة انك توصل لهدفك من الأساس ، راح تنبني إرادة قوية بعد ما تشوف قد إيش انت تتحكم بكل شيء وان الأمر اسهل من ما كنت تتوقع.

أتمنى يفيدوك الشباب ويستفيدون أيضاً ، بالتوفيق إن شاء الله ، راح توصلون.
 

CODE-X

عضو فريق TG كورة أوروبية
من كلام شخص مجرب نجح في تنحيف وزنه كم لا بأس به؛ عندك تخفيف الوزن يعتمد على شيئين توقفك عن فعل احدهم بيخلي الاخر عديم الفائدة. الأول هو الحمية اللي تتبعها و الثاني هو التمارين اللي تقوم بها.
ارجع و اكد، تمارين بدون حمية تتبعها بانتظام بتكون عديمة الفائدة و نفس الكلام بالنسبة للعكس.
بالنسبة للحمية فأضل حمية اللي نصحني فيها مدربي و اللي هي انك ما تاكل اي شيء بين فترات الوجبات الثلاثة: الفطور-غداء-عشاء اشرب بس لا تاكل و أيضاً في الغداء و الفطور كل بالقدر اللي تبغاه و لكن العشاء دائماً حاول تخفف منه او تتفاداه مرة وحدة لو تفدر و أخيراً لا تاكل المكسرات او العلك او المايونيز و الكاتشب و نحوها او اي شيء مقلي و حاول تكثر من الاكل المشوي لانه يساعد على تخفيف الوزن.
بالنسبة للتمارين يفضل غالباً انك تسجل في نادي رياضي و تتبع تمارين لياقة بدنية من مدرب محترف و تمرن ثلاث مرات في الاسبوع عالأقل.
اتبع هالنظام و ان شاء الله النتيجة اللي بتطلع فيها نهاية كل شهر بتكون مرضية و مع الوقت بتلاحظ نفسك بدأت تنحف تدريجياً.
 

Conqueror

True Gamer
مثل ما قالوا الشباب ركز في أكلات البروتين (لحوم مشوية بأنواعها و بيض و سمك) و خفف من النشويات.

اللي حبيت أنبهك عليه أنو المشي لازم يكون مشي سريع بحيث يرفع نبضات قلبك و تعرق حتى تجيب نتيجة حلوة ، في العادة 100-125 نبضة في الدقيقة هي الحدود المشهورة على الإنترنت للتخسيس.

بقتبس ردي من موضوع كمال الأجسام اللي فيه معلومات متنوعة ممكن تكون تكون حابب تعرفها:

بشكل عام:

أنا دخلت الحديد بشكل جدي من سنتين تقريبا و الهدف الاساسي هو التخلص من الدهون بمنطقة الصدر اللي كانت مسوية إحراج (الدهون عندي تجمعها قليل في البطن لكن خواصري كمان كانت مو حلوة)

الجسم متل البناء ، لما عندك بناء من خمس طوابق و بدك تهده ، بتبدأ الهد من الطابق الخامس ثم الرابع ثم الثالث إلخ ، ما بتبدأ الهد من الأساسات (هذا اللي بصير بالواقع) ، و الجسم نفس الكلام ، لما بصير فيه زيادة في الدهون بالجسم فهوي بخزنها بحسب الجينات بمناطق مختلفة من الجسم ، في ناس بتلاقيه تخزن عندها بالصدر و شوي بالبطن (مثلي) و في ناس كللللله بالبطن و في ناس بيتوزع عندهم بالجسم فالموضوع متغير من شخص لآخر.
القصد من القول يمكن واحد مثل الأخ M00 دخل يتمرن و مزبط جدول و أكله محسوب و قاعد يخس عالميزان بس صدره ما عم يذوب و السبب الأساسي أنو جسمه قاعد يسحب من شحوم البطن الآن و لسا ما وصل لمرحلة أنو يبدأ يسحب من شحوم الصدر (لساته بيهدم بالطابق الخامس مثل مثال المبنى) و الجسم دائما بيبدأ بالدهون المكتسبة حديثا و بعدها بيتحرك للأقدم فالأقدم:::innocent:::

اللي جدي في التخسيس فأفضل طريقة من تجربتي الشخصية :
-جدول حديد متوازن يدرب جميع أعضاء الجسم (بما فيها القدمين)
-بعد الحديد 20 -30 دقيقة كارديو
-جدول غذائي محسوب السعرات الحرارية ، أعلى من نقطة التوازن للي بده يبني و أقل من نقطة التوازن للي بده يخسس

طيب واحد بده يحرق شحوم الصدر ، خليه ينزل كل يوم bench press ؟
لأ طبعا لأنه الجسم مثل ما أسلفت لما بيحرق الشحوم بيمشي بمبدأ الأحدث فالأقدم و طالما في رياضة (تمرين رجلين مثلا) فهو مضطر يستخدم مخازن الشحوم اللي عنده و لو كان الدور عشحوم الصدر فرح يسحبها من الصدر.
طيب واحد عنده كرش ، لازم كل يوم يطق 100 تمرين معدة crunches و leg raisers ؟
لأ بكفي يوم واحد بالاسبوع لهذي العضلات و مثل ما أسلفت الجسم بيبدأ بالشحوم الحديثة فالقديمة و ما في شي اسمه الحرق الموضعي و الغريب أني شفت كتير مدربين هون (من ضمنهم اللي بديت معه ) ما بيعرفوا هالكلام !

طيب أنا بدي أحرق ليش لازم سوي حديد ؟ بدي روح أسبح و خلاص، بينفع ؟
بينفع بينفع كله بينفع بس السباحة أنا بعتبرها كارديو و الكارديو بساعدك تحرق أثناء فترة التمرين بالنادي ، أما الحديد فبيضغط الجسم و بيرفع عندك معدلات الحرق و بتصير تلاقي حالك تعرق و أنت بالبيت من دون سبب! (لأنو جسمك شغال يحرق حتى و أنت قاعد برا التمرين) ، فاستعمال تمارين الاوزان مع الكارديو هو أفضل حل ، طبعا بتقدر تستخدم الكارديو بس من سباحة و آلات مشي و غيره بس أسرع النتايج بتجي مع الحديد و الكارديو مع بعض.

طيب كام معدل الحرق اللي ممكن أتوقعه ؟
إذا أنت تحت 16% دهون فبتقدر تحرق كيلو شحم صافي بالاسبوع (كيلو واحد)
إذا أنت فوق 16% (دهون كثيرة و عندك كرش عملاق) بتقدر ممكن توصل أكثر من هيك و السبب أنو مع الشحوم بتتخزن مي و عضلات ثانوية الجسم مو محتاجها بس هية موجودة لتمسك الشحوم و لما بتخسس رح تلاقي اللي بتخسه ماي و دهن و عضل ، ممكن توصل 2 كيلو بالأسبوع من تجربتي.

إن شاء الله يكون هالرد كافي وافي للمستفسرين:yum:
 

m-oo-7md

True Gamer
انا عندي لك طريقه جربتها انا ونفعت معي. نزلت تقريبا 40 كيلو في اربع شهور.

اولا اليوم كله صيام..... من الصباح حتى بعد التمرين.
وجبه وحدة باليوم يكون فيها كل ما تحتاج لليوم كامل..... اي لابد بأن تكون عاليه بالسعارات المطلوبه للتخفيف وهذا موقع بيفيدك http://www.calculator.net/calorie-calculator.html.
امشي ع الاقل 4 كيلو بالبدايه، وبعديها زيد الى ان توصل ضعف المسافه 8 كيلو.
اكثر من الماء.
وصدقني بتنحف بشكل خرافي. انا كان وزني 210 الان انا 72 .. وقد وصلت 65 كيلو.
 

~ Brook ~

Hardcore Gamer
من 210 الى 65؟ وش مسوي إنت؟
 

wander

Gamer
انا عندي لك طريقه جربتها انا ونفعت معي. نزلت تقريبا 40 كيلو في اربع شهور.

اولا اليوم كله صيام..... من الصباح حتى بعد التمرين.
وجبه وحدة باليوم يكون فيها كل ما تحتاج لليوم كامل..... اي لابد بأن تكون عاليه بالسعارات المطلوبه للتخفيف وهذا موقع بيفيدك http://www.calculator.net/calorie-calculator.html.
امشي ع الاقل 4 كيلو بالبدايه، وبعديها زيد الى ان توصل ضعف المسافه 8 كيلو.
اكثر من الماء.
وصدقني بتنحف بشكل خرافي. انا كان وزني 210 الان انا 72 .. وقد وصلت 65 كيلو.

8 كيلو هذي في الأحلام ما أسويها..
 

wander

Gamer
أشكركم عاى أجوبتكم، خاصة أخ ناصر كان جوابه مليان معلومات ويغطي نواحي كثيرة. راح آخذها كلها بجدية وجهد هالفترة بإذن الله.
سؤال، فيه فرق بين المشي في المنزل لمدة ساعة والمشي في الخارج مع الشمس وبنفس الفترة؟ هل الشمس لها تأثير؟
 

NO1

Banned
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

موضوع جميل ! بدخل في الموضوع على طول ، ببساطة عشان توصل لوزن معيّن ، لازم تحط لك هدف معيّن وتبدأ في انك تحاول توصل له ، مهما كان ايش هو هدفك.

يعني مثلاً ، حط لك هدف إنك تنزل 10 كيلو ، هذا راح يكون هدفك - سواء الأساسي أو المبدئي - وبعدها تبدأ مشوار تحقيقه ، قسّم هدفك الأساسي لعدة اهداف عشان تعطي نفسك حقها وقت تحقق تقدّم.

لازم تتحكم بالأكل اللي قاعد تاكله انت عن طريق دايت. و المقصود بالدايت هنا مو انك تاكل ربع خبزه وزيتونه ، كل مافي الأمر نظام غذائي يسهّل لك التحكم بوزنك وجسمك و صحتك ، ضروري انك ما تخربط بالأكل وتاكل أكل متنوع ومفيد.

التخفيف في الاكل بشكل عشوائي مثل فطور خفيف وغداء ثقيل والخ ، إلى جانب انك تاكل أي شيء و كل شيء و عادي مثلاً يكون عشاك فاست فود .. هالشيء ما يصلح.

لازم تحط في بالك إنك لازم تراقب الكالوريز اللي تستهلكها في اليوم الواحد ، على حسب وزنك وطولك تقدر تحدد عدد الكالوريز اللي المفروض تستهلكها يومياً.

مثلاً ، خلينا نقول إن طولك 180 سم ووزنك 100 كيلو ، و الجهد اللي تبذله قليل و حركتك نوعا ما خفيفة. فتقريباً الكالوريز اللي تحتاجها في اليوم هي في حدود 3000 كالوري.

الـ 3000 كالوري هذي هي حاجة جسمك اليومية من الطاقة. عشان تنقص وزنك ، لازم توفّر لجسمك عدد أقل من عدد احتياجك بحوالي 500 إلى 1000 كالوري - يعتمد على الجهد اللي تبذله وحاجتك للطاقة - ، هالشيء يخلي الجسم يبحث عن الطاقة من الدهون اللي متخزنة في جسمك.

هذا هو الكونسبت الأساسي في هالدايت ، اللي في الأخير بيصير أسلوب حياة أساساً. توفّر لجسمك كالوريز أقل ، جسمك يكسر الدهون اللي فيه ويقل وزنك بمعدل 0.5 كيلو إلى 2 كيلو أسبوعياً. ( ممكن في بداية الدايت أول اسبوع تنزل 5 كيلو مرة وحده ).

طبعاً لازم نحط في بالنا إن أي دايت سليم المفروض ان الرياضة تكون ملازمة له ، الرياضة مهمة جداً. الكالوريز اللي انت قاعد تقللها يومياً ضروري تساهم الرياضة في حرقها. وإلا بعد فترة قليلة راح يبدأ الجسم يكسر في العضلات وهو يدوّر عن الطاقة.

هالشيء راح يقلل من عملية الميتوبلازم ( حرق الكالوريز ) مستقبلاً ، واللي ينعكس بسوء على جسمك و يبدأ ما ينقص وزنك بنفس الكفاءة السابقة وراح يقل العضل عندك.

فإذا إنت انسان كسول وما تبي تمارس رياضة وتبغى تنقص وزنك بدون رياضة فـ لا تقلل في الكالوريز بشكل كبير ، مجرد 300-500 كالوري كافية. وبنفس الوقت لا تمارس مجهود أكبر على جسمك وتوفّر له كالوريز أقل !

ممارسة الرياضة مهمة ، راح توصلك للنتيجة اللي تبيها إلى جانب راح تنعم بـ نشاط كبير و صحتك راح تتحسن وتصير إنسان ثاني تماماً.

نرجع للأكل ، بالنسبة للأكل فحط في بالك إن كميات قليلة متوزعة على مدار اليوم افضل من كمية كبيرة على مرتين مثلاً.

اللي أفضّله صراحة هو 5 وجبات في اليوم ، 3 وجبات رئيسية و 2 سناكز ، وأهم وجبه فيهم هي الأولى .. وجبة الفطور.

مثلاً ، فطورك الساعة 8 الصباح ، الدوام متعب ؟ خذ لك سناك بعدها على الساعة 11 ، تغدّى الساعة 2:30 ، جات الساعة 5 وتحس بالجوع ؟ خذلك تصبيرة ، 7:30 عشاك جاهز ، الساعة 10 السرير يناديك.

أيوا السرير يناديك ، النوم عامل مهم في الدايت وعشان تبدأ حياة صحية وسليمة ، خصوصاً لو كنت تمارس رياضة. حاول تنام يومياً 6-8 ساعات ، ولا تنام العصر ، وإذا نومة العصر ضرورية ، خليها نص ساعة - ساعة.

+ الماء ، لازم تشرب موية كثير. راح تصفي جسمك من كيلو أو إثنين أملاح على الأقل. 5-8 كاسات موية يومياً لـ صحة أفضل. حاول تخلي مثلاً 4 كاسات موية أساسية قبل وجباتك بنص ساعة مثلاً ، تساعد في إنك تكتفي بوجبتك وما تحس بالجوع.

نجي للمهم ، كيف أعرف كم عدد السعرات الغذائية في وجبه معينة ؟ في الغالب الاكل اللي نشتريه يكون مكتوب عليه كم عدد الكالوريز الموجودة ( خبز توست - كورن فليكس - علبة تونة - جبن / لبنة - علبة فول - عصير ليمون المراعي .. الخ ).

وبعض الأحيان يكون صعب علينا نحدد لانه مو مكتوبه هالمعلومات ( نادر ) ، إلى جانب مثلاً كيف اعرف كم عدد السعرات في حبة بيض أو حبة تفاح ، او حتى في الأكل اللي يطبخونه في البيت ؟

هنا الأمر يحتاج وقت وتعوّد ، راح تبحث انت عن عدد الكالوريز الموجودة في الغذاء الفلاني بنفسك ، وراح تعرف بنفسك بعدها كيف تقيس على الوجبات الثانية وتحدد كم الكالوريز اللي فيها ، لكن الامر محتاج شوي وقت وتعوّد.

خلي هالموقع صديقك : http://www.myfitnesspal.com/

سجل لك عضوية ، حط عمرك و وزنك وباقي المتطلبات ، كون صريح مع نفسك وفعلاً حط معلومات صحيحة لوجباتك اليومية واستهلاكك للماء. الرياضات اللي مارستها والأوقات وعدد السعرات اللي حرقتها.

وقتها راح تراقب نفسك أكثر وراح يصير عندك تحكم بنفسك بشكل ما تتصوره. فوق إن يكون عندك عزيمة انك توصل لهدفك من الأساس ، راح تنبني إرادة قوية بعد ما تشوف قد إيش انت تتحكم بكل شيء وان الأمر اسهل من ما كنت تتوقع.

أتمنى يفيدوك الشباب ويستفيدون أيضاً ، بالتوفيق إن شاء الله ، راح توصلون.

BnRLhMNCcAAmskS.png:large


في معلومة حلوه قبل لا أخلص من الموقع كاتبين لي بأنه القروب الي يسوي دايت مع بعض يخسر ثلاث أضعاف الوزن بدون مايحس
ها شباب تبون نسوي موضوع خاص نتجمع فيه علشان نسوي قروب للدايت؟
 

Fahad Al-Shareef

True Gamer
خسرت 30 كيلو في تقريباً سنتين .. أدري مدة طويلة لكن كانت عملية النزول في الوزن متقطعة. فيه ثلاثة Factors أساسية للصحة بشكل عام وأي شي غيرها يعتمر Factor ثانوي: النوم، الأكل، والتمرين. هذي بعض النقاط اللي من جد فرقت معاي:

1-أشتر ميزان أكل وأوزن أكلك، وبعدين حط الكمية اللي أكلتها في برنامج مثل Myfitnesspal. صدقني الوزن بالرؤية أو بالاحساس ماينفع أبداً وبعض الأحيان ممكن تاكل كمية صغيرة جداً لكنها مليئة بالكالوريز من دون ماتعرف. شخصياً ما اؤمن بالنصايح العامة مثل اللي يقولك أبعد عن الأكل الحالي، ولا يقولك كل حبة بطاطس مثل كف اليد، وغيرها من الأمور العامة لانها ماتنطبق عالجميع. أفرض يدي كبر وجهك طيب؟ أكل بطاطسة كبر وجهك؟ غير منطقية أبداً.


2- تمرن تمارين ترفع نبض قلبك. لاتمشي، المشي مفيد لكنه غير عملي. بياخذ وقت طويل من يومك عشان توصل لمرحلة حرق الدهون. الركض أو الجري أو السير والإيليبتيكال أو غيرها من التمارين

ماتاخذ الا 45 دقيقة وعملية جداً.

3-أحسب كم يحتاج جسمك من الكالوريز في الحالة الطبيعية عشان تحافظ على جسمك الحالي، بعدين أطرح 500 كالوريز ويصير هذا أحتياجك اليومي. يعني لو أنت يومياً جسمك يحتاج 3000 كالوريز، راح يصير جسمك يحتاج 2500 عشان ينقص دهون.

4-ثق بالكلام العلمي والأرقام فقط. لاتصدق كلام منتديات عالم حواء والخرابيط هذي والرجيمات الكيميائية وما أدري أيش. حتى في الواقع بيجونك ناس كثير يتلفسفون عليك. ثقف نفسك وأقرا مقالات وبحوثات علمية.

5-هذي أختيارية، لكن يفضل تلعب شوية حديد لأنك لما تزيد نسبة العضلات في جسمك يكون جسمك يحرق أكثر لأنه يحتاج لطاقة أكثر. فيه ناس يسوونها لما ينتهون من النزول في الوزن وفيه ناس يسوونها أثناء النزول في الوزن، لك الأختيار حسب إستعجالك على الموضوع.​
 
التعديل الأخير:
أعلى