hits counter

تَعَلَّقَ قَلْبي بِها، وأي تَوَلَّعَ هو ؟ عِشقُ العَالمِ المَفْتوح !

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي




العوالم المفتوحة، منهم من يراها سم الصناعة الحديث، ومنهم من يراها "المتعة" الجديدة فيه،
ولكن لا يختلفون على كون الصناعة من شرقها وغربها قد أضحت تلاحق هذه الموضة، وقلّما ماصدرت لعبة "أأأ" إلا مع عالم مفتوح، أو شبه مفتوح، وحتى هذا الأخير قليل مقارنة بالأول !

ولعل أحد الشركات التي بدأت هذه الثورة الحديثة، وقدمت العوالم المفتوحة للألعاب الحركية بطريقة غير مسبوقة، معتمدة على أسس روكستار من قبلها، هي شركة يوبيسوفت في عام 2009،
حين أطلقت لعبتي عالم مفتوح، وحققتا ضجة وثورة عالية، وأصبحتا حديث القاصي والدان، مما دفعها للإستثمار أكثر بهذا الأمر، حتى شمل جميع ألعابها هذا الجيل...



وكما أن الصناعة كغيرها من القطاعات، هناك شركات "تابعة" و "متبوعة"، فأن العديد قد بدأ يتبّع سنن يوبيسوفت في العوالم المفتوحة،
حتى أضحت هي الأسس لمن أراد دخول هذا المجال ، وكثرت أشباهها والمقتدين بها، من أضخم ألعاب الطرف الثالث، حتى أخمص حصريات الطرف الأول...

وعلى الرغم من أن العديد من الألعاب تنسخ نسخًا مباشرًا منهم، إلا أن هناك العديد من التجارب التي كانت تحاول التفرد،
وأقتباس أفكارهم كفكرة ومحاولة التميّز بها، ومحاولة تجنب عيوبها الدائمة، بدلًا من الإقتباس الصريح لها.



ولكن هذا ليس مربط الفرس… أكتشفت مؤخرًا… أني أدمنت العوالم المفتوحة، أني أحببتها بكل تفاصيلها…

أحببت كبر المساحات والتجول بوسائل التنقل في تلك العوالم الفسيحة، مع وجود مناظر خلابة على مد بصري…
أحببت تلك المهمات الجانبية المتفرقة بالعالم، وإستكشاف تلك القصور الخاوية، وتلك العجائب المخفية التي تنتظرني…
بل وحتى أحببت قتال الوحوش والأعداء المتفرقين على هذه العوالم، وقتالات الزعماء الثرية معهم…

وحرزوا ماذا ؟ بدأت أمل من الألعاب الخطية، والألعاب التي لاتقدم لي تلك الخلطة… أوّلعت بهذه العوالم حتى أصبحت هي تصنيفي المفضل من عالم الألعاب !
بل وحتى أني أصبحت أفضل أن أخوض تجربة في عوالم يوبيسوفت المكررة، على أن أخوض لعبة "خطية" ذات صيتٍ عالي !

لذلك أفيدوني وأجيبوا على تساؤلي… أوحدي من غرق هنا ؟ أم أن الجميع غرق ؟
أشعر وكأني أصبحت لاعبًا فقد بريقه، وأضحى يلاحق تلك التجارب المكررة بدلًا من التجارب الخطية التي قد تكون غنية !

 
السلام عليكم اخ جريج ❤
متفهم حب الناس للعالم المفتوح و خاصتناً الألعاب اللي تعطي تفاصيل دقيقه كا( روكستار مثلاً) لكن تجاربي بالعالم المفتوح ليست بتلكه الولع الشديد،
بالماضي حرامي سيارات كانت محبوبه لدي بالتجوال والتفحيط والترقيم والقتل العشوائي والخ
لكن معا الوقت قل حماسي للعالم المفتوح الا ان اتت نفس البريه وتنفست من جديد للعالم المفتوح بل قضيت قرابة ال110 ساعة بعالمها الخلاب،
زيلدا هيا اللعبه الوحيده بالعشره سنين الماضي سحرت عقلي وقلبي بالعالم المفتوح بمتعة الاستكشاف فيها،
ريد ديد ريدمشن2 رائعه بتفاصيلها بل مجنونه لكن تحكمها الثقيل قتل متعة الاستكشاف هذا ناهيك انه مافي شيء يحفزك للاستكشاف غير عالمها المرعبه وقصص الجانبيه التي تمر بجانبها
لذلك زيلدا كانت لحظة توقف لي من جديد بإعادة تفكيري بالعالم المفتوح
عدا ذلك انا شخص احب الخطيه(ليست خطية نوتي دوق) خطية ميكامي ومن يقتدي بها
و الساندبوكس تستطيع بأن تقول خير الأمور اوسطها
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
 

SevenY0Z

Hardcore Gamer
لازم بين كل فترة وفترة الشخص يلعب لعبة عالم مفتوح
يفضل يكون عالم كبير جدا ومهامه كثيرة عشان يشبعك من هذا النوع من الالعاب لشهر قدام
 

⠀⠀⠀

⠀⠀⠀
ناه ألعاب السولز هي الي راح تقتلنا
كل خوفي أن العاب السولز تصير زي أساسنز كريد. كشخص معجب بسلسلة السولز أتمنى يوقفون عند ديمنز سولز ريميك لعقد كامل ويبدون يركزون على العاب أخرى مثل سيكيرو و بلود بورن.



بالنسبة للعالم المفتوح اذا ماكان المطور كفو فراح يكون العالم المفتوح السم اللي يقتل الالعاب.

نقاط:
-روك ستار ملوك العوالم المفتوحة.
-كوجيما يخوف وماتضمنه بعد ديث ستراندنق.
-مطلوبة في العاب فاينال فانتزي بشدة أكثر من الخطية.
-تتميز في الار بي جي الغربية.
-مخيفة في العاب الاكشن مثل انشارتد.


بالعربي، مش بكل لعبة تحط لي عالم مفتوح!
 

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
السلام عليكم اخ جريج ❤
وعليكم السلام أخ **م* 3>
متفهم حب الناس للعالم المفتوح و خاصتناً الألعاب اللي تعطي تفاصيل دقيقه كا( روكستار مثلاً) لكن تجاربي بالعالم المفتوح ليست بتلكه الولع الشديد،
بالماضي حرامي سيارات كانت محبوبه لدي بالتجوال والتفحيط والترقيم والقتل العشوائي والخ
لا هذه الألعاب سيئة بالنسبة لي وأكرهها، ما أعتبرها "ألعاب عوالم مفتوح حركية" التي أقصدها بالموضوع، ما أحبها أبدًا.

لكن معا الوقت قل حماسي للعالم المفتوح الا ان اتت نفس البريه وتنفست من جديد للعالم المفتوح بل قضيت قرابة ال110 ساعة بعالمها الخلاب،
زيلدا هيا اللعبه الوحيده بالعشره سنين الماضي سحرت عقلي وقلبي بالعالم المفتوح بمتعة الاستكشاف فيها،
ريد ديد ريدمشن2 رائعه بتفاصيلها بل مجنونه لكن تحكمها الثقيل قتل متعة الاستكشاف هذا ناهيك انه مافي شيء يحفزك للاستكشاف غير عالمها المرعبه وقصص الجانبيه التي تمر بجانبها
لذلك زيلدا كانت لحظة توقف لي من جديد بإعادة تفكيري بالعالم المفتوح
عدا ذلك انا شخص احب الخطيه(ليست خطية نوتي دوق) خطية ميكامي ومن يقتدي بها
و الساندبوكس تستطيع بأن تقول خير الأمور اوسطها
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صحيح أتفق معك بهذا الكلام، أحب اللعب الخطي المتقن في الكثير من الأحيان، مثل ترس الحديد وألعاب ميكامي.
جزاك الله خير.
 

Santi caz

True Gamer
العالم المفتوح هو قمة تطور الالعاب في زيادة انغماس الاعب
الاستكشاف والسيطره على رتم اللعبه طبعاً كل هذا يندرج تحت الاهم وهو الحريه فيه احد يرفض الحريه
 

جُرَيْج

خَصِيمُ القَاضي
-روك ستار ملوك العوالم المفتوحة.
البتة
-كوجيما يخوف وماتضمنه بعد ديث ستراندنق.
المفروض ماتضمنه من الخامس (&)
-مطلوبة في العاب فاينال فانتزي بشدة أكثر من الخطية.
أتفق.
-تتميز في الار بي جي الغربية.
صحيح.
-مخيفة في العاب الاكشن مثل انشارتد.
لا أتفق، أريد رؤية مثال حقيقي قبل أن أحكم.
 

Invader Zim

Punished Zim
العالم المفتوح هو قمة تطور الالعاب في زيادة انغماس الاعب
الاستكشاف والسيطره على رتم اللعبه طبعاً كل هذا يندرج تحت الاهم وهو الحريه فيه احد يرفض الحريه
Skyrim من افضل الامثلة على هذا الشي
 

White Soul

Undark Soul
مشرف
صناعة لعبة عالم مفتوح أصعب بكثير من صناعة لعبة خطية، وأشوف احتمالية الوقوع في أخطاء تصميمية مع العالم المفتوح أكبر.

أيضًا العالم المفتوح يتطلب منظومة لعب متنوعة وصلبة لملئ العالم بنشاطات ممتعة. إذا كانت اللعبة تمتاز بنظام قتالي ممتاز فقط دون وجود عنصر الـPlatforming أو حل الألغاز على سبيل المثال، ففي مثل هذه الحالة أرى العوالم الخطية أو الشبه مفتوحة (مثل GOW 2018) خلطة أفضل. Horizon Zero Dawn مثال ممتاز على لعبة بنظري كانت لتكون أفضل لو كانت مصممة كحلبات قتال مفتوحة متصلة بروابط خطية.
 

MD3

True Gamer
أفضل ألعاب العوالم المفتوحة خاصة إذا كان بتوجه فني جذاب، مثل FFXV أو ديس ستراندنغو أو أنفيموس سكند سن.
أو ألعاب قريبة من كونها مراحل مفتوحة مثل سلسلة آدم جنسن من ديوس إكس أو ألعاب السولز. وهذا النوع هو المحبب عندي حاليا. بإستثناء كم لعبة مثل سلسلة رزدنت إيفل، ما عدت أتحمل الألعاب الخطية وأمل منها بسرعة.
 

slifer dragon

True Gamer
الجميل بألعاب العوالم المفتوحة أنها مليئة بالمحتوى وترجع لك قيمتها. لكن بعض العوالم المفتوحة تتمنى لو ما صنعت بسبب حجمها ببعض الأحيان أو كثرة المناطق المجوفة.
 
بخصوص مجس 5
مستوى الحريه بإنهاء المهام تدرس وفعلاً كوجيما فعل المستحيل بالجزء الخامس من سلاسة الشخصيه والميكانكس المتقن باللعبه معا ذكاء اصطناعي لم أرى مثله بالالعاب العالم المفتوح
لكن قتله فراغ الصحراء العاطفي اللي تواجدت بعالم اللعبه
بالمختصر أود رؤية كوجيما بالالعاب الخطيه مجدداً
لكن كوجيما يود منافسة روكستار بالعالم المفتوح
وبالاخير عطانا عالم مفتوح تفاصيله اقل من عالم المفتوح الذي تواجد بلعبة درايفر 2::fdoly::
اهرب يا بون بون
 

AzureFlame

Under the Moonlight
اكبر مشكلة عندي مع معظم العاب العالم الفتوح هي الlevel design للاماكن الداخلية مثل الdungeons، على سبيل المثال الdungeons في النفس البرية كانوا downgrade مقارنة مع الاجزاء القديمة، وهذا الشي احبطني جدا، وحتى في ألعاب نفس ذا ويتشر ٣ لم اجدهم في المستوى المطلوب، هل التضحيات كانت لازمة ولا هذا مجرد قصور من المطورين؟
 

خشبة

Hardcore Gamer
وعليكم السلام والرحمه



العوالم المفتوحة من اكثر انواع الالعاب اللي تبان فروقاتها بعد كل جيل.. السلاسل مثل Fallout , GTA تستمد قوتها وتجديدها من الجيل القادم للكونسل. يتحسن الجرافيكس فتزداد روعة التفاصيل.

شخصياً، اهم العناصر اللي تجذبني في العالم المفتوح هو قيمة المهمات الجانبية، وانا اقصد بالضبط، طبيعة سير احداثها + ما اذا كانت تكافئك فعلياً أو مجرد وهم وحشو فاضي. ذا ويتشر هي اللعبه الوحيده اللي قدرت تسوي هالشي بالنسبه لي ( ارجو ذكر امثله اخرى منكم )


وعلى ذكر العوالم المفتوحة، اساسنز كريد اخر مره لعبتها من ايام ريفليشن... لعبت الاول والثاني وبرذر هود والثالث، ثم جربت ريفليشن واثناء اللعب جاني تشبع غير طبيعي وكأني اتغصب اكل وانا ممتلي.. تركت اللعبة والى يومك كل ماجا طاريها تشمئز نفسي منها... كنت اقول مسألة وقت وارجع لها بحماس، مرت سنين والى الان احس بتشبع منها وهالشي غريب صراحه.

بالاضافة الى فار كراي ٣ و ٤ و ٥. العبهم نص ساعه واحس بملل عجيب، واستغرب كيف هالسلسلة قاعده تبيع؟ احس انهم سايقينها علينا بهالحيوانات اللي ناطلينها في كل شبر عشان اصيدهم واسلخ جلودهم
 

محمد فارس

True Gamer
احب العالم المفتوح حسب المطور و تعامله معها احب العالم اللي يعطيني الشعور بحرية و بعالم جميل يشجعك على الإستكشاف و مهمات جانبية ممتازة و انشطة كثيرة تقدر تسويها و ايضا تكون خريطة صغيرة حتى يكون التنقل بين العالم و الأنشطة و المهمات الجانبية و الرئيسية سهل و بسيط و ليس عوالم ضخمة و كبيرة و فارغة بشكل مبالغ فيه
 

Eye

Projection mode
توقيتك غلط يا دريج .. ما بديت تكتب الا مع المسابقة؟ منصجك؟

عموما تو الناس تحبوه يا حوبايبي اانت *بلهجة عنيزه* .. العالم المفتوح هو حياة افتراضية .. اما شغل اللي امش سيدا بس ولا ادخل مراحل ما عاد يوكل عيش
 

Nostalgic

Hunter
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

Breath of the Wild رغم عيوبها إلا إنها لعبة العالم المفتوح الوحيدة اللي حبيتها وبتقديري أعتبرها الأفضل. باقي الألعاب ما قدرت أتجاوز منها الكثير بسبب الملل مثل The Witcher 3 و Death Stranding ومؤخرًا Ghost of Tsushima رغم إعجابي بتفاصيل عوالمها.
 

Sky Walker

True Gamer
لعبت كم لعبة عالم مفتوح قبل "Assassin's Creed 2 + Infamous second son" وحبيتهم لكن مش لذيك الدرجة ، يوم شفت فانتوم بين قلت هذا هي العالم المفتوح اللي راح احبها لكن العكس اعطتني طعم سيئ ، والمسمار الاخير كانت GTAV اللي خلصتها بطلعة الروح ولا قدرت انسجم معاها ابد ، كنت بشطب على العالم المفتوح للابد ، بريث ماكنت مهتم او متحمس لها بسبب انها عالم مفتوح ، لكن بنهاية المطاف صارت هي العالم المفتوح الوحيد اللي "عشقته وحبيته".
 

⠀⠀⠀

⠀⠀⠀
المفروض ماتضمنه من الخامس (&)
ماتوقعتها منك يا أخ جريج.
الخامس كان تحفة فنية في الجيمبلاي. صحيح فنتقوا في اللعبة و القصة خلوها مجرد تسجيلات.. لكن كعالم مفتوح كانت تحفة فنية رائعة.. وحتى لو كان العالم سيء.. أقلها أنه قابل للعب.

ديث ستراندنق جابت لي مرض نفسي ونا امشي..
لا أتفق، أريد رؤية مثال حقيقي قبل أن أحكم.
فعليا يوجد مثال في انشارتد ٤ و lost legacy كانت أسوأ شيء لعبته بحياتي و أجبرت نفسي أنهي الفصول ذات العوالم المفتوحة.

لو كانت زي TLOU (اتكلم عن الاول لاني مالعبت الثاني حق الشواذ) فماعندي مشكلة.. مناطق مفتوحة.

تومب رايدر تقدم لعب عالم مفتوح الا ربع بشكل افضل.
 

Quarrel

Gamer
فيه علاقة عكسية بين زيادة الاهتمام بالتفاصيل والتنوع في الأفكار وبين زيادة المساحة في الألعاب، وشتان بين لعبة مصنوعة بدقة وبتركيز على كل صغيرة وكبيرة، وبين عوالم ضخمة ولّدتها الكمبيوترات والمحركات العجماء يشبه بعضها بعضاً
 

Veeto

True Gamer
منذ اللحظات الاولى في GTA3 وقعت في غرام العالم المفتوح
وصلت لمرحلة اتذكر الشوارع دون الحاجة لخريطة .. الاريحية والحيوية التي قدمتها وما تزال روكستار .. شيء لا يعلى عليه ويكاد لا يصدق

اجمل ما بهذا الجيل الذي انتهى بالنسبة لي هي موضة العالم المفتوح .. كانت موضة عظيمة اعطتني تجارب ولحظات لا تقدر
الضياع بقارب الويتشر في ثنايا جزر سكيلجيا .. وتلك الموسيقى الساحرة .. التسلل بعالم مفتوح حيوي كامل مع ميتال جير
نظام النيميسس مع شادو اوف وار .. او حتى جمال الصحراء في ماد ماكس او حلم التجوال في مصر القديمة

كان جيل عظيم بعوالم جميلة رائعه تنسى نفسك بها وطبعا لا انسى

Horizon Zero Dawn مثال ممتاز على لعبة بنظري كانت لتكون أفضل لو كانت مصممة كحلبات قتال مفتوحة متصلة بروابط خطية
اختلف كليا مع هذا الراي .. اكبر جمالية هورايزون عالمها وتصميمه وتصميم المواجهات فيه .. وتلك المواجهات باختلاف جغرافية المكان .. تختلف كليا .. ذلك شيء لا تستطيع تقبله وتستطيع تذوق جماليته لو كان بساحات .. عكس العالم المفتوح .. وايضا لولا العالم المفتوح لما راينا فخامة وعظمه وهيبة الستورم بيرد .. منظره وهو يطير بالافق .. عنوان ال majestic !
 

White Soul

Undark Soul
مشرف
اختلف كليا مع هذا الراي .. اكبر جمالية هورايزون عالمها وتصميمه وتصميم المواجهات فيه .. وتلك المواجهات باختلاف جغرافية المكان .. تختلف كليا .. ذلك شيء لا تستطيع تقبله وتستطيع تذوق جماليته لو كان بساحات .. عكس العالم المفتوح .. وايضا لولا العالم المفتوح لما راينا فخامة وعظمه وهيبة الستورم بيرد .. منظره وهو يطير بالافق .. عنوان ال majestic !
أقدر أشوف وجهة نظرك
يمكن كان المفترض أقول بدل ما يشطبوا على فكرة العالم المفتوح كليًا، يوفروا فعاليات أكثر وأفضل فيه.
جيم بلاي هورايزون بنظري ممل خارج نظام القتال، لا ألغاز ولا استكشاف أو بلاتفورمنج بمستوى جيد. يمكن بس الإضافة ركزوا فيها على هذه العناصر إلى حد ما.
 

oldsnakemgs

Hardcore Gamer
لا زال ما في لعبة عالم مفتوح استهوتني الا رد ديد الاولى وزيلدا نفس البرية كعالم مفتوح
وأفضل لعبة عالم مفتوح ومن جميع النواحي الاخرى فانتوم بين ❤
 

Veeto

True Gamer
جيم بلاي هورايزون بنظري ممل خارج نظام القتال، لا ألغاز ولا استكشاف أو بلاتفورمنج بمستوى جيد. يمكن بس الإضافة ركزوا فيها على هذه العناصر إلى حد ما
برايي الشخصي .. وكوني ربما انهيتها عديد المرات .. مشكلتها لم تكن بالاستكشاف .. او الالغاز او حتى البلاتفورمنج .. مشكلتها في تعزيز سبب هذه الجوانب .. عدا عن كونك (( تكميلي )) الجوائز لا تتناسب مع التعب .. والا هنالك استكشاف وبحث وتعب

اتذكر احدى الزهور الالكترونية محمية باثنين ثاندرجو في ارض مسطحة بواحدة من المعارك التي تختبر كل قدراتك
 
أعلى