امم لأ، أسلوب تارانتينو غير تقليدي لأنه مختلف عن الآخرين و هذا معنى كلمة "غير تقليدي" من الأساس .. شيء فيه أوريجنالتي، أي مخرج/كاتب قصصي في العالم يستفيد و يستوحي كثير من أعمال سابقة ( روكستار و ماكس بين3 ) و لكن مش أي شخص يقدر يجيب شيء أوريجنال ( تارانتينو و بلب فكشن )
شيء راجع لك. عن نفسي أرحب بالاثنين :fd3:.أنا ما أتمنى أبدا أشوف الجيمنج يمشي بطريقة السرد القصصي الموجودة في ماكس بين3 ( ولو أذكر أي مثال ما رح تقتنع، لأنك تنظر للأحداث فقط بدون ما تنظر لقالب القصة و الي هي الشيء الي أتكلم عنه أنا )
و لكن أتمنى أشوف الجيمنج يمشي بطريقة سرد تفاعلية إما مستوحاة من أعمال ثقافية ( بيوشوك ) أو مستوحاة من قوة الخيال و التصوير الفني ( جورني )
لأ ما لعبتها. أنت كملت ماكس بين3 أو أحد عناوين روكستار الأخيرة؟ لأنهم أيضاً على قدر عالي من الكفاءة لو جينا للسرد القصصي.ناصر، انت ما لعبت سايلنت هيل2 من قبل صح ؟
أنصحك تلعبها و بتقدر كلامي أكثر حول السرد القصصي "الخارج عن المألوف" .. ما فيه أي لعبة ثانية تشبهها كقصة سيكولوجية فيها قدر عالي من "الفنية"
الألعاب تنفرد بعنصر التفاعل وهذا شيء يخليها أبعد بكثير من كونها -فيلم- أو -مسلسل-.ليش ماكس باين 3 تم تصميمها على شكل لعبة إذا كانت تبغى تحكيلي قصتها من خلال عروض طويلة كل دقيقتين ؟ كان سووها مسلسل أو فيلم أحسن ..
وليش نظرتنا مجحفة بهالشكل؟ اوكي قياساً على المنطق اللي ذكرته، "جانرا الفيجوال نوفل المفروض ينقرض وتتحول ألعابه مانجا أو ما شابه. أو تدري، سلسلة مثل مجس المفروض تكون فيلم أحسن لها. الأسلوب القصصي في الألعاب المفروض يكون سطحي ومقتصر على أسلوب واحد بس. التوسع والتنوع في أساليب الطرح مرفوض تماماً!"القصة في الألعاب تنحكى من خلال الجيم بلاي يا من خلال تصميم عالم اللعبة .. غير كذا ع السينما على طول ..
أنا كإيهاب عندي اقتناع إني كشخص عنده قصة يبغى يقولها لازم أختار القالب المناسب لطرحها .. أو يراعي شروط القالب اللي يختاره لطرحها .. و لو أنا مكان مصمم ماكس باين كان سويتها فيلم .. و أنا هنا و دائما أتكلم عن نفسي و عن وجهة نظري و هذا مو شي أنكره .. في عالم الإبداع ما في قواعد ..The Shark
اللعبة جاية على ستايل سينمائي انت مثل اللي يقول أن العاب ماريو سيئة لأن ما فيهم قصة ذوقك أو رغبتك أو نظرتك لما يجب أن تكون عليه الالعاب هو نظرة شخصية مو قاعدة
وش هو التفاعل ؟؟الألعاب تنفرد بعنصر التفاعل وهذا شيء يخليها أبعد بكثير من كونها -فيلم- أو -مسلسل-.
نعم جنرا الفيجوال نوفل مالها لزوم .. و سلسلة ميتل جير رغم الجيمبلاي العظيم اللي فيها قصتها لو تم تقديمها كمسلسل كانت بتكون أتموسفيرية أكثر ..وليش نظرتنا مجحفة بهالشكل؟ اوكي قياساً على المنطق اللي ذكرته، "جانرا الفيجوال نوفل المفروض ينقرض وتتحول ألعابه مانجا أو ما شابه. أو تدري، سلسلة مثل مجس المفروض تكون فيلم أحسن لها.
و مين قال هالكلام أنا أكثر واحد ينادي بالتنوع في أسلوب الطرح القصصي .. لكن هالشي لازم يتم بطريقة لا تتميز بها إلا الألعاب .. مو بإنا نحاول طرح قصة على طرق الأفلام و لا الكوميكس و لا النصوص المكتوبة ..الأسلوب القصصي في الألعاب المفروض يكون سطحي ومقتصر على أسلوب واحد بس. التوسع والتنوع في أساليب الطرح مرفوض تماماً!"
لأني العب علشان أعيش تجربة .. مو العب لأجل اللعب نفسه .. لهالسبب أكره العاب الإيفون ومشتقاته وما تستهويني وأتمنى من كل قلبي أن مستقبل الالعاب ما يكون مثل هالالعاب
الدافع ينبنى بالنسبة ليي في التفاعل مع الشخصية نفسها طريقة تقديمها طريقة تقديم مطور اللعبة للعبة نفسها بحيث يخليني أعيش أجوائها .. يعطيني دوافع أشوف نهاية هالرحلة
في أي وقت عندي بنهي لعبة بقصة جميلة وجيم بلاي متوسط .. لكن يمكن لعبة بجيم بلاي رائع وقصة فاشلة أو بدون قصة عادي لو ما انهيتها !
لأني العب علشان أعيش تجربة
[h=2][/h]ودي اعرف انا الحين ليش الار بي جي الياباني محبوب؟.هل بسبب نظام القتال العقيم والجيم بلي الممل امشي وقف اتضارب طور اشتر وهلم جرا.واللا عشان الناحية القصصية فالمقام الاول؟.لحد يقول لي لا تقارن
اتخيل مثلا جاد اوف وار بدون قصتها الملحمية وش اللي كان بيشدني لها الجيم بلي فقط؟
انت لا تحب الآربيجي =/= نظام القتال عميق و ممل، رح أجاوب سؤالك ببساطة : ايش أكثر لعبتين آربيجي عندهم أكبر شعبية ؟ دراجون كويست و بوكيمون و خلفهم فاينل فانتسي، و ألعاب الـMMO
فاينل فانتسي توازن بين اللعب و القصة بشكل كبير و كل شيء فيها ياخذ حقه، ممكن تحبها لأي من السببين أو الاثنين معا
لكن دراجون كويست و بوكيمون ما فيهم ذيك القصة، الناس تحب ألعاب الآربيجي هذي لأنها تحب تعيش "تطور" شخصيتها، تحب تخلي شخصيتها تتعلم حركات و قدرات جديدة و تخطط للمعارك و تكتشف استراتيجيات
أنا ما حبيت قصة GoW بتاتا لكن لسه عجبني الجزء الثالث لما لعبته لأنه الجيمبلاي كان جيد جدا على الأقل و أتموسفير اللعبة كان قوي
ننجا جايدن و بايونيتا أحسن لعبتين هاك&سلاش لعبتهم و الأولى ما فيها قصة و الثانية قصتها مضروبة
صلب "اللعبة" هو "اللعب" ( اسمها لعبة ليش ؟ ) و أي شي ثاني هو عامل مساعد.
الناس الي تنظر للجيمنج على انه وسط قصصي تفاعلي هي فئة معينة من الهاردكور جيمرز، لكن الانسان العادي لما يرغب بمعايشة قصة رائعة، أول شي يسويه يشتري كتاب يقراه أو يروح يشوف فيلم، مش يبحث عن هالشي بلعبة، و لذلك أكثر الألعاب مبيعا في التاريخ هي ألعاب ما فيها قصص خير شر، أو السرد القصصي فيها ما ياخذ شي من حيز اللعبة نفسها.
قصدك نظام عقيم بالنسبة لي.كوني موشايف شي مميز كجيم بلي وجربت الاول والثانية كذا مرة عشان اقنع نفسي عالاقل بس ما قدرت اما البوكيمون مالي دخل فيها لاني ما لعبتها خلنا في الالعاب المتعارف عليها عند اغلبية محبي جنرا الار بي جي.الاغلبية اللي اعرفهم اول مايتكلمون عن هالالعاب العروض والسي جي وطولها وقصة البطل والبطلة وبعدين يتفرعو للجيم بلي الممل.هذ من نظرتي لمنتديات هالالعاب يوم ماكنت احاول اقنع نفسي بهذي الجنرا.جانب القصة يلعب دور كبيييير جدا فيها
لو السالفة وقفت ان الجيم هو مجرد لعب فزمنا هذ حسين ما شفت احد ممن عايشو كذا جيل اجهزة لساته عنده ذاك الاهتمام الكبير كون الشغلة اصبحت مكررة فكل الالعاب ما فيه امور مميزة غير بيأة مختلفة وشخصيات ويا ريت على سنع اللهم ماندر, ولا الله يخلي الملتي انجن مسوية تطقيم للالعاب بمختلف الاسماء حتى لو كانت ببيآت وشخصيات مختلفة تحس اوتوماتيك انه تحمل نكهة اللعبة اللي سبقتها,حتى الالعاب اللي كنا نحبها من الاجيال الماضية صادتها العدوى وماعاد يميزها شي والامثلة كثيرة من ريزي الى سايلنت هيل ديفل ماي كراي نينجا جايدن الى فف توم رايدر وغيره حتى هالالعاب فقدت اللي يميزها وبعضها حاليا يقاوم حتى يعود لجذور اللعبة الاصلية مثل توم رايدر على سبيل الذكر لا الحصر علا وعسى يفلح الامر
ولولا هالفأة لما شفنا اي اهتمام للجانب القصصي وهذ يدل على اهميته ومش مجرد كماليات ولا وش يجبرهم يخسرو مصاريف مش سهلة على الكاست المكون من ممثلي الادوار وكتاب وغيره كانو يقدرون يفكون نفسهم من هالسالفة.
تقول لي الجانب الروائي او القصصي يفرق بين لعبة وثانية من حيث الاهمية اوكي هذ متفق عليه اما مش عنصر اساسي فمش متفق عليه خاصة في هالجيل
الله يبارك فيك حسين بالفعل اشتريت جرافيتي رش مع أنشارتيد و ميموري 16 جيجا و أعتقد أمامي تجربة طويلة مع ألعاب الـ PSP و خصوصا الأربجي ( أي نصائح ؟ ) .. بالاضافة لأني أخذت حزمة الأساسين كريد.مبروك حكيم، أنصحك تشتري Gravity Rush
الحين شيكت على الستور ما هي موجودة لول ؟؟ الستور البريطاني طبعا !!
هذا أنا. اذا ما فيه شيء يشدني اكمل، ليش اكمل من الأساس؟ ما عندي مشكلة تكون القصة سطحية، لكن على الأقل يكون فيه -أحداث- وحس بالتقدم.لأني العب علشان أعيش تجربة .. مو العب لأجل اللعب نفسه .. لهالسبب أكره العاب الإيفون ومشتقاته وما تستهويني وأتمنى من كل قلبي أن مستقبل الالعاب ما يكون مثل هالالعاب
الدافع ينبنى بالنسبة ليي في التفاعل مع الشخصية نفسها طريقة تقديمها طريقة تقديم مطور اللعبة للعبة نفسها بحيث يخليني أعيش أجوائها .. يعطيني دوافع أشوف نهاية هالرحلة
في أي وقت عندي بنهي لعبة بقصة جميلة وجيم بلاي متوسط .. لكن يمكن لعبة بجيم بلاي رائع وقصة فاشلة أو بدون قصة عادي لو ما انهيتها !
بدل ما اتفرج على بطل الفيلم، اصير أنا بطل الفيلم.وش هو التفاعل ؟؟
واضح إنك ما كملتها، الكلام هذا تقوله عن لعبة مثل مجس2، لكن لعبة seamless مثل ماكس بين3 ينقال عنها تفاعلية. تماماً كما هو الحال مع سلسلة انتشارتد وكود.لما تبدأ تقرأ و تتفرج لفترات طويلة هذا ما صار تفاعل
"قصص" سكايرم تقدر تشبهها بكتابات George R.R. Martin في العمق والطابع، ومعظمهن على مستوى جيد إلى ممتاز. وصف "زبالة" أبعد عنها بعد المشتري عن الأرض. لكن في النهاية محد ياخذها عشان قصتها، تماماً مثل إنه محد ياخذ Heavy Rain عشان الجيمبلاي اللي فيها، الوضع متعادل.حتى ألعاب زي سكايرم "ويسترن آربيجي" .. ليش هي أكثر آربيجي غربي نجاحا ؟ لأنها الأفضل كتجربة لعب أتموسفيرية مع انه قصتها "زبالة"
اتفق، أنا وعشرين مليون غيري متحمسين للجزء الخامس من GTA عشان نسمع الأغاني اللي فيه. وعشان نفحط بعد! *فلاش باك لسبب شراء الناس GOW*GTA4 باعت بشكل ممتاز لكنها تبيع علشان "التفحيط" وسماع الأغاني وما يهتم بالقصة فيها إلا الفئة المحددة من الناس الي تكلمنا عليها، و هكذا
هذا أنا. اذا ما فيه شيء يشدني اكمل، ليش اكمل من الأساس؟ ما عندي مشكلة تكون القصة سطحية، لكن على الأقل يكون فيه -أحداث- وحس بالتقدم.