Nintendo
TG editor-in-chief
مرة ثانية. لما كانت فف تبيع بالملايين في الأجيال الماضية كانت تكفي. الآن الوضع مختلف. سوق اليابان مهو أكبر سوق في العالم. السوق الأمريكي هو الي المفروض تكون حاط عينك عليه. وهذا الي سوته سكوير مع فف13 , والي يأكد كلامي هو كمية التسويق الخرافية الموجودة للعبة. اللاعب الامريكي العادي يشوف فف على انها لعبة بطيئة ومملة. وعلشان هالنظرة تتغير لازم تغيّر رتم لعبتك.
الي ابي اقوله ان زمان "ياخي فانز السلسلة يكفون سكوير" انتهى هذا الجيل, خاصة اذا نتكلم عن مطوّر ياباني.
السوق الياباني مش اكبر سوق من فترة مش بسيطه, واذا فعلا سكوير اينكس كانت حاطه عينها على السوق الغربي فصدقني اشياء كثثثثثثثثثثثثير راح تتغير في اللعبة اكثر من سالفة انهم يشيلوا المدن (لكسل منهم),
بالنسبة للنقطه الاخيره, دراجون كويست تسلم عليك جحجوحي.
شفنا العاب كثيرة هاردكورية باعت بالملايين هذا الجيل بدون اي تبسيط لها ولاسلوب اللعب فيها
اللعبة مش شرط تبيع ملايين عشان تنجح, لمن كنت اتكلم بذي النقطه كنت اوصف حال لعبة هاردكورية بحته اسمها (ديمونز سولز) اتوقع انك عارفها, لعبة هاردكورية وحصرية على جهاز واحد وحققت نجاح ممتاز جدا جدا.
على اني اختلف معاك بهالجملة اجمالاً, لكن لما نتكلم عن الار بي جي الياباني. كيف ممكن توصل لجمهور جديد من دون ما تبسّط اللعبة الى حد ما؟
اممم دراجون كويست9 مابسطت شئ والجزء التاسع هو الاكثر مبيعا بتاريخ السلسلة! ريزدنت ايفل5 الجزء الاكثر مبيعا بدون تبسيط للعب....................
اللي ابغى اوصله انه فاينل فانتسي 13 حتى باليابان ماباعت بالشكل المطلوب وشفناها من ثاني اسبوع وهي تنباع بكثرة باماكن بيع الالعاب المستعمله (دليل على عدم رضا على المستوى اكيد).
كونك تبغى توصل لجمهور اكبر لازم تفكر بشكل مختلف, اول شئ ارضاء الفانز هاذي ضرورة وبعد كذا تفكر بشئ جديد (كو اوب ريزدنت ايفل5 للاسف!) على سبيل المثال او اضافة اللعب الجماعي (دراجون كويست9) ايضا على سبيل المثال, ولكن كونك تقدم منتج اقل من السابق والفانز مايرضوا عليه وماوصل ابدا لمرحلة انه الناس الجدد راح يحسوا بشئ جديد معاه فهذا الشئ راح يخليك عالق بالنص.
ماودي استبق الاحداث ولكن حتى مع حملة اللعبة الضخمه عندي شك بقدرتها على تحقيق ارقام قوية (مثل مانشوف مع ماس ايفكت مثلا) عالميا.