hits counter

بعد 5 سنوات على بداية الجيل حان وقت النقاش (الـRPG الياباني)

Nintendo

TG editor-in-chief
صدرت فاينل فانتسي13 أخيرا, اللعبة التي حمل معها محبوا عالم الار بي جي اليابانية الحلم بانها اللعبة التي ستفتح الباب لكل ماهو قادم بهذا المجال.

تقييمات متوسطة وانطباعات متوسطه وخيارات غريبة من فريق العمل جعلت النقاش يحتدم حول مستوى اللعبة التي من المفترض انها ستضع الاسس لما هو قادم, 5 سنوات مرت على بداية هذا الجيل والمنطق يقول انه من خلال هذة المدة ستتوفر مكتبة العاب ار بي جي يابانية ممتازة للاجهزة ولكن وللاسف واقع الحال يقول...... لم ينجح أحد

أين العلة!!

لن ادخل هنا في دهاليز المطور الغربي فهو بعيد كل البعد عما يحصل للمطور الياباني في نوعية من الالعاب خاصة به, فبالإمكان أقحام المطور الغربي في العاب الاكشن والسباقات وغيرها ولكن مع الار بي جي لاتوجد علاقة تربط فضائح المطور الياباني الحالية مع انتاجات الار بي جي الغربية المختلفة تماما بكل شئ فلن اربط الموضوع هنا.

سكوير اينكس اصدرت مجموعة من الالعاب قبل فاينل فانتسي13, انفننت اندرسكفري و ذا لاست رمننت و ستار اوشن4 وكلها العاب خرجت بمستوى متوسط وغض الكثيرون الطرف عن ذلك لكونها العاب جديدة او من فرق متوسطه او خلافه ولكن يبدو ان الصورة الكاملة لم تتضح بعد بكون سكوير اينكس كشركة لها الاسم الابرز بمجال العاب الار بي جي كما يبدو انها لم تعد قادرة اصلا على تقديم منتج محبوك يسال له اللعاب!

انتظرنا فاينل فانتسي13 والكل يقول بأن ساعة الحقيقة وصلت, ولكن للاسف حتى الاسم الاهم والاغلى للشركة الاكبر تاه في طريقه لتخرج لنا الشركة مبررة الكثير حتى قبل الاصدار بطريقة (ضربني وبكى, سبقني واشتكى) فنحن محبوا الار بي جي من تم ضربه وهم كمنتجوا الالعاب من يشتكي!!

للاسف يبدو ان خروج الكثر من المطورين من سكوير اينكس عبر السنوات بدأ يلقي بظلاله على نوعية العاب الار بي جي اليابانية, وللاسف وصلنا لمرحلة نتمنى فيها ان نلعب ريميك بدلا من اجزاء او العاب جديدة لسبب بسيط جدا,,,,,,, لاننا ندرك من البداية ان المشروع الجديد سيحمل معه المشاكل بشكل من الاشكال..

ساكاقوتشي رحل ليبدأ طريقا جديدا وللاسف لم يكن موفقا بشكل كبير فخرجت العابه (لمحترفي العاب الار بي جي بالذات) كمشاريع من طينة (طبب وليس يطلع كويس), فهي تحمل في جعبتها الكثير من المشاكل التي تغاضى عنها البعض ايمانا منهم باهمية دعم مشروع (حصري) او فريق جديد.

الحل

الحل ليش باضافة مقاطع سي جي اكثر وابهار الناس بالجرافيكس, فالعابنا المفضلة لهذه النوعية لم تكون معظمها مميزة بهذا الشئ, الحل باعادة التخطيط بشكل كامل لمستقبل العاب الار بي جي الذي وكما يبدو ان بأيدي غير امينة ويوشي وادا للاسف ليس الشخص الذي ارى فيه روح اعادة تطوير هذه النوعية من الالعاب لسياسته التجارية البحته ولو كان على حساب الاسم (لعبة اكشن تحمل اسم فاينل فانتسي من فريق قرن!!).

الار بي جي الياباني يحتضر! وظهور بطل جديد يقدم ثورة جديدة لهذا النوع من الالعاب اصبح مطلبا ضروريا. قد اكون متشائما بشكل كبير ولكن واقع الحال يفرض هذا التشاؤم وحتى قبل تجربتي لفاينل فانتسي 13 للاسف.... غياب الحماس يجعلني افقد الثقة في كل ماهو قادم.

سكوير اينكس, رجاءا اعيدوا ساكاقوتشي لانتاج لعبة فاينل فانتسي القادمة (بعد الجزء 14 الذي لااضعه بالحسبان اصلا), فقد يكون الحل بالعودة الى الجذور اكثر من الارتقاء بجذع الشجره!
 
التعديل الأخير:

squall leonhart

True Gamer
سكوير اينكس, رجاءا اعيدوا ساكاقوتشي لانتاج لعبة فاينل فانتسي القادمة (بعد الجزء 14 الذي لااضعه بالحسابن اصلا), فقد يكون الحل بالعودة الى الجذور اكثر من الارتقاء بجذع الشجره!

ما اعتقد ساكاقوتشوي هو الحل .. اصلا هو جزء من المشكلة لما تسبب بتركيز كل مجهود سكوير على فف و رمي الالعاب الثانية بالزبالة ( كرونو .. زينو جيرز .. ) و ذلك تسبب بخروج مصمين مبدعين جدا من الشركة و ضياعهم بعد ذلك في مشاريع متوسطة ( زينو ساجا .. ديزاستر ) طبعا ما ننسى فكرتة الغبية بفلم CG مكلف جدا و بارد جدا سبب للشركة بالدخول بدوامة الخسائر و نتيجة لذلك اندمجت مع اينكس و اصبحت على حالها اليوم .. الشركة ما بقي فيها غير اسمين كبار حاليا كيتاس الضايع من 2001 و و نوميرا المبدع مع كنقدوم هارتس .. طبعا للاسف الشركة خسرت مصمم كبير جدا و هو كان امل السلسلة بخروج ياز (Yasumi Matsuno) بمنتصف تطوير فف 12 ..


نشوف نوميرا ايش بيسوي بفيرسس و اذا ما كان طابعها كلاسيكي زي ما وعد فرح تكون نهاتي مع السلسة للابد
 

xxamerxx

TG News Editor
المشكلة ليست فقط بالـ RPG الياباني انما اكبر من ذلك حتى شمل المطور الياباني بستثناء البعض .. بروز المطور الغربي وصنعه لالعاب تدر الملايين وبتكلفه انتاجيه بسيطة مقانة بالعاب RPG جعل من المطور الياباني ان يتتبع بعض من خطوات الغرب وتأثر من الضغوط رأسائهم عليهم .. انتشار العاب الكاجولز والربح السريع في الغالب مؤثر ايضا على صنف الـ RPG .. شراء الحصريات وتوزعها على الاجهزة مؤثر ايضا .

النقاط المذكورة سابقا شتت الاعمال واصبح من الصعب ايجاد جهاز يحتوي هذا الصنف من الالعاب واصبح فانز هذا النوع مشتتين بين الاجهزة مما أثر على مبيعاتها ودون شك على جودتها المعهوده .

بعد تحركات نينتندو الاخير اعتقد انها بدأت تحتوي المطور الياباني ومن الممكن تكون هي البداية الفعليه لهذا النوع من الالعاب
 

hussien-11

Senior Content Specialist
طيب ليش ألعاب سكوير على المحمول رهيبة ؟ حتى الألعاب الجديدة مثل TWEWY و ألعاب كينجدوم هارتس و كرايسس كور كلهم رهيبين ! طيب حتى فف10 ما أشرف عليها ساكاغوتشي بشكل مباشر أغلب الشغل كان من كيتاس و كانت لعبة أسطورية

المشكلة بخصوص فف13 هي القرارات التصميمية الخاطئة للأسف الي اتخذها فريق التصميم و خرب فيها الدنيا .. كل الأمل الان بفيرسس و لاست ستوري ( للأسف )
 

Hwoarang

True Gamer
من المقابله اللي انعملت معي
- ما هو الاتجاه الصحيح لألعاب الآر بي جي من الآن وصاعدا برأيك؟
الاتجاه الصحيح هو بالنبش بالماضي.

حبيت ألعاب ساكاغوتشي بهذا الجيل, بس الحق يقال ألعابه تحتاج لميزانيه أضخم لجيل مثل هذا.
 

Nintendo

TG editor-in-chief
المشكلة شباب انه الجيل له 5 سنوات,,, 5 سنوات والظاهر افضل لعبة ار بي جي يابانية هي تيلز وهاذي لوحدها مصيبة لانه افضل جزء تيلز بالكاد يعتبر لعبة جيده لااكثر (وتنساه مباشرة بعد ماتخلصه)..

يعني هل مثلا نقول انه فيه مشاكل تقنيه مع المطور الياباني!! وانه مثلا ماصار قادر يواكب تطور التكنولوجيا وبتفس الوقت وضع الاساسات لالعابه!! شئ غير منطقي ابدا لانه عارفين انه فريق برمجة اي لعبة يتكون من عناصر لكل منها دورها وكلنا شفنا كيف فاينل فانتسي13 مبهرة تقنيا, فلمن يطلع كيتاس ويقول انه تم حذف المدن مثلا عشانها تحتاج تطوير كثير والخ الخ فهنا نحط مليون علامة استفهام!! ونعرف انه المشكلة ابدا مش تقنيه بقدر ماهي غياب صاحب القرار الصحيح

العاب سكوير على المحمول جيده ولكن اغلبها ريميكات من تطوير فرق خارجيه, الالعاب الجديده كلها لعبتين او ثلاثة تنعد على اصابع اليد فقط.

حتى فريق ليفل فايف لمن طور لجهاز منزلي هذا الجيل جاب العيد! احس المسألة فيها عناصر كثيرة غلط اجتمعت بوقت واحد على المطور الياباني وكنت اتمنى انه فاينل فانتسي13 تكون خطوة للتصحيح بدل ماتكون خطوة لزيادة حجم المشكلة.
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
فقد يكون الحل بالعودة الى الجذور اكثر من الارتقاء بجذع الشجره!
هنا ليش أحس إن الفريق الرئيسي يحتاج يرجع و يسوي ريميك ل7 أو 8 أو 9
يمكن بيعرفوا كيف المفروض يطوروا السلسلة في المستقبل

أيضاً يحتاجوا يلعبوا 12... أنا قلتها قبل و بكررها: 12 كانت التطور الأفضل للاجزاء القديمة من ناحية الجيمبلاي، طبعاً في مجال للتحسين

صحيح ما زلت في بداية 13، لكن ما أقدر انكر إني احس ان رجعنا للوراء في الباتل سيستم من ناحية المستوى
إن اكون مجبور أتحكم بشخصية وحدة بس بينما اشاهد البقية يقاتلوا بحسب الrole تبعهم مزعجة جداً، بعكس الgampits في 12 ما تقدر تحدد بالضبط كيف الشخصيات تقاتل، و هذا يحسسني إني اشاهد أكثر من إني العب

ابروح أنام الحين و لا كان كتبت أكثر.. فــــيتبع...
 

Nyx

True Gamer
والله الأر بي جي فانز يحيرون الواحد :laugh::
 

Jonas

True Gamer
اعتقد JRPG : The End of an Era

و احمدوا ربكم انه ما زالت هناك العاب RPG غربية رفيعة المستوى , و الا كان الجنرا اندثر كله لولا نهضة الـRPG الغربي. و ارى انه لا يوجد اي مشكلة اطلاقاً في انك تلعب ٌٌRPG غربي لو مهما كان حبك للـJRPG قوي. طبعاً طالما انه هناك العاب RPG غربية تقدم مستوى رفيع جداً جداً ( Mass Effect 2 - Fallout 3 - Fable - Oblivion )
 

squall leonhart

True Gamer
حتى فريق ليفل فايف لمن طور لجهاز منزلي هذا الجيل جاب العيد

لوول مو ذا الفريق الي قدم 4 العاب على الكونسول 3 منها كانت متوسطة جدا و وحدة كارثية .. اتذكر موضوع قديم اضحك كل ما تذكرته عن كيف ان ليفل 5 بتكون خلفية سكوير في الار بي جي .. ليفل 5 قدراتهم مناسبة جدا للاجهزة المحمولة و الالعاب المنخفضة الميزانية فقط ..

و الله يا عمر المطور الياباني مضيع الطاسه و ذا شي كلنا متفقين علية المشكلة ماني شايف لعبة ممكن يعقد عليها الامل في المستقبل القريب غير ميتل جير رايسنق ( طبعا ما اتكلم عن العاب الطرف الاول انا زي العاب ننتندو)
 

JOE

True Gamer
لي رد ثاني عالموضوع لاحقاً بس حبيت اذكر انه نفس النقاش بالضبط حصل بيني و بين ثامر قبل قليل كون انه فف 13 "قد" تنافس على لقب "اسوء سيكويل قادم من سلسلة من الجيل الماضي" مع غيرها (SF IV + GTA IV هما الافضل)

....... الامر كان بيد سكوير إينيكس .... و خبصتها للاسف و لحسن حظي اني مش من عشاق هذا الجنرا ولا كان ندبت حظي .
 

squall leonhart

True Gamer
يضاً يحتاجوا يلعبوا 12... أنا قلتها قبل و بكررها: 12 كانت التطور الأفضل للاجزاء القديمة من ناحية الجيمبلاي، طبعاً في مجال للتحسين

صدقت .. فف 12 اثرت عليها القصة الباردة و خروج ياز في نص التطوير .. و لا هي افضل نظام قتال و افضل دانجن و ثاني افضل سايد كويست بعد 7
 

Nintendo

TG editor-in-chief
فيصل اعتقد سلسلة دارك كلاود ودراجون كويست8 وبشكل اقل روج جالكسي كانت العاب جيده اجمالا, يعني لاتقارن ابدا بمستوى وايت نايت ستوري السئ ,يعني قارن بين العاب ليفل فايف بالجيل الماضي مثلا والعاب سكوير اينكس هذا الجيل, بتشوف العجب.

و احمدوا ربكم انه ما زالت هناك العاب RPG غربية رفيعة المستوى , و الا كان الجنرا اندثر كله لولا نهضة الـRPG الغربي. و ارى انه لا يوجد اي مشكلة اطلاقاً في انك تلعب ٌٌRPG غربي لو مهما كان حبك للـJRPG قوي. طبعاً طالما انه هناك العاب RPG غربية تقدم مستوى رفيع جداً جداً ( Mass Effect 2 - Fallout 3 - Fable - Oblivion )

اسم الموضوع الار بي جي الياباني, الار بي جي الغربي اللي البطل فيه عنده رشاش ويجري ويسوي كوفر والخ الخ هذا نخليه لموضوع ثاني (اني اصنف ذي الالعاب كار بي جي هاذي اصلا تحتاج موضوع) عشان كذا نتركه بره الموضوع.
 

MAX9009

True Gamer
الله يعين فانز الـjrpg على فاينل 13 .. الحمد لله ماني فان بأستثناء فاينل فانتسي لعبت كل الاجزاء بداية من 7 وانتهاء بأخر جزء لي كان 12 كارثه بالنسبة لي .. و 13 مستمتع فيه لابعد درجه
 
معليش .. انا شايف كثير من الكلام الغير واقعي عن فف 13 ..
أول اللعبة اخذت الاتجاه السليم من ناحية الجيمبلاي .. تحكم بشخصية و اترك الباقيين في حالهم .. لأنه مستحيل في كل معركة تتنقل بين الشخصيات بجنون زي فف 12 لين يجيك دوار البحر وانت في بيتك
السلسلة من يومها و هي تقدملك عروض الـ CG المبهرة ونظام القتال الممتاز .. اش تغير هنا ؟
الكل يشتكي من غياب المدن و الخطية .. طيب فف 10 كان فيها مدن تسوى أو عالم مفتوح ؟ .. مع ذلك نجحت بقوة
أكبر مشاكل آر بي جي الجيل هذا انه ما يجتمع نظام قتال ممتاز مع قصة جيدة .. واحد منهم بس في كل لعبة و طبيعي وقتها ما تنجح .. هذا الشي مو موجود في فف 13
عارف ان الكل متحطم من مستوى الآر بي جي الجيل هذا .. بس مو توصل للحش في قاينل فانتزي نفسها بدون شي يسوى !
 

BioMario

مصمم
مالي خبرة كبيرة في الأر بي جي بشكل عام ..
لكن لاعب إلي الأن 6 ساعات في فف 13 و عاجبتني وايد :sweat: ..

ننتظر The Last Story و Xenoblade
 

Nintendo

TG editor-in-chief
راح يطالع بتقييمات اللعبه!! كيف بدون شئ يسوى!!

اخ سليل لاتاخذك العاطفه, الجزء الجديد تقييماته متباينه جدا واجمالا متوسطه للعبة بحجم فاينل فانتسي, اعرف راح تقلي لازم تجرب اللعبة بنفسك عشان تحكم عليها وانا مايهمني رأي الناس والخرابيط ذي ولكن هذا هو (الواقع).

المدن كانت تربط عالم فاينل فانتسي بشكل رائع, يعني بكل امانه فيه احد يشوف مدينة مثل ميدقر مالها مكان بتاريخ الالعاب كلها!! اشوف شخصيا انها بصمة بعالم الالعاب ككل مش فقط بسلسلة فاينل فانتسي من حيث التصميم.
 

JOE

True Gamer
و الله يا عمر المطور الياباني مضيع الطاسه و ذا شي كلنا متفقين علية المشكلة ماني شايف لعبة ممكن يعقد عليها الامل في المستقبل القريب غير ميتل جير رايسنق ( طبعا ما اتكلم عن العاب الطرف الاول انا زي العاب ننتندو)
اذا كان كلامك عن المطور الياباني عموماً .... معليش غلطان
 

i7asan

True Gamer
لول ليش كل هالتحطيم وكأن فف 13 سيئة لدرجة كبيرة!

مجرد خطوة لتغيير نمط اللعبة وقد ماتعجب محبين السلسلة
لو نلاحظ اجزاء السلسلة من 7 الى 13 ( لأن مالعبت الاجزاء اللي قبل ) بنشوف في جزئين اعتبرهم اقل من غيرهم وهم X-2 و 9 ماكانوا بالمستوى المطلوب

ونفس الشي ممكن في فف13,
صحيح اللعبة فيها عيوب ولكن تظل واحدة من افضل العاب الار بي جي اليابانية
وخطوة قوية من سكوير لجذب لاعبين جدد و اذا كانت تأثر على مستوى السلسلة للأسوء المفروض تتعلم منها في المستقبل
 
التعديل الأخير:

Gon freeces

True Gamer
ممممممممممم كل هذا عشان ايدج ؟ ايدج معطين فف10 6 أول ما نزلت

=.=
 
ممكن عمر تعطيني المواقع اللي راجعت اللعبة .. الى الآن انا ما قريت الا مراجعة جيمسبوت و من قبلها RPGFAN
اللعبة فيها كل اللي بغيته من فاينل فانتزي .. فيها عودة لطابع الجزء العاشر يوم كانت فاينل هي فاينل
الجيل هذا جيل شوتر و طخطخة و الزمن معاد هو زمن الآر بي جي .. وسط الظروف هذي انا راضي جدا .. راحت الايام اللي كنا ما نرضى الا بـالبيرفكت من فاينل فانتزي
 

Nintendo

TG editor-in-chief
ممممممممممم كل هذا عشان ايدج ؟ ايدج معطين فف10 6 أول ما نزلت

=.=

Final Fantasy X 91.46%

Final Fantasy XII 90.34%

Final Fantasy IX 92.71%

Final Fantasy VII 92.44%

Final Fantasy VIII 89.57%

ممكن عمر تعطيني المواقع اللي راجعت اللعبة .. الى الآن انا ما قريت الا مراجعة جيمسبوت و من قبلها RPGFAN

Final Fantasy XIII 81.63%

Final Fantasy XIII 79.17%

اعتقد انك تنزل 10 نسب شئ كثير جدا على لعبة المفروض انها اكبر لعبة ار بي جي يابانية هذا الجيل. 5 ايدج يمكن (اكيد) مبالغ فيها ولكن ذا الجزء مانقدر نختلف انه فيه مشاكل واختلاف كبير حول جودته (بعد 4 سنوات عمل!).

المشكلة شباب والله مابغى الموضوع يقلب فف13, بس مادري هي اللعبة اللي كنت باني عليها امال كبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييرة انها تعيد الاحترام للار بي جي الياباني ولكن واضح انه واقف خلفها ماعنده النية يسوي ذا الشئ.
 
التعديل الأخير:

Gon freeces

True Gamer
استنى طيب و تشوف كيف السكورز ترتفع =\
 
أنا فرحت من كثرة الآر بيجيات الجديدة الي صدرت عالبي اس 3 الوحيد وقلت رجعن بعد طول غياب، لكن بصراحة كل الي لعبتهن مش بذاك المستوى غير Star Ocean 4 اللي بإعتقادي حافظت على شكلها ومستواها وحتى في القصة (الثالث والرابع) مع الأجزاء السابقة وأيضاً سلسلة Tales و Shin megami tensei..
العلة هي رغبة المطور الياباني بالتغيير، غير بنظام القتال ويدور أفكار جديدة إلى أن وصلنا الخليط الحالي من الألعاب.. كأن الشركات ما تلعب ألعابها قبل ما تنزلهن وما تقرا آراء المواقع المجلات والجمهور.. عناصر الآر بي جي المعروفة ضاعت..

بنشوف في جزئين اعتبرهم اقل من غيرهم وهم X-2 و 9 ماكانوا بالمستوى المطلوب

حرام عليك ظلمتها، أفضل فف لعبتها :crying:
 
فيه شوية تقاييم ما ادري اش تبغى صراحة ( 5 ) , ( 7 ) !! ..
زي ما قلت اول يا عمر .. الآر بي جي ما عليه طلب و اللاعبين بدوا يملون منه .. طبيعي تلقى التقييمات منخفضة لأن المراجعين هم في النهاية " لاعبين "
كم لعبة شوتر كانت تصك تسعات الجيلين الماضين ؟ .. هل تعتقد لو سياسة لعبة كود كل سنة كانت حتمشي وقتها و تحصل الألعاب تقيياتها عالية ؟ ..هل وقتها لعبة زي بودرلاند بتحصل 8.5 و 9 ؟
الدنيا عرض و طلب و فرص حصول لعبة شوتر على تقييم عالية الآن اعلى بكثير من فرص لعبة ار بي جي .. لو كانت 12 هي اللي صدرت اليوم كنت حتشوف تقييمات اسوأ بكثير

 

Nintendo

TG editor-in-chief
هنا المشكلة سليل, انه العاب الشوتر تصدر بشكل دوري او سنوي ومع ذلك تحصل اجماع كبير على مستواها باغلب النواحي, فلمن تشوف لعبة فاينل فانتسي قاعد تنتظرها من سنوات وبعدين تحصل فيها نواقص اممم نقول بسبب كسل فريق التطوير بصراحة شئ يقهر..

للامانه انا بنيت اغلب كلامي على كلام كيتاس حول انه بناء المدن راح يحتاج وقت وكذا, طيب انت قاعد تطور من 4 سنين وش قاعد تسوي فيها انت والشباب اللي معاك!! اذا فاينل فانتسي ماحطت معايير مذهلة للالعاب الار بي جي مافي شركة ثانية او اسم سلسلة ثاني يقدر يسوي شئ بصراحة وذا الشئ اللي من جد احبطني, يعني اي لعبة بعد كذا تكون ناقصة شئ اساسي راح اقول لنفسي اذا فاينل ماسوتها ليش اتوقع من شئ اقل انه يسويها.
 

Gon freeces

True Gamer
هنا المشكلة سليل, انه العاب الشوتر تصدر بشكل دوري او سنوي ومع ذلك تحصل اجماع كبير على مستواها باغلب النواحي, فلمن تشوف لعبة فاينل فانتسي قاعد تنتظرها من سنوات وبعدين تحصل فيها نواقص اممم نقول بسبب كسل فريق التطوير بصراحة شئ يقهر..

للامانه انا بنيت اغلب كلامي على كلام كيتاس حول انه بناء المدن راح يحتاج وقت وكذا, طيب انت قاعد تطور من 4 سنين وش قاعد تسوي فيها انت والشباب اللي معاك!! اذا فاينل فانتسي ماحطت معايير مذهلة للالعاب الار بي جي مافي شركة ثانية او اسم سلسلة ثاني يقدر يسوي شئ بصراحة وذا الشئ اللي من جد احبطني, يعني اي لعبة بعد كذا تكون ناقصة شئ اساسي راح اقول لنفسي اذا فاينل ماسوتها ليش اتوقع من شئ اقل انه يسويها.
اممم هي 3 لا تنسى قعدوا سنة و نص على البي اس 2 بعدين حولوها ل3
 

Golden_Sun

True Gamer
هي من خلوها Fabula Nova Crystallis وانا مو عاجبني الوضع، تشتتوا. في الماضي كنا نشوف مشروع واحد فينال فانتسي وتصب فيها كل الجهود. الحين الجيل صار يتطلب ميزانيه اكثر، وقت اكثر، شغل اكثر، يروحون ويكبرون السلسله باجزاء فرعية للجزء الرئيسي؟

والسالفه واضحه مافيها انحدار ولا شي، القصة كلها تجاريه بحته، علشان يكبرون الـuser base.
في الماضي كنت ابيع مليوين نسخه على جهاز البلاي ستيشن ٢ والبلاي ستيشن ١ وكنت احقق ارباح لأن التكلفه على هالاجهزة مقارنه بالربح اقل.

الحين ابيع مليونين على البلاي ستيشن ٣ ماراح اكفي التكلفه اللي ارتفعت بشكل كبير نسبياً، فكوا الحصريه، غيروا نظام اللعبه ككل، صارت قابله للعب من كافه اللاعبين، مافيها ضخامه الآربيجيز اللي قبل محد يلعبها الا هو يبي يلعب اربيجي.

مجرد رأيي شخصي.
 

Nemesis Zone

Electrony Editor
المشكله بسيطه وهي ان عشاق FF توقعو ان الـXIII بتقدم لهم الـRPG المتوقع بما انها اول فاينل فانتسي للجيل وتوقعو وجود مميزات من قصه وحرية اكتشاف ومعارك الـخ, مو خطيه كأنها لعبة اكشن

معظم المراجعات متفقين على شي واحد ومعطينه تقيمات عاليه وهو الجرافيكس البقيه مختلفين من ناحية الجيم بلاي والستوري وغيرها , مستغرب ليش فيمتسو اعطتها 39\40
 

xxamerxx

TG News Editor
شوف عمر المشكلة ان العاب الاربيجي تحتاج شغل وتطوير اكثر من غيرها من الالعاب لو كانت تبيع زي الجيل الماضي كان ممكن يقدمون شيء محترم لكن العاب هذا النوع مب جالس يبيع بهذا الجيل اذا فترضنا ان لعيبة الاربيجي ربع الجيمرز الموجودين, بالجيل الماضي تحصلهم كلهم يملكون جهاز ps2 لانه هو الجهاز اللي يحتضن هذا النوع لكن هذا الجيل 3 اجهزة تقاسمت العاب الجيل الماضي وتشتت الجيمرز نفسهم على الاجهزة فربع الجيمرز تقسم على ثلاثة = ؟؟ المهم انا كشركة مستحيل انتج لك لعبة محترمة بتكاليف عالية وانا ادري ان المبيعات ماراح تكون مرضيه لي من الاساس فاحاول اقلل التكلفة من اجل احافظ على ربحي قدر المستطاع .
لو تلقي نظره على اربيجي المحمول مازال محافظ على مستواه لانه ما زال مستمر بارجاع التكاليف للشركة وزيادة ارباح
 
أعلى