hits counter

بعد 5 سنوات على بداية الجيل حان وقت النقاش (الـRPG الياباني)

تحصل اجماع لأنها قدمت الشي اللي يبغاه الجمهور و اللي هو توجه السوق حاليا .. و الا كيف تفسر حصول لعبة زي L4D ما فيها حتى قصة - بس جمع عيال عمك و طخوا بعضكم - على تقييمات عالية جدا
تقييم فاينل كان متوقع لأن الناس معاد تبغى آر بي جي ياباني وخلاص ملت من شلة حسب الله اللي بتنقذ العالم .. بيني وبينك نعمة ان مواقع زي 1up و جيم سبوت ما خسفت باللعبة اكثر !
أما معايير الآر بي جي والكلام هذا فانساه يا عمر .. و نصيحة لوجه الله حاول تتدرب شوبة على الـ FPS عشان يصير للفلوس اللي دفعتها في الـ PS3 فايدة
 

Justice

True Gamer
انا اعييد واكرر السبب في فشل الاربي جي الياباني هوا عدم وجود الكلاسيكية. والسبب لما المطورين طلعو اساليب جديدة
قسمو الفانز الى قسمين ياتحب ياتكره عكس الالعاب الي قبل الي يمكن تشوف الفان يفضل جزء على جزء اخر من العابه.
انا ما امانع لوشفت شي جديد لكن لا اقبل بتغيير الركيزة الي العاب الاربي جي ترتكز عليها.
 

Nintendo

TG editor-in-chief
شوف عمر المشكلة ان العاب الاربيجي تحتاج شغل وتطوير اكثر من غيرها من الالعاب لو كانت تبيع زي الجيل الماضي كان ممكن يقدمون شيء محترم لكن العاب هذا النوع مب جالس يبيع بهذا الجيل اذا فترضنا ان لعيبة الاربيجي ربع الجيمرز الموجودين, بالجيل الماضي تحصلهم كلهم يملكون جهاز ps2 لانه هو الجهاز اللي يحتضن هذا النوع لكن هذا الجيل 3 اجهزة تقاسمت العاب الجيل الماضي وتشتت الجيمرز نفسهم على الاجهزة فربع الجيمرز تقسم على ثلاثة = ؟؟ المهم انا كشركة مستحيل انتج لك لعبة محترمة بتكاليف عالية وانا ادري ان المبيعات ماراح تكون مرضيه لي من الاساس فاحاول اقلل التكلفة من اجل احافظ على ربحي قدر المستطاع .
لو تلقي نظره على اربيجي المحمول مازال محافظ على مستواه لانه ما زال مستمر بارجاع التكاليف للشركة وزيادة ارباح

عامر بس انت تتكلم هنا عن سلسلة راح تبيع ولها جمهورها فهذا مش عذر, يعني لو كان اسم جديد راح اتفق معاك انه الناشر او المطور خايف انه يصرف فلوسه وماراح يجيه مقابل ولكن هنا انت عندك يوزر بيس راح يشتري اللعبة ومضمون تبيع 2 مليون نسخة باليابان لوحدها.
 

G7Ga7

True Gamer
مع انفجار التقنية وزيادة تكلفة انتاج الألعاب هذا الجيل, صار لازم لما الشركة تصرف عشرات الملايين على لعبة انها تتأكد ان لعبتها راح تجذب أكبر شريحة ممكنة من اللاعبين. والطريق الى هالغاية هو انهم يخلون ألعاب الآر بي جي مين ستريم قدر الإمكان.

الشباب الي مو عاجبهم توجه فف13 أقولهم لا تتفاءلوا كثير بالمستقبل. هذا هو توجه الآر بي جي الياباني و حتى الغربي. فاينال فانتسي 13 هي خطوة في تبسيط اللعبة وتغييرها عشان تطلع لعبة جديدة كلياً تناسب اللاعبين الي حبوا فاينال فانتسي, والي ما عمرهم لعبوها. سالفة مافيه مدن وولا فيه مهمات جانبية والخطية..الخ هذي كلها تثبت كلامي. طبعاً من خلال المراجعات أقدر اشوف انه الفانز القديمين انقسموا قسمين, ناس حبت اللعبة وتوجّهها الجديد, وناس مصرة انه فاينال فانتسي لها "اسلوب معين" وأي تغيير في هذا الاسلوب = كره اللعبة. ألعاب الار بي جي اليابانية على الكونسول تعتمد على تقبل الناس لفاينال فانتسي 13. اذا اللعبة باعت بشكل مُرضي لسكوير وحست انها جذبت شريحة لاعبين جديدين, خلاص, جانرا الار بي جي اليابانية على الكونسولز راح تتغير للأبد. يا اما تتقبل الوضع, أو خلك على الدي اس. لأن الدي اس أو البي اس بي يمثلون الوسط المثالي لألعاب الار بي جي اليابانية الكلاسيكية. قيمة تطوير أقل, وجمهور مضمون. وممكن اذا نجحت لعبة زينوبليد و لاست ستوري على الوي, راح نشوف ار بي جيات كلاسيكية أكثر على الوي.

// عارف ان الموضوع للار بي جي الياباني, لكن هذي كتبتها للي مهتم. اذا مو مهتم لا تعلق على كلامي.

بالنسبة للآر بي جي الغربي, حتى هو بدأ يصير مين ستريم أكثر. شوفوا ألعاب الار بي جي الغربية اليوم, وشوفوا كيف كانت قبل 10-15 سنة. كانت العاب الار بي جي الغربية جداً هاردكورية وجمهورها جداً محدود. بس مع جيل الـHD شفنا كيف الار بي جي الغربي بدأ يصبح بسيط جداً لدرجة انه اي واحد ممكن يدخل ويلعبها ويستمتع فيها. ماس ايفيكت 2 تعتبر لعبة الار بي جي الغربية المين ستريم المثالية. ميكانيكية القتال تشبه لحد كبير ألعاب الشوترز الموجودة, والمهمات الجانبية والرئيسية سهلة وواضحة لكل الناس. فإذا كنت عمرك ما لعبت ار بي جي غربي راح تستمتع معاها. لكن اللعبة بنفس الوقت قدرت توفر عمق في ميكانيكية اللعب وفي القصة وفي الفيكشن والعالم. هذا الشيء راح يخلي اي شخص يحب العاب الار بي جي الغربية الكلاسيكية مهتم في اللعبة ومستمتع فيها.

باختصار الآن لازم ننتظر ونشوف كيف تأدي فف13 حول العالم, وهل راح تسوي الي تأمل من سكوير أو لا. في كل الحالتين, الار بي جي اليابانية تغير وراح يستمر في التغيير. اذا كنت تبغى تلعب العاب ار بي جي يابانية نفس الالعاب الي كنت تلعبها في الثمانينات والتسعينات, ابعد عن الكونسولز وروح للمحمول.
 

G7Ga7

True Gamer
عامر بس انت تتكلم هنا عن سلسلة راح تبيع ولها جمهورها
جمهورها كان يغطي تكلفة الانتاج أيام ما كانت بمئات الآلاف أو حتى بملايين. لكن اذا بتسوي لعبة بميزانية عشرات الملايين, ما يكفي جمهورها لحاله.
 

Nintendo

TG editor-in-chief
جحجاح كم لعبة ار بي جي يابانية (مضمون) انها تبيع ملايين!

اعتقد ينعدوا على اصابع اليد وسلسلة فاينل فانتسي تطلع ملايين ارباح مع كل جزء ويمكن ال2 مليون اللي انباعت باليابان كانت كفيلة بتغطية جزء كبير جدا (اذا كانات كامل) التكلفة الانتاجية لاننا نعرف انه العاب سكوير اينكس الرئيسية تنباع بسعر كبير مقارنة بأي لعبة عاديه.

شفنا العاب كثيرة هاردكورية باعت بالملايين هذا الجيل بدون اي تبسيط لها ولاسلوب اللعب فيها, يعني مش شرط انك تسهل اللعبة عشان توصل لجمهور جديد تقدر تقدم شئ هاردكوري وتنجح للوصول الى شريحة هاردكورية اكبر. سلسلة فاينل فانتسي كانت قاعد تبيع بمعدل تنازلي فعلا من جزء لجزء ( من بعد الثامن) واذا كانت سكوير فعلا بتفكر بجلب جمهور اكبر للعبة راح يكون التوجه لها للغرب لاننا عارفين انه وضع السوق الياباني تعيس هذا الجيل.
 

m7tram

True Gamer
أفضل أربيجي ياباني هالجيل هي ديمونز سولز P: .
 

Dr.Manhattan

True Gamer
تحصل اجماع لأنها قدمت الشي اللي يبغاه الجمهور و اللي هو توجه السوق حاليا .. و الا كيف تفسر حصول لعبة زي L4D ما فيها حتى قصة - بس جمع عيال عمك و طخوا بعضكم - على تقييمات عالية جدا
تقييم فاينل كان متوقع لأن الناس معاد تبغى آر بي جي ياباني وخلاص ملت من شلة حسب الله اللي بتنقذ العالم .. بيني وبينك نعمة ان مواقع زي 1up و جيم سبوت ما خسفت باللعبة اكثر !
أما معايير الآر بي جي والكلام هذا فانساه يا عمر .. و نصيحة لوجه الله حاول تتدرب شوبة على الـ FPS عشان يصير للفلوس اللي دفعتها في الـ PS3 فايدة
كلامك خطأ في خطأ
لما العاب مثل flower تاخذ 9 هذا مو معناته انها افضل من فاينل فانتزي(اصلا المقارنة بينهم مستحيله)هذا معناه ان اللعبة قدمت المطلوب منها بشكل افضل من فاينل فانتزي.
فاينل فانتزي ما قدمت جيم بلاي مرضي-من الي قريته-(ما اقصد الباتل سيستم)،و فيه اشياء كثيرة تنقصها عشان تكون لعبة rpg بيرفكت
أما left 4 dead كانت اقرب للكمال في مجالها و قدمت كو اوب ممتاز بعمر طويل

أحلى شيء ان الناس زعلوا لما اللعبة اخذت 39 :laugh::
 
التعديل الأخير:

Taz'dingo

Hardcore Gamer
مازلت اتابع وبصمت

لكن ماشوف اي واحد ذكر Lost Odyssey في الموضوع مع انها في نظري افضل اربيجي في هذي الجيل ولمدة ثلاث اجيال قدام
 

Nintendo

TG editor-in-chief
تكلمت عن العاب ساكاقوتشي وميست والكر باول الموضوع, مادري ماجربت لوست اوديسي ولكن من انطباعات اغلب الشباب اللي يلعبوا ار بي جي من زمان فاللعبة اي كلام..
 

Super Shadow

True Gamer
جحجاح ، شوف تيلز أوف فيسبيريا و شوف كيف مستواها ، حتى طلعت أفضل جزء بسلسلة تايلز و ما خذلت عشاق السلسلة ، اللعبة فيها مدن و الخ، ليش سكوير انكس ما قدرت تسوي مثلها؟ ( خاصة أنه مشروع خذا 4 سنين ) عارفين أن غياب المدن و خطية اللعبة تجذب شريحة من اللاعبين بس نحنا كعشاق قدامى شو ذنبنا عشان ينقعونا 4 سنين و تطلع في النهاية اللعبة بهذي المستوى؟ صحيح أن الدي اس و الPSP ما يقصرون بس ودي أشوف لعبة جبارة تقنيا و في الجيم بلاي على الكونسول ، تخيليوا بس فاينال فانتسي 13 فيها مدن و مناطق استكشافية كبيرة و مهمات جانبية و امكانية التجول في خريطة العالم ، ما بتطلع أحسن بكثير من حاليا؟

تكلمت عن العاب ساكاقوتشي وميست والكر باول الموضوع, مادري ماجربت لوست اوديسي ولكن من انطباعات اغلب الشباب اللي يلعبوا ار بي جي من زمان فاللعبة اي كلام..

أي كلام وييييييييين ، اذا مقارنة بالجيل الماضي يمكن ، بس بالنسبة لها الجيل هي الأفضل لحد الآن ، للعلم ما لعبت فاينال فانتسي 13 للحين فمدري اذا بتعجبني أكثر من لوست أودسي
 
التعديل الأخير:

Nintendo

TG editor-in-chief
المشكلة سالم كثير من الشباب اللي يفهموا يالار بي جي سواءا بترو جيمنج او جاف اتفقوا على كون اللعبة متواضعه كلعبة ار بي جي, مادري شخصيا نفسي اجربها
 
^
فعلا لوست اودوسي متواضعة كآر بي جي لكنها أكثر لعبة متكاملة نوعا ما هذا الجيل عشان كذا تلقى لها فانز مجانين بيها ..
باختصار سبب اعجاب الناس باللعبة هو فشل الألعاب الثانية ! .. سبب غريب صراحة
 

xxamerxx

TG News Editor
عامر بس انت تتكلم هنا عن سلسلة راح تبيع ولها جمهورها فهذا مش عذر, يعني لو كان اسم جديد راح اتفق معاك انه الناشر او المطور خايف انه يصرف فلوسه وماراح يجيه مقابل ولكن هنا انت عندك يوزر بيس راح يشتري اللعبة ومضمون تبيع 2 مليون نسخة باليابان لوحدها.

حلو انا معاك بكل الكلام اللي ذكرته لكن سكوير تملك اكثر من اسم اشوف انهم فشلوا بهذا الجيل وماقدموا المطلوب للاسف لازم تجي لعبة مثل فاينل تغطي خسائر تلك الالعاب باقل جهد ممكن .

ممكن على نهاية الجيل نشوف العاب تقدم المستوى المطلوب بحكم جاهزية المحرك واغلب التصاميم تكون جاهزة لكن تغيرات خفيفة واهم شيء انها ما تبدأ من الصفر او يكون الوي هو خيار المصمم لهذا النوع وهذا اللي اتوقعه
 

Super Shadow

True Gamer
المشكلة سالم كثير من الشباب اللي يفهموا يالار بي جي سواءا بترو جيمنج او جاف اتفقوا على كون اللعبة متواضعه كلعبة ار بي جي, مادري شخصيا نفسي اجربها

عارف ، و في نفس الوقت في هادركورز للآر بي جي حبوها كثير ، لو قارناها بألعاب آر بي جي بالأجيال الماضية هي مش ند لهم أبدا بس تظل لعبة رهيبة بالنهاية :whistle:
 

Hwoarang

True Gamer
المشكلة سالم كثير من الشباب اللي يفهموا يالار بي جي سواءا بترو جيمنج او جاف اتفقوا على كون اللعبة متواضعه كلعبة ار بي جي, مادري شخصيا نفسي اجربها
ما أعرف من ما عجبته اللعبه بالضبط, بس أحس LO مناسبه للهاردكور RPG أكثر من غيرهم
أسلوبها كلاسيكي وتيرن بيس وصعبه نسبيا, بالمقابل الجرافيك مو ذاك الزود وعروض الـCG ضعيفه فصعب أنها تجذب الجداد على الـRPG أو المهووسين بالأمور التقنيه.
 

Nyx

True Gamer
المشكلة مو في التوجه الجديد , المشكلة في إتقانه .
لي رد مطول غدا لأن دقت ساعه النوم
 

Gahmad

Gamer

انعدام الكلاسيكية
الاستعجال في تنفيذ الافكار الجديدة
عدم الاستماع لصوت الجماهير
بروز الاربي جي الغربي

هذه اهم العناصر اللي وصلت مطور الاربي جي الياباني لهذه المرحلة . بدا الجيل الجديد و معه تغيرت مفاهيم اللاعبين لانهم زيهم زي جمهور السينما و التلفزيون ، زمان كانت افلام البطل اللي هدفه الانتقام ممن قتل حبيبته و يروح و يشن حرب شعواء على المختطفين تنجح و لكن الان مستحيل احد يقول عنها انها "ممتازة"

نفس الشئ اللاعبين سئموا حكاية ثلاث أو اربع شخصيات كل واحد منهم معه نار او ثلج او او .. صحيح انها كلاسيكية و لكن المشكلة ان اللاعبين تعودوا أو "ألفوا" هذا النظام لدرجة تمنوا التغيير و لما جا الجيل الجديد و حان وقت التغيير جات الافكار الجديدة الغريبة و تم تنفيذها بشكل مفاجئ للاعب لدرجة وصلت ان بعض السلاسل تخلت تماماً عن الروح الاصلية في السلسلة و اتخذت شكل مغاير تماماً عن ما تعودوا عليه اللاعبين لذا تركوها و ما اعجبتهم . ف ف 12 خير مثال ، لما نزلت كانت بمثابة تحديد طريق ، ناس ما اعجبتهم و لهم اسبابهم و ناس اعجبتهم و برضه لهم اسبابهم ، ما احد صح و ما احد خطأ . المسألة مسالة ذوق و رأي ما احد يقدر يحج الثاني . الطرف الاول قال رجعوا النظام الكلاسيكي ... نظام "الوظيفة و الساحر و النينجا" و الطرف الثاني انبسط بالتغيير و لكنه بعدين انضم للطرف الاول في المطالبة بإعادة الروح الكلاسيكية للعبة .
( نفس الشئ مع سلسلة ريزدنت ايفل )

الجماهير قامت تصيح رجعوا كذا ... سووا كذا ... احذفوا كذا ! و فعلاً الاستماع للجمهور و خصوصاً عشاق الشئ مهم و لكن ما ادري ليش مطوري الاربي جي الياباني اذانيهم طين و عجين . شاطرين بس يقولوا اللعبة الفلانية بتكسر الدنيا و اللعبة العلانية يبيلها عشر سنوات تطوير و كأنهم ما سووا عشر اجزاء ناجحة من نفس السلسلة قبل كذا !!!

الغرب عرفوا يسوقوا لالعابهم بشكل تكتيكي ناجح و عرفوا يسمعوا لصوت جماهيرهم و هو الشئ المفتقد – و الملاحظ – لدى المطور الياباني ، لاحظ الاربي جي الغربي في الجيل الماضي و لاحظ هذا الجيل ، تلاقي اغلب – و اكرر اغلب - ما يطلبه الجماهير موجود و هذا ابسط شئ عشان تخلي منتجك حي في السوق ، استمع لما يطلبه جمهورك

 

mohamed

Banned
أصلاً من لعبت 12 وأنا حسيت أن السلسلة رايحة لاتجاه مغاير , ومن خلال انطباعات 13 أيقنت إيقان تام.
الاربيجي الياباني النقي راح وما أعتقد بيرجع ...
يضحكون علي ليش مجنون كود , "الكاجوال" اللي ما يلعب إلا شوتر , وبالنهاية اللي يضحكون ما لهم إلا يقبلون بالأمر الواقع وينضمون لقطار المطور الغربي.
 

Colorization

True Gamer
المشكلة إنه العلة نفسها لها عدة أطراف مش طرف واحد تقدر تمسكه وتفصص فيه عدل. عندك سوق المحمول، صحيح إنه الجيم بوي كولور والجيم بوي أدفانس أجهزة خرافية وأسطورية وقدمت تجارب من أفضل ما تم إنتاجه بالفيديوجيمز، لكن الدي اس والبي اس بي صاروا mini-consoles وليس فقط handhelds. هالشي يخلي الفرق تستثمر بهالأجهزة لأنه التطوير أقصر منطقيتاً وبالتالي أقل تكلفة، وحتى إذا فشل المنتج تجارياً فهو غالباً راح يسدد على الأقل تكلفة الإنتاج. الطفرة اللي صارت مع الأجهزة المنزلية من تكنولوجيا وفرق تتكون من عشرات الموظفين (وأحياناً مئات!) خلى العملية مش سلسة إطلاقاً ومعقدة و risky وهذا كله بالنهاية يصب على راس المنتج النهائي.

Mist Walker أفكارهم رائعة جداً، لكن دايماً "يندقرون" إما مع الفريق اللي مستلم عملية التطوير، أو خيارات تصميمية خاطئة، لكن الشيء الأول هو الطاغي. الأحلام في Lost Odyssey هي أفضل ترجمة في تاريخ ألعاب الآر بي جي الياباني من دون منافس على الإطلاق، ومستواها ممتاز جداً، وتفاعلت معاها بشكل كبير، لكن المشاكل التقنية كانت أحد الأسباب اللي أعاقت مستواها. مشكلة ساكاغوتشي إنه "يبي يسوي لعبة قديمة"، Blue Dragon حاولت تكون Dragon Quest ومع إنها كانت جيدة لكنها توقف عند جدار أصم فيما يخص DQ خصوصاً بالقصة. لوست أوديسي حاولت تكون فاينل فانتاسي وأعتبرها أكثر لعبة إقتربت من هالشي ولو ساكاغوتشي تسنح له الفرصة بتطوير جزء جديد آنا متأكد إنه راح يحبك هذا الشي أكثر، لكن أيضاً أعاقتها مشاكل هنا وهناك. المسكين كل اللي يحتاجه دعم مادي "قوي". لو مثلاً نينتندو أو سكوير-إينكس تضم الفريق بتطلع هوايل.

الشي اللي لازم ما نتغاضى عنه هو إنه ألعاب الآر بي جي إجمالاً niche market، سوقها محدود وموجه لشريحة معينة، مش للجميع. اللي يظن إنه اللي صاير هالجيل هو نهضة الآر بي جي الغربي أقول له غلطان، النهضة والمستوى الأسطوري كان مع Baldur's Gate و Neverwinter Nights و Planescape: Torment (أفضل كتابة لأي لعبة بالنسبة لي)، زمنهم كان الزمن الذهبي لهذا النوع من الألعاب. بايووير (بالذات) غيرت نمط اللعب بألعابها بحيث إنه يكون أكشن بزيادة والسبب الأول والأخير هو لجعل هذا النوع من الألعاب streamlined، قابل للتجربة وحتى الشراء من ناس جدد بهذا المجال، ما يحتاج micro-management ولا دوخة، وهذا اللي يخلي البعض يحب ماس إيفكت2 ويكره دراغون إيج؛ ماس إيفكت هي action-ized WRPG بينما دراغون إيج WRPG، ومش أي WRPG بل CRPG (كمبيوتر) واللي يكون مصمم من الصفر من دون مراعاة كبيرة لنظام لعب الأجهزة المنزلية، مثل The Witcher على سبيل المثال. لهذا السبب، المطور الياباني قاعد يحاول يدوّر على خلاصه، يبي يحاول يخلي نوع الألعاب اللي هو شاطر فيه يوصل لأكبر قدر ممكن من الناس. في مشاريع الواحد يرفع لها القبعات من مثل Valkyria Chronicle و The World Ends With You واللي قدمت تغيير كبير عن المعادلة المعتادة في صنع لعبة آر بي جي، لكنها مخاطرة مش أي مطور مستعد يتحملها. المطورين ودهم يبتكرون أو يقدمون شي جديد يصير الأساس اللي تنبني عليه الألعاب، مو إنه يكون شي خلف الجدار ومحد يعرف عنه. الألعاب اللي ذكرتهم للتو ومع إنها ألعاب ممتازة إلّا أنها تعتبر ألعاب صداها "أصغر" من صدى النوع اللي هي فيه، حتى مع كونها ممتازة.

المطور الياباني في ألعاب الآر بي جي ضايع. مش كمستوى فقط ولكن كأداء. سلسلة الـRPG المفضلة عندي هي دراغون كويست، لذلك آنا أصلاً بقمة سعادتي مع السلسلة وعندي شي يخليني أستانس حتى وآنا بقمة التعاسة هالجيل، لكن باقي السلاسل وضعها متوسط ويحزن.

و ماني راضي على فلسفتهم ضد المدن لأنه Balamb Garden تسوى فاينل فانتاسي 13 باللي فيها. مافي شي يخلي الواحد يدش جو ويتحمس بلعبة مغامرة غير المدن المحبوكة والمصممة بفن وإتقان. هالشي مفقود بالجزء الجديد ومهما كان شي حلو إنك على طول تكون بوسط الأكشن، أحس فيه شي ناقص. و شي كبير مو عادي. المدن موجودة عشان تسوي حالة إتزان برتم اللعبة. هذي ميزتها الرئيسية بالنسبة لي.
 

High Lander

Banned
التقنيه ماعمرها كانت علله في عالم الrpg ...سكوير هي اول من اقحم التقنيه في عالم الاربي جي بلعبة ff7. قبلها كانت كل الالعاب دون المستوى تقنيا, لكن كان فيه عوامل جذب أخرى للاعب والكل يعرفها. زينوقيرز كانت متواضعه تقنيا لكن كانت تناطح العاب سكوير الثانيه في قيمتها الانتاجيه. اذا كانت اللعبه صلبه في القيم بلي مع قصه تشد اللاعب. بكل تأكيد اي قيمر راح يتفاعل مع اللعبه بطريقه ايجابيه. بما ان سكوير هي اللى أدخلت نفسها في مستنقع التقنيه و جعلت سلسة فاينل رائده في هذا المجال, وكان هذا الشيء نقطة جذب للاعب سواءا هاوي او محترف... الشركات الثانيه اتخذت هالاسلوب منهج لها وغاصت في وحل التقنيه في هذا الجيل. الشيء هذا ماكان مشكله في جيل ال32 بت وال128....ليش ؟؟ انتاجات سكوير المتفوقه تقنيه كانت شبه محصوره في سلسلة فاينل. في المقابل كان فيه انتاجات ثانيه اقل مستوى تقنيا لكن القيمه الانتاجيه كانت عاليه "قصه, ساوند تراك, قيم بلي, شخصيات" وكان الامر هذا مربح بكل تأكيد لسكوير. هذا الشيء أيضا كان حافز للشركات الثانيه لأنتاج العاب غير مبهره تقنيا بكلفه انتاجيه ليست عاليه, لكن فيها عوامل الجذب الاساسيه اللى ذكرناها سابقا....والامثله كثيره " الوندرا, زينو قيرز, برث اوف فاير, وايلد ارمز, تيلز ...الخ".

الحل :
1- التقنيه في عالم الrpg ليست عامل الجذب الاساسي فلا يجب التركيز عليه.
2- عدم التركيز على فرانتشايز معين كي لا تتكون صوره نمطيه للاعب على ان هذا الجانرا له اسلوب واحد.
 

Wajeeh_Mohammed

Hardcore Gamer
ما أعرف من ما عجبته اللعبه بالضبط, بس أحس LO مناسبه للهاردكور RPG أكثر من غيرهم
أسلوبها كلاسيكي وتيرن بيس وصعبه نسبيا, بالمقابل الجرافيك مو ذاك الزود وعروض الـCG ضعيفه فصعب أنها تجذب الجداد على الـRPG أو المهووسين بالأمور التقنيه.

انا معاك في كل كلمة قلتها
انا شريت اللعبة بعد ما قريت الموضوع الرسمي لها في تي جي و كانت انطباعات الشباب كلها تتراوح بين الممتاز و الجيد ما شفت احد ذم فيها
و بدايت اللعبة تحسسك انك بتلعب ار بي جي كلاسيكي و يرجعك للزمن الجميل
بالنسبة لفاينل مشكلة التقاييم اللي شفتها للان 5/10 و 7/10 شيء محير صراحة يمكن افكر انتظر تقاييم الشباب لها و بعدين افكر اشتريها و لو اني فان للعبة بس هذا الجيل خلاص تعلمت الدرس من كذا فلوب
بس ستار اوشن اول مرة العب جزء للعبة و الصراحة عجبني الجيم بلاي و عليه عجبتني اللعبة يمكن ماهي ذيك اللعبة الواو بس ممكن الواحد يلعب ار بي جي ياباني في ظل قلة الجينرا نفسها
 

hussien-11

Senior Content Specialist
و ماني راضي على فلسفتهم ضد المدن لأنه Balamb Garden تسوى فاينل فانتاسي 13 باللي فيها

مش لهالدرجة !

المشكلة سالم كثير من الشباب اللي يفهموا يالار بي جي سواءا بترو جيمنج او جاف اتفقوا على كون اللعبة متواضعه كلعبة ار بي جي, مادري شخصيا نفسي اجربها

هي مش متواضعة ، لكنها جيدة فقط و ما توصل للهايب الي كان طالع عليها ، و للأسف العيوب التقنية أثرت عليها كمان .
 

NasserFahed

Hardcore Gamer
ممكن نلعب اللعبة و ننسى إنها فاينل و إنها أخذت تقريباً 4 سنوات من التطوير و إن مافيها مدن و إنها خطيه ..
تتوقعون تصير ممتازه :crying:

العشم في FF Versus 13 .. :crying:
 

ryo hazuki

True Gamer
ممكن اقول ان ستاندرز فاينل لالعابهم السابقه في السلسله هوه الي دمر باقي الالعاب

مثال : اتيرنال سوناتا مافيه شي ناقصها , متكامله من كل النواحي و موزونه و من اروع ال ost
ومحد يقدر يقول عنها متوسطه

اجي لصديقي الي يحب ال rpg اقوله ليش مالعبتها ؟ يقولي مافيها سامون

ليش مالعبت لوست اوديسي ؟ مافيها سمون + باتل كلاسيكي + مافيها قصة حب مثل قصص فاينل

ليش مالعبت بلودراقون ؟ قصه طفوليه + شخصيات طفوليه

المشكلة فينا كلاعبين مش كمطور , نحنا لما نلعب فاينل و نشوف المستوى نروح نقارن الالعاب الاخرى بهذا المستوى العالي

صار مايعجبنا شي غير فاينل و لما بنزل جزء يطلع الكل يشتريه , لكن لما تقوله لعبه ممتازه rpg يبدا يفكر و يدور الاشياء الي مش موجوده فيها و يطلعلها كم عيب و اخرتها يصرف النظر عنها

صارت الالعاب ماتبيع و صار المطور يتردد

انا نفسي في جزء جديد ل ايترنال سوناتا لكن هذا في احلامي , لان الكل طلع له سبب عشان مايلعبها

و من الحين اقدر احكم على لعبه ميست ووكر الجديده , الكل متيم بالموسيقى للعبه و الارت شكله مذهل , لكن ليش هيه تكون استثناء , مافيها سمون ممكن , الارت شوي طفولي , مش متحمس لها ,

مااعرف شو الحل بصراحة بس هذا الي حاصل
 
التعديل الأخير:

Super Shadow

True Gamer
ممكن اقول ان ستاندرز فاينل لالعابهم السابقه في السلسله هوه الي دمر باقي الالعاب

مثال : اتيرنال سوناتا مافيه شي ناقصها , متكامله من كل النواحي و موزونه و من اروع ال ost
ومحد يقدر يقول عنها متوسطه

اجي لصديقي الي يحب ال rpg اقوله ليش مالعبتها ؟ يقولي مافيها سامون

ليش مالعبت لوست اوديسي ؟ مافيها سمون + باتل كلاسيكي + مافيها قصة حب مثل قصص فاينل

ليش مالعبت بلودراقون ؟ قصه طفوليه + شخصيات طفوليه

المشكلة فينا كلاعبين مش كمطور , نحنا لما نلعب فاينل و نشوف المستوى نروح نقارن الالعاب الاخرى بهذا المستوى العالي

صار مايعجبنا شي غير فاينل و لما بنزل جزء يطلع الكل يشتريه , لكن لما تقوله لعبه ممتازه rpg يبدا يفكر و يدور الاشياء الي مش موجوده فيها و يطلعلها كم عيب و اخرتها يصرف النظر عنها

صارت الالعاب ماتبيع و صار المطور يتردد

انا نفسي في جزء جديد ل ايترنال سوناتا لكن هذا في احلامي , لان الكل طلع له سبب عشان مايلعبها

و من الحين اقدر احكم على لعبه ميست ووكر الجديده , الكل متيم بالموسيقى للعبه و الارت شكله مذهل , لكن ليش هيه تكون استثناء , مافيها سمون ممكن , الارت شوي طفولي , مش متحمس لها ,

مااعرف شو الحل بصراحة بس هذا الي حاصل

+1

أوافق على ها الكلام و بقوة...
 

Akilla

True Gamer
الصناعة اليابانيه محكوم عليها بالزوال من بداية هذا الجيل ..

جيل اهبل _-_
 

DEMON

True Gamer
^^^^
الصناعة اليابانية حكم عليها الرجوع نهاية الجيل
منجد جيل اهبل -_-

لي رد بالموضوع يعدين (مستعجل)
 

G7Ga7

True Gamer

انعدام الكلاسيكية
الاستعجال في تنفيذ الافكار الجديدة
عدم الاستماع لصوت الجماهير
بروز الاربي جي الغربي

هذه اهم العناصر اللي وصلت مطور الاربي جي الياباني لهذه المرحلة . بدا الجيل الجديد و معه تغيرت مفاهيم اللاعبين لانهم زيهم زي جمهور السينما و التلفزيون ، زمان كانت افلام البطل اللي هدفه الانتقام ممن قتل حبيبته و يروح و يشن حرب شعواء على المختطفين تنجح و لكن الان مستحيل احد يقول عنها انها "ممتازة"

نفس الشئ اللاعبين سئموا حكاية ثلاث أو اربع شخصيات كل واحد منهم معه نار او ثلج او او .. صحيح انها كلاسيكية و لكن المشكلة ان اللاعبين تعودوا أو "ألفوا" هذا النظام لدرجة تمنوا التغيير و لما جا الجيل الجديد و حان وقت التغيير جات الافكار الجديدة الغريبة و تم تنفيذها بشكل مفاجئ للاعب لدرجة وصلت ان بعض السلاسل تخلت تماماً عن الروح الاصلية في السلسلة و اتخذت شكل مغاير تماماً عن ما تعودوا عليه اللاعبين لذا تركوها و ما اعجبتهم . ف ف 12 خير مثال ، لما نزلت كانت بمثابة تحديد طريق ، ناس ما اعجبتهم و لهم اسبابهم و ناس اعجبتهم و برضه لهم اسبابهم ، ما احد صح و ما احد خطأ . المسألة مسالة ذوق و رأي ما احد يقدر يحج الثاني . الطرف الاول قال رجعوا النظام الكلاسيكي ... نظام "الوظيفة و الساحر و النينجا" و الطرف الثاني انبسط بالتغيير و لكنه بعدين انضم للطرف الاول في المطالبة بإعادة الروح الكلاسيكية للعبة .
( نفس الشئ مع سلسلة ريزدنت ايفل )

الجماهير قامت تصيح رجعوا كذا ... سووا كذا ... احذفوا كذا ! و فعلاً الاستماع للجمهور و خصوصاً عشاق الشئ مهم و لكن ما ادري ليش مطوري الاربي جي الياباني اذانيهم طين و عجين . شاطرين بس يقولوا اللعبة الفلانية بتكسر الدنيا و اللعبة العلانية يبيلها عشر سنوات تطوير و كأنهم ما سووا عشر اجزاء ناجحة من نفس السلسلة قبل كذا !!!

الغرب عرفوا يسوقوا لالعابهم بشكل تكتيكي ناجح و عرفوا يسمعوا لصوت جماهيرهم و هو الشئ المفتقد – و الملاحظ – لدى المطور الياباني ، لاحظ الاربي جي الغربي في الجيل الماضي و لاحظ هذا الجيل ، تلاقي اغلب – و اكرر اغلب - ما يطلبه الجماهير موجود و هذا ابسط شئ عشان تخلي منتجك حي في السوق ، استمع لما يطلبه جمهورك

كلام حلو صراحة. ولو اني متأكد انه الرجوع للكلاسيكية هذا أمر مستحيل.

جحجاح كم لعبة ار بي جي يابانية (مضمون) انها تبيع ملايين!

اعتقد ينعدوا على اصابع اليد وسلسلة فاينل فانتسي تطلع ملايين ارباح مع كل جزء ويمكن ال2 مليون اللي انباعت باليابان كانت كفيلة بتغطية جزء كبير جدا (اذا كانات كامل) التكلفة الانتاجية لاننا نعرف انه العاب سكوير اينكس الرئيسية تنباع بسعر كبير مقارنة بأي لعبة عاديه.
مرة ثانية. لما كانت فف تبيع بالملايين في الأجيال الماضية كانت تكفي. الآن الوضع مختلف. سوق اليابان مهو أكبر سوق في العالم. السوق الأمريكي هو الي المفروض تكون حاط عينك عليه. وهذا الي سوته سكوير مع فف13 , والي يأكد كلامي هو كمية التسويق الخرافية الموجودة للعبة. اللاعب الامريكي العادي يشوف فف على انها لعبة بطيئة ومملة. وعلشان هالنظرة تتغير لازم تغيّر رتم لعبتك.

الي ابي اقوله ان زمان "ياخي فانز السلسلة يكفون سكوير" انتهى هذا الجيل, خاصة اذا نتكلم عن مطوّر ياباني.

شفنا العاب كثيرة هاردكورية باعت بالملايين هذا الجيل بدون اي تبسيط لها ولاسلوب اللعب فيها

لعبة ار بي جي يابانية كلاسيكية باعت بالملايين في امريكا واوروبا؟ مين؟
يعني مش شرط انك تسهل اللعبة عشان توصل لجمهور جديد تقدر تقدم شئ هاردكوري وتنجح للوصول الى شريحة هاردكورية
على اني اختلف معاك بهالجملة اجمالاً, لكن لما نتكلم عن الار بي جي الياباني. كيف ممكن توصل لجمهور جديد من دون ما تبسّط اللعبة الى حد ما؟


المشكلة فينا كلاعبين مش كمطور , نحنا لما نلعب فاينل و نشوف المستوى نروح نقارن الالعاب الاخرى بهذا المستوى العالي

صار مايعجبنا شي غير فاينل و لما بنزل جزء يطلع الكل يشتريه , لكن لما تقوله لعبه ممتازه rpg يبدا يفكر و يدور الاشياء الي مش موجوده فيها و يطلعلها كم عيب و اخرتها يصرف النظر عنها

نقطة حلوة. عشان كذا لازم الواحد يتقبل حقيقة انه الار بي جي اليابانية جانرا ضخمة ومو لازم تتبع قالب أو اسلوب معين عشان نطلع بلعبة ممتازة. وهذا يكمّل كلامي قبل. الجانرا راح تتغير. وراح تستمر في التغيير. يا تتقبل هالشيء وتبدأ تنظر لكل لعبة ار بي جي يابانية كمنتج منفرد من دون مقارنات. يا انك تحوّل على المحمول.
 

F.JUBRAN

Banned
اول شئ اشوف الكل متفق على انخفاض مستوى الrpg الياباني و هذا شيء جدا واضح
الاسباب كثيره و الشباب ما قصروا حطوا مجموعه من الاسباب اشوف اغلبها صحيح فما حزيد على الي النقال
بالنسبه لسكوير بما انها قائدة المجال اشوف انه خروج كثير من المبرمجين اثر كثير على ادائها بستثناء (المحمول و دارغون كوست) مستوى منتجها النهائي هابط
الاجزاء الفرعيه للسلاسل المشهوره مايرتقي لاسم السلسله نفسه و الاسماء الجديده ما ترتقي لاسم الشركه

بالنسبه لي lost odyssey اشوفه افضل rpg ياباني قدم هذا الجيل والانتقادات الي عليها جدا سطحيه
اشوفها الشئ الي انحرمت منه من بعد ff10
 
أعلى