White Soul
Pokétrainer
هذا الموضوع برعاية:
@dragon quest
قبل بضعة أيام كنت أرتب أغراضي، ولفت انتباهي منظر شنطة الـ3DS في الدرج. جلست أتسائل في نفسي متى كانت آخر مرة شغلت فيها الجهاز، بعدها تذكرت برنامج Activity Log الرائع المثبت مسبقًا في الجهاز، والذي لسبب ما غير متوفر في السويتش :/
على أي حال، شغلت الجهاز وفتحت البرنامج، ورجعت في التاريخ للوراء لأكتشف أن آخر مرة شغلت فيها الجهاز كانت في نوفمبر الماضي، أي قبل 9 أشهر! في الحقيقة العدس كان غائبًا عن محيطي طوال الفترة الماضية، أخباره اختفت من المدونة، والمنتدى خلى من المواضيع المتعلقة به في الآونة الأخيرة، بل حتى آخر معرضي E3 لم يكن للعدس وجود فيهما! أنا لم أدرك أن العدس قد مات إلا للتو، ربما لأنه مات بشكل هادئ، بل بشكل تدريجي أيضًا، وهذا قد يجعل تحديد تاريخ وفاته محل جدل. أرجح أن الجهاز مات بالنسبة للبعض منذ 03/03/2017، للآخرين لم يمت سوى السنة الماضية، وربما لأقلية الجهاز لم يمت بعد. لكني أشك أن عددا كبيرًا ينتمي للفئة الأخيرة، فأنا أظن أن الأغلبة تتفق أن الجهاز في عداد الموتى الآن. الأمر جعلني أتسائل، إذا كان الـWii U استحق موضوعًا وداعيًا فهل من المعقول أن العدس لا يستحق نفس المعاملة؟!
العدس جهاز عزيز على قلبي. اشتريته في يناير 2012، ومنذ ذلك الحين كان هو الجهاز رقم واحد بالنسبة لي، كما كان الـDS من قبله. حتى بعد شرائي للـPS4 في 2016 والسويتش في 2017، ظل الجهاز يشغل حيزا في جدول ألعابي من فترة لأخرى. لكن.... لكنننننن.......
لدي الكثير من المؤاخذات على الجهاز. هذا أول هاردوير من نينتندو أصنفه كسيء. في السابق كانت أجهزة نينتندو هي الأقوى تقنيًا، وفي الجيل الماضي عُوض بالجيميكز مكان القوة التقنية، الموشن في الـWii والشاشتان في الـDS ولاحقًا الجهاز الهجين في السويتش، بل حتى فكرة اللوحي في الـWii U كلها كانت أفكار ممتازة وبتطبيقات ممتعة. لكن لو سألتموني عن العدس فهو جهاز يعارض هدفه بنفسه. من ناحية، هو ضعيف تقنيًا كما هو حال أجهزة نينتندو الأخيرة، من ناحية أخرى هو مبني على جيميك يعتمد على الابهار التقني! المؤسف في الموضوع أن عامل الإبهار هنا زال سريعًا وحل مكانه شعور بالضجر تجاه تقنية الـ3D بسبب دوار الرأس الذي تسببه وتأثيرها على الأعين. هل ذكرت لكم أنني بدأت باستعمال النظارات الطبية في نفس عام شرائي للجهاز؟
المضحك في الموضوع، أن أحد مؤخذاتي على الجهاز نابعة من كونه "قوي" تقنيًا. العدس برأيي لم يسلك نهج أجهزة نينتندو المحمولة السابقة في استقطاب الألعاب المناسبة لهكذا أجهزة. أجهزة نينتندو المحمولة طالما كانت منصات تجمع للألعاب الثنائية الأبعاد. حينما تذكر الجيم بوي، فأول ما يخطر على البال هو بوكيمون، تيترس، ماريو ولويجي، كيربي، ماريو وأسطورة زيلدا ثنائية الأبعاد. الـDS على الجانب الآخر كان يحتوي على جميع هذه الألعاب بالإضافة إلى ريميكات فاينل فانتسي، كاسلفينيا، ألعاب الفجوال نوفلز والألغاز. العدس بدوره يحتوي على أغلب هذه الألعاب، بل أكثر، ولعل هذه هي المشكلة. أنا استمتعت بـKid Icarus، واستمتعت بـLuigi Mansion 2 وكذلك استمتعت بريميك Zelda Ocarina of Time و Majora's Mask. المشكلة هي: كل هذه الألعاب كانت ستظهر بصورة أفضل على المنزلي.
حينما دخلت سوني سوق الأجهزة المحمولة عبر الـPSP الجيل الماضي، لم يعجبني شخصيًا توجه الشركة لهذا السوق. سوني حاولت نقل تجربة المنزلي للمحمول، والأمر تطلب بلا شك الكثير من التضحيات على الصعيد التقني وعلى مستوى التحكم أيضًا، وفي كثير من الأحيان كانت النتيجة نسخ مشوهة لألعاب كانت تعمل بشكل مثالي على المنزلي. الأمر ذاته تكرر مع الـ3DS مع الأسف. نعم هو كان يحتوي على الكثير من الألعاب المناسبة للمحمول بلا شك، لكن بشكل أقل من باقي أجهزة نينتندو المحمولة، ونينتندو حاولت سد الفراغ بألعاب غير مناسبة لطبيعة الجهاز. لعل ظروف السوق دفعتهم لذلك، فجهازهم المنزلي الذي رافق العدس خلال أغلب دورة حياته لم يكن أكبر قصة نجاح لنينتندو.....
رغم كل شيء، أحببت الـ3DS، وقضيت أكثر من 2000 ساعة على الجهاز بحسب مجموع أوقات الألعاب التي أنهيتها في برنامج الـActivity Log. ومع نهاية عمر الجهاز حق لنا أن نحتفل بقائمة أفضل 10 ألعاب على العدس طيلة عمره*
*دون احتساب الـRemakes
#10
Mario Kart 7
في الغالب أنا أصنف الألعاب إلى ألعاب مناسبة للمنزلي وألعاب مناسبة للمحمول، لكن ماريو كارت هي لعبة تكسر هذا التصنيف، لأنها لعبة ممتعة للغاية حينما تلعبها رفقة عائلتك وأصدقائك على شاشة التلفاز، وفي نفس الوقت تمتلك سحرها الخاص على شاشة المحمول حينما تلعبها بمفردك لتحطيم الأرقام القياسية أو مع أصدقائك عبر الشبكة. ماريو كارت 7 لم تحتوي على الكثير من الإضافات، فالتحليق في الهواء والقيادة تحت الماء لم تؤثر كثيرًا على التجربة بصراحة، لكنها كانت فقط ممتعة كما عودتنا السلسلة. في الواقع المراحل الجديدة في هذا الجزء هي من الأفضل على الإطلاق، فهي تمتلك الـRainbow Road المفضل عندي في السلسلة 3>
#9
Metroid Samus Returns
بعد غياب طويل عن الساحة، حصلنا أخيرًا على لعبة ميترويد جيدة على العدس في أواخر عمره. Samus Returns هي لعبة ميترويد كلاسيكية تجسد شعور العزلة وتجربة الاستكشاف كما عهدناه من السلسلة، وهي تنفذ ذلك بشكل ممتاز. مشكلة اللعبة الأساسية هي التكرار في قتال الزعماء ومنحنى "الصعوبة-تطور الشخصية" الغير موزون والذي يجعل اللعبة سهل في أواخر ساعاتها. عدى ذلك، هي تجربة ميترويدفينيا ممتعة بلا شك، لكنها ليست مميزة بشكل كافٍ خصوصًا في ظل وجود الكثير من الخيارات من ألعاب الاندي على الأجهزة الأخرى والتي تقدم محتوى أضخم وبسعر أرخص، كهولونايت.
#8
Fire Emblem Fates
Fates ليست أكثر جزء محبوب في السلسلة بين الفانز، وهذا لم يأتي من فراغ، فاللعبة ابتعدت كثيرًا عن أجواء السلسلة السياسية وسلكت اتجاهًا أكثر "انيمي ــتًا" من السابق. أسلوب السرد الطفولي وتقسيم قصة اللعبة لثلاث مسارات لا شك أنه لم يظهر بنتيجة مرضية للأغلبية. ولكن خلف كل هذا، تمتلك Fates أفضل نظام قتالي في السلسلة، على الأرجح حتى صدرت Three Houses قبل بضعة أيام من كتابة هذا الموضوع. الخرائط في هذه اللعبة وخصوصًا في مسار Conquest رائعة للغاية وتقدم تحديات غير مسبوقة بفضل الـDragon Veins وتأثيرها على خرائط المعركة. Fates قد لا تكون اللعبة الأفضل في السلسلة من ناحية القصة لكنها تفرض نفسها بقوة حينما نتحدث عن منظومة القتال والخرائط.
#7
Ace Attorney Spirit of Justice
في الحقيقة بدايتي مع سلسلة Ace Attorney كانت من الـ3DS من خلال الثلاثية الأصلية، وقد تعلقت بهذه السلسلة بسرعة ووجدت نفسي أنهي كافة أجزائها على الجهاز حتى استطعت اللحاق بركب قطار الفانز انتظارًا للجزء السادس، والنتيجة؟ ربما أفضل جزء في السلسلة! Spirit of Justice لـApollo كانت بمثابة Trials & Tribulations لـPhoenix، فقد سلطت اللعبة الضوء على شخصية Apollo وتطورها لتصبح محاميًا من الدرجة الأولى بعد اجتيازه لعدة امتحانات بتويستات ترتقي لمستوى السلسلة المعهود. هل يمكننا حميعًا أن نتفق بأن القضية الثالثة في هذا الجزء هي أفضل قضية ليست أخيرة في السلسلة؟
#6
Luigi's Mansion Dark Moon
أنا لم ألعب Luigi Mansion الأولى إلا قبل بضعة أشهر على الـ3DS حينما صدر الريميك عليه، لذا لم أكن متأكدًا مما ينبغي علي توقعه من Dark Moon حينما اشتريتها قبل ست سنوات. بصراحة، لا زلت لا أعلم إلى أي صنف تنتمي هذه اللعبة. هي خليط من المغامرة، الاستكشاف، حل الألغاز، الكوميديا، هي لا تشبه أي شيء لعبته من قبل، لكنني أستطيع الجزم بأمر واحد: أنا استمتعت كثيرًا بـDark Moon. قد يفضل البعض الجزء الأول بسبب نظام المهمات في الجزء الثاني الذي قتل روح الاستكشاف، لكنني بالتأكيد سأفضل الجزء الثاني في أي وقت بسب مستوى تصميم القصور الممتاز والفارق المهول في مستوى الألغاز بل وفي تنوع البيئة بين الجزئين، هذا بالإضافة لتفوق الجزء الثاني في قتال الزعماء. أنا بالتأكيد أتطلع لصدور الجزء الثالث على السويتش نهاية هذا العام!
#5
Zero Escape: Virtue's Last Reward
كما هو الحال مع سلسلة Ace Attorney، قمت بلعب سلسلة Zero Escape بأكملها على العدس. ورغم أن 999 احتلت المرتبة الأقرب لقلبي، لكن VLR بلا تأكيد لم تكن بعيدة عن ذلك. حينما أنهي لعبة تستغرق 45 ساعة خلال أسبوع واحد فهذا يقول الكثير عن مستوى اللعبة وقدرتها على جذب اللاعب طوال ساعاتها. VLR هي مثال على ملحمة قصصية لا تستطيع سردها إلا عن طريق أجهزة الألعاب وبوجود عنصر تفاعل اللاعب. كثرة المسارات قد تبدو Overwhelming في البداية، لكن سرعان ما تبدأ الخيوط بالتشابك وتتوالى التويستات عليك وحينها سترتبط فورًا باللعبة ولن تستطيع تركها حتى تكشف كل الغموض عن قصتها وشخصياتها، ويا لها من قصة! VLR هي بلا شك الفجوال نوفل المفضلة لي على الجهاز.
#4
Fire Emblem Awakening
في حين فشلت Fates في تقديم قصة ممتازة وفشلت Echoes في تقديم نظام قتالي يرتقي للألعاب الاستراتيجية الحديثة، نجحت Awakening من تقديم خليط متوازن من الاثنين. Awakening تمتلك قصة مختلفة عن السلسلة بعض الشيء، فالخبكة السياسية هنا أقل من الأجزاء الكلاسيكية. رغم ذلك، استطاعت Awakening من تقديم قصة مميزة وبتويستات غير متوقعة في الكثير من الأحيان. بجانب ذلك، شهدت Awakening قفزة في القيمة الانتاجية للسلسلة، إن كانت كثرة وجودة عروضها السينمائية تدل على شيء. نظام القتال هنا شهد العديد من التطويرات، لعل أهمها نظام الـSupport. الخرائط كانت بمستوى جيد أيضًا، رغم كونها اصغر وربما أقل تنوعًا من باقي الأجزاء. إجمالًا، Awakening نجحت لتكون مدخلًا للكثيرين للسلسلة، ومهدت الطرق لباقي أجزاء السلسلة لخلق نجاحات معتبرة يبرر للسلسلة استمرارها، وهي كذلك لعبة Fire Emblem المفضلة عندي على الجهاز.
هذه كانت..... فضفضتي الاخيرة عن العدس
كيف كانت تجربتكم مع الجهاز؟ وما هي قائمنكم لأفضل 10 ألعاب عليه؟
@dragon quest
قبل بضعة أيام كنت أرتب أغراضي، ولفت انتباهي منظر شنطة الـ3DS في الدرج. جلست أتسائل في نفسي متى كانت آخر مرة شغلت فيها الجهاز، بعدها تذكرت برنامج Activity Log الرائع المثبت مسبقًا في الجهاز، والذي لسبب ما غير متوفر في السويتش :/
على أي حال، شغلت الجهاز وفتحت البرنامج، ورجعت في التاريخ للوراء لأكتشف أن آخر مرة شغلت فيها الجهاز كانت في نوفمبر الماضي، أي قبل 9 أشهر! في الحقيقة العدس كان غائبًا عن محيطي طوال الفترة الماضية، أخباره اختفت من المدونة، والمنتدى خلى من المواضيع المتعلقة به في الآونة الأخيرة، بل حتى آخر معرضي E3 لم يكن للعدس وجود فيهما! أنا لم أدرك أن العدس قد مات إلا للتو، ربما لأنه مات بشكل هادئ، بل بشكل تدريجي أيضًا، وهذا قد يجعل تحديد تاريخ وفاته محل جدل. أرجح أن الجهاز مات بالنسبة للبعض منذ 03/03/2017، للآخرين لم يمت سوى السنة الماضية، وربما لأقلية الجهاز لم يمت بعد. لكني أشك أن عددا كبيرًا ينتمي للفئة الأخيرة، فأنا أظن أن الأغلبة تتفق أن الجهاز في عداد الموتى الآن. الأمر جعلني أتسائل، إذا كان الـWii U استحق موضوعًا وداعيًا فهل من المعقول أن العدس لا يستحق نفس المعاملة؟!
العدس جهاز عزيز على قلبي. اشتريته في يناير 2012، ومنذ ذلك الحين كان هو الجهاز رقم واحد بالنسبة لي، كما كان الـDS من قبله. حتى بعد شرائي للـPS4 في 2016 والسويتش في 2017، ظل الجهاز يشغل حيزا في جدول ألعابي من فترة لأخرى. لكن.... لكنننننن.......
لدي الكثير من المؤاخذات على الجهاز. هذا أول هاردوير من نينتندو أصنفه كسيء. في السابق كانت أجهزة نينتندو هي الأقوى تقنيًا، وفي الجيل الماضي عُوض بالجيميكز مكان القوة التقنية، الموشن في الـWii والشاشتان في الـDS ولاحقًا الجهاز الهجين في السويتش، بل حتى فكرة اللوحي في الـWii U كلها كانت أفكار ممتازة وبتطبيقات ممتعة. لكن لو سألتموني عن العدس فهو جهاز يعارض هدفه بنفسه. من ناحية، هو ضعيف تقنيًا كما هو حال أجهزة نينتندو الأخيرة، من ناحية أخرى هو مبني على جيميك يعتمد على الابهار التقني! المؤسف في الموضوع أن عامل الإبهار هنا زال سريعًا وحل مكانه شعور بالضجر تجاه تقنية الـ3D بسبب دوار الرأس الذي تسببه وتأثيرها على الأعين. هل ذكرت لكم أنني بدأت باستعمال النظارات الطبية في نفس عام شرائي للجهاز؟
المضحك في الموضوع، أن أحد مؤخذاتي على الجهاز نابعة من كونه "قوي" تقنيًا. العدس برأيي لم يسلك نهج أجهزة نينتندو المحمولة السابقة في استقطاب الألعاب المناسبة لهكذا أجهزة. أجهزة نينتندو المحمولة طالما كانت منصات تجمع للألعاب الثنائية الأبعاد. حينما تذكر الجيم بوي، فأول ما يخطر على البال هو بوكيمون، تيترس، ماريو ولويجي، كيربي، ماريو وأسطورة زيلدا ثنائية الأبعاد. الـDS على الجانب الآخر كان يحتوي على جميع هذه الألعاب بالإضافة إلى ريميكات فاينل فانتسي، كاسلفينيا، ألعاب الفجوال نوفلز والألغاز. العدس بدوره يحتوي على أغلب هذه الألعاب، بل أكثر، ولعل هذه هي المشكلة. أنا استمتعت بـKid Icarus، واستمتعت بـLuigi Mansion 2 وكذلك استمتعت بريميك Zelda Ocarina of Time و Majora's Mask. المشكلة هي: كل هذه الألعاب كانت ستظهر بصورة أفضل على المنزلي.
حينما دخلت سوني سوق الأجهزة المحمولة عبر الـPSP الجيل الماضي، لم يعجبني شخصيًا توجه الشركة لهذا السوق. سوني حاولت نقل تجربة المنزلي للمحمول، والأمر تطلب بلا شك الكثير من التضحيات على الصعيد التقني وعلى مستوى التحكم أيضًا، وفي كثير من الأحيان كانت النتيجة نسخ مشوهة لألعاب كانت تعمل بشكل مثالي على المنزلي. الأمر ذاته تكرر مع الـ3DS مع الأسف. نعم هو كان يحتوي على الكثير من الألعاب المناسبة للمحمول بلا شك، لكن بشكل أقل من باقي أجهزة نينتندو المحمولة، ونينتندو حاولت سد الفراغ بألعاب غير مناسبة لطبيعة الجهاز. لعل ظروف السوق دفعتهم لذلك، فجهازهم المنزلي الذي رافق العدس خلال أغلب دورة حياته لم يكن أكبر قصة نجاح لنينتندو.....
رغم كل شيء، أحببت الـ3DS، وقضيت أكثر من 2000 ساعة على الجهاز بحسب مجموع أوقات الألعاب التي أنهيتها في برنامج الـActivity Log. ومع نهاية عمر الجهاز حق لنا أن نحتفل بقائمة أفضل 10 ألعاب على العدس طيلة عمره*
*دون احتساب الـRemakes
#10
Mario Kart 7
في الغالب أنا أصنف الألعاب إلى ألعاب مناسبة للمنزلي وألعاب مناسبة للمحمول، لكن ماريو كارت هي لعبة تكسر هذا التصنيف، لأنها لعبة ممتعة للغاية حينما تلعبها رفقة عائلتك وأصدقائك على شاشة التلفاز، وفي نفس الوقت تمتلك سحرها الخاص على شاشة المحمول حينما تلعبها بمفردك لتحطيم الأرقام القياسية أو مع أصدقائك عبر الشبكة. ماريو كارت 7 لم تحتوي على الكثير من الإضافات، فالتحليق في الهواء والقيادة تحت الماء لم تؤثر كثيرًا على التجربة بصراحة، لكنها كانت فقط ممتعة كما عودتنا السلسلة. في الواقع المراحل الجديدة في هذا الجزء هي من الأفضل على الإطلاق، فهي تمتلك الـRainbow Road المفضل عندي في السلسلة 3>
#9
Metroid Samus Returns
بعد غياب طويل عن الساحة، حصلنا أخيرًا على لعبة ميترويد جيدة على العدس في أواخر عمره. Samus Returns هي لعبة ميترويد كلاسيكية تجسد شعور العزلة وتجربة الاستكشاف كما عهدناه من السلسلة، وهي تنفذ ذلك بشكل ممتاز. مشكلة اللعبة الأساسية هي التكرار في قتال الزعماء ومنحنى "الصعوبة-تطور الشخصية" الغير موزون والذي يجعل اللعبة سهل في أواخر ساعاتها. عدى ذلك، هي تجربة ميترويدفينيا ممتعة بلا شك، لكنها ليست مميزة بشكل كافٍ خصوصًا في ظل وجود الكثير من الخيارات من ألعاب الاندي على الأجهزة الأخرى والتي تقدم محتوى أضخم وبسعر أرخص، كهولونايت.
#8
Fire Emblem Fates
Fates ليست أكثر جزء محبوب في السلسلة بين الفانز، وهذا لم يأتي من فراغ، فاللعبة ابتعدت كثيرًا عن أجواء السلسلة السياسية وسلكت اتجاهًا أكثر "انيمي ــتًا" من السابق. أسلوب السرد الطفولي وتقسيم قصة اللعبة لثلاث مسارات لا شك أنه لم يظهر بنتيجة مرضية للأغلبية. ولكن خلف كل هذا، تمتلك Fates أفضل نظام قتالي في السلسلة، على الأرجح حتى صدرت Three Houses قبل بضعة أيام من كتابة هذا الموضوع. الخرائط في هذه اللعبة وخصوصًا في مسار Conquest رائعة للغاية وتقدم تحديات غير مسبوقة بفضل الـDragon Veins وتأثيرها على خرائط المعركة. Fates قد لا تكون اللعبة الأفضل في السلسلة من ناحية القصة لكنها تفرض نفسها بقوة حينما نتحدث عن منظومة القتال والخرائط.
#7
Ace Attorney Spirit of Justice
في الحقيقة بدايتي مع سلسلة Ace Attorney كانت من الـ3DS من خلال الثلاثية الأصلية، وقد تعلقت بهذه السلسلة بسرعة ووجدت نفسي أنهي كافة أجزائها على الجهاز حتى استطعت اللحاق بركب قطار الفانز انتظارًا للجزء السادس، والنتيجة؟ ربما أفضل جزء في السلسلة! Spirit of Justice لـApollo كانت بمثابة Trials & Tribulations لـPhoenix، فقد سلطت اللعبة الضوء على شخصية Apollo وتطورها لتصبح محاميًا من الدرجة الأولى بعد اجتيازه لعدة امتحانات بتويستات ترتقي لمستوى السلسلة المعهود. هل يمكننا حميعًا أن نتفق بأن القضية الثالثة في هذا الجزء هي أفضل قضية ليست أخيرة في السلسلة؟
#6
Luigi's Mansion Dark Moon
أنا لم ألعب Luigi Mansion الأولى إلا قبل بضعة أشهر على الـ3DS حينما صدر الريميك عليه، لذا لم أكن متأكدًا مما ينبغي علي توقعه من Dark Moon حينما اشتريتها قبل ست سنوات. بصراحة، لا زلت لا أعلم إلى أي صنف تنتمي هذه اللعبة. هي خليط من المغامرة، الاستكشاف، حل الألغاز، الكوميديا، هي لا تشبه أي شيء لعبته من قبل، لكنني أستطيع الجزم بأمر واحد: أنا استمتعت كثيرًا بـDark Moon. قد يفضل البعض الجزء الأول بسبب نظام المهمات في الجزء الثاني الذي قتل روح الاستكشاف، لكنني بالتأكيد سأفضل الجزء الثاني في أي وقت بسب مستوى تصميم القصور الممتاز والفارق المهول في مستوى الألغاز بل وفي تنوع البيئة بين الجزئين، هذا بالإضافة لتفوق الجزء الثاني في قتال الزعماء. أنا بالتأكيد أتطلع لصدور الجزء الثالث على السويتش نهاية هذا العام!
#5
Zero Escape: Virtue's Last Reward
كما هو الحال مع سلسلة Ace Attorney، قمت بلعب سلسلة Zero Escape بأكملها على العدس. ورغم أن 999 احتلت المرتبة الأقرب لقلبي، لكن VLR بلا تأكيد لم تكن بعيدة عن ذلك. حينما أنهي لعبة تستغرق 45 ساعة خلال أسبوع واحد فهذا يقول الكثير عن مستوى اللعبة وقدرتها على جذب اللاعب طوال ساعاتها. VLR هي مثال على ملحمة قصصية لا تستطيع سردها إلا عن طريق أجهزة الألعاب وبوجود عنصر تفاعل اللاعب. كثرة المسارات قد تبدو Overwhelming في البداية، لكن سرعان ما تبدأ الخيوط بالتشابك وتتوالى التويستات عليك وحينها سترتبط فورًا باللعبة ولن تستطيع تركها حتى تكشف كل الغموض عن قصتها وشخصياتها، ويا لها من قصة! VLR هي بلا شك الفجوال نوفل المفضلة لي على الجهاز.
#4
Fire Emblem Awakening
في حين فشلت Fates في تقديم قصة ممتازة وفشلت Echoes في تقديم نظام قتالي يرتقي للألعاب الاستراتيجية الحديثة، نجحت Awakening من تقديم خليط متوازن من الاثنين. Awakening تمتلك قصة مختلفة عن السلسلة بعض الشيء، فالخبكة السياسية هنا أقل من الأجزاء الكلاسيكية. رغم ذلك، استطاعت Awakening من تقديم قصة مميزة وبتويستات غير متوقعة في الكثير من الأحيان. بجانب ذلك، شهدت Awakening قفزة في القيمة الانتاجية للسلسلة، إن كانت كثرة وجودة عروضها السينمائية تدل على شيء. نظام القتال هنا شهد العديد من التطويرات، لعل أهمها نظام الـSupport. الخرائط كانت بمستوى جيد أيضًا، رغم كونها اصغر وربما أقل تنوعًا من باقي الأجزاء. إجمالًا، Awakening نجحت لتكون مدخلًا للكثيرين للسلسلة، ومهدت الطرق لباقي أجزاء السلسلة لخلق نجاحات معتبرة يبرر للسلسلة استمرارها، وهي كذلك لعبة Fire Emblem المفضلة عندي على الجهاز.
#3
Pokemon Sun & Moon
برأيي، سلسلة بوكيمون وصلت إلى ذروتها في جيل الـDS، وللأسف سقطت سريعا لأسوأ مستوياتها على العدس (على الأقل حينها، لكن الأمور تتجه للأسوأ على السويتش على ما يبدو). البداية مع X&Y كانت محبطة جدًا جدًا وبدا جليًا أن اللعبة طُورت على استعجال. OR&AS كانت جيدة لكنها لا ترتقي لمعايير الـRemakes المتمثلة في FR&LG و HG&SS. فقط حينما صدرت Sun & Moon شعرت بأن السلسلة لا زالت قادرة على تقديم ألعاب ممتازة. Sun & Moon قدمت العديد من البوكيمونات الجديدة بتصاميم ممتازة، بالإضافة لتصاميم جديدة لبوكيمونات أحببناها متمثلة في الـAlolan Forms. إقليم Alola هو من أجمل الأقاليم على الإطلاق ويمتلك كذلك ألبوم موسيقى من الأفضل في السلسلة. ورغم أنني لم أعجب بالـZ-Moves، لكن بعض التغييرات التي طرأت في هذا الجزء كالـTrials كانت تجديدًا مرحبًا به. حتى القصة كانت ممتازة بمعايير السلسلة، ولأول مرة شعرت بأن بوكيمون تود تقديم شخصيات جيدة وتبني تطورها خلال اللعبة. ككل، Sun & Moon هي واحدة من أفضل أجزاء السلسلة، وسنظل نذكرها كآخر لعبة بوكيمون تحتوي كل البوكيمونات، بل ربما كآخر لعبة بوكيمون ممتازة على الإطلاق.....
Pokemon Sun & Moon
برأيي، سلسلة بوكيمون وصلت إلى ذروتها في جيل الـDS، وللأسف سقطت سريعا لأسوأ مستوياتها على العدس (على الأقل حينها، لكن الأمور تتجه للأسوأ على السويتش على ما يبدو). البداية مع X&Y كانت محبطة جدًا جدًا وبدا جليًا أن اللعبة طُورت على استعجال. OR&AS كانت جيدة لكنها لا ترتقي لمعايير الـRemakes المتمثلة في FR&LG و HG&SS. فقط حينما صدرت Sun & Moon شعرت بأن السلسلة لا زالت قادرة على تقديم ألعاب ممتازة. Sun & Moon قدمت العديد من البوكيمونات الجديدة بتصاميم ممتازة، بالإضافة لتصاميم جديدة لبوكيمونات أحببناها متمثلة في الـAlolan Forms. إقليم Alola هو من أجمل الأقاليم على الإطلاق ويمتلك كذلك ألبوم موسيقى من الأفضل في السلسلة. ورغم أنني لم أعجب بالـZ-Moves، لكن بعض التغييرات التي طرأت في هذا الجزء كالـTrials كانت تجديدًا مرحبًا به. حتى القصة كانت ممتازة بمعايير السلسلة، ولأول مرة شعرت بأن بوكيمون تود تقديم شخصيات جيدة وتبني تطورها خلال اللعبة. ككل، Sun & Moon هي واحدة من أفضل أجزاء السلسلة، وسنظل نذكرها كآخر لعبة بوكيمون تحتوي كل البوكيمونات، بل ربما كآخر لعبة بوكيمون ممتازة على الإطلاق.....
#2
Zelda A Link Between Worlds
لا شك أن أي شخص مطلع على مكتبة العدس سيتوقع وجود ALBW في أي قائمة توب10 للجهاز. ALBW هي أكثر زيلدا كلاسيكية صدرت خلال الجيلين الماضيين، والجميع يحبها لأنها كذلك. اللعبة بدون مقدمات طويلة ترميك لعالمها الصغير حجمًا الممتلئ محتوًى لتخوض غمار تشكيلة من الدنجنز بأي ترتيب تريده لأول مرة في السلسلة. الدنجنز هنا تمتلك نفس الهيكلة الكلاسيكية التي عهدناها وعشقناها عبر حل الألغاز في الغرف المترابطة للحصول على المفاتيح وفتح المزيد من الغرف، فقط لتصل إلى زعيم في نهاية الدنجن بقتال أشبه باللغز كما هو حال الأجزاء القديمة. بجانب هذا تقدم ALBW تويست بسيط ولكن بتأثير كبير وهو الالتصاق بالجدران، والذي يضيف بعدًا آخر لعالم اللعبة قنائي الأبعاد. كل هذا مع العناصر المألوفة في السلسلة التي كانت دومًا عنصر جذب لها، فهنالك الموسيقى الجميلة مع الكثير من الريميكسات للألحان الكلاسيكية، وهنالك الشخصيات الظريفة مع حوارات مليئة بالـreferences للأجزاء القديمة. ALBW هي ببساطة زيلدا، ولهذا عشقناها!
Zelda A Link Between Worlds
لا شك أن أي شخص مطلع على مكتبة العدس سيتوقع وجود ALBW في أي قائمة توب10 للجهاز. ALBW هي أكثر زيلدا كلاسيكية صدرت خلال الجيلين الماضيين، والجميع يحبها لأنها كذلك. اللعبة بدون مقدمات طويلة ترميك لعالمها الصغير حجمًا الممتلئ محتوًى لتخوض غمار تشكيلة من الدنجنز بأي ترتيب تريده لأول مرة في السلسلة. الدنجنز هنا تمتلك نفس الهيكلة الكلاسيكية التي عهدناها وعشقناها عبر حل الألغاز في الغرف المترابطة للحصول على المفاتيح وفتح المزيد من الغرف، فقط لتصل إلى زعيم في نهاية الدنجن بقتال أشبه باللغز كما هو حال الأجزاء القديمة. بجانب هذا تقدم ALBW تويست بسيط ولكن بتأثير كبير وهو الالتصاق بالجدران، والذي يضيف بعدًا آخر لعالم اللعبة قنائي الأبعاد. كل هذا مع العناصر المألوفة في السلسلة التي كانت دومًا عنصر جذب لها، فهنالك الموسيقى الجميلة مع الكثير من الريميكسات للألحان الكلاسيكية، وهنالك الشخصيات الظريفة مع حوارات مليئة بالـreferences للأجزاء القديمة. ALBW هي ببساطة زيلدا، ولهذا عشقناها!
#1
Kid Icarus Uprising
بشكل مثير للضحك، أول لعبة أُعلنت للعدس، هي أيضًا لعبتي المفضلة على الجهاز، والأدهى أنه لو كان لي الخيار لنقل لعبة واحدة فقط من العدس إلى أي جهاز منزلي، لكنت سأختار Kid Icarus Uprising.
إن كانت هذه اللعبة تثبت شيئًا، فهي تثبت ولع ساكوراي بصناعة ألعاب بمحتوى ضخمة. لا زالت هذه اللعبة تثير تعجبي إلى اليوم. هي تمتلك قصة ممتازة بما فيه الكفاية، تمتد لعدد ساعات مناسب للعبة من نوعها، وتحتوي على شخصيات ممتازة ومثيرة للاهتمام، وبتمثيل صوتي كامل، وبتويستات كثيرة على مدار القصة. هي تستفيد من نظام قتالها المتقن وتوظفه بشكل جيد ليبقي اللاعب مستمتعًا طوال رحلته، وهي تجيد تصميم المراحل والبيئات، وكذلك توظف مقطوعة موسيقية خاصة لكل مرحلة، بل ولكلا الجزئيتين (الطيران والأرض) على حدى. طور القصة في حد ذاته هو كل شيء أطلبه من لعبة بـ40$ بل وأكثر. رغم ذلك، هي لا تتوقف هنا. هي تقدم نظام دمج أي سلاحين في اللعبة للحصول على سلاح جديد و"وتوريث" قدرات الأسلحة للسلاح الجديد بشكل لم أره من قبل، وهي تقدم تشكيلة كبيرة من القدرات التي "تركبها" على شخصيتك بـminigame تركيب المكعبات، إضافة إلى أنها تقدم نظام Trophies داخل اللعبة ليعوض عدم تواجده في الجهاز، وتتحدى اللاعب بكل الطرق التي يمكنك التفكير بها للحصول على هذه الـTrophies، وفوق كل هذا..... توظف كل عناصرها في طور اونلاين عميق بما فيه الكفاية ليكون لعبة منفصلة في حد ذاته! قد ينتقدون التحكم في Kid Icarus Uprising، وأنا لا ألومهم فهاردوير العدس ظلم هذه التحفة، ولكنها ستظل جوهرة الجهاز بالنسبة لي، حتى وإن كانت أكثر لعبة غير مناسبة له! وساظل دومًا أنتظر ريميكها على المنزلي... أو ربما الجزء الثاني في يوم من الأيام.
Kid Icarus Uprising
بشكل مثير للضحك، أول لعبة أُعلنت للعدس، هي أيضًا لعبتي المفضلة على الجهاز، والأدهى أنه لو كان لي الخيار لنقل لعبة واحدة فقط من العدس إلى أي جهاز منزلي، لكنت سأختار Kid Icarus Uprising.
إن كانت هذه اللعبة تثبت شيئًا، فهي تثبت ولع ساكوراي بصناعة ألعاب بمحتوى ضخمة. لا زالت هذه اللعبة تثير تعجبي إلى اليوم. هي تمتلك قصة ممتازة بما فيه الكفاية، تمتد لعدد ساعات مناسب للعبة من نوعها، وتحتوي على شخصيات ممتازة ومثيرة للاهتمام، وبتمثيل صوتي كامل، وبتويستات كثيرة على مدار القصة. هي تستفيد من نظام قتالها المتقن وتوظفه بشكل جيد ليبقي اللاعب مستمتعًا طوال رحلته، وهي تجيد تصميم المراحل والبيئات، وكذلك توظف مقطوعة موسيقية خاصة لكل مرحلة، بل ولكلا الجزئيتين (الطيران والأرض) على حدى. طور القصة في حد ذاته هو كل شيء أطلبه من لعبة بـ40$ بل وأكثر. رغم ذلك، هي لا تتوقف هنا. هي تقدم نظام دمج أي سلاحين في اللعبة للحصول على سلاح جديد و"وتوريث" قدرات الأسلحة للسلاح الجديد بشكل لم أره من قبل، وهي تقدم تشكيلة كبيرة من القدرات التي "تركبها" على شخصيتك بـminigame تركيب المكعبات، إضافة إلى أنها تقدم نظام Trophies داخل اللعبة ليعوض عدم تواجده في الجهاز، وتتحدى اللاعب بكل الطرق التي يمكنك التفكير بها للحصول على هذه الـTrophies، وفوق كل هذا..... توظف كل عناصرها في طور اونلاين عميق بما فيه الكفاية ليكون لعبة منفصلة في حد ذاته! قد ينتقدون التحكم في Kid Icarus Uprising، وأنا لا ألومهم فهاردوير العدس ظلم هذه التحفة، ولكنها ستظل جوهرة الجهاز بالنسبة لي، حتى وإن كانت أكثر لعبة غير مناسبة له! وساظل دومًا أنتظر ريميكها على المنزلي... أو ربما الجزء الثاني في يوم من الأيام.
هذه كانت..... فضفضتي الاخيرة عن العدس
كيف كانت تجربتكم مع الجهاز؟ وما هي قائمنكم لأفضل 10 ألعاب عليه؟