مع ثورة العاب Point & Click على الأجهزة المحمولة بقيادة سلسلة Professor Layton، حاولت شركات عديدة تقديم اسماء مشابهة لاسلوبها حتى تنال نصيبا من كعكة العاب آشر وانقر على الجهاز. ومع الاعلان عن جهاز Nintendo 3DS، قدمت Sega لعبتها Rhythm Thief & the Emperor’s Treasure الموسيقية. وبالحديث عن الألعاب الموسيقية، فهذه ليست أول مرة تقوم Sega بالعمل على لعبة موسيقية, فقد سبق لها وقدمت سلسلتي Space Channel 5 و Samba De Amigo، ومؤخرا لعبتها الجديدة Rhythm Thief والتي حاولت دمج اسلوب سلسلة Professor Layton مع الالعاب الموسيقية. فهل كانت لها نكهتها الخاصة ام هي نسخة مشوهة من بروفيسور لايتون ؟

تبدأ قصة اللعبة مع Raphael الذي يسكن في شقة بأحدى ضواحي مدينة باريس الساحرة مع كلبه Fondue مُعرفاً بنفسه ويتحدث عن إختفاء أبيه في ظروف غامضة قبل ثلاث سنوات تاركا له عُملة تحمل نقشا غريبا, ويحاول رفاييل فك سر هذا النقش لإعتقاده بأن هناك صلة بين النقش ووالده. لن أزيد أكثر, فعلى الرغم من كون القصة ليست بالشي المذهل, إلا أنها تستطيع أن تشدك وتثير تساؤلاتك لإحتوائها على بعض الأحداث غير المتوقعة.

نظام اللعب في اللعبة ينقسم إلى قسمين : قسم تجوال وقسم الحان. قسم التجوال مشابه لحد كبير لسلسلة Professor Layton ! حيث تستخدم الشاشة العليا للتنقل بين مناطق وضواحي مدينة باريس, اما الشاشة السفلى فتستخدم لإستكشاف المنطقة والتحدث مع الناس وايجاد العملات المخفية أو نوتات الشبح الموسيقية أو تسجيل بعض الأصوات والتي ستفيدك في حل بعض الالغاز الصوتية. فعلى سبيل المثال, ستجد شخصا مصابا بالفواق وتريد الحصول على بعض المعلومات منه ولكن لا يستطيع التحدث. سيتوجب عليك ايجاد صوت مفاجئ كإنفجار أو نحوه واستخدامه لكي يشفى.على الرغم من جمال الفكرة, لكنها للاسف في معظم الأوقات ستجد الحل بشكل مباشر. ايضا هناك ألغاز من نوع أخر لفتح الأبواب والأقفال, بعضها يرتكز على الصوت وبعضها على المشاهدة. فمثلا, هناك باب مغلق والطريقة الوحيدة لفتحه هي الانتباه لترتيب إضاءة الازرار والضغط عليها بنفس ترتيب اضاءتها. أيضا للاسف هذا النوع سهل جدا أن كان يصح تسميته بالالغاز أصلا. الرسوم المستخدمة في قسم التجوال هي الـ2D وتظهر مدينة باريس بشكل مذهل لكونها أشبه بلوحات فنية.

ننتقل إلى القسم الثاني وهو قسم الالحان (وهو ركيزة اللعبة). حقيقة, أبدعت Sega كثيرا وقدمت ألعاب مصغرة رائعة ومسلية مع ألحان جميلة. ليست كل الألعاب ترتكز على الرقص فقط, بل تتنوع بشكل مذهل من الطبخ إلى التسلل خلف التماثيل أو الهروب من الشرطة والعديد من الألعاب الاخرى. أيضا يتنوع أسلوب اللعب, ففي بعض الألعاب ستسخدم شاشة اللمس وبعضها تستخدم الأزرار وبعضها الجيروسكوب والتي للاسف لم يتم تطبيقها جيدا وستعاني من الألعاب التي تستخدمها. رغم التنوع, إلا أن هناك تكرار لبعض الألعاب لأكثر من مرتين ولكن لا تقلق, فحتى مع التكرار ستجد اختلاف أما للحن المستخدم في اللعبة أو أسلوب اللعبة رغم أني لا أجدها عيبا بكون الالعاب ممتعة في الأصل. ليست كل الألحان من طور القصة, بل هناك بعض الألحان التي ستجدها أثناء محادثتك من الناس أثناء التجوال. جزء الألحان يستخدم رسوم السيل شيدد وتظهر بشكل جيد. موسيقى اللعبة تم تلحينها من قبل Tomoya Ohtani و Naofumi Hataya وقد قاما بعمل الكثير من الألحان المذهلة والتي تعلق في الذاكرة لجمالها.

قد تبدو 8 ساعات لانهاء طور القصة قليلة, ولكن مهلا هذا ليس كل شيء! حيث عليك القيام بجمع نوتات الشبح واكمال الـ Master Instrument والحصول على أعلى التقديرات لفتح أشياء سرية باللعبة إلى جانب وجود الطور الصعب وطور الماراثون لتحدي أكثر. أيضا هناك طور اللعب الجماعي.

شارك هذا المقال
Rhythm Thief & the Emperor’s Treasure
ألحان رائعة, ألعاب مصغرة جميلة ومسلية, هناك الكثير لتفوم به إلى جانب القصة.
سهولة الألغاز, الألعاب التي تستخدم الجيروسكوب متعبة.
استطاعت Sega ان تقتبس من أسلوب سلسلة Professor Layton و دمجها بعناصر الألعاب الموسيقية لتنتج لنا لعبة مسلية بحق مع ألحان ممتازة وعمر افتراضي جيد, ونأمل ان نرى اصدارات آخرى لشخصية Raphael كشخصية رئيسية من Sega.
تاريخ النشر: 2012-07-10
طورت بواسطة: Sega
الناشر: Sega