hits counter

نقاش فيجوال نوفل الموضوع الرسمي لألعاب الـVisual Novel ( حان الوقت لنعطي هذا الـGenre حقه )

مثير للاهتمام، ريوكيشي شكله ناوي على حاجة مش مألوفة عقبال ما نشوف خبر قدوم الحلقة الجديدة للغرب.
يب^^"
ليل انا قلق ع مجيء العنوان الجديد للغرب اكثر من قدوم الحلقة الجديدة.
ما تسنت لي الفرصة, سهالات ان شاء الله
إذا....هي مشابهة ل Higurashi Rei؟
في الحقيقة ما اعرف الكثير عن هيقوراشي فـ ما اقدر اقول بالضبط الي في بالي هو
بدل واقع ثاني زي الفاند دسك ذا هنشوف سيناريو ثاني يحكي احداث واقعة الجزيرة بس مو من تأليف باتلر او سايو وشخصية خارجية زي ويلارد للحلقة الجديدة
 
في الحقيقة ما اعرف الكثير عن هيقوراشي فـ ما اقدر اقول بالضبط الي في بالي هو
بدل واقع ثاني زي الفاند دسك ذا هنشوف سيناريو ثاني يحكي احداث واقعة الجزيرة بس مو من تأليف باتلر او سايو وشخصية خارجية زي ويلارد للحلقة الجديدة
[/QUOTE]
هذا يبدو منطقيا لكن احداث جديدة على الجزيرة من شخص اخر؟ هل ستكفينا حلقة واحدة لنكتشف من هو القاتل؟ ربما هذه احداث من احدى الويتش هانترز؟ (لانهم لم يحصلوا على دور مهم بالقصة الأساسية فأحب الكاتب اعطائهم دور ربما؟)
انا فقط أتمنى الا تكون تكملة للقصة الأساسية لأنها انتهت بأفضل طريقة.
 
الإعجابات: Ruvik
Noice لكن الأهم هو :
ليل انا قلق ع مجيء العنوان الجديد للغرب اكثر من قدوم الحلقة الجديدة.

يبدو ان ميمز Witch hunt بتنتهي قبل ما تبدأ حتى. اعتقد هتكون أول مرة نقدر نسوي قراءة جماعية هنا في ترو جيمنغ كما هو المفروض السلسلة تنقرا. أفضل الأمر يكون رسمي ومن MG و رسم جديد مثل ما صار مع اومينيكو :V
 

Innocent Grey أعلنوا عن ريماستر HD لـ Kara no Shoujo، الإعلان داخل اليابان وما أشوف الريميك يوصل للغرب في أي وقت قريب...
لكن الشيء اللي يستاهل التقدير إنهم ما راح يتأخذون الحل السهل بقص السي جي والخلفيات عشان تتلائم مع الأبعاد الجديدة، ولكن بيتم رسم الأطراف الناقصة وتوسيع السي جي والخلفيات الحالية:

 
الطلب/العائد ما راح يبرر مجهود نفض الغبار عن عمل صدر رسمياً قبل أكثر من 7 سنين... وخصوصاً إن الريماستر بيتطلب شغل برمجي + QC،
وهذه أكثر الجوانب اللي فيها شح في الأيدي العاملة وصعب أشوف مانجاجيمر تسحب أحد من المشاريع الحالية (اللي لو صادفت الأمور ممكن تكون KnS 3) عشان يشتغل على KnS 1.

SubaHibi حصلت على ريماستر مشابه أضاف أيضاً أداء صوتي كامل وفصل قصصي جديد، لكن ما في ولا حس أو خبر من FW بالرغم من أن الشيء يقدر يستغل بشكل جيد تسويقياً...
 
SubaHibi حصلت على ريماستر مشابه أضاف أيضاً أداء صوتي كامل وفصل قصصي جديد، لكن ما في ولا حس أو خبر من FW بالرغم من أن الشيء يقدر يستغل بشكل جيد تسويقياً...
هو الشيء جزئيا انعمل لأن سوباهيبي ما جابت التوقعات حق سكاجي و المطور الأصلي من ناحية مبيعات و أرباح. و لو في مجهود ممكن ينحط في أعمال الناشر بروح لSakura no Uta

وهذه أكثر الجوانب اللي فيها شح في الأيدي العاملة وصعب أشوف مانجاجيمر تسحب أحد من المشاريع الحالية (اللي لو صادفت الأمور ممكن تكون KnS 3) عشان يشتغل على KnS 1.
هو اللعبة لسا على كركر ( وهذا غالبا إلا صاير) فرح أيضا تحتاج بورت عشان تتخلص من مشاكل السكيلنج حق الأسستز في كركر إلا مارح يخلي العملية أسهل أبدا و بخليها مكلفة أكثر. بس كونها كركر يخلي احتمال باتش (فان باتش) يشغل الترجمة على الريميك (نفس كيكوكوجاي) أعلى.
 
هو اللعبة لسا على كركر ( وهذا غالبا إلا صاير) فرح أيضا تحتاج بورت عشان تتخلص من مشاكل السكيلنج حق الأسستز في كركر إلا مارح يخلي العملية أسهل أبدا و بخليها مكلفة أكثر. بس كونها كركر يخلي احتمال باتش (فان باتش) يشغل الترجمة على الريميك (نفس كيكوكوجاي) أعلى.
النسخة اليابانية بتشتغل على محرك Innocent Grey الخاص (واللي ما راح يساعدونك بدعم الإنجليزية فيه إلا لو قلت لهم "فلورز!")، بيلد كركر هذه شخص ما عملها لهم في 2011
فباتش الفان يعتمد على إذا عندك أحد مستعد يعمل على بيلد كركر الأصلية اللي عمرها بيقارب العشر سنين
 
النسخة اليابانية بتشتغل على محرك Innocent Grey الخاص (واللي ما راح يساعدونك بدعم الإنجليزية فيه إلا لو قلت لهم "فلورز!")، بيلد كركر هذه شخص ما عملها لهم في 2011
و أنا أقول ياخي في العادة كركر junk أكثر من إن مشاكله تكون بس مشكلة السكيلنج حق الأستز. هو تعرف إنوسنت جري تنازلوا و عملوا كارتاجرا و كارا نو شوجو عشان الباشن بروجكت حقهم فلورز. هو للأمانة فكرت الشيء يشتغل على كركر إلا يخلي الشيء أسهل لأن كركر له توولز و ما تحتاج تكون ناجاتو عشان تشتغل عليه.

فباتش الفان يعتمد على إذا عندك أحد مستعد يعمل على بيلد كركر الأصلية اللي عمرها بيقارب العشر سنين
هو نظريا تقدر تاخذ الأسستز و تشغلها في كركر لو علمته إن الريزلوشن تغير، بس مارح تستفيد شيء لأن على مايبدو كركر كان ياخذ أستز كارا نوشوجو و يشغلهم بريزولوشن أقل.
 
دامن نسيت كيف اكتب مراجعة او انطباع عن رواية اتمنى ما انتهي بكومة فوضى.

Ourai no Gahkthun ~What a Shining Braves~



هذه قصة نيكولا تيسلا أو الملاك الهابط من العلالي الذي قرر أن يواجه العالم بمفرده والعذراء الي تمنع نفيه إلى نهاية الأرض.



دعني اتكلم في البداية عن القصة هناك قصص تدفع نفسها من خلال شخصياتها وقصة تدفع نفسها بقصتها وأحداثها وبالطبع هناك من القصص ما يدمج الاثنان معا. الأمر واضح نعم لكن مهم لما اتكلم عن جاكثان. بدأت الرواية وجل اهتمامي انصب في عالمها. جميل,مبهم,قاس وعميق بكل ما تحمله الكلمات السابقة من معنى ببساطة عالم جاكثان كان عالم حي.

طبعا كونه جميل يرجع لتواجد تلك الحسناوات i.e ايمي ونيون والشخصيات بشكل عام وخاص, هذا الي كنت هقوله لو كانت الرواية تتعامل مع الجمال على انه المظهر الخارجي أو المظاهر الطبيعية في ذلك العالم الجمال يكمن في اكثر الاماكن بروزا سطوعا وتوهجا انه جمال الشخصية الداخلي دوافعها وامنياتها.

مبهم في كونك تجد نفسك في تساؤل مستمر عما يحدث وأي جهة من جهات ذاك العالم لها علاقة, وفي الحقيقة هذا الشي باعني لعالم الرواية.

بما ان الجمال يكمن في الوهج الداخلي تقدر تتصور المعاناة الي الشخصيات هتمر بها.



عمقها ما يقتصر على المعلومات الي تقدمها لك القصة او تتلفظ بها على حين غفلة بل يمتد الى ما هو خارج ايضا, من السهل انك تضيع في عالم الرواية ومصطلحاتها وجهاتها لهذا وجدت الموسوعة ما عطيتها انتباه في البداية لكن بعدين قدرت تواجدها صراحة الشي قاعد يضيف شعور الحياة والميكانيكية الي تمتلكها الحياة العادية للشخص أو العالم الي نعيش فيه

الرواية اخذت طريق التقديم على شكل حلقات وهذا ساعدها كثيرا بالفعل مع كل موقف او حلقة تيسلا ونيون أو اي شخصية لها صلة بالقضية تمر بمعضلة وبعدها تطلع منها كشخصية مختلفة مما سمح للرواية انها تتباعد عن القصة الرئيسية بشكل ذكي وما تخلي القارىء يتذمر, هذا في أول كم شابتر بالطبع طريقة تقديم الرواية أبدا ماهي سلبية اذا كان اي شي بقول عنه ممتاز لرواية دافعها هو الشخصيات أساسا وبعدين تجي القصة وهنا اقدر اربط نقطتي الواضحة في بداية كلامي. الرواية قعدت ترمي علي بعض المعلومات المتعلقة بالقصة الرئيسية شوي شوي وتقدمها فيها كان بطيء بحق لدرجة انه كان مزعج بالنسبة لي اعتقد رويال لاحظ هذا الشي حتى النهاية لما قدرت تجمع دافع القصة والشخصيات. لكن اذا تجي تسأل روفيك بعد ما خلص من الرواية بقولك idgaf بالنسبة للقصة وجودي في القصة كان عشان اشوف الشخصيات اكثر من منها حتى لو كانت ممتعة وجيدة وتقدر وبكل تأكيد تسمي الرواية مدفوعة من خلال القصة لكن ما تقدر تقارنها بالشخصيات الي تختبرها وملاحظاتهم عنها انا. مو متحسف ع ان القصة بطيئة انا متحسف اني ما استوعبت هذا الشي مبكرا مع هذا الشي ما يمحي السلبية ذي.



شيء اخر سوته الرواية بطريقة صحيحة هو التقديم العام, اتخاذ التقديم المسرحي للقصة والشخصيات الاسلوب هذا سمح للشخصيات ذكر اشياء في المونولوج -قصة او تعليقهم على الحدث- بطريقة طبيعية وبدون ما الرتم ينكسر. هذه اول رواية اقراها تتبنى الاسلوب هذا مو في سرد الاحداث فقط بل حتى بالصور والسبيرتز هذا مع عدم ذكر الجهد المبذول في تصميم الشخصيات عشان تناسب الزمن الي تجري فيه الاحداث لكن في نفس الوقت ستايلش ويونيك والباك قراوندز تعطيك فكرة افضل عن حجم الجزيرة ومؤسساتها.



الشخصيات ! أوه يا فتى قسمي المفضل من الرواية اعشق اكرر اعشق كل الشخصيات في هذا العمل من الرئيسية حتى الثانوية أو الـNPCs *لو ما انتهى ببعضهم للمارسة الجنس لول ليش*
الشخصيات الرئيسية مصقولة ومنحوتة بشكل ممتاز حتى صارت قطعة فنية. تكلمت عن جمال الشخصيات بشكل مختصر سابقا فحبيت اتكلم عن بعض الشخصيات وعلاقاتهم. نيون وتيسلا يمكن تكون هذه السفينة من السفن القليلة الي ادعمها من اعماق قلبي *لولا كونه بيدوفايل لوولjk* علاقتهم ما جت من الأزرق بعد شراء تيسلا لنيون ومشاركتها نفس السقف وبعد أشهر من مساعدة الناس والخروج بخبرة تساعد نيون على فهم مشاعرها في الأخير قدرت تصارح نفسها وتمد يدها لمحبوبها أخيرا بتقديم استثنائي للعلاقة امتد طول الرواية. موقفي من العلاقات الرومانسية في الاعمال دائما رؤيتها كـ شي الزامي لاضافة عنصر الرومانسية والدفىء او كمعضلة للقصة لكن من انا عشان اقدر اني اعترض او ما اعجب بمعالجة هذه العلاقة بالذات ؟ في الحقيقة عندي اعتراض لكن الكل في الكل كان الشي مرضي عكس ايمي.

-وفي تلك اللحظة-​

-روفيك-​

-شعر بالدفىء-
كنت محتاج هذا الشي اعني للتو مخلص سايلنت هيل 2 :\

ايزومي وألبيرت مأخذ واحد من اصل اثنين من ناحية الشخصيات هل هم سيئين ؟ لأ العكس ولو شفت فعل حقيقي بدل التلمحيات الجادة لعلاقة الاثنين قد افضلها على علاقة نيون وتيسلا@@!
ببساطة احب هل شخصيتين والكيميستري بينهم اكثر من اي تفاعل بين شخصيات العمل هنالك بعض خيبات الأمل بس اغلبها متعلقة بالتوقعات الي حملتها للشخصيات مثل ايمي وماك خاصة الأخير خسارة فيه الفويز اكتور ! لكن يضل شخصية لا تقل بريقا عن البقية, احيانا حتى مع مخالفة توقعاتك ما يكون الأمر سيء بالأساس أعني حتى لو التلميحات طلعت مجرد red herring وكنت واثق ان الشي هيصير ...


القصص تبدأ من نقطة واحد وتنتهي عند نقطة ثانية سواء كانت النقطة مشابهة لنقطة البداية أو مختلفة جاكثان بدأت كـ والد وابنته واستمر هل شي لفترة حتى انتهت كفارس وأميرة أو هذا الي ما توحيه لي القصة نهاية الفارس والاميرة ما راقت لي بتاتا وحدة. من الرسايل الي تبي توصلها الرواية ان نيون لازم تعتمد على نفسها وهل شي صار في شابتر ايمي. الي كان في بالي شي مثل
اختفاء تيسلا بعد اعتراف الحب وتمرير الشعلة لمجلس الطلاب ونيون
في اشياء واجد ما عالجتها النهاية وقررت تشيل قشها بسرعة
بحق استاروث بالميني سكيرت وين الريماتش بين سانيك وتيسلا ؟
وين علاقة ايزومي وألبيرت ؟
وين راح سر ايزومي ؟
عيون سميليا ؟
كيف سانيك (والتر) يصفف شعره ؟
نهاية الحديث ؟ الشخصيات هي الي صنعت هذا العمل والقصة مجرد اداة لو تبي رأيي الصريح لكن حتى هذه الاداة كانت تستحق معاملة افضل وشعور تواجد جزء آخر ما راح يفارقني لمدة طويلة

وكالعادة لازم اختار ساوندتراك يلخص التجربة*ليش الرواية بكبرها عندها 18 اوست فقط*:

 
وكالعادة لازم اختار ساوندتراك يلخص التجربة*ليش الرواية بكبرها عندها 18 اوست فقط*:
هو هالأوست بالمناسبة ممكن يبان كأنه ريمكس من الأوبننج، لكن يا طفلي الحزين الأوست هذا فيه ريمكسات لكل ألحان الرواية ليل.


خارج كذا يا روفي لو قريت الموضوع حقي كنت بتكون إستوعبت كل شيء بدري، بس وش أسوي يعني. كاتب موضوع عشان أقول إن عالم جاكثان مسرح و المسرح مايهم لأن إلا يهم هم الناس فوق المسرح. بس أنا مو حزين، الشيء أخذ واجد وقت لحد ما أحد غيري - أخيرا- يخلص جاكثان. بس عشان الوضوح تعرف إن بداية الشهر الجاي أكمل سنتين بالضبط من خلصتها؟ يعني لو تأخرت أربعة أسابيع كان بكون الكل يخلص جاكثان في سبتمبر فخلينا نتذكر سبتمبر. *يحاول يتذكر إنه يعمل لينك لسبتمبر و رح ينسى*
هو للحق المفروض أعود أكتب الموضوع يوما ما لأني عندي جرائم لغوية فيه.

هو تتذكر إن كنت أعيد الرواية قريب - و ماخلصت لأني إنشغلت مع زوجاتي في إيفنكل- و الشيء هو إني ماقدر أساعدك بخصوص النهاية لأن ليي سنتين و ما حسمت موقفي منها للحين.
 
الإعجابات: Ruvik
سو اليوم الصبح مانجاجيمر أعلنوا عن 4 عناوين جاية للغرب. مافيهم شيء جيد فعلا بس هذا ما يمنع علي من إنه يضحك عليهم.

أهم إعلان كان للعبة أخرى من Alicesoft يعني و للحق إعلان مهو رانس في سنة رانس حاجة كبيرة.
Rance X
جاية الغرب. أكرر رانس 10 جاية الغرب
يعني لو أحد نسى. هالحاجات تصير مهمة أكثر بحكم إن Evenicle 2 جاية للغرب. عارف ناس مستعدة تقتل حق إنه إعلان أوتاكون يكون Rance 03 و للحق هو رانس 03 حتعلن و qouf إلا شغال على "بنت النظارات المملة تصير بنت ساخنة في ثواني و تحقق حلم كل بنت نظارات مملة في الكون" بكون شغال عليها غالبا.

نفس beat baldes Haruka هالعنوان هذا نوكيجي، بفرق إن بيت بليدز هاروكا عن البنت الهوت إلا تسوي حاجات هوت و هنا عن بنات النظارات إلاتصير هوت. في عناوين ثانية من أليس سوفت كنت أفضلها زي Drapeko إلا بطلتها DQ و تتكلم واجد عن ليش التنانين يقدسوا Eve لدرجة إنهم يتهيؤوا على صورة نساء عشان يكونوا زيها.
هالعنوان غالبا بفلب بس ميزته إنه واضح كثير في إلا يسويه تبه.

ننتقل للعنوان الثاني، و من ناشر فلس، العنوان هذا عن إنك روكتمان (نفسه) و تطور صواريخ عشان توصل الأسلحة النووية حقك لأعدائك الحقيرين. لو هالشيء حمسك بتكون حزين عشان تعرف إني كذبت و العنوان واقعا عن بنات و ذكر وحيد يعملوا صواريخ عشان يوصلوا للفضاء.

الأوبننج حماسية بس تذكرني بأوبننج دوكورو تشان و تحسسني بألم في مفاصلي يعني و الشيء مخيف لأن بعدني صغير- عمرا- على ألم المفاصل. على كل هذي فايدة حملة @TCF و أعوانه السيئين، بس بدل ما يقدروا يجيبوا سيميوليتر بناء الروبوتات للغرب جابوا سيميوليتر بناء الصواريخ. و للحق واثق إن سيميوليتر بناء الصواريخ بكون أحسن من روبوتك نوتز.

إضافة على كذا مانجاجيمر أعلنوا عن أوتومي، للي مايعرف الأوتوميز هم عبارة عن نوكيجيز موجهين للبنات و فيهم نفس الجودة الكتابية بفرق إن النوكيجيز يركزوا على كل شيء قريب من الجنس بس مهو الجنس نفسه. و في رواية يوري خرا بعد غالبا فانز اليوري بحاولوا يقنعوا نفسهم في فقاعاتهم إنها كويسة لأنها مافيها ذكور قذرين.
 
التعديل الأخير:
سو اليوم الصبح مانجاجيمر أعلنوا عن 4 عناوين جاية للغرب. مافيهم شيء جيد فعلا بس هذا ما يمنع علي من إنه يضحك عليهم.

أهم إعلان كان للعبة أخرى من Alicesoft يعني و للحق إعلان مهو رانس في سنة رانس حاجة كبيرة.

يعني لو أحد نسى. هالحاجات تصير مهمة أكثر بحكم إن Evenicle 2 جاية للغرب. عارف ناس مستعدة تقتل حق إنه إعلان أوتاكون يكون Rance 03 و للحق هو رانس 03 حتعلن و qouf إلا شغال على "بنت النظارات المملة تصير بنت ساخنة في ثواني و تحقق حلم كل بنت نظارات مملة في الكون" بكون شغال عليها غالبا.

نفس beat baldes Haruka هالعنوان هذا نوكيجي، بفرق إن بيت بليدز هاروكا عن البنت الهوت إلا تسوي حاجات هوت و هنا عن بنات النظارات إلاتصير هوت. في عناوين ثانية من أليس سوفت كنت أفضلها زي Drapeko إلا بطلتها DQ و تتكلم واجد عن ليش التنانين يقدسوا Eve لدرجة إنهم يتهيؤوا على صورة نساء عشان يكونوا زيها.
هالعنوان غالبا بفلب بس ميزته إنه واضح كثير في إلا يسويه تبه.

ننتقل للعنوان الثاني، و من ناشر فلس، العنوان هذا عن إنك روكتمان (نفسه) و تطور صواريخ عشان توصل الأسلحة النووية حقك لأعدائك الحقيرين. لو هالشيء حمسك بتكون حزين عشان تعرف إني كذبت و العنوان واقعا عن بنات و ذكر وحيد يعملوا صواريخ عشان يوصلوا للفضاء.

الأوبننج حماسية بس تذكرني بأوبننج دوكورو تشان و تحسسني بألم في مفاصلي يعني و الشيء مخيف لأن بعدني صغير- عمرا- على ألم المفاصل. على كل هذي فايدة حملة @TCF و أعوانه السيئين، بس بدل ما يقدروا يجيبوا سيميوليتر بناء الروبوتات للغرب جابوا سيميوليتر بناء الصواريخ. و للحق واثق إن سيميوليتر بناء الصواريخ بكون أحسن من روبوتك نوتز.

إضافة على كذا مانجاجيمر أعلنوا عن أوتومي، للي مايعرف الأوتوميز هم عبارة عن نوكيجيز موجهين للبنات و فيهم نفس الجودة الكتابية بفرق إن النوكيجيز يركزوا على كل شيء قريب من الجنس بس مهو الجنس نفسه. و في رواية يوري خرا بعد غالبا فانز اليوري بحاولوا يقنعوا نفسهم في فقاعاتهم إنها كويسة لأنها مافيها ذكور قذرين.
ما ادري ليش مسوي لي منشن وويش دخل OPHH في الوضوع.
 
سو خلصت Evenicle الخميس، و جلست أفكر هل المفروض أكتب رد هنا أو لا. الجواب هو إني آخذ راحتي هنا أكثر و بعدين بكتب blog post في البلوج الميته حقي.

كبداية بخصوص إيفنكل ف Tada طول عمره عنده اهتمام كبير بالحروب، سواء المعاصرة أو التاريخية. الشيء هذا يؤدي لنتائج معينة بالنسبة لفهم السلوك في التعامل مع الأسلحة و تطور البشرية في استخدامها بالإضافة للعوامل إلا تؤدي بالبشرية إنها تحارب بعضها. أي واحد يقرأ كثير في الحاجات هذي يوصل أماكن مش جيدة عن النفس البشرية و أعتقد تادا عنده مناعة عن الشيء هذا لسبب أو لآخر.

إيفنكل تتكلم عن عالم عملته Eve لنفسها و بعد كذا أصبح لأولادها. لأنها أم حنونة قررت توضع قوانين ( غير قوانين الخالق و أرباب الكون) ( يعني الشيء ماله علاقة بالحياة و الموت و اللفلات) و القوانين هذي:
- الإنسان ما يقدر يقتل. عشان الإنسان يقتل لابد يحصل على موقع خاص كفارس أو كمحارب تحت فارس.
- لكل إنسان زوج. هالقانون يسقط عن الفرسان بحسب رتبه.
- الإنسان ما يقدر يخون زوجه.
- الإنسان ما يقدر يسرق. ( الأخيرة ما انعطت اهتمام فأعتقد إنه السرقة مرتبطة بالقتل بس).

مخالفة هذا تخلي الشخص يخسر رحمة Eve. إلا معناه فقدانه للبشرية. الشخص إلا يخالف تعاليم مش إنسان. أي مخالطة مع غير البشر هؤلاء تخسر الشخص رحمته، و هؤلاء البشر ما يقدروا يخلقوا. مايقدروا يعتنوا بحياة أخرى و مايقدروا يطبخوا. زرعهم يموت و ما يقدروا يطبخوا لنفسهم، غلط واحد و رح تنجبر تعيش حياة من الجريمة للباقي من عمرك. هذا طبعا إلا لو قدرت تجد طريقة حق تحصل أموال لنفسك.
أي شخص خسر رحمة إيف يحصل خاتم أسود على يده يقول للكل إنه ما عاد بشري بعد الآن.
النتيجة حق القوانين هذي إن البشرية ما تقدر تدخل في حرب فعلية. بس هو دائما الحروب مش بالبساطة هذي. إيفنكل عن كل شيء متعلق بالحروب مهو الحروب نفسها. شيء لو سألتني إسقاط جيد لعالم يعاني من وهم سلام دام فترة طويلة جدا. هو طبعا قلت كل شيء له علاقة بالحروب بس مش الحرب نفسها، بس الشيء ما يتضمن الProxy wars هذي الحاجة تغطت في رانس كفاية، زي الثورات.
سياسيا إيفنكل قوية و صلبة، و بناء عالمها يساعدها في إنها توصل لكل شيء متعلق بالحروب زي ما تبغى. فوق إنها في النهاية تقدر ترمي طعنات بخصوص نقاط معينة بشكل خلاني سعيد جدا. هو يعني أعتقد كلامي عن رانس كان واضح كفاية بس إذا تلعب لعبة لتادا تلعبها لبناء العالم، إلا هو نفس السبب إلا يخليك تقرأ حاجة زي Muv luv أو تقرأ لايت نوفل في كثير أحيان. السبب الأساسي هو لأن يا إما بناء العالم يغطي على كل العناصر الثانية بجودته أو في حالة إيفنكل لأن كل شيء امتداد لبناء العالم. لو كان في حرب ما بتحتاج تروح مكان عشان تحصل هالتغير لأن الكل بكون في منافسة و الكل بكون يعيش عشان يدافع عن نفسه، إنت ما بتحتاج تروح مكان، و ما بتحتا ج تسكتشف. كشخصية رئيسة كل شيء بجيك لعند بابك و في النهاية بتفوز و بتصير البطل.

وحدة من مشاكل الألعاب عادة إن عناصر اللعبة ما تتدخل في العالم لأن "يا إلهي كيف الناس تلفل هههههه"، الواقعية الوهمية الغبية هذي دائما تكون مشكلة في أخذ الواحد لبناء العالم بجدية. المضحك إن الألعاب الجيدة هي دائما إلا تقدر تخلي كل عناصرها جزء من العالم و هذا جزء من تشارم إيفنكل. كل شيء تقدر تسويه في اللعبة جزء من العالم. كون الشخصيات تعطيك سكلز جزء من العالم، إنك تحصل السكلز في صناديق جزء من العالم. كون إن عندك تيليبورتيشن محدود جزء من العالم، و جزء من القصة إنك تستخدمه. كل القوانين جزء من القصة. و تعرف؟ في النهاية إنت ما كنت حتسوي شيء في القصة لولا القوانين هذي.
ليش تقاتل وحوش؟ لأنك تريد تلفل. ليش تسكتشف دنجنز و تكمل مهمات؟ لأنك تدور مكافآت. ليش تكمل القصة؟ لأنها توصلك مناطق جديدة. إنت تسوي كل هالحاجات عشان تحفظ نفسك من الstagnation و من إنك تبقى مكان بدون شيء تسويه، إنت تلعب لأن حياتك مملة و تدور شيء جديد.

في قرارات معينة كنت مستغرب منها كثير وقت ما كنت ألعب و في النهاية صارت واضحة و كلها كان ممتاز. هو طبعا لو بناء العالم و الثيم إلا يوصله كانوا معياري الوحيد باقول إن إيفنكل فوق بجوار سس، اللعبة مليانة إكسيوكشن ممتاز و قدرت تبني عالم حي بشكل ماشفت ربج - مش حتى تيلز أوف سيمفونيا- تقدر تسويه (لسا كانت مستحية من كونها لعبة بس وش تسوي). إيفنكل ثو تطيح في مكان سيء ويا كتابة المحادثات و الشخصيات. واجد محادثات في اللعبة سيئة ( و أقصد سيئة)، لأن مستوى الكتاب كان متواضع على الأقل. الشخصيات كان في سبب لكونها بسيطة - متعلق ببناء العالم- و هالشيء لسا تحقق، بس الكتاب ما عمرهم قدروا يحافظوا على شخصية بثبات و هالشيء مشكلة في الشخصيات إلا تطلع على الشاشة كثير. الشخصيات الجانبية و إلا تطلع في نقاط مهمة في القصة كتبها Imam لوحده و هذا خلاها كويسة بصورة عامة و أحسن من الطاقم الأساسي بكثير. حبيت كيف فيلتون كان عكس أستر في كل حاجة و الشخص إلا عنده main character syndrome و أيضا المغفلة Natal و هاتر و فياريس كانوا كوول واجد. طبعا Sora best girl
للأسف مصيرها بكون زي Wills ثو و بتنسى كل شيء متضمن مشاعرها و حبها لأستر.

Aster لسا إلى حد ما بطل كويس. يعني عادة أنا أطلب بطل خبيث و أذكى من كذا. أستر شخص كويس و يحب القوانين و دائما يلتزم فيها. إيفنكل كان مستحيل تشتغل ببطل مهو واحد earnest زي أستر. لأن تبه أنا كنت أميل لsnake crest في أغلب القصة و هم عملوا حاجة في تشابتر 6 استحوذوا فيها على أسهمي بالكامل. بس يعني أستر لسا عنده صفاته الكويسة زي إنه مجتهد و يحب البنات. نقاط الإشتراك بيني و بين أستر ممكن تنحصر في إن إثنينا نحب البنات. بس واحد منا تشاد جمع 10 زوجات و 3 concubines، بينما أنا جالس أكتب هالرد.

هالشيء سبويلر بس هذي ثانية مرة شخصيتي تختزل في فيلن في قصة. الشيء مهين و مزعج يعني، مش لأنهم شخصيات سيئة... بس يعني أبغى أفوز و لو مرة. انهزمت بقوة الحب، خسرت الحرب لأني رفضت أسوي حرب في مدينة أحترمها، و أخيرا خسرت ضد قوة الحب مرة ثانية. يعني أبغى أفوز خلاص... ياخي I earned it ثلاث قصص و كل مرة أخسر. رانس و هاكو -إلا أحقر مني بكثير- لسا يفوزوا و أنا لا... ليش الحياة ظالمة كذا.

طبعا يس أنا كتبت الرد لأن الشخصية إلا تفكر زيي بالضبط خسرت، ah well وش أسوي.

إيفنكل 6/10 إلا هي تقييم العيوب سيئة، بس مش كفاية حق تخرب الميزات و أنا إستمتعت بالتجربة كثير. أولثو لو الكاست الأساسي كان أحسن و الرواية حصلت حورارات محترمة كانت تقدر تكون 10/10 بسهولة. أقدر أحترم فكرة إن كل المشاكل مختلقة.
 
Kono Oozora ni, Tsubasa wo Hirogete

بدأت فيها قبل رمضان وخلصتها مع نهاية رمضان تقريبا، جميع المسارات عدا التوأم، ما أثاروا اهتمامي بما أني أكره اللولي.
الرواية نفسها متوسطة، أكثر شيء جذبني فيها الموسيقى! جميلة!!

جمال اللحن يبدأ من 0:40




فيه شيء أجمل من هذا؟
 
هو هالأوست بالمناسبة ممكن يبان كأنه ريمكس من الأوبننج، لكن يا طفلي الحزين الأوست هذا فيه ريمكسات لكل ألحان الرواية ليل.


خارج كذا يا روفي لو قريت الموضوع حقي كنت بتكون إستوعبت كل شيء بدري، بس وش أسوي يعني. كاتب موضوع عشان أقول إن عالم جاكثان مسرح و المسرح مايهم لأن إلا يهم هم الناس فوق المسرح. بس أنا مو حزين، الشيء أخذ واجد وقت لحد ما أحد غيري - أخيرا- يخلص جاكثان. بس عشان الوضوح تعرف إن بداية الشهر الجاي أكمل سنتين بالضبط من خلصتها؟ يعني لو تأخرت أربعة أسابيع كان بكون الكل يخلص جاكثان في سبتمبر فخلينا نتذكر سبتمبر. *يحاول يتذكر إنه يعمل لينك لسبتمبر و رح ينسى*
هو للحق المفروض أعود أكتب الموضوع يوما ما لأني عندي جرائم لغوية فيه.

هو تتذكر إن كنت أعيد الرواية قريب - و ماخلصت لأني إنشغلت مع زوجاتي في إيفنكل- و الشيء هو إني ماقدر أساعدك بخصوص النهاية لأن ليي سنتين و ما حسمت موقفي منها للحين.
لول ما لاحظت هذا الشي اقدر اسمع شوي من daily life في الاوست.

موضوع جاكثان اكثر موضوع عندي مشكلة وياه السبب ما يرجع لمحتواه بل انا دائما انسى وجوده وما يمدي يمضي يوم الا راح الصفحة الرابعة للأمانة قريته اول ما سويته بس نسيت محتواه كله xD
hence ليش ما خليت الرد بالموضوع ....
نقطة المسرح والممثلين كانوا On point لكن حبكة الplay كانت المفروض تكون بأهمية الممثلين. اوه مان كل ما احاول اسوي لينك لاصدار توكيو بابل لكن اخفق لكن سنتين ؟ واو, اعتقد الكل وصل لنقطة في القصة حس ان يخليها اون هولد هيكون خيار افضل. بلز اذا بترجع للموضوع اكتب تحليل للحلقات زي الحلقة الأولى من الممتع قراءة هكذا ردود.

هل وقفت عن التفكير فيها ولا وصلت لنقطة فضلت انك ما تتعمق ؟ لأني وقفت عند عدم اعجابي بها فقط لأن احس اذا فكرت فيها واجد بكره اشياء واجد بالرواية.
 
التعديل الأخير:
سو اليوم الصبح مانجاجيمر أعلنوا عن 4 عناوين جاية للغرب. مافيهم شيء جيد فعلا بس هذا ما يمنع علي من إنه يضحك عليهم.

أهم إعلان كان للعبة أخرى من Alicesoft يعني و للحق إعلان مهو رانس في سنة رانس حاجة كبيرة.

يعني لو أحد نسى. هالحاجات تصير مهمة أكثر بحكم إن Evenicle 2 جاية للغرب. عارف ناس مستعدة تقتل حق إنه إعلان أوتاكون يكون Rance 03 و للحق هو رانس 03 حتعلن و qouf إلا شغال على "بنت النظارات المملة تصير بنت ساخنة في ثواني و تحقق حلم كل بنت نظارات مملة في الكون" بكون شغال عليها غالبا.

نفس beat baldes Haruka هالعنوان هذا نوكيجي، بفرق إن بيت بليدز هاروكا عن البنت الهوت إلا تسوي حاجات هوت و هنا عن بنات النظارات إلاتصير هوت. في عناوين ثانية من أليس سوفت كنت أفضلها زي Drapeko إلا بطلتها DQ و تتكلم واجد عن ليش التنانين يقدسوا Eve لدرجة إنهم يتهيؤوا على صورة نساء عشان يكونوا زيها.
هالعنوان غالبا بفلب بس ميزته إنه واضح كثير في إلا يسويه تبه.

ننتقل للعنوان الثاني، و من ناشر فلس، العنوان هذا عن إنك روكتمان (نفسه) و تطور صواريخ عشان توصل الأسلحة النووية حقك لأعدائك الحقيرين. لو هالشيء حمسك بتكون حزين عشان تعرف إني كذبت و العنوان واقعا عن بنات و ذكر وحيد يعملوا صواريخ عشان يوصلوا للفضاء.

الأوبننج حماسية بس تذكرني بأوبننج دوكورو تشان و تحسسني بألم في مفاصلي يعني و الشيء مخيف لأن بعدني صغير- عمرا- على ألم المفاصل. على كل هذي فايدة حملة @TCF و أعوانه السيئين، بس بدل ما يقدروا يجيبوا سيميوليتر بناء الروبوتات للغرب جابوا سيميوليتر بناء الصواريخ. و للحق واثق إن سيميوليتر بناء الصواريخ بكون أحسن من روبوتك نوتز.

إضافة على كذا مانجاجيمر أعلنوا عن أوتومي، للي مايعرف الأوتوميز هم عبارة عن نوكيجيز موجهين للبنات و فيهم نفس الجودة الكتابية بفرق إن النوكيجيز يركزوا على كل شيء قريب من الجنس بس مهو الجنس نفسه. و في رواية يوري خرا بعد غالبا فانز اليوري بحاولوا يقنعوا نفسهم في فقاعاتهم إنها كويسة لأنها مافيها ذكور قذرين.
هههههههههههههههههههه +1000000000
يعني انت كنت طامع في انه يكون فيه اعلان اخر لرانس , يا اخي هو اعلانهم عن رانس 10 في حد ذاته شيء كبير و لم اكن اتوقعه ابدا , لكن اتدري ما مشكلتي مع مانجا جيمر انهم للان معلنين عن 22 لعبة دون موعد اصدار يا اخي حسب ما اعرف انهم للان لم يحددوا موعد اصدار Sengoku Rance حتى ومع هذا يعلنوا عن رانس 10 اللي على الاغلب لن تصدر قبل 2020 للغرب
Evenicle 2 جاية للغرب !!!! , اليس سوفت لم يعلنوا عن موعد اصدارها في اليابان اصلا حتى الان على حد علمي ام ماذا ؟
Choukou Tenshi Escalayer هي بنت واحدة ترتدي النظارات و اصلا تقدر تشيل النظارات من خيارات اللعبة فلا تسوق على انها لعبة بنات النظارات P:
هو فيه عناوين كثيرة من اليس سوفت ابغى اشوفها مترجمة , لكن انا Daiteikoku اثارت اهتمامي و ابغى اشوفها مترجمة فعلا.
+ وين رابط مدونتك؟
 
التعديل الأخير:
لول ما لاحظت هذا الشي اقدر اسمع شوي من daily life في الاوست.
هو أقل حاجة بتكون واضحة وقت ما تشتغل heart في النص.
موضوع جاكثان اكثر موضوع عندي مشكلة وياه السبب ما يرجع لمحتواه بل انا دائما انسى وجوده وما يمدي يمضي يوم الا راح الصفحة الرابعة للأمانة قريته اول ما سويته بس نسيت محتواه كله xD
hence ليش ما خليت الرد بالموضوع ....
ياه تقدر تكتب رد خاص بالموضوع، و تحط رابط لردك هذا و مابقبل شيء أقل.
نقطة المسرح والممثلين كانوا On point لكن حبكة الplay كانت المفروض تكون بأهمية الممثلين. اوه مان كل ما احاول اسوي لينك لاصدار توكيو بابل لكن اخفق لكن سنتين ؟ واو, اعتقد الكل وصل لنقطة في القصة حس ان يخليها اون هولد هيكون خيار افضل. بلز اذا بترجع للموضوع اكتب تحليل للحلقات زي الحلقة الأولى من الممتع قراءة هكذا ردود.
هو هذي كانت بتكون الخطة من إعادة القراءة، بس انشغلت ياخي و كتابة الحاجات هذي مرهقة و تاخذ وقت. هو لو نسوي كذا لكل حلقة بنوصل مكان و موقف جيد من النهاية لول... زي ما سكسك ضربتني في وجهي وقت ما استوعبت حاجات معينة.
هل وقفت عن التفكير فيها ولا وصلت لنقطة فضلت انك ما تتعمق ؟ لأني وقفت عند عدم اعجابي بها فقط لأن احس اذا فكرت فيها واجد بكره اشياء واجد بالرواية.
في ذيك الفترة كان لسا عندي الهرب قوي واجد و ما أفكر في حاجة و أواجهها إلا لو كنت مجبر، هالحاجة تغيرت كثير في العام الماضي و هذا. صرت شجاع أكثر يعني، هو مش عشان شيء أكثر من you can't move on otherwise إذا ماخلصت أفكارك بتبقى محتجز في الشيء للأبد.
يعني انت كنت طامع في انه يكون فيه اعلان اخر لرانس , يا اخي هو اعلانهم عن رانس 10 في حد ذاته شيء كبير و لم اكن اتوقعه ابدا , لكن اتدري ما مشكلتي مع مانجا جيمر انهم للان معلنين عن 22 لعبة دون موعد اصدار يا اخي حسب ما اعرف انهم للان لم يحددوا موعد اصدار Sengoku Rance حتى ومع هذا يعلنوا عن رانس 10 اللي على الاغلب لن تصدر قبل 2020 للغرب
هو للأمانة كنت أمزح أكثر من أي شيء. رانس 10 هي أكبر مشروع ترجمة في تاريخ البشرية فيعني تقدر تتخيل إنها رح تاخذ وقت، حتى لو إلا يترجمها هو Arunaru المعجزة نفسه. فهالوقت كل ألعاب رانس المتأخرة رح تصدر و هالشيء غالبا بيتضمن Rance 3 يعني، يعني سينجوكو و كويست و ثورة الهلمان كلهم مترجمين و مخلصين. هو طبعا سالفة إن إعلانات ألس سوفت الزايدة لأسباب متعلقة بإن الشغل البرمجي فيهم أقل رغم إنهم "ألعاب" لأن أليس سوفت توفر واجد أدوات و فوق كذا تبيع يعني.
يعني مثلا إسكلاير تستخدم نفس build محرك إيفنكل الأساسية فكل الأدوات إلا تطورت لإيفنكل رح تستخدم فيها و نفس الشيء لرانس IX. هو بس كويست إلا رح تحتاج شغل أكثر خارج الQA لأن نسخة المحرك حقها ما صار عليها شغل من قبل. رغم إنه تبه متأكد كل عناوين أليس سوفت ممكن تتشغل في build إيفنكل.

هو مشكلة العناوين المعلنة بدون تاريخ إصدار ليها علاقة بإلافوق. مافيه ناس تسوي الإدخال و البرمجة كفاية ( عندك 5 ناس تشتغل فعلا في الناحية هذي و واحدة منهم مترجمة بالأساس). هالشيء يأخر المشاريع لأن بمجرد ما المبرمج يخلص من مشروع بيحتاج ينط لمشروع ثاني فأي حلول للمشاكل إلا تطلع في الQA تحتاج تنتظر - تشوف هالشيء في كيف كم رواي زي ماجكل ماريج لونتكز إنتظرت شهر عشان الحلول و التصحيحات بعد الQA- فترة. طبعا غير مشاكل الQA نفسها إلا هي معقدة و مافي ناس كفاية إلا هو شيء يؤدي إلى إن التكلفة أكبر و الكل عنده الحق يختار هو على ويش رح يشتغل لأن الشغل واجد.
Evenicle 2 جاية للغرب !!!! , اليس سوفت لم يعلنوا عن موعد اصدارها في اليابان اصلا حتى الان على حد علمي ام ماذا ؟
جاية للغرب بدون شك. إيفنكل نجحت و مافي شيء يمنع إنها تجي.
هو إلا مارح تجي:

لأن إسكلاير حتفلب.
Choukou Tenshi Escalayer هي بنت واحدة ترتدي النظارات و اصلا تقدر تشيل النظارات من خيارات اللعبة فلا تسوق على انها لعبة بنات النظارات P:
هالبنت هذي هي الشخصية الرئيسة و ليها كل شيء في اللعبة يعني لول. +خليني أمارس التسويق التعبان يعني توني مسمي اللعبة تحتها لعبة Rocketman بالله يعني.
هو فيه عناوين كثيرة من اليس سوفت ابغى اشوفها مترجمة , لكن انا Daiteikoku اثارت اهتمامي و ابغى اشوفها مترجمة فعلا.
+ وين رابط مدونتك؟
هو داي تايتكو جت في بالي مباشرة من قال مشعل إن فيه إعلان أليس سوفت، بس الإعلان كان على بنت النظارات.

هو باحطها هنا وقت ما أكتب مراجعة إيفنكل لأن ليي شهور ماحدثتها.
 
بخصوص الإعلانات فاليومين الماضيين كانوا مليانين إعلانات مهمة نسبيا.
Nekoبطيخ توصلوا لشراكة مع Hikari Field تسمح له يترجموا و ينشروا العنوان المرخصة من قبل هيكاري للصين إلى الغرب. هالشيء طبعا أثرى مكتبة نيكو إلا كانت عبارة عن moeges ماحد يهتم لها زي fure raba و Hello good bye crisis إلى عنوانين heavy hitters

الأول طبعا بكون Hello Lady من نفس كاتب Comyu و Rui tomo. الكاتب معروف بحاجتين:
الأول تقديمه لأبطال مراهقين هم أفضل من البالغين الأشرار لأنهم مراهقين، قبل لا يشتغل طبعا في إنه يخليهم أشخاص سيئين عشان الedge.
الثاني هو إن نصوصه مليئة بالمبالغات اللغوية و تحتوي على صيغة عادة يمسوها الإنجليز شعرية (لأن لغتهم مافيها شعر لول)، هالشيء يخلي ترجمتها تحدي و شيء كويس إن المترجم رح يكون Steiner إلا ممكن يمنع الرواية من إنها تصير ركيكة و مملة زي كوميو.

الإعلان الثاني كان Aokana و تبه لما تحط Tbac واحد من مترجميك فعنوانك ضاع تبه. هالشخص هذا مهو مترجم و حتى في وقت ماكان شغال في الfan translations حق الأنمي، كان جدا كسول و يقتل أي حاجة يشتغل عليها بجمله الركيكة و صياغاته المعلبة. مادري كيف تسلم رواية لها شخصية لواحد معاق زي هذا، بس هو الإندستري كذا... ماتقدر تفرح أو تتوقع شيء من Sekai 2.0


Sol press أعلنوا عن رواية دوجن و ملان أروح أجيب اسمها، مظهر الشيء تبه يطلع كأنه حاجة موجهة لجمهور أومينيكو إلا ما أهتم له صراحة.
 
حاب أقول إني خلصت Trample on Schatten الأمس و مان النهاية كانت underwhelming شوي لأنها تجي بعد الكونكلوجن و الريسولف حق كل الكاست ( ماتطول واقعا بس ماتحسها تسوي شيء فعلا). شاتن رواية مباشرة و بكون عندي واجد أقوله عنها بعد ما أخلص زحمتي هالأسبوع. الحاجة المهمة حاليا إنها أول حاجة أقرأها/ ألعبها السنة تكسر حاجز ال6/10 و تجيب ال7/10.

 
صدرت قريبا - الأمس تقريبا- ترجمة فانز ل Baldr Force و الانطباعات الأولية تخليها أحسن من أي شيء كان ممكن يطلع من سيكاي بروجكت (سبرايز سبرايز). أعتقد حان الوقت إلا رح تنلعب فيه Baldr بالإنجليزية أخيرا.
 
صدرت قريبا - الأمس تقريبا- ترجمة فانز ل Baldr Force و الانطباعات الأولية تخليها أحسن من أي شيء كان ممكن يطلع من سيكاي بروجكت (سبرايز سبرايز). أعتقد حان الوقت إلا رح تنلعب فيه Baldr بالإنجليزية أخيرا.
الرابط على الخاص لو سمحت علي، أحتري ألعبها من كم سنة و حان الوقت لو الترجمة ممتازة.
 
الرابط على الخاص لو سمحت علي، أحتري ألعبها من كم سنة و حان الوقت لو الترجمة ممتازة.
https://mega.nz/#!qf5zWKhS!j1IJN2es76BCerWRtHIYwn5Dev8lFzqmhw08KdyPLF4
تقدر تحصل باتش الترجمة هنا ( إلا هو مو قرصنة لأني أتوقع منك إنك تشتري النسخة المعاد إصدارها من بالد فورس).

لو حاب تفاصيل زيادة بخصوص الإصدار فهنا.
 
العودة إلى القراءة بعد اعتكاف عدة شهور احتاجت دفعة قوية نوعاً. الفترة الماضية سحبت أي تركيز وطاقة كان ممكن احطها في الميديا اليابانية عموماً بالرغم من وجود عناوين ثقيلة موجودة في الباكلوج، كيوس هيد، اسايرو، طوكيو نيكرو وغيرهم. بغض النظر عن كل هذا صدور ترجمة baldr force خلاني أقرر أكسر صيامي بها كوني انتظر أي عنوان للسلسلة عشان يصدر من فترة.



اللعبة هي الجزء الأول من السلسلة والي أسست لعالمه والأحداث الي تصير فيه بعدين. عشان اتفادى السبويلرز ممكن أوصفها بكونها futuristic + mecha. السلسلة معروفة بقصتها والجيمبلاي في اليابان. قبل ما ابدأ بانطباعاتي عن القصة لحد رابع مسار رح أكتب عن جوانب معينة ذات أهمية:

-الترجمة:
ترجمة اللعبة في الحد الأدنى مقبولة إذا ما كانت جيدة، المذهل فعلاً فيها هو ترجمة اليوزر انترفيس وبشكل ممتاز، أتوقع هالجزئية اتعبت فريق الترجمة كثير لأن الجهد المبذول واضح. صدور الترجمة وراه سالفة طويلة ما راح ادخل فيها هني، ربما تنذكر في وقت آخر.

الجيمبلاي:
الجيمبلاي كلاسيكي جداً من حقبة ال PS1، لما بدأت العبها ذكرتني بميجا مان مع كون ساحة المعركة بثلاثة ابعاد بدل بعدين. المعارك سريعة وفيها متعة لما ما تكون فيلار (وهذا للأسف أكثريتها) وممكن استخدام الميكا الخاص بك بأكثر من اسلوب قتال وتطوير الأسلحة المختلفة. نقطة مهمة جداً هي كون اللعبة أفضل بكثير على الكونسول منها على البي سي، ما أعرف كيف الواحد بيستعمل الجويستيك وياها لكن الخيارات موجودة، بغض النظر اللعبة تنلعب بالكيبورد في كل الاحوال، ولو إنها تجربة sub-optimal.

مشكلة الجيمبلاي الأساسية مش الأنظمة أو التحكم إلخ، لكنها في التكرار الهائل للأعداء الي الاعب لازم يخوضه وهو يلعب اللعبة. هالشي مش مشكلة كبيرة لما تلعب المسار الواحد أول مرة لكن مع الإعادة (الي تحتاجها في كثير من الأحيان لفتح النهايات المختلفة) أنت مجبور إنك تعيد قتالات خضتها مرات سابقاً، بالذات إذا كانت في المسار المشترك، شي ممكن تحمله في البوس فايتس لكنه ضد التراش جداً جداً مزعج. لحسن الحظ الصعوبة ممكن تغييرها مع بداية كل دور (ربما حتى أثناءه مش متأكد تماماً) فلما عندك معرفة مسبقة بكون الدور كله تراش بإمكانك وضع الصعوبة على أسهل شي وإكمال الدور بسرعة.
بشكل عام أنا ممتن إن هذي اللعبة هي أول تجربة جيمبلاي لي مع فجوال نوفل، خفيفة نسبياً بالذات للي لعب على الPS1 (اللعبة صدرت عليها بالمناسبة). هذا الفيديو يعطي لمحة منه (خليت تايم ستامب والفيديو من بداية اللعبة فما في سبويلرز):




المسارات:
انتهيت للتو من المسار الرابع في اللعبة . اللعبة بها عدد كبير من البطلات نسبياً (6) فمن الممكن القول إني انهيت ثلثين اللعبة تقريباً. أول مسارين سويت ليهم ماراثون بعد صدور اللعبة بكم يوم وكنت ناوي اخلص اللعبة مرة وحدة لكن آثرت اوقف شوية واكتب عنها بعد هذا المسار، من جانب لأنها نقطة جيدة للكلام عن اللعبة بشكل عام ومن جانب لأن آخر مسارين واضح إنهم أثقل مما سبقهم فانطباعي ممكن ينحاز لجانب من دون آخر فيما بعد. إذا كانوا جيدين في احتمال آخذ الي كتبته هني واسوي به موضوع مستقل للعبة مع إضافات. أتوقع من كلامي لحد الحين وضح إن اللعبة linear في اختيار المسارات وترتيبها هو: مينوري-أياني-تسكينا-ليانغ-باتشولار-رين (اي النك نيم مالها Bachelor لا تسألني ليش ##). بإمكان الاعب يلعب بترتيب آخر لكن من تجربتي لحد الحين الفكرة غبية، بالإضافة لهالشي الووكثرو الي استعملها يابانية، في وحدة انجليزية هنا لكنها حرفياً ملخص للعبة وفيه تفصيل بعد، بمعنى آخر من فوقه لتحته سبويلرات.


المسارات بشكل عام مصممة بطريقة مثيرة للاهتمام (مش مميزة لكن ما تنشاف بتلك الكثرة)، كل مسار يتناول فاكشن في القصة ويخلي الأحداث تتطور من وجهة نظره مع تعميق السيتنج. بخصوص تقييم المسارات عموماً فهذي كانت انطباعاتي عموماً:

-مينوري: اسوأ مسار. يخلي مسار كاسومي يبدوا كأنه قمة كتابة الشخصية والحبكة. بالنسبة لي سوءه وصل لمرحلة إني ما اقارنه حتى بمسارات موف لوف اكسترا. المسار فانيلا بشكل كامل والقصة تمشي فيه بأكثر شكل straight-forward ممكن. مينوري كشخصية اسوأ بطلة مرت علي في أي فجوال لحد الحين. لو بدور عن شي يشفع للكاتب بيكون إنه من خلال هالمسار يجاوب على الأسئلة الغبية الي تتبادر لذهن القارئ بخصوص الطرق السهلة الي كان ممكن ياخذها البطل، لأن هذا المسار هو فعلياً أسهل طريق ممكن.

-أياني: المسار مستواه تقريباً ما بين مسارات اكسترا وأنلمتد، يأخذ طريق أصعب من سابقه لكنه الطريق الي دافع البطل الأساسي والمعروف يتجلى فيه. شخصية أياني كبطلة فيها عمق لحد ما والنهايات السيئة المختلفة فيه بعضها أعجبني. يظل المسار ما يقدم شي جديد وهو المستوى الأدنى الي الواحد يتمناه من فجوال عادية.

-تسوكينا: تسوكينا كبطلة أضعف من أياني لكن المسار يتعمق أكثر في القصة وفي فاكشن أكثر إثارة للاهتمام من سابقه، في هالمسار يبدي الاعب يتعرف فعلاً على الثيمز الي تتناولها القصة والصراع الحقيقي الي قاعد يدور في الخلفية. المسار أضعف شويتين من أنلمتد لكن في مجال للمقارنة (مساحة تفضيل).

-ليانغ: في مسار ليانغ تزداد السوداوية في القصة بشكل كبير وتستكمل اللعبة رمي التروث بومبز من المسار الثالث، ما أظن أقدر أقول أكثر بكثير بلا سبويلرات. ليانغ كبطلة عادية مثل الشخصيات عموماً بالنسبة لي هي الثانية بعد أياني، بمعنى آخر لا شيء مميز. يظل المسار بغض النظر الأفضل لحد الآن.
بخصوص المسارات عموماً أقدر بأريحية أقول إن كل مسار كان يتفوق على الي سبقه.


ملاحظات عامة عن اللعبة والقصة:
لحد الآن هناك شيين يبرزون في اللعبة، الأول هو الربط بين الفاكشنز والمسارات الي ذكرته، والثاني هو الدقة في استعمال علم النفس في السيتنج، الدور الي تلعبه النظريات النفسية في القصة (وبدون ما يستعملون مصطلحات معقدة لازم أنوه) دقيق بشكل أكبر بكثير من الي توقعته ويعطي للثيمات عمق معقول، بمعنى آخر السيناريوهات الي تطرحها اللعبة مش بتلك الخيالية من ناحية نفسية ( الخيال أكثره سياسي وتكنلوجي). من الجانب الآخر فعمر اللعبة جداً جداً واضح عليها في كل النواحي الممكنة، الجيمبلاي، الشخصيات، الثيمز، كلها أمور تعكس الحقبة الي انصنعت فيها اللعبة (بداية الألفية) بشكل تام، ولو إني أظنها كانت سبّاقة في التعامل مع ثيماتها مما أكسبها سمعتها. ملحوظة أخرى هي إن كون اللعبة أصلاً من إيروجي يأثر عليها بشكل جداً سيء، ما يحضرني حالياً فجوال نوفل تأثرت بهالطريقة. الباتج هي مبنية على نسخة كل الأعمار فما في محتوى جنسي لكن الأحداث عموماً ما تغيرت، بس تم إما حجبها أو التلميح لها بشكل واضح. وهذي الأحداث كانت كرنجي بطريقة فظيعة جداً....

ختاماً:
اللعبة في هالأربع مسارات تأخذ مني 7 من عشرة بالكاد، وهذا سكور كريم. ما أقدر أنصح بها بس عشان هالمسارات لكن احتمال جداً وارد يتغير رأيي مع آخر مسارين نظراً للتجارب السابقة. الي ما عنده قدرة يتحمل أول مسارين لا يلعبها @@.
 
التعديل الأخير:
والثاني هو الدقة في استعمال علم النفس في السيتنج، الدور الي تلعبه النظريات النفسية في القصة (وبدون ما يستعملون مصطلحات معقدة لازم أنوه) دقيق بشكل أكبر بكثير من الي توقعته ويعطي للثيمات عمق معقول،
هو هالشيء بالمناسبة ما يمنع كون الشخصيات مملة حتى لو تتبع ردات فعلها يكون أسهل بكثير مما الواحد يتوقع أول ما يخش العمل. بس هو جزء من حاجة أكبر تسويها فورس له علاقة بإنها ما تعيد اختراع العجلة في حاجة، جزء كبير من أحداث اللعبة يصير بقوالب جاهزة و كليشيهات يعني (خصوصا في الخيال العلمي و الأعمال المستقبلية). الشيء هذا على قدر ما يخلي اللعبة متوقعة و مملة في أحيان، فهو يحط حد أدنى للسوء إلا تقدر توصل له. يس تبغى تضرب تورو و يس اللعبة فيها لحظات مملة بس ماتوصل إنها تكون سيئة فعلا.
هالشيء طبعا ما تحس بقيمته إلا لما تكون طالع من حاجة مكتوبة من كاتب قرر إن قرون من التطور في الكتابة كانت تسوي كل شيء غلط و إنه بينقذ الكون بإنه يعيد اختراع كل حاجة في نفس الوقت إلا يرمي عليك فيه أكبر كم كليشيهات هو نفسه مش فاهم في وش تستخدم و ما أعتقد إني أقدر أعطي ال20 دقيقة إلا حطيتها في Daresora حقها في أي وقت قادم.
 
هو هالشيء بالمناسبة ما يمنع كون الشخصيات مملة حتى لو تتبع ردات فعلها يكون أسهل بكثير مما الواحد يتوقع أول ما يخش العمل. بس هو جزء من حاجة أكبر تسويها فورس له علاقة بإنها ما تعيد اختراع العجلة في حاجة، جزء كبير من أحداث اللعبة يصير بقوالب جاهزة و كليشيهات يعني (خصوصا في الخيال العلمي و الأعمال المستقبلية). الشيء هذا على قدر ما يخلي اللعبة متوقعة و مملة في أحيان، فهو يحط حد أدنى للسوء إلا تقدر توصل له. يس تبغى تضرب تورو و يس اللعبة فيها لحظات مملة بس ماتوصل إنها تكون سيئة فعلا.
فعلاً ما يمنع ابداً إنها تكون مملة، بالذات إذا ما كانت مشمولة بهالدقة أساساً @@. كلامك صحيح في إن الإكسكيوشن يخلي الشي مقبول لحد معقول، اللعبة ما تحاول تتفذلك وتتخطى حدودها (ولو إن خامس روت شكله بيكون شوي غير من هالناحية). بس عمر اللعبة جداً باين في هالجانب وهالشي يخلي الشخصيات أعسر على الهضم بالنسبة لي على الأقل.

أتساءل بالمناسبة إذا كانت كليشيهات اللعبة في الخيال العلمي فعلاً كليشيهات وقتها، على نطاق مينستريم على الأقل. في الأدب حضرني brave new world بسرعة وهذا وخبرتي في الجنرا شبه معدومة. من ناحية اخرى الي ربما يشفع للعبة هي إنها تاخذ السيتنج وتبني عليه في العابها الاحقة والي بعضها حصل تقدير أكثر من فورس فالشي مبشر لحد ما.