hussien-11
Senior Content Specialist
تحية طيبة :clap:
من المعروف أن أعمال الشونين بالذات و من بين جميع أصناف الأنمي، هي الأكثر رواجاً و قبولاً داخل و خارج اليابان معاً، فهي الأكثر مبيعاً و الأكثر شهرة و الأكثر مشاهدة. لسنوات و سنوات و أعمال مثل Dragon Ball و Naruto و Bleach و Attack on titan و Death Note تفتح الباب أمام الجماهير للانضمام إلى ركب مشاهدي الأنمي، و ما يثير اهتمامي أن قاعدة مشاهدي الشونين واسعة جداً من الناحية العمرية، فهي لا تقتصر على فئة المراهقين بل و تشمل الشباب في الثلاثينات و الأربعينات، في أحد الإحصائيات قبل فترة ظهر أن معظم متابعي أنمي ون بيس هم في مرحلة الشباب المتأخرة. كثيراً ما أفكر :
ما هي الأسباب ؟؟ ما الذي يجعل جنرا الشونين واسع القبول من مختلف الأعمار و الأجناس و الأذواق بهذه الصورة ؟؟؟ هذه مجموعة من الأسباب من تحليلي الشخصي:
- إتقان المعارك الطاحنة : لا شك أن نسبة كبيرة للغاية من المشاهدين تحب الأعمال الحركية، حسناً هناك إجماع من الكثيرين على أن الأعمال الحركية في آسيا هي الأفضل فآسيا هي موطن الكثير من الفنون القتالية منذ عصور. في أعمال الشونين القتالي كثيراً ما تشاهد الجوانب الحركية بدرجة عبقرية من ناحية قوى الشخصيات الجسدية و الروحية المعتمدة على طاقة الجسد و صفاء الذهن، و كثيراً ما تجد أن المعركة تحمل جوانب كثيرة من التخطيط بشكل دقيق للغاية ( كما هي عادة الأعمال اليابانية )، حيث تجد أن كل شخصية تخطط لعدة خطوات قادمة في المعركة بشكل مدهش للغاية.
- كبرياء و كرامة الشخصية الرئيسية : يحب المشاهد - أياً كان عمره و أياً كانت ثقافته - نماذج البطولة و المواقف الفدائية، أعتقد بأن شخصيات الشونين و بالذات الأبطال هي مجموعة من أكثر الشخصيات التي "يسهل" الارتباط بها كثيراً. شخصيات مثل لوفي من ون بيس أو جون من هنتر هنتر هي شخصيات تقدم الدروس و العبر و النماذج القيادية دائماً، و كثيراً ما تتخذ هذه الشخصيات قرارات بدافع الشهامة و الرجولة حتى لو كان الثمن هو حياتها، لأن في بعض الأحيان.. هناك بعض الأمور التي ينبغي القيام بها، و الكرامة للإنسان أغلى من الحياة أحياناً.
- تطوير الشخصيات : واحدة من أقوى نقاط أعمال الشونين. حيث تقوم هذه الأعمال بتطوير شخصياتها و تغييرهم على مدى عشرات الحلقة ليصبحوا أحياناً أشخاص مختلفين تماماً عما كانوا عليه في بداية العمل، و الحقيقة أعتقد أن ميديا الأنمي إجمالاً تُبدع كثيراً في هذه النقطة، على العكس من صناعات ترفيهية أخرى. حيث تتغير الشخصيات و تتعلم دروساً و عبرَ يُمكن الاتعاظ منها من قبل المشاهدين، الذين يراقبون كيف تواجه الشخصيات الصعاب و المشاق المتعددة و تقوم بتذليلها، إن هذه الأعمال تزرع رغبة "التحدي" كثيراً في داخل المشاهد أياً كان سنه و أياً كانت خبرته في الحياة.
- الشخصيات الشريرة : الشخصيات الشريرة المتقنة في أعمال الشونين تحظى بهيبة و كبرياء من أعلى الدرجات و أحياناً تفوق شعبيتها شعبية الشخصيات الرئيسية، خاصة عندام تتحلى شخصيات العمل بالرمادية فلا هي تجسد الخير المطلق و لا الشر المطلق ( كما تفعل سلسلة ناروتو ). من اللحظات التاريخية و الخالدة للشخصيات الشريرة في الشونين هو الهجوم المدمر الذي قام به Pain في أنمي ناروتو و لا أريد الدخول في التفاصيل تجنباً للتخريب، لكنني أذكر جيداً كيف تفجرت مبيعات المانجا "القوية أصلاً" في اليابان في تلك الفترة و حققت ضجة عملاقة جداً بين المتابعين. من النادر أن يحظى عدو في أي عمل ترفيهي بقدر الاهتمام و التطوير و تسليط الضوء الموجود في أعمال الشونين الكبيرة.
- هذه العوامل تخاطب أي ثقافة و أي فكر لأنها تصل إلى الطبيعة الإنسانية مهما كانت الثقافة و الأصول مختلفة بين بلد و آخر، فتجد لها شعبية في الغرب و آسيا و المنطقة العربية و في كل مكان.
ما رأيك في هذه النقاط ؟ و هل تتفق معي بخصوص قابلية الشونين التجارية للنجاح ؟
و هل لديك نقاط و عوامل أخرى تحظى بها الجنرا ؟
من المعروف أن أعمال الشونين بالذات و من بين جميع أصناف الأنمي، هي الأكثر رواجاً و قبولاً داخل و خارج اليابان معاً، فهي الأكثر مبيعاً و الأكثر شهرة و الأكثر مشاهدة. لسنوات و سنوات و أعمال مثل Dragon Ball و Naruto و Bleach و Attack on titan و Death Note تفتح الباب أمام الجماهير للانضمام إلى ركب مشاهدي الأنمي، و ما يثير اهتمامي أن قاعدة مشاهدي الشونين واسعة جداً من الناحية العمرية، فهي لا تقتصر على فئة المراهقين بل و تشمل الشباب في الثلاثينات و الأربعينات، في أحد الإحصائيات قبل فترة ظهر أن معظم متابعي أنمي ون بيس هم في مرحلة الشباب المتأخرة. كثيراً ما أفكر :
ما هي الأسباب ؟؟ ما الذي يجعل جنرا الشونين واسع القبول من مختلف الأعمار و الأجناس و الأذواق بهذه الصورة ؟؟؟ هذه مجموعة من الأسباب من تحليلي الشخصي:
- إتقان المعارك الطاحنة : لا شك أن نسبة كبيرة للغاية من المشاهدين تحب الأعمال الحركية، حسناً هناك إجماع من الكثيرين على أن الأعمال الحركية في آسيا هي الأفضل فآسيا هي موطن الكثير من الفنون القتالية منذ عصور. في أعمال الشونين القتالي كثيراً ما تشاهد الجوانب الحركية بدرجة عبقرية من ناحية قوى الشخصيات الجسدية و الروحية المعتمدة على طاقة الجسد و صفاء الذهن، و كثيراً ما تجد أن المعركة تحمل جوانب كثيرة من التخطيط بشكل دقيق للغاية ( كما هي عادة الأعمال اليابانية )، حيث تجد أن كل شخصية تخطط لعدة خطوات قادمة في المعركة بشكل مدهش للغاية.
- كبرياء و كرامة الشخصية الرئيسية : يحب المشاهد - أياً كان عمره و أياً كانت ثقافته - نماذج البطولة و المواقف الفدائية، أعتقد بأن شخصيات الشونين و بالذات الأبطال هي مجموعة من أكثر الشخصيات التي "يسهل" الارتباط بها كثيراً. شخصيات مثل لوفي من ون بيس أو جون من هنتر هنتر هي شخصيات تقدم الدروس و العبر و النماذج القيادية دائماً، و كثيراً ما تتخذ هذه الشخصيات قرارات بدافع الشهامة و الرجولة حتى لو كان الثمن هو حياتها، لأن في بعض الأحيان.. هناك بعض الأمور التي ينبغي القيام بها، و الكرامة للإنسان أغلى من الحياة أحياناً.
- تطوير الشخصيات : واحدة من أقوى نقاط أعمال الشونين. حيث تقوم هذه الأعمال بتطوير شخصياتها و تغييرهم على مدى عشرات الحلقة ليصبحوا أحياناً أشخاص مختلفين تماماً عما كانوا عليه في بداية العمل، و الحقيقة أعتقد أن ميديا الأنمي إجمالاً تُبدع كثيراً في هذه النقطة، على العكس من صناعات ترفيهية أخرى. حيث تتغير الشخصيات و تتعلم دروساً و عبرَ يُمكن الاتعاظ منها من قبل المشاهدين، الذين يراقبون كيف تواجه الشخصيات الصعاب و المشاق المتعددة و تقوم بتذليلها، إن هذه الأعمال تزرع رغبة "التحدي" كثيراً في داخل المشاهد أياً كان سنه و أياً كانت خبرته في الحياة.
- الشخصيات الشريرة : الشخصيات الشريرة المتقنة في أعمال الشونين تحظى بهيبة و كبرياء من أعلى الدرجات و أحياناً تفوق شعبيتها شعبية الشخصيات الرئيسية، خاصة عندام تتحلى شخصيات العمل بالرمادية فلا هي تجسد الخير المطلق و لا الشر المطلق ( كما تفعل سلسلة ناروتو ). من اللحظات التاريخية و الخالدة للشخصيات الشريرة في الشونين هو الهجوم المدمر الذي قام به Pain في أنمي ناروتو و لا أريد الدخول في التفاصيل تجنباً للتخريب، لكنني أذكر جيداً كيف تفجرت مبيعات المانجا "القوية أصلاً" في اليابان في تلك الفترة و حققت ضجة عملاقة جداً بين المتابعين. من النادر أن يحظى عدو في أي عمل ترفيهي بقدر الاهتمام و التطوير و تسليط الضوء الموجود في أعمال الشونين الكبيرة.
- هذه العوامل تخاطب أي ثقافة و أي فكر لأنها تصل إلى الطبيعة الإنسانية مهما كانت الثقافة و الأصول مختلفة بين بلد و آخر، فتجد لها شعبية في الغرب و آسيا و المنطقة العربية و في كل مكان.
ما رأيك في هذه النقاط ؟ و هل تتفق معي بخصوص قابلية الشونين التجارية للنجاح ؟
و هل لديك نقاط و عوامل أخرى تحظى بها الجنرا ؟