hits counter

الشونين بوابة الأنمي الدائمة نحو العالمية ( تحليل و نقاش )

hussien-11

Senior Content Specialist
تحية طيبة :clap:

greatest_shonen_heroes_by_ar_ua-d3kf377.jpg


من المعروف أن أعمال الشونين بالذات و من بين جميع أصناف الأنمي، هي الأكثر رواجاً و قبولاً داخل و خارج اليابان معاً، فهي الأكثر مبيعاً و الأكثر شهرة و الأكثر مشاهدة. لسنوات و سنوات و أعمال مثل Dragon Ball و Naruto و Bleach و Attack on titan و Death Note تفتح الباب أمام الجماهير للانضمام إلى ركب مشاهدي الأنمي، و ما يثير اهتمامي أن قاعدة مشاهدي الشونين واسعة جداً من الناحية العمرية، فهي لا تقتصر على فئة المراهقين بل و تشمل الشباب في الثلاثينات و الأربعينات، في أحد الإحصائيات قبل فترة ظهر أن معظم متابعي أنمي ون بيس هم في مرحلة الشباب المتأخرة. كثيراً ما أفكر :

ما هي الأسباب ؟؟ ما الذي يجعل جنرا الشونين واسع القبول من مختلف الأعمار و الأجناس و الأذواق بهذه الصورة ؟؟؟ هذه مجموعة من الأسباب من تحليلي الشخصي:

- إتقان المعارك الطاحنة : لا شك أن نسبة كبيرة للغاية من المشاهدين تحب الأعمال الحركية، حسناً هناك إجماع من الكثيرين على أن الأعمال الحركية في آسيا هي الأفضل فآسيا هي موطن الكثير من الفنون القتالية منذ عصور. في أعمال الشونين القتالي كثيراً ما تشاهد الجوانب الحركية بدرجة عبقرية من ناحية قوى الشخصيات الجسدية و الروحية المعتمدة على طاقة الجسد و صفاء الذهن، و كثيراً ما تجد أن المعركة تحمل جوانب كثيرة من التخطيط بشكل دقيق للغاية ( كما هي عادة الأعمال اليابانية )، حيث تجد أن كل شخصية تخطط لعدة خطوات قادمة في المعركة بشكل مدهش للغاية.

- كبرياء و كرامة الشخصية الرئيسية : يحب المشاهد - أياً كان عمره و أياً كانت ثقافته - نماذج البطولة و المواقف الفدائية، أعتقد بأن شخصيات الشونين و بالذات الأبطال هي مجموعة من أكثر الشخصيات التي "يسهل" الارتباط بها كثيراً. شخصيات مثل لوفي من ون بيس أو جون من هنتر هنتر هي شخصيات تقدم الدروس و العبر و النماذج القيادية دائماً، و كثيراً ما تتخذ هذه الشخصيات قرارات بدافع الشهامة و الرجولة حتى لو كان الثمن هو حياتها، لأن في بعض الأحيان.. هناك بعض الأمور التي ينبغي القيام بها، و الكرامة للإنسان أغلى من الحياة أحياناً.

- تطوير الشخصيات : واحدة من أقوى نقاط أعمال الشونين. حيث تقوم هذه الأعمال بتطوير شخصياتها و تغييرهم على مدى عشرات الحلقة ليصبحوا أحياناً أشخاص مختلفين تماماً عما كانوا عليه في بداية العمل، و الحقيقة أعتقد أن ميديا الأنمي إجمالاً تُبدع كثيراً في هذه النقطة، على العكس من صناعات ترفيهية أخرى. حيث تتغير الشخصيات و تتعلم دروساً و عبرَ يُمكن الاتعاظ منها من قبل المشاهدين، الذين يراقبون كيف تواجه الشخصيات الصعاب و المشاق المتعددة و تقوم بتذليلها، إن هذه الأعمال تزرع رغبة "التحدي" كثيراً في داخل المشاهد أياً كان سنه و أياً كانت خبرته في الحياة.

- الشخصيات الشريرة : الشخصيات الشريرة المتقنة في أعمال الشونين تحظى بهيبة و كبرياء من أعلى الدرجات و أحياناً تفوق شعبيتها شعبية الشخصيات الرئيسية، خاصة عندام تتحلى شخصيات العمل بالرمادية فلا هي تجسد الخير المطلق و لا الشر المطلق ( كما تفعل سلسلة ناروتو ). من اللحظات التاريخية و الخالدة للشخصيات الشريرة في الشونين هو الهجوم المدمر الذي قام به Pain في أنمي ناروتو و لا أريد الدخول في التفاصيل تجنباً للتخريب، لكنني أذكر جيداً كيف تفجرت مبيعات المانجا "القوية أصلاً" في اليابان في تلك الفترة و حققت ضجة عملاقة جداً بين المتابعين. من النادر أن يحظى عدو في أي عمل ترفيهي بقدر الاهتمام و التطوير و تسليط الضوء الموجود في أعمال الشونين الكبيرة.

- هذه العوامل تخاطب أي ثقافة و أي فكر لأنها تصل إلى الطبيعة الإنسانية مهما كانت الثقافة و الأصول مختلفة بين بلد و آخر، فتجد لها شعبية في الغرب و آسيا و المنطقة العربية و في كل مكان.

ما رأيك في هذه النقاط ؟ و هل تتفق معي بخصوص قابلية الشونين التجارية للنجاح ؟
و هل لديك نقاط و عوامل أخرى تحظى بها الجنرا ؟
 

king zell

Network Director
Administrator
أتوقع إن الناس تضع تفكير كبير في الأمر و كأنه يخص الأنمي و هو في الواقع ذوق عام


جمهور الأكشن هو الأكبر و أعماله الأكثر رواجا، لو نطلع من سوق الأنمي الى سوق الأفلام بنلقى نفس الشي

في 2013 الفلم الأكثر تحقيقا للأرباح في شباك التذاكر هو فلم أكشن و هو آيرون مان 3

و 6 من أصل 10 أفلام في التوب 10 للأكثر تحقيقا للأرباح في 2013 هي أفلام أكشن بحتة


حتى و إن طلعنا من السينما و دخلنا لسوق الدراما التلفزيونية، بنلقى إن أكثر المسلسلات نجاحا و إنتشارا (خارج الكوميديا) هي المسلسلات اللي تحتوي على إثارة\أكشن\غموض، نفس الشريحة اللي تستهوي فئة "الشونين"


لكن الأنمي يميزه إنه يقدر يعدي الحدود المعتادة بالنسبة للأكشن، لأنه ما ينطبق عليه قيود الإنتاج و المؤثرات و التكاليف اللي تنطبق عالسينما و التلفزيون

هذا الشي يفسر ليش أعمال الشونين تلقى رواج عالمي أكثر من أي شي ثاني
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
أتوقع إن الناس تضع تفكير كبير في الأمر و كأنه يخص الأنمي و هو في الواقع ذوق عام


جمهور الأكشن هو الأكبر و أعماله الأكثر رواجا، لو نطلع من سوق الأنمي الى سوق الأفلام بنلقى نفس الشي

في 2013 الفلم الأكثر تحقيقا للأرباح في شباك التذاكر هو فلم أكشن و هو آيرون مان 3

و 6 من أصل 10 أفلام في التوب 10 للأكثر تحقيقا للأرباح في 2013 هي أفلام أكشن بحتة


حتى و إن طلعنا من السينما و دخلنا لسوق الدراما التلفزيونية، بنلقى إن أكثر المسلسلات نجاحا و إنتشارا (خارج الكوميديا) هي المسلسلات اللي تحتوي على إثارة\أكشن\غموض، نفس الشريحة اللي تستهوي فئة "الشونين"


لكن الأنمي يميزه إنه يقدر يعدي الحدود المعتادة بالنسبة للأكشن، لأنه ما ينطبق عليه قيود الإنتاج و المؤثرات و التكاليف اللي تنطبق عالسينما و التلفزيون

هذا الشي يفسر ليش أعمال الشونين تلقى رواج عالمي أكثر من أي شي ثاني

هو أكيد كونها أكشن جزء كبير من السبب... لكن في أعمال أكشن سينين مثل بيرسيرك وفاجابوند، مع هذا شعبيتها أبداً ماتنافس الأكشن الشونين.
برضوا في مسلسلات شونين مش أكشن... وشعبيتها متفجرة... مثل المحقق كونان.
 

R&R

Hardcore Gamer
هو أكيد كونها أكشن جزء كبير من السبب... لكن في أعمال أكشن سينين مثل بيرسيرك وفاجابوند، مع هذا شعبيتها أبداً ماتنافس الأكشن الشونين.
برضوا في مسلسلات شونين مش أكشن... وشعبيتها متفجرة... مثل المحقق كونان.

مين قال ما تنافس !!!

فاجابوند بداياته كان يوصل مليون نسخة الآن يوصل ما يقارب 500 ألف نسخه وحط في الأعتبار مجلد السينين سعره ضعف مجلد الشونين لذا المبيعات الآن لفاجابوند تعادل مليون نسخه , نفس

الكلام مع تيرا فورمس نفس الكلام مع جوجو , إذا بتسأل عن بيرسيرك المانجا حلو إن باقي لها قارئين المانجا لها سنوات ممتده وعلى فترات متوقفه فخسرت الفانز لا أكثر ولو تلاحظ

أعلى مبيعات للسنين تكون للأكشن حالها حال الشونين القتالي ألي يعتبر الأعلى في الشونين

فنعم كلام البسيمي هو الواقعي وأتفق معه
 

Hozuki ari

True Gamer
أنا أظن إنه إتقان ال World building و ضخامته، و ضخامة طاقم الشخصيات و مع ذلك كل شخصية تكون مميزة بوضوح عن الثانية من أهم عوامل رواج الشونين. هذي النقطة ما تكون متواجدة إلا في الدرامات التاريخية، و هذي النوعية ما تفضلها الفئة الشبابية عادة بالرغم من جودتها في الكثير من الأحيان. هذا بالإضافة إنه القصة في الشونين دائما هدفها محدد لاو موزع على آركات بعد :::laughing:::. ففيها عوامل جذب كثيرة منها اللي ذكرتها، و خصوصاً إنه شي شبيه بالشونين فعلاً من حيث الضخامة و سهولة "البلع" مو متواجد في أي مكان ثاني غير اليابان بحسب علمي.
 

team rocket

Casual Gamer
شونين اكثره يركز على معارك وأبطال جميعهم متشابهين انا اشوف مبيعات مو مقياس للأفضل بوجهة نظري سنين أفضل بكل شي عندكم أعمال تحفه مثل كايجي ومونستر وريمبو. ومستر كايتون وغيره كلها سنين بالقصة أجمل من شونين بكثير وانضج. طبعا
 

hussien-11

Senior Content Specialist
يا شباب أتمنى تركزوا على الموضوع أكثر

يمكن أعمال الأكشن إجمالاً و في أي صناعة ترفيهية في الدنيا عندها قابلية مشاهدة أعلى من غيرها، لكن هذا مش الشيء الوحيد الي أتحدث عنه

أنميات الباتل شونين كسرت حاجز المكان و اللغة و الثقافة بشكل أكبر من غيرها، فالمسألة ما هي بس وجود العنصر الحركي

أحمد لخص الموضوع بشكل مثالي :

أنا أظن إنه إتقان ال World building و ضخامته، و ضخامة طاقم الشخصيات و مع ذلك كل شخصية تكون مميزة بوضوح عن الثانية من أهم عوامل رواج الشونين.

فيه كثييييير أعمال حركية هنا و هناك، لكن كم عمل حركي يقدر يبنيلك عالم مثل الموجود في ون بيس مثلاً ؟ كل جزيرة و لها ثقافتها و ماضيها و شخصياتها، العالم له جغرافيته و حيواناته

أو عالم الصيادين في هنتر ؟

و نقطة تميز الشخصيات و تفاوتها ؟ من النادر جداً تشوف عمل تختلف تفضيلات الناس بخصوص شخصياته بهالدرجة الهائلة مثل ما يصير مع أعمال الباتل شونين العملاقة
خلنا ناخذ مثال على ناروتو، أول ما بدأت أشوف أنمي شخصياته كانت مسوية حمى حقيقية
شينو - نيجي - شيكامارو - كاكاشي - ساسكي - هيناتا - أوروشيمارو - جارا - روك لي... الخ الخ، كل شخصية كان عندها فانبيس محترم بكل معنى الكلمة
المجهود الي انحط في بناء هالأعمال و شخصياتها هائل و تاريخي و صعب يتكرر ( من بيرسونالتي إلى أسلوب قتال إلى معارك و لحظات سطوع خاصة بالشخصية الخ )، و كثيرين ما يقدروا قيمته.
 

الفيشر

Hardcore Gamer
لان اي احد يقدر يتابعها بدون معرفة سابقة او جهد

مثل الالعاب الكاجوال و الافلام البوب كورن الصيفية
 
لماذا الشونين بوابة الأنمي؟
1- لأن أول أنمي يعرض على شكل حلقات في اليابان Astro Boy شونين
2- لأن أنميات الشونين هي الأنميات الوحيدة التي لا تخذل متابعيها أبداً فليس من الصعب على أي مانجاكا مختص بالشونين فتح ألاف الأبواب لقصته إذا ما حقق عمله رواجاً وقبولاً و(ون بيس) أكبر مثال
3-طبيعة النفس البشرية تجبر الشخص على احترام الأخلاق النبيلة والعمل الجاد وحب العادلة وهذه هي أهم ميزات أبطال الشونين الرئيسيين
4-الشونين هو أحد أكثر الأعمال القابلة للاستيعاب من قبل جميع الفئات العمرية فرغم ما يحتويه من محتويات ناضجة أحياناً إلا أنه يبقى أبسط بمرات من بقية الجنرا كالسينين وغيرها
 

Arashi

Dragon of Heaven
لحد اليوم أتعجب سبب شهرة أعمال الشونن مع ان أغلبها سطحيه وعاديه (مجرد رأي شخصي وما أقصد اعيب على جمهور هالاعمال ^^")

ناروتو وبليتش وون بيس...ماقدرت حتى أتحمل مشاهدة الحلقه الاولى...ولا كنت أحس بفضول لما أسمع صديقاتي يتكلمون عن الحلقات اللي شاهدوها...كل شي كنت أسمعه كان عاااااااااااادي...10 حلقات حق معركه؟ XD
القصص في الغالب مافيها عمق...الشخصيات عاديه ونوعا ما طفوليه وبعيده عن الواقع...والكوميديا تعتبر ثقل دم...بالغصب يبون يضحكون الواحد بس ماف شي يضحك (جربتها مع بليتش)
الاطاله والمماطله اللي مالهم داعي من احد أسباب كرهي لهالاعمال

في حالات استثنائيه مثل Attack on titan و Death Note ... قصص عميقه ولها معنى...شخصيات وردود أفعالهم واقعيه...لهم نهايه عالاقل o_O ... في افكار مميزه والاحداث تمشي بسرعه معقوله



- إتقان المعارك الطاحنة :

أعترف ان معارك الشونين هي الافضل...فيها حركه وحماس ودقة من بداية المعركة لين نهايتها...لكن عيب أغلبها انها ما تدش العقل...يعني واحد تدوسه شاحنه يقوم على ريوله مثل الحصان يكمل قتال (هذا لما تكون الشخصيه بدور انسان بدون قوى خارقه)...والبطل يتنتف ويتكسر وينزف لترات من الدم لين يقول بس ويظل عايش ويهزم عدوّه وهو ملفوف مثل المومياء ولا كأن صار شي!!!

- كبرياء و كرامة الشخصية الرئيسية :

فكره مكرره ومثالية الابطال صارت موضه قديمه...بس أعترف ان انيميات الشونن تبرزها بأفضل طريقه ^^
عالأقل ممكن تعتبر سبب لقوة البطل وانتصاره في المعارك وسبب تجمع الناس حوله


- تطوير الشخصيات :

هاذي أكثر نقطه تميز هالأعمال...غير التطور والنضوج حتى يكبرون في السن...حلو تجوف ان حتى المظهر تغير...ولما ترجع للحلقات الاولى تقول في نفسك "وااااااااو البطل كان كذا وكذا والحين تغيّر بسبب الاحداث اللي مر فيها"

- الشخصيات الشريرة :

هي الأفضل في الشونن بالتأكيد...حتى مع عدم متابعتي لهالأعمال بس أعرف أبرز الشخصيات الشريره اللي اشتهرت وأسباب شهرتها...عكس أنيميات الشوجو اللي يجيك الشرير - يا زعم - وسيم وعيونه بارده وهادئ وفي الاخير ممكن يحب البطله XP

ما رأيك في هذه النقاط ؟ و هل تتفق معي بخصوص قابلية الشونين التجارية للنجاح ؟

هي ناجحه ناجحه مافي مجال للانكار رغم كرهي لها لتوفر النقاط اللي ذكرتها ^^


و هل لديك نقاط و عوامل أخرى تحظى بها الجنرا ؟

تصميم الشخصيات: تتميز شخصيات الشاونن ببساطة تصميمها من حيث المظهر والملابس...واحنا في عصر البساطه وهي المرغوبه...مثل تصميم لوفي (سديري أحمر وشورت جينز وقبعة قش) مع انه مب مميز لكن قدر يميز لوفي عن غيره وصرنا نجوفه في كل مكان كوزبلاي بين البنات والاولاد والاطفال...ونظراً لبساطة رسوم الشاونن فكثير من المعجبين قادر انه يقلدها...يمكن البعض مايجوف هالنقطه مهمه لكن كثير من المعجبين يتمنون رسم شخصياتهم المفضله بيدهم وهالشي يزيد من حبهم لها (الانستغرام يشهد P: ) ... وممكن واقعية تصميمهم ولباسهم تقربهم من المعجبين اكثر عكس التصاميم الغريبه اللي تحسسك ان الشخصيه من كوكب ثاني XD
 

Sultan/X

Banned
لحد اليوم أتعجب سبب شهرة أعمال الشونن مع ان أغلبها سطحيه وعاديه (مجرد رأي شخصي وما أقصد اعيب على جمهور هالاعمال ^^")

ناروتو وبليتش وون بيس...ماقدرت حتى أتحمل مشاهدة الحلقه الاولى...ولا كنت أحس بفضول لما أسمع صديقاتي يتكلمون عن الحلقات اللي شاهدوها...كل شي كنت أسمعه كان عاااااااااااادي...10 حلقات حق معركه؟ XD
القصص في الغالب مافيها عمق...الشخصيات عاديه ونوعا ما طفوليه وبعيده عن الواقع...والكوميديا تعتبر ثقل دم...بالغصب يبون يضحكون الواحد بس ماف شي يضحك (جربتها مع بليتش)
الاطاله والمماطله اللي مالهم داعي من احد أسباب كرهي لهالاعمال

في حالات استثنائيه مثل Attack on titan و Death Note ... قصص عميقه ولها معنى...شخصيات وردود أفعالهم واقعيه...لهم نهايه عالاقل o_O ... في افكار مميزه والاحداث تمشي بسرعه معقوله





أعترف ان معارك الشونين هي الافضل...فيها حركه وحماس ودقة من بداية المعركة لين نهايتها...لكن عيب أغلبها انها ما تدش العقل...يعني واحد تدوسه شاحنه يقوم على ريوله مثل الحصان يكمل قتال (هذا لما تكون الشخصيه بدور انسان بدون قوى خارقه)...والبطل يتنتف ويتكسر وينزف لترات من الدم لين يقول بس ويظل عايش ويهزم عدوّه وهو ملفوف مثل المومياء ولا كأن صار شي!!!



فكره مكرره ومثالية الابطال صارت موضه قديمه...بس أعترف ان انيميات الشونن تبرزها بأفضل طريقه ^^
عالأقل ممكن تعتبر سبب لقوة البطل وانتصاره في المعارك وسبب تجمع الناس حوله




هاذي أكثر نقطه تميز هالأعمال...غير التطور والنضوج حتى يكبرون في السن...حلو تجوف ان حتى المظهر تغير...ولما ترجع للحلقات الاولى تقول في نفسك "وااااااااو البطل كان كذا وكذا والحين تغيّر بسبب الاحداث اللي مر فيها"



هي الأفضل في الشونن بالتأكيد...حتى مع عدم متابعتي لهالأعمال بس أعرف أبرز الشخصيات الشريره اللي اشتهرت وأسباب شهرتها...عكس أنيميات الشوجو اللي يجيك الشرير - يا زعم - وسيم وعيونه بارده وهادئ وفي الاخير ممكن يحب البطله XP



هي ناجحه ناجحه مافي مجال للانكار رغم كرهي لها لتوفر النقاط اللي ذكرتها ^^




تصميم الشخصيات: تتميز شخصيات الشاونن ببساطة تصميمها من حيث المظهر والملابس...واحنا في عصر البساطه وهي المرغوبه...مثل تصميم لوفي (سديري أحمر وشورت جينز وقبعة قش) مع انه مب مميز لكن قدر يميز لوفي عن غيره وصرنا نجوفه في كل مكان كوزبلاي بين البنات والاولاد والاطفال...ونظراً لبساطة رسوم الشاونن فكثير من المعجبين قادر انه يقلدها...يمكن البعض مايجوف هالنقطه مهمه لكن كثير من المعجبين يتمنون رسم شخصياتهم المفضله بيدهم وهالشي يزيد من حبهم لها (الانستغرام يشهد P: ) ... وممكن واقعية تصميمهم ولباسهم تقربهم من المعجبين اكثر عكس التصاميم الغريبه اللي تحسسك ان الشخصيه من كوكب ثاني XD

صحيح اغلب اعمال الشونين مثل ما ذكرتي بحذافيرها لكن مع السنوات اصبح في تطور وعمق بتصميم الشخصيات مثل للي شفتة بالحلقات الاخيرة من هنتر هنتر شي يجسد اعمق المشاعر البشرية للي غير واضحة يعني المشاعر للي بين حب شخص وكرهة بين فقدان شخص والكبرياء . بس اعتقد بسبب شهرتهم هو واضح وبسيط هي فقط لنها ( ممتعة ) وصعب جدا تشوف متعتها من حلقة وحلقتين لازم تترتبط بشخصية ونظالها للي احيانا يكون تشيزي لكن تحس بسعادة بنصر لن غالبا يقدم باسلوب مثير وصادم وغير متوقع علي الرغم من ان الفكرة تشيزي وصحيح اعمال مثل Attack on tittan خلقت نوع جديد من الانمي بنظري شي بجد يحسسك انك بكابوس والشخصية للي بنظرك طيبة هي اصلا شريرة والغبي يطلع ذكي والذكي يطلع غبي يعني الاشياء مو بظاهر بالعمل ذا عدا انة وسع شريحة الانمي للمينستريم والانمي ذا انا متاكد راح يستمر لسنوات وسنوات قدام ويكون شهرتة اعظم من ون بيس وناروتو مجرد احساس. انا متاكد ان رواد صناعة الانمي بمقدورهم يخلو الشخصية جدا عميقة وصلبة بالبناء بس هم مايبغوا لن التركيز هنا المتعة الحركية والقتال والشخصيات وعواطفها وعمقها حقيقة شي مايتطلبة اعمال الشونين لكن تخيلي لو الشخصيات هذي للي دايم يعاني مع الشرير ثم ينتصر موجودة بعمل مثل NaNa بيكون شي مقزز صراحة بس الانمي بشكل عام للامانة لازم يزيل اشياء مثل الشخصية الغامضة القوية ابو عيون ناعسة والبطل الاهبل والشخصية الظريفة الغبية وكلهم مشاللة ملوك جمال انا بنظري الانمي لازم يميل شوي لتغير والتنويع
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ناروتو وبليتش وون بيس...ماقدرت حتى أتحمل مشاهدة الحلقه الاولى...ولا كنت أحس بفضول لما أسمع صديقاتي يتكلمون عن الحلقات اللي شاهدوها...كل شي كنت أسمعه كان عاااااااااااادي...10 حلقات حق معركه؟ XD
القصص في الغالب مافيها عمق...الشخصيات عاديه ونوعا ما طفوليه وبعيده عن الواقع...والكوميديا تعتبر ثقل دم...بالغصب يبون يضحكون الواحد بس ماف شي يضحك (جربتها مع بليتش)
الاطاله والمماطله اللي مالهم داعي من احد أسباب كرهي لهالاعمال

في حالات استثنائيه مثل Attack on titan و Death Note ... قصص عميقه ولها معنى...شخصيات وردود أفعالهم واقعيه...لهم نهايه عالاقل o_O ... في افكار مميزه والاحداث تمشي بسرعه معقوله

أختلف معك تماماً يا أراشي. أول شي حتى يكون الكلام واضح : ليش التعميم ؟؟ اذكري لنا أمثلة على الشخصيات التي تقصدينها، و وضحي لي لماذا ترينها عادية و بعيدة عن الواقع ؟
المشكلة العظمى مع الكثير من المشاهدين هو الافتراض التلقائي أنه لا يوجد شخص في الحياة من الممكن أن يتصرف بطيبة بطل شونين أو بأخلاقه و نبله
و كأن الإنسان يجب أن يكون "لئيماً" حتى يكون واقعياً ! و أنا ضد هذه النظرة تماماً !

التعلق بشخصيات الشونين سهل لأن الكثير من هذه الشخصيات تجسد مفهوماً من الطيبة و الأخلاق يعتبره الإنسان العادي قدوة يطمح بالوصول إليها

Attack on Titan و Death Note لا و لم و لن يكونوا الأعمال الوحيدة الممتازة هنا، أين ذهبت أعمال مثل Fullmetal Alchemist، Hunter x Hunter و Claymore على سبيل المثال ؟؟

كل صنف أنمي في الحياة يحتوي أعمال سيئة، و الأعمال الاستثنائية قليلة لذلك تسمى "استثنائية".

أعترف ان معارك الشونين هي الافضل...فيها حركه وحماس ودقة من بداية المعركة لين نهايتها...لكن عيب أغلبها انها ما تدش العقل...يعني واحد تدوسه شاحنه يقوم على ريوله مثل الحصان يكمل قتال (هذا لما تكون الشخصيه بدور انسان بدون قوى خارقه)...والبطل يتنتف ويتكسر وينزف لترات من الدم لين يقول بس ويظل عايش ويهزم عدوّه وهو ملفوف مثل المومياء ولا كأن صار شي!!

يا أراشي عندما تقومين بمتابعة عمل يحتوي على عنصر الفانتازيا
فإن أساس بناء العالم و قوى الشخصيات هو العناصر الفانتازية الموجودة في العمل، و ليس عالمك الواقعي :) قد يكون الإنسان فيزيائياً في عالم المسلسل أقوى من الشاحنة التي تتحدثين عنها لأن هناك عنصراً خيالياً ضاعف قوة الجسد بمرات كثيرة. أساس القياس هو عناصر القصة، و ليس العناصر التي تريدين فرضها على القصة، و هذا لا يصح.

فكره مكرره ومثالية الابطال صارت موضه قديمه

و لماذا لا يكون البطل غير المثالي مكرر و موضة قديمة ؟ أو أنه لا يوجد أشخاص مثاليين في الحياة ؟ بل يوجد، و الكثير.
هذا ليس أسلوباً ناجحاً في النقد برأيي يا أراشي : )
إما أن تكون الشخصية متقنة، و إما أن تكون غير متقنة
الشخصية المكررة بالنسبة لك، قد لا تكون كذلك بالنسبة لغيرك.

بالمناسبة، أتفق معك بخصوص نقطة تصميم الشخصيات

هي ناجحه ناجحه مافي مجال للانكار رغم كرهي لها لتوفر النقاط اللي ذكرتها ^^

طيب لم الكره ؟ P:
سؤال : ما هي أعمال الشونين التي تابعتيها من الأعمال المعروفة، متابعة حقيقية لا تقتصر على أول حلقات ؟ P:

الحكم من البداية ظالم :) على سبيل المثال، بليتش لم يعجبني إلا بعد الحلقة 17 و ربما تدنى مستواه في وقت ما، لكن آرك السول سوسايتي هو أحد أفضل ما شاهدت طوال مسيرتي "الأنيماوية" و لا يمكن إنكار ذلك على العمل، و حتى ون بيس استغرق وقتاً طويلاً ليحظى بإعجابي. أما عمل مثل فيري تيل رغم شهرته لا أحبه كثيراً - كذوق شخصي - و أرى أنه لا يصل إلى مستوى عمالقة الجنرا.

2- لأن أنميات الشونين هي الأنميات الوحيدة التي لا تخذل متابعيها أبداً فليس من الصعب على أي مانجاكا مختص بالشونين فتح ألاف الأبواب لقصته إذا ما حقق عمله رواجاً وقبولاً و(ون بيس) أكبر مثال
3-طبيعة النفس البشرية تجبر الشخص على احترام الأخلاق النبيلة والعمل الجاد وحب العادلة وهذه هي أهم ميزات أبطال الشونين الرئيسيين
4-الشونين هو أحد أكثر الأعمال القابلة للاستيعاب من قبل جميع الفئات العمرية فرغم ما يحتويه من محتويات ناضجة أحياناً إلا أنه يبقى أبسط بمرات من بقية الجنرا كالسينين وغيرها

نقاط ممتازة.
 

W.W.W

True Gamer
انميات الشونين "القتاليه الطويله " محبوبه جدا بنسبه لي لانها مثل ألعاب الأر بي جي , تعيشك رحله طويله مع شخصيات تتعلق فيها جدا مع الوقت , مش كل الانميات الصغيره تقدر تقدم نفس الأمر هذا
 

lkhalid

Hardcore Gamer
ما اعتقد فيه "عاشق ومتابع للانمي" وماعنده على الاقل انمي شونين قتالي مفضل اذا ماكان اكثر بعد ..
باعتقادي فيه عدة اسباب :

- الاكشن ثم الاكشن .. جميع اعمال الشونين القتالي تتميز بالاكشن والقتال الحماسي ومثل مانعرف ان اكبر جمهور لاي عمل كان (انمي - مانجا - سينما - العاب)
هم جمهور اعمال الاكشن صغار (مراهقين) كانوا ام كبار (في الثلاثينات واكبر)

- بساطة القصة .. طبعا انا ما اعني بالبساطة ان القصة تكون سطحية (اعمال مثل ناروتو وهنتر القصة فيهم عميقة) اللي اقصده ان اعمال الشونين القتالي تتميز بقصة بسيطة يسهل فهمها والدخول في اجواءها بسرعة

- طول العمل .. اعتقد هذي اكبر ايجابية وسلبية بنفس الوقت ! الغالبية اللي يتابعون الاعمال هذي تفضل عمل واحد طويل تعيش معه بالكامل وبنفس الوقت على الجهة الاخرى فيه نوع ثاني
يفضل ان العمل والقصة منتهية وهكذا

- الشخصيات .. من اقوى الاسباب واهمها الشخصيات في اعمال الشونين متقنة وفيها ابداع بشكل كبير سواءا كان شخصيات خير ام شر (طبعا ليس كل الشخصيات)
 
أعلى