hits counter

الاعلان عن Star Ocean 5 للـ PS4 و PS3 من تطوير TRI-ACE

#2
زي ماتوقعت... هذه خامس لعبة كونسول قادمة تحت إسم سكوير اينيكس اليابانية للـ PS4 (بجانب XV - KH3 - Dissidia - DQH2).. ولسه القادم اجمل مع اعلان دراجون كويست القادمة ومشروع كيتاس/تورياما اللي المفروض يعلن هذه السنة، والـ AAA JRPG اللي وعدونا بهذا هذا الـ E3.
سكوير الجديدة يا سادة.
 
#3
:hushed:
يا رباااااااااه
و الله إعلان تحفة و لا كنت متوقعه أبداً، كنت أحسب السلسلة خلاص ماتت بعد حصرية الجزء الرابع على الإكس بوكس في الجيل الماضي و المبيعات الأقل من المتوقع! بالإضافة إلى انفصال سكوير عن تراي ايس!
إعلان رائع جداً ! أولاً لعدم وجود نسخة إكس بوكس و من الجيد أن الشركات اليابانية أدركت أن لا سوق لها هناك !
و ثانياً .... سكوير تعمل على الكونسول بطريقة تذكرني كثيراً بأيام البلاي ستيشن2، فاينل فانتسي 15، كينجدوم هارتس3، ستار أوشين5، فاينل فانتسي ديسديا، و "ربما" دراجون كويست الجديدة في الطريق
نعم، أعتقد أن المطوّر الياباني وجد نفسه مجدداً بالفعل على منصة البلاي ستيشن4 بالتحديد

كنت أقول أن الألعاب اليابانية في السنوات الأخيرة انتعشت و حققت مبيعات جيدة بمختلف أصناف الألعاب حتى و إن كانت غير قائدة للسوق كما كان الوضع في الماضي
لكن الجمهور لا زال يحبها و لن تنتهي هذه العناوين ما دام هناك جمهور لها ! و عودة الإعلانات اليابانية بهذه الصورة يُثبت ذلك.
 
#5
الاعلان فاجئني سكوين انيكس تعود للكونسل بالعاب قوية جدا،
فقط تبقى الإعلان عن دراجون كويست 11 للبلاي ستيشن 4 و كينجدوم هارتس 1 و 2 للبلاي ستيشن 4.
 
#6
و ثانياً .... سكوير تعمل على الكونسول بطريقة تذكرني كثيراً بأيام البلاي ستيشن2، فاينل فانتسي 15، كينجدوم هارتس3، ستار أوشين5، فاينل فانتسي ديسديا، و "ربما" دراجون كويست الجديدة في الطريق
نعم، أعتقد أن المطوّر الياباني وجد نفسه مجدداً بالفعل على منصة البلاي ستيشن4 بالتحديد
يعني أخيراً صدقت الكلام اللي قاعد اعيد وازيد فيه لي شهور؟ سكوير اينيكس ماشية في الإتجاه اللي كلنا تمنيناه، المشاريع قادمة للكونسول بكثافة ومبشرة بالجودة في غالبها... وكل المؤشرات تقول ان هذه هي العودة المنتظرة!
 
#8
مبشّر بالخير، بصراحة مستانس انها عالكونسول. الحين بس اللي اتمناه ان الجزء الخامس يكون مختلف بشكل جذري عن الرابع الممل.
 
#9
:hushed:
يا رباااااااااه
و الله إعلان تحفة و لا كنت متوقعه أبداً، كنت أحسب السلسلة خلاص ماتت بعد حصرية الجزء الرابع على الإكس بوكس في الجيل الماضي و المبيعات الأقل من المتوقع! بالإضافة إلى انفصال سكوير عن تراي ايس!
إعلان رائع جداً ! أولاً لعدم وجود نسخة إكس بوكس و من الجيد أن الشركات اليابانية أدركت أن لا سوق لها هناك !
و ثانياً .... سكوير تعمل على الكونسول بطريقة تذكرني كثيراً بأيام البلاي ستيشن2، فاينل فانتسي 15، كينجدوم هارتس3، ستار أوشين5، فاينل فانتسي ديسديا، و "ربما" دراجون كويست الجديدة في الطريق
نعم، أعتقد أن المطوّر الياباني وجد نفسه مجدداً بالفعل على منصة البلاي ستيشن4 بالتحديد

كنت أقول أن الألعاب اليابانية في السنوات الأخيرة انتعشت و حققت مبيعات جيدة بمختلف أصناف الألعاب حتى و إن كانت غير قائدة للسوق كما كان الوضع في الماضي
لكن الجمهور لا زال يحبها و لن تنتهي هذه العناوين ما دام هناك جمهور لها ! و عودة الإعلانات اليابانية بهذه الصورة يُثبت ذلك.
السوق الغربي بشكل غريب صاروا مهتميين بألعاب الار بي جي الياباني، فاينل فانتزي وبريفلي ديفولت وبيرسونا وفاير امبلم وزينوبليد وغيرهم كلهم صاروا محل اهتمام للغرب ايضا، هالشي جدا جدا مفرحني! اخيرا الجنرا اللي نحبه صارله التفات كبير من الغرب.
 
#10
السوق الغربي بشكل غريب صاروا مهتميين بألعاب الار بي جي الياباني، فاينل فانتزي وبريفلي ديفولت وبيرسونا وفاير امبلم وزينوبليد وغيرهم كلهم صاروا محل اهتمام للغرب ايضا، هالشي جدا جدا مفرحني! اخيرا الجنرا اللي نحبه صارله التفات كبير من الغرب.
هناك عدة أسباب لهذا الأمر :

- انتشار ثقافة الأنمي في الخارج أكثر من أي وقت مضى، مع خدمات الستريمنج.

- في الوقت الذي نبذت فيه سكوير إينكس ألعاب الآربيجي "للأسف" و أصبحت تعمل بتوجه حصر هذه الألعاب داخل اليابان فقط، تمسكت كل الشركات اليابانية الصغيرة بسوق الآربيجي الياباني مثل أطلس و مارفيلوس و NIS و فالكوم و غيرهم، و حافظوا على هذا السوق حياً في الغرب ! سنة عن سنة، مع السمعة الإيجابية و الجودة لألعاب مثل بيرسونا و فاير امبلم و زينوبليد و تيلز و غيرهم، تعززت السمعة و زاد عدد المستهلكين مما أجبر شركات مثل سكوير أن تعود إلى سوقها الرئيسي هذا، خاصة بعد نجاح بريفلي ديفولت الكبير في أمريكا، الأمر الذي لم يكن يتوقعه متسودا رئيس الشركة إطلاقاً!

- الشركات اليابانية تركت منصة الإكس بوكس و عادت إلى الأجهزة التي تحتوي على الجمهور الحقيقي للجنرا : منصة سوني أولاً و منصة ننتندو ثانياً، جمهور الإكس بوكس ببساطة شديدة لا يفهم الثقافة اليابانية و يهاجمها بشدة من باب الاختلاف في الثقافة و ليس قلة جودة الألعاب ! و سأضرب مثالاً : لو تعرضت الشخصية X إلى الخطر في لعبة يابانية، ستجد شخصية تقول لأخرى : أنا أثق أن X لا زال حياً و سيكون بخير، فلا تقلق، جمهور الإكس بوكس و الجمهور الذي يقدس الثقافة الغربية سيهاجم هذا النص و يقول بأنه "تشيزي" و يخترع ألف مصطلح للتقليل من جودته الكتابية، بدون إدراك أن هذه اللهجة المهذبة هي طبيعة الشعب الياباني نفسه و أنهم يتحاورون مع بعضهم بهذا الأسلوب، الألعاب اليابانية التي يحبها الغرب ( مثل بلودبورن ) مصنوعة حتى تحاكي ذوق الجمهور الغربي في الأساس، و كذلك ريزدنت ايفل، و متل جير سوليد، جميعها ألعاب خاطبت السوق العالمي و ركزت عليه أكثر من السوق الياباني نفسه، و في اليابان هي ليست أكثر الألعاب شعبية أو تقديراً من الجمهور و لا يُنظر لها أنها ألعاب superior على غيرها و إن كان لها جمهورها بالطبع

لعبة مثل لوست أوديسي ( التي تشكر مايكروسوفت على تمويلها رغم كل شيء ) أصبحت منسية الآن، لو صدرت على جهاز بلاي ستيشن كفرض، لكونت قاعدة مخلصة من العشاق الذين سيعتبرونها أحد الروائع الخالدة في الجنرا ( كما حصل مع زينوبليد و لاست ستوري )، لكن طبيعة الجمهور تختلف.

- انخفاض تكاليف التطوير مقارنة بالبلاي ستيشن3، الجهاز الذي ضيع اليابانيين و ضيع الشركات اليابانية لسنوات عديدة ! الآن أصبح هناك العديد من المطورين المتمرسين في التطوير على أجهزة الكونسول من ناحية تقنية.
 
#11
و الله انك صدقت يا حسين في وصف جمهور الاكس بوكس

لا تنسى ايضا لعبة blue Dragon لو صدرت على البلاي ستيشن 3 لكانت واحده من روائع العاب ال JRPG في الجيل الماضي.

و لكنها اصبحت منسيه، و بلا قيمه بسبب صدورها في المكان الخاطئ.
 
#12
مني من محبي السلسلة...لكن من الجميل ان سكوير بدأت تكثر من ألعابها على الأجهزة المنزلية...

اعتقد ان مصير اللعبة تنزل على الX1 بعد ماتحقق النجاح الي تتطلع عليه سكوير...راح يتم نقلها...
 
#13
سعيد جدا بهذا الاعلان و بعودة سكوير إلى الكونسول مجددا ، أقول هذا الكلام كي لا أغرق في السوداوية بخصوص اللعبة المعلنة.

ستار اوشن 5 خبر جيد وسط قحط الآر بي جي الذي عشناه سابقا ، لكن ان كان مستوى الخامس لا يختلف عن الرابع فلا أبالغ ان قلت أن الاعلان بلا قيمة
ستار اوشن 4 كانت لعبة سيئة ، سيئة كشخصيات ، سيئة كقصة ، سيئة كنصوص و حوارات .. الخ ، المناطق ( الدنجنز ) الفضائية كانت مضرب مثل في البشاعة بحيث تشك ان البشاعة نفسها كانت متعمدة !
نظام القتال ممتع كعادة السلسلة و صلب ( أفضل نظام آكشن آر بي جي بالنسبة لي ) لكن نظام القتال وحده لا يكفي و الا لكانت فف 13 مشروع ناجح.

التغيير مطلوب خصوصا اذا كان بديهيا ( تحسين القصة والحوارات و طرد المسؤول عن تصميم الدنجنز) ، تراي آيس وجدت فرصة أخيرا لصناعة جزء جديد و غالبا لن تتكرر الفرصة اذا كان المنتج النهائي بمستوى الجزء السابق.
 
#14
و الله انك صدقت يا حسين في وصف جمهور الاكس بوكس

لا تنسى ايضا لعبة blue Dragon لو صدرت على البلاي ستيشن 3 لكانت واحده من روائع العاب ال JRPG في الجيل الماضي.

و لكنها اصبحت منسيه، و بلا قيمه بسبب صدورها في المكان الخاطئ.
ماذا عن لاست ريمننت ؟ اللعبة صحيح كانت تحتوي على مشاكل تقنية عند إصدارها، لكن التقييمات 5 من 10 ؟ اللعبة قدمت أحد أفضل أنظمة القتال في تاريخ ألعاب الآربيجي، و ساوندتراك ملحمي للذكرى :


لكن جمهور الإكس بوكس دمرها و دمر ألعاب أخرى، في المقابل ؟ يتناسى الناس كثيراً وضعية الألعاب الغربية عندما بدأ الجيل : ألم تكن ماس ايفكت لعبة مكسورة تقنياً هي الأخرى ؟ و مع ذلك حصدت التسعات يميناً و يساراً، ماذا عن أساسنز كريد 1 ؟ لعبة فارغة تماماً مكررة بشكل قاتل، و بصراحة لعبة سيئة جداً هي من كان يستحق الخمسات و الستات من مواقع الألعاب المحترمة ( لكن الجرافكس دائماً يُعمي العيون )، حتى العنوان الأكبر في الغرب جراند ثيفت أوتو 4 وقعت بأخطاء مشابهة للألعاب اليابانية و زادت التركيز على القصة مع التقليل من جودة الجيمبلاي، المهمات كانت مكررة و مملة و المدينة ميتة و خالية من الحياة لأول مرة في لعبة جراند ثيفت أوتو ، لكن الدعم المتواصل من مواقع الألعاب التي تتناسب هذه الألعاب مع ثقافتهم، و التسويق الضخم الذي أدى إلى مبيعات كبيرة، أدى إلى نجاح هذه الألعاب نجاحاً تجارياً كبيراً لتُصبح سلاسل مستقلة بارزة في عالم الألعاب، بينما لم تُلاقي الألعاب اليابانية نفس الصبر و الدعم مُطلقاً، و تمت مهاجمتها بصورة غير معقولة في بداية الجيل الماضي، حتى ان المطور أصبح يتردد و يشك كثيراً في كفائته و قدرته على مخاطبة الجمهور ! و بلا شك هناك دور كبير للتوجه إلى منصة الإكس بوكس في ذلك ! المطور الغربي عمل جاهداً و استحق النجاح الذي حصل عليه، لكن المطور الياباني لم يحصل على معاملة عادلة من الجمهور الغربي و بالذات الجمهور العاشق للpc و ثقافته، و الذي انتقل إلى الكونسول في الجيل الماضي

على العموم، أنا سعيد لأن المطور الياباني عثر على طريقه مرة أخرى، و من لم تعد تستثيره الألعاب اليابانية، تم استبداله بجمهور آخر جديد يحب هذه الثقافة كما هي، و يدعمها بإخلاص، عندما تتوجه سكوير إلى العمل على أجهزة الكونسول بهذا الثقل، فهي تخلق سوق كامل و تُحرّك جمهور كبير نحو هذه الأجهزة، و الشركات الصغيرة ستتبعها حتماً، الأمور ستكون أفضل بكثيراً من الجيل الماضي، و إن كنتُ أعتقد أن جمهور اللاعبين انقسم الآن أكثر من أي وقت مضى : هناك جمهور وجد نفسه مع الألعاب الغربية، و لن يهتم كثيراً وجود الألعاب اليابانية من عدمه من باب ذوقه الشخصي، و هناك جمهور آخر أدرك أن الألعاب الغربية لا تعوضه عن نكهة الألعاب اليابانية، و وجد نفسه مع الألعاب اليابانية البحتة، الجمهور الذي يلعب هذا و ذاك - باعتقادي - أصبح أقل بكثير من السابق.

ستار اوشن 4 كانت لعبة سيئة ، سيئة كشخصيات ، سيئة كقصة ، سيئة كنصوص و حوارات .. الخ ، المناطق ( الدنجنز ) الفضائية كانت مضرب مثل في البشاعة بحيث تشك ان البشاعة نفسها كانت متعمدة !
نظام القتال ممتع كعادة السلسلة و صلب ( أفضل نظام آكشن آر بي جي بالنسبة لي ) لكن نظام القتال وحده لا يكفي و الا لكانت فف 13 مشروع ناجح.
ردك يا صديقي مثال على ما أقصده تجاه حملة الهجوم غير المنطقية تجاه بعض الألعاب اليابانية، ستار أوشين 4 كانت لعبة "متقنة" من أغلب الجوانب، و إن كانت لا تخاطب ذوقك الشخصي فهذا لا يعني أنها كانت سيئة، و لو أنها تتبع فلسفة تصميم قديمة بعض الشيء، تعاقب اللاعب كثيراً، و لذلك فإن جمهور السلسلة القديم يحب اللعبة إجمالاً، و هناك من يفضلها على الجزء الثالث أيضاً.
 
#15
اعتقد ان مصير اللعبة تنزل على الX1 بعد ماتحقق النجاح الي تتطلع عليه سكوير...راح يتم نقلها...
لن يحصل ذلك، و إلا لتم الإعلان عن نسخة من البداية، الإكس ون فشل فشلاً ذريعاً في اليابان، و ليس له شعبية في أي مكان خارج بريطانيا و أمريكا
كما أن هذه ليست اللعبة اليابانية الأولى التي تتجاهل الإكس ون : هناك أيضاً بيرسونا 5 ، ديسديا ، ألعاب تيلز، و أراهن أن العدد سيزداد أكثر و أكثر مع الوقت و ليس العكس : )

برأيي مايكروسوفت تدفع ضريبة إهمال السوق الياباني و ( السحبة الأليمة ) على كل المطورين اليابانيين على عكس ما حصل مع ال360، قلة تنوع الألعاب على منصة الإكس بوكس ون هي السبب في عدم نجاحه في السوق العالمي بما يكفي، مايكروسوفت أهملت الجميع ( أهملت مطوري الإندي و الشركات اليابانية ) و ركضت فقط خلف EA و أكتفيجن، و بذلك فهي الآن تجني ما زرعته يداها : في أمريكا هناك فرق مليون جهاز فقط بينها و بين سوني لصالح سوني، لكن المبيعات الكلية عند أخذ السوق العالمي بالنظر تجعل الفارق أكبر بكثير لصالح سوني ( الضعف ) لأن سوني عملت مع الجميع و خاطبت كل الأسواق.

و بالمناسبة، هذا يُثبت خطأ من كان يقول أن هذه الشركات غير مؤثرة على السوق العالمي، أنا متأكد أن هناك عدد ليس بالقليل من اللاعبين يشتري البلاي4 و ليس الإكس ون، لأن هذه الألعاب موجودة عليه "فقط".
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#18
مش حصريات الأربيجي الياباني على 360 كانت بتدخل $$$ من مايكروسوفت؟؟

وعلى نقطة الجمهور والثقافة هذه تفتح باب الجمهور الياباني والرخص مع الأجهزة المحمولة (من باب الندية والجدال برضوا)...

من الظلم هذا الاستهداف للشرائح بهذه الطريقة وحتى لو كنت تختلف معاهم..

لكنك راح تفتح باب جدال عقيم ما يحتاجه الموضوع ولا حسين؟
 
#19
لن يحصل ذلك، و إلا لتم الإعلان عن نسخة من البداية، الإكس ون فشل فشلاً ذريعاً في اليابان، و ليس له شعبية في أي مكان خارج بريطانيا و أمريكا
كما أن هذه ليست اللعبة اليابانية الأولى التي تتجاهل الإكس ون : هناك أيضاً بيرسونا 5 ، ديسديا ، ألعاب تيلز، و أراهن أن العدد سيزداد أكثر و أكثر مع الوقت و ليس العكس : )

برأيي مايكروسوفت تدفع ضريبة إهمال السوق الياباني و ( السحبة الأليمة ) على كل المطورين اليابانيين على عكس ما حصل مع ال360، قلة تنوع الألعاب على منصة الإكس بوكس ون هي السبب في عدم نجاحه في السوق العالمي بما يكفي، مايكروسوفت أهملت الجميع ( أهملت مطوري الإندي و الشركات اليابانية ) و ركضت فقط خلف EA و أكتفيجن، و بذلك فهي الآن تجني ما زرعته يداها : في أمريكا هناك فرق مليون جهاز فقط بينها و بين سوني لصالح سوني، لكن المبيعات الكلية عند أخذ السوق العالمي بالنظر تجعل الفارق أكبر بكثير لصالح سوني ( الضعف ) لأن سوني عملت مع الجميع و خاطبت كل الأسواق.

و بالمناسبة، هذا يُثبت خطأ من كان يقول أن هذه الشركات غير مؤثرة على السوق العالمي، أنا متأكد أن هناك عدد ليس بالقليل من اللاعبين يشتري البلاي4 و ليس الإكس ون، لأن هذه الألعاب موجودة عليه "فقط".
لم اسمع كلامي يرضني كهذا منذ فترة طويلة
شكرا حسين

كم اعجبني ردك ;)
 
#20
مش حصريات الأربيجي الياباني على 360 كانت بتدخل $$$ من مايكروسوفت؟؟
ما فائدة الربح على المدى القصير عندما يتدمر الاسم ؟ هل رأيت مسبقاً شركة متخصصة بالويسترن آربيجي تتبنى منصة بلاي ستيشن و تنبذ الإكس بوكس ؟ لا يُمكن، أيام الإكس بوكس الأصلي، و رغم النجاح الخارق للبلاي ستيشن2، ألعاب فيبل، مورويند، KotOR، جيد إمباير، كلها صدرت بشكل حصري عليه، لأن الشركات تعرف بأن جمهورها هناك، و بالفعل كانت مصيبة في ذلك.

وعلى نقطة الجمهور والثقافة هذه تفتح باب الجمهور الياباني والرخص مع الأجهزة المحمولة (من باب الندية والجدال برضوا)...
البعض يراه رخصاً ( و هذا حقهم فالأمر كله وجهات نظر مختلفة )، أنا أراه ذكاء و تجارة حافظ على كيان هذه الشركات من الإفلاس و الدمار الذي أصاب كيانات قديمة في الصناعة مثل ميدواي و THQ.

لكنك راح تفتح باب جدال عقيم ما يحتاجه الموضوع ولا حسين؟
لا أعتقد أن شرح حالة السوق و التعبير عنها بأسلوب منمق هو ( فتح باب جدل عقيم )، على العكس بل هو إثراء للموضوع و نظرة خاصة إلى حال السوق فيه لا يمتلكه أي شخص، و اكتسبته من مراقبة هذا السوق لسنوات طويلة جداً منذ بداية المنتديات و بداية الانترنت و عصر المعلومات. نحن العرب علينا أن نكون أكثر قبولاً للآراء المختلفة، و هذه مشكلة أزلية لدينا، النقاش طبيعي جداً، و ليكن جدلاً أو أي شيء آخر، لا مشكلة في ذلك لأن المنتديات في الأساس موجودة من أجل احتضان النقاش، الذي لن يولد بدون اختلاف في وجهات النظر، المهم أن يكون النقاش ثرياً و هادفاً، و سيكون كذلك عندما تحترم كل الأطراف وجهة النظر المختلفة فيما بينها، و تبتعد عن الهجوم على غيرها، و أنا لا أهاجم أحداً.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
#21
أعتقد لما يكون فيه جهاز فتي (ما عنده تجربة راسخة لهذه النوعية)، وتجي شركة تحاول تجرب هنا وتضخ أموال لجلب هذه العناوين فهذه اسميها مخاطرة وتستحق الاشادة بدل التنمر _-_

كذلك هو هذا الجمهور قادم من المريخ؟ هذا الجمهور بإعترافك لم يألف هذه النوعية والخسارة وعدم الاهتمام وارد.

تخيل السوق الياباني وبداية تقبله لألعاب غربية وقيس هذا الشئ كيف حصل؟ أعتقد من الظلم لطم الجمهور والحجز عليه لأنه (مش قادر يتقبل الثقافة).

ولما تقارن تجارب مزدهرة سابقًا مثل أجهزة سوني وننتندو مع التجربة الفتية، امم، الوضع يصير مش عادل...
 
#22
:):D:p::lebb::
مـا أقدر أقـول إلا إني ســعـيد جـدا، جـزء جـديد أخـيرا و مـع تراي إيس
طـيب ســواء كـانت إينكـس بتدفع أكـثر أو لا، مـا يمـيز ســتار أوشــن عـندي خـلطـتها، الباتل ســيســتم و الجـيم بلاي بشــكـل عـام من إســتكـشــاف و تحـضــير و مهمات و تطـوير الأســلحـة و الدروع، إلخ
و أعـيب عـليها قصــر حجـم اللعـبة (لعـبة عـالمهـا الفضــاء و الكـواكـب، لا يجـوز يكـون كـل اللي فيها قرية أو إثنين عـلى كـل كـوكـب، أو حـتى بيس للعـمـليات فقط، دون وجـود مـدن و تصــامـيم مـدن للذكـرى
نقطـة أخـرى أحـبها في الســلســلة وهي الأوســتات اللي تمـيز ألعــاب الســلســلة و تعطـيها طـابعها الخـاص، و اللي فعـلا تخـليك تحـس بالفضــاء و الإســتكــشــاف اللي إنت مقبل عـليه
كـونها قادمـة للبلاي 4 فقط يحـســم مـوضــوع الجـهاز عـندي، من مـدة بســيطـة جـاني XBOX 1 و الحـقيقة كـنت أفكـر أحـتفظ فيه و أتخـلى عـن البلاي 4 (ولو إني أشــوف إنه البلايســتيشــن أحـق إني أشــتريه لأنه هو صــاحـب التوجـه أصــلا، الإكـس ون كـلون لا أكـثر عـندي) لكـن لأن الجـهاز عـندي بدأت أفكـر في المـوضــوع، طـبعـا أنا مـا فتحـته و مـا إســتعمـلته، لذلك بوديه لمحـل إبن خـالتي يبيعـه، و اخـذ بلاي 4 بدل مـنه
أخـيرا لازم أشــكـر إدارة إينكـس الحـالية، اللي إخـتلفت معـاها كـثيرا، و أتمـنى أتفاجـئ بجـرانديا و فالكـيري بروفايل قريبا
 
#23
أعتقد لما يكون فيه جهاز فتي (ما عنده تجربة راسخة لهذه النوعية)، وتجي شركة تحاول تجرب هنا وتضخ أموال لجلب هذه العناوين فهذه اسميها مخاطرة وتسحق الاشادة بدل التنمر _-_
أنا لا ألوم الشركة هنا، بالعكس الشركة تحت قيادة بيتر مور فعلت الكثير و اجتهدت، أنا ألوم و لا زلت ألوم الجمهور أولاً في ردة فعله الحادة تجاه كل ما هو ( أنيمووووو ) بالنسبة لهم، و أقول أن ردود الفعل المضخمة هذه ساهمت في طمس هوية تجارب جيدة كان من الممكن أن تصبح أكبر و أفضل في المستقبل، و دعمت تجارب أخرى بدأت بنفس المستوى المتوسط ( مثل أساسنز كريد ) حتى تحولت إلى أسماء عملاقة، و ثانياً الشركات اليابانية التي ركضت خلف الربح على المدى القصير و لم تفكر في مستقبل هذه الألعاب على المدى الطويل، و هذا حقي و وجهة نظري.

تعديل : هم الآن على الطريق الصحيح، ستار أوشين 5 و ديسديا و غيرها من الألعاب، تأتي إلى الجهاز الصحيح في الوقت الصحيح، و سترى كيف ستحصل هذه الألعاب على جمهور يقدرها و يتشبث بها أكثر من السابق.
 
#24
بالمناسبة يا عبد الله، سأوضح ما أقصده في الموضوع بمثال اقتبسه من موضوع الإعلان في نيوجاف، و الذي تحول إلى ساحة معركة حقيقية ما بين مؤيد و معارض، علماً أننا لم نرى شيئاً واحداً من اللعبة حتى الآن! :p

The casts sound terrible, anime tropes: the game.
نفس هذا الكاتب أو غيره، لا يجد مشكلة مع أجزاء أنشارتد، و لا تجده يعلق ب Hollywood Tropes: The Game، و لو كتب ذلك لتم التهامه حياً من عشّاق اللعبة

هذا الجمهور لا يُدرك حقيقة أن هناك جمهوراً آخر يحب شخصيات و قصص ألعاب مثل تيلز و ستار أوشين، و ينبذ ألعاب مثل أنشارتد بنفس الطريقة لأنه لا يتقبل الtropes الموجودة بها بنفس الدرجة، المشكلة أن الجمهور الأول يقسو على اللعبة نفسها و يصفها بالهراء و الكارثة و المصيبة و أبشع الأوصاف، بينما هي في الحقيقة لعبة متقنة تحمل درجة معقولة من الجودة.
 
#25
السوق الغربي بشكل غريب صاروا مهتميين بألعاب الار بي جي الياباني، فاينل فانتزي وبريفلي ديفولت وبيرسونا وفاير امبلم وزينوبليد وغيرهم كلهم صاروا محل اهتمام للغرب ايضا، هالشي جدا جدا مفرحني! اخيرا الجنرا اللي نحبه صارله التفات كبير من الغرب.
بس فف طول عمرها محل اهتمام حتى لة قل عن زمان, بريفلي ديفولت سوقت كلعبة فف\ناس شرتها عشانها لعبة فف , فاير امبلم طول عمرها تبيع فوق ال250 ألف نسخة بأمريكا (الrevisionist history حقت ننتندو يشربوا مويتها) بيرسونا ما عندها لعبة صار breakout hit إلا لو تحسب نسخ بيرسونا 4 و جولدن مع بعض, زينوبليد نفس وضع تيلز أوف سيمفونيا.

الbreakout hits هي Nino Kuni و ألعاب فروم سوفتوير (اللي هي السلسلة الوحيدة اللي بتغير الperception للجنرا ووجه له). السوق الغربي مو فجأة صاروا مهتمين بالJRPGs ,سكوير اينيكس هي اللي قررت تهتم بالJRPGs أخيرا بعد جيل الماضي.
 
#26
.

تعديل : هم الآن على الطريق الصحيح، ستار أوشين 5 و ديسديا و غيرها من الألعاب، تأتي إلى الجهاز الصحيح في الوقت الصحيح، و سترى كيف ستحصل هذه الألعاب على جمهور يقدرها و يتشبث بها أكثر من السابق.
أتمنى أن لا يخيب ظنك يا حسين
لان مبيعات ديسكايا 5 سببت لي صدمه، و لكن دراجون كويست هيروز خففت من هذه الصدمه كثيرا.

أتمنى ان تكون مبيعات بيرسونا 5 قوية على الكونسل، فمن الواضح ان الشعب الياباني حتى الآن غير مقتنع بالكونسل.
 
#27
الbreakout hits هي Nino Kuni و ألعاب فروم سوفتوير (اللي هي السلسلة الوحيدة اللي بتغير الperception للجنرا ووجه له). السوق الغربي مو فجأة صاروا مهتمين بالJRPGs ,سكوير اينيكس هي اللي قررت تهتم بالJRPGs أخيرا بعد جيل الماضي.
كلا يا عمرو، هناك أوقات في الجيل الماضي كنتُ أرى فيها أسماء لألعاب يابانية معروفة لا تبيع شيئاً، لا يُمكن إنكار تراجع هذه العناوين على صعيد المبيعات لعدة سنوات، شاهد الفرق بين مبيعات ستار أوشين 3 و 4 في أمريكا على سبيل المثال

هناك ارتفاع في شعبية هذه العناوين جعلها أكثر ربحية مرة أخرى، لا أعرف كيف لا تلاحظ ذلك، فاير امبلم لأول مرة في تاريخها أصبحت لعبة مليونية، بيرسونا أيضاً أصبحت لعبة مليونية، هذا أمر يذكّر بالعصر الذهبي أيام البلاي/البلاي2، عندما كان هناك ألعاب تصل إلى حاجز المليون بفضل ال word of mouth، و تجد سوقاً يهتم بها، لا يُمكن أن نقول أن هذا الحال كان نفسه قبل 7-8 أعوام.
 
#29
أعــقد إنه ســكـوير إينكـس مـا قدامها إلا البلاي 4، و محــاولة إنجـاحه في الســوق الياباني، وهذا الشــيء يعــني إعـادة العــناوين اللي كـانت تســاويها الشــركـة للجــهاز، في النهاية هي شــركـة ألعـاب و هذا ســوقها، ســوق المحــمول بيحــدده الجـيل القادم، لو كـان في جـيل قادم للمحــمول، و لو نجح هذا المحــمول القادم، مـا أشــوف معجــزة هنا، الســوق مـا يرحــم إما تصــلح وضــعك، إمـا تمشــي، حـتى إعـلان ســتار أوشــن نفســه ليس معجــزة، اللعــبة هذه ليها شــعـبية لا بأس بها وهي دائمــا توجـه لنفس جــمهورها، يعــني كـلفة إنتاجــها و تطــويرها تبررها مـبيعـاتها، و تراي إيس برغــم خـروجـهم من الشــركـة تقدر تتعـاقد معهم عـلى أجـزاء جـديدة طـالما هي تمتلك الإســم، أنا أشــك كـثيرا بتغــير نهج كـبير عــند إدارة إينكــس عـلى الأقل في الوقت الحـالي
خـروج تراي إيس كـان يعــني إنه الشــركـة مـا حـتاخـذ منهم عـناوين جـديدة، و إنهم لو قرروا العـمـل عـلى عنوان جـديد فالناشــر لن يكـون إينكـس كـما تعـودنا طـول عـمـرنا، أتمــنى إنه مثل مـا تفائل الكـثير من الشــباب هنا بعــودة قوية للشــركـة، و بمـا فيها عــودة ألعـاب المحـمول اللي إخـتفت مثل ريمـيكـات دراجـون كـويســت و فاينل فانتاســي، أو أجـزاء الألعـاب الفرعـية الممـيزة اللي كـانت عـلى ds/ psp و ليس فقط عـودة الألعـاب الرئيســية للمـنزلي، لكـن أعـتقد أن إدارة الشــركـة الان بتنتظـر مـبيعــات قوية من المعـلن عـنه حـتى الان من أســماء، خســارة كـل الأســمـاء الممـيزة تنحصــر فقط بفاينل فانتاســي و دراجـون كـويســت
 
#30
هناك ارتفاع في شعبية هذه العناوين جعلها أكثر ربحية مرة أخرى، لا أعرف كيف لا تلاحظ ذلك، فاير امبلم لأول مرة في تاريخها أصبحت لعبة مليونية، بيرسونا أيضاً أصبحت لعبة مليونية، هذا أمر يذكّر بالعصر الذهبي أيام البلاي/البلاي2، عندما كان هناك ألعاب تصل إلى حاجز المليون بفضل ال word of mouth، و تجد سوقاً يهتم بها، لا يُمكن أن نقول أن هذا الحال كان نفسه قبل 7-8 أعوام.
أضيف على ذلك زينوبليد الوي اللي باعت بشكل ممتاز بأمريكا وبشكل غير متوقع. الار بي جي الياباني فعلا جالس يكبر، يمكن اكثر سلسلة جالس اشوفها تكبر وتبني يوزربيس هي سلسلة بيرسونا، الهايب عليها صار اكبر من أي لعبة ار بي جي يابانية.