hits counter

مقال استروبوت هي جزء من DNA البلاي ستيشن الحافل بألعاب البلاتفورم

Good Hunter

True Gamer
بعد إصدار Astrobot ونجاحها كأحد أفضل العاب البلاتفورم في التاريخ وبعد الاطلاع على أراء الناس حولها، والصدى اللي قاعده تسويه في ميديا ومواقع الألعاب، هذي بعض النقاط اللي جت في بالي:


  1. أستروبوت أو العاب البلاتفورم/أو التجارب الإبداعية المتنوعة مثل(جيرني وفلاور..الخ) هي أصلا جزء من DNA البلايستيشن من زمان، من أيام البلايستيشن الأول، تُشكل ألعاب البلاتفورم والشخصيات الكرتونية " الماسكوتية" على وجه الخصوص جانب من العناصر التي شكلت تجربة وبراند بلايستيشن منذ البداية، من أيام كراش الأولى وسبايرو ثم جاك وليتل بيق بلانت. استروبوت ليست شيء جديد على بلايستيشن.
  2. لا تعتبر شركة سوني أقل ريادة في نوع العاب البلاتفورم او الألعاب الكرتونية/الطفولية إذا ما قارناها مع شركة رائدة أخرى مثل.. مثل نامكو مع باكمان مثلاً... على الرغم من عدم استدامة المحافظة على عناوينها إلا أن تاريخها حافل بتجارب متميزة ومؤثرة، أعتقد أن سوني مرت بأربع حقب، حقبة كراش/سبايرو، حقبة راتشيت/جاك، حقبة ليتل بيق بلانت، نحن الآن في حقبة الماسكوت الجديد استروبوت. تاريخ البلايستيشن يتضمن ما يقارب 45 إلى 65 لعبة من سلاسل مختلفة ومتنوعة وتعد القائمة الأكثر تنوع وتجديد تقريبا نصف القائمة تمتلك معدل تقاييم 90+ أو 85+ على ميتاكريتك، لنلقي نظرة سريعة، أنا هنا بأعرج على بعض الألعاب المنوعة الثانية اللي ممكن يكون فيه خلاف بتصنيفها بلاتفورم ولكن الهدف حتى نشوف هذا الجانب من تاريخ و DNA البلاي ستيشن:
  • جيل ال PlayStation الأول:

- ايب ايسكيب 90+
- سبايرو 91+
- كراش 3 90+
- تستحق الذكر: Wild 9 من أجمل العاب ال 2.5D بلاتفورم - تومبا

  • جيل PlayStation 2:

- جاك اند دكستر 90+
- راتشيت 90+
- سلاي كوبر 2 88+
طرف ثالث تستحق الذكر: كلونوا 91+

  • جيل ال PSP:

picture upload
- داكستر 85+
- لوكوروكو 85+

  • جيل ال PlayStation 3:

russian photo sharing

- ليتل بيق بلانت ١ 95+ * أعلى لعبة تقييما في تاريخ سوني
- ليتل بيق بلانت ٢ 91
- بوبتير 80+
- ساوند شيبس 85+
- ألعاب أخرى من سوني: Joruny وايكوكروم لعبة الألغاز الجميلة.

  • جيل ال PlayStation Vita:

free photo host

- تيراوي 87+ ولاحقًا تيراوي Unfolded على ال PS4
ألعاب تستحق الذكر ويمكن تتصنف أو ما تتصنف بلاتفورم في هذي الفترة مع ال PS4: أشياء مثل Escape Plan - Murasaki Baby - Doki Doki Universe.


  • جيل ال PlayStation 4 مع ال Playstation 5:

هنا سلوك سوني بدأ يتغير نوعًا ما، الفرق الكبيرة بدأت تتجه نوع ألعاب البالغين خصوصًا استديو سكربنش، نوتي دوق قضى الجيل كله مع ذا لاست اوف اس، انسومنياك قدمت ريميك راتشت أند كلانك، مع ذلك لسا سوني قاعدة تعوض هذا الفراغ بألعاب إندي منوعة حصرية وخصوصًا من جنرا البلاتفورم، هذي الحقبة ما كان لها ماسكوت يميزها، شفنا امتداد لألعاب مثل لتيل بيق بلانت، شفنا ريفت ابارت وكونكريت جيني وتمورو تشيلدرن، ألعاب مثل ستراي وأوودورلد كانت سوني ذات سبق في إصدارها على الأجهزة الخاصة بها، ما ننسى جرافيتي رش..


4. يعني الفترة اللي تقريبًا طغى فيها جانب على آخر في تاريخ سوني هي حقبة نهايات البلاي ستيشن 4 مع بدايات البلاي ستيشن 5، هذي الحقبة بالذات ما كان فيه لها ماسكوت خاص يميزها، حتى وصلنا اليوم إلى حدث هام ومعلم رئيسي في تاريخ البلاي ستيشن، Astrobot فعلًا أيقضت هذا الجانب من DNA البلاي ستيشن.



خلاصة الموضوع:
  • نجاح استروبوت خلى فيه انطباع أن سوني حديثة عهد بهذا المجال، بينما سوني لها تاريخ ممتد منذ بزوغ نجمها في صناعة الألعاب.
  • الانطباع أن سوني " أخيرًا" وجدت الماسكوت الخاص بها، كل جيل من سوني كان يتميز بشخصيات أيقونية فريدة من نوعها.
  • لم يخلوا تاريخ سوني من ألعاب البلاتفورم اللي تقاييمها أعلى من 90+ أو بالأحرى ألعاب البلاتفوروم الممتازة بعيدًا عن التقاييم، مش كأنها قاعدة تحاول من 30 سنة مثلاً.
  • ألعاب البلاي ستيشن في مجال البلاتفورم خلقت أحساس وتأثير خاص، لحقبة البلاي ستيشن 2 على وجه الخصوص. صرنا نشوف مصطلح ال PS2-esqu أو الألعاب ذات الفايب والطابع المشابه لبدايات جيل البلاي ستيشن 2، كينا مثلًا، كانت تنوصف بهذا الوصف لوجود ذات التأثير والشعور الموجود بألعاب البلاي ستيشن 2.
  • مشكلة سوني هي مشكلة استدامة، صحيح إنها تستبدل العناوين بأسماء جديدة في كل جيل، بس ليتها تقدر تحافظ عليها.
  • يمكن تكون استروبوت أكثر تجربة بلاتفورم مخلصة للجنرا من سوني، يعني مافيها تركيز على جوانب ثانية مثل الشوتر أو الألغاز.
  • وأخيرًا استروبوت مش حاجة جديدة على علامة بلاي ستيشن، بل أيقظت هذا الجانب من حمض سوني النووي الممتد لأربعة أجيال من الأجهزة المنزلية ومحمولين واللي خفت نجمه مع توجهات سوني الآخيرة. استروبوت هي الحقبة الجديدة.




 

Eye

True Gamer
حلوة كلمة جزء من dna

هو بطبيعة الحال اي شركة بدت من الجيل الخامس كان لها تجارب مع البلاتفورمنق لانه هو كان staple الصناعة
 
نجاح استروبوت خلى فيه انطباع أن سوني حديثة عهد بهذا المجال، بينما سوني لها تاريخ ممتد منذ بزوغ نجمها في صناعة الألعاب.
فعلا… الناس نست أن لسوني ألعاب و سلاسل بلاتفورمينج فريدة من نوعها منذ دخولها للصناعة، أستروبوت هو مجرد عودة خطوة للوراء لهذه الجذور.
الانطباع أن سوني " أخيرًا" وجدت الماسكوت الخاص بها، كل جيل من سوني كان يتميز بشخصيات أيقونية فريدة من نوعها.
مشكلة سوني هي مشكلة استدامة، صحيح إنها تستبدل العناوين بأسماء جديدة في كل جيل، بس ليتها تقدر تحافظ عليها.
هذه هي سوني… بكل جيل تبتكر عناوين جديدة و تكون هي الماسكوت لجيلها، هذا الشي إيجابي لأنه تجديد و بث روح جديدة على الدوام، و بنفس الوقت سلبي لأن فيه عناوين و ماسكوت تعلق في جيلها و ما نشوفها في الأجيال الي بعدها.

مقالة رائعة تشكر عليها :)
 

different username

Hardcore Gamer
أحسنت، البلايستيشن منصة طول عمرها كانت مرصعة بجواهر البلاتفورم، والي حصل في جيل البس4 كان عدم اهتمام كافي للجنرا
 

Ali Salah

Hardcore Gamer
فعلاً سوني عدها تاريخ حلو بألعاب البلاتفورم
(تيراواي كانت عظيمة ومتحمس العب استرو بوت)
استرو بوت تحديداً كانت سبب لبعض الناس أنهم ينتقصوا من العاب سوني ويقولوا أنها مافيها تنويع أو أنها تركز على السينمائية (مع أني ما أشوف هالشي سلبي)
وحرفياً كل كلامهم كذب و يريدون تفاعل
لان المعروف ان اي شخص يريد يجذب الانتباه يستنقص من العاب سوني
 

Ali Salah

Hardcore Gamer
أحسنت، البلايستيشن منصة طول عمرها كانت مرصعة بجواهر البلاتفورم، والي حصل في جيل البس4 كان عدم اهتمام كافي للجنرا
Knack 1&2
ليتل بيغ بلانيت 3
ريماستر تيراواي
استرو بوت الجزء المخصص للفي آر
كانت إصدارات البلاتفورم بجيل PS4 جيدة
 

Raulioo

Tarnished
knack.gif
 

SuperCrazyPepper

True Gamer
فخر جابان استديو وخلاصة خبرته للـ20 سنة اللي قضاها في الصناعة!

اللي TG يقولون ان مطورينها هم نفسهم مطورين استرو بوت ومش المطورين اليافعين اللي طلعوا بهذا الفيديو لا! مش مهم لو هم حديثين تخرج ودارسين القيم ديزاين بتعليم افضل وعندهم نظرة احسن لجو السوق الحالي.. المهم ان مطورين جابان استديو راحوا لاسوبي ومسكوا مشروع استرو.. عشان كذا طلعت 90+ ميتاكريتك 🤭

بعيد عن التهكم.. استديو اسوبي موهوب! واضح انه يحتوي على دماء جديدة، اعرف ان جابان استديو محبوب عند الكثير بس والله مش منطقي ان لعبتهم اللي من نفس التصنيف تكون 50 ميتاكريتك بس يوم يروحون لاستديو ثاني تصير 90! بلاش خيالات ياشباب وبلاش اجحاف بحق المطورين الفعليين.
 

Kain

رحمك الله يا أبي
افرحوا فيها الآن. بعد عشر سنوات راح تنظم الى مقبرة العاب سوني مثل يلاي كوبر و جاك و دكستر و تيرواي

الا لو صمدت مع الظروف زي سلسلة راتشيت
 

Good Hunter

True Gamer
تبا … شلون تنسى ساك بوي ؟!

ما نسيته موجود.
اللي فعلا نسيته - نسيته حرفيا- هو Knack، قد ما حاولت اخلي القائمة فيها كل تاريخ سوني الماسكوتي البلاتفورمي، الا انه حرفيا انمسح من مخي اثناء الكتابة. اذا كذا هو بيصير ماسكوت حقبة البلايستيشن 4.. للأسف &&
 

Raulioo

Tarnished
ما نسيته موجود.
اللي فعلا نسيته - نسيته حرفيا- هو Knack، قد ما حاولت اخلي القائمة فيها كل تاريخ سوني الماسكوتي البلاتفورمي، الا انه حرفيا انمسح من مخي اثناء الكتابة. اذا كذا هو بيصير ماسكوت حقبة البلايستيشن 4.. للأسف &&
اللي نسيته انت هي puppeteer اللي للأسف ليومك انا مأجل تجربتها.
 

Good Hunter

True Gamer
اللي نسيته انت هي puppeteer اللي للأسف ليومك انا مأجل تجربتها.

مذكورة بحقبة ال PS3.
اعتقد انها موجودة حاليا بالبلس بريميوم.
فرصة نقول ان سوني مؤخرا حطت أغلب جواهر البلاتفورم بتاريخها بالبلس.
 

Raulioo

Tarnished
مذكورة بحقبة ال PS3.
اعتقد انها موجودة حاليا بالبلس بريميوم.
فرصة نقول ان سوني مؤخرا حطت أغلب جواهر البلاتفورم بتاريخها بالبلس.
اوه غريب اني ما لاحظتها
والله سوني عندها تحف بلاتفورمية بس زي ما قلت بالموضوع هي سياستها مع البلاتفورم وغيره انها تبدأ بداية جديدة بكل جيل...وهذا سلاح ذو حدين، لكن ما ننكر ان التجديد كبر الروستر لشخصياتها بشكل ضخم.
 

Hassan1up

Gamer
طيب يا فانز سوني والواقعيه والقصص العميقه الناضجه الموجهه للبالغين بسرعه نسينا

فجأه صارت هذي الالعاب أسطوريه واكثر شي كنتوا تعايرون جمهور نينتندو فيه ان ألعابهم كرتونيه وموجهه للأطفال .. عجيب ::laugh::
 

*Nin

Hardcore Gamer
بالنسبه لي .. في فرق بين انك تبني ألعابك على قوالب وافكار موجوده في السوق وبين انك تبتكر تجارب جديده تدفع الصناعه وتخدم الجانرا..

لأن حتى الشركات الكبيره مثل ننتيندو استلهمت تجارب من شركات اخرى اقل خبره ( مثل رايمان )

شخصيا اشوف Sony دايما تحب تلعب في الجانب المضمون بدون اخذ مخاطر

لذلك صعب جدا اقول انها رائده في العاب البلاتفورم ، ولكن يكفي انها قدمت تجارب جميله وتعوض جمهورها وما تخليه محروم
 

Good Hunter

True Gamer
بالنسبه لي .. في فرق بين انك تبني ألعابك على قوالب وافكار موجوده في السوق وبين انك تبتكر تجارب جديده تدفع الصناعه وتخدم الجانرا..

لأن حتى الشركات الكبيره مثل ننتيندو استلهمت تجارب من شركات اخرى اقل خبره ( مثل رايمان )

شخصيا اشوف Sony دايما تحب تلعب في الجانب المضمون بدون اخذ مخاطر

لذلك صعب جدا اقول انها رائده في العاب البلاتفورم ، ولكن يكفي انها قدمت تجارب جميله وتعوض جمهورها وما تخليه محروم

هذي فكرة قديمة ومستهلكة وأشوفها غير منصفة أبداً، تاريخ سوني مليان بألعاب مش مبنية على قوالب ويكون فيها عنصر فريد.
سوني تسوي بلانس بين تقاليد الجنرا المعروفة وتصقلها وما تنسى اضافة شي يميز عناوينها البلاتفورم بكم ميزة جديدة. الامثلة كثيرة.
 

Veeto

True Gamer
بالنسبه لي .. في فرق بين انك تبني ألعابك على قوالب وافكار موجوده في السوق وبين انك تبتكر تجارب جديده تدفع الصناعه وتخدم الجانرا..

لأن حتى الشركات الكبيره مثل ننتيندو استلهمت تجارب من شركات اخرى اقل خبره ( مثل رايمان )

شخصيا اشوف Sony دايما تحب تلعب في الجانب المضمون بدون اخذ مخاطر

لذلك صعب جدا اقول انها رائده في العاب البلاتفورم ، ولكن يكفي انها قدمت تجارب جميله وتعوض جمهورها وما تخليه محروم
خخخخخ
صح نفس ما بنوا ليتيل بيج على قالب ماريو ميكر ؟
 

SuperC

True Gamer
مدري ليه ألعاب بلاتفورم سوني بالجيل السادس ما شدتني زي ماريو جالكسي اللي لعبتها على الإميليوتير
ألعاب البلاتفورم الـ 3d أسهل نوع لو تبي تسوي شيء functional لكن صعب جداً تخليها ممتعة و جذابة و بنظري
هذا تخصص ننتندو .. رباعية كراش حلوا الإشكالية بأنهم خلوا اللعبة engaging طول الوقت بدون أي فواصل
 

aboooood

True Gamer
سوني عندها الالعاب منصات وعندها فرق تطوير ولكن مشكلتها هو سياستها من جيل الفور وانا مش شايف اي شي يسوى صراحة

الركض خلف الالعاب سينمائية الخ جعلنا نعمل موضوع بان سوني عندها تاريخ حافل مع الالعاب منصات كلنا نعلم ذلك ولكن المشكلة هل سوني تعلم بذلك

اتمنى نشوف المزيد من هيك الالعاب بالمستقبل و استرو بداية الخير
 
أعلى