Unknown
Fake Gamer
عاد الاغنيه براس كل اغاني السلسله (اغاني, مو ost)آه كيف سلسلة فاينال فانتازي رجعت لقوتها هالجيل وروحها اليابانية بعد استحواذ سوني للسوق وعملوا كوفر للأغنية اليابانية الشهيرة stand by me
عاد الاغنيه براس كل اغاني السلسله (اغاني, مو ost)آه كيف سلسلة فاينال فانتازي رجعت لقوتها هالجيل وروحها اليابانية بعد استحواذ سوني للسوق وعملوا كوفر للأغنية اليابانية الشهيرة stand by me
عاد الاغنيه براس كل اغاني السلسله (اغاني, مو ost)
هي المسالة كلها من الاساس انها اثرت عالمطور الياباني وبهنا اختلف لانه حتى بدون وجود مايكرو كثير منهم كانوا ماشين هالطريق اصلا، مسالة انتقال العاب البي سي لسوق الكونسول مسالة منفصلة كثير عن اللي نتكلم عنه هنا اساسا وما باختلف فيهبهذا المسائل دائمًا تدخل بتنشنج ونأخذها صراع لكن من نظرة مراقب بسيط تقدر تشوف أثر الأكس بوكس وبعده 360 على الكونسول. أعني جديًا شوف القادة بالجيل الماضي بالألعاب وراح تلقى نمط جديد قادم من الPC ما صار بهذا الشكل من قبل: سلسلة The Elder Scrolls مع جزئين رئيسين، سلسلة Fallout، سلسلة Mass Effect وألعاب Call of Duty بإنفجار خارق (بيقول موجودة قبل لكن هنا صارت قائدة للسوق)، وعاد أحسب الشوتر الثانية زي Left 4 Dead وBattlefield وغيرها.
أقدر أعدد نوعية جديدة غير مسبوقة بالكونسول بأي وقت مضى وهنا مش جاي أنتقد ذا التوجه بل أقول فعلًا فيه تأثير قوي لمايكروسوفت بالقيادة ومش بالضرورة سوني أحسن بس يعني لا نصير عميان وبس نعاند درو وما نشوف هذه التوجه بالجيل الماضي. بالطبع ما لي شغل بكسل المطور الياباني وعجزه هذه مسئلة منفصلة.
بهذا المسائل دائمًا تدخل بتنشنج ونأخذها صراع لكن من نظرة مراقب بسيط تقدر تشوف أثر الأكس بوكس وبعده 360 على الكونسول. أعني جديًا شوف القادة بالجيل الماضي بالألعاب وراح تلقى نمط جديد قادم من الPC ما صار بهذا الشكل من قبل: سلسلة The Elder Scrolls مع جزئين رئيسين، سلسلة Fallout، سلسلة Mass Effect وألعاب Call of Duty بإنفجار خارق (بيقول موجودة قبل لكن هنا صارت قائدة للسوق)، وعاد أحسب الشوتر الثانية زي Left 4 Dead وBattlefield وغيرها.
أقدر أعدد نوعية جديدة غير مسبوقة بالكونسول بأي وقت مضى وهنا مش جاي أنتقد ذا التوجه بل أقول فعلًا فيه تأثير قوي لمايكروسوفت بالقيادة ومش بالضرورة سوني أحسن بس يعني لا نصير عميان وبس نعاند درو وما نشوف هذه التوجه بالجيل الماضي. بالطبع ما لي شغل بكسل المطور الياباني وعجزه هذه مسئلة منفصلة.
لو تبغى الحقيقة؟ الخلل الأكبر كان في الإدارة، و ليس حتى في الجهاز نفسه
سوني رفعت أنفها فوق الشركات اليابانية، البلايستيشن2 باع أكثر من 100 مليون جهاز، المنافسين الإكس بوكس و الغيمكيوب مش قادرين يوصلوا 20 مليون جهاز
سوني عاملت الشركات بهذه الطريقة: تبغوا ألعابكم تبيع في السوق؟ ليس لكم بديل سواي
ما ساعدتهم، ما أعطتهم حلول تطويرية، ما سوقت لهم ما نشرت ألعابهم، سحبت عليهم بالكامل لأنها شافت انها (سيطرت عليهم) و احتكرت سوق الألعاب و صارت بموقف القوي و هم في الموقف الضعيف
دائما هناك منافسة بين الشركات، حتى لما يكونوا شركاء عمل، الطرف الأقوى يفرض شروطه على الطرف الأضعف
بينما أيواتا في ننتندو و بيتر موور في مايكروسوفت كانوا يترقبوا الفرصة، و استغلوا غرور سوني خير استغلال، و سرقوا منهم كل المطورين و الشراكات السابقة
حقيقة سوني ما زالت تدفع ثمن غرورها ذلك الجيل حتى يومنا هذا، احتكارها للسوق انتهى و ثقافة الملتي-بلاتفورم صارت موجودة بقوة لأن اللاعبين اعتادوا على ظهور معظم السلاسل على معظم الأجهزة، و الشركات اعتادت على هذا أيضًا و صار مصدر دخل مهم بالنسبة لهم
وللأمانة انا اشوف سبب تفوق سوني الأخير هو رجوعها لسبب تفوق البلاي1 الي ماكان له أمل بالنجاح، وهو العودة للأساس
بهذا المسائل دائمًا تدخل بتنشنج ونأخذها صراع لكن من نظرة مراقب بسيط تقدر تشوف أثر الأكس بوكس وبعده 360 على الكونسول. أعني جديًا شوف القادة بالجيل الماضي بالألعاب وراح تلقى نمط جديد قادم من الPC ما صار بهذا الشكل من قبل: سلسلة The Elder Scrolls مع جزئين رئيسين، سلسلة Fallout، سلسلة Mass Effect وألعاب Call of Duty بإنفجار خارق (بيقول موجودة قبل لكن هنا صارت قائدة للسوق)، وعاد أحسب الشوتر الثانية زي Left 4 Dead وBattlefield وغيرها.
أقدر أعدد نوعية جديدة غير مسبوقة بالكونسول بأي وقت مضى وهنا مش جاي أنتقد ذا التوجه بل أقول فعلًا فيه تأثير قوي لمايكروسوفت بالقيادة ومش بالضرورة سوني أحسن بس يعني لا نصير عميان وبس نعاند درو وما نشوف هذه التوجه بالجيل الماضي. بالطبع ما لي شغل بكسل المطور الياباني وعجزه هذه مسئلة منفصلة.
ايش هو الأساس الي تقصده يوسف؟
التطور التقني الطبيعي للكونسولز وراحة المطورين، لولا تقنية الدسك ومميزاتها (مساحة..الخ) و سهولة التطوير لما كان للبلاي1 أي فرصة امام ال64 ذو القرارات الكارثية والساترن المشابه جداً لوضع البلاي3 من ناحية التطوير عليه
التسهيلات لهم ايضا بجعل العابهم ملتي مع الفيتاالشركات اليابانية المتوسطة و الصغيرة كثير منها قدرت تنتقل للبلايستيشن و تبني له مشاريع بفضل Pyre Engine
محرك مجاني من سوني، و أحد الألعاب التي تم تصميمها عليه دراغون كويست بليدرز
التسهيلات لهم ايضا بجعل العابهم ملتي مع الفيتا
وبالتالي لا يخسروا حصتهم من سوق المحمول
هذا أبدًا ما كان السبب الحقيقي لنجاح البلايستيشن4، هو أحد الأسباب فقط
الإكس بوكس ون قدم كل هذا
الغيمكيوب كان أفضل و أسهل في البرمجة من البلايستيشن2 و أفضل كهاردوير بشكل عام و لهذا السبب تحول إليه شينجي ميكامي، لكن البلايستيشن2 السيء في البرمجة (و السيء كهاردوير حتى) اكتسحه
إدارة أي منصة هي العامل المحوري و الجوهري
الألعاب الي انت كمالك للمنصة تخطط لها و تجلبها كـKey لبناء فان-بيس من عشاق كل جنرا على جهازك
سوني ما حصلت على حصرية ستريت فايتر بسبب التطور الطبيعي للكونسول، بل لأنها عقدت deal مع كابكوم، و هذا لأن سوني أرادت أن يكون جهازها الأساسي لألعاب القتال
سوني راهنت على Destiny و مايكروسوفت راهنت على Titanfall في التسويق و رهان سوني كسب و بذلك فازوا بجمهور الشوتر
سوني ما حصلت على حصرية بلودبورن أيضًا بسبب تطور الكونسول بل لأنهم أرادوا جهازهم يكون الأساسي لجمهور ألعاب السولز فعقدوا deal من أجلها مع فروم سوفتوير بشكل مشابه لصفقات ننتندو مع بلاتنوم غيمز
الشركات اليابانية المتوسطة و الصغيرة كثير منها قدرت تنتقل للبلايستيشن و تبني له مشاريع بفضل Pyre Engine
محرك مجاني من سوني، و أحد الألعاب التي تم تصميمها عليه دراغون كويست بليدرز
سوني صارت تساعدهم بتحمل تكلفة الترجمة و النشر في بقية الأسواق الآسيوية و من ضمن الألعاب التي حصلت على هذا ديناستي واريورز الأخيرة
سوني رجعت تنشر لهم ألعاب و تعطيهم صفقات حصرية كما كانت تفعل في الماضي و كما كانت تفعل ننتندو تحت قيادة أيواتا
... شيء حاولوا يتخلوا عنه مع البلايستيشن3 لأنهم كانوا يشوفوا أن المطور الياباني محتاج جهازهم و ما يقدر ينجح بدونهم لكن منافسيهم استغلوا هذا ببراعة
و لما نجح البلايستيشن4
استغلوا هذا النجاح خير استغلال و أقنعوا سكوير إينكس و كابكوم يعطوهم دراغون كويست و مونستر هنتر، و أقنعوا ليفل-5 تشتغل معاهم مرة ثانية
و أخذوا تسويق فيفا من مايكروسوفت، و أخذوا تسويق كول اوف ديوتي و تسويق ألعاب روكستار
... يمكن انت ما تدقق بهالتفاصيل يوسف لكن هذا الي قاعد يصنع الفارق الحقيقي
إدارة المنصة تلعب دور جوهري
و ليس التطور الطبيعي للكونسول، ما في شيء اسمه التطور الطبيعي من الأساس
الشركات هي الي تحدد مستوى و مدى هذا التطور حسب ما ترى أنه حاجة السوق و بالسعر المقبول للمستهلك في هذا السوق.
الجيم كيوب نعم أسهل جهاز تطوير، ولكن كان يعيبه مساحة الاقراص (1.5 جيجا) وبهذا كررت ننتندو تعنتها بالكارتردج لمحاربة القرصنة على حساب راحة المطور، وغير هذا البلاي2 كان يتميز بالDVD و مكتسح السوق بسبب انه ارخص جهاز DVD وهذا سبب تفوقه بالمبيعات الى يومنا هذا ،والجهاز ايضا يستطيع تشغيل جميع العاب البلاي1.. المقارنه هنا لاتجوز لأن المعطيات كلها متناقضة،
فشل الجيم كيوب سببه ننتندو نفسها وقراراتها الخاطئة والمتخلفة تقنياً والمكلفة تجارياً.
عموما بما ان مايكرو تعلمت درسها هالجيل بنشوف أول منافسه حقيقية بدون أي قرارات خاطئة من الطرفين، راح ينكشف كل شي مع البلاي5 والاكس القادم بما انهم بيكونون متشابهين جداً بالتصميم.
مساحة الأقراص عمرها ما كانت عامل حقيقي وراء معظم قرارات الشركات اليابانية، باستثناء عناوين محدودة على الأصابع مثل فاينل فانتسي كانت فعلا محتاجة مساحة أكبر
هي السبب الرئيسي لفشل ال64... مايصير جهاز الكارتردج ماله بين الـ4 و 64 ميقا بزمن ال3D هالقرار هو الكارثة الحقيقية والسبب الرئيسي لفشله، غير التكلفة الباهظة للكارتردج نفسه والي كان يكلف الكثير بشكل غير مبرر ويقتطع حصة كبيرة من ارباح الشركات، مع وجود منافس يمكنه تقديم 700+ ميقا وتطوير مريح جداً للمطويرين وفوق هذا كله مستعد يعطيك فلوس عشان تطور على جهازة..
ما هي أكثر لعبة مبيعًا في جيل البلايستيشن1؟ ليست فاينل فانتسي 7 ذات الأقراص الثلاثة، و لا غران توريزمو، و لا أي لعبة CD أخرى، بل هي سوبر ماريو 64 ذات الكارتردج
لا بل ما هي أكثر لعبة مبيعًا في ذلك العصر ككل؟ بوكيمون "أحمر" و "أزرق"، الي كانت كلها لون واحد XD و باعت أكثر من 30 مليون نسخة
لو الشركات اختارت تصميم ألعابها على الننتندو 64، لقامت ببناء ألعابها مع محدودية المساحة في الحُسبان بحيث لا تكون الأولوية لعروض الفيديو
معظم المساحة في ألعاب البلايستيشن1 و حتى البلايستيشن2، كانت تذهب على العروض السينمائية! و ليس على حجم أو محتوى الألعاب نفسها، زيلدا ويند ويكر على الغيمكيوب كانت أضخم من أي لعبة بلايستيشن2
لأن هذا هو التوجه الذي أرادته سوني و اختارته لنفسها في سوق الألعاب، أن تُقدم تجارب تفاعلية بنموذج نجاح هوليوود
و أنا أعطيتك أمثلة عديدة يا صديقي على نجاح و تفوق الجهاز صاحب المساحة التخزينية الأقل، الإكس بوكس 360 و البلايستيشن3، الDS و الPSP، و غيرهم
لماذا في هذه الحالات نجح الجهاز صاحب المساحة الأقل؟
لماذا لم يشفع البلو-راي للبلايستيشن3 ليُكرر إنجازات من سبقوه؟
لأن مستوى إدارة المنصة لم يكن بنفس الكفاءة، لأن الشركة لم تسعى وراء المطورين الآخرين، لم تعقد صفقات، لم تقم بتأمين المحتويات لجهازها، ظنوا أن ألعاب مثل دراغون كويست و تيلز و غيرها، يستحيل أن تتركهم لأنها لا تستطيع أن تنجح بدونهم، لكنها تركتهم أو تركت حصريتهم و نجحت بدونهم
الاعتماد على التكنولوجيا لم يكن يومًا يا يوسف الطريق الوحيد لصنع منصة ألعاب ناجحة
انظر إلى الهواتف الذكية، بدون أزرار حتى و ليس بدون مساحة تخزين، و هي منصة الألعاب رقم واحد في العالم
انت تنظر من توجه سوني لأن سوني أثبتت نجاح نموذجها في ذلك الوقت، بينما نموذج ننتندو كان ناقص
نموذج ننتندو أصبح أفضل و أصبحت الشركة تلعب على نقاط قوتها منذ الوي و الDS
و لكن ما ينطبق عليهما، ينطبق على كل الأجيال
ألعاب الفيديو ليست بحاجة إلى cutting edge technology بالضرورة، حتى تنجح
أنجح لعبة آخر 10 سنوات هي Minecraft أو Fortnite حتى على اجهزة سوني و مايكروسوفت
هذا كان دائمًا و أبدًا صحيح
ننتندو لم تكن بحاجة إلى العمل بنموذج سوني مع الCD و تبني التوجه السينمائي حتى تنجح، كان يُمكن أن تنجح بتوجهها الخاص لو حافظت على علاقاتها و شركائها بشكل أفضل، انظر إلى ننتندو الآن، هل تظن أن الألعاب تأتي إلى السويتش بلا سبب؟ الشركة تبذل جهود ضخمة حتى تنتقل الألعاب إلى جهازها، منها دراغون كويست 11 في اليابان و Fortnite في الغرب
ننتندو لم تكن بهذا الانفتاح في التسعينات و لم تتعاون مع أحد
-------------
بالمناسبة يا يوسف...
الننتندو 64 لم يفشل في حقيقة الأمر، من الصعب نقول عنه فشل أو على الأقل خلنا نقول لم يفشل بالكامل و إنما حقق نجاح جزئي
سوق ألعاب الفيديو في التسعينات كان أصغر مما هو الآن
33 مليون جهاز في التسعينات هو رقم جيد، نفس رقم مبيعات الميغا درايف، أنجح جهاز في تاريخ Sega
و في السوق الأمريكي، الننتندو 64 نجح في الحفاظ على نفس مستوى مبيعات السوبر ننتندو
و على فكرة يا يوسف، الننتندو 64 كان الleader في الألعاب الغربية في السوق، نقطة تفوق قوية و كبيرة للجهاز خسرتها ننتندو لما راحت للغيمكيوب بسبب تغيير الإدارة (أيواتا أصبح المسؤول عن التخطيط للننتندو غيمكيوب و الغيمبوي أدفانس و ابن ياماوتشي لم يعد الرئيس للفرع الأمريكي)
الننتندو 64 حصل على Doom 64 و Golden Eye و Perfect Dark و Turok و كان أول جهاز منزلي في التاريخ يستقطب الFPS و يُحقق النجاح فيه بهذا الشكل
لكن الإخفاق كان في اليابان، مع خسارة سوق الآربيجي بانتقال سكوير سوفت و إينكس إلى البلايستيشن.
ال360 والبلاي٣ = هالجيل ماكان يحتاج للمساحات الخارقة الا لبعض الألعاب المحدوده.. وكان في خيار لدى الاكس لأقراص متعددهلماذا في هذه الحالات نجح الجهاز صاحب المساحة الأقل؟
الألعاب الي ذكرتها هي حالات خاصة بسبب طبيعتها وحجمها في ذلك الوقت والى الآن تبيع حتى لو على آله حاسبه.
مادري ليش مُصر ان الكارتردج مو عيب بال64 وهو واقع وشيء معروف عن الجهاز، الكل تكلم عن سوء المساحة فيه والي حاولو يعدلونها لرزدنت ايفل 2 بصنع 512 ميقا خاصه فيه وما استخدمته الا رزدنت ايفل 2 وكوكنكر ومادري شنو اللعبه الثالثه نسيتها،، نعم المساحه كانت سبب رئيسي لتخلي الشركات عن الجهاز لأن غير المساحه فالكارتردج كان يكلف مبلغ باهض ايضاً.
ومافي اي مقارنه لمكتبة العاب البلاي1 وال64.. نعم ال64 حصلنا منه بعض الالعاب الممتازة ولكن مافي اي مقارنه مع البلاي1 ولا حتى يقرب منها بكم الألعاب الممتازة.
ومافي اي مقارنه لمكتبة العاب البلاي1 وال64.. نعم ال64 حصلنا منه بعض الالعاب الممتازة ولكن مافي اي مقارنه مع البلاي1 ولا حتى يقرب منها بكم الألعاب الممتازة.
ولا ال64 ماكان الLeader الا بعدد العاب قليله ،، لما بتقارن المجموع الكلي لمبيعات السوفتوير مافي ادنى مقارنه بين الجهازين (رقم مقارب للمليار والثاني ربع مليون).
والاخفاق عالمي لما شركة سنة اولى جيمز تبيع دبلاتك وتقضي عليك عالمياً،، اثار ال64 عانت منها ننتندو كثيراً ولو هالشي صار لأي شركة ثانيه لكانت خرجت من السوق، ولكن ننتندو عرفت تستغل نقاط قوتها (ماريو، زيلدا، أفضل صفقة بعالم الفيديو جيمز Aka بوكيمون)
ولما تقولي ان سوق التسعينات اصغر فهذا غير مبرر، البلاي1 باع 100 مليون والبلاي3 باع حوالي ال70 مع ان المفروض سوق الشباب كبر عالأقل 3 مرات بهالفترة، هالإخفاق من الشركات وليس السوق نفسه و ستيم خير مثال.
هذا أبدًا ما كان السبب الحقيقي لنجاح البلايستيشن4، هو أحد الأسباب فقط
الإكس بوكس ون قدم كل هذا
الغيمكيوب كان أفضل و أسهل في البرمجة من البلايستيشن2 و أفضل كهاردوير بشكل عام و لهذا السبب تحول إليه شينجي ميكامي، لكن البلايستيشن2 السيء في البرمجة (و السيء كهاردوير حتى) اكتسحه
إدارة أي منصة هي العامل المحوري و الجوهري
الألعاب الي انت كمالك للمنصة تخطط لها و تجلبها كـKey لبناء فان-بيس من عشاق كل جنرا على جهازك
سوني ما حصلت على حصرية ستريت فايتر بسبب التطور الطبيعي للكونسول، بل لأنها عقدت deal مع كابكوم، و هذا لأن سوني أرادت أن يكون جهازها الأساسي لألعاب القتال
سوني راهنت على Destiny و مايكروسوفت راهنت على Titanfall في التسويق و رهان سوني كسب و بذلك فازوا بجمهور الشوتر
سوني ما حصلت على حصرية بلودبورن أيضًا بسبب تطور الكونسول بل لأنهم أرادوا جهازهم يكون الأساسي لجمهور ألعاب السولز فعقدوا deal من أجلها مع فروم سوفتوير بشكل مشابه لصفقات ننتندو مع بلاتنوم غيمز
الشركات اليابانية المتوسطة و الصغيرة كثير منها قدرت تنتقل للبلايستيشن و تبني له مشاريع بفضل Pyre Engine
محرك مجاني من سوني، و أحد الألعاب التي تم تصميمها عليه دراغون كويست بليدرز
سوني صارت تساعدهم بتحمل تكلفة الترجمة و النشر في بقية الأسواق الآسيوية و من ضمن الألعاب التي حصلت على هذا ديناستي واريورز الأخيرة
سوني رجعت تنشر لهم ألعاب و تعطيهم صفقات حصرية كما كانت تفعل في الماضي و كما كانت تفعل ننتندو تحت قيادة أيواتا
... شيء حاولوا يتخلوا عنه مع البلايستيشن3 لأنهم كانوا يشوفوا أن المطور الياباني محتاج جهازهم و ما يقدر ينجح بدونهم لكن منافسيهم استغلوا هذا ببراعة
و لما نجح البلايستيشن4
استغلوا هذا النجاح خير استغلال و أقنعوا سكوير إينكس و كابكوم يعطوهم دراغون كويست و مونستر هنتر، و أقنعوا ليفل-5 تشتغل معاهم مرة ثانية
و أخذوا تسويق فيفا من مايكروسوفت، و أخذوا تسويق كول اوف ديوتي و تسويق ألعاب روكستار
... يمكن انت ما تدقق بهالتفاصيل يوسف لكن هذا الي قاعد يصنع الفارق الحقيقي
إدارة المنصة تلعب دور جوهري
و ليس التطور الطبيعي للكونسول، ما في شيء اسمه التطور الطبيعي من الأساس
الشركات هي الي تحدد مستوى و مدى هذا التطور حسب ما ترى أنه حاجة السوق و بالسعر المقبول للمستهلك في هذا السوق.
هو واحد من الأسباب أكيد و سوني استغلوه افضل استغلال مثل ما استغلته ميكروسوفت في الجيل اللي قبله مع الـ 360 ، لكن بالتأكيد ما هو السبب الوحيد.ويجيك واحد يقول نجاح سوني بسبب فشل مايكروسوفت.
وللأمانة كلام @dro فيه صحة.
سبب تدهور المطور الياباني هو بسبب ملاحقة السوق والجمهور الامريكي وذائقته في الالعاب، الكل صار يبغى يقنع هذا الجمهور طبيعي تشغل لعبة سونيك وتلقاها فجأة كول اوف دوتي، وأعتقد هذا نجاح الاكس ٣٦٠ وسيطرته على الساحة والسوق الامريكي على وجه الخصوص، الكل صار يغض الطرف عن كل اللاعبين ما عادا اللاعب الغربي وإرضاء الذوق الامريكي المجنرك.
مهما وصلت مواصيل هالجيل، اللي عمله المطور الياباني الجيل هذا عيب ينحط جنب مسوخ زي ريزدنت ايفل ٦ ونينجا قايدن ٣ ودي ام سي وايس كومبات هورايزن.
يكفيك ان المطورين تشجعوا في العودة للجذور خصوصا كابكوم بريزي ٧ و ٢ و ٣ وديفل ٥، التنويع رجع بالالعاب وصرنا نشوف اهتمام بألعاب مش AAA حتى، حتى سلسلة ياكوزا تألقت هذا الجيل وصرنا نشوف الاستديو يجرب حاجات جديدة زي جدجمنت، ياكوزا ٧، زيرو، سوني بكبرها تهايط ببيرسونا ٥ ودراغون كويست بمؤتمراتها، من كان يتوقع سوني تعطي اهتمام للعبة نقدر نقول عنها نيش زي نير اوتوماتا، دعمت شينمو ٣ ايضا.. احتضنت كوجيما، رجعت لاست قاردين، بلدبورن... نيوه ١ و ٢... ريميك فف٧ لمدة سنة....
ما اعرف كيف كانت حتكون الظروف لو مايكروسوفت فعلا سيطرت هذا الجيل.
ما عندي اي سبب منطقي، لكن
وللأمانة كلام @dro فيه صحة.
سبب تدهور المطور الياباني هو بسبب ملاحقة السوق والجمهور الامريكي وذائقته في الالعاب، الكل صار يبغى يقنع هذا الجمهور طبيعي تشغل لعبة سونيك وتلقاها فجأة كول اوف دوتي، وأعتقد هذا نجاح الاكس ٣٦٠ وسيطرته على الساحة والسوق الامريكي على وجه الخصوص، الكل صار يغض الطرف عن كل اللاعبين ما عادا اللاعب الغربي وإرضاء الذوق الامريكي المجنرك.
مهما وصلت مواصيل هالجيل، اللي عمله المطور الياباني الجيل هذا عيب ينحط جنب مسوخ زي ريزدنت ايفل ٦ ونينجا قايدن ٣ ودي ام سي وايس كومبات هورايزن.
يكفيك ان المطورين تشجعوا في العودة للجذور خصوصا كابكوم بريزي ٧ و ٢ و ٣ وديفل ٥، التنويع رجع بالالعاب وصرنا نشوف اهتمام بألعاب مش AAA حتى، حتى سلسلة ياكوزا تألقت هذا الجيل وصرنا نشوف الاستديو يجرب حاجات جديدة زي جدجمنت، ياكوزا ٧، زيرو، سوني بكبرها تهايط ببيرسونا ٥ ودراغون كويست بمؤتمراتها، من كان يتوقع سوني تعطي اهتمام للعبة نقدر نقول عنها نيش زي نير اوتوماتا، دعمت شينمو ٣ ايضا.. احتضنت كوجيما، رجعت لاست قاردين، بلدبورن... نيوه ١ و ٢... ريميك فف٧ لمدة سنة....
ما اعرف كيف كانت حتكون الظروف لو مايكروسوفت فعلا سيطرت هذا الجيل.
ما عندي اي سبب منطقي، لكن
عندي نظرية ان سبب تدهور BioWare و Bethesda هو سيطرة سوني هذا الجيل
دي لسه كلها تنحط على رقبة المطورين نفسهم وعدم وثوقهم بجمهورهم، بعضهم كان صامد حتى بالجيل الماضي وما اتزحزح وبعضهم كان -وما يزال- يلاحق اخر تريندات سواء امريكية ولا يابانية
ولا يعني بجيل الاكسبوكس نزلت ستاينز جيت وايدول ماستر كألعاب حصرية للاكس 360 مثلا ببدايتها وهي العاب يابانية خالصة، وحاليا هم اكبر سلاسل ميديا باليابان مثلا
اذا على تجريب الحاجات الجديدة من استوديو ياكوزا ففعليا الجيل الماضي كانوا يجربوا أكثر من الآن بدل ما يكونوا بإطار ياكوزا لسه، زي بايناري دومين
ديفل ماي كراي 5 على جودتها بس ما نكذب على بعض، أخذت من DmC لسه وقامت بقرارات ترضي الجمهور الغربي أكثر، يعني مثلا:
شخصية من الانمي:
نفس الشخصية بالجزء الخامس بقدرة قادر اتحولت كذا:
أي واحد يرضي الجمهور الغربي أكثر؟ الجواب واضح.
وبرضو ما نكذب على بعض يعني ريزيدينت ايفل 7 على جودتها لكن فيرست بيرسون و "ترضي الجمهور الغربي المجنرك" أكثر بمليون مرة من ريزي 6 والشيء ينعكس على اللغة المستخدمة وتصاميم الشخصيات والمنظور الأول وأسلوب الرعب نفسه الخ الخ
دون ما نتكلم عن مارفل فيرسس كابكوم انفنت حتى، دا مثال اسوأ من أخس الامثلة بالجيل الماضي كلها imo
يعني حتى سونيك هالجيل طالع يحاول يرضي جمهور الغرب والظلام اكثر، اخر لعبة كبيرة منه الجيل الماضي كانت كذا:
ألوان وشيء يفتح النفس وشخصيات مبتسمة.
لعبته الكبيرة الوحيد هالجيل كانت كذا:
دمار وحرايق ورماد وشخصيات معصبة وشايلة سلاح ومقاومة وريزستنس ومدري ايش ومستوى اللعبة نفسه اقل بكثير من العاب سونيك بالجيل الماضي، الجيل اللي سيطرت عليه مايكرو
من الآخر الشيء كله يعتمد على المطورين نفسهم وفلاحتهم، المطور التعبان اللي يلحق ورا التريندز ما يجي يعلق فشله على اللي مسيطر على السوق وهالخرابيط اذا ما كان عنده شخصية قوية يفرض فيها رؤيته.
تختار اسوأ الأمثلة&&
عاد هيروز من أسوأ الالعاب وكولورز وجينيريشنز وحتى انليشد افضل بفرق ومستحيل هيروز افضل منهم (@)بالنسبة لرزدنت ايفل، انظر لها من منظور احساس الرعب الكلاسيكي والالغاز والباكترانق، ديفل ماي كراي بغض النظر عن تصميم الشخصية لكن اللعبة ككل تسترجع احساس ونكهة السلسلة القديمة والحس الياباني في الستايل والكومبات وغيرها، وسونيك لا تخليني اضحك، من متى اصلا حصلنا على سونيك ٣دي ممتازة ، لعبة متوسطة الى سيئة من ايام سونيك هيروز.
بس حتى مايكرو كانت تؤمن بألعاب السينجل بلاير ودعمت كثير منها سابقا طيب، العاب الربج الياباني ببداية الجيل الماضي مثلا زي لوست اوديسي وبلو دراغون، كونه في مطورين يابانيين حصلوا على دعم من مايكرو او كانوا يؤمنوا بالجهاز لدرجة ينزلوا العابهم الصغيرة الniche عليه زي ستاينز جيت وآيدول ماستر واللي اشتهروا مع الوقت، حصريات او فك حصريات زمان زي فف13 وماس ايفكت وبيوشوك ودمك4 وغيرهم من الامثلة، وكللللل الامثلة فوق مش العاب ملتي بلاير وسيرفس الخلامر يعتمد على المطورين نعم، لكن سيطرة شركة دون اخرى بلا شك له اثره على عالم الالعاب، فرق لما شركة تؤمن بالعاب السنقل بلاير والجنرات المتنوعة وتعطي فرصة لألعاب صغيرة ومتوسطة وتدعم استديوهات صغيرة وتعطي العاب زي ستريت فايتر وبيرسونا اهتمام ورحبت بالعاب صغيرة زي قرافيتي راش وسمحت بريميك شادو اوف كلوسز، وبين شركة تشوف ان العاب السنقل بلاير ماتت وان الالعاب لازم تكون سيرفس ومدري ايش..