hits counter

الموضوع الرسمي The Last Guardian | آخر الواصلين

Good Hunter

True Gamer
العاب الفيديو كـ art form , ذا لاست قارديان تثبت مجدداً ان العاب الفيديو ليست مجرد وسيلة للتسلية والترفية عن النفس فحسب. بل انها شكل من اشكال الفن.

ذا لاست قاردين عند انهائها, لم تعطني الاحساس الذي اشعر به عند انهاء اي لعبة اخرى .. ذا لاست قارديان عندما انتهت شعرت انتهيت من مشاهدة مسرحية من نوع الخيال الأدبي وفاميتوا يودا هو محرك الشخوص..

فاميتوا يودا .. فنان " خيالي " محترف ومن الطراز الرفيع, وفي نفس الوقت مخرج بارع جداً .. لأنه استطاع يلامس قلبي ويوصل الرسالة من خلال لعبة تكاد تكون صماء دون حاجة لحوارات ونصوص كثيرة او مشاهد طويلة..هذا الشخص يملك خيال متفجر جداً ويمكنك ان تدرك ذلك الشي من خلال تصميم تورويكو والمخلوقات التي تظهر على شاشات التحميل...

العلاقة بين الصبي وتريكو, هي اجمل علاقة مرت علي في عالم العاب الفيديو وعند ملاحظة كيف بدأت تلك العلاقة وكيف انتهت تدرك مدى البراعة في بنائها وتطورها وتدرجها مع الوقت. رغم نفور الصبي وتريكو من بعضهم البعض في البداية لكن مع تطور العلاقة بينهم تكتشف ان كل واحد منهم بحاجة للآخر وانهم مكملين لبعضيهما..
توريكو لوحده حاله خاصة وفريدة من نوعها .. هذا المخلوق قابل للتصديق لدرجة مرعبة وتم تصميم تصرفاته وتعامله معك بشكل دقيق لدرجة تشعرك انه مخلوق حقيقي وليس مجرد AI ..
اللعبة احياناً تضعك في معضلة حقيقية في حل لغز معين او تجاوز مكان ما .. تصرف توريكو ليس مبرمج في هذه الاثناء انه يتوجه لعمل الشيء الذي يجب عليه ان يعمله, بل تجده يستكشف .. يبحث , يتأمل , يعبث بالأشياء من حوله .. ال Outcome دائماً يكون مختلف لتريكو وليست كل اوامرك تعطي نفس النتيجة بل ان توريكو احياناً يحتاج وقت لكي يستوعب ويفهمك..

هذا هو ال Emergent gameplay .. ذا لاست قارديان هي افضل تطبيق لهذا المصطلح .. من الصعب انك تتوقع تصرف توريكو .. من الصعب انك تخرج بنفس التجربة ونفس اللحظة كل مرة تزور فيها نفس المكان .. توريكو احياناً يجتهد ويقفز لاماكن بعيدة ,, يتأمل ويتحسس , احيان اخرى يستوعبك بصعوبة .ممكن لاعب آخر يمر بنفس المكان لكن تجد توريكو يطيعه وينفذ اوامره بسرعة . الشي اللي يجعلني بالفعل اصدق توريكو واعامله ك كائن حي وليس AI ..

هذا الشيء تطبيقه صعب لكن اتمنى مشاهدة واتمنى اشاهد العاب تحذو حذو ذا لاست قارديان وذا فانتوم بين في تصميم ال Emergent gameplay.



عالم ذا لاست قارديان ,, التوجه الفني, الاتموسفير ... لوحات مرسومة بريشة فنان .. لوحات تتعلق ببرواز وأزين بها البيت..



نهاية ذا لاست قارديان .. كتلة مشاعر ترميها اللعبة بوجهك .. والمعذرة يا يودا يبدو ان غيابك عن الساحة جعلني انسى انك مخرج متحرف فعلاً .. زوايا التصوير وحركة الكاميرا مع الموسيقى المصاحبة تجعلك تدرك تماماً ان يودا هو اعظم خسارة ل سوني وفريق تيم ايكو ..

هذا الشيء ليس بغريب على تيم ايكو .. الفريق هذا بالذات اشتهر عندي بكون نهايات العابه هي الاكثر ارضاءً والأكثر كمالاً على الاطلاق.. لهذا السبب وصفت ذا لاست قارديان بأنها مسرحية .. تقفل القصة تماماً وبأفضل شكل ممكن وتنتهي بتصفيق حار من المشاهدين..



giphy.gif


هذا وضعي لما ظهرت عبارة The End .. بالفعل ما امزح


10/10

شكراً تيم ايكو لأني تذكرت مع لعبتكم لماذا انا ما زلت اعشق العاب الفيديو بالمقام الأول.
 

ABUALI

True Gamer
مر أسبوعين تقريبا على إنهائي لهذي اللعبه ومن بعدها ما شغلت الجهاز بكبره... جاني فانتوم بين تجاه ذا لاست قارديان o_O

فعلا هذي اللعبه كما قال عنها الأخوان هنا بعد الإنتهاء منها، هي عمل فني فريد، كل ما ترجع له يتولد عندك شعور خاص فيه.

ودي لو يودا يصير تحته فريق مبرمجين قادرين على تطبيق رؤيته كما يريدها بأسرع وقت علشان كل سنتين ثلاث نحصل لنا لعبه من تحت يده.
 

منتقي

True Gamer
وأخيرا حبدأ..
حضطر أوقف FFXV بالوقت الحالي لين ما انتهي من هالتجربة ::involve::
هي مثل مايقولون : مثل القهوة اشربها وتذوقها واستمتع بها ببطء

كل قطعة فيها تستحق التأمل والتروي :)
 
التعديل الأخير:
أحس بسعاده عارمه لما أقرأ انطباعات الأعضاء و كيف أن اللعبة لامست قلوبهم و مشاعرهم كما لامستني.

آيكو و شادو و لاست أشعر بتحسر لما أسمع عن أي لاعب فاتته احدى هذه التحف أو المصيبة ثلاثتهم..... لأنه فقد تجربة أهم ثلاثة ألعاب يشكلون المعنى الحقيقي للصناعه و ما هي عليه.
 

Suzuki Yu

True Gamer
هي مثل مايقولون : مثل القهوة اشربها وتذوقها واستمتع بها ببطء

كل قطعة فيها تستحق التأمل والتروي :)
أكييييد

هذي الالعاب اللي تنشرب على روقان!
كل منطقة ادخلها تقريبا اوقف اتفحصها من الدهشة!
وياخي ترايكو ياخي! أقسم بالله كأنه قطي الأليف أحزن عليه وأشعر بآلامه!
 

m7tram

True Gamer
الجيم بلاي تعيس .. الكاميرا تعيسه .. صارلي 3ساعات تقريبا او 10 سنين ماقمت افرق بسبب الملل في هاللعبه ..

مو قادر ابلع تريكو وغباءه ... انا جدا كاره اللعبه وكل شي مريت في الى الان .. طفيتها ومادري اذا راح اشغلها ولا لا بالمستقبل.
 

Suzuki Yu

True Gamer
مو قادر ابلع تريكو وغباءه
بالعكس ترايكو مش غبي.
كل الموضوع انه فيه language barrier بينك وبين ترايكو يجب التعامل معه العلاقة حتطور وترايكو يصير اكثر استجابة وتفهم بشكل تدريجي. هذا جزء مهم من التجربة واويدا عرف يوصله صح!
 

Sultan/X

Banned
الجيم بلاي تعيس .. الكاميرا تعيسه .. صارلي 3ساعات تقريبا او 10 سنين ماقمت افرق بسبب الملل في هاللعبه ..

مو قادر ابلع تريكو وغباءه ... انا جدا كاره اللعبه وكل شي مريت في الى الان .. طفيتها ومادري اذا راح اشغلها ولا لا بالمستقبل.
نفس الشعور اللي جاني بس كملها صدقني اللعبة بتكافأئك خصوصا النهاية اللي كنت متوقع كيف بتكون بس طلعت العكس وايضا ماتوقعت انها بتأثر فيني واثرت يودا يعرف كيف يحرك المشاعر ذكرني بحنكة هاياو ميزاكي مخرج استديو غيبلي الغني عن اي تعريف, فن الاخراج ومواقع الموسيقي بالوقت المناسب والمشاعر المناسبة , بس تجاهل القيم بلاي واستمتع بعظمة الانميشن وتصميم البيئة العظيم و زي ماقلت النهاية تستاهل انك تتحمل عشانها . خصوصا اسم اخر تروفي قبل اخر مشهد سببلي قشعريرة 3>
 

Solay

Double Jumper
الجيم بلاي تعيس .. الكاميرا تعيسه .. صارلي 3ساعات تقريبا او 10 سنين ماقمت افرق بسبب الملل في هاللعبه ..

مو قادر ابلع تريكو وغباءه ... انا جدا كاره اللعبه وكل شي مريت في الى الان .. طفيتها ومادري اذا راح اشغلها ولا لا بالمستقبل.

ممكن انطباعي يحمسك:

أنهيتها.

بكل اختصار النصف الأول من اللعبة ممل جدا تتخلخله بعض اللحظات العظيمة، بينما النصف الثاني عظيم جدا وتتخلخله بعض لحظات الملل.
 

m7tram

True Gamer
ممكن انطباعي يحمسك:

كثير قالوا لي ومنها انتوا ان النص الاول ممل وان كملها النهايه والنص الاخير يستاهل .. يلا انا مو لاقي فلوسي بالشارع نكملها وامرنا لله :p
 

used2Bcat

True Gamer
الجيم بلاي تعيس .. الكاميرا تعيسه .. صارلي 3ساعات تقريبا او 10 سنين ماقمت افرق بسبب الملل في هاللعبه ..

مو قادر ابلع تريكو وغباءه ... انا جدا كاره اللعبه وكل شي مريت في الى الان .. طفيتها ومادري اذا راح اشغلها ولا لا بالمستقبل.

مثل ما قال سوزوكي اويدا صمم اللعبة مو عشان تريكو يصير حيواننا الأليف و يمشي على طاعتنا، العلاقة اللي بينهم أشبه ما أقول ب البداية الكل يتمصلح مع الثاني، كل هذا جزء من التجربة
كمّل و بتشوف بعض المشاهد خلال اللعب لو تقعد تناظر تقول ليش صممت كذا؟ ماهي عشوائية أبداً ومصممة كأنها قابلة للعيش تماما، لقطات برضو، بعض الأفكار اللي أبداً ما شفت زيها هالجيل غير في MGSV.

لما يجي ماضي البطل و إن تريكو إبتلعه، عجبتني الحركة جداً إن تريكو هو اللي أستلم أمور التقدم بالقصة باللعبة قيمبلاياً،
مو مقطع سي جي، ولا حتى أي توجيه أنت تسويه له عن طريق اليد، لا، انت قاعد ك لاعب تحط ثقتك بالمخلوق الغريب ذا إنه يسويلك الشغل،
وكأن أويدا كسر حاجز التواصل بإن اللعبة عادة تعتبرك موجود من خلال البطل، لكن هنا يخاطبك مباشرة، شايف الشيء اللي انت كنت معه و أنت اللحين تطالعه؟
عطه ثقة شوي، أصبر، هو راح يحل المشكلة! غير إنه كان مشهد cute، و إنه أتوقع redemption للوحش عن حركته بالماضي؟

خلصتها من أسبوع، 10 على 10، أفضل لعبة هالسنة، صحيح هي الأقل إجمالاً بين ألعاب المصمم، لكن في هذا الجيل ومقارنة بالألعاب البقية
المفروض أغلب المطورين يلعبونها ويدرسونها كيف يصممون لعبة بالأول وبعدين يسردون قصة من خلالها.

من ناحية المشاكل أشوف اللعبة كانت بالكاميرا سيئة، و الألغاز إجمالاً كانت مخيبة للأمال شوي بسهولتها، لكن أمشيها بإن القصة بطلها طفل، و مو مفروض يكون خارق ذكاء و ألغاز صعبة.
 
التعديل الأخير:
من زمان ختمت اللعبة واحدة من أروع الألعاب اللي لعبتها سنة 2016 ... شكرا يودا المبدع و مرهف الإحساس و شكرا ليوشيدا على إصراره لتكملة المشروع :blush:
 

ABUALI

True Gamer
@m7tram فيصل، لا تتوقع من تريكو يصير أذكى :rolleyes:، لازم إنت تفهمه وتعرف طريقة التعامل معه، هو مصمم لأن يكون حيوان إنت توجهه وما يتروض على فكره...
أخاف إن اللعبه ما تعجبك.:disappointed:

أنا ماشفت إن النصف الاول من اللعبه ممل كما وصفه البعض هنا.
 

Suzuki Yu

True Gamer
@m7tram فيصل، لا تتوقع من تريكو يصير أذكى :rolleyes:، لازم إنت تفهمه وتعرف طريقة التعامل معه، هو مصمم لأن يكون حيوان إنت توجهه وما يتروض على فكره...
أخاف إن اللعبه ما تعجبك.:disappointed:

أنا ماشفت إن النصف الاول من اللعبه ممل كما وصفه البعض هنا.
نفس الكلام ماعشت لحظة ملل باللعبة سو فار!
 

m7tram

True Gamer
@m7tram فيصل، لا تتوقع من تريكو يصير أذكى :rolleyes:، لازم إنت تفهمه وتعرف طريقة التعامل معه، هو مصمم لأن يكون حيوان إنت توجهه وما يتروض على فكره...
أخاف إن اللعبه ما تعجبك.:disappointed:

أنا ماشفت إن النصف الاول من اللعبه ممل كما وصفه البعض هنا.

للامانه ماعجبتني كلش الى الان .. اللعبه ليست شي الاسطوري نفس شادو اوف ذا كلوسيس ولا بالشيء الي كان مبهر بحزه ايكو .. بالعكس كل الي قاعد اشوفه اشياء اوتديتد وبقوه .
 

lightq8

True Gamer
اللعبة عليها تخفيض ب 35 دولار
 

Ray Gun

Banned
مالها دخل تريكو يسمع اوامرك او لا
العب اللعبة مرتين وشوف الفرق احياناً يسمع اوامرك واحياناً لا حتى لو كنت موكله ومشربه ومنومه ومرضعه
مشاكل التحكم ومشاكل الذكاء الاصطناعي فعلاً تغث
 

Mikau

True Gamer
صحيح مستوى الالغاز جدا عادي الكاميرا والتحكم مفقعين وغباء تريكو احيانا يطفش لكن اللعبة تملك سحر خاص ومشاعر غصب تخليك تحبها تذكرني ب journey تجربة او رحلة اقرب من انها لعبة بلرغم من اعجابي لها بس للامانة م اشوفها تستحق سعر 59$ لمحدوديتها سعرها بعد التخفيض واقعي اكثر

- بالربع الاخير حاليا مستوى اللعبة تصاعدي اتمنى يستمر:hearteyes:
 

Suzuki Yu

True Gamer
أنهيت المساتربيس.

أيش أقول وأيش أخلي اللعبة عظيمة عظيمة للغاية.

بالبداية أحب أذكر الشي السيء الوحيد اللي ضايقني باللعبة..
التحكم بالصبي سيء للغاية! وبالأخص لما يمتطي Trico وبالأخص بالأخص لما ينتقل بين أطرافه.
ماني عارف هو ليش بهالسوء رغم انه شادو اوف ذا كلوسسز ما كان فيها هالمعاناة.

وبالرغم من ذلك هذا ما منع اني اخرج بمنتج هو الافضل هذا الجيل حتى إشعار آخر! تجربة متفردة عظيمة ستخلد الى جانب روائع Ueda الأخرى.
نعم كل شيء آخر باللعبة هو شي ساحر وابداعي للنخاع بما فيها اللي الناس تسميه "غباء Trico" كسلبية وهو على العكس AI من ابدع مايكون في محاكاة التخاطب بين مخلوق ذكي ومخلوق آخر أقل ذكاءا. ويوصلك الشعور بمصداقية هذي العلاقة بشكل لايصدق!
المنطقة اللي انت فيها! ما هذا!
وادي محاصر بجبال شاهقة.. بداخله مباني شاهقة متصلة ببعضها البعض في مايشبه المتاهة مع تصميم هندسي غاية في البراعة!
اللعبة الوحيدة اللي حضرتني بشدة بشي مشابه هي Shenmue 2 بمنطقة Kowloon لكن هنا أضخم بكثير! كونها متاهة ضخمة جاية بشكل عامودي وليس افقي.
جودة الانميشنز للمخلوق Trico هي اعجاز تقني ليس له مثيل بعالم الانميشن. احس كل جهد الانميترز أدخر عشانه فقط!
خلطة الألوان والأضاءة المستخدمة باللعبة أبهرتني وخلقت اتموسفير مثل الصخر.
الموسيقى ليست بأسطورية شادو اوف ذا كلوسس ولكن اتفهم الخيار بهذي اللعبة واللي كان مناسب جدا للجو العام باللعبة.
ككل قصص Ueda ونهايتها دائما رائعة وعالية الاحساس لم يختلف الموضوع هنا ولو اني مازلت افضل نهاية شادو اوف ذا كلوسس.

بشكل عام كالعاب Ueda
Shadow of the colossus >> The Last Guardian >> ICO
هذا ترتيبي لهم.

اللعبة عيشتني تجربة علاقة لم أكن يوما أتصور انها ممكنة بلعبة فيديو!
 

Veeto

True Gamer
انهيتها.. وللحين جسمي كله يتقشعر من النهاية
الجيل هذا امتلاكي... اليابانيين صنعوا فارق شاسع به وفيه

بالبداية احب اشكر كل اللي اشتغلوا على تسويق اللعبة انهم خبؤوا عنا جزئيات

القتال

وارجو القارئ اذا ما انهى اللعبة لا يفتح السبويلر

طبعا كيل المديح لتريكو حتى من المطورين يشرح ليك باختصار مدى الاحكام العنيف الذي وصلوا له هالفريق مو بس بالانيميشن الخارق جدا جدا.. بل حتى بالذكاء الاصطناعي النادر جدا جدا يكون بهذي الطريقة الفنية من ( المحاولة والتجربة) لشريك باللعب!

المذهل بهالفريق قدرتهم على اعطاء كل مشهد impact خارق يعني.. كل مشهد فيه قفزة لتريكو تشعر بثقل ووزن للمشهد وتريكو.. كل لغز تنهيه الموسيقى وتحريك الكاميرا يشعرانك بداخلك بتحقيق انجاز ما.. مرة اخرى تريكو يكون نجم كل هذه الامور

بالنصف الثاني من اللعبة يظهر فعلا وجهها الثاني الادريانيلي.. كمية المشاعر فيه رهيبة.. والنهاية هي تتويج لكل تلك الجهود في بناء علاقة حقيقية بينك وبين تريكو تشعر فيها بالمه ويجعلك تعرف يقينا انه يتالم لاجلك بل وسيحارب كل شي لاجلك.. ان كانت هناك سلبية فهي في غرفتين فقط وسببها التحكم الغبي نسبيا وهما غرفتي

المياه

مع ان احدى هذي الغرف فاجئتني بتطبيق هندسي عملي لم اصدق شخصيا ان هذا سيكون الحل... عندما كان الحل

في قوة ال buoyancy force

الليفل ديزاين.. هذه القلعة الهندسية الخارقة... المذهل انها ليست فقط شاسعة المكان افقيا.. انما ما هو اصعب ترابطها الهندسي العمودي المذهل.. كل منطقة فيها تشعرك بعظمة تصميمها ..اول ما تدخل منطقة جديدة تشعر برهبة فيها .. والارهب الامور الجمالية.. الفراشات.. الاوراق.. الاشجار والاضاءة.. تحسسك ان الفريق مهتم بجمالية مظهر اللعبة فنيا اكثر منه عضلات وتقنيات وهالامور


بشكل عام كانت تجربة ورحلة فنية رائعة راقية جدا جدا.. شكرا سوني لانكي آمنتي بهذا الفريق وهذه اللعبة واصريتي على ان تجد النور.. شكرا يوشيدا لانك لم تتنازل عن هذا العنوان.. وشكر كبير جدا لفاميتو يودا وفريق ايكو المذهلين تجربة خرافية

تقييمي لالعاب الفريق.. شادو اوف كولسيوس اولا وان كنت اعتقد ان السبب اساسا لطبيعة اللعبة وملحمية القتال عوضا عن جمالية العلاقة في لاست جارديان الثانية.. وبعدها بمسافة ايكو الثالثة
 

dragon quest

True Gamer
انهيتها.. وللحين جسمي كله يتقشعر من النهاية
الجيل هذا امتلاكي... اليابانيين صنعوا فارق شاسع به وفيه

بالبداية احب اشكر كل اللي اشتغلوا على تسويق اللعبة انهم خبؤوا عنا جزئيات

القتال

وارجو القارئ اذا ما انهى اللعبة لا يفتح السبويلر

طبعا كيل المديح لتريكو حتى من المطورين يشرح ليك باختصار مدى الاحكام العنيف الذي وصلوا له هالفريق مو بس بالانيميشن الخارق جدا جدا.. بل حتى بالذكاء الاصطناعي النادر جدا جدا يكون بهذي الطريقة الفنية من ( المحاولة والتجربة) لشريك باللعب!

المذهل بهالفريق قدرتهم على اعطاء كل مشهد impact خارق يعني.. كل مشهد فيه قفزة لتريكو تشعر بثقل ووزن للمشهد وتريكو.. كل لغز تنهيه الموسيقى وتحريك الكاميرا يشعرانك بداخلك بتحقيق انجاز ما.. مرة اخرى تريكو يكون نجم كل هذه الامور

بالنصف الثاني من اللعبة يظهر فعلا وجهها الثاني الادريانيلي.. كمية المشاعر فيه رهيبة.. والنهاية هي تتويج لكل تلك الجهود في بناء علاقة حقيقية بينك وبين تريكو تشعر فيها بالمه ويجعلك تعرف يقينا انه يتالم لاجلك بل وسيحارب كل شي لاجلك.. ان كانت هناك سلبية فهي في غرفتين فقط وسببها التحكم الغبي نسبيا وهما غرفتي

المياه

مع ان احدى هذي الغرف فاجئتني بتطبيق هندسي عملي لم اصدق شخصيا ان هذا سيكون الحل... عندما كان الحل

في قوة ال buoyancy force

الليفل ديزاين.. هذه القلعة الهندسية الخارقة... المذهل انها ليست فقط شاسعة المكان افقيا.. انما ما هو اصعب ترابطها الهندسي العمودي المذهل.. كل منطقة فيها تشعرك بعظمة تصميمها ..اول ما تدخل منطقة جديدة تشعر برهبة فيها .. والارهب الامور الجمالية.. الفراشات.. الاوراق.. الاشجار والاضاءة.. تحسسك ان الفريق مهتم بجمالية مظهر اللعبة فنيا اكثر منه عضلات وتقنيات وهالامور


بشكل عام كانت تجربة ورحلة فنية رائعة راقية جدا جدا.. شكرا سوني لانكي آمنتي بهذا الفريق وهذه اللعبة واصريتي على ان تجد النور.. شكرا يوشيدا لانك لم تتنازل عن هذا العنوان.. وشكر كبير جدا لفاميتو يودا وفريق ايكو المذهلين تجربة خرافية

تقييمي لالعاب الفريق.. شادو اوف كولسيوس اولا وان كنت اعتقد ان السبب اساسا لطبيعة اللعبة وملحمية القتال عوضا عن جمالية العلاقة في لاست جارديان الثانية.. وبعدها بمسافة ايكو الثالثة
فعلا لعبة رائعة

و لكن بالاخير ماراح تبيع للاسف كحال اخوانها السابقين
 

Man Raider

Banned
ماخذ راحتي في اللعبة ومشكلة الكاميرا اللي تصدع بالرأس تلافيتها...
اللعة ممتعة جدا جدا جدا ، ذكرتني بالالعاب الكلاسيكية القديمة. رغم بساطة اللعبة إلا أن التوجه الفني فيها ساااااااحر بالإضافة إلى الإخراج والليفل دزاين
البرمجة على تريكو حسستني انه فعلا حيوان حقيقي بتصرفاته وحركاته@_@
 

صامد

عضو
شادو >∞ لاسا جارديان > ايكو...تجربة بشكل عام جيدة مع لحظات مميزة هنا وهناك كان ممكن أقدرها بشكل أكبر لو نزلت قبل بضع سنين. كل الي أتمناه اويدا يقدم تجربة مختلفة في أقرب وقت بطموح واستثنائية شادو.
 

لؤلؤ

Banned
تستاهل ذا لاست جارديان كل ها المديح .. فعلا لعبة عظيمة جدا جدا
 

Sir Guts

Ryo Hazuki
شادو >∞ لاسا جارديان > ايكو
انا اشوف كذا نظلم الثلاثة العاب اذا بنجي نقارن بينهم
كل لعبة لها متعتها الخاصة ولو انها من نفس المطوّر
 
أعلى