Gears of War 4

لفترة ليست بالبعيدة إعتقد الجميع أن جيرز أوف وار كانت سلسلة شبه منتهية، قبل أن تحصل مايكروسوفت على حقوق اللعبة كاملة و تنهي علاقة سنين متألقة مع فريق Epic Games. بعدها مايكروسوفت أوكلت المهمة لفريق The Coalition، و اللذي سيخوض مغامرة خطيرة جدا، بإستلام سلسلة ألعاب ناجحة و اللتي ستكون أيضا مشروعه المستقل الأول. الجزء الرابع من سلسلة جيرز أوف وار 4 مهمة ليست بالسهلة، و تطلعات الجماهير دائما كبيرة لهذه اللعبة، و هو أيضا مدخل السلسلة للجيل الحديث من ألعاب الفيديو و أول إصداراتها الرئيسية على إكس بوكس ون و كذلك الـPC. فكيف إنتهت هذه المغامرة و كيف كانت تفاصيلها، كل ذلك و أكثر في مراجعتنا الكاملة للعبة.

قصة اللعبة تتحدث عن شخصية JD، و هو إبن ماركس فينكس الشهير، و يخوض مغامرة برفقة مجموعة من الشخصيات الجديدة في السلسلة. في القصة هؤلاء الشخصيات من الـCOG، و لكنهم في صراع مع COG آخرين لسبب غير معروف، و يتم توظيف بعض الرجال الآلين الجدد كأعداء في بعض مقاطع اللعبة. ثم تأخذ اللعبة منحنى آخر يشبه ألعاب جيرز المعروفة في قتال مع مخلوقات مختلفة وسط غموض كبير يلوح في الأفق عن التفاصيل. لكن تركيز القصة الحقيق على علاقات الشخصيات العائلية، حيث البطل JD مع والده فينكس، و الشخصية الأنثوية الرئيسية Kait اللتي تحوم القصة حول إنقاذ أمها المخطوفة.

2016-gears-of-war-4-4k-wallpaper-680x425

القصة للأسف لا تجاوب هذه الأسئلة الكثيرة اللتي تطرحها، و رغم أننا نعلم أنها سلسلة ألعاب مستمرة الا أن إنقاطع القصة مع النهاية و كأنك توقفت عن مشاهدة مسلسل في منتصفه، فلا يوجد أي نوع من الختام المرضي و لو محفزا للأحداث القادمة. من جوانب القصة الضعيفة أيضا شخصيات البطل JD، فعلى عكس والده فهو لا يملك تلك المميزات البارزة أو ما يجعله حقا شخصية مثيرة للإهتمام، لم أجد حقا أي سبب للإرتباط به و لم أجده حتى مؤثرا على ما يدور حوله من الأحداث، عكس الشخصية الأنثوية الجديدة كيت اللتي تبدو أكثر تميزا منه بشكل واضح.

لكن جيرز ليست القصة بشكل رئيسي، جيرز أكبر من ذلك، جيرز هي رحلة القتال البحت. هذا ما يعجبني في جيرز، فلا داعي للتفكير بجمع الأدوات أو تركيب الأسلحة و تطويرها، كل ما تحتاجه لديك أو ستجده ملقى على الأرض، كل ما عليك هو إستلام أقرب سلاح إليك و تدمير كل ما هو في طريقك. هذا ما يجعل جيرز ممتعة، التقدم السريع و الإختباء خلف الحواجز ثم الظهور و التدمير و التقطيع بالمنشار. و عندما تفعل ذلك مع أصحابك الآخرين بالطور التعاوني، و ترفع الصعوبة على أعلى مستوى، عندها تصل حقا لمتعة جيرز الحقيقية.

gears-of-war-4executionjpg-da8081_1280w

المراحل تم تصميمها بشكل ممتاز، و يوجد تنوع كبير بينها، رغم التركيز على الممرات الضيقة و المظلمة في بعض الأجزاء، مما أعادني الى الجزء الأول و ربما أحيانا أعطاني شعور بعض ألعاب الرعب الكلاسيكية. و فريق كواليشن فعلا أبدع في تقديم لعبة مصقولة، فالجرافيكس في اللعبة رائع، و إستخدام الإضاءة و المؤثرات رائع جدا، توقفت لعدة مرات لأشاهد منظر القمر في السماء و هو يطل على الأرض المحمرة بسبب العواصف الرملية.

و بالحديث عن العواصف الرملية فهي شيء متكرر في اللعبة، و سيؤثر على لعبك في الطور الفردي. فمثلا ستصبح حركتك أثقل و طلقاتك يصيبها إنحراف، و كان من الممتع أيضا عندما تقتل عدوا و تشاهد أشلائه تطير في وجهك مع قوة الرياح. من إضافات الطور الفردي الجديدة هي بعض المقاطع اللي يتم لعبها على طريقة الـHorde، حيث تهاجمك أفواج من الأعداء، الفرق هنا أنك تتمكن من إستخدام أدوات لتحصين موقعك، مثل وضع حواجز شوكية على الأرض أو تركيب منصات إطلاق في أماكن لك الحرية الكاملة في إختيارها.

شارك هذا المقال
Gears of War 4
طور فردي ممتع و متنوع، جرافيكس و مؤثرات ممتازة، طور جماعي ممتع كالعادة مع إضافات مميزة، طور الـHorde يتطور للأفضل
شخصية بطل فارغة، خيارات القصة كان من الممكن أن تكون أفضل
فريق ذا كوالشن أنجز مهمة رائعة بإستلام هذه السلسلة الضخمة، و حاول الحفاظ على ما يجعلها مميزة مع تقديم بعض اللمسات الجديدة المرحب بها
تاريخ النشر: 10-11-2016
طورت بواسطة: The Coalition
الناشر: Microsoft Studios