الموضوع الرسمي Uncharted 4: A Thief's End | اللعبة اللي كلفت Amy Hennig وظيفتها

#32
سيئة جداً بالنسبة لي لو مخلينها زي دبجلة جست كوز ممكن كان الوضع احسن شوي

بالمناسبة انا اسحب كلامي عن مدى الابهار على مستوى الجرافيكس
الرسوم خارقة جداً، انا الان في تشابتر 4 وكمية التفاصيل مرعبة
ازعجني أنه ما فيه خيار عربي فالترجمة مع الدبلجة
 
#33
بغض النظر عن الجرافيكس الخيالي المحادثات والقطات بين سام ونيثن رهيبه تفاعل رهيب بينهم حتى الشخصيات الثانيه تحس أنك متابع كل كلمه يقولونها غير تفاعل الاشياء الثانيه من حولك مو قادر أتخيل لاست اوف اس ٢ شلون راح يتعبون مره ثانيه علشان يتعدون ويبهرونااا مره ثانيه
 
#34
وضع اللعبة كل ماله تصاعدي فعليا فيه اشياء سارت في الشابترات المتقدمة خلتني كذا صدق!





فوق ان اللعبة برفكت ومصقوله الاخراج يا جماعة شي ما شوفته من قبل! فعلا الفريق هذا كل تصريح طلع منهم كان حقيقي واو الجوتي 2016 يتراقص امامي!!!!

اذا الوضع استمر كذا احتمال تكون احد افضل الالعاب في حياتي!!!
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
بادئ الموضوع #35
عنوان الموضوع مجرم! توقعت جملة أكثر شاعرية لرحلة دريك الأخيرة @@
متحمس جداً للعبة ولو أني بأضطر ألعبها متأخر شوي. :"(
خخخخ صدقني، هالعنوان رقيق. فكرنا ببدائل خالية من أي رحمة :tearsofjoy:
 
#36
انا من يوم سمعت الدبلجة في اساسين كريد سينديكيت وانا غسلت ايدي من الدبلجات العربية في الالعاب ههههه..مستحيل ثم مستحيل تقدر تدخل جو في اللعبة مع الدبلجة العربية بس هذا الشيء يصلح للختمة الثانية ;)
 
#38
خلصت شابتر 4
بأمانة سعيد أن هذا آخر جزء من أنشارتد
متشبع من جيمبلاي السلسلة، واللعبة تحسها خطوة للوراء في الجيمبلاي بعد لاست اوف أس. عالم جميل جداً وتفاصيل كثيرة، بس تفاعل محدود جداً وخطية صعبة الهضم
طريقة الكتابة وإخراج العروض تحسنت عن السابق
الرسوم ممتازة جداً بس الرسوم مش كل شيء في النهاية
أظن أن كل الي لعبته الآن ما يتعدى كونه مرحلة بناء وتمهيد فقط للمغامرة الحقيقية، لذلك ما رح أستعجل بتكوين رأي عن اللعبة، لي عودة بس أخلصها في وقت ما (ان شاء الله).
 
#39
خلصت شابتر 4
بأمانة سعيد أن هذا آخر جزء من أنشارتد
متشبع من جيمبلاي السلسلة، واللعبة تحسها خطوة للوراء في الجيمبلاي بعد لاست اوف أس. عالم جميل جداً وتفاصيل كثيرة، بس تفاعل محدود جداً وخطية صعبة الهضم
طريقة الكتابة وإخراج العروض تحسنت عن السابق
الرسوم ممتازة جداً بس الرسوم مش كل شيء في النهاية
أظن أن كل الي لعبته الآن ما يتعدى كونه مرحلة بناء وتمهيد فقط للمغامرة الحقيقية، لذلك ما رح أستعجل بتكوين رأي عن اللعبة، لي عودة بس أخلصها في وقت ما (ان شاء الله).
كان عندي نفس هالانطباع عن بداية الجزء الثالث

اتوقع لو تكمل بتغير رأيك ^_^

طبعا هذا ما يغير حقيقة ان ذا لاست اف اس طول عمرها بتكون افضل من انشارتد في اي زمانا ومكان
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#40
خلصت شابتر 4
بأمانة سعيد أن هذا آخر جزء من أنشارتد
متشبع من جيمبلاي السلسلة، واللعبة تحسها خطوة للوراء في الجيمبلاي بعد لاست اوف أس. عالم جميل جداً وتفاصيل كثيرة، بس تفاعل محدود جداً وخطية صعبة الهضم
طريقة الكتابة وإخراج العروض تحسنت عن السابق
الرسوم ممتازة جداً بس الرسوم مش كل شيء في النهاية
أظن أن كل الي لعبته الآن ما يتعدى كونه مرحلة بناء وتمهيد فقط للمغامرة الحقيقية، لذلك ما رح أستعجل بتكوين رأي عن اللعبة، لي عودة بس أخلصها في وقت ما (ان شاء الله).
بس إيش رايك بالقصه هالمره؟؟

في بعضكم يمكن ما لاحظ...لكن نايتي دوج إستعملوا كراش موش عشان نيثن دريك يعلق تعليقات مضحكه, او تلميح لوجوده مستقبلاً.
بل عشان يظهرو الجانب من نيثن دريك اللي "يشتاق" للمغامره, وبتلاحظوا هالشيء في إختيارهم للمرحله اللي تتضمن خطر يلاحقك.
....................................................وبتلاحظوا إن نيثن دريك زعل لما إنتهت اللعبه بعد ما كان مندمج معها جداً, "وكأنوا يقول خلاص؟ المغامرات إنتهت؟!".
......................................................................لمسه جداً ذكيه.

هذا التشابتر الغرض الكامل منو...يعطينا هالإحساس بإشتياق نيثن دريك للمغامره, طبعاً جداً أجادوا التقديم وأعطوني الإحساس بشكل جيد.
وفي لمسه حيل حلوه... لما مسك المسدس وقعد يتخيل إنو في جزأية كومبات, هاللمسات جداً جداً جميله.

اللعبه حيل ممتازه من ناحية الستوري تيلنج.
 
التعديل الأخير:
#41
كان عندي نفس هالانطباع عن بداية الجزء الثالث

اتوقع لو تكمل بتغير رأيك ^_^

طبعا هذا ما يغير حقيقة ان ذا لاست اف اس طول عمرها بتكون افضل من انشارتد في اي زمانا ومكان
اللعبتين مختلفتين عن بعض

ورجاءا مابدنا نخرب الموضوع بالمقارنات لو سمحتم
 
التعديل الأخير:
#42
-الانترو مبهر وان كنت أفضل انترو الجزء الثاني

-الغرافيك ..وااااااو الأفضل على PS4 بالراحة

-النظام القتالي تحسن عن السابق خصوصا لما تلعب الشابتر الثالث
نيت صار يعمل حركة Double Chokeslam مع سام (Kane & Undertaker :tearsofjoy::tearsofjoy::tearsofjoy:)

-الشابتر الرابع لعبته شوي بس اضطررت اني أنام بسبب الدوام .....تبا :mad::mad:
 
التعديل الأخير:
#43
نوتي دوق، نوتي دوق . كيف يصنعوا اللعاب خالية من العيوب ما اعرف. جدا حبيت علاقة سام ونيثن دائما الاخ الاصغر تبيعة للاكبر وينظر لة كقدوة بكل شي وهذا الشي حاطينة بعناية هنا.
 
#44
بس إيش رايك بالقصه هالمره؟؟

في بعضكم يمكن ما لاحظ...لكن نايتي دوج إستعملوا كراش موش عشان نيثن دريك يعلق تعليقات مضحكه, او تلميح لوجوده مستقبلاً.
بل عشان يظهرو الجانب من نيثن دريك اللي "يشتاق" للمغامره, وبتلاحظوا هالشيء في إختيارهم للمرحله اللي تتضمن خطر يلاحقك.
....................................................وبتلاحظوا إن نيثن دريك زعل لما إنتهت اللعبه بعد ما كان مندمج معها جداً, "وكأنوا يقول خلاص؟ المغامرات إنتهت؟!".
......................................................................لمسه جداً ذكيه.

هذا التشابتر الغرض الكامل منو...يعطينا هالإحساس بإشتياق نيثن دريك للمغامره, طبعاً جداً أجادوا التقديم وأعطوني الإحساس بشكل جيد.
وفي لمسه حيل حلوه... لما مسك المسدس وقعد يتخيل إنو في جزأية كومبات, هاللمسات جداً جداً جميله.

اللعبه حيل ممتازه من ناحية الستوري تيلنج.
فراس يعجبني أنك تقرأ مابين السطور و تفهم بعمق !
طبعا هذا ما يغير حقيقة ان ذا لاست اف اس طول عمرها بتكون افضل من انشارتد في اي زمانا ومكان
عبدالله مع أني أعشق لاست أوف آس و لكن اللعبتين مختلفتين عن بعض و بتوجه مختلف... فبلاش مقارنات كل شوي بينهم عرفنا تفضيلك.
حسين للحين ما بدأت اللعبة الحقيقية مسرع ما حكمت أنك تشبعت XD
 
التعديل الأخير:

Noctis

Hardcore Gamer
#46
وصلت لبداية التشابتر الخامس .. و اضطريت اوقف عشان الدوام
اول شي حسيت فيه حركة نيثن اصبحت شوي ثقيلة .. العمل بالممكتب و العمر اثر عليه :(
التشابتر الرابع عاد لي احساس شادو موسيس بمجس ٤

انا مقبل على لعبة بتخليني اوقف ألعب اي شي ثاني لفترة مو قصيرة
بخاطري ارجع البيت ولكن مجبور اقعد بالدوام لنهاية العمل الرسمي و احتمال اكثر
 
#48
بس إيش رايك بالقصه هالمره؟؟

في بعضكم يمكن ما لاحظ...لكن نايتي دوج إستعملوا كراش موش عشان نيثن دريك يعلق تعليقات مضحكه, او تلميح لوجوده مستقبلاً.
بل عشان يظهرو الجانب من نيثن دريك اللي "يشتاق" للمغامره, وبتلاحظوا هالشيء في إختيارهم للمرحله اللي تتضمن خطر يلاحقك.
....................................................وبتلاحظوا إن نيثن دريك زعل لما إنتهت اللعبه بعد ما كان مندمج معها جداً, "وكأنوا يقول خلاص؟ المغامرات إنتهت؟!".
......................................................................لمسه جداً ذكيه.

هذا التشابتر الغرض الكامل منو...يعطينا هالإحساس بإشتياق نيثن دريك للمغامره, طبعاً جداً أجادوا التقديم وأعطوني الإحساس بشكل جيد.
وفي لمسه حيل حلوه... لما مسك المسدس وقعد يتخيل إنو في جزأية كومبات, هاللمسات جداً جداً جميله.

اللعبه حيل ممتازه من ناحية الستوري تيلنج.
أفضل من الأجزاء السابقة، رح أتكلم عنها لاحقاً بتفصيل أكثر، البداية بشكل عام عملية بناء بحتة للفكرة والشخصيات أكثر من الأجزاء السابقة، وأتصور أن بوقت ما رح ترتفع وتيرة اللعبة وتستفيد من عملية "البناء" هذه.

الانترو ما كانت قد التطلعات وكلام الاستوديو، انترو ألعابهم السابقة أفضل (لاست اوف أس، أنشارتد3، أنشارتد2). ما كان فيه داعي للتشويق لها بأمانة.
 
#49
وصلت لشابتر السابع بدون ماحس ماقدرت اترك يد التحكم ،في اللعاب تخليني استمر لعب لكن ذي خلتني مقدر اتركها .قصة تأسر وتصاعدها سينمائي مكتوبة بعناية وتداخل مصالح وشخصيات ببعضها بطريقة ممتعة وتشدك، بيئة من اجمل مارأيت بعالم الالعاب بدون ادنى مدح حماسي والسبب يعود للقوة التقنية للعبة ساعدت علي خلق بيئة مذهلة بكل تفاصيلها خصوصا الاضائة وحش لحالها.
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#50
فراس يعجبني أنك تقرأ مابين السطور و تفهم بعمق !
ولعلمك حتى هزيمتها له في السكور لها معنى ورمز.

دريك الأن شخصيه عميقه, هو مشتاق للمغامره لكن يحب زوجته إلينا في الجانب المقابل, كان صعب علينا نشهد حتى أقل من هالعمق في الأجزاء السابقه.
..........................نيثن دريك مش الشخصيه اللي تقبل أي MISSION الأن وأي مغامره, في سبب ليش هو إتخذ قرار عدم ذهابه لمهمة ماليزيا وفي سبب ليش راح يساعد أخوه.
....................................وحتى إستخدم مهمة ذهابه لماليزيا تغطيه لمهمته الأساسيه عشان ما يقلق زوجته, وعشان يوافق بين عدم زعلها وبين تغذيته لإشتياقه للمغامره.
.................................................لأول مره نشوف دموع نيثن دريك وهذا حصل في أنشتارتد 4, لأول مره أحس إنو شخصيه تتقارب من تعقيد الإنسان وما تُستخدم عشان تدعم جاذبية أنشتارتد.

انا متحمس فعلاً لوين الأمور بتوديه وإيش قراراته المستقبليه في اللعبه+ في شيء بأذكره...إن في حزن مُلاحظ جداً في نيثن دريك, في أداءه الصوتي وقلة نكاته هالمره وحتى تعابيره.

نيثن دريك في طريقه ياخذ مكان مناسب في قائمة افضل شخصيات الجيمنج.
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#51
أفضل من الأجزاء السابقة، رح أتكلم عنها لاحقاً بتفصيل أكثر، البداية بشكل عام عملية بناء بحتة للفكرة والشخصيات أكثر من الأجزاء السابقة، وأتصور أن بوقت ما رح ترتفع وتيرة اللعبة وتستفيد من عملية "البناء" هذه.

الانترو ما كانت قد التطلعات وكلام الاستوديو، انترو ألعابهم السابقة أفضل (لاست اوف أس، أنشارتد3، أنشارتد2). ما كان فيه داعي للتشويق لها بأمانة.
أنشتارتد 3 كان الإنترو تبعها مضاربه في بار؟؟؟ على ما أذكر ما كان يقرب من مستوى إنترو 2 ولا حتى الأن مستوى إنترو 4 اللي فيه لمسات حيل حلوه زي:

لما طلعت فوق المويه وقابلتك سفينه في وجهك وغطست وتفاديت مراوحها, لمسه حيل ذكيه وجديده علي.

هو لو تجي تسألني أيش أفضل جزأيه عندك في اي لعبه, ما راح أقولك الإنترو أبداً حتى في أنشتارتد 2, لأن التشالنج فيها غايب وتكون دايماً جزأيات قصيره هدفها مختلف عن الجزأيات الأخرى.

لو تسألني فعلاً عن اعظم إنترو.... فلايف إز سترانج أفضل إنترو لعبته وهو حاله إستثنائيه لو بتقول إنو أفضل جزأيه في اللعبه, متقن جداً أكثر من مجرد سرد سينمائي.
 
#52
أنشتارتد 3 كان الإنترو تبعها مضاربه في بار؟؟؟ على ما أذكر ما كان يقرب من مستوى إنترو 2 ولا حتى الأن مستوى إنترو 4 اللي فيه لمسات حيل حلوه زي:
بالعكس الإنترو كان جداً جداً ممتاز في الثالث. أولاً كان يستعرض الميلي كومبات المحسن، ثانياً تم تقديمه بطريقة مُفاجئة وكثير مختلفة عن بداية الثاني، ثالثاً:

خدعة مقتل دريك و سولي من بداية اللعبة كانت جميلة، وبرضو بداية اللعب بدريك الطفل كانت شيء غير متوقع أبداً وكانت عملية بناء ممتازة كثير و مشوقة، لسوء الحظ باقي اللعبة ما حافظت على نفس المستوى لول

اللي فيه لمسات حيل حلوه زي:
c'mon man، كثير شفنا زي هاللمسات السينمائية السكربتد من قبل.

هو لو تجي تسألني أيش أفضل جزأيه عندك في اي لعبه, ما راح أقولك الإنترو أبداً حتى في أنشتارتد 2, لأن التشالنج فيها غايب وتكون دايماً جزأيات قصيره هدفها مختلف عن الجزأيات الأخرى.
مش بالضرورة الانترو تكون أفضل جزئية في اللعبة، الانترو غرضها تدخلك في جو اللعبة و تعطيك فكرة عامة عن ماهية المغامرة و تمهد لها، هذا هو غرض الانترو لأي شيء. كتاب، فيلم، لعبة... الخ
أنا حتى ما كنت بعلق عليه، إلا لأن نوتي دوج شوقوا له في تصريحاتهم قبل صدور اللعبة، بس بالأخير ما كان مثل ما تكلموا عنه. على كل حال، عملية التمهيد والبناء الحقيقية للقصة تبدأ بعد الانترو، وهم أخذوا راحتهم فيها وقدموها بشكل ممتاز. بناء علاقة نيثن و أخوه ما خلتك تحس أن أخوه شخصية "دخيلة" على السلسلة في وقت متأخر، وهذا شيء طيب منهم.

فلايف إز سترانج أفضل إنترو لعبته وهو حاله إستثنائيه لو بتقول إنو أفضل جزأيه في اللعبه, متقن جداً أكثر من مجرد سرد سينمائي.
:disrelieved:

رأيك أحترمه P:
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#53
نوتي دوق، نوتي دوق . كيف يصنعوا اللعاب خالية من العيوب ما اعرف. جدا حبيت علاقة سام ونيثن دائما الاخ الاصغر تبيعة للاكبر وينظر لة كقدوة بكل شي وهذا الشي حاطينة بعناية هنا.
في التشابتر
تبع المزاد والتحفه, وأتحدث لما تكون في القاعه وتحاول تسرق البطاقه

لاحظت مشاكل في الcolision والإنميشن كسرت الإنغماس عندي, وهذا بعد ما حملت التحديث طبعاً, عشان كذا قلت من قبل... مستحيل نايتي دوج ما يخطأو, ومستحيل يصنعوا ألعاب كامله.
ايضاً حتى جزأية
المضاربه اللي إشترك فيها سام ودريك مع مجموعه كبيره

فيه مشكله هنا في الكاميرا خلت القتال غلط, وبرضو إستبدال التفادي بالمثلث إلى الدحرجه بالدائره, ما اعتبره شيء صح يسوونه وما يتناسق مع اللعبه.

وفي عيب أخر, في جزأية البلاتفورمنج اللي في تشابتر 8 على بدايته(او 9)(وطبعاً ما زالت محافظه على فلسفة "جِد البلاتفورم" وهذا جيد وبتطبيق أفضل حتى) ليش يجيبولو جزأية بلاتفورم أتعرض فيها لنفس الأفكار بدل ما يستخدموا الميكانيكس بطرق مختلفه وتتدرج بالصعوبه؟؟ وطبعاً هالفكره لسا متكونه, الأن جزأيات البلاتفورمنج أطول من السابق بشكل ملاحظ وتستخدم فيها أدوات, فمحاسبتها شيء ضروري, أتمنى نايتي دوج ما يتركوها بدون تطوير بالأفكار, برضو حركة إنك تأشرلي على المكان اللي يحتاج الحبل هي حركه ما تمشي مع فلسفتهم في البلاتفورمنج, وغلط.
 
التعديل الأخير:

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#54
قصدي مختلف عنك, الجزأيه اللي داخل المدرسه بأكملها هي إنترو عندي, خلك من البدايه فقط.

وقد يكون غلطت انا وما يجوز تُسمى إنترو.

c'mon man، كثير شفنا زي هاللمسات السينمائية السكربتد من قبل.
ما شفت زيها من قبل, عطني مثال يشابهها بالزبط لو عندك يا حسوني.
 
#55
حسنا ما سأقوله هنا قد لا يعجب البعض، لكن أول ٩ فصول من اللعبة تلقي بتاريخ هيديو كوجيما الإخراجي في السنوات الماضية في سلة المهملات بالنسبة لي. أصدقكم القول، لقد اقتنعت أن هذا الرجل يعيش نكسة فنية و ذوقية بعد ميتل غير سوليد ٤ المخيبة للآمال وازداد يقيني بذلك بعد ميتل غير سوليد ٥ التي أعتبرها شخصيا كارثية في هذا الجانب.

صدقا، كوجيما يتحتم عليه لعب أنتشارتد ٤ لكي يستفيد و يتعلم و ياخذ الملاحظات من مدرسة نوتي دوغ. فرق مهول بين ما يقدمه نيل دركمان وبروس سترالي في عنوانيهما الأخيرين مقارنة بما قدمه كوجيما في آخر ٧ سنوات فيما يتعلق بالتجربة السينمائية. أنت لست بحاجة لكي تكمل اللعبة حتى تصل لهذه النتيجة.

إبداع في القصة والسرد والحوارات و بناء الشخصيات

إبداع في الإخراج و زوايا التصوير و " السينماتوغرافي"

إبداع في "خدمة المعجبين" و استرجاع الذكريات من من الأجزاء السابقة و ألعاب الاستديو الكلاسيكية

إبداع في التوجه الفني و تصميم المراحل والبيئات. انتشارتد ٤ هي التعريف المثالي للمتعة البصرية، ما رأيته من إنجازات فنية حتى الآن تستحق أعلى درجات الثناء و التقدير.

أما ميكانيكة اللعب فحدث ولا حرج، كمية إتقان و صقل مذهلة! اللعبة ممتعة لدرجة أني لم أستطع ترك يد التحكم من شدة الانغماس إلا في أوقات الفروض الدينية.

حتى عناصر التخفي والتسلل أجدها أكثر متعة من العديد من الألعاب المبنية على هذه الفكرة بشكل أساسي و ذلك بسبب التوظيف الذكي للبيئات و تصميم المراحل الأكثر من رائع.

أيضا الإضافات الجديدة مثل الحبل و التزحلق من المنحدرات أعطت بعد جديد آخر لأسلوب اللعب.

من أكثر النقاط التي حازت على إجابي هي رتم اللعبة المتوازن والغير متسارع. لا شيء يحدث بسرعة أو يلقى على وجهك. اللعبة تريد منك أخذ الأمور بروية و عيش تجربة المغامرة، شعور النضج يفيض من جميع جنبات اللعبة.

أنتشارتد ٤ تبقى تجربة خطية و التجربة السينمائية بها تفرض عليها ذلك و هي جزء أساسي من متعتها التي اختصت بها و ليست مطالبة بأن تكون عالم مفتوح. نوتي دوغ تعرف ذلك جيدا لكنها استطاعت أن تغير من المعادلة قليلا و تحسنها بحيث لا يشعر اللاعب أنه يمشي داخل نفق مغلق مستمر، و قد أجادت.

حقيقة أشعر بالأسى أني اللعبة انتصفت و ربما لم يبق أكثر مما مضى، ولكني آمل أني لم ألمس سوى رأس جبل الجليد!
 
#56
قصدي مختلف عنك, الجزأيه اللي داخل المدرسه بأكملها هي إنترو عندي, خلك من البدايه فقط.

وقد يكون غلطت انا وما يجوز تُسمى إنترو.
فاهم قصدك.

ما شفت زيها من قبل, عطني مثال يشابهها بالزبط لو عندك يا حسوني.
فارس ما مر عليك من قبل بلعبة (حتى بسلسلة أنشارتد نفسها) شخصية تتفادى شيء خطير في آخر لحظة ؟ ترى مش لازم نفس المقطع بالزبط بس الفكرة وتنفيذها مش جديدة أبداً، بل أقدر أقول أن الإبهار السينمائي في اللعبة ككل يستعمل كثير tricks ما عاد لها نفس الوقت أو التأثير على اللاعب نهائياً.

هممم، رح أعطي شوية انطباعات إضافية الآن، علشان الشباب P:

- بأمانة أعتقد أن تدخل نيل دركمان و بروس سترالي في تطوير أنشارتد4 أنقذ السلسلة من ناحية السرد القصصي. السرد القصصي أحد الجوانب التي تتطور في ألعاب الفيديو باستمرار، تكرار نفس المغامرة المليئة بالظرافة للمرة الرابعة، كان سيحمل وقع أقل بكثير على اللاعبين. تدخل الثنائي نيل و بروس أضاف عمق و وزن للشخصيات وزاد الواقعية والعنصر الدرامي. هناك ترابط أكبر بالأحداث واهتمام أكبر بالشخصيات الثانوية، وهناك ملفات قابلة للقراءة مثل لاست اوف أس. بذكر لاست اوف أس، أنشارتد4 تحمل نفس الجودة في السرد القصصي، لكن العلاقة الأبوية بين جويل و إيلي أكثر تأثيراً وإثارة للعواطف من علاقة الأخوة في أنشارتد4. دركمان وزميله كانوا على حق بإنهاء السلسلة هنا لأن خلطة أنشارتد لم تعد تحتمل المزيد (إلا لو تم تغييرها بشكل جذري في المستقبل).

- الرسومات في اللعبة ممتازة لكنها أقنعتني تماماً أن هذا الجيل من الأجهزة ضعيف بالفعل. اللحظات المبهرة جداً في الرسوم هي العروض السينمائية، أما رسوم اللعب الفعلي فهي أفضل بشكل "طفيف" من ريماستر لاست اوف أس فقط. هناك نقلة في الفيزيائية، حركة الملابس، المؤثرات مثل الطين والغبار، ولكن ليس هناك نقلة جيل في التكستشرز ومظهر اللعبة العام.

- الجيمبلاي في هذا الجزء، حتى قبل إنهاء اللعبة أستطيع كلاعب يمارس هذه الهواية منذ سنوات طويلة أن أُدرك أنه الأفضل في سلسلة أنشارتد. على أية حال، هذا لا يمنع أن اللعبة ليست ثورية كما كانت أنشارتد2. داخلياً أشعر بذكريات أوكارينا اوف تايم و توايلايت برنسس. توايلايت برنسس كانت اللعبة الأفضل والأكثر اكتمالاً في أغلب الجوانب، لكن تأثير أوكارينا اوف تايم على الفانز ظل الأكبر. أنشارتد2 لعبة قدمت دمج مثالي و غير مسبوق بين السينمائية و اللعب، وهذا الجانب كان فيه استفادة حقيقية من قدرات أجهزة الجيل الماضي، أنشارتد2 أيضاً قدمت أنميشن بارز جداً بأفكار ثورية مثل التفاعل مع البيئة، كيف يرفع دريك ذراعيه عند الاقتراب من مصدر اللهب مثلاً أو ما شابه.

أنشارتد4 تكرر الtricks التي تم استعمالها في السلسلة كثيراً في الماضي و لم تعد مبهرة بأمانة، لكنها تتفوق على الأجزاء السابقة بأخذ توجه أكثر انفتاحاً: مواجهات إطلاق النار أفضل من الأجزاء السابقة (رغم أن نوتي دوج كالعادة، مو قادرين يضبطوا الgunplay بشكل مثالي مع أخطاء في التحكم والتصويب و الhit reaction)، الميلي كومبات هو الأفضل في السلسلة كذلك. المراحل في بداية اللعبة خطية و مملة على صعيد الجيمبلاي، لكن التحسينات تظهر مع مرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك ميكانيكية التسلل أصبحت أفضل وأكثر عمقاً، وأصبح بالإمكان الهرب من الأعداء مجدداً بعد الانكشاف كما هو الحال في ألعاب متل جير.

مع ذلك، تبقى نقطة ضعف سلسلة أنشارتد عندي هي ضعف عنصر الاستكشاف. بعيداً عن الكنوز (الجانبية)، ليس هناك أي مكافأة حقيقية للاعب عندما يترك الطريق الأساسي ويبحث في المراحل. الاستكشاف دائماً عنصر محبب إلى قلبي في الألعاب، وتجارب الTPS الأخيرة في السنوات الفائتة كانت جميعها تُكافىء اللاعب بصورة بارزة على التنقيب في المراحل (لاست اوف أس، فانتوم بين، ايفل ويذن وغيرهم).

حسنا ما سأقوله هنا قد لا يعجب البعض، لكن أول ٩ فصول من اللعبة تلقي بتاريخ هيديو كوجيما الإخراجي في السنوات الماضية في سلة المهملات بالنسبة لي. أصدقكم القول، لقد اقتنعت أن هذا الرجل يعيش نكسة فنية و ذوقية بعد ميتل غير سوليد ٤ المخيبة للآمال وازداد يقيني بذلك بعد ميتل غير سوليد ٥ التي أعتبرها شخصيا كارثية في هذا الجانب.

صدقا، كوجيما يتحتم عليه لعب أنتشارتد ٤ لكي يستفيد و يتعلم و ياخذ الملاحظات من مدرسة نوتي دوغ. فرق مهول بين ما يقدمه نيل دركمان وبروس سترالي في عنوانيهما الأخيرين مقارنة بما قدمه كوجيما في آخر ٧ سنوات فيما يتعلق بالتجربة السينمائية. أنت لست بحاجة لكي تكمل اللعبة حتى تصل لهذه النتيجة.
كلام مجحف وظالم بشدة، انا أعتقد العكس تماماً، نوتي دوج لازم ياخذوا أوراق أكثر من كتاب كوجيما في تحفته الأخيرة المتكاملة من كل النواحي، والتي أعتبرها الستاندرد الحالي الذي تقاس عليه كل ألعاب الجنرا
حتى أخلي هذا الموضوع لعشاق السلسلة، رح أطرح موضوع مستقل لاحقاً أفتح فيه مقارنة تفصيلية بين اللعبتين.
 
#57
آراء الناس حول اللعبة في جميع المواقع ممتازة جدا وخرافية والكل يقول انه افضل ختامية للسلسلة و ان نوتي دوغ تفوقوا على انفسهم ..انا لحين مالعبتها الصراحة بس من خلال تعليقاتكم الحماس وصل للسقف للأسف ماراح اقدر العبها هذا الشهر لظروف خارجة عن ارادتي كنت اتمنى اشاركم تجربتي وانا العب .

اتمنى اله يختم اللعبة يكتب لنا ترتيبه للأجزاء في الأفضلية .
 
#58
كلام مجحف وظالم بشدة، انا أعتقد العكس تماماً، نوتي دوج لازم ياخذوا أوراق أكثر من كتاب كوجيما في تحفته الأخيرة المتكاملة من كل النواحي، والتي أعتبرها الستاندرد الحالي الذي تقاس عليه كل ألعاب الجنرا
حتى أخلي هذا الموضوع لعشاق السلسلة، رح أطرح موضوع مستقل لاحقاً أفتح فيه مقارنة تفصيلية بين اللعبتين.
كلامي يتعلق بالجانب السينمائي و السرد القصصي و الكتابة. لا يمكن المقارنة بين أنتشارتد و ميتل غير سوليد، اللعبتان مختلفتان بنيويا و نوعيا، خصوصا بعد تحول الأخيرة لنظام مهمات بعالم مفتوح (أو كما يريد لنا كوجيما أن نعتقد) و إضافة عناصر أخرى مثل إدارة الموارد :blush:
 
#59
بالمناسبة

اللحظات المبهرة جداً في الرسوم هي العروض السينمائية، أما رسوم اللعب الفعلي فهي أفضل بشكل "طفيف" من ريماستر لاست اوف أس فقط. هناك نقلة في الفيزيائية، حركة الملابس، المؤثرات مثل الطين والغبار، ولكن ليس هناك نقلة جيل في التكستشرز ومظهر اللعبة العام.
لا يوجد عروض سينمائية باللعبة، جميع المقاطع الحوارية و القصصية هي مقاطع زمن فعلي Real-Time من محرك اللعبة وذلك لأول مرة في تاريخ السلسلة. بمعنى لا وجود لإضاءة أفضل/ ظلال أعلى دقة أو تأثيرات إضافية :innocent:
 
#60
كلامي يتعلق بالجانب السينمائي و السرد القصصي و الكتابة. لا يمكن المقارنة بين أنتشارتد و ميتل غير سوليد، اللعبتان مختلفتان بنيويا و نوعيا، خصوصا بعد تحول الأخيرة لنظام مهمات بعالم مفتوح (أو كما يريد لنا كوجيما أن نعتقد) و إضافة عناصر أخرى مثل إدارة الموارد :blush:
وصلت الى الفصل الثامن وللامانة ميتل جير تتفوق تماماً في الاخراج و بمراحل ايضاً رغم ان اخراج انتشارتد ممتاز لكن كوجيما في فانتوم بين حلق في بعد اخر في هالنحاية