hits counter

الموضوع الرسمي Persona 5 | اللصوص قادمون لسرقة وقتك!

بمنظوري اشوف طول الجيم تعويض على سنين الانتظار ...
اعتقد الاغلبية لعب الجيم مرة وحدة ولهذا شافها ثقبلة نوعا ما ( ومتفهم هذا الكل يريد ان يصل الى مشهد الافتتاحية لول واحدة من افضل الافتتاحيات الي شفتهم في جيمنج )
توازن طريقة لعبك مثل
بعد انهائك كل دنجن تقدر تاخذ استراحة وتلعب العاب قصيرة وترجع للجيم طبيعي

او صح مين لاحظ شبة بين
shadow shido و char aznable من جاندام 78
نفس طريقة التفكير ووالزي في نشابة ( القناع )
واخيرا نفس مؤدي الصوت لول ( الي هو مؤدي صوت شانكس لجماعة ون بيس )
نسيت اهم شيء التحول الأخير فعليا تحول لرئيس ارمستونع اللي كان احد الزعماء في ميتل غير رايزنغ




و التشابه الطريف أن كلاهم يريدون أن يتحكمو بسياسة دولتهم و اهدافهم متشابه
 
الإعجابات: Dmck
انتهيت من اول دنجن ب١٣ ساعة كيف تقدر تاخد وقت اكبر؟
شو الايام تمشي بشكل سريع نشاط واحد وتنتهي
اريد احاول اطور العلاقات بس شكلها الشغلة تاخذ وقت بس هم مو مشكلة بس كيف بالضبط استغل الوقت اذا اليوم ما يتحمل تسوي اكثر من شغلة!
لو اللعبة تتغير بعد الدنجن لان انا حاليا انتيهت من اول دنجن وحاليا في مرحلة البحث عن الي بعده
فكيف استغلال الوقت بالضبط يكون!؟
 
انتهيت من اول دنجن ب١٣ ساعة كيف تقدر تاخد وقت اكبر؟
شو الايام تمشي بشكل سريع نشاط واحد وتنتهي
اريد احاول اطور العلاقات بس شكلها الشغلة تاخذ وقت بس هم مو مشكلة بس كيف بالضبط استغل الوقت اذا اليوم ما يتحمل تسوي اكثر من شغلة!
لو اللعبة تتغير بعد الدنجن لان انا حاليا انتيهت من اول دنجن وحاليا في مرحلة البحث عن الي بعده
فكيف استغلال الوقت بالضبط يكون!؟
هذي الفترة استغلها في تطوير علاقتك مع رفع الستتس اثناء عمل النشاطات الكثيرة
الموازنة بينهم تعتمد على الاعب غير لازم تستغل الايام اللي تعطيك بونس في ستتس معين اللي غالبا يتم ذكر هذا الشيء لمرة واحدة
مثل الحمام الساخن يعطي بونس كل اثنين و خميس ...فيه محل عصير جنب القطار يفتح كل أحد لو تشرب منه يزيد ستتس معين بدون ما يضيع دقيقة من يومك..و الدراسة وقت نزول المطر عليها بونس و الخ
نصيحة ركز على ستتس الغاتس حاليا حتى تبدأ العلاقة مع الطبيبة اللي تعطيك خصائص مفيدة
 
نسيت اهم شيء التحول الأخير فعليا تحول لرئيس ارمستونع اللي كان احد الزعماء في ميتل غير رايزنغ




و التشابه الطريف أن كلاهم يريدون أن يتحكمو بسياسة دولتهم و اهدافهم متشابه
لول يب شبة واضح لكن مش عارف اذا كان مقتبس بالفعل مثل جارس

او صح قتال شيدو اعتبرة من افضل قتالات في سلسلة لاسباب عديدة اولها ال ٥ تحولات لم ارى هذا قادما وكل تحول كام يركز على ميكانيك معين مثل اول فورم كان فيزيكل يوزلس وعليك الاعتماد على ماجيك اليمنتس والتحول الثاني كان العكس
تحول الثالث والرابع احسهم كانو احماء لتحول الاخير
افضل وارخص حاجة في تحول الاخير هو لما يستخدم حركة القاضية على طول بدون تنبية لول
حاجة الي حبيتها ايضا في قتالة كويس انة ما تحول الشادو لحاجة ثانية وقاتلنا تقريبا في الهيومن فورم مما جعل الفايت شخصي اكثر بين بارتي وشيدو
واخيرا ثيم river in the desert واحد من افضل ثيمز في سلسلة مع ثيم فاينل باتل بيرسونا ٣
 
البارحة اطلس عملت بانل كامل مغ فريق مؤدين اصوات الفانتوم ثيفز الانجليزي للي حاب يشوفهم ويتعرف اكثر على شخصيات
ونصيحة اذا ما كان عندك وقت تشاهد كل حاجة على الاقل حاول تشاهد مقطع من دقيقة ٣٥ لما كل مؤدي بيقول جملتة مفضلة لول

 
30 ساعة من اللعب بعدني ما داخل الدنجن الثالث
كانسان مو اكره الJRPG احقد عليه هم. نظام قتال يعني ما اقدر التمس اي متعة فيه تسمع موسيقى حماسية والجو حماسي بس انت جالس تلعب شطرنج! تماما هذا شعوري مع الJRPG
هذه اللعبة من افضل التجارب الي مرت علي بحياتي كلها.
اللعبة ببساطة فيها مستوى كتابة يفجر العقل كيف يقدر يصنع حوارات مقنعة ويخليها تحسسك بروح الشخصيات شي جبار، اللعبة حاولت تنوع للان بالشخصيات وكل واحد بنوع ثقافة وله شخصية مميزة بس بنفس الوقت ما عاملتهم كادوات يعني هذا الشخصية المرحة او الغبية ولازم نشوف لمساته بكل موقف هنا لا شخصياتهم شي وتصرفاتهم ماشية بواقعية تماما حتى من تشوف ردود الفعل ما تشوف اشياء مبالغ فيها والله بس حتى تعال اضحك او شوف هذه الشخصية الغبية او هذا العصبية وهكذا.
المشكلة هذا الشي مو فقط على الشخصيات الرئيسية حتى صاحب المقهى كمثال تحسه عنده حياة ومو انسان حقير او انسان لطيف، مجرد انسان!
تطور الاحداث والمواضيع الي يحاول يدخلها! اشياء كبيرة جدا اغتصاب الطالبات او استغلال الاطفال! موضوع مثل هذا في الالعاب!؟ فعليا دخلت عليها ما متوقع شي مثل هذا ابدا والجميل مستوى التقديم بالغ جدا وبنفس الوقت مو بجدية كبيرة.
غير الموازنة بين الحياة وكيف سرد تفاصيل كل عملية وردود فعل الشارع وحياتهم الشخصية والتأثيرات هذا شي جدا اعجبني...
الدنجن اكره نظام القتال بحيث مع كل قتال فقط اريده يخلص باسرع طريقة، بس التصاميم والساوند تراك وكيف تصاميم الاشباح لها علاقة بالقصة هذا الشي جدا اعجبني بحيث غير كيف يعطون كل شرير رئيسي سبب يخليك تكرهه وغير الحوارات والافعال الكلاسيك الي تحسسك انت فعليا بعملية سرقة.
ككل ما اعرف كم باقي لي من اللعبة بس المشكلة ما اعرف شنو الشعور من اخلصها يعني لعبة مو ادمان ولكن حياة ثانية تحسها كلشي فيها غير عن كلشي موجود حاليا
 
30 ساعة من اللعب بعدني ما داخل الدنجن الثالث
كانسان مو اكره الJRPG احقد عليه هم. نظام قتال يعني ما اقدر التمس اي متعة فيه تسمع موسيقى حماسية والجو حماسي بس انت جالس تلعب شطرنج! تماما هذا شعوري مع الJRPG
هذه اللعبة من افضل التجارب الي مرت علي بحياتي كلها.
اللعبة ببساطة فيها مستوى كتابة يفجر العقل كيف يقدر يصنع حوارات مقنعة ويخليها تحسسك بروح الشخصيات شي جبار، اللعبة حاولت تنوع للان بالشخصيات وكل واحد بنوع ثقافة وله شخصية مميزة بس بنفس الوقت ما عاملتهم كادوات يعني هذا الشخصية المرحة او الغبية ولازم نشوف لمساته بكل موقف هنا لا شخصياتهم شي وتصرفاتهم ماشية بواقعية تماما حتى من تشوف ردود الفعل ما تشوف اشياء مبالغ فيها والله بس حتى تعال اضحك او شوف هذه الشخصية الغبية او هذا العصبية وهكذا.
المشكلة هذا الشي مو فقط على الشخصيات الرئيسية حتى صاحب المقهى كمثال تحسه عنده حياة ومو انسان حقير او انسان لطيف، مجرد انسان!
تطور الاحداث والمواضيع الي يحاول يدخلها! اشياء كبيرة جدا اغتصاب الطالبات او استغلال الاطفال! موضوع مثل هذا في الالعاب!؟ فعليا دخلت عليها ما متوقع شي مثل هذا ابدا والجميل مستوى التقديم بالغ جدا وبنفس الوقت مو بجدية كبيرة.
غير الموازنة بين الحياة وكيف سرد تفاصيل كل عملية وردود فعل الشارع وحياتهم الشخصية والتأثيرات هذا شي جدا اعجبني...
الدنجن اكره نظام القتال بحيث مع كل قتال فقط اريده يخلص باسرع طريقة، بس التصاميم والساوند تراك وكيف تصاميم الاشباح لها علاقة بالقصة هذا الشي جدا اعجبني بحيث غير كيف يعطون كل شرير رئيسي سبب يخليك تكرهه وغير الحوارات والافعال الكلاسيك الي تحسسك انت فعليا بعملية سرقة.
ككل ما اعرف كم باقي لي من اللعبة بس المشكلة ما اعرف شنو الشعور من اخلصها يعني لعبة مو ادمان ولكن حياة ثانية تحسها كلشي فيها غير عن كلشي موجود حاليا
توك باقيلك كثير جداً

اللعبة تقريباً بتكون بنفس المستوى العالي لين قريب النهاية بتجي نقطة سيئة جداً

مع أن القصة تبدأ تتحرك في النهاية لكن فيه دنجن كرهني باللعبة و كان ودي اوقف بسببه

تمغيط غير طبيعي و بدون سبب

لكن ككل قدامك احداث و دناجن ممتازة :emoji_thumbsup:
 
توك باقيلك كثير جداً

اللعبة تقريباً بتكون بنفس المستوى العالي لين قريب النهاية بتجي نقطة سيئة جداً

مع أن القصة تبدأ تتحرك في النهاية لكن فيه دنجن كرهني باللعبة و كان ودي اوقف بسببه

تمغيط غير طبيعي و بدون سبب

لكن ككل قدامك احداث و دناجن ممتازة :emoji_thumbsup:
الردود اللي زي كذا ترفع الضغط، انا مخلص اللعبة وقريت ردك وتنرفزت. خلوا العالم يعيشوا التجربة بنفسهم lol
 
كانسان مو اكره الJRPG احقد عليه هم. نظام قتال يعني ما اقدر التمس اي متعة فيه تسمع موسيقى حماسية والجو حماسي بس انت جالس تلعب شطرنج! تماما هذا شعوري مع الJRPG
هذه اللعبة من افضل التجارب الي مرت علي بحياتي كلها.
معناته ان شالله هالتجربة تغير وجهة نظرك في الJRPG وتشوف ليش كثير ناس يعشقوه ويفضلوه على غيره : )
 
الردود اللي زي كذا ترفع الضغط، انا مخلص اللعبة وقريت ردك وتنرفزت. خلوا العالم يعيشوا التجربة بنفسهم lol
انا ما متذكر اي دنجن اللي يقصده حتى..ما ببالي دنجن مكروه عالميا للدرجة ذي..اذا فيه شي نرفزني فهي ذاكرتي @@
 
الإعجابات: Dmck
الردود اللي زي كذا ترفع الضغط، انا مخلص اللعبة وقريت ردك وتنرفزت. خلوا العالم يعيشوا التجربة بنفسهم lol
اتفق وبقوة مع هذا الكلام
حاول تلعب الجيم بمنظور فريش وتحكم عليها
الانطباعات سلبية دائما تجعلك تركز عليهم حبتين

انا ما متذكر اي دنجن اللي يقصده حتى..ما ببالي دنجن مكروه عالميا للدرجة ذي..اذا فيه شي نرفزني فهي ذاكرتي @@
اعتقد يقصد دنحن السابع لما تنجبر تلعب ستيلث في الماوس فورم البعض شافة تمطيط لما الجيم فرضت علية يلعب ستيلث لول

بالنسبة لتمطيط القصة
شايف فقط الدنجن الخامس كان فية تمطيط شوي لكن بعدها بتتفجر الاحداث ويعوضوك في افضل دنجن في الجيم برايي
 
30 ساعة من اللعب بعدني ما داخل الدنجن الثالث
كانسان مو اكره الJRPG احقد عليه هم. نظام قتال يعني ما اقدر التمس اي متعة فيه تسمع موسيقى حماسية والجو حماسي بس انت جالس تلعب شطرنج! تماما هذا شعوري مع الJRPG
هذه اللعبة من افضل التجارب الي مرت علي بحياتي كلها.
اللعبة ببساطة فيها مستوى كتابة يفجر العقل كيف يقدر يصنع حوارات مقنعة ويخليها تحسسك بروح الشخصيات شي جبار، اللعبة حاولت تنوع للان بالشخصيات وكل واحد بنوع ثقافة وله شخصية مميزة بس بنفس الوقت ما عاملتهم كادوات يعني هذا الشخصية المرحة او الغبية ولازم نشوف لمساته بكل موقف هنا لا شخصياتهم شي وتصرفاتهم ماشية بواقعية تماما حتى من تشوف ردود الفعل ما تشوف اشياء مبالغ فيها والله بس حتى تعال اضحك او شوف هذه الشخصية الغبية او هذا العصبية وهكذا.
المشكلة هذا الشي مو فقط على الشخصيات الرئيسية حتى صاحب المقهى كمثال تحسه عنده حياة ومو انسان حقير او انسان لطيف، مجرد انسان!
تطور الاحداث والمواضيع الي يحاول يدخلها! اشياء كبيرة جدا اغتصاب الطالبات او استغلال الاطفال! موضوع مثل هذا في الالعاب!؟ فعليا دخلت عليها ما متوقع شي مثل هذا ابدا والجميل مستوى التقديم بالغ جدا وبنفس الوقت مو بجدية كبيرة.
غير الموازنة بين الحياة وكيف سرد تفاصيل كل عملية وردود فعل الشارع وحياتهم الشخصية والتأثيرات هذا شي جدا اعجبني...
الدنجن اكره نظام القتال بحيث مع كل قتال فقط اريده يخلص باسرع طريقة، بس التصاميم والساوند تراك وكيف تصاميم الاشباح لها علاقة بالقصة هذا الشي جدا اعجبني بحيث غير كيف يعطون كل شرير رئيسي سبب يخليك تكرهه وغير الحوارات والافعال الكلاسيك الي تحسسك انت فعليا بعملية سرقة.
ككل ما اعرف كم باقي لي من اللعبة بس المشكلة ما اعرف شنو الشعور من اخلصها يعني لعبة مو ادمان ولكن حياة ثانية تحسها كلشي فيها غير عن كلشي موجود حاليا
يعني نقدر نقول ان شاء الله انها فاتحة خير عليك لجنرى الـ JRPG ؟
 
معناته ان شالله هالتجربة تغير وجهة نظرك في الJRPG وتشوف ليش كثير ناس يعشقوه ويفضلوه على غيره : )
يعني نقدر نقول ان شاء الله انها فاتحة خير عليك لجنرى الـ JRPG ؟
هو ممكن اغير رأيي بخصوص هذا النوع بسببها بس المشكلة هي حتى بهذا النوع الي اعرفه مجازفة وانها تركز على القصة يشكل اكبر(طبعا فوق شفت ناس ما قدرت تتحمل اللعبة لهذا السبب) وكلشي فيها ادمان فككل اللعبة هذه المشكلة مو راح تخليني اغير رأيي بخصوص هذا النوع انما ممكن تخليني اكره باقي الالعاب XD
حتى لو صار تمطيط ما عندي اي مشكلة اصلا مجرد ما تخلص هذه اللعبة احاول انسى اي جزء جديد بوقت قريب...
 
أنهيت اللعبة اخيرا قبل كم من يوم وحبيت أتكلم شوية عن انطباعي تجاه التجربة ككل..

لعبة RPG رائعة لكن هل هي في مصاف العاب الRPG بالنسبة لي؟؟ لا
طبعا خليني اقول اني انهيتها بالنهاية السعيدة واخذت مني 134 ساعة وما قدرت امكس كونفدنس أي من الشخصيات الاختيارية (المقصد اللي اتمكس عندي فقط الشخصيات اللي تتمكس مع تقدم القصة) وليفلي وصل 75.
بالبداية أبغى أتطرق لليش هي لعبة RPG رائعة.. ثلاث أمور هي كانت المحرك الاساسي لروعتها عندي:
الباتل-سيستم . الدنجنز وتصميمها . جودة الارت والبرزنتيشن بشكل عام
الباتل-سيستم أمكن من أكثر الباتل-سيستمز سلاسة مرت علي أيفر! من الدخول للفايت لاستخدام الاوامر لتنفيذها للانتهاء من الفايت كل شي يمر بشكل جدا جدا سلس ورائع. الخصائص اللي تنفتح لك كل ما اتقدمت مع كونفدانس رهيبة ومفيدة جدا و دمج البيرسونات واللي ممكن تطلع فيه من بيرسونات جديدة بخصائص تفيدك بالقتال هو أمر ممتع أيضا.
الدنجنز واللي كانت أضخم مشاكلي مع الالعاب الماضية أصبحت الان في بيرسونا 5 من أفضل مزاياها على الاطلاق! تصميمها والافكار المستخدمة فيها جميلة وكل دنجن له طابعه الخاص فيه.
اما بالنسبة للارت والبرزنيشن أظن يكفي أي أحد يكون مطلع على تريلرات اللعبة واستعراضاتها عشان يشوف مدى روعتها بهذا الجانب لدرجة التغزل بقوائم اللعبة. الموسيقى أيضا ممتازة وكاتشي كعادة السلسلة والشخصيات لها جاذبية بتصميمها أكثر من أي وقت مضى.


هذا ليش حبيت بيرسونا 5 لكن هل هي من قمم ألعاب الRPG اللي مرت علي وتستاهل تسعات؟؟ لا للاسف..
اللعبة مازلت فيها اشكاليات متوارثة مع السلسلة تدور اغلب هذي الاشكاليات حول الDaily life cycle وكل الامور المحيطة بيه. والشي اللي يزيد الامر سواءا بالموضوع هو انه هذي النشاطات اليومية "ان صح نسميها نشاطات بل كل مافي الأمر أن اللعبة بهذا الجانب هي Text Heavy بشكل مزعج للغاية" تاخذ من وقت اللعب الفعلي مايقارب ال70% يعني حوالي 93 ساعة من وقتي ضاعت وانا أمشي حوارات!
ياجماعة الخير الفيديو-جيمز وسط تفاعلي مش نوفل... وين التفاعل بكل هذا الوقت؟ كل اللي تقعد تسويه هنا روتين ممل من خلال جدولة يومياتك عشان تطور نفسك من كل الجوانب لكن هل انت بتقوم بشيء فعلي في هذي النشاطات او الفعاليات او حتى بتشعر انك تسويها؟ no كل فعالية باللعبة أخت الثانية "مشي الtext وخلي الليلة تخلص" أفتكر أثناء استعراضات اللعبة كان في ميني-جيم بيسبول خلاني اتفائل ان العالم الان باللعبة راح يصير تفاعلي اكثر لكن مع الاسف انتهينا باللعبة على ثلاثة ميني-جيمز سطحية لأبعد حد ومافيهم ذرة اهتمام!
الجدولة نفسها من أسوء مايكون وترفع الضغط حقيقة ومصنوعة فقط وفقط عشان تضيع وقتك ولاتعرف تستغله صح. لو انه كل شي ماشي in real-time راح يكون افضل بكثير من الجدولة العقيمة. لا ومرات ماتقدر تسوي غير اكتفيتي واحدة باليوم كله ومرات ولا أي اكتفيتي <_<
again اللعبة مليانة نصوص بشكل جدا منفر واظن الجميع تطرق للمحادثات المكررة! شي مو معقول اللي سوه هنا.
القصة متوسطة برأيي ليست ممتازة وليست سيئة ايضا

ايضا نقطة قد تكون nitpicking شوية ولكن حبيت أقولها وهي أني أكره التمطيط الزائد عن حده والأوفر بالنهايات ومن كلايماكس للثاني.. خلاص ياعم الحج! أرحمونا اللعبة صار لها شغالة فوق ال130 ساعة :emoji_weary:

بالنهاية وعلى انتقاداتي هذه واللي البعض قد يشعر اني خرجت غير راضي عن اللعبة لكن غير صحيح لأن اللعبة أبدعت بشكل كبير جدا بالجوانب اللي ذكرتها بالبداية وشالت اللعبة على الرغم من مشاكلها الجدية.

تقييم اللعبة العادل من وجهة نظري هو أي شي في رينج الثمانينات.
 

MH MD

Moderator
مشرف
بادئ الموضوع #588
يبدو أن لعبة بيرسونا ليست ملائمة لأعضاء ترو ابدا:emoji_disappointed:
و واضح الموضوع بيندثر مثل ما صار لموضوع p3 و p4g
أي اندثار (@) 20 صفحة، ما اتوقعته يوصل كذا أصلا، موضوع P4G وصل 20 صفحة برضو لكن في 4 سنين، هنا وصلها بسرعة وأشوف أغلبها مدح باللعبة مع كم واحد عنده مشاكل معاها وهالشيء طبيعي بالنسبة للعبة من نوعها، كنت مستغرب ان عدد اللي ما اتقبلوها ما كان أكثر من كذا لو تسألني (@) كونها قدرت تجذب عدد كبير من الناس للسلسلة او حتى الجنرا بشكل عام هو إنجاز لها وشيء ما اتوقعت انها تسويه أصلا نظرا لأسلوبها وكثرة كلامها.
 
هو الانبطاع العام اللي حصله الجزء خصوصا من اللاعبين الجدد Mixed فيه اللي حب اللعبة وفيه اللي كرهها وهذا شيء طبيعي
لكن اتفق مع اخوي N.O.B.D ان فيه اعضاء محترمين تفاجأت بردود فعلهم
 
أنهيت اللعبة اخيرا قبل كم من يوم وحبيت أتكلم شوية عن انطباعي تجاه التجربة ككل..

لعبة RPG رائعة لكن هل هي في مصاف العاب الRPG بالنسبة لي؟؟ لا
طبعا خليني اقول اني انهيتها بالنهاية السعيدة واخذت مني 134 ساعة وما قدرت امكس كونفدنس أي من الشخصيات الاختيارية (المقصد اللي اتمكس عندي فقط الشخصيات اللي تتمكس مع تقدم القصة) وليفلي وصل 75.
بالبداية أبغى أتطرق لليش هي لعبة RPG رائعة.. ثلاث أمور هي كانت المحرك الاساسي لروعتها عندي:
الباتل-سيستم . الدنجنز وتصميمها . جودة الارت والبرزنتيشن بشكل عام
الباتل-سيستم أمكن من أكثر الباتل-سيستمز سلاسة مرت علي أيفر! من الدخول للفايت لاستخدام الاوامر لتنفيذها للانتهاء من الفايت كل شي يمر بشكل جدا جدا سلس ورائع. الخصائص اللي تنفتح لك كل ما اتقدمت مع كونفدانس رهيبة ومفيدة جدا و دمج البيرسونات واللي ممكن تطلع فيه من بيرسونات جديدة بخصائص تفيدك بالقتال هو أمر ممتع أيضا.
الدنجنز واللي كانت أضخم مشاكلي مع الالعاب الماضية أصبحت الان في بيرسونا 5 من أفضل مزاياها على الاطلاق! تصميمها والافكار المستخدمة فيها جميلة وكل دنجن له طابعه الخاص فيه.
اما بالنسبة للارت والبرزنيشن أظن يكفي أي أحد يكون مطلع على تريلرات اللعبة واستعراضاتها عشان يشوف مدى روعتها بهذا الجانب لدرجة التغزل بقوائم اللعبة. الموسيقى أيضا ممتازة وكاتشي كعادة السلسلة والشخصيات لها جاذبية بتصميمها أكثر من أي وقت مضى.


هذا ليش حبيت بيرسونا 5 لكن هل هي من قمم ألعاب الRPG اللي مرت علي وتستاهل تسعات؟؟ لا للاسف..
اللعبة مازلت فيها اشكاليات متوارثة مع السلسلة تدور اغلب هذي الاشكاليات حول الDaily life cycle وكل الامور المحيطة بيه. والشي اللي يزيد الامر سواءا بالموضوع هو انه هذي النشاطات اليومية "ان صح نسميها نشاطات بل كل مافي الأمر أن اللعبة بهذا الجانب هي Text Heavy بشكل مزعج للغاية" تاخذ من وقت اللعب الفعلي مايقارب ال70% يعني حوالي 93 ساعة من وقتي ضاعت وانا أمشي حوارات!
ياجماعة الخير الفيديو-جيمز وسط تفاعلي مش نوفل... وين التفاعل بكل هذا الوقت؟ كل اللي تقعد تسويه هنا روتين ممل من خلال جدولة يومياتك عشان تطور نفسك من كل الجوانب لكن هل انت بتقوم بشيء فعلي في هذي النشاطات او الفعاليات او حتى بتشعر انك تسويها؟ no كل فعالية باللعبة أخت الثانية "مشي الtext وخلي الليلة تخلص" أفتكر أثناء استعراضات اللعبة كان في ميني-جيم بيسبول خلاني اتفائل ان العالم الان باللعبة راح يصير تفاعلي اكثر لكن مع الاسف انتهينا باللعبة على ثلاثة ميني-جيمز سطحية لأبعد حد ومافيهم ذرة اهتمام!
الجدولة نفسها من أسوء مايكون وترفع الضغط حقيقة ومصنوعة فقط وفقط عشان تضيع وقتك ولاتعرف تستغله صح. لو انه كل شي ماشي in real-time راح يكون افضل بكثير من الجدولة العقيمة. لا ومرات ماتقدر تسوي غير اكتفيتي واحدة باليوم كله ومرات ولا أي اكتفيتي <_<
again اللعبة مليانة نصوص بشكل جدا منفر واظن الجميع تطرق للمحادثات المكررة! شي مو معقول اللي سوه هنا.
القصة متوسطة برأيي ليست ممتازة وليست سيئة ايضا

ايضا نقطة قد تكون nitpicking شوية ولكن حبيت أقولها وهي أني أكره التمطيط الزائد عن حده والأوفر بالنهايات ومن كلايماكس للثاني.. خلاص ياعم الحج! أرحمونا اللعبة صار لها شغالة فوق ال130 ساعة :emoji_weary:

بالنهاية وعلى انتقاداتي هذه واللي البعض قد يشعر اني خرجت غير راضي عن اللعبة لكن غير صحيح لأن اللعبة أبدعت بشكل كبير جدا بالجوانب اللي ذكرتها بالبداية وشالت اللعبة على الرغم من مشاكلها الجدية.

تقييم اللعبة العادل من وجهة نظري هو أي شي في رينج الثمانينات.

وقت لعبك كان اكثر من مطلوب اذا تسئلني
شفت كثير من لاعبين انهو الجيم في اقل من 100 ساعة
ممكن ساعات لعبك متواصلة اثرت في رايك في سلبية خلي نقول !!

بالنسبة لتكست
هذا اخر شي كنت اتوقعة من لاعب ياكوزا يشتكي من الحورات ههههه
حوارت وحيدة الي شفتها كانت زيادة هو تكست مسج قبل وبعد تغيير قلب ( وحتى مسج ما تاخذ منك 10 ثواني حتى تقراها او تقدر تعمل لها سكيب مش مفروض على احد يقراها وتضييع وقت ...)
الباقي اغلب حوارت اشوفهم charming اكثر من اي كيم لعبتها
مش اقضل نشوف تفاعل اكثر بين البارتي !!


يب أفضل يتسكر لعبة سيئة و ما تستحق شهرتها هنا
مش لهل درجة هههه لا يروح واحد يصدق كلامك
عرفت سلسلة على مجموعة من اصحابي اغلبهم جدد على بيرسونا والكل حابها جدا واصبحو فان لها !! ولما اقرا في reddit اشوف فية فانز كثيرين جدد لسلسلة وهذي حاجة مبشرة بالخير لمستقبل بيرسونا ( احد اهم اسباب نجاح الكيم تجاريا هو اصدارها على جهاز ماين ستريم .. بيرسونا ٣و٤ عانو بسبب صدورهم متاخر على بس ٢ وبالذات بيرسونا ٤ صدرت ٣ سنين تقريبا من اصدار الجيل الجديد بوقتها وجولدن كانت على الفيتا لول ...
وايجابيات الكيم افضل بكثير من سلبياتها صغيرة مثل بعض الامثلة الي ذكرتها فوق او في ردود الاخرى
 
التعديل الأخير:
بالنسبة لتكست
هذا اخر شي كنت اتوقعة من لاعب ياكوزا يشتكي من الحورات ههههه
هذا الكلام من مراجعتي لياكوزا 0
OK
نجي للأشياء اللي كرهتها باللعبة وهي عادة بالسلسلة مابطلوها
- الكلام الكثير والكثير جدا الtext مزعجة لانه احيانا كثير تكون باستفاضة اكثر مما ينبغي حتى بأتفه الأمور.
- الGrinding اللعنة ألف لعنه على هذا الشي الكريه من أكثر الاشياء اللي أكرهها بالسلسلة والجزء هذا قد يكون الأسوء من هالناحية ألعب ساعات وساعات طويلة عشان افتح أشياء مهمة أكثر بكثير مما ينبغي. يب في الكثير من الامور اللي تقدر تسمتع بها بهذا الوقت كله لكن still توصل مرحلة خلاص مابقي الكثير ولسه تحصل نفسك مافتحت كل الاشياء المهمة!
ومع ذلك ياكوزا 0 مجرد تلميذ قدام بيرسونا 5 من هالناحية!
هذا غير انه ياكوزا فيها مليون شي من بين اطنان التكست اللي فيها على العكس من بيرسونا سبام تكست ورا بعض..
ومع كل البلاوي اللي ممكن تتفاعل معها في ياكوزا 0 انهيتها في ١٢٥ ساعة بينما بيرسونا 5 اخذت مني ١٣٤ ساعة وهي ٧٠% منها مجرد نصوص.
هذا غير انه بامكانك تخلص ياكوزا 0 في ٢٥ ساعة اذا ركزت على الmainline story والباقي كله اوبشنال بعكس بيرسونا اللي ماشية بنظام سكجوال اجباري.
 
التعديل الأخير:
لو انا كنت صانع قرار في بيرسونا ٦
كل شي يخص الباتلز والدنجنز والتوجه الفني اخليه كما هو عليه..
واركز 100% على تطوير الادفنشر مود.
- اول شي حعمله ما عاد في نظام السكجوال الحالي. اوكي الديدلاينز وهذي الامور ضرورية لتوجه اللعبة لذا ما حلمسها لكن ما عاد تمشي الامور بنظام السكجوال الحالي. حخلي هناك نظام وقت يمضي بالزمن الحقيقي. مثلا اليوم عبارة عن ربع/نص ساعة فعلية مابين النهار والليل ويصير تستثمر هذا الوقت بأفضل شكل ممكن.
- ثانيا كل الانشطة ادخل عليها sub-systems واخليها تفاعلية بالكامل والتفاعل هذا ممتع وفيه عمق كافي وليس سطحي.
- ثالثا اوزن عملية اكمال المهام الجانبية والستاتس بحيث ما تكون "مستحيلة" انك تنهيها كلها من اول مرة لكن فقط تحتاج منك حسن ادارة للوقت بشكل معقول.
- رابعا اقلل نسبة النصوص الى التفاعل بنسبة 50/50 واخلي النصوص نفسها اكثر تفاعلا
في امور اخرى ممكن تكون اقل اهمية لكن هذي النقاط الاربعة اهم شي.

لو كانت بيرسونا 5 كذلك لكانت من اعظم العاب الRPG اللي لعبتها.
 
الإعجابات: Lyn
يمكن الاغلبية شاف قائمة افضل 20 اربجي من فاميتسو الي فازت فيها بيرسونا 5 في المركز الاول بمشاركة اكثر 2000 مصوت من مختلف الاعمار
لكن هل قراتو تعليقات لاعبين والمطورين على الاختيارات ايضا !!!
( اكثر حاجة لفت انتباهي هو فارق المركز بين بيرسونا 5 وفف 15 واختفاء تيلز اوف كليا ... ومستغرب كيف شفنا وتشر وما شغنا دارك سولز في الحسبة !! مع العلم شعبية سولز كويسة في اليابان )

http://www.rpgsite.net/news/5825-re...rote-on-the-top-20-of-famitsu-s-best-rpg-poll




هذا الكلام من مراجعتي لياكوزا 0

ومع ذلك ياكوزا 0 مجرد تلميذ قدام بيرسونا 5 من هالناحية!
هذا غير انه ياكوزا فيها مليون شي من بين اطنان التكست اللي فيها على العكس من بيرسونا سبام تكست ورا بعض..
ومع كل البلاوي اللي ممكن تتفاعل معها في ياكوزا 0 انهيتها في ١٢٥ ساعة بينما بيرسونا 5 اخذت مني ١٣٤ ساعة وهي ٧٠% منها مجرد نصوص.
هذا غير انه بامكانك تخلص ياكوزا 0 في ٢٥ ساعة اذا ركزت على الmainline story والباقي كله اوبشنال بعكس بيرسونا اللي ماشية بنظام سكجوال اجباري.
حا حنقارنها من ناحية جيم بلي والعمر لانة توجة مختلف فيهم
خلي كلامنا على حورات
الي يضايقني اكثر في حورات ياكوزا لما يغيرون الكات سين من فويس الى تكست في نفس المحادثة ... وفي نهاية ما شايف زيادة الحوارت مشكلة تجعلني افكر اسحب على الكيم لسببها او اضعها ضمن قائمة سلبيات
 
شنو رأكيم بشخصيات مثل Sojiro
شخصيته عندها كاريزما رهيبة وغير ذلك قصته مثيرة للاهتمام وتصرفاته بخصوص بعض الامور عجيبة
وكذلك قصة ذاك الي يحاول يرشح للانتخابات كلهم متباعة التطورات بقصصهم مثير للاهتمام.
وبالنسبة للشخصيات الرئيسية Makoto ارهب شي من تصميم لقصة كلشي فيها مثالي حتى البيرسونا الي عندها رهيبة
 
شنو رأكيم بشخصيات مثل Sojiro
شخصيته عندها كاريزما رهيبة وغير ذلك قصته مثيرة للاهتمام وتصرفاته بخصوص بعض الامور عجيبة
وكذلك قصة ذاك الي يحاول يرشح للانتخابات كلهم متباعة التطورات بقصصهم مثير للاهتمام.
وبالنسبة للشخصيات الرئيسية Makoto ارهب شي من تصميم لقصة كلشي فيها مثالي حتى البيرسونا الي عندها رهيبة
أعتقد الجميع عندهم نفس الرأي حول Makoto وانا كذلك أشوفها الافضل الى جانب Futaba Sakura.
 
قبل اختم اللعبة بساعات اكتشفت اني اذا ضغطت L2 عند البيرسونا تطلعلي نبذة عنه وعن قصتة قهر م عرفتها بدري ><!
 

Rookie

Lord Too-Fat-To-Write-A-Post
بديت اللعبة قبل أسبوع تقريبًا، لعبت ١٢ ساعة وكنت مستمتع حيل... لين صار شي غبي جدًا خرب علي اللعبة.

وصلت غرفة الكنز تاريخ ٣٠ أبريل في اللعبة (باقي يومين عالديدلاين)، وأنا فرحان عبالي إن غرفة الكنز = تدخل على الزعيم علطول.

لكن لأ! اللعبة ترمي عليك سالفة الـcalling card فجأة وبدون مقدمات، وتقولك لازم تسويها خلال يومين من عمر اللعبة. فالحين ما عندي أيام كافية عشان ألبي متطلبات الخاصية الغبية ولازم أعيد آخر ٧ أيام لعب. وبكذا خسرت ما يعادل ٤ ساعات لعب ضمنهم فارمنق وتلفيل وتطوير علاقات كله بسبب إن اللعبة ما تشرح خاصية مهمة إلا آخر شي...

شلون شي غبي مثل هذا مر بسلام خلال عملية التطوير؟

وبهذا تنتهي قصتي القصيرة الحزينة مع بيرسونا: دروب للعبة.
 
بديت اللعبة قبل أسبوع تقريبًا، لعبت ١٢ ساعة وكنت مستمتع حيل... لين صار شي غبي جدًا خرب علي اللعبة.

وصلت غرفة الكنز تاريخ ٣٠ أبريل في اللعبة (باقي يومين عالديدلاين)، وأنا فرحان عبالي إن غرفة الكنز = تدخل على الزعيم علطول.

لكن لأ! اللعبة ترمي عليك سالفة الـcalling card فجأة وبدون مقدمات، وتقولك لازم تسويها خلال يومين من عمر اللعبة. فالحين ما عندي أيام كافية عشان ألبي متطلبات الخاصية الغبية ولازم أعيد آخر ٧ أيام لعب. وبكذا خسرت ما يعادل ٤ ساعات لعب ضمنهم فارمنق وتلفيل وتطوير علاقات كله بسبب إن اللعبة ما تشرح خاصية مهمة إلا آخر شي...

شلون شي غبي مثل هذا مر بسلام خلال عملية التطوير؟

وبهذا تنتهي قصتي القصيرة الحزينة مع بيرسونا: دروب للعبة.
انت مقصر مع اللعبة هههههههه يعني من لعبت اللعبة وانا احاول اخلص الدنجن من اول ايام وبعدها ابدي اخذ راحتي مع التطويرات وكلشي ثانيعلى الاقل كنت اذا تأخرت تكون عندي ٥ ايام فارغة للدنجن.
 


انطباعات (خلال الفصل الثالث من القصة)

بيرسونا 5 بالنسبة لسلسلة بيرسونا، هي مثل FFVII لسلسلة فاينل فانتسي، أو The Witcher 3 لسلسلتها، هذه اللعبة هي masterpiece سلسلة بيرسونا. في الحقيقة، يصعب تصور المجهود الخارق الذي تم بذله في هذه اللعبة، فريق صغير حجماً، 40 موظفاً وصل عددهم لاحقاً إلى 70 "فقط"، عملوا على لعبة تناطح العمالقة، و بذلوا مجهوداً خارقاً يعجز العقل عن استيعابه، هذه اللعبة هي نتيجة عمل 5 سنوات كاملة، في حين لعبة مثل Persona 4 الجزء المحبوب جداً من الجمهور، أعتقد أن فترة تطويره لم تزد عن سنتين.

أنا أحب الألعاب التي يتم تطويرها بشغف و إخلاص و بيرسونا 5 لعبة وضع مصمموها الدم و الروح حتى تظهر بهذه الصورة التي تفوق إمكانيات أطلس و تفوق قدرات أطلس المالية، أراهن أن مطوري اللعبة حتى النوم ما كانوا يحلمون به من شدة الإخلاص في العمل. علبة اللعبة، القوائم الداخلية، الرسومات الفنية في كل شبر من اللعبة، هناك تفاني شديد و حب كبير من المطورين للعبة التي يعملون عليها

اللعبة نقلة كبيرة لسلسلة بيرسونا، التقديم أفضل بمراحل من الأجزاء السابقة، كمية الحوارات و المَشاهد أضخم بمراحل من السابق، ربما لم يتقبل البعض هذا الأمر و لكن في النهاية هذه هي بيرسونا و هي لم تكن يوماً سلسلة موجهة إلى جميع اللاعبين، فهي سلسلة slice of life تُركز على حياة طُلاب المدارس في اليابان و المشاكل النفسية و الاجتماعية التي تواجههم و كيف يتغلبون عليها، ممزوجة بعناصر الChuuni لإضفاء طابع الفانتازيا، و على أية حال، هل تفضل لعبة تكتفي بالقشور أم تحب أن تغوص في الأعماق ؟ الأمر يتوقف على ذوقك و شخصيتك، و إن كنت مثلي تحب التفاصيل الدقيقة فستحب بيرسونا 5 كثيراً... ثقافة الاختصار باتت سائدة في رواية القصص حتى لا يمل "اللاعب" أو "المشاهد" في أي عمل ترفيهي، لكن العمل الأعلى وقعاً على اللاعب يجب أن يمتلك القدر الكافي من البناء المحكم

و البناء في بيرسونا 5 محكم، التعريف التدريجي بالشخصيات، السمات الصغيرة التي تميز كل منهم عن الآخر، طباعهم، سلوكاتهم، ميولهم، أذواقهم، نعم هكذا تتم صناعة طاقم رائع من الشخصيات ستشعر أنك تعيش معه ليُصبح جزءاً من حياتك و أنت تلعب اللعبة. لأكن صريحاً، بيرسونا لم تكن يوماً لعبة عبقرية على صعيد الحبكة أو مستوى الكتابة، هذه عناصر بمستوى جيد للغاية في السلسلة لكنه لا يصل إلى الامتياز. على أية حال، بيرسونا تعوض ذلك بكمية هائلة من التفاصيل الدقيقة التي ستجعلك تشعر أنك حقاً في طوكيو، طوكيو المزدحمة! نعم هذه اللعبة جعلتني أتصور فعلاً كيف هي الحياة في طوكيو :emoji_anguished: أزقة ضيقة، عدد هائل من البشر، قطارات ممتلئة، حياة عملية للغاية و أكثر من اللازم أيضاً. على أية حال، أحب أن أُشيد بالثقافة الواسعة التي يمتلكها فريق العمل في أطلس، فريق عمل عبقري و مطلع جداً، بخلاف كمية المعلومات العشوائية الكبيرة التي ترميها عليك اللعبة، فكل ما في اللعبة له أصل و مصدر إلهام و كل اللعبة متأثرة بأدب و روايات المُهمشين التي لا أعتقد أنني أعرف منها شيئاً غير دون كيشوت، و بالفعل جميع شخصيات اللعبة هم مجموعة من المنبوذين في المجتمع، و كم هو قاس المجتمع الياباني الذي لا يرحم... فاللعبة تعكس هذا المجتمع بصورة عميقة و تعكس تعقيداته و تعقيدات الحياة فيه، مثل القوة و السلطة التي يحصل عليها من يملك سمعة قوية و كيف يتيح له ذلك الخروج عن أي اعتبارات أخلاقية أو إنسانية دون أن يقف بوجهه أحد، أو الأعمال التي تُنسب إلى غير أصحابها و هذا شائع كثيراً.

اللعبة ضخمة جداً و للأسف لا أعتقد أنني سأتمكن من إنهائها قبل بداية الفصل القادم لكنني سأمضي معها وقتاً طويلاً و اللعبة صنعت لتعيش مع اللاعبين شهوراً و سنوات.
 
ممتاز انه الموضوع انرفع ، جالس العبها حاليا خلصت الشابتر/ الدنجن الثاني ، طبعا هذي اول تجربه لي مع السلسله ورايي راضي تماما على التجربه اللي جالسه تقدمها اللعبه من حياه يوميه وجدولة ايامك بشكل جميل
الحوارات جميله بين الشخصيات بعضها اشوفه ماله لزمه لكن اللعبه انصنعت كذا وتعودت على الحوارات الكثيره فيها
الجيم بلاي صح انه كلاسيكي لكن للامانه فيه لمسات ساااحره ! وادماني بعض الشيء
الاصوات والسواندتراكات جميله جدا
عموما قدامي مشوار طويل لكن ماخذ راحتي فيها على الاخير